المجال
الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
كود
الممارسة
|
المؤشرات والممارسات
|
تقدير الممارسات وفق أدوات جمع
البيانات المستخدمة
|
|||
أقل من 50 %
|
من 50% إلى64%
|
من65% إلى79%
|
80% فأكثر
|
||
1
|
2
|
3
|
4
|
||
|
المجال الثالث-
الموارد البشرية
والمادية:
|
|
|
|
|
3-1
|
توافر الموارد
البشرية، وتنميتها:
|
|
|
|
|
3-1-1
|
تطبق
المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
|
|
|
|
|
3-1-1-1
|
يوجد
حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام
الإدارية.
|
|
|
|
|
3-1-1-2
|
يوجد
حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام
التعليمية.
|
|
|
|
|
3-1-1-3
|
توظف
الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
|
|
|
|
|
3-1-2
|
يوجد
بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
|
|
|
|
|
3-1-2-1
|
توجد
بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
|
|
|
|
|
3-1-2-2
|
توجد
خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
|
|
|
|
|
3-1-2-3
|
تتعاون
مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
|
|
|
|
|
3-2
|
توافر
الموارد المادية، وتنميتها:
|
|
|
|
|
3-2-1
|
تتوافر
بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
|
|
|
|
|
3-2-1-1
|
تتوافر
بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
|
|
|
|
|
3-2-1-2
|
تتوافر
الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.
|
|
|
|
|
3-2-1-3
|
تتوافر
متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
|
|
|
|
|
3-2-1-4
|
تتناسب
سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً
للخطة الدراسية.
|
|
|
|
|
3-2-2
|
تتوافر
بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
|
|
|
|
|
3-2-2-1
|
توجد
بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
|
|
|
|
|
3-2-2-2
|
توجد
بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
|
|
|
|
|
3-2-2-3
|
يشرف
على المكتبة إخصائي مؤهل.
|
|
|
|
|
3-2-2-4
|
تستخدم المكتبة كأحد
مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
|
|
|
|
|
3-2-2-5
|
تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
|
|
|
|
|
3-2-2-6
|
تتصل
المكتبة بشبكة الإنترنت.
|
|
|
|
|
3-2-3
|
تتوافر
بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
|
|
|
|
|
3-2-3-1
|
توفر
المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
|
|
|
|
|
3-2-3-2
|
تتيح
الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
|
|
|
|
|
3-2-3-3
|
تتيح
الإنترنت للمتعلمين.
|
|
|
|
|
3-2-3-4
|
توجد
قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
|
|
|
|
|
3-2-3-5
|
توجد
قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
|
|
|
|
|
3-2-3-6
|
يوجد
موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
|
|
|
|
|
3-2-3-7
|
توجد
بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
|
|
|
|
|
3-2-3-8
|
تستخدم
المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
|
|
|
|
|
3-2-4
|
تتوافر
للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
|
|
|
|
|
3-2-4-1
|
تحدد
المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
|
|
|
|
|
3-2-4-2
|
يتعاون
المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
|
|
|
|
|
3-3
|
توافر مبنى مدرسي
ملائم:
|
|
|
|
|
3-3-
1
|
يستوفي
المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
|
|
|
|
|
3-3-
1-1
|
تتناسب
المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
|
|
|
|
|
3-3-
1-2
|
تصلح
المرافق الصحية للاستخدام.
|
|
|
|
|
3-3-
1-3
|
تتوافر
حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
|
|
|
|
|
3-3-
1-4
|
تتناسب
الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
|
|
|
|
|
3-3-
1-5
|
تتناسب
مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
|
|
|
|
|
3-3-2
|
يستوفي
المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
|
|
|
|
|
3-3-
2-1
|
توجد
آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
|
|
|
|
|
3-3-
2-2
|
تتوافر
الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
|
|
|
|
|
3-3-
2-3
|
توجد
برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
|
|
|
|
|
3-3-
2-4
|
توجد
قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ.
|
|
|
|
|
3-3-3
|
يتوافر
بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
|
|
|
|
|
3-3-3-1
|
تتوافر
الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).
|
|
|
|
|
3-3-3-2
|
يتوافر
فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
|
|
|
|
|
3-3-
4
|
يراعى
في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
|
|
|
|
|
3-3-
4-1
|
توجد
بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
3-3-
4-2
|
توجد
بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
3-3-
4-3
|
توجد
دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
:استمارةالتقويم الذاتى للمدرسة
م
|
عناصر
التقويم
|
تقدير الممارسات وفق أدوات جمع
البيانات المستخدمة
|
|||
أقل من 50 %
|
من 50% إلى64%
|
من65% إلى79%
|
80% فأكثر
|
||
1
|
2
|
3
|
4
|
||
1
|
اكتمال الخطة
التشغيلية للمدرسة
|
|
|
|
|
2
|
استثمار
ميزانية المدرسة
|
|
|
|
|
3
|
تفعيل
التفعيل الإدرة الذاتية
|
|
|
|
|
4
|
تفعيل
آلية التقويم الذاتى.
|
|
|
|
|
5
|
تفعيل
مجلس المدرسة.
|
|
|
|
|
6
|
تفعيل
الشراكة المجتمعية
|
|
|
|
|
7
|
تفعيل
التقنية فى الاتصال
|
|
|
|
|
81
|
دمج
التقنية فى التعليم
|
|
|
|
|
9
|
توافر
مجالات النشاط بأنواعها فى المدرسة
|
|
|
|
|
10
|
التنمية
المهنية للتعليم
|
|
|
|
|
11
|
اكتمال
تجهيزات المعامل
|
|
|
|
|
12
|
تفعيل
مركز مصادر التعلم
|
|
|
|
|
13
|
حالة
المبنى بشكل عام
|
|
|
|
|
14
|
جودة
الفصول الدراسية (كثافة – إنارة – تهوية)
|
|
|
|
|
153
|
اكتمال
مرافق المدرسة(ملاعب-مصلى –مكتبة- مقصف)
|
|
|
|
|
164
|
تتناسب
سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً
للخطة الدراسية.
|
|
|
|
|
17
|
التخلص من الرجيع والمواد المستهلكة
|
|
|
|
|
18
|
وسائل السلامة
|
|
|
|
|
19
|
وسائل الصيانة
|
|
|
|
|
20
|
خزانات مياه كبيرة ونظيفة
|
|
|
|
|
21
|
|
|
|
|
|
22
|
|
|
|
|
|
23
|
|
|
|
|
|
24
|
|
|
|
|
|
25
|
|
|
|
|
|
26
|
|
|
|
|
|
27
|
|
|
|
|
|
28
|
|
|
|
|
|
29
|
|
|
|
|
|
30
|
|
|
|
|
|
31
|
|
|
|
|
|
32
|
|
|
|
|
|
33
|
|
|
|
|
|
34
|
|
|
|
|
|
35
|
|
|
|
|
|
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة السنبلاوين التعليمية
مدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة
الخطة
الإجرائية لضمان جودة الأداء المدرسي
|
المجـــال(3)
: الموارد المادية والبشرية
المعيار (2) : توافر المادية وتنميتها
الهدف العـام : ان تستخدم المدرسة الامكانيات
والاجهزة فى العملية التعليمية بنسبة 75 %
من طاقتها الممكنة
الأهداف
الإجرائية
|
الاستراتيجيات
(
الأنشطة التي تحقق الأهداف )
|
الإمكانيات
المادية والبشرية ومصادرها
|
مؤشرات
النجاح
( الأدلة
والشواهد )
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئولية
التنفيذ
|
ان تستخدم المدرسة المعامل والاجهزةلتفعيل
الانشطة التربوية
|
*استغلال المعامل والاجهزة بكامل طاقتها
الزمانية والمكانية
*استخدام الخطة الدراسية فى الاستخدام
*المراقبة الفنية المستمرة لكفاءة الاجهزة
*استخدام قواعد البيانات والشبكة
الدولية وموقع المدرسة
|
* سجلات المعامل
* اوراق ومطبوعات
*موقع اليكترونى
* اجهزة حاسب
|
* خطة الدراسة
* سجل المترددين
*عدد زيارات الموقع
|
-
|
|
*ان
تستخدم المكتبة كاحداساليب التعليم والتعلم وجمع المعلومات
|
·
توفير كتب ومصادر
معرفة متجددة سنويا
·
*الاشراف المتخصص على المكتبة
·
*اتصال المكتبة بالانترنت
·
*الاستخدام المستمر للمراجع
وعمل الابحاث
|
اوراق
لوحات
قاعات
كتب
مراجع
اسطوانات
جهاز حاسب
خط نت
|
* سجل المترددين
* سجل الاستعارة
|
طوال العام
|
|
سادساً: متابعة خطط التحسين المدرسي
أ. خطط المتابعة:
جمهورية مصر العربية
محافظة:الدقهلية
أدارة السنبلاوين التعليمية
مدرسةميت غراب
وشبراهور الثانوية م
|
متابعة
لخطط التحسين المدرسي
المديرية(المنطقة)
التعليمية:...................
|
تاريخ
إعداد الخطة: / /
|
المجال :
.........................
|
المعيار:
................................
|
الهدف العام : ........................
|
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (الأنشطة)
|
تحقق مؤشرات النجاح
|
تاريخ
|
القائم على
|
المتابعة
|
||
|
|
|
الإنجاز
|
التنفيذ
|
مسئول
المتابعة
|
التاريخ
|
أساليب
المتابعة
|
أن توجد
خطط للتنمية المهنية البشرية لتحسين الأداء المدرسى بنسبة 80% خلال شهر
201
|
* وجود خطة تنمية للمعلمين وتوظيفها لتحسين
الأداء
* وجود خطة مهنية للاداريين والفنيين
والاخصائيين وتفعيلها
* تعاون مع الجهات المعنية
|
* خطة الدراسة
* سجل التدريب
*عدد زيارات الموقع
|
|
|
|
|
|
|
|
* سجل المترددين
* سجل الاستعارة
|
طوال العام
|
|
|
|
|
أن
تتوافر المعامل والأجهزة ومتطلبات الصيانة لتفعيل الأنشطة الصفية
واللاصفية بنسبة 80% خلال 201
|
* وجود معامل وأجهزة تلبى احتياجات المتعلم
* وجود
متطلبات الصيانة وتحديثها وتناسبها مع الأنشطة التربوية
|
* سجلات العهدة
* سجل الصيانة
*عدد زيارات الموقع
|
|
|
|
|
|
أن تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر
وتستخدم بفاعليه بنسبة 80%خلال
201
|
|
سجلات العهدة
سجل يومية المكتبة
موقع اليكترونى
|
|
|
|
|
|
خطط المتابعة:
جمهورية مصر العربية
محافظة:الدقهلية
أدارة السنبلاوين
التعليمية
مدرسةميت غراب
وشبراهور الثانوية م
|
متابعة
لخطط التحسين المدرسي
المديرية(المنطقة)
التعليمية:...................
|
تاريخ
إعداد الخطة: / /
|
المجال : .........................
|
المعيار:
................................
|
الهدف العام :
........................
|
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (الأنشطة)
|
تحقق مؤشرات النجاح
|
تاريخ
|
القائم على
|
المتابعة
|
||
|
|
|
الإنجاز
|
التنفيذ
|
مسئول
المتابعة
|
التاريخ
|
أساليب
المتابعة
|
أن تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية بنسبة
80% خلال شهر 201
|
·
وجود حاسب الى تلبى
احتياجات الاداريين
·
انترنت متاح للجميع
·
وجود قاعدة بيانات
للعاملين والاداريين والفنيين والمتعلمين ورقية/ اليكترونية
|
سجلات العهدة
موقع اليكترونى
|
|
|
|
|
|
أن يستوفى المبنى المدرسى المواصفات الهندسية
لتفعيل العملية التعليمية وممارسة الأنشطة بنسبة 80* خلال شهر
201م
|
* وجود مبنى تمويل اوربى
* وجود مساحات للملاعب
* وجود
مرافق صحية تستوعب أعداد المتعلمين
* تناسب الحجرات والفصول مع أعداد المتعلمين
|
* رسم كروكى
* موقع اليكترونى
*عدد زيارات الموقع
|
|
|
|
|
|
أن تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر
وتستخدم بفاعليه بنسبة 80%خلال شهر
201م
|
·
وجود قاعة تستوعب
المتعلمين
·
وجود مصادر متنوعة
للمعرفة
·
وجود مؤهل عال مناسب
·
تتصل بشبكة الانترنت
|
سجلات العهدة
سجل يومية المكتبة
موقع اليكترونى
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جمهورية مصر العربية
محافظة:الدقهلية
أدارة السنبلاوين
التعليمية
مدرسةميت غراب وشبراهور الثانوية م
|
متابعة لخطط التحسين المدرسي
المديرية(المنطقة) التعليمية:...................
|
تاريخ إعداد الخطة: /
/ 1
|
المجال : .........................
|
المعيار:
................................
|
الهدف العام :
........................
|
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (الأنشطة)
|
تحقق مؤشرات النجاح
|
تاريخ
|
القائم على
|
المتابعة
|
||
|
|
|
الإنجاز
|
التنفيذ
|
مسئول
المتابعة
|
التاريخ
|
أساليب
المتابعة
|
أن تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية بنسبة
80% خلال شهر
201م
|
·
وجود حاسب الى تلبى
احتياجات الاداريين
·
انترنت متاح للجميع
·
وجود قاعدة بيانات
للعاملين والاداريين والفنيين والمتعلمين ورقية/ اليكترونية
|
سجلات العهدة
موقع اليكترونى
|
|
|
|
|
|
أن يتفعل معدات الأمن والسلامة والبرامج
بالمدرسة بنسبة 80 % خلال شهر
201م
|
وجود
د آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
وجود الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن
والسلامة.
وجود
برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
وجود برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن
والسلامة.
وجود برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن
والسلامة.
|
* رسم كروكى
* موقع اليكترونى
*عدد زيارات الموقع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فريق دراسة التقييم الذاتى للمدرسة
م
|
الفئة
|
الحد
الأدنى
لعدد
كل فئة
|
الاسم
|
الوظيفة
|
المهمة
|
|
مدير المؤسسة/ الناظر
|
1
|
|
|
|
|
وكيل المؤسسة
|
1
|
|
|
|
|
المعلمون
|
4
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
||
|
|
|
|
||
|
الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى
|
1
|
|
|
|
|
مسئول وحدة الجودة
|
1
|
|
|
|
|
الإداريون
|
2
|
|
|
|
|
مجلس الأمناء
|
2
|
|
|
|
|
أولياء الأمور
|
3
|
|
|
|
|
المتعلمون
|
3
|
|
|
|
|
خبراء مجتمع/ جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية...الخ
|
3
|
|
|
|
مديرة المدرسة / أمال محمد
عبدالواحد
خطة دراسة التقييم الذاتى للمدرسة
الخطوات
|
المهام
|
زمن التنفيذ
|
استراتيجية التنفيذ
|
المصادر المستخدمة
|
مسئول المتابعة
|
تشكيل فريق دراسة
التقييم الذاتى والفرق الفرعية
|
|
|
|
|
|
الفرق الفرعية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
||
|
|
|
|
||
تجميع البيانات
|
|
|
|
|
|
تحليل البيانات
|
|
|
|
|
|
كتابة التقرير المبدئى
|
|
|
|
|
|
مراجعة التقرير
|
|
|
|
|
|
كتابة التقرير النهائى
|
|
|
|
|
|
مديرة المدرسة / آمال محمد عبد
الواحد
أدوات جمع
البيانات للمدرسة
نوع الأداة
|
اسم الأداة
(تذكر الأسماء
التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)
|
المجالات والمعايير
التى استخدمت فيها
|
الاختبارات التحصيلية
|
|
|
الاستبانات.
الملاحظة
المقابلات الفردية
المناقشات الجماعية
|
|
|
|
||
|
||
|
||
تحليل النتائج
|
|
|
تحليل الوثائق
|
|
|
(طرق أخرى ترى المؤسسة
|
|
|
أنها مناسبة لجمع البيانات
|
|
|
الاختبارات التحصيلية
|
|
|
استبانة المناخ المدرسي
إدارة السنبلاوين التعليمية
- اسم المدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة
سنة سنتان ثلاث سنوات أكثر من ثلاث سنوات- اختر ما ينطبق حالياً على
الوضع في مدرستك من وجهة نظرك.
م
|
العبارة
|
موافق
بشدّة
|
موافق
|
محايد
|
غير
موافق
|
غير
موافق بشدّة
|
1
|
توفر المدرسة مناخ
تسوده الأخوة لجميع الطلاب
|
|
|
|
|
|
2
|
توفر المدرسة مناخ
تسوده الأخوة لجميع العاملين.
|
|
|
|
|
|
3
|
تعتبر المدرسة مكان
جاذب لي.
|
|
|
|
|
|
4
|
توفر المدرسة مناخ
تعليمي آمن للتعلّم.
|
|
|
|
|
|
5
|
أنا فخور بانتمائي
لهذه المدرسة.
|
|
|
|
|
|
6
|
يزيد مناخ المدرسة من
ثقة الطالب بنفسه.
|
|
|
|
|
|
7
|
يزيد مناخ المدرسة من
دافيعة التعلّم لدى الطلاب.ّ
|
|
|
|
|
|
8
|
الطلاب في مدرستي
عادة سعداء.
|
|
|
|
|
|
9
|
المعلمون في مدرستي عادة
سعداء.
|
|
|
|
|
|
10
|
الطلاب والمعلمين في
مدرستي يحترمون بعضهم البعض.
|
|
|
|
|
|
11
|
المعلمون في مدرستي
يساعدون الطلاب في حل مشكلاتهم.
|
|
|
|
|
|
12
|
المعلمون في مدرستي
يعاملون الطلاب كأصدقاء.
|
|
|
|
|
|
13
|
المعلمون والطلاب
يشتركون في الأنشطة المدرسية التي تحسّن التعلّم.
|
|
|
|
|
|
14
|
المعلمون والطلاب
يحترمون المدير كقائد ناجح للمدرسة.
|
|
|
|
|
|
15
|
يوجد مشكلات سلوكية
قليلة في مدرستي.
|
|
|
|
|
|
16
|
الأنظمة واللوائح في
مدرستي واضحة ومحددة.
|
|
|
|
|
|
17
|
معظم الطلاب في
مدرستي يتّبعون اللوائح والأنظمة.
|
|
|
|
|
|
- اختر ما ينطبق حالياً على
الوضع في مدرستك من وجهة نظرك.
م
|
العبارة
|
موافق
بشدّة
|
موافق
|
محايد
|
غير
موافق
|
غير
موافق بشدّة
|
18
|
غياب الطلاب في
مدرستي قليل.
|
|
|
|
|
|
19
|
الطلاب في مدرستي
يحترمون بعضهم البعض.
|
|
|
|
|
|
20
|
الطلاب في مدرستي
يساعدون بعضهم البعض.
|
|
|
|
|
|
21
|
يتعامل الطلاب مع
بعضهم البعض بعنف وخشونة.
|
|
|
|
|
|
22
|
يشعر الطلاب الجدد في
مدرستي أنه مُرحّب بهم.
|
|
|
|
|
|
23
|
التحصيل العلمي عند
الطلاب في مدرستي مرتفع.
|
|
|
|
|
|
24
|
يشعر الطلاب في
مدرستي أن نظامها رائع ومفيد علمياًّ وتربوياً.
|
|
|
|
|
|
25
|
المعلمون في مدرستي
يجعلون التعلّم ممتع.
|
|
|
|
|
|
26
|
أشعر بارتياح لوجودي
في هذه المدرسة.
|
|
|
|
|
|
27
|
الطلاب في مدرستي
يشعرون بارتياح لوجودهم فيها
|
|
|
|
|
|
إذا كنت تودّ إضافة شيء
عن مدرستك، لا تتردد في ذلك:
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
أسئلة مفتوحة
ما أكثر شيء يجذبك للعمل في هذه المدرسة؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما هو الشيء الذي لا يعجبك في هذه المدرسة؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
ماذا تقترح لتغيير الشيء الذي لا يعجبك ويمكن
أن يُسهم في تحسين النظام في مدرستك؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما مدى معرفتك برؤية المدرسة وأهدافها؟ هل أنت
مقتنع بها؟ ماذا تريد إضافته أو حذفه؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما مدى تواصلك مع زملاؤك في المدرسة لمناقشة
رؤية المدرسة وأهدافها؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما مدى تواصلك مع زملاؤك في المدرسة لمناقشة
الأهداف التدريسية؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
معايير تقويم المدرسة
المعيار الأول: الرؤية والأهداف
ينبغي للمدرسة أن تضع
رؤية محددة، واضحة يتم ترجمتها في أهداف عامة للمدرسة يشترك جميع المنتمين إلى
المدرسة في فهمها والسعي إلى تحقيقها بحيث تدعم جميعها تحسين التعلّم عند الطالب/ الطالبة
وتزيد من فعاليّة المدرسة. كما ينبغي أن تكون رؤية المدرسة متسقة مع رؤية المشروع
وفلسفته التعليمية والتربوية بما يوفر للطالب المناخ التعليمي الذي يمكنّه من
إبراز قدراته.
· مؤشرات تحقق المعيار الأول:
م
|
المؤشر
|
درجة التحقق
|
|||
غير متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
يوجد رؤية واضحة ومحددة للمدرسة.
|
|
|
|
|
2
|
اشترك جميع العاملين في المدرسة
والمشرفين عليها وأولياء الأمور في
تحديدها.
|
|
|
|
|
3
|
يوجد رسالة محددة مكتوبة في عبارة
واضحة لجميع العاملين في المدرسة والمجتمع المحيط.
|
|
|
|
|
4
|
تتبنى المدرسة فلسفة محددة تراعي
خصائص الطلاب واحتياجاتهم.
|
|
|
|
|
5
|
يوجد أهداف محددة للمدرسة توضّح
توقعاتها لأداء الطلاب.
|
|
|
|
|
6
|
يوجد خطة للتواصل مع المجتمع
المحيط (أولياء الأمور) لتوضيح رؤية المدرسة وأهدافها.
|
|
|
|
|
7
|
يوجد خطة محددة ومكتوبة لتحقيق
الرؤية والأهداف في جميع ممارسات المدرسة (الأنشطة، النظام الإداري، ....).
|
|
|
|
|
8
|
يوجد خطة محددة و مكتوبة لتوثيق
أعمال المدرسة، مشاركات الطلاب، ومشاركات المجتمع المحيط.
|
|
|
|
|
9
|
تتبنى المدرسة سياسة إتاحة فرص
التعلّم لجميع الطلاب وينعكس ذلك في أهدافها.
|
|
|
|
|
10
|
يوجد خطة مكتوبة لضمان تحقق رؤية
وأهداف المدرسة من خلال الممارسات التدريسية.
|
|
|
|
|
المعيار الثاني: القيادة والإدارة المدرسية.
ينبغي للقيادة المدرسية والتي تتكوّن من ممثلين
لجميع العاملين في المدرسة وأولياء الأمور وكذلك الإدارة المدرسية أن تعمل على كل
ما يحقق رؤية وأهداف المدرسة ويزيد من فعاليتها وتحسين تعلّم الطلاب فيها.
· أولاً: مؤشرات تحقق
القيادة المدرسية الفعّالة:
م
|
المؤشر
القيادة المدرسية:
|
درجة التحقق
|
|||
غير
متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
تتبنى
نظاماً يقوم على تحليل أداء الطلاب وفعالية المدرسة.
|
|
|
|
|
2
|
تتبنى نظاماً يتيح للمعلّم والطالب أن يشارك
في قيادة المدرسة نحو تحقيق أهدافها.
|
|
|
|
|
3
|
تتبنى نظاماً يسمح للمجتمع المحيط أن يشارك
في صنع القرارات وتحمّل المسؤوليات.
|
|
|
|
|
4
|
تشرف على الأنشطة اللاصفيّة المعتمدة في خطط
وبرامج المدرسة.
|
|
|
|
|
5
|
تستجيب لتوقعات المجتمع المحيط حول أداء
الطلاب وفعالية المدرسة.
|
|
|
|
|
·
ثانياً: مؤشرات
تحقق الإدارة المدرسية الفعّالة:
م
|
المؤشر
إدارة المدرسة:
|
درجة التحقق
|
|||
غير
متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
تمتلك خطة مكتوبة تعكس فعاليّة الإدارة في
تحقيق رؤية وأهداف المدرسة.
|
|
|
|
|
2
|
تمتلك دليل توصيف واجبات الإدارة المدرسية
وحقوقها وعلاقتها بالعاملين في المدرسة.
|
|
|
|
|
3
|
تمتلك خطة تضمن تناسق نظام المدرسة مع رؤيتها
وأهدافها ورؤية المشروع وأهدافه.
|
|
|
|
|
4
|
تتبنى نظاماً يتيح فرصة النمو المهني لجميع
العاملين في المدرسة.
|
|
|
|
|
5
|
تتبنى نظاماً تقويمياً يسمح لها بمراقبة
النمو العلمي (التحصيلي) عند الطلاب خلال العام الدراسي.
|
|
|
|
|
6
|
تملك سجل توثيقي لكل التعاملات القانوينة
للمدرسة مع الجهات الأخرى.
|
|
|
|
|
المعيار الثالث: الممارسات التدريسية والتعلّم.
ينبغي للمدرسة أن تتبنى
ممارسات تدريسية وتقدّم مواد تعليمية تساعد على تحقق التعلّم عند جميع الطلاب.
·
مؤشرات
تحقق المعيار الثالث:
·
م
|
المؤشر
أساليب التدريس المستخدمة:
|
درجة التحقق
|
|||
غير متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
تراعي التوقعات التي تبنتها
المدرسة لأداء الطلاب وتعلّمهم
|
|
|
|
|
2
|
تحقق السياسات المدرسية لتعلّم
الطلاب (يتاح للجميع فرصة التعلّم).
|
|
|
|
|
3
|
تسمح للطلاب بمشاركة فاعلة في
عمليّة التعلّم.
|
|
|
|
|
4
|
تسمح للطلاب بممارسة وتطبيق
مهارات التفكير العليا.
|
|
|
|
|
5
|
تشجّع الطلاب على تطبيق المعارف والمهارات في مواقف مختلفة.
|
|
|
|
|
6
|
تراعي أساليب التعلّم لدى الطلاب.
|
|
|
|
|
7
|
تنطلق الممارسات التدريسية من
فلسفة واضحة ونظريات تربوية مثبتة.
|
|
|
|
|
8
|
تشجّع على التعلّم التعاوني
ومشاركة الطلاب لبعضهم.
|
|
|
|
|
9
|
تحقق الربط بين مواد التعلّم
والأنشطة المختلفة في المدرسة بما يلبي حاجات الطلاب.
|
|
|
|
|
10
|
تستفيد من نتائج التقويم كموجه
للممارسات التدريسية.
|
|
|
|
|
المعيار الرابع: التقويم وتفعيل النتائج.
ينبغي للمدرسة أن تتبنى
نظام تقويم شامل يتيح لها مراقبة تحصيل الطلاب واستخدام النتائج في تحسين التعلّم.
·
مؤشرات
تحقق المعيار الرابع:
م
|
المؤشر
المدرسة:
|
درجة التحقق
|
|||
غير متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
تتبنى خطة تقويم محددة للحصول على معلومات
شاملة عن الطلاب وتحصيلهم.
|
|
|
|
|
2
|
تتبنى نظام تقويم شامل لمراقبة التقدّم في
التحصيل العلمي للطلاب.
|
|
|
|
|
3
|
تستخدم نتائج تقويم الطلاب في صنع القرارات
المتعلّقة بتحسين الممارسات التدريسية والتعلّم لدى الطلاب.
|
|
|
|
|
4
|
تتبنى خطة تقويم لفعاليّة التدريس وتستخدم
نتائجه في تحسين التعلّم.
|
|
|
|
|
5
|
يوجد نظام حاسوبي لتوثيق نتائج الطلاب
وتحليلاتها للإفادة منها في التحسين في الأعوام التالية.
|
|
|
|
|
6
|
تتبنى نظام تقارير يوضّح تقدّم الطلاب
التحصيلي
|
|
|
|
|
المعيار الخامس: مسؤوليات الهيئة المدرسية.
ينبغي للمدرسة أن تتبنى
نظام وسياسات محددة تُبيّن مهام جميع العاملين في المدرسة ومسؤولياتهم بوضوح.
· مؤشرات تحقق المعيار الخامس:
م
|
المؤشر
المدرسة:
|
درجة التحقق
|
|||
غير
متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
تمتلك توصيف دقيق لمهام جميع العاملين في
المدرسة.
|
|
|
|
|
2
|
تمتلك خطة محددة للتطوير المهني المستمر
لجميع العاملين في المدرسة.
|
|
|
|
|
3
|
تمتلك نظام تقويم شامل لجميع العاملين في
المدرسة.
|
|
|
|
|
4
|
توزّع المهام والمسؤوليات بناءاً على كفاءة
العاملين (التأهيل، الخبرة، القدرة).
|
|
|
|
|
5
|
يتبنى العاملين في المدرسة فلسفة تعليمية تتسق
مع رؤية المدرسة وأهدافها.
|
|
|
|
|
المعيار السادس: الإمكانات والتجهيزات.
ينبغي للمدرسة أن تمتلك
إمكانات وتجهيزات تُمَكِّنها من تحقيق رؤيتها وأهدافها.
·
مؤشرات
تحقق المعيار السادس:
م
|
المؤشر
المدرسة:
|
درجة التحقق
|
|||
غير متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
تمتلك تجهيزات السلامة اللازمة في
المبنى المدرسي والتي تتطلبها الجهات ذات العلاقة.
|
|
|
|
|
2
|
تمتلك وسائل السلامة اللازمة في
جميع معامل المدرسة.
|
|
|
|
|
3
|
تمتلك وسائل السلامة اللازمة في
جميع أماكن الأنشطة الصفيّة.
|
|
|
|
|
4
|
تمتلك وسائل السلامة اللازمة في
جميع أماكن الأنشطة اللاصفيّة.
|
|
|
|
|
5
|
يمتلك المبنى إضاءة جيدة ومناسبة
للتعلّم والعمل.
|
|
|
|
|
6
|
يمتلك المبنى تهوية جيدة ومناسبة
للتعلّم والعمل.
|
|
|
|
|
7
|
يمتلك المبنى وسائل تكييف جيدة
ومناسبة للتعلّم والعمل.
|
|
|
|
|
8
|
تمتلك الغرف الدراسية والمعامل
إضاءة جيدة ومناسبة للتعلّم والعمل.
|
|
|
|
|
9
|
تمتلك الغرف الدراسية والمعامل
تهوية جيدة ومناسبة للتعلّم والعمل.
|
|
|
|
|
10
|
تمتلك الغرف الدراسية والمعامل
وسائل تكييف جيدة ومناسبة للتعلّم والعمل.
|
|
|
|
|
11
|
يوجد نظام مكتوب لاستخدام محتويات
المبنى المدرسي.
|
|
|
|
|
12
|
تمتلك المدرسة الأجهزة اللازمة
لتحقيق رؤية المدرسة وأهدافها.
|
|
|
|
|
13
|
يوجد مساحات كافية للطلاب لممارسة
الأنشطة التعليمية.
|
|
|
|
|
14
|
يوجد تجهيزات مناسبة لذوي
الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
المعيار السابع: المصادر والتوثيق و نظام
الدعم.
ينبغي للمدرسة أن تمتلك
مصادر كافية ونظام توثيق لدعم تحقيق الرؤية والأهداف.
·
مؤشرات
تحقق المعيار السابع:
م
|
المؤشر
المدرسة تمتلك :
|
درجة التحقق
|
|||
غير
متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
سجل شامل لكل طالب (طبّي، أكاديمي، سلوكي)
|
|
|
|
|
2
|
مصادر مادية كافية لتنفيذ برامجها التربوية.
|
|
|
|
|
3
|
كوادر بشرية كافية لتنفيذ برامجها التربوية.
|
|
|
|
|
4
|
كوادر بشرية مؤهلة لتنفيذ برامجها التربوية.
|
|
|
|
|
5
|
سجل مالي لجميع أنشطة المدرسة.
|
|
|
|
|
6
|
سجل بكل محتويات المدرسة من التجهيزات
الماديّة.
|
|
|
|
|
7
|
دليل متاح لجميع الطلاب والعاملين بالمدرسة
يوضّح الخدمات التي تقدمها المدرسة (إرشادية، تربوية، أنشطة
لا صفيّة، ...) |
|
|
|
|
8
|
سجل للأجهزة الداعمة للمدرسة من المجتمع
المحيط.
|
|
|
|
|
المعيار الثامن: التواصل والعلاقات مع المجتمع
المحيط.
ينبغي للمدرسة أن
تتواصل وبصورة فعاّلة مع المجتمع المحيط.
· مؤشرات تحقق المعيار السابع:
م
|
المؤشر
المدرسة تمتلك:
|
درجة التحقق
|
|||
غير
متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
خطة للتواصل مع المجتمع المحيط (أولياء
الأمور) لدعم عمليات التعلّم لدى الطلاب.
|
|
|
|
|
2
|
قنوات مفتوحة للتواصل مع المجتمع المحيط
(أولياء الأمور) والاستماع إليهم (مجالس أولياء الأمور، التقارير الدورية،
الموقع الإلكتروني، اجتماعات، استبانات،..)
|
|
|
|
|
3
|
خطة للاستفادة من قدرات ومعارف ومهارات
المجتمع المحيط (أولياء الأمور) في تحسين فعاليّة المدرسة.
|
|
|
|
|
4
|
خطة لإطلاع أولياء الأمور على مستوى التحصيل
الأكاديمي للطلاب، فعالية المدرسة، تقدّم المدرسة نحو تحقيق أهدافها بصفة دوريّة
|
|
|
|
|
5
|
خطة لإشراك جميع العاملين في المدرسة
والمجتمع المحيط في تقويم فعاليتها.
|
|
|
|
|
المعيار التاسع: الالتزام بالتحسين المستمر.
ينبغي للمدرسة أن تتبنى
سياسة واضحة للتطوير والتحسين المستمر لبرامجها وخططها التربوية.
·
مؤشرات
تحقق المعيار التاسع:
م
|
المؤشر
|
درجة التحقق
|
|||
غير
متحقق
|
ضعيفة
|
متوسطة
|
عالية
|
||
1
|
يوجد خطة للمدرسة واضحة لمراجعة وتحسين:
|
|
|
|
|
·
رؤيتها.
|
|
|
|
|
|
·
أهدافها.
|
|
|
|
|
|
·
تعلّم الطلاب وتقدّمهم العلمي.
|
|
|
|
|
|
·
فعاليّتها.
|
|
|
|
|
|
2
|
تمتلك خطة لمشاركة المجتمع المحيط (أولياء
الأمور) في عملية التحسين المستمرة.
|
|
|
|
|
3
|
خطة التحسين المستمر متفقة مع رؤية المدرسة
وأهدافها وتوقعات مستويات أداء الطلاب.
|
|
|
|
|
4
|
تمتلك خطة تطوير مهني للعاملين في المدرسة
لمساعدتهم على تطبيق برامج التحسين المستمر.
|
|
|
|
|
5
|
تمتلك خطة لإصدار تقرير سنوي عن مستوى تقدّم
الطلاب العلمي ومدى تحقق توقعات المدرسة لأداء طلابها.
|
|
|
|
|
6
|
تمتلك خطة تقويم سنوي لفعاليّة المدرسة
وبرامجها التربوية وبرامجها التحسينية.
|
|
|
|
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء