سجلات مجال جودة توكيد الجودة
والمساءلة
مجال توكيد
الجودة والمساءلة
|
اسم السجــل
|
مكان الوثيقة
|
اسم المسئول عنها
|
1- سجل المتابعة الداخلية (مدير المدرسة).
|
مكتب
المدير
|
|
|
2- سجل متابعة الموجهين.
|
مكتب
المدير
|
|
|
3- سجل متابعة كبار الزوار.
|
مكتب
المدير
|
|
|
4- دفتر إنذارات الغياب.
|
مكتب
الإداريين
|
|
|
5- سجل الإشراف اليومي.
|
حجرة
المدرسين
|
|
|
6- سجل متابعة المدرس الأول والوكيل.
|
مكتب
المدير
|
|
|
7- سجل حضور الاجتماعات.
|
مكتب
الاخصائى
|
|
|
8- سجل الحضور والانصراف للعاملين.
|
مكتب
الإداريين
|
|
|
9- سجل الندوات واللقاءات..
|
مكتب
الاخصائى
|
|
|
10- السجلات المالية والإدارية.
|
مكتب
الإداريين
|
|
|
11- سجلات الحكومة الإلكترونية.
|
حجرة
الأوساط
|
|
|
12-
سجلات الامتحانات والكنترول والنتائج.
|
مكتب
الإداريين
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قائد الفريق
مديرة المدرسة
المجال الخامس توكيد الجودة والمساءلة
رمز
الممارسة
|
الممارسات
|
أدوات جمع البيانات
|
ملاحظات
|
|||
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
|||
5-1
|
النظام الداخلي لضمان الجودة:
|
|||||
5-1-1
|
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً
لضمان الجودة
|
|||||
5-1-1-1
|
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة
المؤسسة.
|
|
|
|
|
|
5-1-1-2
|
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية
للمؤسسة.
|
|
|
|
|
|
5-1-1-3
|
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على
العملية التعليمية.
|
|
|
|
|
|
5-1-2
|
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة
والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم
|
|||||
5-1-2-1
|
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال
الأداء.
|
|
|
|
|
|
5-1-2-2
|
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على
كافة المستويات.
|
|
|
|
|
|
5-2
|
التقويم الذاتي والتحسين المستمر
|
|||||
5-2-1
|
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم
الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
|
|||||
5-2-1-1
|
تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء
معايير ضمان الجودة والاعتماد.
|
|
|
|
|
|
5-2-1-2
|
تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتي.
|
|
|
|
|
|
5-2-1-3
|
توفر المؤسسة تقريرا عن دراسة التقويم الذاتي.
|
|
|
|
|
|
5-2-1-4
|
تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف
المعنية.
|
|
|
|
|
|
5-2-2
|
تضع المؤسسة خطة
للتحسين المستمر للأداء الشامل.
|
|||||
5-2-2-1
|
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم
الذاتى.
|
|
|
|
|
|
5-2-2-2
|
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
|
|
|
|
|
|
5-2-2-3
|
تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.
|
|
|
|
|
|
أدوات جمع البيانات*
1- فحص
الوثائق، وتحليلها:
رمز
الممارسة
|
الوثائق
|
الحكم
|
نتائج
الفحص
|
اسم العضو القائم
بالفحص
|
|
موجودة
|
غير موجودة
|
||||
5-1-1-1
|
- وثائق
لأهداف الوحدة – خطة الوحدة - قائمة بتشكيل فريق ضمان الجودة محدد بها المهام
والمسئوليات.
- خطة زمنية
محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات تتضمن:
- خطة متابعة
تنفيذ دراسة التقييم الذاتي موضح بها: المهام والمسئوليات/ الخطة الزمنية
للمتابعة/ أساليب المتابعة/ طرق جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية الراجعة
للقائمين على تنفيذ الدراسة الذاتية.
- خطة متابعة
تنفيذ خطة التحسين موضح بها: المهام والمسئوليات/ الخطة الزمنية للمتابعة/
أساليب المتابعة/ طرق جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية الراجعة للقائمين على
تنفيذ خطة التحسين.
|
|
|
|
|
5-1-1-3
|
- أدوات أو تقارير تقييم أداء وحدة التدريب والجودة
تشمل: محكات التقييم/ أدوات التقييم/ نتائج التقييم .
- محاضر اجتماعات
أوالحلقات النقاشية لمناقشة نتائج تقييم الوحدة وتقديم التغذية الراجعة.
- وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطويرالذي تم
لبرامج الوحدة في ضوئها .
|
|
|
|
|
5-1-2-1
|
- قوائم
بأسماء المشاركين في إعداد القواعد الداخلية للمحاسبية متضمنة وظائفهم وأدوارهم.
- محاضر
اجتماعات مناقشة وإعداد قواعد المحاسبية.
- اللائحة
الداخلية لقواعد المحاسبية متضمنة طرق وأساليب وقواعد المساءلة لكل فئة من
العاملين.
|
|
|
|
|
5-2-1-1
|
- تشكيل
فريق إعداد دراسة التقييم الذاتي موضح فيه الأدوار والمسئوليات متضمن جميع فئات
العاملين بالمدرسة.
- خطة دراسة
التقييم الذاتي لجميع مجالات الجودة والاعتماد تتضمن: تشكيل الفرق/طرق جمع
البيانات/ التوقيتات الزمنية/ الموراد اللازمة للتنفيذ.
- خطة دراسة
التقييم الذاتي المستمر التي تتم فى ضوء نتائج تنفيذ خطط التحسين.
|
|
|
|
|
5-2-1-2
|
- تشكيل
فرق دراسة التقييم الذاتي موضح بها الأادوار والمسئوليات وتوقيتات التنفيذ.
- أدوات
متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي.
- تحليل
النتائج وتبويبها لجميع مجالات الجودة والاعتماد.
- تقدير
ممارسات ومعايير الجودة بناء على تحليل البيانات ومدعماً بالشواهد والأدلة.
- تشكيل فرق
دراسة التقييم الذاتي المستمر وفقاً لنقاط الضعف ونتائج تنفيذ خطط التحسين.
|
|
|
|
|
5-2-1-3
|
- تقرير
دراسة التقييم الذاتى متضمناً :
- إحصاءات وبيانات دقيقة عن:
العاملين/المعلمين/ المتعلمين / الكثافات/ نسب النجاح/.....وغيرها
- تقييم الأداء بناء على تحليل نتائج التقييم/
السلبيات/ الإيجابيات/ التحديات والصعوبات/ السياق المؤسسة وارتباطة بالأداء.
- اتساق الإحصاءات وتقييم الممارسات مع تقدير
الأداء والسياق المؤسسي لجميع مجالات الجودة والاعتماد.
|
|
|
|
|
5-2-2-1
|
- قائمة
بأولويات التحسين.
- خطة
التحسين متضمنة :
- الأهداف العامة .
- الأهداف الإجرائية .
- إسترتيجيات التنفيذ .
- الأطر الزمنية .
- الأدوار والمسئوليات .
- مؤشرات النجاح .
- الاتساق بين مكونات
الخطة
- خطط والبرامج التدريبية اللازمة للكوادر
البشرية المنفذة لخطة التحسين وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية وتحقيق أهداف خطة
التحسين.
|
|
|
|
|
5-2-2-2
|
- جداول
متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.
|
|
|
|
|
- المقابلات: الفردية/ الجماعية :
أ - المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة –
الوكلاء):
رمز الممارسة
|
حوارات المقابلة
|
نتائج المقابلة
|
اسم العضو القائم بالمقابلة
|
5-1-1-1
5-1-1-2
|
- هل يشترك
ممثلون عن المعلمين، وأعضاء مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة؟ وما دور كل
منهم؟
- ما
الفئات التي تمت الاستعانة بها للمتابعة والتقويم؟ وما تخصصاتها ؟ وما جدوى
عملها ؟
- ما
دورهم فى متابعة دراسة التقييم الذاتي؟ ما أساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات
المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية الراجعة لتحسين إجراءات وعمليات التقييم الذاتي؟
- ما
دورهم فى متابعة خطط التحسين؟ ما أساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟
وطرق تقديم التغذية لزيادة تفعيل خطة التحسين؟
- ما
دور هذه المتابعة فى تحقيق معايير الجودة والاعتماد وانعاكسها فى تحقيق نواتج
التعلم؟
- كيف
تدار عملية متابعة تحقيق نواتج التعلم وفقاً لخريطة المنهج لكل مادة دراسية وعلى
مستوى الصفوف واتساق النتائج نتيجة استخدام طرق التقويم المختلفة؟ وما الآليات
والطرق التى تستخدم لتحقيق هذه المتابعة؟ وما هى الفرق المسئولة عنها؟
|
|
|
5-1-1-3
|
- كيف تقيَّم وحدة
التدريب والجودة برامجها ؟
- هل
تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي؟ وكيف تم ذلك؟
|
|
|
5-1-2-2
|
- هل تطبق تلك
القواعد على المستويين: الفردي، والجماعي بعدالة؟ اذكر أمثلة.
|
|
|
5-2-1-2
|
- هل تقوم
المؤسسة بعمليات التقييم الذاتي؟ وما المعايير التي استندت إليها؟ من شارك من
العاملين فى إعداد الخطة؟
- ما
الأدوات التي استخدمت في التقييم الذاتي ؟
- هل
توافرت أدوات تقويم وجمع بيانات ملائمة ؟ كيف
- هل
هناك التزام بالأطر الزمنية ؛ لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي ؟ وهل وجدت معوقات فى
التنفيذ ؟ اذكر أمثلة...
|
|
|
5-2-1-4
|
- هل
يتم نشر نتائج التقييم الذاتي ؟ وكيف ؟
- هل
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين، والمعلمين، ومجلس
الأمناء .....؟
|
|
|
5-2-2-1
5-2-2-2
5-2-2-3
|
- ما الفئات
المشاركة في وضع خطة التحسين؟ وماذا كان دورها؟
- ما
الآليات التي يتم استخدامها للاستفادة من نتائج التقييم الذاتي؟
- كيف
تمت مراعاة نتائج تقويم المتعلمين أثناء إعداد وتنفيذ خطة التحسين؟
- هل
هناك التزام بالأطر الزمنية؛ لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات؟
- كيف
يتم جمع وتحليل البيانات؟
- كيف
يتم تعديل الأداءات فى حالة اكتشاف ضعف فى الأداء أو التفيذ أو الإسترتيجية
المستخدمة؟
|
|
|
ب- المقابلات الفردية مع فريق ضمان الجودة (مسئول
وحدة التدريب- ممثلين عن العاملين والمعلمين):
(يتم اختيارهم وفقاً
لوثائق وحدة التدريب التى تتضمن أسماء الفريق ومهامهم وأدوار كل منهم)
رمز الممارسة
|
حوارات المقابلة
|
نتائج المقابلة
|
اسم العضو القائم بالمقابلة
|
5-1-1-1
5-1-1-2
|
- هل شاركت
فئات من العاملين، ومجلس الأمناء في تفعيل نظام الجودة؟ وما فئات العاملين
المشاركة؟
- ما
الدور الذى قمت به في تفعيل نظام ضمان الجودة ؟ اشرح لى....
- ما
الفئات التي تمت الاستعانة بها للمتابعة والتقويم؟ وما تخصصاتها ؟ وما جدوى
عملها ؟
- ما
أساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية الراجعة
لتحسين إجراءات وعمليات التقييم الذاتي؟
- ما
دور الفريق فى متابعة خطط التحسين؟ ما أساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات
المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية لزيادة تفعيل خطة التحسين؟
- فى
رأيك أن نظام ضمان الجودة والمتابعة تساعد على تحقيق معايير الجودة والاعتماد
وانعاكسها فى تحقيق نواتج التعلم؟ كيف؟ وهل قبل تطبيق هذا النظام لم يكن ذك
يتحقق؟ فسر لي .....
|
|
|
5-1-1-3
|
- كيف تقيَّم
وحدة التدريب والجودة برامجها ؟ وما رأيك في نتائج هذا التقييم؟ ولماذا؟
- هل
تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي؟ وكيف تم ذلك؟ وضح لى أمثلة ونماذج لذلك؟
- هل
تجد تعاون من زملاءك فى المدرسة لتحقيق هذا التحسن؟ ومن من الزملاء له مشاركة
إيجابية مع الوحدة وما هو دوره....
|
|
|
5-1-2-1
|
- هل تطبق
قواعد المحاسبية على المستويين: الفردي، والجماعي بعدالة؟ اذكر أمثلة.
|
|
|
5-2-1-2
|
- هل
شاركت فى وضع خطة دراسة التقويم الذاتى
- ما
الأدوات التي استخدمت في التقييم الذاتي؟
- هل
توافرت أدوات تقويم وجمع بيانات ملائمة؟ كيف
- هل
هناك التزام بالأطر الزمنية؛ لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى؟ وهل وجدت معوقات فى
التنفيذ؟ اذكر أمثلة...
|
|
|
5-2-2-1
5-2-2-2
5-2-2-3
|
- ما
مدى مشاركتك في وضع خطة التحسين؟
- هل
شاركت في مناقشة نتائج التقييم الذاتي؟ وما نتائج هذه المناقشة؟
- كيف
تمت مراعاة نتائج تقويم المتعلمين أثناء إعداد وتنفيذ خطة التحسين؟
- هل
شاركت في تنفيذ خطة التحسين؟ وما دورك في ذلك؟
- كيف
يتم جمع وتحليل البيانات؟ وما الأدوات التي تستخدم في جمع البيانات؟ وكيف يتم
تحليل هذه البيانات؟
- ما
الهدف من خطة تحسين المؤسسة من وجهة نظركم؟ وهل ينعكس ذلك على أداء المتعلمين؟
- كيف
يتم تعديل الأداءات فى حالة اكتشاف ضعف فى الأداء أو التفيذ أو الإسترتيجية
المستخدمة؟
- فى
رأيك ما الفارق بين أداء المؤسسة دون وضع خطط التحسين وبعد اتباع هذه النظم؟ وضح
الفرق من وجهة نظرك....
|
|
|
ج- المقابلات مع المشاركين فى تنفيذ دراسة
التقييم الذاتي وخطط التحسين (مشرفى المواد – المعلمين- الأخصائيين- العاملين ) :
(يتم اختيارهم وفقاً
لسجلات دراسة التقويم الذاتي التى تتضمن أسماء فرق العمل ومهامهم وأدوار كل منهم)
رمز الممارسة
|
حوارات المقابلة
|
نتائج المقابلة
|
اسم العضو القائم بالمقابلة
|
5-1-1-1
5-1-1-2
|
- ما أساليب
المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية الراجعة لتحسين
إجراءات وعمليات التقييم الذاتي؟
|
|
|
5-1-1-3
|
- كيف تقيَّم
وحدة التدريب والجودة برامجها ؟ وما رأيك في نتائج هذا التقييم؟ ولماذا؟
- هل
تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي؟ وكيف تم ذلك؟ وضح لى أمثلة ونماذج لذلك؟
- هل
تجد تعاون من زملاءك فى المدرسة لتحقيق هذا التحسن؟ ومن من الزملاء له مشاركة
إيجابية مع الوحدة وما هو دوره....
|
|
|
5-1-2-1
|
- هل تطبق
قواعد المحاسبية على المستويين: الفردي، والجماعي بعدالة؟ اذكر أمثلة.
|
|
|
5-2-1-2
|
- هل
شاركت فى وضع خطة دراسة التقويم الذاتي ؟ .
- ما
الأدوات التي استخدمت في التقييم الذاتي؟
- هل
توافرت أدوات تقويم وجمع بيانات ملائمة ؟ كيف
- هل
هناك التزام بالأطر الزمنية ؛ لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ؟ وهل وجدت معوقات فى
التنفيذ ؟ اذكر أمثلة...
- إذا لم يكن بعضكم قد شارك في أعمال الجودة داخل
المؤسسة ما أسباب ذلك ؟ .
|
|
|
5-2-2-1
5-2-2-2
5-2-2-3
|
- ما
مدى مشاركتك في وضع خطة التحسين؟
- هل
شاركت في مناقشة نتائج التقييم الذاتي؟ وما نتائج هذه المناقشة ؟ .
- كيف
تمت مراعاة نتائج تقويم المتعلمين أثناء إعداد وتنفيذ خطة التحسين؟
- هل
شاركت في تنفيذ خطة التحسين؟ وما دورك في ذلك؟
- كيف
يتم جمع وتحليل البيانات؟ وما الأدوات التي تستخدم في جمع البيانات؟ وكيف يتم
تحليل هذه البيانات؟
- ما
الهدف من خطة تحسين المؤسسة من وجهة نظركم؟ وهل ينعكس ذلك على أداء المتعلمين؟
- كيف
يتم تعديل الأداءات فى حالة اكتشاف ضعف فى الأداء أو التفيذ أو الإسترتيجية
المستخدمة؟
- فى
رأيك ما الفارق بين أداء المؤسسة دون وضع خطط التحسين وبعد اتباع هذه النظم؟ وضح
الفرق من وجهة نظرك....
|
|
|
بيان بالمقابلات
اسم عضو الفريق
|
نوع المقابلة (فردية/ جماعية)
|
مكان المقابلة
|
توقيت المقابلة
|
أسماء المستهدفين من المقابلة
|
صفاتهم أو وظائفهم
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
الكود
|
الممارسة
|
مقاييس التقدير
|
ادوات جمع البيانات
مطلوبة أثناء الزيارة
|
تقدير فريق
المراجعة
|
|||||||||
|
|
1
|
2
|
3
|
4
|
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5-1
|
النظام الداخلي
لضمان الجودة:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
5-1-1
|
تضع المؤسسة نظاماً
داخلياً لضمان الجودة: (يجب يوضع فى الاعتبار نظم تقويم ومتابعة نواتج
التعلم بناء على ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم ومدى تفعيلها لمحتواه، تحقيقا
لنواتج التعلم المستهدفة)
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
5-1-1-1
|
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقا فنيا لضمان جودة
المؤسسة.
|
- تشكل الوحدة فريقا
لضمان الجودة مكون من القيادة ومسئول وحدة التدريب والجودة.
|
- تشكل الوحدة فريقا
لضمان الجودة مكون من القيادة ومسئول وحدة التدريب والجودة وبعض العاملين
دون تحديد للأدوار والمسئوليات.
|
- تشكل الوحدة فريقا
فنيا متكاملا (ممثلا من القيادة ومسئول وحدة التدريب والجودة
والعاملين) مع تحديد الأدوار والمسئوليات، لمتابعة عمليات التقويم
الذاتى وخطة التحسين مع تدريبهم على اساليب المتابعة وجمع البيانات.
|
- تشكل الوحدة فريقا
فنيا متكاملا (ممثلا من القيادة ومسئول وحدة التدريب والجودة
والعاملين) مع تحديد الأدوار والمسئوليات، لمتابعة عمليات التقويم
الذاتى وخطة التحسين مع تدريبهم على اساليب المتابعة وجمع البيانات.
- يشترك ممثلين عن
المتعلمين فى فريق ضمان الجودة.
|
|
|
|
|
|
|||
5-1-1-2
|
يقوم فريق ضمان الجودة
بعمليات المراجعة الداخلية لاداء المؤسسة
|
- تتم عمليات المراجعة
الداخلية دون مراعاة الدقة فى كافة مراحلها وتقتصر على التوثيق الورقى فقط.
|
- تتم عمليات المراجعة
الداخلية دون مراعاة الدقة فى بعض مراحلها وتقتصر على مراجعة تقريردراسة التقويم
الذاتى أو خطة التحسين، والتوثيق الورقى فقط.
|
- يتولى فريق ضمان الجودة
عمليات المراجعة الداخلية وتشمل تقييم دراسة التقويم الذاتى وخطة التحسين،
والتحقق من استيفاء معايير الجودة والتأهل للاعتماد بما يضمن تحقيق نواتج التعلم
المستهدفة، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة للفرق المسئولة فى جميع المراحل.
|
- يتولى فريق ضمان الجودة
عمليات المراجعة الداخلية وتشمل تقييم دراسة التقويم الذاتى وخطة التحسين للتحقق
من استيفاء معايير الجودة والتأهل للاعتماد بما يضمن تحقيق نواتج التعلم
المستهدفة، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة للفرق المسئولة فى جميع المراحل.
- تستعين وحدة الجودة
والتدريب بجهات خارجية ( مؤسسة مناظرة- الإدارة التعليمية- المديرية-...) وتوفر
قاعدة بيانات وتقارير موثقة عن عمليات التقويم لتطوير الأداء المؤسسى فى ضوء
نتائج المراجعة الداخلية.
|
|
|
|
|
|
|||
5-1-1-3
|
تًقوم وحدة التدريب والجودة اداءها ومردوده على العملية
التعليمية.
|
- تًقوم وحدة التدريب
والجودة اداءها بدون الاستعانة بمحكات تقويم محددة.
|
- تًقوم وحدة التدريب
والجودة اداءها فى ضوء محكات محددة دون الاستفادة من نتائج عملية التقويم.
|
- توفر الوحدة محكات محددة لتقويم جودة اداءها، باستخدام
ادوات تقويم مناسبة، والاستفادة من نتائج عملية التقويم فى تحسين وتطوير
اداءها وتقديم التغذية الراجعة الى المعنيين لتطوير أدائها.
|
- توفر الوحدة محكات
محددة لتقويم جودة اداءها، باستخدام ادوات تقويم مناسبة، والاستفادة من نتائج
عملية التقويم فى تحسين وتطوير اداءها وتقديم التغذية الراجعة الى
المعنيين لتطوير أدائها.
- تستعين وحدة التدريب
والجودة بمقومين خارجيين فى عملية تقويم جودة اداءها.
|
|
|
|
|
|
|||
5-1-2
|
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على
نتائج التقويم.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
5-1-2-1
|
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال
الأداء.
|
- تضع
القيادة قواعد غير محددة وغير معلنة للمساءلة والمحاسبية.
|
- تضع
القيادة بمشاركة بعض العاملين بالمؤسسة قواعد محددة ولكنها غير معلنة للمساءلة
والمحاسبية.
-
|
- يشارك
ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة ومجلس الأمناء في وضع قواعد محددة وموضوعية ومعلنة
للمساءلة والمحاسبية ملائمة لكافة أشكال الأداء(القيادة-المعلمين- الاداريين-
المتعلمين) بالمؤسسة.
|
- يشارك
ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة ومجلس الأمناء في وضع قواعد محددة وموضوعية ومعلنة
المساءلة والمحاسبية ملائمة لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة(القيادة-المعلمين-
الاداريين- المتعلمين).
- تعلن
المؤسسة قواعد المساءلة والمحايبية على موقعها الإلكترونى.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-1-2-2
|
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على
كافة المستويات.
|
- تطبق
المؤسسة قواعد المساءلة والمحاسبية على بعض العاملين فقط.
|
- تطبق
المؤسسة قواعد المساءلة والمحاسبية على جميع العاملين دون مراعاة الموضوعية فى
تطبيق هذه القواعد.
|
- تطبق
المؤسسة قواعد المساءلة والمحاسبية على جميع العاملين بموضوعية وشفافية وتعلن
نتائج تطبيق قواعد المساءلة والمحاسبية على مجلس الأمناء.
|
- تطبق
المؤسسة قواعد المساءلة والمحاسبية على جميع العاملين بموضوعية وشفافية وتعلن
المؤسسة نتائج تطبيق قواعد المساءلة والمحاسبية على مجلس الأمناء.
- تستفيد
من نتائج تطبيق قواعد المساءلة والمحاسبية فى تطوير تلك القواعد.
|
|
|
|
|
|
|||
|
نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
|
||||||||||||
|
فقرة وصفية لأنشطة
المعيار
|
||||||||||||
|
نقاط القوة
|
الادلة والشواهد:
|
|||||||||||
|
نقاط الضعف
|
الادلة والشواهد:
|
|||||||||||
|
مقترحات التحسين
|
الكود
|
الممارسة
|
مقاييس التقدير
|
ادوات جمع البيانات
مطلوبة أثناء الزيارة
|
تقدير فريق
المراجعة
|
|||||||||
|
|
1
|
2
|
3
|
4
|
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5-2
|
التقويم الذاتي
والتحسين المستمر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
5-2-1
|
تقوم المؤسسة
بعمليات التقويم الذاتي فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.(يجب ان ترتبط
نتائج بتقويم القيادة، ونظم ضبط الجودة، واساليب التقويم التى يستخدمها المعلم
وربطها باالتقويم الذاتى، ومدى توافر مواصفات الاعداد الجيد لاساليب التقويم)
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
5-2-1-1
|
تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء
معايير ضمان الجودة والاعتماد.
|
- تتوافر خطة
لدراسة التقويم الذاتى غير واضحة وغير محددة فى توجهها واهدافها .
|
- تتوافر خطة غير
متكاملة العناصر وتفتقد الى الاتساق بين مكوناتها وغير شاملة لجميع معايير
الجودة والاعتماد.
|
- تتوافر خطة لدراسة
التقويم الذاتى متسقة المكونات، وشاملة لجميع معايير الجودة والاعتماد، وقابلة
للتنفيذ فى ضوء التوقيات المحددة وامكانات المؤسسة، وشارك فى اعدادها ممثلين
للعاملين.
|
- تتوافر خطة لدراسة
التقويم الذاتى متسقة المكونات، وشاملة لجميع معايير الجودة والاعتماد، وقابلة
للتنفيذ فى ضوء التوقيات المحددة وامكانات المؤسسة، وشارك فى اعدادها ممثلين
للعاملين.
- تشرك المؤسسة ممثلين عن
المجتمع المحلى فى وضع خطة عمليات التقويم الذاتى.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-2-1-2
|
تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتي.
|
- يتم تنفيذ بعض انشطة
خطة التقويم الذاتى من قبل فئة محدودة غير ممثلة وغير مدربة من العاملين مع عدم
ملاءمة الادوات المستخدمة.
|
- تنفذ خطة التقويم
الذاتى من قبل فئة ممثلة ولكنها غير مدربة من العاملين، باستخدام بعض الأدوات
الملائمة.
|
- تنفذ المؤسسة خطة
التقويم الذاتى من قبل كوادر بشرية مدربة وممثلة للعاملين بالمؤسسة مع
توفير المتطلبات المادية من مصادر للبيانات وادوات تقويم ملائمة، مع معالجة
البيانات واعداد تقرير يوضح نتائج عمليات التقويم الذاتى.
|
- تنفذ المؤسسة خطة
التقويم الذاتى من قبل كوادر بشرية مدربة وممثلة للعاملين بالمؤسسة مع
توفير المتطلبات المادية من مصادر للبيانات وادوات تقويم ملائمة، ، مع معالجة
البيانات واعداد تقرير يوضح نتائج عمليات التقويم الذاتى.
- مشاركة ممثلين للمجتمع
المحلى فى تنفيذ خطة التقويم الذاتى.
|
|
|
|
|
|
|||
5-2-1-3
|
توفر المؤسسة تقريرا عن دراسة التقويم الذاتى.
|
- يتوافر تقرير لدراسة
التقويم الذاتى غير كامل المكونات ويفتقد الى الاتساق والدقة والموضوعية.
|
- يتوافر تقرير لدراسة
التقويم الذاتى كامل المكونات ولكنه يفتقد الى الاتساق والدقة والموضوعية فى بعض
اجزائه.
|
- يتوافر تقرير لدراسة
التقويم الذاتى دقيق الاحصاءات والبيانات ومكتوب بصياغة تتسم
بالوضوح والاتساق، شاملا لجميع مكوناته فى ضوء معايير الجودة والاعتماد.
|
- يتوافر تقرير لدراسة
التقويم الذاتى دقيق الاحصاءات والبيانات ومكتوب بصياغة تتسم
بالوضوح والاتساق، شاملا لجميع مكوناته فى ضوء معايير الجودة والاعتماد.
- تشرك المؤسسة ممثلين عن
مجلس الامناء فى اعداد تقرير دراسة التقويم الذاتى.
|
|
|
|
|
|
|||
5-2-1-4
|
تنشر المؤسسة نتائج
التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
|
- لا تعلن المؤسسة نتائج
التقويم الذاتى على اى من العاملين بالمؤسسة او المعنيين
|
- تعلن المؤسسة نتائج
التقويم الذاتى من خلال توزيع ملخص تقرير دراسة التقويم الذاتى على بعض العاملين
بالمؤسسة.
|
- تناقش المؤسسة تقرير دراسة التقويم
الذاتى مع القيادة والعاملين ومجلس الامناء، وتستفيد من التغذية الراجعة فى بناء
خطة التحسين.
|
- تناقش المؤسسة تقرير
دراسة التقويم الذاتى مع القيادة والعاملين ومجلس الامناء، وتستفيد من التغذية
الراجعة فى بناء خطة التحسين.
