pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف المعلم الجزء الرابع

مقياس آراء الطلاب
في السلوك التربوي للمعلم
" تقويم المعلمين"

تعبئة المقياس من اختصاص الطلاب .

أخي الطالب :
نود التعرف على رأيك في أحد المعلمين الذين يقومون بالتدريس لك بالمدرسة بكل صراحة وصدق ، واعلم أن إجابتك تخضع للسرية التامة.

أقرأ كل عبارة بدقة ، وضع علامة (√) في الحقل الذي ينطبق على مدى قيام المعلم بما تتضمنه العبارة ، ولا تضع أكثر من إجابة أمام العبارة الواحدة ، ولا تترك أي عبارة بدون إجابة . وشكرا لك لحسن تعاونك .

يرجى كتابة البيانات التالية :
الاسم (اختياري ): .................................................................
مادة المعلم: ............................................................................
اسم المعلم: ............................................................................
العام الدراسي: .....................................................................



الكفايات
دائماً
أحياناً
نادراً
1-يخاطب الطلاب بأسمائهم.



2-يشيع جواً من المرح في الصف.



3-يتيح لنا فرصة الحوار والمناقشة.



4-يتجنب استخدام العبارات النابية.



5-يشجعنا على إحراز النجاح.



6-يراعي قدرتنا على التعلم.



7-ينصت إلينا جيداً.




8-يتحقق من فهمنا لما نتعلمه.




9-يتجنب استخدام العقاب بقدر الإمكان.



10-يشجع الطلاب الضعفاء في المادة.




11-يتجنب استخدام أسلوب التحقير.




12-يستخدم أنواعاً مقبولة من العقاب إذا اضطر لذلك.



13-يتيح لنا فرصة السؤال والاستفسار.




14-يقدر الصعوبات التي تواجهنا في التعلم.




15-يوجهنا إلى السلوك الحسن.




16-يتعامل معنا بهدوء واتزان.




17-يعطينا الفرصة للتفكير في أي أمر من الأمور.




18-يتعامل معنا بروح طيبة.




19-يبث الطمأنينة في قلوبنا.




20-يشجعنا على العلاقات الطيبة بيننا.




21-لا يتردد في مساعدتنا في أي أمر من الأمور.




22-يتوخى الصراحة في مناقشة أمورنا.




23-يشجعنا على احترام الآخرين.




24-يوضح لنا نقاط ضعفنا.




25-يشجعنا على احترام المدرسة والنظام.




26-يضحي بالكثير من وقته من أجلنا.




27-يعطينا المثل والقدوة الصالحة.




28-يشيع في نفوسنا التفاؤل.




المجموع




الدرجة الكلية






مقياس آراء الطلاب
في كفاءة معلم في التدريس
" تقويم المعلمين"
تعبئة المقياس من اختصاص الطلاب .
أخي الطالب :
نود التعرف على رأيك في تدريس أحد المعلمين الذين يقومون بالتدريس لك بالمدرسة بكل صراحة وصدق ، واعلم أن إجابتك تخضع للسرية التامة.
أقرأ كل عبارة بدقة ، وضع علامة (√) في الحقل الذي ينطبق على مدى قيام المعلم بما تتضمنه العبارة ، ولا تضع أكثر من إجابة أمام العبارة الواحدة ، ولا تترك أي عبارة بدون إجابة . وشكرا لك لحسن تعاونك .
يرجى كتابة البيانات التالية :
الاسم (اختياري ): .................................................................
مادة المعلم: ............................................................................
اسم المعلم: ............................................................................
العام الدراسي: .....................................................................

الكفايات
دائماً
أحياناً
نادراً
1-يتكلم بأسلوب واضح ومفهوم.



2-يوضح لنا أهداف وخطوات الدرس.



3-يثير انتباهنا في بداية الدرس.



4-يحفزنا بطريقة مشوقة للاستماع للدرس.



5-يقوم بمراجعة ما سبق تدريسه.



6-يتخاطب مع جميع الطلاب.



7-يحاول التبسيط في شرح الدرس.



8-يشرح الدرس بطريقة مشوقة.



9-يشرح الدرس بتتابع يساعدنا على الفهم.



10-يتيح لنا فرصة المناقشة لفهم الدرس.



11-يركز على النقاط الأساسية في الدرس.



12-يتيح لنا وقتا للتفكير والاستيعاب.



13-يتجنب استخدام العبارات الغامضة.



14-يعطي أمثلة توضح الدرس.



15-لا يتعجل أثناء شرح الدرس.



16-يحرص على النظام في الصف.



17-يكثر من الأسئلة ليتأكد من فهمنا للدرس.



18-يستخدم النوادر والقصص أثناء الدرس.



19-يتنقل في أرجاء الصف.



20-يحرص على مشاركة جميع الطلاب في مناقشة الدرس.



21- يحرص على مشاركة جميع الطلاب الإجابة على الأسئلة.



22-يستخدم أساليب متنوعة في التدريس.



23-تعليماته واضحة ومفصلة.



24-يسمح باستراحات قصيرة أثناء الدرس.



25-يمتدح الأداء الجيد للطلاب.



26-يحرص على أن نصيغ الإجابات بأسلوبنا.



27-يعيد صياغة الأسئلة غير الواضحة.



28-يراعي الفروق بيننا في الفهم والاستيعاب.



29-يجيد التعامل مع الطلاب المشاكسين.



30-يستخدم وقت الحصة بفاعلية.



31-يراعي التطبيقات العملية للدرس.



32-يحدد لنا الأداء المتوقع منا.



33-يتيح لنا فرصة الممارسة والتطبيق أثناء الدرس.



34-يشجع الطلاب الضعفاء على الفهم والتعلم.



35-يتجنب العقاب بقدر الإمكان.



36-يستخدم الوسائل التعليمية المطلوبة للدرس.



37-يستخدم الأنشطة التي تساعد على فهم الدرس.



38-يساعدنا على التفكير بالأسلوب العلمي.



39-يربط الحقائق العلمية بعضها ببعض.



40-يترك لنا فرصة استكشاف الحقائق والمفاهيم العلمية بأنفسنا.



41-يوضح لنا الأساليب التي تساعدنا على الفهم والاستيعاب.



42-يتيح لنا فرصة حل المشكلات العلمية بأنفسنا.



43-يحرص على فهم جميع الطلاب للدرس.



44-يقوم باختبارنا في نهاية الدرس.



45-يوجهنا إلى الاعتماد على أنفسنا في التعلم.



46-يساعدنا على الثقة بأنفسنا.



47-ينهي المنهج في الوقت المناسب.



48-يحرص على التواصل معنا خارج الصف.



49-يتابع ما يكلفنا به من واجبات منزلية.



50-يوجهنا إلى الأساليب الصحيحة للمذاكرة.



المجموع



الدرجة الكلية






تقويم عملية التعليم والتعلم

بطاقة تقويم ظروف التعلم داخل الفصل: (من اختصاص فريق التقويم)

تستخدم هذه البطاقة لملاحظة مدى ملائمة ظروف التعلم أثناء الدرس. لاحظ عناصر البطاقة بدقه ، وسجل تقديرك لمدى ملاءمتها في تهيئة بيئة مناسبة لتعلم الطلاب. سجل تقديرك على سلم الدرجات المقابل لكل عنصر، والذي يتكون من خمس درجات حيث تعني الدرجة (5) أعلى درجات التقدير للعنصر والدرجة (1) أدنى درجات التقدير بينما تمثل الدرجات (2،3،4) درجات متوسطة من التقدير.
         
ضع علامة (√) حول الدرجة التي تعبر عن تقديرك.
العبارة
1
2
3
4
5
1- ظروف التعلم.   





2- كثافة الطلاب في الفصل.    





3- درجة الإضاءة.





4- درجة الحرارة.           





5- كفاية التهوية.        





6- صلاحية السبورة.   





7- صلاحية المقاعد.    





8- رؤية الطلاب للسبورة. 





9- رؤية الطلاب للمعلم.  





10- سهولة تنقل المعلم.





11- سهولة تنقل الطلاب.





12- توفر الوسائل التعليمية.





13-  ترتيب الوسائل التعليمية.





14- صلاحية الوسائل التعليمية.





15-   التعبيرات اللفظية للمعلم.





16- استماع المعلم للطلاب.





17-  فترات الراحة أثناء الدرس.





18-  نشاط بداية الدرس ونهايته.





19-  توجيه سلوك الطلاب.





20-  السيطرة على السلوك السئ.





21-  جو الفكاهة والمرح.





22-  اهتمام الطلاب بالدرس.






الدرجة الكلية









تقويم عملية التعليم والتعلم
تقويم فاعلية التدريس

بطاقة تقويم فاعلية التدريس: (من اختصاص فريق التقويم)

اسم المعلم: ......................................              تعليمية: ...........................................
المادة الدراسية: ..............................         الصف الدراسي: ............................

قبل ملاحظة المعلم وتقويمه أثناء الدرس يتم الإطلاع على دفتر التحضير وتقويم تخطيطه وإعداده للدرس . على النحو الآتي :

جوانب التقويم
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
ضعيف
1-دقة تحديد أهداف الدرس.





2-دقة صياغة الأهداف السلوكية.





3-تخطيط محتوى الدرس وتنظيمه.





4-اختيار الوسائل التعليمية المناسبة.





5-اختيار الأنشطة المصاحبة المناسبة.








تقويم عملية التعليم والتعلم
تقويم فاعلية التدريس

تستخدم هذه البطاقة لملاحظة سلوك المعلم والطلاب بدقة أثناء الدرس .
مع التركيز جيداً على الجوانب المطلوب تقويمها .
         
ضع علامة (√) في الحقل الذي ينطبق على سلوك المعلم أمام العبارة التي تعبر عن الجانب المطلوب تقويمه بعد الانتهاء مباشرة من ملاحظته..
جوانب التقويم
ممتاز
ج جدا
جيد
مقبول
ضعيف
1-تهيئة الطلاب للدرس.   





2-تركيز انتباه الطلاب.    





3-روح الفكاهة والدعابة.





4-الحماس أثناء الدرس.           





5-التنويع في الأنشطة.        





6-التفاعل بينه وبين الطلاب.   





7-توقعاته للطلاب بالنجاح في استيعاب الدرس.    





8-التشجيع والمساندة للطلاب. 





9-تنظيم أنشطة التعلم.  





10-الحفاظ على التوجه نحو أهداف الدرس.





11-المرونة واختيار البدائل التي تساعد على التعلم.





12-استخدام الأسئلة.





13-توفير فهم واضح للطلاب.





14-توفير التعزيز والتغذية الراجعة.





15-مراقبة تقدم الطلاب في الدرس.






16-ثقة الطلاب في المعلم.






17-توظيف وقت الحصة بكفاءة.






18-الجدية.






19-سعة المعرفة.






20-الإبداع.






21-الثقة بالنفس.






22-الاتزان الانفعالي.






23-فاعلية إدارة الصف.






24-التقويم الختامي






25-القلق.






الدرجة






الدرجة الكلية






 







شكرا لتعليقك