pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


سجل القرائية

111_smallبسم الله الرحمن الرحيم

وزارة التربيــــــــــــــــــــة والتعليم                                     
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة السنبلاوين التعليمية
وزارة التربية والتعليممدرسة ميت غراب وشبراهورالإعدادية المهنية المشتركة                               
  

                                    زاوية مطوية: سجل





زاوية مطوية:  
القرائية 
للعام الدراسى 2016-2017
CANDLE
 















OpenBook











المشرف / أ عبدالرحمن معوض محمد يوسف
الوظيفة / معلم أول أ لغة عربية


مقدمة:
من البَدَهِيِّ والحيويِّ أنْ يَحظَى أطفالُنا في مَراحِلهم الدراسيَّة الأولى بمزيدٍ من العِنايَة والاهتِمام، ليس فقط فيما يتعلَّق بتَربيتِهم وتَغذِيتهم وراحَتِهم النفسيَّة فحسب، بل فيما يتعلَّق بتَثقِيفهم، والارتِقاء بأدوات التعلُّم عندَهم، ولعلَّ أبرَزَ وأهمَّ هذه الأدوات مَهارَة القراءة.

ولا يَخفَى على أحدٍ أهميَّة القِراءَة في تَوسِيع إدراك الطِّفل، وتنمِيَة شخصيَّته وفكره، وتنمِيَة قدراته ومهاراته، وإكسابه ثروةً لفظيَّة ثريَّة ومعارف متنوِّعة، ومن ثَمَّ تفوُّقه في دراسته.

وإنَّ الأُمَم التي تَقدَّمتْ إنما رَكَّزت على تربية أطفالها، واعتنَتْ بتَثقِيفهم، وتحبيبهم بالقِراءة وتَحصِيل المعرفة، فكانوا بمنزلة استِثمارٍ نافعٍ عادَ على تلك الأُمَم بالتطوُّر والازدِهار والخير العَمِيم.

1- تعريف القراءة: عمليَّة عقليَّة وحسِّيَّة تهدف إلى استِخلاص المعاني والمعلومات من الكَلِمات المقروءة، وتَوظِيفها تَوظِيفًا إيجابيًّا.

2- تعريف القراءة: عمليَّة تطوُّريَّة تبدأ بنطق الكلمات نطقًا سليمًا، ومن ثَمَّ ترجمة الرُّموز المكتوبة إلى أفكارٍ ومعانٍ يتأثَّر بها القارئ، ويستَجِيب لها، وأنْ تتحوَّل هذه الرُّموز إلى قِيَمٍ ومعانٍ تُساعِده على تَحقِيق التفاعُل الإيجابي مع الحياة[1].

3- تعريف القراءة والكتابة في دراسة PIRLS:
تَعنِي القُدرَة على فَهْمِ واستِخدام أشْكال اللُّغة المكتوبة والمطلوبة في المجتمع، والتي يُقدِّرها الفرد، ويمكن للقرَّاء الصِّغار بناء المعنى عبْر مجموعةٍ مُتنوِّعة من النُّصوص؛ حيث يُمارِسون القراءة مِن أجْل التعلُّم والمشاركة في مجتمعات القِراءَة في المدرسة والحياة اليوميَّة، وكذلك من أجل التمتُّع بما يقرؤونه[2].

أهميَّة القراءة:
تتجلَّى أهميَّة القراءة في النِّقاط التالية:
1- القراءة غِذاء العَقل والرُّوح.
2- القراءة مِفتاح المعرفة البشريَّة في جميع العلوم والفنون.
3- القراءة وسيلةٌ مهمَّة من أجْل تَحصِيل المعرفة.
4- القراءة هي النافذة التي يُبصِر الإنسانُ من خِلالِها مَعارِفَ الآخَرين وثقافتهم، وخِبراتهم وإبداعاتهم.
5- القراءة وسيلةٌ من وسائل التعلُّم والاتِّصال والتعارُف والمثاقفة بين الإنسان والعالم الذي يَعِيش فيه.
6- القراءة عامِلٌ رئيس في نهضة كلِّ أمَّة وتقدُّمها.
7- القراءة وسيلةٌ لتعرُّف الأُمَم السابقة وإنتاجها الفكري والإفادة منه.
8- القراءة إحدى المَهارات الأربعة التي يتمُّ من خِلالها تعلُّم أيِّ لغة.

أهداف القراءة العامَّة:
1- اكتِساب الخبرة الأدبيَّة.
2- استِخلاص المَعلُومات وتَوْظيفها.

مدرس المادة

الأهداف العامة للقرائية

تحسين مهارات اللغة العربية للصفوف الأولى ، علاج الطلاب ضعاف القراءة والكتابة فى صفوف مرحلة التعليم الاساسى .

الأهداف الخاصة للقرائية:

1 ) تهدف الى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات وتعتمد بشكل أساسى على الربط بين الحرف والصوت الخاص به ، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة . وهى طريقة تعنى بالرمز الصوتى للحرف وليس اسمه ( الحرف + حركة الحرف = صوت الحرف ) .

2 ) تدريب المعلمين على استراتيجيات القرائية فى صفوف مرحلة التعليم الاساسى .
3 ) وضع الخطط اللازمة لتفعيل المتابعة واستمرارها داخل الفصول .

4 ) تبادل الزيارات بين المدارس والإدارات والمحافظات لتبادل الخبرات والأفكار .

5 ) تفعيل تنفيذ المسابقات بين المدارس والإدارات التعليمية .

6 ) تدريب معلمات التعليم المجتمعى على برنامج الفرائية .

7 ) التعاون مع الجمعيات الأهلية والمشروعات التى تعتمد على برنامج القرائية لدعمها وإنجاحها .
8 )    تنفيذ وتدعيم إقامة المعارض الخاصة ببرنامج القرائية .

9 ) تكريم المعلمين والتلاميذ المتميزين
.
10)- تحسين العملية التدرسية والمواد المتعلقة بتعلم القراءة والكتابة

11)- ان يتعرف الطالب اسماء الحروف بكافة أشكالها فى أول الكلمة ووسطها وآخرها

  12- أن يميز صوت الحرف مع حركات الضبط القصيرة

13 – أن يقرأ الطالب الكلمات على نحو يتسم بالدقة والسرعة

14- تخريج جيل من الطلاب قادر على القراءة والفهم والاستيعاب لما يقرأ



مدرس المادة                                                                             مدير المدرسة




خطة العمل فى القرائية للعام الدراسى 2016-2017

م
الشهر
الموضوع

ملاحظات

أكتوبر
2016م





نوفمبر

2016م




ديسمبر

2016




يناير

2017م




فبراير
2017م





مارس
2017م





أبريل
2017م







مايو
2017م






مدرس المادة                                                                                  مدير المدرسة



موضوع الدرس
  
      ...................................................................................

التاريخ
 
   من شهر              سنة 1438ه /         من شهر                     سنة   201 م

الفصل








الحصة








عدد الطلاب الحاضرين
               
   .....................          طالبا


الأهداف :
-  معرفى :...................................................................................................................................................................
- وجدانى : .................................................................................................................................................................
-  مهارى : ....................................................................................................................................................
الوسيلة :  ........................................
التمهيد:  ...........................................................................................................................................................

المناقشة التحليلة :
1-      ............................................................................................................................................................
2-      ............................................................................................................................................................
3-      ............................................................................................................................................................
4-      ............................................................................................................................................................
5-   ........................................................................................................................................................................

الأفكار :
1-.............................................................................
2- .............................................................................
3-..............................................................................

التقويم :
س1: .................................................................................................................................................
س2: ..................................................................................................................................................
س3: ...................................................................................................................................................
س4: ...................................................................................................................................................
الواجب المنزلى:  .........................................................................................................................................

مدرس المادة                                                                          مدير المدرسة

أسماء الطلاب الضعفاء

م
اسم الطالب
الصف
م
اسم الطالب
الصف
1
إبراهيم محمد حسن إبراهيم
الأول
34
أحمد محمد محمد حسن
الثانى
2
أحمد عبده عبد السلام

35
السيد على المتولى

3
أحمد محمد حمادة عيد

36
أحمد محمد إسماعيل

4
السيد محفوظ السيد

37
محمود عبد الله محمود

5
شروق مصباح عبد العال

38
عبد الله محمود متولى

6
ريهام عيسى ظريف

39
محمد رمضان حسن

7
محمد حامد محمود

40
فاطمة أحمد فايز

8
محمد أحمد ناجى

41
محمود السيد أحمد على

9
محمود حسن طه

42
حازم أحمد إمام

10
محمد إبراهيم مصطفى

43
رشا أحمد ممدوح

11
محمد عبد الواحد عبد الموجود

44
منى أحمد سليمان

12
محمد راضى حسنى بدر

45
حسن محمد عبد الوهاب

13
رجب محمد طلعت

46
محمد السيد مصطفى

14
على السيد السعيد التركى

47
محمد أبو الحسن محمود

15
عبد الله خالد سيد أحمد

48
مصطفى محمد طلعت

16
عزيزة يسرى محمود

49
محمد عزت محمد

17
عبودة المتولى راشد

50
رشا نجا بندارى العوضى

18
كريم محمد السيد

51
مريم وليم عوض الله

19
نورا رضا نعيم محمد

52
ليالى رضا حسن إبراهيم

20
محمد عبده عبد السلام

53
حسام السعيد فهيم محمد

21
آية سامح جمعة شكرى السيد

54
حنان محمد عبد الرحمن على

22
آية شحتة السيد

55
محمد أحمد عبد المولى

23
السيد عبد الهادى الشحات
 الثانى
56
عبدالرحمن ناصر حسن

24
أحمد خالد محمود

57
كريم شاهين إمام

25
إلهام صبرى عطوة السيد

58
شعبان فودة حسن

26
أيمن وليد عبد السلام طه

59
محمد السعيد محمد

27
أحمد حسام مصطفى




28
أحمد شعبان




29
أحمد طارق محمد




30
أمينة مصباح العراقى




31
آية ياسر عبد الرازق




32
أسمهان علاء مسعد الحسينى




33
السيد ياسر رمضان عبد الفتاح





مدرس المادة                                                                       مدير المدرسة


شكرا لتعليقك