نموذج
لخطة المتابعة
المجال: الرؤية والرسالة
المعيار: 1 - 1
الهدف العام : متابعة اعداد المدرسة
رؤية واضحة محددة يعيها المعنيون
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين
|
أدوات وأساليب
المتابعة
|
توقيت المتابعة
|
مؤشرات
النجاح والأدلة والشواهد
|
مسئول
المتابعة
|
|
|
|||
إعداد
رؤية المدرسة وفقا لإحتياجات المؤسسة
|
الملاحظة
بطاقات المقابلات
فحص وثائق
|
|
محاضر إجتماعات –
صور – فيديو – نماذج من الرؤى
|
|
توعية
المعنيين برؤية المدرسة
|
الملاحظة
بطاقات المقابلات
فحص وثائق
|
|
نشر رؤية المدرسة
{ مطويات – ملصقات – جداول - لوحات أعمال
فنية للتلاميذ تعبر عن الرؤية - موقع المدرسة }
نشر الرؤية على موقع المدرسة
الألكترونى
|
|
يعتمد
مدير المدرسة:
المجال: الرؤية والرسالة
المعيار: 1 - 2
الهدف العام : متابعة اعداد المدرسة
رسالة محددة تتسق مع رؤية المدرسة وتحققها ويعيها
المعنيون
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين
|
أدوات وأساليب
المتابعة
|
توقيت المتابعة
|
مؤشرات
النجاح والأدلة والشواهد
|
مسئول
المتابعة
|
|
|
|||
إعداد
رسالة المدرسة وفقا لرؤيتها
|
الملاحظة
بطاقات المقابلات
فحص وثائق
|
|
وجود وثيقة لرسالة المدرسة
محاضر إجتماعات –
صور – فيديو – نماذج من الرسالة
|
|
توعية
المعنيين برسالة المدرسة
|
الملاحظة
بطاقات المقابلات
فحص وثائق
|
|
نشر رسالة المدرسة
{ مطويات – ملصقات – لوحات – جداول -
موقع المدرسة }
نشر الرسالة على موقع المدرسة الألكترونى
|
|
يعتمد
مدير المدرسة:
القــدرة
المؤسسية
المجال
الأول : الرؤية والرسالة
المبررات
|
التقدير للمؤشر
|
أدوات أخرى
|
المقابلات الفردية / والجماعية
|
الملاحظة
|
فحص الوثائق
|
الممارسـات
|
رقم
الممارسة
|
||||||
4
|
3
|
2
|
1
|
||||||||||
|
|
|
|
|
المعيار الأول : 1- 1 رؤية
المؤسسة:
1-1-1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
|
||||||||
|
|
|
ب-
المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس
الأمناء -المتعلمين):
- هل تم مراجعة وتحديث الرؤية فى هذا العام أو فى
سنوات سابقة؟ ومن الذى اشترك فيها ؟ وكيف تمت هذه المراجعة؟،
- كيف استفدت من رؤية وزارة التربية والتعليم فى صياغة
رؤية المؤسسة ؟
-
عينة من مجلس الأمناء/ المتعلمين
- ماذا تعرف عن رؤية المؤسسة ؟
|
- الرؤية معلنة فى أماكن بارزة.
(لافتات
– لوحات- ملصقات – مطويات-..... الخ )
|
- وثيقة
الرؤية للتأكد من وضوح الصياغة.
- الرؤية
موزعة على المعنيين: العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
- محاضر صياغة ومراجعة رؤية
المؤسسة.
-
وثيقة الرؤية القومية للتعليم
|
تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها
ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع
المحلي.....) رؤية المؤسسة..
|
1-1-1-1
1-1-1-2
1-1-1-3
|
||||||
|
|
|
|
|
1-2-
رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة
لرسالة المؤسسة:
|
||||||||
|
|
|
أ
- المقابلات الفردية / الجماعية مع
القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
ماذا تعرف عن رسالة المدرسة ؟
هل رسالة المدرسة مرتبطة برؤيتها ؟
كيف
استفدت من رسالة وزارة التربية والتعليم فى صياغة الرسالة ؟
|
- الرسالة معلنة فى أماكن بارزة.
(لافتات
– لوحات- ملصقات – مطويات-..... الخ )
|
- وثيقة
الرسالة للتأكد من وضوح الصياغة.
تتفق
الرسالة ورؤية المؤسسة
- الرسالة
موزعة على المعنيين: العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
- محاضر صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة.
-
وثيقة الرؤية القومية للتعليم
|
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة
تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
|
1-2-1-1
1-2-1-2
1-2-1-3
|
||||||
|
|
|
|
|
1- 2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة
الرسالة، وتطويرها
|
||||||||
|
|
|
أ - المقابلات الفردية/
الجماعية مع القيادة المدرسية :
- هل شارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة؟ كيف؟،
- ما رأيك فى مشاركة
المتعلمين في إعداد الرسالة المؤسسة؟ ،
ب- المقابلات الفردية/
الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من العاملين
والمعلمين والأخصائيين:
- هل شاركتم بفاعلية فى صياغة الرسالة للمؤسسة
؟ كيف؟ ،
-ب/2 عينة من مجلس
الأمناء/ المتعلمين:
-
هل شاركتم فى لجان فرعية لأعداد تصور مبدئي عن رسالة المؤسسة؟ من شارك فيها؟
|
|
قوائم
بالأشخاص والمؤسسات الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة - محاضر اجتماعات
إعداد الرسالة (جدول أعمال – أسماء
الحاضرين – التوقيعات -القرارات – قوائم بالمعلمين والعاملين والمتعلمين
بالمؤسسة الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة.
قوائم
أعضاء مجلس الأمناء الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة.
محاضر
صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة.
منتج
للمتعلمين يعبر عن الرسالة (أعمال فنية – كتابية...الخ).
|
يشارك في صياغة الرسالة،
ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء،
والمجتمع المحلي.
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع
المحلي.....) رسالة المؤسسة.
|
1-2-2-1
1-2-2-2
|
||||||
|
|
|
|
|
|
||||||||
الأسس المهنية والتربوية
التي تبني عليها الرؤية والرسالة للمؤسسة التعليمية
________________________________________
تدرك المدرسة اهمية وجود رؤية ورسالة لها تواكبان وتستجيبان لاحتياجاتها وتوجهاتها، وتعتبرهما نقطة الاساس الذي تنطلق منها اهدافها ونشاطاتها وكافة اعمالها.
يتميز مضمون بيان الرسالة بأنه مركز ومختصر وواضح ويعبر عن الغاية من وجود المدرسة، وآليات العمل التي تطبقها لتحقيق هذه الغاية، ويحدد القيم التي تنطلق منها المدرسة في تقديم خدماتها، ويحدد الفئات التي تستفيد من هذه الخدمات.
قامت المدرسة بإعداد بيان رسالتها بجهد جماعي وبمشاركة كافة المعنيين للاستفادة من مساهماتهم وآرائهم للوصول الى صياغة شاملة وفعالة لبيان الرسالة.
:
ونظراً لخصوصية مضموني الرؤية والرسالة، فإنهما تمثلان "البوصلة" لكافة جهود ونشاطات المدرسة وتوجهاتها. فأهداف المدرسة يجب ان تعبر عن رسالتها، والخطة الاستراتيجية تأتي بأهداف استراتيجية تستجيب لرسالة المدرسة ، وكذلك النشاطات والخدمات يؤدي تطبيقها الى إحداث آثار وتغييرات في المجتمع تجد صداها في رسالة المدرسة. فأي شيء تقوم به المدرسة يجب ان يؤدي بالضرورة الى تحقيق رسالتها وبالتالي رؤيتها.
ورغم اهمية الرؤية والرسالة، إلا ان الكثير من المدارس تقوم بإعدادهما وتعتبر ان الاهداف المنصوص عليها في نظامها الاساسي تفي بالغرض. ومن الاخطاء الشائعة كذلك، تعتبر بعض المدارس ان الرؤية والرسالة ثابتين لا يمكن تغييرهما او تعديلهما،
وعلى العكس من ذلك فإنه على المدرسة ان تراجع رؤيتها ورسالتها كلما اقتضت الحاجة الى ذلك وان تعدلهما او تغيرهما اذا ما طرأت امور مستجدة عليهما. ولكن تجدر الاشارة على ان الرؤية، وبحكم طبيعتها المستقبلية، يمكن ان تتسم بالديمومة اكثر من الرسالة، حيث ان الرؤية عادة ما يتم تعديلها بعد مرور 3-5 سنوات عليهما، اما الرسالة فمن الممكن ان يتم تعديلها او تغييرها بشكل سنوي. يتطلب إعداد او تعديل بيان الرسالة القيام بعدة خطوات، وهي:
ما الفرق بين الرسالة والرؤية
...؟؟؟
الرسالة:-
غير محددة بهدف. مثال " رسالتي أن أعلم الناس" فذلك شيء لا ينتهي.
- غاية. – نوعية - تُحسس وتُستشعر.
الرؤية:
- مقصد وهدف تصل إليه مثال "رؤيتي أن أكون مديراً"
- شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك.
- وسيلة وليست غاية.
- كمية وليست نوعية.
ويجب التأكيد على أن عملية صياغة الرسالة والرؤية الإستراتيجية ليس مجرد سبق في اختيار الشعارات المنمقة والعبارات الجذابة ، ولكنها منهج في الفكر الإستراتيجي الخلاق حول مستقبل المؤسسة ، ونوعية أنشطتها المرغوبة، ومكانتها السوقية المتوقعة، والذي يساعد في وضع المؤسسة على مسار إستراتيجي فعال والذي تلتزم الإدارة به لتحقيق غايات وأهداف المؤسسة.
وترجع أهمية دقة ووضوح الرسالة والرؤية الإستراتيجية إلى أنه عندما تنجح إدارة المؤسسة من خلال الرسالة والرؤية الإستراتيجية في ترسيخ تصور ملموس حول الموقف السوقي الذي تنشده المؤسسة ونوعية المسارات التي يجب إتباعها، فإن الرسالة والرؤية الإستراتيجية سوف تكون قادرة على توجيه عملية إتخاذ القرارات وتحديد ملامح إستراتيجيات المؤسسة، والتأثير على الطريقة التي تدار بها الأنشطة، وهو ما يؤدي إلى تحقيق قيمة تنظيمية وإدارية حقيقية لدى أعضاء المؤسسة بالأطراف ذوي العلاقة.
الرسالة:-
غير محددة بهدف. مثال " رسالتي أن أعلم الناس" فذلك شيء لا ينتهي.
- غاية. – نوعية - تُحسس وتُستشعر.
الرؤية:
- مقصد وهدف تصل إليه مثال "رؤيتي أن أكون مديراً"
- شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك.
- وسيلة وليست غاية.
- كمية وليست نوعية.
ويجب التأكيد على أن عملية صياغة الرسالة والرؤية الإستراتيجية ليس مجرد سبق في اختيار الشعارات المنمقة والعبارات الجذابة ، ولكنها منهج في الفكر الإستراتيجي الخلاق حول مستقبل المؤسسة ، ونوعية أنشطتها المرغوبة، ومكانتها السوقية المتوقعة، والذي يساعد في وضع المؤسسة على مسار إستراتيجي فعال والذي تلتزم الإدارة به لتحقيق غايات وأهداف المؤسسة.
وترجع أهمية دقة ووضوح الرسالة والرؤية الإستراتيجية إلى أنه عندما تنجح إدارة المؤسسة من خلال الرسالة والرؤية الإستراتيجية في ترسيخ تصور ملموس حول الموقف السوقي الذي تنشده المؤسسة ونوعية المسارات التي يجب إتباعها، فإن الرسالة والرؤية الإستراتيجية سوف تكون قادرة على توجيه عملية إتخاذ القرارات وتحديد ملامح إستراتيجيات المؤسسة، والتأثير على الطريقة التي تدار بها الأنشطة، وهو ما يؤدي إلى تحقيق قيمة تنظيمية وإدارية حقيقية لدى أعضاء المؤسسة بالأطراف ذوي العلاقة.
فمثلا رؤيه المدرسه التربويه ان ترفع نسبه نجاح الطلاب
في الامتحانات الرسميه الى 90%
اما الرساله ان تبنى جيلا واعيا مثقفا يحترم المواطنه ويلم بثقافه دولته
تتناول الرسالة التساؤل الرئيسي الذي يواجه كل الاستراتيجيون : ما هو مجال عملنا ؟ .
تصف الرسالة الواضحة : القيم والأولويات في المنظمة ، تجبر عملية وضع رسالة المنظمة الاستراتيجيون على التفكير في طبيعة العمليات الحالية ونطاقها بالإضافة إلى تقييم جاذبية الأسواق والأنشطة المستقبلية حيت إن الرسالة الواضحة تصور الاتجاه المستقبلي للمنظمة .
وقد أوضحت بعض الدراسات في الولايات المتحدة الأميركية أن 60% من المنظمات تلتزم بالرسالة الرسمية التي تضعها ، وأن الشركات (المنظمات) الناجحة تكون قد أعدت رسالة واضحة بالمقارنة بالشركات (المنظمات) ذات الأداء الضعيف
اما الرساله ان تبنى جيلا واعيا مثقفا يحترم المواطنه ويلم بثقافه دولته
تتناول الرسالة التساؤل الرئيسي الذي يواجه كل الاستراتيجيون : ما هو مجال عملنا ؟ .
تصف الرسالة الواضحة : القيم والأولويات في المنظمة ، تجبر عملية وضع رسالة المنظمة الاستراتيجيون على التفكير في طبيعة العمليات الحالية ونطاقها بالإضافة إلى تقييم جاذبية الأسواق والأنشطة المستقبلية حيت إن الرسالة الواضحة تصور الاتجاه المستقبلي للمنظمة .
وقد أوضحت بعض الدراسات في الولايات المتحدة الأميركية أن 60% من المنظمات تلتزم بالرسالة الرسمية التي تضعها ، وأن الشركات (المنظمات) الناجحة تكون قد أعدت رسالة واضحة بالمقارنة بالشركات (المنظمات) ذات الأداء الضعيف
طبيعة العلاقة بين الرسالة والرؤية
الإستراتيجية
تتمثل أهمية وجود الرسالة والرؤية الإستراتيجية بإعتبارهما إحدى مكونات الإدارة الإستراتيجية، فيما يلي:
1- تيسير تحديد الأغراض التنظيمية وترجمتها إلى أهداف تفصيلية.
2- تيسير وضع أسس واضحة ومعايير محددة لعملية الإختيار الإستراتيجي.
3-تحديد القيم والإتجاهات التنظيمية التي يعتنقها أعضاء المؤسسة.
4- بناء إطار موحد لخدمة أغراض التنظيم وأهدافه والحد من الجهود الضائعة أو المضادة.
5- توفير مقومات الإجماع على غايات وأغراض المؤسسة وأهدافها من أعضاء المؤسسة والأطراف ذات العلاقة.
6- التأكد من الإلتزام باعتبارات الوقت والتكلفة ومعايير الأداء بما يسهل من عمليات التقييم والرقابة.
7- تيسير وضمان جودة عملية ترجمة الأهداف طويلة وقصيرة الأجل إلى هيكل أعمال ومسئوليات وواجبات وصلاحيات.
8-وضع معايير وأسس واضحة لتخصيص موارد المؤسسة وإمكانياتها بما يخدم رسالة المؤسسة وأهدافها.
9- تفعيل مناخ تنظيمي محفز لأعضاء المؤسسة.
10-بناء صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة لدى الأطراف ذوي العلاقة.
وقد تعددت الاراء في تفسير الفرق بين الرؤية والرسالة وهي كالتالي
الرؤيه هي اهداف المؤسسه لفتره زمنيه محدده اما الرساله الهدف العام للموسسه ويشارك في وضعها المركز التطويرى لهذه المؤسسه
* الرسالة
يحلو للبعض أن يسميها المهمة أو الدور وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم.
* الرؤية
هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للاهداف .
الرسالة = مهمة
الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى
رؤية المدرسة
الرؤية : هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد
يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة. ورؤية المدرسة هي الحلم الذي تسعى
لتحقيقه والوصول إليه
هدفنا هو التميز في
الأداء وجودة الإنتاج التعليمي لإكساب الطلاب مهارات المعرفة المبنية على مهارات
الابتكار والإبداع باستخدام ( المناقشة – الحوار – الديمقراطية – النقد البناء –
والتفكير العقلي والثقافي الإبداعي )
حيث نهدف من ذلك كله
1-
تخريج طلبة متميزين علمياً وثقافياً وأخلاقياً
ومن أجل إعداد الفرد والمواطن والإنسان الصالح والنافع لبلده طبقاً لمتطلبات
البيئة الاجتماعية
2-
وغرس
روح المواطنة وتنمية الطلاب على أسس مجتمعية والدفاع عن الحقوق البيئية للأفراد
والتأكيد على الأهمية التربوية في تقدير القدرات الإبداعية منذ الصغر واستثارة
الوعي الاجتماعي والانتماء للأفراد
3-
نشر ثقافة الجودة وفقاً لمجموعة من المبادئ
والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة والمساواة
خصائصها :الرؤية
1ــ طموحة يدركها العاملين بعقولهم وتثير عواطفهم ومشاعرهم
2ــ واضحة يسطيع الفرد ان يراها وان يتصورها فى مخيلتة وتصف مستقبلا افضل
3ــ صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعة الى العمل
4ــ ان تكون مختصرة وسهلة الحفظ الأخير بقلم
5ــ ان تعبر عن اهداف من الممكن تحقيقها
رسالة المدرسة
وهى مجموعة الخطوات والعمليات التى تتبعها المؤسسة لتحقيق الرؤية
1- تقديم
خدمات متميزة ومتطورة
2- تطوير
العمل الفني والإداري
3- رفع
كفاءة العاملين في بيئة تراعى الابتكار والإبداع
4- تحقيق
التنمية الشاملة للطلبة مع تبنى المواهب
5- توطيد
الثقة بين المدرسة والمجتمع المحلى
6- نؤكد في رسالتنا التعليمية
على أهمية جودة التعليم لتفعيل الهوية العربية والمصرية بعدما أصابها الاغتراب
وانطفاء الإحساس بالمشاركة المجتمعية نتيجة :
1* أهدار حقوق الإنسان
2* أهمية تناول التعليم للمواطنة السليمة لتفعيل الهوية الثقافية
بالمجتمعات العربية والمصرية بعدما أصابها العطب والكسل والتخاذل واللامبالاة
3* وجود أثار سلبية لاغتراب المواطن والفرد العربي والمصري بكافة
أنواعه ( اغتراب نفسي – ثقافي – اجتماعي – سياسي – اقتصادي – صحي وبيئي
.....ألخ )
7- من ضمن رسالتنا وأهدافنا
أيضاً نشر الوعي التربوي بحقوق الإنسان من منطلق حقيقي في المشاركة المجتمعية
8- من ضمن رسالتنا وأهدافنا
أيضاً كيفية أن يكون المواطن ( الطالب ) عنصراً فاعلاً حيث أنه من أهم مقومات
التربية المدنية وترسيخ مقومات الاعتماد على الذات
9- تنمية
طاقات المواطن ( الطالب ) ليصبح فاعلاً لا مجرد مفعول به
10- من
ضمن رسالتنا أيضاً خلق بيئة تدعوا إلى التماسك الاجتماعي مع تدعيم العوامل المشجعة
على الإبداع
11- من رسالتنا أيضاً العمل
على التكيف الحضاري والثقافي للفرد عن طريق التعليم وتوفير البدائل المعرفية
للموقف الاجتماعي للأفراد
12- من
رسالتنا وأهدافنا أيضاً أهمية تحصيل المهارات التربوية غير المعرفية
13- من
رسالتنا أيضاً العمل على اقتلاع ثقافة الصمت والقهر لدى الطلاب
14- الاستناد
إلى القيم الدينية وتدعيمها وتفعيلها طبقاً للمرجعية الأخلاقية الأصيلة
15 مساعدة
الأبناء على إبداء وجهات النظر واحترامها
16 المشاركة
في صنع القرار في كل المجالات المجتمعية المتاحة
17 تفعيل
الأنشطة الإنتاجية الذهنية والعملية
18- تشجيع
الابتكارات والتعليم الذاتي
19- العمل
على استمرار التنمية المهنية والخلقية للمعلم
20- تفعيل
دور الإدارة التربوية والتعليمية في دعم اتخاذ القرارات التربوية الصحيحة والسليمة
يعتمد برنامج توكيد الجودة على قيام المدرسة بما يلى :-
وضع اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة:-1
الهدف الاول:- النهوض بالعملية التعليمية . وذلك عن طريق
وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. وهذة الوثيقة تعتمد على دراسات وبحوث جادة لمتطلبات الواقع المحلى والعالمى يمكن الرجوع اليها وهذة الوثيقة شارك فى اعدادها عدد كبير من الاطراف المعنية داخل المدرسة وخارجها وهذة الوثيقة يؤمن بمضمونها هؤلاء الاطراف المعنية بالعملية التعليمية.وهذة الرؤية لابد ان تعبر عن نظرة المدرسة المستقبلية فى تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية ويجب ان يكون للمدرسة رسالة تحقق من خلالها الرؤية المستقبلية للمدرسة. ورؤية ورسالة مدرستنا تتلخص فى النقاط التالية.
1- توفيرالامان للطالب.
2-توفيرالرعاية الصحية للطالب.
3-توفيرمظاهر الجمال للطالب والمدرسة.
4-توفيرالنظافة والهدوء والنظام .
توفيرالتكنولوجيا والمعامل المختلفة لمواكبة التقدم المعاصر.5-
6- توفيرالثقافة عن طريق المكتبة الالكترونية.
7- توفيراللياقة البدنية عن طريق الملاعب المتنوعة والحديثة بالمدرسة.
8- غرس القيم والاخلاق الحميدة والسلوكيات السليمة فى الطلاب
9- جديد ثقافة المجتمع لكى يشترك المجتمع فى تحسين التعليم وتحقيق المشاركة الفعالة من المجتمع فى تحقيق المدرسة الفعالة.
10 - التقييم الذاتى والمستمر.
11-استمرارية بذل الجهد وتفجير الطاقات الكامنة داخل الفرد.
12- تحقيق مبدا التعليم .
13- اكساب الطلاب المهارات والمعارف الاساسية واكسابهم الاتجاهات الايجابيةالمتعلقة بالمواطنة.
14- تكفل المدرسة الفعالة للطلاب جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة وتتعامل معهم دون تمييز.
15- تعطى المدرسة الفعالة لجميع العاملين فيها فرصة للمشاركة والعمل كفريق متعون ومثمر.
16- خلق مجتمع متعلم ياخذ بثقافة الحوار والديمقراطية والمغايرة ويستخدم المستحدثات والتكنولوجيا.
ولكى تتحقق الجودةالشاملة لابد ان تكون المدرسة
1- قادرة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها. وذلك عن طريق عدة مؤشرات تعكسها عدة معدلات:-
1- معدل الارتقاء الى الصف الدراسى الاعلى .
2- معدل البقاء للاعادة
3- معدل التسرب
4-معدل الاستبقاء ( الاعادة سنتين
2- تفى المدرسة المدرسة بمقننات الموارد البشرية :-
- 1- توزيع العاملين حسب الوظيفة .
توزيع العاملين حسب السن 2-
- توزيع العاملين حسب الجنس 3-
توزيع العاملين حسب سنوات الخبرة 4-
- 5-نسبة التلاميذ لكل مدرس .
- نصاب المدرس من الحصص الدراسية الاسبوعية 6--
3-تفى المدرسة بمؤشرات الابنية والتجهيزات المدرسية:-
- مواد البناء واحوال الابنية . 1--
- الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والارضيات .2-
نصيب التلميذ من مساحة الفصل والا فنية والملاعب . 3-
نصيب التلميذ من المرافق ( دورات مياة وصنابير) 4-
توفير تجهيزات غرف التدريس والمعامل . 5
توفر المدرسة اثاث ملائم لادارة عمليات التعلم النشط والتعاونى والتعلم بين الاقران 6-
7- معدل الانتفاع بالمبنى (تقارن بعدد الحصص التى تستخدم فيها الابنية فعلا بعدد الحصص التى يمكن تاديتها نظريا)
معدل الانتفاع بالمساحة . 8-
المؤشرات المتعلقة بالمبنى المدرسى والفراغات ونوعية الانشاءات تعتمد على وحدات قياسية اعدها متخصصون فى الابنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم .
4-ترتبط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلى من خلال استثمار المبنى المدرسى فى انشطة مجتمعية
( محو الامية / ندوات علمية/انشطة اجتماعية ).
* تراعى المدرسة ظروف المتغيرات الدولية عن طريق:-
* استجابة المدرسة بسرعة للتطور المعرفى . 2- الوعى بالقضايا العالمية ( الاحداث الجارية / التغيرات البيئية)
* تاخذ المدرسة بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الاكاديمى .
* تحقيق المدرسة للمعايير بصفة مستمرة ومنتظمة .
المناخ الاجتماعى المدرسى
يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور
- 5-نسبة التلاميذ لكل مدرس .
- نصاب المدرس من الحصص الدراسية الاسبوعية 6--
3-تفى المدرسة بمؤشرات الابنية والتجهيزات المدرسية:-
- مواد البناء واحوال الابنية . 1--
- الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والارضيات .2-
نصيب التلميذ من مساحة الفصل والا فنية والملاعب . 3-
نصيب التلميذ من المرافق ( دورات مياة وصنابير) 4-
توفير تجهيزات غرف التدريس والمعامل . 5
توفر المدرسة اثاث ملائم لادارة عمليات التعلم النشط والتعاونى والتعلم بين الاقران 6-
7- معدل الانتفاع بالمبنى (تقارن بعدد الحصص التى تستخدم فيها الابنية فعلا بعدد الحصص التى يمكن تاديتها نظريا)
معدل الانتفاع بالمساحة . 8-
المؤشرات المتعلقة بالمبنى المدرسى والفراغات ونوعية الانشاءات تعتمد على وحدات قياسية اعدها متخصصون فى الابنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم .
4-ترتبط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلى من خلال استثمار المبنى المدرسى فى انشطة مجتمعية
( محو الامية / ندوات علمية/انشطة اجتماعية ).
* تراعى المدرسة ظروف المتغيرات الدولية عن طريق:-
* استجابة المدرسة بسرعة للتطور المعرفى . 2- الوعى بالقضايا العالمية ( الاحداث الجارية / التغيرات البيئية)
* تاخذ المدرسة بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الاكاديمى .
* تحقيق المدرسة للمعايير بصفة مستمرة ومنتظمة .
المناخ الاجتماعى المدرسى
يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور
المعيار الاول
:- التنمية الخلقية لدعم
وبناء معتقدات وقيم ايجابية :-
المؤشرات :-
تتبع المدرسة اساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال * .
يلتزم العاملون والطلاب الصدق* .
يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع * .
توفر المدرسة سبل واليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم.*
يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية. *
يتسم سلوك العاملين بالا نضباط والشعوربالمسؤلية.*
يتوافر فى مجتمع المدرسة جو يساعد على الانجاز والانتاج *
تتوفرفى المدرسة بيئة تتسم بالا من والامان للعاملين بها
- يتسم سلوك العاملين بالمدرسة بالنزاهة والعدل .*
-يقوم العاملون بالتامل والتقويم الذاتى *
المعيار الثانى :-
المؤشرات :-
تتبع المدرسة اساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال * .
يلتزم العاملون والطلاب الصدق* .
يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع * .
توفر المدرسة سبل واليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم.*
يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية. *
يتسم سلوك العاملين بالا نضباط والشعوربالمسؤلية.*
يتوافر فى مجتمع المدرسة جو يساعد على الانجاز والانتاج *
تتوفرفى المدرسة بيئة تتسم بالا من والامان للعاملين بها
- يتسم سلوك العاملين بالمدرسة بالنزاهة والعدل .*
-يقوم العاملون بالتامل والتقويم الذاتى *
المعيار الثانى :-
الا نشطة المدرسية الداعمة للسلوك الايجابى:-
المؤشرات:-
* تمارس الانشطة الصيفية والاصيفية( الاجتماعية – الثقافية- الرياضية- الفنية- العلمية) بفاعلية
توافر وسائط التعلم الالكترونى وتتم الاستفادة منها بشكل فعال *
-توافر مكتبة مناسبة وتستخدم بشكل فعال*
-تتوافر للعاملين والتلاميذ فرص المشورة على المستوى الاجتماعى والنفسى *.
المعيار الثالث
المؤشرات:-
* تمارس الانشطة الصيفية والاصيفية( الاجتماعية – الثقافية- الرياضية- الفنية- العلمية) بفاعلية
توافر وسائط التعلم الالكترونى وتتم الاستفادة منها بشكل فعال *
-توافر مكتبة مناسبة وتستخدم بشكل فعال*
-تتوافر للعاملين والتلاميذ فرص المشورة على المستوى الاجتماعى والنفسى *.
المعيار الثالث
:- التنظيم المدرسى الداعم
لتحقيق الجودة:-
المؤشرات:-
- توجد بالمدرسة وحدة تدريب وتقويم تؤدى مهامها بفاعلية . *
- توجد وحدة منتجة تحقق اهدافها التربوية .*
يشارك العاملون فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية . *
توجد ادوار محددة ومسؤليات واضحة يلتزم بها جميع الاطراف*
تتوافر مقننات وظيفية كافية تحقق الاستقرار للعاملين *
يوجد جدول دراسى يحقق تنظيم واستقرار العمل*
المعيار الرابع
المؤشرات:-
- توجد بالمدرسة وحدة تدريب وتقويم تؤدى مهامها بفاعلية . *
- توجد وحدة منتجة تحقق اهدافها التربوية .*
يشارك العاملون فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية . *
توجد ادوار محددة ومسؤليات واضحة يلتزم بها جميع الاطراف*
تتوافر مقننات وظيفية كافية تحقق الاستقرار للعاملين *
يوجد جدول دراسى يحقق تنظيم واستقرار العمل*
المعيار الرابع
: - دعم تربوى يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع:-
المؤشرات:-
تتوفر بالمدرسة برامج للتربية التعويضية .*
- تتيح المدرسة فرصا متكافئة لتحقيق التميز للجميع *
- تتبع المدرسة اساليب متنوعة لمتابعة تقدم جميع الطلاب دراسيا*
يؤمن المعلمون والادارة بامكانية تحقيق جميع الطلاب لمستويات عالية من الانجاز*
- تتيح المدرسة للتلاميذ فرصا متنوعة للمشاركة فى صنع واتخاذ الفرارات التى تخصهم.*
*يشارك التلاميذ فى ادارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التى تخصهم وتخص تطوير مدرستهم
المعيار الخامس
المؤشرات:-
تتوفر بالمدرسة برامج للتربية التعويضية .*
- تتيح المدرسة فرصا متكافئة لتحقيق التميز للجميع *
- تتبع المدرسة اساليب متنوعة لمتابعة تقدم جميع الطلاب دراسيا*
يؤمن المعلمون والادارة بامكانية تحقيق جميع الطلاب لمستويات عالية من الانجاز*
- تتيح المدرسة للتلاميذ فرصا متنوعة للمشاركة فى صنع واتخاذ الفرارات التى تخصهم.*
*يشارك التلاميذ فى ادارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التى تخصهم وتخص تطوير مدرستهم
المعيار الخامس
:- تعاون الاسرة مع المدرسة .
المؤشرات :-
- تهتم ادارة المدرسة بمشاركة الاباء فى وضع توقعات عالية لاداء الابناء.*
- توجد ادرة المدرسة الية لتشجيع اولياء الامور على الاتصال المستمر بها.*
- تتيح ادرة المدرسة الفرصة للاباء لمراقبة ابنائهم.*
- تشجع المدرسة الاباء على طرح مقترحاتهم لتحسين البرنامج الدراسى اليومى للمدرسة .
ا لمعيار السادس
المؤشرات :-
- تهتم ادارة المدرسة بمشاركة الاباء فى وضع توقعات عالية لاداء الابناء.*
- توجد ادرة المدرسة الية لتشجيع اولياء الامور على الاتصال المستمر بها.*
- تتيح ادرة المدرسة الفرصة للاباء لمراقبة ابنائهم.*
- تشجع المدرسة الاباء على طرح مقترحاتهم لتحسين البرنامج الدراسى اليومى للمدرسة .
ا لمعيار السادس
:-قيادة مدرسية فعالة:-*
المؤشرات:-
- توفر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة ورسالتها *
- تتعامل بكفاءة مع المتغيرات الحادثة*
- تحقق العادلة بين العاملين بالمدرسة *
- تحقق الانضباط العام*
- تستخدم اساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل *
- تحقق الاستقرار النفسى للعاملين بالمدرسة*
- تنمى قيادات صاعدة *
- تقلل من الدور الرقابى وتعزز المساندة والقدوة والنمذجة*
- توفر فرصة الادارة الذاتية للطلاب والمعلمين*
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الثالث:-التنمية المهنية المستدامة
يشير هذا المجال الىعمليات التنمية المستدامة للعاملين بالمدرسة بما ينعكس ايجابيا على مستويات الاداء داخل المدرسة .
المعيار الاول
المؤشرات:-
- توفر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة ورسالتها *
- تتعامل بكفاءة مع المتغيرات الحادثة*
- تحقق العادلة بين العاملين بالمدرسة *
- تحقق الانضباط العام*
- تستخدم اساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل *
- تحقق الاستقرار النفسى للعاملين بالمدرسة*
- تنمى قيادات صاعدة *
- تقلل من الدور الرقابى وتعزز المساندة والقدوة والنمذجة*
- توفر فرصة الادارة الذاتية للطلاب والمعلمين*
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الثالث:-التنمية المهنية المستدامة
يشير هذا المجال الىعمليات التنمية المستدامة للعاملين بالمدرسة بما ينعكس ايجابيا على مستويات الاداء داخل المدرسة .
المعيار الاول
: التقويم الذاتى المستمر
للاداء المهنى:-
المؤشرات:-
يعى العاملون اهداف رسالتهم والادوار المتعلقة بها *
يمتلك العاملون ادوات التقويم الذاتى*
- يدرك العاملون نقاط القوة والضعف فى ادائهم المهنى *
- يزاول العاملون التقويم الذاتى للاداء بصفة منتظمة ومستمرة*
- يعزز العاملون بقاط القوة ويعالجون نقاط الضعف فى ادائهم*
ا لمعيار الثانى
المؤشرات:-
يعى العاملون اهداف رسالتهم والادوار المتعلقة بها *
يمتلك العاملون ادوات التقويم الذاتى*
- يدرك العاملون نقاط القوة والضعف فى ادائهم المهنى *
- يزاول العاملون التقويم الذاتى للاداء بصفة منتظمة ومستمرة*
- يعزز العاملون بقاط القوة ويعالجون نقاط الضعف فى ادائهم*
ا لمعيار الثانى
:- استثمار الفرص المتاحة للنمو المهنى:-
المؤشرات:-
- يمتلك العاملون مهارات الاتصال الفعالة *
يستطيع العاملون التعامل بكفاءة مع مصادر المعرفة التنوعة*
- يشارك العاملون فى اجراء البحوث العلمية التى تتناول مشكلات وقضايا التعليم*
يمتلك العاملون مهارات التعلم الذاتى لرفع مستوى ادائهم المهنى*
يعرف العاملون خصائص نمو التلاميذ فى المرحلة الدراسية التى يعملون بها*
المؤشرات:-
- يمتلك العاملون مهارات الاتصال الفعالة *
يستطيع العاملون التعامل بكفاءة مع مصادر المعرفة التنوعة*
- يشارك العاملون فى اجراء البحوث العلمية التى تتناول مشكلات وقضايا التعليم*
يمتلك العاملون مهارات التعلم الذاتى لرفع مستوى ادائهم المهنى*
يعرف العاملون خصائص نمو التلاميذ فى المرحلة الدراسية التى يعملون بها*
ا لمعيار الثالث
:- التزام العاملين باخلاقيات المهنة:-
المؤشرات:-
يتواجد العاملون بالمدرسة بشكا منضبط ومستمر طوال اليوم الدراسى *
يساعد العاملون جميع التلاميذ بدون تمييز *
- يدرك العاملون قدرة كل تلميذ على التعلم للتميز *
- يقدم العاملون المساعدة الفنية لزملائهم الاحد ث*
-يلتزم العاملون بلوائح وقوانين المدرسة *
يحافظ العاملون على اسرار التلاميذ مع مراعاة ظروفهم الخاصة*
*يلتزم العاملون بعدم استغلال سلطاتهم بصورة غير مشروعة مثل دفع التلاميذ الى الدروس الخصوصية وغير ذلك
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الرابع:- مجتمع التعليم والتعلم .
يشير هذا المجال الى ثقافة التعليم والتعلم السائدة فى المدرسة من حيث الرؤية التكاملية والتعليم المتمركز حول التلميذ والقائم على الاستقصاء والسؤال والابداع واستخدام التكنولوجيا والرؤية المهنية وبناء الشخصية المتكاملة
المعيار الاول
المؤشرات:-
يتواجد العاملون بالمدرسة بشكا منضبط ومستمر طوال اليوم الدراسى *
يساعد العاملون جميع التلاميذ بدون تمييز *
- يدرك العاملون قدرة كل تلميذ على التعلم للتميز *
- يقدم العاملون المساعدة الفنية لزملائهم الاحد ث*
-يلتزم العاملون بلوائح وقوانين المدرسة *
يحافظ العاملون على اسرار التلاميذ مع مراعاة ظروفهم الخاصة*
*يلتزم العاملون بعدم استغلال سلطاتهم بصورة غير مشروعة مثل دفع التلاميذ الى الدروس الخصوصية وغير ذلك
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الرابع:- مجتمع التعليم والتعلم .
يشير هذا المجال الى ثقافة التعليم والتعلم السائدة فى المدرسة من حيث الرؤية التكاملية والتعليم المتمركز حول التلميذ والقائم على الاستقصاء والسؤال والابداع واستخدام التكنولوجيا والرؤية المهنية وبناء الشخصية المتكاملة
المعيار الاول
: الرؤية التكاملية للمناهج
والنشاط المدرسى
لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين و التلاميذ و المجتمع المحلى:-
المؤشرات :-
*يرتبط ما يتعلمه التلميذ فى المدرسة بالمهارات الحياتية فىالمجتمع المحيط بالمدرسة من خلال الانشطة الصيفية واللا صيفية
- توجد انشطة واليات تفعل التكامل المعرفى*
- توجد مفاهيم مشتركة بين الطلاب والمدرسين واولياء المور مثل مفاهيم *
( الاتقان- التعاون- التكنولوجيا-العمل فى فريق- التمركز حول المتعلم)*
المعيار الثانى
لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين و التلاميذ و المجتمع المحلى:-
المؤشرات :-
*يرتبط ما يتعلمه التلميذ فى المدرسة بالمهارات الحياتية فىالمجتمع المحيط بالمدرسة من خلال الانشطة الصيفية واللا صيفية
- توجد انشطة واليات تفعل التكامل المعرفى*
- توجد مفاهيم مشتركة بين الطلاب والمدرسين واولياء المور مثل مفاهيم *
( الاتقان- التعاون- التكنولوجيا-العمل فى فريق- التمركز حول المتعلم)*
المعيار الثانى
:- الاخذ بمفهوم التقويم الحقيقى الاصيل)
المؤشرات:-
يوجد ملف انجاز(portfolio) لكل تلميذ يتخذ كاساس للتقويم *
توجد تقارير يكتبها التلاميذ عقب كل نشاط *
توجد دفاتر للسلوك والمواظبة *
تتنوع اساليب وطرق وادوات التقويم*
- توجد اليات واضحة للتقويم المستمر *
توجد بطاقات لملاحظة اداءات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة*
-يشارك العاملون والتلاميذ واولياء الامور فى التقويم من خلال الادوات المتاحة*
المؤشرات:-
يوجد ملف انجاز(portfolio) لكل تلميذ يتخذ كاساس للتقويم *
توجد تقارير يكتبها التلاميذ عقب كل نشاط *
توجد دفاتر للسلوك والمواظبة *
تتنوع اساليب وطرق وادوات التقويم*
- توجد اليات واضحة للتقويم المستمر *
توجد بطاقات لملاحظة اداءات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة*
-يشارك العاملون والتلاميذ واولياء الامور فى التقويم من خلال الادوات المتاحة*
ا لمعيار الثالث
:- تمركز الانشطة التعليمية حول التلميذ:-
المؤشرات:-
- *توفر المدرسة للتلاميذ مصادر التعلم المتقدمة( الانترنت-الحاسبات-المكتبات-مراكز مصادر التعلم)
- يعرف التلميذ التوقع منة معرفيا ومهاريا وخلقيا فى كل مرحلة تعليمية*
- توجه الانشطة التعليمية لخدمة وتنمية جميع جوانب شخصية التلاميذ*
تتيح المدرسة الفرص المتكافئة لجميع التلاميذ للمشاركة فى النشطة الصيفية واللا صيفية*
تراعى الانشطة التعليمية ميول واتجاهات وقدرات المتعلم*
- تدرب المدرسة التلاميذ على البحث والتجربة *
المؤشرات:-
- *توفر المدرسة للتلاميذ مصادر التعلم المتقدمة( الانترنت-الحاسبات-المكتبات-مراكز مصادر التعلم)
- يعرف التلميذ التوقع منة معرفيا ومهاريا وخلقيا فى كل مرحلة تعليمية*
- توجه الانشطة التعليمية لخدمة وتنمية جميع جوانب شخصية التلاميذ*
تتيح المدرسة الفرص المتكافئة لجميع التلاميذ للمشاركة فى النشطة الصيفية واللا صيفية*
تراعى الانشطة التعليمية ميول واتجاهات وقدرات المتعلم*
- تدرب المدرسة التلاميذ على البحث والتجربة *
المعيار الرابع
:- استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات فى العملية التعليمية:-*
المؤشرات:-
1- تمتلك المدرسة قواعد ادارة المعلومات التربوية EMIS 2- توفر المدرسة تكنولوجيا التعليم فى حجرات الدراسة
- ينتج التلاميذ البرمجيات 4- تعد المدرسة برامج لمحو الامية الكمبيوترية
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الخامس:- توكيد الجودة والمساءلة
يشير هذا المجال الى عمليات التقويم والقياس المستمرة وجمع البانات وتحليل المعلومات واستخدام النتائج لاحداث تحسين مستمر فية جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف احداث التطوير المستمر
المعيار الاول
المؤشرات:-
1- تمتلك المدرسة قواعد ادارة المعلومات التربوية EMIS 2- توفر المدرسة تكنولوجيا التعليم فى حجرات الدراسة
- ينتج التلاميذ البرمجيات 4- تعد المدرسة برامج لمحو الامية الكمبيوترية
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الخامس:- توكيد الجودة والمساءلة
يشير هذا المجال الى عمليات التقويم والقياس المستمرة وجمع البانات وتحليل المعلومات واستخدام النتائج لاحداث تحسين مستمر فية جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف احداث التطوير المستمر
المعيار الاول
:- ادراك المدرسة لاهمية
التقويم الشامل( الذاتى والخارجى) ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب
والمجتمع المحلى فية.
المؤشرات:-
تقوم المدرسة بتقويم ذاتى شامل لاداء اتها
- تخضع المدرسة لتويم خارجى شامل
- توجد اليات ووسائل لمشاركة المجتمع المحلى فى الرقابة والتوجية
المعيارالثانى
المؤشرات:-
تقوم المدرسة بتقويم ذاتى شامل لاداء اتها
- تخضع المدرسة لتويم خارجى شامل
- توجد اليات ووسائل لمشاركة المجتمع المحلى فى الرقابة والتوجية
المعيارالثانى
:- ادراك العاملين بالمدرسة
لاهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها:
المؤشرات:-
- يوجد تحديد واضح للادوات والمسؤليات
- توجد اليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردى ومستوى اللجان
- تعد تقارير عن الاداء بصفة دورية( يومية – اسبوعية- شهرية-سنوية)
المؤشرات:-
- يوجد تحديد واضح للادوات والمسؤليات
- توجد اليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردى ومستوى اللجان
- تعد تقارير عن الاداء بصفة دورية( يومية – اسبوعية- شهرية-سنوية)
- توجد قوائم لاختبارات
التقويم الذاتى لمختلف الاداءات المدرسية
ا لمعيار الثالث
:- قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والاعداد لبرامج
التطوير المدرسى
المؤشرات:-
- توجد اساليب متنوعة لجمع البيانات
- توجد الية لتحليل البيانات واستخراج النتائج
توجد خطة لتوير وتحسين المدرسة فى ضوء نتائج تحليل البيانات
توجد برامج لتحسين وتطوير المدرسة فى ضوء تحديد واضح لاهداف المدرسة
عناصر منظومة التعليم بالمدرسة:-
جميع القائمين على العملية التعليمية بدءا من السيد مدير المدرسة وحتى الطالب
تحديد عناصر المشاركة المجتمعية التى سوف تساهم فى تخطيط وتنفيذ برامج توكيدبرامج توكيد الجوده :-
- مجلس الامناء والاباء والمعلمين
- الجمعيات والهيات الاجتماعية والمجتمع المحلى والشركات ورجال الاعمال والمؤسسات الحكومية العاملة فى المجال والشركات الخاصة والمنظمات - مجلس المدينة –المجلس المحلى
اعداد ادوات القياس :-
- وضع مستويات للاداء من ثلاثة الى خمسة فى مقابل كل مؤشر من مؤشرات المدرسة الفعالة لتتم على أساسة عملية التقويم وقياس التقدم وقد تكون رقميه اولفظيه (ممتاز – جيد جدا- جيد – متوسط – ضعيف)
او( بعيدا عن المستوى – اقل من المستوى – يقابل المستوى – اعلى من المستوى – نموذجي )
- تضاف امثلة للبراهين التى يمكن الاعتماد عليها فى عملية التقدير للاقتراب من الموضوعية والتقليل من الذاتية.
- التدريب على الاساليب العلمية فى جميع البيانات والمراجعة والتدقيق والتحليل والتقييم فى ضوء المعايير مع التطبيق العملى
- اساليب مؤشرات المعايير كدليل على التطوير والتحسين فى العملية التعليمية بالمدرسة
الاعتماد التربوى:- هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمى للمدرسة وفقا للمعايير القومية.
وهناك ادوات قياس واضحة مثل :-
- دفتر الحضور والانصراف ( دفتر 68)
- دفاتر التحضير والدرجات
- النشاط الفعلى داخل الفصل والمدرسة للمدرس
النظافة العامة للمدرسة
وسائل الايضاح
- نسب الغياب للطلبة ( 5 سلوك ومواظبة)
- نتائج الامتحانات الشهرية
- نتائج امتحانات اخر العام
الزى المدرسى
-النشاط الفعلى للطلاب داخل الفصل والمدرسة والمجتمع
-تواجد بطاقات ملاحظة ادوات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة
-تواجد تقرير يكتبة التلميذ عقب كل نشاط
-صندوق مقترحات بكل مدرسة يجمع فية مقترحات الطلبة والمدرسين واولياء الامور
-وجود حقيبة انجازات لكل طالب ولكل عامل بالمدرسة
-عناصر التقويم هى الاحتياجات-المعارف-السلوكيات-الاتجاهات –المتغيرات
-ينقسم القييم الى مستويات:- تبعا لنموذج كيرك باتريك
المستوى الاول :- الرضا ( تقبل-تفاعل-رد فعل)
المستوى الثانى:-التعلم( المعارفوالمهاراتوالالتجاهاتالمكتسبة)
المستوى الثالث:- التطبيق
المستوى الرابع:- التاثير ( تحسين مستوى الاداء فى مكان العمل)
قياس المستوى الحالى لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم:-
يوجد اختبار قبلى واختبار بعدى لمستوى التعلم
يوجد اختبارات قصيرة تراكمية
يوجد اختبارات نهائية شفهيه مكتوبة
يوجد ملاحظة منهجية لعروض المشاركين
يوجد مراجعة للمشاريع والمهام التطبيقية التى ينفذها المشاركون
يوجد ملف للتطبيقات ( portfolio)
يوجد تقييم ذاتى من قبل المشاركين
يوجد كتابة المشاركين لورقة الاختبار
المؤشرات:-
- توجد اساليب متنوعة لجمع البيانات
- توجد الية لتحليل البيانات واستخراج النتائج
توجد خطة لتوير وتحسين المدرسة فى ضوء نتائج تحليل البيانات
توجد برامج لتحسين وتطوير المدرسة فى ضوء تحديد واضح لاهداف المدرسة
عناصر منظومة التعليم بالمدرسة:-
جميع القائمين على العملية التعليمية بدءا من السيد مدير المدرسة وحتى الطالب
تحديد عناصر المشاركة المجتمعية التى سوف تساهم فى تخطيط وتنفيذ برامج توكيدبرامج توكيد الجوده :-
- مجلس الامناء والاباء والمعلمين
- الجمعيات والهيات الاجتماعية والمجتمع المحلى والشركات ورجال الاعمال والمؤسسات الحكومية العاملة فى المجال والشركات الخاصة والمنظمات - مجلس المدينة –المجلس المحلى
اعداد ادوات القياس :-
- وضع مستويات للاداء من ثلاثة الى خمسة فى مقابل كل مؤشر من مؤشرات المدرسة الفعالة لتتم على أساسة عملية التقويم وقياس التقدم وقد تكون رقميه اولفظيه (ممتاز – جيد جدا- جيد – متوسط – ضعيف)
او( بعيدا عن المستوى – اقل من المستوى – يقابل المستوى – اعلى من المستوى – نموذجي )
- تضاف امثلة للبراهين التى يمكن الاعتماد عليها فى عملية التقدير للاقتراب من الموضوعية والتقليل من الذاتية.
- التدريب على الاساليب العلمية فى جميع البيانات والمراجعة والتدقيق والتحليل والتقييم فى ضوء المعايير مع التطبيق العملى
- اساليب مؤشرات المعايير كدليل على التطوير والتحسين فى العملية التعليمية بالمدرسة
الاعتماد التربوى:- هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمى للمدرسة وفقا للمعايير القومية.
وهناك ادوات قياس واضحة مثل :-
- دفتر الحضور والانصراف ( دفتر 68)
- دفاتر التحضير والدرجات
- النشاط الفعلى داخل الفصل والمدرسة للمدرس
النظافة العامة للمدرسة
وسائل الايضاح
- نسب الغياب للطلبة ( 5 سلوك ومواظبة)
- نتائج الامتحانات الشهرية
- نتائج امتحانات اخر العام
الزى المدرسى
-النشاط الفعلى للطلاب داخل الفصل والمدرسة والمجتمع
-تواجد بطاقات ملاحظة ادوات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة
-تواجد تقرير يكتبة التلميذ عقب كل نشاط
-صندوق مقترحات بكل مدرسة يجمع فية مقترحات الطلبة والمدرسين واولياء الامور
-وجود حقيبة انجازات لكل طالب ولكل عامل بالمدرسة
-عناصر التقويم هى الاحتياجات-المعارف-السلوكيات-الاتجاهات –المتغيرات
-ينقسم القييم الى مستويات:- تبعا لنموذج كيرك باتريك
المستوى الاول :- الرضا ( تقبل-تفاعل-رد فعل)
المستوى الثانى:-التعلم( المعارفوالمهاراتوالالتجاهاتالمكتسبة)
المستوى الثالث:- التطبيق
المستوى الرابع:- التاثير ( تحسين مستوى الاداء فى مكان العمل)
قياس المستوى الحالى لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم:-
يوجد اختبار قبلى واختبار بعدى لمستوى التعلم
يوجد اختبارات قصيرة تراكمية
يوجد اختبارات نهائية شفهيه مكتوبة
يوجد ملاحظة منهجية لعروض المشاركين
يوجد مراجعة للمشاريع والمهام التطبيقية التى ينفذها المشاركون
يوجد ملف للتطبيقات ( portfolio)
يوجد تقييم ذاتى من قبل المشاركين
يوجد كتابة المشاركين لورقة الاختبار
المجالات
والمعايير القومية للتعليم قيل الجامعي في مصر
|
المجال
الرئيس
|
المجال
الفرعي
|
المعايير
|
عدد
المؤشرات
|
القدرة المؤسسية
|
المجال
الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
|
المعيار
الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
|
2
|
المعيار
الثاني: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
|
2
|
||
المجال
الثاني: القيادة والحوكمة
|
المعيار
الأول: تنمية مهنية فعالة للكوادر.
|
4
|
|
المعيار
الثاني: دعم عمليتي التعليم والتعلم
|
6
|
||
المعيار
الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة
|
2
|
||
المعيار
الرابع: نظام مالي وإداري متطور
|
3
|
||
المجال
الثالث: الموارد البشرية والمادية
للمؤسسة
|
المعيار
الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها
|
2
|
|
المعيار
الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها
|
5
|
||
المعيار
الثالث: توفر مبنى مدرسي ملائم
|
5
|
||
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
|
المعيار
الأول: وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية
|
2
|
|
المعيار
الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي
|
2
|
||
المعيار
الثالث: شراكة الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة
|
2
|
||
المجال
الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
|
المعيار
الأول: التقويم والتحسين المستمر
|
4
|
|
المعيار
الثاني: فعالية وحدة التدريب والجودة
|
4
|
||
الفعالية التعليمية
|
المجال السادس: المتعلم
|
المعيار
الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
|
6
|
المعيار
الثاني: التمكن من المهارات الأساسية
|
6
|
||
المعيار
الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
|
3
|
||
المجال السابع: المعلم
|
المعيار
الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
|
4
|
|
المعيار
الثاني: ممارسات مهنية فعالة
|
4
|
||
المعيار
الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة
|
4
|
||
المعيار
الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة
|
2
|
||
المجال
الثامن: المنهج المدرسي
|
المعيار
الأول: ممارسات المنهج الفعالة
|
4
|
|
المعيار
الثاني: أنشطة صفية ولا صفية فعالة
|
4
|
||
المجال
التاسع: المناخ التربوي
|
المعيار
الأول: بيئة تعليم وتعلم مواتية
|
4
|
|
المعيار
الثاني: بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
|
2
|
||
(2 ) مجال
رئيس
|
( 9) مجالات فرعية
|
(25) معيار
|
(88) مؤشر
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء