pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف المعلم جزء ثانى

أضف صفوفاً طبقا للحاجة
الكود
الممارسة
مقاييس التقدير
ادوات جمع البيانات مطلوبة أثناء الزيارة
تقدير فريق المراجعة


1
2
3
4
وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
1
2
3
4
7
المعلم








7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:









7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:












7-1-1-1
يصمم المعلم الأنشطة؛ لتحقيق  النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
-يتضمن تخطيط الأنشطة العناصر الرئيسة (نواتج التعلم المعرفية فقط ، الوسائل والأنشطة ، عرض الدرس والتقويم ) ، دون اتساق .

- يتضمن تخطيط الأنشطة العناصر الرئيسة (نواتج التعلم المعرفية فقط، الوسائل والأنشطة، عرض الدرس والتقويم)، وتتسق بعض عناصر التخطيط معاً.

- تتوافر شروط التصميم الجيد لعناصر تخطيط الأنشطة، مراعية الاتساق والتكامل بين هذه العناصر (نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية ، الوسائل، إجراءات النشاط والتقويم).
-  تتوافر شروط التصميم الجيد لعناصر تخطيط الأنشطة ، مراعية الاتساق والتكامل بين هذه العناصر (نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، الوسائل، إجراءات النشاط والتقويم).
- يقدر المعلم أهمية التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.




7-1-1-2
يصمم المعلم مواقف تقويمية  تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.
- تتوافر بعض المواقف التقويمية لتقويم بعض نواتج  التعلم المعرفية ولا تراعي خصائص المتعلمين.
- يصمم  المعلم بعض المواقف التقويمية ولا تشمل نواتج التعلم المستهدفة.
-يصمم المعلم مواقف تقويمية متنوعة، يتوافر فيها شروط الإعداد الجيد، وتتسق مع نواتج التعلم المستهدفة والأنشطة ( الحركية- الفنية- الموسيقية-....) المختلفة التي يمارسها المتعلم.
- يصمم المعلم مواقف تقويمية متنوعة ، يتوافر فيها شروط الإعداد الجيد، وتتسق مع نواتج التعلم المستهدفة والأنشطة ( الحركية- الفنية- الموسيقية-....) المختلفة التي يمارسها المتعلم.
-يقدر أهمية التقويم في تحقيق نواتج التعلم





نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد



فقرة وصفية لأنشطة المعيار

نقاط القوة
الادلة والشواهد:






نقاط الضعف







الادلة والشواهد:





مقترحات التحسين

















الكود
الممارسة
مقاييس التقدير
ادوات جمع البيانات مطلوبة أثناء الزيارة
تقدير فريق المراجعة


1
2
3
4
وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
1
2
3
4
7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:








7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
7-2-1-1
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
- ينفذ المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ولا تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
- ينفذ المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تتسق مع بعض نواتج التعلم المستهدفة.
-ينفذ المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية (الأدائية والعملية) والوجدانية، مع التأكيد على الدور الفاعل للمتعلم في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم تحت إشراف المعلم/ المعلم المساعد.
-  ينفذ المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية (الأدائية والعملية) والوجدانية، مع التأكيد على الدور الفاعل للمتعلم في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم تحت إشراف المعلم/ المعلم المساعد.
-يوفر المعلم/ المعلم المساعد فرصاً للمتعلم لقيادة مواقف تنفيذ أنشطة مختلفة لتنشئة المتعلمين على العمل الجماعي.




7-2-1-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ؛بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
- لا يضع المعلم/ المعلم المساعد خطة زمنية لتنفيذ الأنشطة.
-ينفذ المعلم/ المعلم المساعد الخطة الزمنية لتنفيذ الأنشطة دون مراعاة قدرات المتعلمين وطبيعة المهام.
- يحدد المعلم/ المعلم المساعد التوقيتات الملائمة لتنفيذ الأنشطة وأداء المهام، ويعدل في الخطة الزمنية لها، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.

- يحدد المعلم/ المعلم المساعد التوقيتات الملائمة لتنفيذ الأنشطة وأداء المهام، ويعدل في الخطة الزمنية لها، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
 -يستفيد المعلم/المعلم المساعد من خبرات أقرانه في إدارة وقت التعلم.




7-2-1-3
يوظف المعلم مراكز التعلم  في عمليتي التعليم والتعلم.
-يتعرف المعلم/ المعلم المساعد الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم، ولا يوظفها في عمليتي التعليم والتعلم.
- يستخدم المعلم/ المعلم المساعد الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم دون ملاءمتها لتحقيق نواتج التعلم وقدرات المتعلمين.
- يوظف المعلم/ المعلم المساعد بمهارة الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم والملائمة لتحقيق نواتج التعلم وتراعي طبيعة المتعلمين.
- يوظف المعلم/ المعلم المساعد بمهارة الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم والملائمة لتحقيق نواتج التعلم وتراعي طبيعة المتعلمين.
 - يستخدم أدوات وتجهيزات من البيئة المحيطة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم.





7-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة،  تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
7-2-2-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
- لا تراعى البيئة الفيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة-....) متطلبات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الفصل.
- تتوافر بيئة فيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة -....) مناسبة  للمتعلمين ذوي  الاحتياجات الخاصة مع مراعاة متطلباتهم  واحتياجاتهم التربوية والنفسية.

- تتوافر بيئة فيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة -....)  مناسبة للمتعلمين ذوي  الاحتياجات الخاصة ، مع مراعاة  المعلم لمتطلباتهم واحتياجاتهم التربوية والنفسية، في حواره وتوزيعه للمهام. وإتاحة  مناخ آمن يشجع على الحوار والمناقشة بينهم وبين زملائهم.
-  تتوافر بيئة فيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة -....)  مناسبة للمتعلمين ذوي   الاحتياجات الخاصة ، مع مراعاة  المعلم لمتطلباتهم واحتياجاتهم التربوية والنفسية ، في حواره وتوزيعه للمهام. وإتاحة  مناخ آمن يشجع على الحوار والمناقشة بينهم وبين زملائهم .
- يقوم بتوعية المتعلمين للتعامل مع بعضهم البعض بطرق صحيحة .




7-2-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
- لا يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة .
- يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم محدودة لا تراعي الفروق بين المتعلمين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
- يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي الفروق بين المتعلمين وتتنوع هذه الإستراتيجيات لتتلاءم مع طبيعة الإعاقات بالفصل ، مع توظيف الإمكانات والتكنولوجيا المتاحة في تنفيذ هذه الإستراتيجيات.
- يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي الفروق بين المتعلمين وتتنوع هذه الإستراتيجيات لتتلاءم مع طبيعة الإعاقات بالفصل ، مع توظيف الإمكانات والتكنولوجيا المتاحة فى تنفيذ هذه الإستراتيجيات.
- يقوم مردود هذه الإستراتيجيات على أداء  المتعلمين ذوى الإعاقة .




7-2-2-3
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاص في الأنشطة التربوية.
- لا يفعل المعلم/ المعلم المساعد مشاركة  المتعلمين ذوي الإعاقة في تنفيذ الأنشطة التربوية .

 - يشارك المعلم/ المعلم المساعد المتعلمين ذوي الإعاقة في أنشطة تربوية محدودة  تنمي معارفهم فقط.
-يشارك المعلم/ المعلم المساعد المتعلمين ذوى الإعاقة  في تنفيذ الأنشطة التربوية التي تنمي جوانب شخصيتهم المعرفية والوجدانية والمهارية بما يتناسب مع طبيعة الإعاقة لديهم وعدم الضرر النفسي لهم.
- يشارك المعلم  المتعلمين ذوى الإعاقة  في تنفيذ الأنشطة التربوية التي تنمي جوانب شخصيتهم المعرفية والوجدانية والمهارية بما يتناسب مع طبيعة الإعاقة لديهم وعدم الضرر النفسي لهم.
- يقوم المعلم مردود هذه الأنشطة التربوية على أداء المتعلمين.





نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
فقرة وصفية لأنشطة المعيار

نقاط القوة
الادلة والشواهد:






نقاط الضعف






الادلة والشواهد:






مقترحات التحسين












الكود
الممارسة
مقاييس التقدير
ادوات جمع البيانات مطلوبة أثناء الزيارة
تقدير فريق المراجعة


1
2
3
4
وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
1
2
3
4
7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:








7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويستفيد من نتائجها:








7-3-1-1
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
- يقتصر تقويم نواتج التعلم على الأسلوب الشفهى فقط.
-يتم تقويم بعض نواتج التعلم بطريقة أدائية أو شفهية.
- يتم تقويم نواتج التعلم المرتبطة بالمهارات (اللغوية- الرياضية- العلمية- الحركية- والمهارات الحياتية.....) بطريقة أدائية وشفهية.
- يتم تقويم نواتج التعلم المرتبطة بالمهارات (اللغوية- الرياضية- العلمية- الحركية- والمهارات الحياتية.....) بطريقة أدائية وشفهية.
- يستخدم المعلم أدوات تقويم تساعد على تحديد صعوبات التعلم لدى المتعلمين.




7-3-1-2
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
- تتوافر نتائج تقويم المتعلمين لدى المعلم/المعلم المساعد ، ولا يستفيد بها.

-  يحلل المعلم/المعلم المساعد نتائج أداء المتعلمين لتصنيفهم إلى فئات، دون الاستفادة منها في تحديد نقاط القوة والضعف.
- يحلل المعلم/المعلم المساعد النتائج لتحديد نقاط القوة والضعف في أداء المتعلمين، لاستخدام ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة، مع متابعة مستوى تحسن أداء المتعلمين.
- يحلل المعلم/المعلم المساعد النتائج لتحديد نقاط القوة والضعف في أداء المتعلمين، لاستخدام ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة، مع متابعة مستوى تحسن أداء المتعلمين. 
- يصمم المعلم مواقف تعليمية أو برامج علاجية في ضوء نتائج التقويم.




7-3-1-3
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف فقط.
- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف وزملائه.

- يحلل ويناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف وزملائه  بالتعاون مع الإخصائيين وأولياء الأمور للنهوض بمستوى أداء المتعلمين.

- يحلل ويناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف وزملائه  بالتعاون مع الإخصائيين وأولياء الأمور للنهوض بمستوى أداء المتعلمين.
-يناقش نتائج التقويم مع  معلمي الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.





نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد




فقرة وصفية لأنشطة المعيار






نقاط القوة



الادلة والشواهد:






نقاط الضعف










الادلة والشواهد:





مقترحات التحسين













الكود
الممارسة
مقاييس التقدير
ادوات جمع البيانات مطلوبة أثناء الزيارة
تقدير فريق المراجعة


1
2
3
4
وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
1
2
3
4
7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة








7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:








7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
-لا يوفرالمعلم/ المعلم المساعد مناخاً يشجع على المناقشات والحوار.
-
-يوفر المعلم/ المعلم المساعدمناخاً يتيح قليل من المناقشات والحوار.

-يوفر المعلم/ المعلم المساعدمناخاً يشجع على المناقشات والحوار، ويصغي لآراء المتعلمين، ويحثهم على تقبل الرأى الآخر.

- يوفر المعلم/ المعلم المساعدمناخاً يشجع على المناقشات والحوار، ويصغى لآراء المتعلمين، ويحثهم على تقبل الرأى الآخر.
- يقدر دور المناخ الصفي في تنمية شخصية المتعلم، مراعياً ردود أفعال المتعلمين في ممارساته وأدواره





7-4-1-2
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
- يوجهالمعلم/ المعلم المساعد حديثه أو أسئلته لعدد قليل من المتعلمين دون الآخر.

- يوجهالمعلم/ المعلم المساعد حديثه أو أسئلته لمعظم المتعلمين، ولكنه يطلب منهم أداء بعض المهام بصورة فجائية.
- يوجه المعلم/ المعلم المساعدحديثه أو أسئلته بالتساوي بين المتعلمين، ويتعامل معهم بعدالة ويطلب منهم أداء المهام في توقيتات متفق عليها مسبقاً .
- يوجه المعلم/ المعلم المساعدحديثه أو أسئلته بالتساوى بين المتعلمين، ويتعامل معهم بعدالة ويطلب منهم أداء المهام في توقيتات متفق عليها مسبقاً .
-يحرص على توعية المتعلمين بالمفاهيم الشفافية والمساواة والعدالة. 





7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:








7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التي شارك فيها في العملية التعليمية.
-لا يستفيد من محتوى الدورات التدريبية في تخطيط أو تنفيذ التدريس أو تقويم التعلم.
-يستفيد من عدد محدود من موضوعات هذه الدورات التدريبية في تخطيط التدريس أو تنفيذه أو في تقويم التعلم.
- يستفيد من معظم موضوعات هذه الدورات التدريبية في تخطيط التدريس وتنفيذه وفي تقويم التعلم.
- يستفيد من كل موضوعات هذه الدورات التدريبية في تخطيط التدريس وتنفيذه وفي تقويم التعلم.
- يقوم أداءه قبل وبعد هذه الدورات.





7-4-2-2
يستخدم المعلم  مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
-يكتفي باستخدام كتيبات الأنشطة كمصدر وحيد للمعرفة في مجال تخصصه .
- يستخدم مصادر معرفة مطبوعة ومحدودة في مجال تخصصه .
- يستخدم مصادر معرفة متعددة مطبوعة والكترونية في مجال تخصصه وبعض المصادر التربوية.
- يستخدم مصادر معرفة متعددة مطبوعة وإلكترونية في مجال تخصصه وبعض المصادر التربوية.
- يستفيد من آراء الخبراء والزملاء في مجال تخصصه ، والمجالات التربوية .




7-4-2-3
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
-لا يتبادل الخبرات مع زملائه للارتقاء بالمستوى المهنى.
-يتبادل بعض الخبرات البسيطة مع الزملاء للارتقاء بالمستوى المهني .

- يتبادل الخبرات مع الزملاء في تنفيذ المهام المختلفة ( تنفيذ الأنشطة- تفعيل مراكز التعلم- التقويم- محتوى الدورات التدريبية-...) للارتقاء بمستواه المهني .

- يتبادل الخبرات مع الزملاء في تنفيذ المهام المختلفة ( تنفيذ الأنشطة- تفعيل مراكز التعلم- التقويم- محتوى الدورات التدريبية-...) للارتقاء بمستواه المهني.
- يتبادل الخبرات مع الزملاء والأقران من خارج المؤسسة .




7-4-2-4
يعدل المعلم  أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
- لا يستفيد من نتائج تقويم المتخصصين في تطوير أداءه
-يستفيد من بعض نتائج تقويم المتخصصين في تطوير أداءه.
- يستفيد من تقييم المتخصصين وردود أفعال المتعلمين ونتائج تقويمهم فى تطوير أدائه.
- يستفيد من تقييم المتخصصين وردود أفعال المتعلمين ونتائج تقويمهم في تطوير أدائه.
- يستفيد من نتائج تقييم ذاته وأقرانه في تطوير أداءه.





نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد




فقرة وصفية لأنشطة المعيار

نقاط القوة
الادلة والشواهد:






نقاط الضعف




الادلة والشواهد:





مقترحات التحسين












   


المجال السابع: المعلم :

كود
الممارسة
الممارسات
تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4

المجال السابع: المعلم:




7-1
التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:




7-1-1
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:




7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً-  مهارياً ).




7-1-1-2
يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.




7-1-1-3
يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.




7-1-1-4
يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.




7-1-1-5
يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي  تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.




7-1-2
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:




7-1-2-1
يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.




7-1-2-2
يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.




7-1-2-3
يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.




7-1-2-4
يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.




7-2
تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:




7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:




7-2-1-1
يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم  طبيعتها.




7-2-1-2
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.




7-2-1-3
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.




7-2-1-4
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.




7-2-1-5
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.




7-2-1-6
ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه.




7-2-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:




7-2-2-1
يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.




7-2-2-2
ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.




7-2-2-3
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.




7-2-3
يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:




7-2-3-1
يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.




7-2-3-2
يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.




7-2-4
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:




7-2-4-1
يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.




7-2-4-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-.).




7-2-4-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.




7-2-4-4
يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.




7-2-5
يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):




7-2-5-1
يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-2
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-3
يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-4
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.




7-2-5-5
يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-6
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:




7-2-6-1
يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).




7-2-6-2
يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.




7-2-6-3
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).




7-2-6-4
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.




7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:




7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:




7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب التقويم  الشفهي.




7-3-1-2
يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).




7-3-1-3
يستخدم  أساليب التقويم العملي.




7-3-1-4
يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.




7-3-1-5
يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.




7-3-1-6
يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.




7-3-1-7
يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.




7-3-1-8
يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين.




7-3-1-9
يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.




7-3-1-10
يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.




7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:




7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.




7-3-2-2
يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.




7-3-2-3
يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.




7-3-2-4
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم  برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.




7-4
الالتزام بأخلاقيات المهنة:




7-4-1
يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:




7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.




7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.




7-4-1-3
يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.




7-4-1-4
يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.

















 



 








شكرا لتعليقك