pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف المعلم الجزء الخامس

تقويم عملية التعليم والتعلم
مقياس المشكلات المعوقة للتعلم
اسم المعلم: ................................. سنوات الخبرة: ........      المادة الدراسية: ....................
الصف : ..................................... الفصل: ...................      سنوات العمل بالمدرسة: ........
المؤهل : ..................................... الصفوف التي يدرسها: ...........     الفصول : ...............
متوسط كثافة الفصل : .............. النصاب الأسبوعي من الحصص: .......................

العبارات التالية تعبر عن أهم مشكلات الطلاب التي تعوق عملية التعلم ، ويهدف المقياس إلى تعرف مدى شيوع هذه المشكلات في الصفوف التي تقوم بتدريسها. أقرأ كل عبارة وضع علامة (√) في الحقل الذي يعبر عن درجة شيوع المشكلة .

جوانب التقويم
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
ضعيف
1.           الغياب عن المدرسة





2.           الهروب من المدرسة





3.           الغياب عن الحصص





4.           عدم الالتزام بمواعيد الحصص





5.           الشغب داخل الفصل





6.           اللامبالاة أثناء الدرس





7.           الإهمال في أداء الواجبات المدرسية





8.           عدم التفاعل أثناء الدرس





9.           نقص الإحساس بالمسئولية





10.     تدني الدافعية للتعلم





11.     ضعف المهارة العملية





12.     التشتت وعدم التركيز





13.     ضعف الذاكرة





14.     الضعف في القراءة





15.     الضعف في الكتابة





16.     الضعف في التعبير الشفهي





17.     الاتجاهات السلبية نحو التعلم





18.     الاتجاهات السلبية نحو المدرسة





19.     الاتجاهات السلبية نحو المعلم





20.  الانغماس في أنشطة أخرى بقصد التهرب من التعلم





21.     الاضطرابات النفسية الحادة





22.     المشكلات الاجتماعية





23.     المشكلات الصحية





24.     عدم الثقة بالنفس





الدرجة





الدرجة الكلية


تحصيل الطلاب

قياس مستوى التحصيل (بطارية اختبارات): من اختصاص فريق التقويم بالمدرسة .
مهام فريق التقويم بالمدرسة :
1)               تحديد المواد الدراسية التي سيشملها تقويم التحصيل .
2)               إعداد جدول مواصفات شامل لبطارية الاختبارات .
3)               مراجعة الاختبارات بعد إعدادها من قبل المعلمين وتدقيقها .
4)               طباعتها في صورتها النهائية ، وإعداد نسخ كافية منها .
5)               تطبيقها على الطلاب .
6)               تصحيح إجابات الطلاب ، وإدخالها للحاسب الآلي وتحليلها .
7)               إعداد التقرير النهائي عن مستوى تحصيل الطلاب .
8)               مناقشة التقرير مع المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم .
9)     وضع آلية عملية للاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير عملية التعليم والتعلم واستراتيجياتها
10)                        تحديد مواطن الضعف بشكل عام في كل مادة ووضعها على قائمة الأولويات لخطة التطوير في المرحلة القادمة .
التخصصات:
اللغة العربية ، التربية الإسلامية ، الرياضيات ، العلوم ، العلوم الاجتماعية.
إعداد الاختبارات :
يقوم معلمو هذه التخصصات بالخطوات التالية :
1)               تحليل محتوى المقررات الدراسية (إن لم يكن قد تم مسبقاً).
2)               كتابة أهداف لكل المقرر موزعاً على فصوله .
3)               وضع جدول مواصفات متوائماً مع جدول المواصفات العام لبطارية الاختبارات .
4)               كتابة أسئلة الاختبار .
5)               تحكيم الاختبار من قبل المتخصصين (المشرفين التربويين عدد 3 على الأقل ).
6)     طباعة الاختبار وتسليمه إلى فريق التقويم بالمدرسة الذي يتولى عملية دمج الاختبارات وفق جدول مواصفات بطارية الاختبارات .
قياس مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
يطبق عن طريق فريق التقويم بالمدرسة .
خطوات ومراحل التنفيذ :
1.    تحديد أهداف المقياس.
2.    تحديد معالم المقياس والجوانب التي يقيسها والمراحل التي يشملها.
3.    تشكيل فريق من معلمي العلوم والرياضيات والموهوبين بالمدرسة لإعداد بنود المقياس الذي يتناسب ومستوى طلاب كل مرحلة .
4.    يتم عرض المقياس على متخصصين لتحكيمه .
5.    طباعة المقياس بصورته النهائية .
6.    تطبيق المقياس على طلاب المدرسة حسب الخطة الزمنية لتطبيق الأدوات .
7.    تحليل النتائج وإعداد التقرير الفني لمستوى الطلاب .
8.    تحديد مستوى طلاب كل صف أو مرحلة في مجال التفكير الناقد وحل المشكلات.
9.    مناقشة النتائج داخل المدرسة .
10.                       إعداد التوصيات والخطة الإجرائية لتفعيلها .
تقويم الطلاب

        تعبئة الاستبانة من قبل الطلاب

استبانة الطالب:
اسم الطالب: ............................
الصف الدراسي :.....................
النوع:      o ذكر           o أنثى
تاريخ الميلاد: ...................................

ضع علامة(√) أمام الأنشطة التي تمارسها بالمدرسة:
·         الدينية
·         الثقافية
·         العلمية
·         الرياضية
·         الفنية
·         الاجتماعية
·         الكشافة
·         أخرى : ..............................................

ضع علامة(√) أمام الأنشطة التي تمارسها في أوقات فراغك خارج المدرسة:
·         الدينية
·         الثقافية
·         الرياضية
·         العلمية
·         الاجتماعية
·         الفنية
·         أخرى : (أذكرها).......................................

ضع علامة (√) أمام عدد الساعات التي تقضيها يومياً في المذاكرة :
O ساعة واحدة .
O ثلاث ساعات
O أربع ساعات .
O أكثر من أربع ساعات .

ضع علامة (√) أمام عدد الساعات التي تقضيها يومياً في الواجبات المدرسية :
O ساعة واحدة .
O ساعتان
O ثلاث ساعات.

أجب عن الأسئلة الآتية بوضع علامة (√) في الدائرة المناسبة :
-         هل تحصل على دروس التقوية بالمدرسة ؟
                O نعم                              O لا

-         هل تحصل على دروس خصوصية ؟
                O نعم                              O لا
-         ما مدى استخدامك لمرافق وإنشاءات المدرسية الآتية :     
- مكتبة المدرسة              O دائماً     O أحياناً       O نادراً      
- الملاعب الرياضية                 O دائماً     O أحياناً       O نادراً      
- أجهزة الكمبيوتر           O دائماً     O أحياناً       O نادراً      
- مسجد المدرسة                     O دائماً     O أحياناً       O نادراً      
- المقصف المدرسي                 O دائماً     O أحياناً       O نادراً      
- الأشرطة التعليمية                  O دائماً     O أحياناً       O نادراً      
- المختبرات المدرسية               O دائماً      O أحياناً     O نادراً      
- إمكانات التربية الفنية            O دائماً      O أحياناً       O نادراً       
- إمكانات المسرح المدرسي        O دائماً       O أحياناً      O نادراً 

مقياس اتجاهات الطلاب نحو المدرسة
تقويم الطلاب
تعبئة المقياس من اختصاص الطلاب .
يستهدف هذا المقياس معرفة رأيك ومشاعرك تجاه مدرستك الحالية من خلال الإجابة على أسئلة المقياس بكل صدق وأمانة حتى تستطيع المدرسة معالجة السلبيات التي قد تراها .  أقرأ كل عبارة بعناية وضع علامة (√) أمام العبارة في الحقل الذي يعبر عن رأيك بدقة.

العبارات
نعم
إلى حد ما
لا
1-أنتظر بدء العام الدراسي بفارغ الصبر.



2-أشعر بالألفة وأنا بين زملائي.



3-تمنحني المدرسة حرية كافية.



4-أستمتع بوقتي داخل المدرسة..



5-ما أتعلمه في المدرسة يفيدني كثيراً. 



6-يساعدني المعلمون في فهم دروسي.



7-أشعر بالخجل عندما أخالف النظام المدرسي.



8-يحرص المعلمون على مشاعري.



9-مشكلاتي قليلة داخل المدرسة.



10-المعلمون بمدرستي جديرون بالحب والاحترام.



11-توفر لي المدرسة أشياء تجذبني إليها.



12-أشعر بأن الوقت داخل المدرسة يمر بسرعة .



13-أتعامل مع إدارة المدرسة بسهولة ويسر.



14-جو المدرسة يساعدني على الدراسة والتحصيل.



15-أفضل الدراسة في هذه المدرسة عن أي مدرسة أخرى.



16-أقضي مع زملائي وقتا ممتعا.



17-توفر المدرسة ما أحتاجه للدراسة والتحصيل.



16-يتعامل المعلمون معي بود واحترام.



الدرجة



الدرجة الكلية

تقويم دافعية التعليم
تعبئة المقياس من اختصاص الطلاب .
تمثل العبارات التالية بعض الطرق التي قد يسلكها الطلاب أثناء حياتهم المدرسية . أقرأ كل عبارة بعناية وضع علامة (√) أمام العبارة في الحقل الذي يمثل انطباق العبارة عليك بدقة.

العبارات
تنطبق تماماً
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة قليلة
لا تنطبق
1-أحاول تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسي في الدراسة.





2-أتردد في القيام بالأعمال الدراسية التي يحتمل أن أفشل فيها.





3-أقوم بأقصى جهد في الدراسة.





4-أحاول تحقيق إنجاز عال في أكثر من مجال.





5-أحاول تجنب مواقف منافسة مع الزملاء 





6-أهتم بالقيام بمسؤولياتي اليومية في الدراسة.





7-أسخر أقصى جهودي لتجنب الفشل.





8-أشعر بأن النجاح يؤدي إلى مزيد من النجاح.





9-أشعر بعدم الثقة عند منافسة الزملاء.





10-أعتقد أنني قادر على النجاح في مجالات دراسية متعددة.





11-أؤمن بالمثل القائل عليك أن تسعة وليس إدراك النجاح.





12-أتجنب المواقف التي تشتمل على تقويم الآخرين لي .





13-على المرء أن يغتنم دائماً الفرص المتاحة للتفوق.





14-عندما أشعر بالقلق أحقق مزيداً من النجاح.





15-عندما أواجه إمكانية الفشل أظل مصمماً على النجاح.





16-أؤمن بالمثل (من طلب العلا سهر الليالي).





المجموع





الدرجة الكلية

قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال

لمجال المعلم
م
المجال
الوثيقة المطلوبة

مكان الوثيقة
اسم المسئول

7
مجال المعلم




السجلات






- سجل تحضير الدروس .




- سجل الريادة .




- سجل الدرجات .




- سجل الانشطة .




- سجل مستوى المتعلمين .




- سجل الانشطة الصفية واللاصفية .




- سجل الاذاعة .





- سجل المتعلمين الموهوبين والمتفوقين .




- سجل المتعلمين من ذوي صعوبات التعليم .






- سجل الحضور والانصراف .




- سجل الاجتماعات .





- سجل ذوي الاحتياجات الخاصة .






- سجل المتابعة الخارجية .




- سجل الزيارات .




- سجل الاشراف اليومي .




- سجل تقارير التقويم الداخلي للمؤسسة .




- سجل الحوافز والجزاءات .





- سجلات المكتبة والمعامل .




- سجل وحدة التدريب .




المحاضر







- محضر اجتماع معلمي المواد المختلفة .




- محاضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين والادارة المدرسية .






الخطط




- خطة الانشطة .





- خطة الجدول المدرسي .




- خطة الاشراف والمتابعة والتقويم .




- خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين .




قواعد البيانات






- بيانات المعلمين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم .




- اللوائح المنظمة للعمل .




- مصادر المعرفة والمواقع الالكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .




- الدورات التدريبية المختلفة .




- ادوات التقويم التي يستخدمها المعلم .





- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها .




- اسهامات المعلم في تطوير العمل المدرسي .




- اسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .




نتائج وتقارير






- ملف انجاز المعلم .




- تقارير المتابعة الداخلية .



- تقارير المتابعة والزيارات الخارجية .





- تقارير الموجهين .




- نتائج استبيانات رضا اولياء الامور والمعنيين بالمعلم .




- برامج تدريب المعلمين .



- البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون .





- الانشطة التي يصممها وينتجها المعلمون .




·          




ختاما

المدرسة المعاصرة ليست مجرد مؤسسة لتربية الطلاب وتعليمهم، ولكنها في واقع الأمر مركز إشعاع ثقافي حضاري، يتعاون مع مراكز مشابهة في مدارس أخرى لنشر كل ما يفيد المجتمع، والعمل على إشاعته بين كافة أفراد المجتمع في دائرة المدرسة
وسائل تفعيل دور المعلم في المجتمع:
ومن ما يجعل دور المعلم فاعلا في المجتمع ومن المناشط التي يمكن أن يسهم فيها المعلم لخدمة المجتمع المحلي ما يلي:
*
تنظيم مسابقات حفظ القرآن الكريم بين أبناء الحي.
*
تنظيم المسابقات الثقافية والفنية والرياضية التي لا تتقيد بأعمار أو قواعد وإنما كون الهدف منها ربط أبناء الحي ، وتوثيق عرى المحبة والترابط بينهم.
*
استضافة بعض الحاضرين لإقامة ندوات متنوعة تفيد المجتمع المحيط بالمدرسة.
*
مساعدة الجهات الصحية في التوعية بالتطعيمات وببرامج الرعاية الصحية الأولية.
*
تنظيم نشاطات لخدمة الحي مثل تشجير الشوارع أو إصلاح بعض الطرق أو تجهيز المساحات الخالية لممارسة الأنشطة الرياضية المفيدة للشباب.
*
المعلم هو الدعامة الاساسية والسند لهذا المجتمع ولغة العلم والفكر وهو ضوء يقود المستقبل لينير العقول). 
*
مقابلة الأهالي في المجتمع لمناقشة مشكلات المدرسة معهم. 
*
عقد المؤتمرات و الاجتماعات مع الآباء لتعريفهم بعمل المدرسة و عرض مشكلات أبنائهم عليهم. 
*
زيارة بيوت التلاميذ و تشجيع الآباء إذا على زيارة المدرسة. 
*
إرسال خطابات للآباء إذا وجدت ضرورة لذلك. 
*
توضيح سياسة المدرسة ووسائل تنفيذها. 
*
الاشتراك في أنواع النشاط المختلفة في المجتمع المحلي بالإضافة إلىاشتراكهم في النشاط المدرسي. 
*
الإشراف على بعض الجماعات الترويحية في المجتمع المحلي إذا وجد أن إشرافهم ضروري و مرغوب فيه. 
*
المساهمة في تحسين العمل في جماعات الآباء و المعلمين. 
*
الاشتراك في مسح و دراسة المجتمع المحلي مع من يعنيهم الأمر. 
*
تقويم نتائج العمل بالمدرسة في ضوء تحقيقها لحاجات و رغبات المجتمع المحلي. 
*
المساهمة بجهودهم في ألوان النشاط التي تساعد على مد خدمات المدرسة للمجتمع. 
*
محاولة فهم البيئة الخارجية التي يعيش فيها التلاميذ و التعرف على ميولهم و قدراتهم و العمل على تقدمهم و نموهم.

شكرا لتعليقك