- تنشر المؤسسة تقرير
دراسة التقويم الذاتى على الموقع الالكترونى
|
|
|
|
|
|
|||
5-2-2
|
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
5-2-2-1
|
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم
الذاتى.
|
- تتوافر خطة تحسين
غير مرتبطة بنتائج التقويم الذاتى، وغير متسقة المكونات.
|
- تتوافر خطة تحسين
مرتبطة بنتائج التقويم الذاتى دون مراعاة اولويات التطوير، وغير متسقة المكونات.
|
- تتوافر خطة تحسين دقيقة
ومرتبطة بنتائج التقويم الذاتى واولويات التطوير ونواتج التعلم، متكاملة المكونات(الأهداف
العامة والاجرائية- المهام -استراتيجيات التنفيذ- الأطر الزمنية المناسبة
للمهام- الأدوار والمسئوليات- الامكانات والموارد اللازمة مؤشرات النجاح)، مع
توافر الدقة فى كل مكون من هذه المكونات والاتساق بينها، مع تدريب الكوادر على
تنفيذ خطة التحسين.
|
- تتوافر خطة تحسين دقيقة
ومرتبطة بنتائج التقويم الذاتى واولويات التطوير ونواتج التعلم، متكاملة
المكونات(الأهداف العامة والاجرائية- المهام -استراتيجيات التنفيذ- الأطر
الزمنية- الأدوار والمسئوليات- الامكانات والموارد اللازمة مؤشرات النجاح)، مع
توافر الدقة فى كل مكون من هذه المكونات والاتساق بين المكونات المختلفة مع
تدريب الكوادر على تنفيذ خطة التحسين.
- مشاركة اعضاء مجلس
الأمناء فى وضع خطة التحسين.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-2-2-2
|
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
|
- يتم تنفيذ خطة التحسين
دون الالتزام بمكوناتها واولويات التطوير بها.
|
- يتم تنفيذ خطة التحسين
دون الالتزام ببعض مكوناتها واولويات التطوير بها.
|
- تنفذ المؤسسة خطة
التحسين من قبل كوادر بشرية مدربة وممثلة للعاملين بالمؤسسة مع توفير
المتطلبات المادية والالتزام بالأطر الزمنية المحددة وذلك فى ضوء اولويات
التطوير.
|
- تنفذ المؤسسة خطة
التحسين من قبل كوادر بشرية مدربة وممثلة للعاملين بالمؤسسة مع توفير
المتطلبات المادية والالتزام بالأطر الزمنية المحددة وذلك فى ضوء اولويات
التطوير.
- مشاركة ممثلين للمجتمع
المحلى فى تنفيذ خطة التحسين.
|
|
|
|
|
|
|||
5-2-2-3
|
تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحليا.
|
-لا تقيم المؤسسة خطة
التحسين اثناء مراحل تنفيذها.
|
- تقيم خطة التحسين بعد
تنفيذها دون تقديم تغذية راجعة للمسئولين عن تنفيذ المهام المحددة بالخطة.
|
- يقوم بتقييم مراحل
تنفيذ خطة التحسين فريق ممثل من الأطراف المعنية (القيادة- مجلس الامناء-
العاملين)، وتقديم تغذية راجعة للمسئولين لتطوير عمليات تنفيذ المهام.
|
- يقوم بتقييم مراحل
تنفيذ خطة التحسين فريق ممثل من الأطراف المعنية (القيادة- مجلس الامناء-
العاملين)، وتقديم تغذية راجعة للمسئولين لتطوير عمليات تنفيذ المهام.
- تطوير خطة التحسين
وعمليات تنفيذها.
|
|
|
|
|
|
|
||
|
نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
|
||||||||||||
|
فقرة وصفية لأنشطة
المعيار
|
||||||||||||
|
نقاط القوة
|
الادلة والشواهد:
|
|||||||||||
|
نقاط الضعف
|
الادلة والشواهد:
|
|||||||||||
|
مقترحات التحسين
|
المجال الخامس : الجودة
والمسائلة
|
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
المعيار الأول : 5-1
التقييم والتحسين المستمر
5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
|
||||||||
|
|
|
-
المقابلات الفردية/
الجماعية مع القيادة المدرسية :
- كيف يشارك أفراد المجتمع
المدرسى/ المحلى فى وضع و تنفيذ خطة الجودة؟ ومن هؤلاء الذين شاركوا؟
- ها يشارك العاملون فى إدارة
فرق الجودة داخل المؤسسة؟ اشرح؟وما هى نسبة المشاركة ؟
- هل يشارك أفراد المجتمع المدرس
/ المحلي في وضع و تنفيذ خطة الجودة ؟
|
|
قائمة بأسماء
المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
قائمة بأسماء
المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة من خارج المؤسسة
سجل بأسماء
المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
- تقارير عن أداء
العاملين لأداورهم فى خطة التحسين
نسبة مشاركة
العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين
...)
نسبة مشاركة
العاملين فى تقويم فرق الجودة داخل
المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
|
-تشرك
المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء فى تفعيل نظام ضمان
الجودة.
-
تقوم بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية.
-
تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتى.
-
تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء
الأمور-الطلاب).
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي
من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء
المدرسى- الإنترنت...الخ).
|
5-1-1-1
5-1-1-2
5-1-1-3
5-1-1-4
5-1-1-5
|
||||||
|
|
|
|
|
2
|
||||||||
|
|
|
|
|
5-1-
2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر
فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
|
||||||||
|
|
|
-
المقابلات الفردية/
الجماعية مع القيادة المدرسية : (قيادة –
معلمين – متعلمين – أولياء الأمور )
- هل تم تخصيص فريق عمل لوضع خطة لتطوير المؤسسة؟ ومن
الذين شاركوا فيه؟
- ما هى العناصر الرئيسية لخطة التطوير فى نظرك؟
- ما هى خطوات وضع الخطة؟
- ما هى الأدوار المنوطة بكم فى تنفيذ ومتابعة الخطة؟
- هل تم
وضع التحسين بناء على نتائج التقييم الذاتى؟
- هل تستهدف خطة التحسين تنمية
المتعلمين معرفيا وجدانيًا ومهاريًا؟
|
|
قائمة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل
المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
قائمة مشاركة
العاملين فى تنفيذ فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين
...)
خطة تحسين الأداء فى
ضوء نتائج التقييم الذاتي
خطة
تحسين الأداء
قوائم لأولويات
الخطة
خطة تحسين الأداء
|
- يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة
المؤسسة والمعلمين ومجلس
الأمناء.
-
توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة.
-
تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) فى
ضوء نتائج التقييم الذاتي.
-
تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.
|
5-1-2-1
5-1-2-2
5-1-2-3
5-1-2-4
|
||||||
|
|
|
|
|
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
|
||||||||
|
|
|
- المقابلات الفردية/
الجماعية مع القيادة المدرسية :
- ما دوركم فى المتابعة والتقييم
كيف تتعاون المدرسة مع اللجان
الخارجية؟
- هل عقدت اجتماعات لتوضح دور المراجعة الخارجية فى
تحسين العمل المدرسى؟ وكم مرة؟
- هل يوجد ممثلين من المعنيين بالأمر (ولى الأمر –
العاملين ....) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية؟
- هل تتضمن التقارير نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.؟
|
|
تقارير الاجتماعات الدورية
تشكيل فريق ممثل من جميع
المعنيين للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
تقارير موثقة للمراجعة الداخلية
و الخارجية للتأكد من مدى توافق الأداء
لمعايير الجودة
المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
تعلن المؤسسة عن النتائج التي
تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية)
|
- توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من
عمليات التقويم.
-
تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من
الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة
أداءاتها لمعايير الجودة.
-
تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية،
إلكترونية).
|
5-1-3-1
15-1-3-2
5-1-3-3
|
||||||
|
|
|
|
|
المعيار الثانى : 5-2 فعالية
وحدة التدريب والجودة
5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات
التقييم الذاتى، والتحسين المستمر، فى ضوء رسالتها:
1
|
||||||||
|
|
|
المقابلات الفردية مع مسئول وحدة التدريب :
- هل توجه الموارد
المادية والبشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة؟
- هل توجد فرق
لمتابعة خطط التدريب على نظم الجودة؟
- كيف تستعين الوحدة بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (أولياء الأمور –
المجتمع المحلى- المعلمين – القيادة المدرسية هل توجد فرق للمتابعة والتقييم من
التخصصات المختلفة والمعنيين الأمر (عاملين – معلمين ؟
- ما نسبة (العاملين
– المعلمين – أولياء الأمور ....) الذين تقدم لهم تغذية راجعة لتحسين العملية
التعليمية؟
|
|
برامج التدريب على نظم الجودة
سجلات موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
محاضر اجتماعات دورية لفرق
متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
قواعد بيانات لمعدلات الأداء
لخطط التدريب على نظم الجودة
أدوات متنوعة لجمع
وتحليل البيانات الكمية والكيفية
قوائم فرق للمتابعة
والتقييم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين
توجد جداول متابعة
معلنة لتنفيذ الخطة
وجود خطة بديلة للمدرسة
|
- تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات:
الكمية والكيفية.
-
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين
ومجلس الأمناء والمتعلمين ...).
-
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة.
|
5-2-1-1
5-2-1-2
5-2-1-3
|
||||||
|
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
|
|
|
|
|
||||||
|
|
|
|
|
5-2-1
تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم
مردود برامجها على العملية التعليمية
5-2-2
|
||||||||
|
|
|
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (أولياء الأمور – المجتمع
المحلى- المعلمين – القيادة المدرسية :
- ما نسبة (العاملين – المعلمين – أولياء الأمور ....) الذين تقدم لهم
تغذية راجعة لتحسين العملية التعليمية؟
- هل يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون فى تقييم برامج وحدة
التدريب والجودة؟
- هل تتم عقد اجتماعات لتقييم
الأداء ذاتيا مع العاملين
|
|
خطة تحسين الأداء
- محاضر الاجتماعات
|
- تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا، لبرامجها على أساس
أهداف الوحدة وخطتها.
-
تستفيد من نتائج التقييم الذاتي فى تطوير برامجها.
|
5-2-2-1
5-2-2-2
|
|||
|
|
|
|
|
|
|||||
|
|
|
|
|
.
|
|
|
|||
المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الخامس :-
5- توكيد الجودة والمساءلة
نقاط
الضعف
|
نقاط
القوة
|
مستوي
أداء المؤشر
|
المؤشر
|
المعيار
|
|
|
|
5. 1. 1. تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان
الجودة:
|
5-1 : التقويم والتحسين المستمر:
|
|
|
|
5. 1. 2. تضع
المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:
|
|
|
|
|
5. 1. 3. تستفيد
المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
|
|
|
|
|
5. 2. 1. تضع
الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتى، والتحسين
المستمر، فى ضوء رسالتها:
|
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
|
|
|
|
5. 2. 2. تتبع
الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
|
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين -
للمجال الفرعي -
.........................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............
نموذج تقرير
دراسة التقييم الذاتي
١- المنهجية
أ- فريق العمل لدراسة
التقييم الذاتي
الأسم
|
الوظيفة
|
المهام
|
ملاحظات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ب- خطة دراسة التقييم
الذاتي
المهام
|
المسئول
|
زمن
التنفيذ
|
مسئول
التنفيذ
|
مسئول المتابعة
|
ملاحظات
|
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتي
|
|
|
|
|
|
تجميع البيانات
|
|
|
|
|
|
تحليل البيانات
|
|
|
|
|
|
كتابة التقرير المبدئي
|
|
|
|
|
|
مراجعة التقرير
|
|
|
|
|
|
كتابة التقرير النهائي
|
|
|
|
|
|
ج- أساليب
جمع
البيانات :
نوع الأداة
|
اسم الأداة
|
المجالات
والمعايير التي استخدمت فيها
|
فحص الوثائق
|
|
|
الملاحظة
|
|
|
المقابلات الفردية
|
|
|
المناقشات الجماعية
|
|
|
الإستبيانات
|
|
|
طرق أخرى ترى
المؤسسة أنها
مناسبة لجمع البيانات).
|
|
|
٢- السياق
المؤسسي :
يشمل
هذا الجزء
البيئة
المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء
أمثلة تدعم ما تقول ؛ وفيما يلى أمثلة لذلك : لموقع
الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/...) - حجم
المدرسة - اليوم
الدراسي (يوم كامل/ فترتين/
فترة ممتدة) - الخصائص
الاجتماعية للمتعلمين /
المعلمين (المعينين/
المنتدبين/
العقود...) - رعاية
المعلمين (المادية/
الاجتماعية/
النفسية).
3- تقييم الأداء:
أولا: مجال القدرة
المؤسسية:
المجال الفرعي
|
المعايير
|
المؤشرات
|
مستوي الأداء للمؤشر
|
نقاط القوة
|
نقاط الضعف
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
-
فجوات الأداء / نقاط تحتاج للتحسين
في ضوء المجال الفرعي
-
ملحوظة : يمكن للمدرسة أن تضيف
لمحتويات التقرير ما يدعمه
ثانيا : خطة تحسين الأداء المدرسي
خطة التحسين المدرسي :
خطة تحسين الأداء المدرسي هي
الوثيقة التي تحتوي علي جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة
على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقييم الذاتي للمدرسة و
المصممة وفق معايير الجودة للتعليم ، و التي تعبر عن فجوات الأداء المدرسي .
ويتم وضع خطة التحسين المدرسي من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفني على
مستوى الإدارة والتي يتم إعتمادها من مجلس أمناء المدرسة .
يقوم أعضاء
فريق قيادة التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالخطوات الآتية لإعداد خطة التحسين
المدرسي :
- تحديد
أولويات التطوير والمنبثقة من التقييم الذاتي .
- صياغة
الأهداف (العامة و الإجرائية )
- صياغة مؤشرات الأداء
- تحديد الأنشطة
- وضع خطة لمتابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي
- وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي
- تقييم
وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي يمك استخدام ( قائمة مراجعة التحسين المدرسي
)
- اعتماد
وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي من مجلس أمناء المدرسة
فيما يلي شرح لكل خطوة من الخطوات السابقة :-
تحديد أولويات التطوير
:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بعقد اجتماع مجمع
لكل الأعضاء يتم خلاله الأتي:
§
تحليل النتائج التي تم رصدها
بالتقرير الختامي للتقييم الذاتي لتحديد قائمة مجمعة بكل فجوات الأداء التي تعانى
منها المدرسة في كل مجال اى " الفجوة
بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم
الذاتي) "
§
تحديد معايير محددة يتم على أساسها اختيار فجوات الأداء ذات
الأولوية للمدرسة ، حيث أنه غالبا ما توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا
أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا و
وفق معايير محددة وهذا ما نسميه "
تحديد الأولويات " .
§
تحديد أولويات تطوير
المدرسة المتفق عليها
قم برصد فجوات الأداء
الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال في قائمة موحدة وفق النموذج المرفق :-
المجال
|
المجال الفرعي
|
فجوات الأداء الأكثر أهمية (قائمة الأولويات)
|
أولا : القدرة المؤسسية
|
رؤية
المؤسسة ورسالتها
|
|
|
||
القيادة الحوكمة
|
|
|
|
||
المشاركة المجتمعية
|
|
|
|
||
الموارد البشرية والمادية
للمؤسسة
|
|
|
|
||
توكيد الجودة والمسائلة
|
|
|
|
||
ثانيا : الفاعلية التعليمية
|
المتعلم
|
|
|
||
المعلم
|
|
|
|
||
المنهج المدرسى
|
|
|
|
||
المناخ التربوى
|
|
صياغة الأهداف (عامة و إجرائية ) :-
في ضوء ترتيب أولويات التطوير في الخطوة السابقة تشتق
أهداف خطة تحسين الأداء المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب .
و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي
إلى :-
أهداف عامة:- تحدد الوضع الذي ترغب في أن يكون
عليه الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .
أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن
تحقيقها في فترة خصائص الهدف الاجرائى الجيد أن يكون SMART
محدداً
|
Specific
|
S
|
قابلاً للقياس
|
Measurable
|
M
|
قابلاً للإنجاز
|
Achievable
|
A
|
واقعياً
|
Realistic
|
R
|
له بعد زمني
|
Time-bound
|
T
|
مثال لهدف عام وهدف إجرائي
الهدف العام
|
الأهداف الإجرائية
|
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة (اللغة العربية،
الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم
|
معلمو مادة اللغة
العربية قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2009 .
معلمو مادة
الرياضيات قادرون على تصميم مصادر تعلم
متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2009 .
معلمو مادة
العلوم قادرون على استخدام أساليب تقويم
متنوعة في مواد تخصصهم. بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008- 2009
|
صياغة مؤشرات الأداء :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي
بمراجعة ما تم انجازه في الخطوات السابقة و التي تضم ( أولويات التطوير – الأهداف
) للبدء في صياغة مؤشرات الأداء التي
تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة. ثم يقوم الفريق بتحديد مجموعة من
المؤشرات لاستخدمها للحكم على جودة الأداء
صياغة الأنشطة :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي
بالأتي :-
§
تحويل الأهداف الإجرائية التي تمت سابقا إلى
استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات
التي
يجب
أن
يقوم
بها
أفراد
المجتمع المدرسي
كل
بحسب
موقعه
لتحقيق
أهداف
الخطة و بحيث يكون لكل
هدف اجرائى مجموعة الأنشطة والإجراءات التي تحققه .
§
إعداد قائمة مجمعة لكل الأنشطة المقترحة .
§
بعدها يحدد فريق قيادة التقييم
الذاتي اجتماع يجمع العاملين بالمدرسة و أعضاء مجلس الأمناء ، لعرض ما تم التوصل
إليه في إعداد الخطة و عرض تفصيلي للأنشطة المقترحة ، ثم الاتفاق على مجموعة من
المحددات للاختيار من بين جملة الأنشطة
المقترحة و التي من شأنها تحقق أهداف خطة
التحسين . و التوصل إلى قائمة نهائية للأنشطة التي سوف يتم إدراجها في الخطة .
بعدها يتم الاتفاق على مسئول تنفيذ لكل نشاط وفق مواصفات محددة وتحدد الزمن
المناسب لكل نشاط من هذه الأنشطة
أولويات الأنشطة
تحديد المسئوليات في التنفيذ
وفي هذه الخطوة يتم تحديد من المسئول عن التنفيذ
والتوقيت الذي سيتم فيه تنفيذ هذا النشاط .ويفضل عند تحديد المسئول أن يكون فرد
واحد محدد حتى يسهل عملية ألمحاسبيه وحتى
لا تضيع المسئولية بين عدد من الأفراد حتى وإن كان هذا الفرد سوف يعمل مع مجموعة
من الأشخاص الآخرين فله حق التنسيق والاستعانة بمن يشاء ولكي تكون المسئولية في
النهاية عن أداء هذا النشاط ترجع لشخص مسئول بعينه .
وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي
بوضع موازنة تقديرية للأنشطة التي أنتجتها في كل من خطة التحسين المدرسي و خطة
المتابعة المصاحبة لها .
نموذج لموازنة تقديرية
البند
|
الوحدة
|
تكلفة الوحدة
|
عدد الوحدات
|
إجمالي
التكلفة
|
المساهمات
|
ملاحظات
|
|
المدرسة
|
المجتمع
|
||||||
معسكرات
القراءة والكتابة
|
معسكر
|
100جنيه
|
2
|
200 جنيه
|
75
|
125
|
|
.......
|
|
|
|
|
|
|
|
الإجمالي
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج لخطة تحسين الأداء المدرسي :
المجال
:........................................
الهدف العام :-..........................................
الأهداف الإجرائية
|
الأنشطة
|
الإجراءات
|
الزمن
|
المسئول عن التنفيذ
|
الموازنة التقديرية
|
|
المدرسة
|
المجتمع
|
|||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مديرةالمدرسة
رئيس مجلس
الأمناء
عمل خطة متابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء
المدرسي :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق
الدعم الفني – إذا أمكن _ على مستوى الإدارة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمناء
بالمدرسة لاعتماد الخطة وكذلك الاتفاق علي وضع نظام متابعة لخطة التحسين المدرسي
وفق الخطوات الأساسية التالية :-
·
تشكيل فريق للمتابعة منبثق من مجلس
الأمناء .
·
يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع
البدء في صياغة خطة المتابعة و التي
تشمل:-
1. أهداف الخطة و استراتيجيات التنفيذ
.
2. إعداد أدوات المتابعة و تحديد مسئولية المتابعة .
3. تحديد الإمكانيات اللازمة و مصادرها .
4.
5. تحديد توقيتات المتابعة .
6.
7. تحديد أدلة و مؤشرات النجاح.
8.
9. تحليل نتائج عمليات المتابعة.
10.
11.
توفير آليات تقديم تغذية راجعة
بشكل مستمر للمعنيين بالأمر.
12.
·
يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس
أمناء المدرسة لعرض خطة المتابعة لوضع
الملاحظات عليها و اعتمادها من المجلس في صورتها النهائية
نموذج خطة المتابعة
لخطة تحسين الأداء المدرسي
جمهورية مصر العربية تاريخ
إعداد الخطة / /
محافظة :..................
إدارة : ........................
مدرسة : ...................
مجال :............................. معيار :...........................
الهدف
العام : ............................................
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (الأنشطة )
|
تحقق مؤشرات النجاح
|
تاريخ الانجاز
|
القائم على التنفيذ
|
المتابعة
|
||
مسئول المتابعة
|
التاريخ
|
أساليب المتابعة
|
|||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مديرةالمدرسة
رئيس مجلس الأمناء
تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي :
§
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي( فريق
الجودة ) بإعداد الملف النهائي لوثيقة خطة التحسين المدرسي و الذي يضم الأتي :
1. الغلاف
2. بيانات أساسية
عن المدرسة
3. الرؤية و
الرسالة
4. أهداف الخطة
(عامة و إجرائية )
5. خطة التحسين
المدرسي (النموذج المجمع )
6. خطة المتابعة
7. الموازنة
التقديرية
§
بعدها يقوم فريق التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق
الدعم الفني بتطبيق قائمة المراجعة علي الخطة للحكم علي جودتها و تحديد النقاط
التي لم يتم استيفائها و العمل على تعديلها في ضوء بنود قائمة المراجعة .
قائمة مراجعة خطة
تحسين الأداء المدرسي
بيانات أساسية لابد من وجودها ليتم
مراجعة الخطة: يتم السؤال هنا عن الوجود فقط و ليس الجودة.
اسم المحافظة
|
|||||
الإدارة التعليمية
|
|||||
المرحلة (إبتدائى - إعدادي - - تعليم أساسي
– ثانوي عام - ثانوي فني).
|
|||||
اسم المدرسة
|
|||||
العام الدراسي
|
|||||
1.1
|
الجزء الأول:
التنسيق العام
|
||||
1.1.1
|
ترقيم الصفحات
|
|
|
|
|
1.1.2
|
تنظيم واضح
|
|
|
|
|
1.1.3
|
خط واضح
|
|
|
|
|
1.1.4
|
اعتماد الخطة (صفحة الغلاف موجودا عليها توقيعات مدير
المدرسة ورئيس مجلس الأمناء و مرفقا بها محضر اجتماع مجلس الأمناء الخاص باعتماد
الخطة.
|
|
|
|
|
1.2
|
الجزء الثاني
بيانات المدرسة
|
||||
.1.2.1
|
خلفية /نبذة عن المدرسة (الموقع الجغرافي - بيانات
إحصائية - …الخ)
|
|
|
|
|
1.4
|
الجزء الثالث:
محتويات خطة التحسين المدرسية
|
||||
1.4.1
|
الرؤية
|
|
|
|
|
1.4.2
|
الرسالة
|
|
|
|
|
1.4.3
|
نتائج التقييم الذاتي
|
|
|
|
|
1.4.4
|
الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة
|
|
|
|
|
محتويات خطة
التحسين المدرسية
|
العنصر
|
نعم
|
لا
|
أدلة
وشواهد
|
تعليقات
|
2.1
|
الرؤية
|
||||
2.1.1
|
تنص على ما تتطلع إليه المدرسة
|
|
|
|
|
2.1.2
|
تؤكد على تحسين نواتج التعلم
|
|
|
|
|
2.2
|
الرسالة:
|
||||
2.2.1
|
تنص على ما تسعى المدرسة لتحقيقه
|
|
|
|
|
2.2.2
|
تنص علي الطرق والوسائل والأساليب التي تحقق الرؤية
|
|
|
|
|
2.3
|
التقييم الذاتي:
|
||||
2.3.1
|
تستخدم المدرسة أدوات تقييم ذاتي مبنية على المعايير
القومية
|
|
|
قائمة بالمصادر/الأدوات التي تم الاستعانة
بها
|
|
2.3.2
|
يتضمن التقييم الذاتي مصادر متنوعة لجمع البيانات (المقابلات
–الملاحظة-الوثائق و سجلات المدرسة* - تقييم الطلاب للعام السابق- الخ)
|
|
|
|
|
2.3.3
|
اشترك العديد من الأطراف المعنية في التقييم الذاتي
(أولياء أمور - مجلس الأمناء - ...الخ).
|
|
|
|
|
2.3.4
|
تم تحديد أولويات الاحتياجات بناء على التقييم الذاتي
|
|
|
|
|
إجمالي درجات المكون الأول ( / 8)
|
|
3- الخطة الإجرائية
لتحسين المدرسة:
|
العنصر
|
نعم
|
لا
|
أدلة
وشواهد
|
تعليقات
|
1.3
|
تتضمن الخطة على أنشطة تركز على تحسين نواتج التعلم لدى
المتعلم (مهارات القراءة والكتابة – مهارات التفكير الناقد - الخ)
|
|
|
|
|
2.3
|
تتضمن الخطة أنشطة تدعم مصادر التعلم
|
|
|
|
|
3.3
|
تتضمن الخطة أنشطة تتسق مع الأولويات التي تم تحديدها في
التقييم الذاتي
|
|
|
|
|
4.3
|
تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للعاملين بالمدرسة على كل
المستويات (الإدارة المدرسية – المعلمين - الأخصائي - الخ)
|
|
|
|
|
5.3
|
تتضمن الخطة أنشطة خاصة بالمشاركة المجتمعية
|
|
|
|
|
6.3
|
تتضمن الخطة تحديد للموارد غير النقدية المطلوبة للتنفيذ
(البشرية – العينية)
|
|
|
|
|
7.3
|
تتضمن الخطة أنشطة لتحسين بيئة التعلم داخل المدرسة
(الفيزيقية: مثل المبنى والأثاث و...الخ/ - المناخ المدرسي: مثل العلاقات وطرق
التدريس و... الخ)
|
|
|
|
|
8.3
|
أهداف الخطة مصاغة وفقا لمواصفات صياغة الهدف الجيد
(واضحة - محددة - قابلة للتطبيق - واقعية - مرتبطة بزمن)
|
|
|
|
|
9.3
|
أنشطة الخطة وخطوات التنفيذ تحقق الأهداف
|
|
|
|
|
10.3
|
تحدد الخطة الأشخاص المسئولين عن التنفيذ
|
|
|
|
|
11.3
|
يوجد تحديد لتوقيت تنفيذ الأنشطة بالخطة
|
|
|
|
|
12.3
|
تتضمن الخطة مؤشرات* لقياس تحقيق الأهداف
|
|
|
|
|
13.3
|
يوجد موازنة نقدية بالخطة
|
|
|
|
|
إجمالي درجات المكون الثاني ( / 13)
|
|
|
|
|
ختاما
يرى البعض أن الجودة
الشاملة لمؤسسة تعليمية تعني اتحاد الجهود واستثمار الطاقات
المختلفة لرجال الإدارة والعاملين، بشكل جماعي لتحسين المنتج كما أن هناك من حدد
معناها بأنها تحقيق توقعات، ورغبات العميل وذلك من خلال تعاون الأفراد في جميع
جوانب العمل بالمؤسسة ، ويتفق مع هذا
القول: إن الجودة تعني تلبية رغبات العميل، وتحقيق توقعاته ورضاه، وذلك من خلال
تضافر جهود الأعضاء سواء أكانوا داخل المؤسسة أم خارجها
** ويمكن أن يقول: إن الجودة
الشاملة في مجال التعليم تشمل الكفاءة والفعالية معا. وذلك لأنه إذا كانت الكفاءة
تعني الاستخدام الأمثل لإمكانات التعليمية المتاحة (المدخلات) من أجل الحصول على
نواتج ومخرجات تعليمية معينة، أو الحصول على مقدار محدد من المخرجات التعليمية
باستخدام أدنى مقدار من المدخلات التعليمية (أقل تكلفة ممكنة)، فهذا يمثل أحد
الأسس التي ترتكز عليها
والجودة الشاملة، وهو تحقيق المواصفات المطلوبة بأفضل الطرائق وأقل تكلفة.
وإذا كانت الفعالية في أبسط معانيها تعني تحقيق الأهداف، أو المخرجات المنشودة،
فإن هذا أيضاً يمثل أساساً مهماً للجودة الشاملة، بل إنها تذهب إلى أبعد من هذا،
حيث يعد التحسين المستمر في مراحل العمل المختلفة، وفي أهداف المؤسسة من أهم أسس
الجودة
ولذا،
يمكن القول: إن الجودة في التعليم (الإدارة التربوية) تعني قدرة المؤسسة التربوية
على تقديم خدمة بمستوى عال من الجودة المتميزة، وتستطيع من خلالها الوفاء
باحتياجات ورغبات عملائها (الطلبة، أولياء الأمور، أصحاب العمل، المجتمع، وغيرهم)،
وبالشكل الذي يتفق مع توقعاتهم، وبما يحقق الرضا والسعادة لديهم. ويتم ذلك من خلال
مقاييس موضوعة سلفاً لتقييم المخرجات، والتحقق
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء