pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


حبيب_باشا_السكاكيني

حبيب_باشا_السكاكيني
حبيب_باشا_السكاكيني السوري الذي احب مصر فأحبته .. كيف انقذ حبيب السكاكيني مشروع #قناة_السويس من الفئران ؟ كيف حاز على اعجاب #الخديو_إسماعيل و رضا الباب العالي؟ و لماذا كرمه بابا #الفاتيكان؟.. لنتعرف على الاجابات.
حدث أثناء حفر قناة السويس كارثة ، كادت توقف ذلك العمل الضخم ، فقد استفحل خطر الفئران و استوحشت أسرابها فأفسدت الآلات والمعدات بل و التهمت طعام نحو 20 ألف عامل ، و لما فشلت كل الطرق و المبيدات في القضاء على تلك المعضلة ، اضطر #فرديناند_دي_لسبس أن يوقف العمل بحفر قناة السويس ليبحث عن حل لتلك الكارثة .
فذهب أحد الشوام و هو حبيب السكاكيني الى "دي لسبس" ليقدم له حلا لتلك المشكلة و هي قطط جائعة ، فلاقى اقتراح السكاكيني قبولا شديدا و تم شراء واصطياد أعداد غفيرة من القطط جُمعت في أجولة لتنقل في قوافل علي ظهور الجمال لأرض القنال، وتم تجويع القطط فترة من الوقت بعدها أطلقوها علي أماكن تجمع الفئران ،فانتشرت تمحو اسراب الفئران و تلتهمها وتمحوها و لم تمض أيام حتي اختفت اسراب الفئران تماما و تم الإنتهاء من امرهم . قرر "دي لسبس" مكافأة "حبيب السكاكيني" بمنحه وظيفة رئيس ورش تجفيف عموم البرك و المستنقعات في مصر وكانت بالقاهرة وقتها عدة برك مثل بركة #الأزبكية، و #بركة_الفيل، وبركة الرطلي، والبركة الناصرية، وبركة الفوالة، وبركة قرموط ، وبركة الشُقاف ، و بركة قمر ، فقد كانت المياه تصل إلي هذه البرك إما من الخليج الناصري أو من خليج أمير المؤمنين بقنوات و أنفاق تحت الأرض ، و قد كان الهدف منها توفير المياه للري والاستخدام البشري، و على الرغم من المنافع العديدة لتلك البرك في معظم أيام السنة ، الا عند انحسار المياه عنها بعد الفيضان فتتحول الى مياه راكدة مكونة مستنقعات ذات رائحة كريهة تزكم الانوف و بيئة خصبة لانتشار و تكاثر البعوض .
و ما أن تولي حبيب باشا منصبه حتى شمر عن ساعد الجد و الهمة و قام بالبدء في الردم طموحه يدفعه و قد واضع نصب عينه فرمان #الباب_العالي الذى ينص على أنه يجوز إعطاء البرك والمستنقعات المملوكة للدولة إلى من يتعهد بردمها، وعليه فقد قام حبيب السكاكينى بردم بركة الشيخ قمر و حمل الشارع الواصل بين ميدان #الظاهر_بيبرس إلي الشارع المؤدي إلي #غمرة اسم سكاكيني الذي يتوسطه ميدان #السكاكيني، الذي يتوسطه قصر السكاكيني و الذى بنى فيما بعد على الطراز إيطالى عام 1897 .
بلغ أسماع الخديو إسماعيل نجاحات حبيب سكاكيني في ردم البرك وإقامة البساتين وأعمال المقاولات ، فقام الخديو بتكليفه بالمشاركة كمقاول في إنشاء دار #الأوبرا_المصرية بالقرب من حديقة الأزبكية ، و بالفعل شارك حبيب السكاكيني في إنشاء ذلك الصرح العظيم و بعد ثلاثة أشهر فقط من العمل و هي فترة وجيزة ، تم افتتاح #الأوبرا مساء 29 نوفمبر 1866 و كان اكبر مشروع ثقافي يشهده الشرق . كافأ الخديو اسماعيل حبيب السكاكيني بالأموال وكان يرسل إليه عربته الخاصة بياوره الخاص ليحضر ولائمه وحفلاته و أنعم عليه بلقب "بك" ثم "باشا" . ذاع صيت السكاكيني حتى وصل الى #الأستانة ، فقام #السلطان_عبد_الحميد بدعوته ، للاصطياف مع أسرته مقيماً في معيته في #قصر_الدولما علي ضفاف #البوسفور ، كما قام الخديو #عباس_حلمي_الثاني بدعوة السكاكيني ، للاحتفال بعيد جلوسه على العرش في اواخر عام 1899م.
و قد تم تكريم حبيب السكاكيني من قبل بابا الفاتيكان بأن منحه لقب #كونت تقديرا لأعماله الخيرية و منها بناء ملجأ لآلاف الأيتام ، وشراؤه لقصر #لينو_دي_بيفور الموجود حالياً بشارع #الفجالة و الذي تم إهداؤه لجمعية الروم الكاثوليك ، كما قام بتشييد مقبرة للروم #الكاثوليك في مصر القديمة .
اما عن حياة "السكاكيني" الخاصة فقد تزوج من سيدة سورية إسمها "هنريت" وأنجب منها ولدا واحدا إسمه "هنرى" عام 1890 م و الذي حصل على الماجستير فى تاريخ #مصر عام 1911 م وهو لم يزل في الحادية والعشرين من عمره‏ ،ثم حصل على الدكتوراة في الحقوق من جامعة #باريس عام 1915م . توفيت هنريت عام 1902 م ثم مات "حبيب سكاكيني" عام 1923م ليدفن في مقبرة الكاثوليك التى قام بإنشائها ودفنت بها أسرته من بعده و يتصدر مقبرته تمثال له كان قد صنع في #فرنسا .
شكرا لتعليقك