إدارة الجودة الشاملة
والموارد البشرية
·
العلاقة الأساسية بين إدارة الجودة الشاملة
وإدارة المواردالبشريه:
يعتبر
العنصر البشري من أهم الجوانب التي تنبغي أن تخضع لتحسين المستمر من خلال التدريب والتنمية
والحوافز على اعتبار أن إدارة الجودة الشاملة تتضمن عملية تطوير وتحسين مستمر
لكافة الجوانب في المنشأة.
·
مفهوم إدارة الجودة الشاملة:
هي
تطوير وتحسين مستمر بالجوانب المختلفة في التنظيم.
·
مدخلات الجودة المتدنية:
1.
عدم معالجة الشكاوي بالرغم من كثرتها.
2.
طول الفترة الزمنية لتنفيذ العمليات.
3.
ضعف الاهتمام بالمعلومات.
4.
ضعف عمليات الرقابة.
5.
ضعف الثقة بالعاملين وعدم الاستماع لهم.
·
أسس نظام الجودة الشاملة:
1.
التعاون في مختلف المجالات ومن قبل الجميع.
2.
إدارة التغير والتأكيد على أن التغيير
يبدأ في الاداره العليا.
3.
إدراك أن العملاء هم الذين يحددون
الجودة ويعرفونها.
4.
إدراك أن معظم مشكلات المنظمة تكمن في
العمليات والتنظيم لا في الأفراد.
5.
فهم القواعد الأساسية للجودة الشاملة
المتمثلة في التخطيط للجودة والرقابة والفحص وتحسين الجودة، كما أنه يشير
المختصر " TQM " ( Total Quality Mangement ) إلى: (مهم)
ý
"
T " يعني تحسين العمليات بالاعتماد على جميع العاملين في المنظمة.
ý
"
Q " يعني الجودة المتوقعة حسب تصورات العملاء المبنية على المقارنة
مع ما يقدمه المنافسون.
ý
"
M " يعني إدارة الموارد والأجهزة والمعدات والبشر والوقت
والمعلومات بطرقة عملية.
·
عوامل الاهتمام بالجودة الشاملة:
- اشتداد حدة المنافسة
في التجارة.
- كونية أو عالمية
التجارة ( العولمة ).
- تنامي الاتجاه العام
نحو الخصخصة.
- تحول بعض الدول النامية
إلى دول متطورة صناعياً.
- العجز المتواصل في
الميزان التجاري.
·
مراحل بناء نظام الجودة الشاملة:
1.
تحديد رسالة المنظمة.
2.
تحديد الرؤية المستقبلية.
3.
تحديد قيم المنظمة.
4.
صياغة ( وضع ) السياسات؛ مثال:
سياسة الجودة
|
التعبير عنها
|
أهمية الجودة
|
الجودة هي الأولوية الأولى للمنظمة
|
5.
تحديد الأهداف العامة والتفصيلية.
6.
أسلوب ومنهاج العمل.
·
معاير قياس إدارة الجودة الشاملة:
- دعم وتشجيع الإدارة
العليا للأنشطة التي تحقق الجودة الشاملة.
- الأخذ بالتخطيط الإستراتيجي.
- الحرص على إرضاء العميل.
- الاهتمام بتدريب
العاملين وتحسين قدراتهم ومهاراتهم.
- تطبيق مبدأ تفويض السلطة.
·
إدارة الموارد البشرية في اليابان:
قارن بين الإدارة اليابانيه والإدارة
الأمريكية
|
أبعاد المقارنة
|
الإدارة اليابانيه
|
الإدارة الأمريكية
|
1
|
التخطيط
|
طويل
المدى
|
قصير
المدى
|
2
|
صنع القرارات
|
§
تصنع القرارات بشكل جماعي ولكن ببطء
§
تنفذ بسرعة
|
§
تصنع القرارات بشكل فردي وبسرعة
§
تنفذ ببطء
|
3
|
المسئولية
|
§
جماعية
§
عدم وضوح مسؤولية اتخاذ القرارات
|
§
فردية
§
وضوح مسؤولية اتخاذ القرارات
|
4
|
التوظيف
|
§
اهتمام شمولي بالعنصر البشري
§
توظيف مدى الحياة
§
معدل منخفض لدوران العمل
§
الحياة الوظيفية لا تقوم على التخصص
§
سياسات تقويم وترقية بطيئة
|
§
اهتمام جزئي بالعنصر البشري
§
توظيف مؤقت
§
معدل مرتفع لدوران العمل
§
الحياة الوظيفية تقوم على التخصص
§
سياسات تقويم وترقية سريعة
|
5
|
الاتصال
|
§
عمودي من أسفل إلى الأعلى وأفقي وفي
جميع الاتجاهات
|
عمودي
من أعلى إلى أسفل
|
·
السمات الأساسية لنظرية Z في الإدارة:
1.
التوظيف مدى الحياة ( يحقق الأمن
الوظيفي ويقلل من دوران العمل ).
2.
سياسة تقويم وترقية بطيئة.
3.
عدم التخصص (التدوير الوظيفي: هو
انتقال الموظف من وظيفة لأخرى لاكتساب الخبرة.
4.
صنع القرارات ( المشاركة في اتخاذ
القرارات ).
5.
القيم المشتركة.
6.
نظام المقترحات.
7.
الاهتمام الشمولي بالعاملين.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء