pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف الموارد الماديو البشرية جزء ثانى

ورقة عمل فحص الوثائق

المجال:الموارد البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-1 توافر الموارد البشرية وتنميتها

المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم با لفحص



3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية









*حصر للموارد البشرية للمهام الادارية
* حصر للموارد البشرية للمهام التعليمية
توظيف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسة
قائمة باسماء الاداريين والمهام التى يقومون بها
* قائمة بالمعلمين ومهامهم
فى المدرسة


3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية : المهنية والبشرية









·         خطة للتنمية المهنية للمعلمين
·         خطط للتنمية المهنية للإداريين – الفنيين – الإخصائيين
·         تتعاون م الادارة والمديرية لاستكمال العجز فى الموارد البشرية


·         خطة تنمية للمعلمين
·         خطة تنمية للاداريين والاخصائيين  والفنيين


·         خطابات الادارة والمديرية
وحدة التدريب


17

ورقة عمل فحص الوثائق

المجال:الموارد البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها :

المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم با لفحص



3-2-1
تتوافر بالمدرسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة الطلابية









*حصر للموارد البشرية للمهام الادارية


* حصر للموارد البشرية للمهام التعليمية






توظيف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمدرسة
قائمة بالأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة




* صيانة المعامل                              
فى المدرسة




ورقة عمل فحص الوثائق                            18

المجال:الموارد البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها :

المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم با لفحص



3-2-2
تتوافر بالمدرسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية









*وجود مصادر متنوعة بالمكتبة
* يشرف على المكتبة أخصائى مؤهل
*تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة 
* توجد قاعدة بيانات للمتعلمين ورقية –اليكترونية
* تستخدم المؤسسة قواعد البيانات فى الادارة والتخطيط
* عهدة المكتبة 
* ملف أخصائى المكتبة  
* سجلات الاعارة  

·         شئون طلبة 
·         موقع المدرسة   
·         * قواعد البيانات                        
فى المكتبة
شئون ادارية
موقع المدرسة 



19

ورقة عمل فحص الوثائق

المجال:الموارد البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها :

المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم با لفحص



3-2-4
تتوافر بالمدرسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة









*وجود خطة تحسين فى ضوء احتاجاتها المالية 
تعاون المجتمع المحلى ع المؤسسة فى تلبية بعض احتاجاتها المالية
*تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة 
* توجد قاعدة بيانات للمتعلمين ورقية –اليكترونية
* تستخدم المؤسسة قواعد البيانات فى الادارة والتخطيط
* عهدة المكتبة 
* ملف أخصائى المكتبة  
* سجلات الاعارة  

·         كشوف تبرع عينى ونقدى  

فى المكتبة
شئون ادارية
موقع المدرسة 
الاخصائى الاجتماعى



20

ورقة عمل فحص الوثائق

المجال:الموارد البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-3 توافر مبنى مدرسى ملائم
المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم با لفحص



3-3-2
يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة









*وجود اليات تحقيق الأمن والسلامة
* توافر الامكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
*وجود برامج تدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة 

* توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالات الطوارىء

* كشوف العهدة المدرسية المستديمة
  
* برامج تدريب المعلمين والمتعلمين 

 
* قاعدة بيانات باولياء الأمور


فى المدرسة 
وحدة التدريب
موقع المدرسة 


       21

                              ورقة عمل فحص الوثائق    

المجال:الموارد البشرية والمادية وتنميتها

المعيار:3-3 توافر مبنى مدرسى ملائم
المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم با لفحص



3-3-3
يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية









*وجود الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة " فنية – رياضية – علمية "

* توافر المتخصصون للانشطة الدراسية

*وجود برامج تدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة


 
* توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالات الطوارىء

* كشوف العهدة المدرسية المستديمة 


* كشوف الكوادر البشرية


فى المدرسة 
وحدة التدريب
موقع المدرسة 

                      
                       22
المقابلة الفردية / المجموعة النقاشية
      المجال:الموارد البشريةوالمادية وتنميتها
المعيار:3-1 توافر الموارد البشرية وتنميتها
المؤشرات
نوع المقابلة
الفئة المستهدفة
الأسئلة المقترحة
فريق عمل المقابلة

3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف موارها البشرية






فردية وجماعية
المعلمين
مدير المدرسة
الوكلاء

كيف تم توظيف الموارد البشرية المتمثلة فى المعلمين بالمدرسة فى تحسين الأداء داخل المؤسسة


 هل تم إعداد خطط للتنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة ؟

ما أهم موضوعات التدريبات التى تناولتها الخطط؟ ما سبل المتابعة التى تقوم بها القيادة للتحقق من تنفيذ الخطط ؟

ما الجهات التى تم الاستعانة بها لاستكمال العجز فى الموارد البشرية ؟ ما نوع الاسهامات التى قامت بها المؤسسة





3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية : المهنية والبشرية

فردية وجماعية

كيف يتم تحديد احتاجات المؤسسة المادية ؟ وما سبل تحديثها وصياغتها ؟









كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة البشرية ؟ وما سبل استكمال العجز إن وجد ؟


23
المقابلة الفردية / المجموعة النقاشية
      المجال:الموارد البشريةوالمادية وتنميتها
المعيار:3—2توافر الموارد المادية وتنميتها 
المؤشرات
نوع المقابلة
الفئة المستهدفة
الأسئلة المقترحة
فريق عمل المقابلة

3-2-2تتوافر بالمؤسسةمكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية





فردية وجماعية

هل يشرف على المكتبة مؤهل مناسب ؟


هل تستخدم المكتبة أحد مصادر المعرفة


هل تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة ؟هل الانترنت متاح للمعلمين والاداريين ؟


توجد قاعدة بينات مفعلة
كيف تحدد المؤسسة احياجاتها المادية





هل المجتمع المحلى متعاون مع المدرسة وبم ؟






24

المقابلة الفردية / المجموعة النقاشية
      المجال:الموارد البشريةوالمادية وتنميتها
المعيار:3—3توافر مبنى مدرسى ملائم 
المؤشرات
نوع المقابلة
الفئة المستهدفة
الأسئلة المقترحة
فريق عمل المقابلة

3-3-يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية

فردية وجماعية

كيف تتم متابعة المرافق المختلفة بالمؤسسة وتوفير احتياجتها المختلفة مثل أدوات النظافة .


3-3-2يستوفى المبنى المدرسى مواصفاتالأمن والسلامة
فردية وجماعية

ما الأليات المتبعة بالمؤسسة لتوفير عوامل الأمن والسلامة بها ؟ هل يتم التدريب عليها  وما اخر تدريب ؟





كبف يتم التواصل مع أولياء الأمور فى حالة حدوث حالة طارئة ؟


25
تطبيق أدوات جمع البيانات

1-تطبيق الملاحظة
المؤشرات
الملاحظات
موجود
غير موجود
1
2
3
4
المبررات
(3-1-1)يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية
·        اجتماعات تدريبية











وجود نظم للتنمية البشرية
(3-1-2)تطبق المؤسسة اليات قياس وتقييم فعالة وتوظيف مواردها البشرية
ü  يوجد هناك تعاون بين المؤسسة والمؤسسات المناظرة لرفع معدل استغلال الموارد البشرية










وجود نظم للقياس والمحاسبة
(3-2-2)تتوافر بالمؤسسة المعامل والاجهزة والمعدات لتفعيل الأنشطة التربويةالمختلفة
ü  يوجد بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات .
ü  تستخدم المعامل كامل طاقتها
ü  توافر الفنيون والادوات والموارد اللازمة لتشغيل المعامل






يوجد بالمكتبة كتب متنوعة
( 3-2-2) تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
توجد قاعة خاصة بالمكتبة
توجد بالمكتبة كتب متنوعةتفى باحتياجات التعليم والتعلم
تتجددتتطور
محتويات المكتبة سنويا يوجد نسبة عالية بالمكتبة من المتعلمين بعد أوقات المدرسة





















يوجد بالمدرسة حاسب الى
توجد كوادر استخدام الحاسب الالى
توجد شبكة داخلية

3-2-3) تتوافر بالمؤسسة البيئة المعلوماتية وبيئة معلومات وقواعد بيانات تيسر عملها



توجد بالمدرسة حواسب
·       يوجد موقع اليكترونى
·       توجد كوادر مدربة على استخدام الحاسب
·       توجد شبكة داخلية
·       توجد قواعد بيانات  فى التخطيط والمتابعة







(3-2-4) تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى والصيانة للمعامل والأجهزة والمعدات المتاحة بما يخدم أغراضها

ü يوجد لوازم الصيانة السريعة
يوجد سجل للصيانة الدورية






تتبع المؤسسة الدعم الفنى
استعانة الفنيين من الإدارة التعليمية
(3-2-5)تتوافر للمؤسسةالموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها








لعدم كفاية الميزانيات

26
2-                       تطبيق الملاحظة

المؤشرات
الملاحظات
موجود
غير موجود
1
2
3
4
المبررات
(3-3-1) يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
·       تناسب الموقع الجغرافى للمؤسسة مع المواصفات الهندسية
·       تناسب المرافق الصحية مع أعداد المعلمين
·       مساحات الحجرات والفصول والسلالم فى حالة مناسبة 












(3-3-2) يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة
ü توجد الأدوات اللازمة لضمان الأمن والسلامة










لوجود طفايات حريق
* يوجد سلالم مجهزة وخزانات مياة

( 3-3-3) يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية



·         يوجد قاعدة اتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارى والاسعافات الأولية
·        يوجد خطة الأمن
·        توعية العاملين والطلاب






* المبنى مجهز
لجميع الامكانيات
(3-3-1) يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
ü تناسب الموقع الجغرافى للمؤسسة مع المواصفات الهندسية
ü تناسب المرافق الصحية مع أعداد المعلمين
ü مساحات الحجرات والفصول والسلالم فى حالة مناسبة 








يوجد بالمدرسة حاسب الى
توجد كوادر استخدام الحاسب الالى

توجد شبكة داخلية

3-2-3) تتوافر بالمؤسسة البيئة المعلوماتية وبيئة معلومات وقواعد بيانات تيسر عملها



·       توجد بالمدرسة حواسب


·       يوجد موقع اليكترونى





·       توجد كوادر مدربة على استخدام الحاسب




·       توجد شبكة داخلية







·       توجد قواعد بيانات  فى التخطيط والمتابعة










27
تطبيق المقابلة                                        28

المؤشرات
الأسئلة المقترحة
تحليل بيانات المقابلة
1
2
3
4
المبررات

3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف موارها البشرية







كيف تم توظيف الموارد البشرية المتمثلة فى المعلمين بالمؤسسة فى تحسين الأداء داخل المؤسسة
 هل تم إعداد خطط للتنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة ؟
ما أهم موضوعات التدريبات التى تناولتها الخطط؟ ما سبل المتابعة التى تقوم بها القيادة للتحقق من تنفيذ الخطط ؟
ما الجهات التى تم الاستعانة بها لاستكمال العجز فى الموارد البشرية ؟ ما نوع الاسهامات التى قامت بها المؤسسة



توظف المؤسسة موارها البشريةفى تحسين الاداء
توجد خطط للتنمية


الادارة - المديرية




وجود خطة دراسية

وجود خطط للتنمية المهنية

3-1-2
يوجد بالمدرسة خطط للتنمية : المهنية والبشرية






كيف يتم تحديد احتاجات المؤسسة المادية ؟ وما سبل تحديثها وصياغتها ؟
كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة البشرية ؟ وما سبل استكمال العجز إن وجد ؟
عمل خطة تحسين للمدرسة

الادارة




وجود خطة تحسين للمدرسة


3-2-2تتوافر بالمؤسسةمكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية





هل يشرف على المكتبة مؤهل مناسب ؟
هل تستخدم المكتبة أحد مصادر المعرفة
هل تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة ؟هل الانترنت متاح للمعلمين والاداريين ؟
توجد قاعدة بينات مفعلة
كيف تحدد المؤسسة احياجاتها المادية
هل المجتمع المحلى متعاون مع المدرسة وبم
وجود كتب متنوعة
وجود أداة معلمين






وجود كتب متنوعة
وجود أمين مكتبة
توجد قاعدة بيانات
اجتماعات أولياء الأمور

3-3-يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية

كيف تتم متابعة المرافق المختلفة بالمؤسسة وتوفير احتياجتها المختلفة مثل أدوات النظافة .
سجلات النظافة




سجلات النظافة

3-3-2يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة


ما الأليات المتبعة بالمؤسسة لتوفير عوامل الأمن والسلامة بها ؟ هل يتم التدريب عليها  وما اخر تدريب ؟
كبف يتم التواصل مع أولياء الأمور فى حالة حدوث حالة طارئة
وجود خطة للامن والسلامة
المبنى المدرسى
وجود الطفايات 





وجود خطة للامن والسلامة

2- تطبيق فحص الوثائق
المؤشرات
الوثيقة
البيانات
نعم
لا
1
2
3
4
المبررات



3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية










وثيقة حصر المارد البشرية

اسماء المدرسين والاداريين والعمال والفنيين






وجود حصر للموارد البشرية

3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية : المهنية والبشرية












خطة تدريب

محاضر التدريب
وحدة التدريب






وجود خطة تدريب ومفعلة

-2-1
تتوافر بالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة الطلابية




سجلات العهدة

قائمة بالأجهزة والمعدات
المعامل
الحاسب






وجود سجل العهدة
-2-2
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية




سجلات المكتبة


عهدة الكتب






وجود سجلات المكتبة

تتوافر بالمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة




خطة تحسين








وجود خطة التحسين بالمدرسة

يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة




وجود طفايات
وجود خطة تدريب امن وسلامة

عهدة المدرسة
وحدة التدريب على الامن والسلامة للعاملين والمتعلمين






وجود سجلات العهدة
وخطة التدريب


3-3-3
يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية



سجلات الانشطة الدراسية

سجلات الانشطة






وجود سجلات الانشطة


تحليل أدوات جمع البيانات و المعلومات

المؤشرات
درجة الملاحظة
درجة فحص الوثائق
درجة المقابلة
أخرى
(درجة الاستبيانات)
مستوى أداء المؤشر
نقاط القوة
نقاط الضعف


















































·      فجوات الأداء على مستوى المجال الفرعي للمجال الرئيسي القدرة المؤسسية :
أولا : مجال الرؤية والرسالة
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثانيا : مجال القيادة والحوكمة
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثالثا : مجال الموارد البشرية  والمادية
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................



رابعا : مجال المشاركة المجتمعية
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
خامسا : مجال توكيد الجودة والمساءلة
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................






















·      فجوات الأداء على مستوى المجال الفرعي للمجال الرئيسي العالية التعليمية :
أولا : مجال المتعلم
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثانيا : مجال المعلم
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثالثا : مجال المنهج المدرسي
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................



رابعا : مجال المناخ التربوي
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................





المجال
المعايير
مستوى الأداء
( وفقاً لمدرجات القياس )
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
3- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
1- توافر الموارد البشرية وتنميتها
المستوى الثالث
     (3  )
- وجود قوائم للموارد البشرية والمادية المتاحة بالمدرسة
- وجودة خطة لوحدة التدريب في تنفيذ خطة التنمية المهنية للموارد البشرية المتاحة
- وجود هيكل تنظيمي للعمل الإداري والتعليمي للمؤسسة
- وجود خطة للاستخدام الأمثل للموارد  البشرية


- الاستمرار فى تنفيذ برامج تدريبية خاصة بالمتعاقدين 0
- تشجيع غير المؤهلين تربويا على الحصول على دبلوم التربية
2- توافر الموارد المادية وتنميتها
المستوى الثالث
(3  )
- وجود معامل مجهزة ومعدات تكفي لتنفيذ الانشطة ومناسبة لأعداد الطلاب
- وجود فنيين للإشراف على المعامل
-وجود مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
- وجود قاعدة بيانات متكاملة ( طلاب – عاملين – موارد مادية – موارد مالية )
- إعداد تقرير مالي بشكل دوري
- وجود سجلات للصيانة الدورية
)
- عدم اتصال المكتبة بشبكة الانترنت
- تاخر خدمة الاتصال السريع بالشبكة العنكبوتية
- مخاطبة المتخصصين لتدريب مشرف المكتبة
عمل ترتيبات تشغيل الخدمة للاتصال سريع بالانترنيت

3- توفر مبنى مدرسي ملائم
المستوى الثالث
(3  )
- وجود عدد كاف من الحجرات الدراسية







- وجود خطة منفعلة لتحقيق مبادئ الأمن والسلامة وتوافر الإمكانيات لتنفيذها






- وجود برامج لتدريب العاملين والطلاب على تنفيذ الأمن والسلامة
- وجود آلية للمتابعة الدورية لوسائل الأمن والسلامة





-توافر حجرة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة









- وجود غرف للأنشطة التربوية
عدم كفاية حجرات الدراسة فى المستقبل القريب
لا يراعى فى المبنى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
- مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية لعمل فصل فى الدور الارضى ل>وى الاحتياجات الخاصة

شكرا لتعليقك