ورقة عمل فحص الوثائق
المجال:الموارد
البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-1 توافر
الموارد البشرية وتنميتها
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات المطلوبة
|
أين توجد الوثيقة
|
القائم با لفحص
|
3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها
البشرية
|
*حصر للموارد البشرية للمهام الادارية
* حصر للموارد
البشرية للمهام التعليمية
توظيف الموارد
البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسة
|
قائمة باسماء
الاداريين والمهام التى يقومون بها
* قائمة بالمعلمين
ومهامهم
|
فى المدرسة
|
|
3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية : المهنية والبشرية
|
·
خطة للتنمية المهنية للمعلمين
·
خطط للتنمية المهنية للإداريين – الفنيين – الإخصائيين
·
تتعاون م الادارة والمديرية لاستكمال العجز فى الموارد البشرية
|
·
خطة تنمية للمعلمين
·
خطة تنمية للاداريين والاخصائيين
والفنيين
·
خطابات الادارة والمديرية
|
وحدة التدريب
|
|
17
ورقة عمل فحص الوثائق
المجال:الموارد
البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-2 توافر
الموارد المادية وتنميتها :
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات المطلوبة
|
أين توجد الوثيقة
|
القائم با لفحص
|
3-2-1
تتوافر بالمدرسةالمعامل
والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة الطلابية
|
*حصر للموارد البشرية للمهام الادارية
* حصر للموارد
البشرية للمهام التعليمية
توظيف الموارد
البشرية لتحسين الأداء بالمدرسة
|
قائمة بالأجهزة
والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة
* صيانة
المعامل
|
فى المدرسة
|
|
ورقة عمل فحص الوثائق 18
المجال:الموارد
البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-2 توافر
الموارد المادية وتنميتها :
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات المطلوبة
|
أين توجد الوثيقة
|
القائم با لفحص
|
3-2-2
تتوافر بالمدرسة
مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
|
*وجود مصادر متنوعة بالمكتبة
* يشرف على المكتبة
أخصائى مؤهل
*تستخدم المكتبة فى
غير أوقات الدراسة
* توجد قاعدة بيانات
للمتعلمين ورقية –اليكترونية
* تستخدم المؤسسة
قواعد البيانات فى الادارة والتخطيط
|
* عهدة المكتبة
* ملف أخصائى
المكتبة
* سجلات الاعارة
·
شئون طلبة
·
موقع المدرسة
·
* قواعد البيانات
|
فى المكتبة
شئون ادارية
موقع المدرسة
|
|
19
ورقة عمل فحص الوثائق
المجال:الموارد
البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-2 توافر
الموارد المادية وتنميتها :
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات المطلوبة
|
أين توجد الوثيقة
|
القائم با لفحص
|
3-2-4
تتوافر بالمدرسة
الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
|
*وجود خطة تحسين فى ضوء احتاجاتها المالية
تعاون المجتمع
المحلى ع المؤسسة فى تلبية بعض احتاجاتها المالية
*تستخدم المكتبة فى
غير أوقات الدراسة
* توجد قاعدة بيانات
للمتعلمين ورقية –اليكترونية
* تستخدم المؤسسة
قواعد البيانات فى الادارة والتخطيط
|
* عهدة المكتبة
* ملف أخصائى
المكتبة
* سجلات
الاعارة
·
كشوف تبرع عينى ونقدى
|
فى المكتبة
شئون ادارية
موقع المدرسة
الاخصائى الاجتماعى
|
|
20
ورقة عمل فحص الوثائق
المجال:الموارد
البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-3 توافر
مبنى مدرسى ملائم
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات المطلوبة
|
أين توجد الوثيقة
|
القائم با لفحص
|
3-3-2
يستوفى المبنى
المدرسى مواصفات الأمن والسلامة
|
*وجود اليات تحقيق الأمن والسلامة
* توافر الامكانات
اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
*وجود برامج تدريب
العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
* توجد قاعدة بيانات
للاتصال بأولياء الأمور فى حالات الطوارىء
|
* كشوف العهدة المدرسية المستديمة
* برامج تدريب
المعلمين والمتعلمين
* قاعدة بيانات
باولياء الأمور
|
فى المدرسة
وحدة التدريب
موقع المدرسة
|
|
21
ورقة
عمل فحص الوثائق
المجال:الموارد
البشرية والمادية وتنميتها
المعيار:3-3 توافر
مبنى مدرسى ملائم
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات المطلوبة
|
أين توجد الوثيقة
|
القائم با لفحص
|
3-3-3
يتوافر بالمبنى
المدرسى أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
|
*وجود الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة
المتنوعة " فنية – رياضية – علمية "
* توافر المتخصصون
للانشطة الدراسية
*وجود برامج تدريب
العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
* توجد قاعدة بيانات
للاتصال بأولياء الأمور فى حالات الطوارىء
|
* كشوف العهدة المدرسية المستديمة
* كشوف الكوادر
البشرية
|
فى المدرسة
وحدة التدريب
موقع المدرسة
|
|
22
المقابلة الفردية / المجموعة
النقاشية
المجال:الموارد
البشريةوالمادية وتنميتها
المعيار:3-1 توافر
الموارد البشرية وتنميتها
المؤشرات
|
نوع المقابلة
|
الفئة المستهدفة
|
الأسئلة المقترحة
|
فريق عمل المقابلة
|
3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف موارها
البشرية
|
فردية وجماعية
|
المعلمين
مدير المدرسة
الوكلاء
|
كيف تم توظيف الموارد البشرية المتمثلة فى
المعلمين بالمدرسة فى تحسين الأداء داخل المؤسسة
هل
تم إعداد خطط للتنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة ؟
ما أهم موضوعات التدريبات التى تناولتها
الخطط؟ ما سبل المتابعة التى تقوم بها القيادة للتحقق من تنفيذ الخطط ؟
ما الجهات التى تم الاستعانة بها لاستكمال
العجز فى الموارد البشرية ؟ ما نوع الاسهامات التى قامت بها المؤسسة
|
|
3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية : المهنية والبشرية
|
فردية وجماعية
|
|
كيف يتم تحديد احتاجات المؤسسة المادية ؟ وما
سبل تحديثها وصياغتها ؟
كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة البشرية ؟
وما سبل استكمال العجز إن وجد ؟
|
|
23
المقابلة الفردية / المجموعة
النقاشية
المجال:الموارد البشريةوالمادية وتنميتها
المعيار:3—2توافر
الموارد المادية وتنميتها
المؤشرات
|
نوع المقابلة
|
الفئة المستهدفة
|
الأسئلة المقترحة
|
فريق عمل المقابلة
|
3-2-2تتوافر
بالمؤسسةمكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
|
فردية وجماعية
|
|
هل يشرف على المكتبة مؤهل مناسب ؟
هل تستخدم المكتبة أحد مصادر المعرفة
هل تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة ؟هل
الانترنت متاح للمعلمين والاداريين ؟
توجد قاعدة بينات مفعلة
كيف تحدد المؤسسة احياجاتها المادية
هل المجتمع المحلى متعاون مع المدرسة وبم ؟
|
|
24
المقابلة الفردية /
المجموعة النقاشية
المجال:الموارد البشريةوالمادية وتنميتها
المعيار:3—3توافر مبنى
مدرسى ملائم
المؤشرات
|
نوع المقابلة
|
الفئة المستهدفة
|
الأسئلة المقترحة
|
فريق عمل المقابلة
|
3-3-يستوفى المبنى
المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
|
فردية وجماعية
|
|
كيف تتم متابعة المرافق المختلفة بالمؤسسة
وتوفير احتياجتها المختلفة مثل أدوات النظافة .
|
|
3-3-2يستوفى المبنى
المدرسى مواصفاتالأمن والسلامة
|
فردية وجماعية
|
|
ما الأليات المتبعة بالمؤسسة لتوفير عوامل
الأمن والسلامة بها ؟ هل يتم التدريب عليها
وما اخر تدريب ؟
كبف يتم التواصل مع أولياء الأمور فى حالة
حدوث حالة طارئة ؟
|
|
25
تطبيق أدوات جمع
البيانات
1-تطبيق الملاحظة
المؤشرات
|
الملاحظات
|
موجود
|
غير موجود
|
1
|
2
|
3
|
4
|
المبررات
|
|
(3-1-1)يوجد بالمؤسسة نظم
للتنمية البشرية
|
·
اجتماعات تدريبية
|
|
|
|
|
|
|
وجود نظم للتنمية البشرية
|
|
(3-1-2)تطبق المؤسسة اليات قياس
وتقييم فعالة وتوظيف مواردها البشرية
|
ü
يوجد هناك تعاون بين المؤسسة والمؤسسات المناظرة لرفع
معدل استغلال الموارد البشرية
|
|
|
|
|
|
|
وجود نظم للقياس والمحاسبة
|
|
(3-2-2)تتوافر بالمؤسسة المعامل
والاجهزة والمعدات لتفعيل الأنشطة التربويةالمختلفة
|
ü
يوجد بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات .
ü
تستخدم المعامل كامل طاقتها
ü
توافر الفنيون والادوات والموارد اللازمة لتشغيل
المعامل
|
|
|
|
|
|
|
يوجد بالمكتبة كتب متنوعة
|
|
( 3-2-2) تتوافر بالمؤسسة مكتبة
مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
|
توجد قاعة خاصة بالمكتبة
توجد بالمكتبة كتب متنوعةتفى باحتياجات التعليم والتعلم
تتجددتتطور
محتويات المكتبة سنويا يوجد نسبة
عالية بالمكتبة من المتعلمين بعد أوقات المدرسة
|
|
|
|
|
|
|
يوجد بالمدرسة حاسب الى
توجد كوادر استخدام الحاسب الالى
توجد شبكة داخلية
|
|
3-2-3) تتوافر بالمؤسسة البيئة المعلوماتية وبيئة معلومات وقواعد بيانات
تيسر عملها
|
توجد بالمدرسة حواسب
·
يوجد موقع اليكترونى
·
توجد كوادر مدربة على استخدام الحاسب
·
توجد شبكة داخلية
·
توجد قواعد بيانات
فى التخطيط والمتابعة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
(3-2-4) تتبع المؤسسة نظاما
للدعم الفنى والصيانة للمعامل والأجهزة والمعدات المتاحة بما يخدم أغراضها
|
ü
يوجد لوازم الصيانة السريعة
يوجد سجل للصيانة الدورية
|
|
|
|
|
|
|
تتبع المؤسسة الدعم الفنى
استعانة الفنيين من الإدارة التعليمية
|
|
(3-2-5)تتوافر للمؤسسةالموارد
المالية الكافية لتحقيق أهدافها
|
|
|
|
|
|
|
|
لعدم كفاية الميزانيات
|
|
26
2-
تطبيق الملاحظة
المؤشرات
|
الملاحظات
|
موجود
|
غير موجود
|
1
|
2
|
3
|
4
|
المبررات
|
(3-3-1) يستوفى المبنى المدرسى
المواصفات التربوية والهندسية
|
·
تناسب الموقع الجغرافى للمؤسسة مع المواصفات الهندسية
·
تناسب المرافق الصحية مع أعداد المعلمين
·
مساحات الحجرات والفصول والسلالم فى حالة مناسبة
|
|
|
|
|
|
|
|
(3-3-2) يستوفى المبنى المدرسى
مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة
|
ü
توجد الأدوات اللازمة لضمان الأمن والسلامة
|
|
|
|
|
|
|
لوجود طفايات حريق
* يوجد سلالم مجهزة وخزانات مياة
|
( 3-3-3) يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
|
·
يوجد قاعدة اتصال بأولياء الأمور فى حالة
الطوارى والاسعافات الأولية
·
يوجد خطة الأمن
·
توعية العاملين والطلاب
|
|
|
|
|
|
|
* المبنى مجهز
لجميع الامكانيات
|
(3-3-1) يستوفى المبنى المدرسى
المواصفات التربوية والهندسية
|
ü
تناسب الموقع الجغرافى للمؤسسة مع المواصفات الهندسية
ü
تناسب المرافق الصحية مع أعداد المعلمين
ü
مساحات الحجرات والفصول والسلالم فى حالة مناسبة
|
|
|
|
|
|
|
يوجد بالمدرسة حاسب الى
توجد كوادر استخدام الحاسب الالى
توجد شبكة داخلية
|
3-2-3) تتوافر بالمؤسسة البيئة المعلوماتية وبيئة معلومات وقواعد بيانات
تيسر عملها
|
·
توجد بالمدرسة حواسب
·
يوجد موقع اليكترونى
·
توجد كوادر مدربة على استخدام الحاسب
·
توجد شبكة داخلية
·
توجد قواعد بيانات
فى التخطيط والمتابعة
|
|
|
|
|
|
|
|
27
تطبيق المقابلة 28
المؤشرات
|
الأسئلة المقترحة
|
تحليل بيانات المقابلة
|
1
|
2
|
3
|
4
|
المبررات
|
3-1-1
تطبق المؤسسة آليات
تقييم كفاءة توظيف موارها البشرية
|
كيف تم توظيف الموارد البشرية المتمثلة فى
المعلمين بالمؤسسة فى تحسين الأداء داخل المؤسسة
هل
تم إعداد خطط للتنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة ؟
ما أهم موضوعات التدريبات التى تناولتها
الخطط؟ ما سبل المتابعة التى تقوم بها القيادة للتحقق من تنفيذ الخطط ؟
ما الجهات التى تم الاستعانة بها لاستكمال
العجز فى الموارد البشرية ؟ ما نوع الاسهامات التى قامت بها المؤسسة
|
توظف المؤسسة موارها
البشريةفى تحسين الاداء
توجد خطط للتنمية
الادارة - المديرية
|
|
|
|
|
وجود خطة دراسية
وجود خطط للتنمية
المهنية
|
3-1-2
يوجد بالمدرسة خطط
للتنمية : المهنية والبشرية
|
كيف يتم تحديد احتاجات المؤسسة المادية ؟ وما
سبل تحديثها وصياغتها ؟
كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة البشرية ؟
وما سبل استكمال العجز إن وجد ؟
|
عمل خطة تحسين
للمدرسة
الادارة
|
|
|
|
|
وجود خطة تحسين
للمدرسة
|
3-2-2تتوافر
بالمؤسسةمكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
|
هل يشرف على المكتبة مؤهل مناسب ؟
هل تستخدم المكتبة أحد مصادر المعرفة
هل تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة ؟هل
الانترنت متاح للمعلمين والاداريين ؟
توجد قاعدة بينات مفعلة
كيف تحدد المؤسسة احياجاتها المادية
هل المجتمع المحلى متعاون مع المدرسة وبم
|
وجود كتب متنوعة
وجود أداة معلمين
|
|
|
|
|
وجود كتب متنوعة
وجود أمين مكتبة
توجد قاعدة بيانات
اجتماعات أولياء
الأمور
|
3-3-يستوفى المبنى
المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
|
كيف تتم متابعة المرافق المختلفة بالمؤسسة
وتوفير احتياجتها المختلفة مثل أدوات النظافة .
|
سجلات النظافة
|
|
|
|
|
سجلات النظافة
|
3-3-2يستوفى المبنى
المدرسى مواصفات الأمن والسلامة
|
ما الأليات المتبعة بالمؤسسة لتوفير عوامل
الأمن والسلامة بها ؟ هل يتم التدريب عليها
وما اخر تدريب ؟
كبف يتم التواصل مع أولياء الأمور فى حالة
حدوث حالة طارئة
|
وجود خطة للامن
والسلامة
المبنى المدرسى
وجود الطفايات
|
|
|
|
|
وجود خطة للامن
والسلامة
|
2- تطبيق فحص الوثائق
المؤشرات
|
الوثيقة
|
البيانات
|
نعم
|
لا
|
1
|
2
|
3
|
4
|
المبررات
|
3-1-1
تطبق المؤسسة آليات
تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية
|
وثيقة حصر المارد
البشرية
|
اسماء المدرسين
والاداريين والعمال والفنيين
|
|
|
|
|
|
|
وجود حصر للموارد
البشرية
|
3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط
للتنمية : المهنية والبشرية
|
خطة تدريب
|
محاضر التدريب
وحدة التدريب
|
|
|
|
|
|
|
وجود خطة تدريب
ومفعلة
|
-2-1
تتوافر
بالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة الطلابية
|
سجلات العهدة
|
قائمة بالأجهزة
والمعدات
المعامل
الحاسب
|
|
|
|
|
|
|
وجود سجل العهدة
|
-2-2
تتوافر بالمؤسسة
مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
|
سجلات المكتبة
|
عهدة الكتب
|
|
|
|
|
|
|
وجود سجلات المكتبة
|
تتوافر بالمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق
نواتج التعلم المستهدفة
|
خطة تحسين
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود خطة التحسين
بالمدرسة
|
يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة
|
وجود طفايات
وجود خطة تدريب امن
وسلامة
|
عهدة المدرسة
وحدة التدريب على
الامن والسلامة للعاملين والمتعلمين
|
|
|
|
|
|
|
وجود سجلات العهدة
وخطة التدريب
|
3-3-3
يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن وأدوات مناسبة
لممارسة الأنشطة التربوية
|
سجلات الانشطة
الدراسية
|
سجلات الانشطة
|
|
|
|
|
|
|
وجود سجلات الانشطة
|
تحليل أدوات جمع البيانات و المعلومات
المؤشرات
|
درجة الملاحظة
|
درجة فحص الوثائق
|
درجة المقابلة
|
أخرى
(درجة الاستبيانات)
|
مستوى أداء المؤشر
|
نقاط القوة
|
نقاط الضعف
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
· فجوات الأداء على مستوى المجال
الفرعي للمجال الرئيسي القدرة المؤسسية :
أولا : مجال الرؤية والرسالة
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثانيا : مجال القيادة والحوكمة
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثالثا : مجال الموارد البشرية والمادية
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
رابعا : مجال المشاركة المجتمعية
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
خامسا : مجال توكيد الجودة والمساءلة
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
· فجوات الأداء على مستوى المجال
الفرعي للمجال الرئيسي العالية التعليمية :
أولا : مجال المتعلم
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثانيا : مجال المعلم
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
ثالثا : مجال المنهج المدرسي
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
رابعا : مجال المناخ التربوي
1-....................................................................................................................
2- ....................................................................................................................
3- ....................................................................................................................
4- ....................................................................................................................
5- ....................................................................................................................
6- ....................................................................................................................
7- ....................................................................................................................
المجال
|
المعايير
|
مستوى الأداء
( وفقاً لمدرجات القياس )
|
عوامل النجاح
|
المعوقات
|
الخطط المستقبلية
|
3- الموارد
البشرية والمادية للمؤسسة
|
1- توافر الموارد البشرية وتنميتها
|
المستوى الثالث
(3 )
|
- وجود قوائم للموارد البشرية والمادية المتاحة بالمدرسة
- وجودة خطة لوحدة التدريب في
تنفيذ خطة التنمية المهنية للموارد البشرية المتاحة
- وجود هيكل تنظيمي للعمل
الإداري والتعليمي للمؤسسة
- وجود خطة للاستخدام الأمثل
للموارد البشرية
|
|
- الاستمرار فى تنفيذ برامج تدريبية خاصة بالمتعاقدين 0
- تشجيع غير المؤهلين تربويا على
الحصول على دبلوم التربية
|
2- توافر
الموارد المادية وتنميتها
|
المستوى الثالث
(3 )
|
- وجود معامل مجهزة ومعدات تكفي
لتنفيذ الانشطة ومناسبة لأعداد الطلاب
- وجود فنيين للإشراف على المعامل
-وجود مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
- وجود قاعدة بيانات متكاملة ( طلاب – عاملين – موارد
مادية – موارد مالية )
- إعداد تقرير مالي بشكل دوري
- وجود سجلات للصيانة الدورية
|
)
- عدم اتصال المكتبة بشبكة
الانترنت
- تاخر خدمة الاتصال السريع
بالشبكة العنكبوتية
|
- مخاطبة المتخصصين لتدريب مشرف المكتبة
عمل ترتيبات تشغيل الخدمة للاتصال
سريع بالانترنيت
|
|
3- توفر مبنى مدرسي ملائم
|
المستوى الثالث
(3 )
|
- وجود
عدد كاف من الحجرات الدراسية
- وجود خطة منفعلة لتحقيق مبادئ الأمن والسلامة وتوافر
الإمكانيات لتنفيذها
- وجود برامج لتدريب العاملين والطلاب على تنفيذ الأمن
والسلامة
- وجود آلية للمتابعة الدورية لوسائل الأمن والسلامة
-توافر حجرة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة
- وجود غرف للأنشطة التربوية
|
عدم كفاية حجرات الدراسة فى
المستقبل القريب
لا يراعى فى المبنى متطلبات ذوى
الاحتياجات الخاصة
|
- مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية
لعمل فصل فى الدور الارضى ل>وى الاحتياجات الخاصة
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء