أضف صفوفاً طبقا
للحاجة
الكود
|
الممارسة
|
مقاييس التقدير
|
ادوات جمع البيانات
مطلوبة أثناء الزيارة
|
تقدير فريق
المراجعة
|
|||||||||
|
|
1
|
2
|
3
|
4
|
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
1
|
2
|
3
|
4
|
7
|
المعلم
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-1
|
التخطيط لعمليتي التعليم
والتعلم:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-1-1
|
يخطط المعلم لعمليتى التعليم
والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-1-1-1
|
يصمم المعلم الأنشطة؛ لتحقيق النمو المتكامل
لشخصية المتعلم.
|
-يتضمن
تخطيط الأنشطة العناصر الرئيسة (نواتج التعلم المعرفية فقط ، الوسائل والأنشطة ،
عرض الدرس والتقويم ) ، دون اتساق .
|
-
يتضمن تخطيط الأنشطة العناصر الرئيسة (نواتج التعلم المعرفية فقط، الوسائل
والأنشطة، عرض الدرس والتقويم)، وتتسق بعض عناصر التخطيط معاً.
|
-
تتوافر شروط التصميم الجيد لعناصر تخطيط الأنشطة، مراعية الاتساق والتكامل بين
هذه العناصر (نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية ، الوسائل، إجراءات
النشاط والتقويم).
|
-
تتوافر شروط التصميم الجيد لعناصر تخطيط الأنشطة ، مراعية الاتساق والتكامل بين
هذه العناصر (نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، الوسائل، إجراءات
النشاط والتقويم).
- يقدر المعلم أهمية التخطيط
لعمليتي التعليم والتعلم.
|
|
|
|
|
||||
7-1-1-2
|
يصمم
المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
|
-
تتوافر بعض المواقف التقويمية لتقويم بعض نواتج التعلم المعرفية ولا تراعي
خصائص المتعلمين.
|
-
يصمم المعلم بعض المواقف التقويمية ولا تشمل نواتج التعلم المستهدفة.
|
-يصمم
المعلم مواقف تقويمية متنوعة، يتوافر فيها شروط الإعداد الجيد، وتتسق مع نواتج
التعلم المستهدفة والأنشطة ( الحركية- الفنية- الموسيقية-....) المختلفة التي
يمارسها المتعلم.
|
-
يصمم المعلم مواقف تقويمية متنوعة ، يتوافر فيها شروط الإعداد الجيد، وتتسق مع
نواتج التعلم المستهدفة والأنشطة ( الحركية- الفنية- الموسيقية-....) المختلفة
التي يمارسها المتعلم.
-يقدر أهمية التقويم في تحقيق نواتج
التعلم
|
|
|
|
|
نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
|
|
فقرة وصفية لأنشطة
المعيار
|
|
نقاط القوة
|
الادلة والشواهد:
|
نقاط الضعف
|
الادلة والشواهد:
|
مقترحات التحسين
|
الكود
|
الممارسة
|
مقاييس التقدير
|
ادوات جمع البيانات
مطلوبة أثناء الزيارة
|
تقدير فريق
المراجعة
|
|||||||||
|
|
1
|
2
|
3
|
4
|
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
1
|
2
|
3
|
4
|
7-2
|
تنفيذ عمليتي
التعليم والتعلم:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-2-1
|
يتمكن المعلم من تنمية جوانب
التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
|
||||||||||||
7-2-1-1
|
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج
التعلم المستهدفة.
|
- ينفذ المعلم
إستراتيجيات تعليم وتعلم ولا تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
|
- ينفذ المعلم
إستراتيجيات تعليم وتعلم تتسق مع بعض نواتج التعلم المستهدفة.
|
-ينفذ المعلم/ المعلم
المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية
(الأدائية والعملية) والوجدانية، مع التأكيد على الدور الفاعل للمتعلم في تنفيذ
عمليتي التعليم والتعلم تحت إشراف المعلم/ المعلم المساعد.
|
- ينفذ المعلم/
المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية
(الأدائية والعملية) والوجدانية، مع التأكيد على الدور الفاعل للمتعلم في تنفيذ
عمليتي التعليم والتعلم تحت إشراف المعلم/ المعلم المساعد.
-يوفر المعلم/ المعلم المساعد فرصاً للمتعلم لقيادة مواقف
تنفيذ أنشطة مختلفة لتنشئة المتعلمين على العمل الجماعي.
|
|
|
|
|
||||
7-2-1-2
|
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ؛بما يناسب قدرات
المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
|
-
لا يضع المعلم/ المعلم المساعد خطة زمنية لتنفيذ الأنشطة.
|
-ينفذ
المعلم/ المعلم المساعد الخطة الزمنية لتنفيذ الأنشطة دون مراعاة قدرات
المتعلمين وطبيعة المهام.
|
-
يحدد المعلم/ المعلم المساعد التوقيتات الملائمة لتنفيذ الأنشطة وأداء المهام،
ويعدل في الخطة الزمنية لها، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية
التعليمية.
|
-
يحدد المعلم/ المعلم المساعد التوقيتات الملائمة لتنفيذ الأنشطة وأداء المهام،
ويعدل في الخطة الزمنية لها، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية
التعليمية.
-يستفيد المعلم/المعلم
المساعد من خبرات أقرانه في إدارة وقت التعلم.
|
|
|
|
|
||||
7-2-1-3
|
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم
والتعلم.
|
-يتعرف
المعلم/ المعلم المساعد الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم، ولا يوظفها
في عمليتي التعليم والتعلم.
|
-
يستخدم المعلم/ المعلم المساعد الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم دون ملاءمتها
لتحقيق نواتج التعلم وقدرات المتعلمين.
|
-
يوظف المعلم/ المعلم المساعد بمهارة الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم
والملائمة لتحقيق نواتج التعلم وتراعي طبيعة المتعلمين.
|
-
يوظف المعلم/ المعلم المساعد بمهارة الأدوات والتجهيزات المتاحة بمراكز التعلم
والملائمة لتحقيق نواتج التعلم وتراعي طبيعة المتعلمين.
- يستخدم أدوات وتجهيزات من
البيئة المحيطة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم.
|
|
|
|
|
|
|||
7-2-2
|
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم
وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات
الدمج)
|
||||||||||||
7-2-2-1
|
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي
المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
-
لا تراعى البيئة الفيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة-....) متطلبات المتعلمين
ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الفصل.
|
-
تتوافر بيئة فيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة -....) مناسبة للمتعلمين
ذوي الاحتياجات الخاصة مع مراعاة متطلباتهم واحتياجاتهم التربوية
والنفسية.
|
-
تتوافر بيئة فيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة -....) مناسبة للمتعلمين
ذوي الاحتياجات الخاصة ، مع مراعاة المعلم لمتطلباتهم واحتياجاتهم
التربوية والنفسية، في حواره وتوزيعه للمهام. وإتاحة مناخ آمن يشجع على
الحوار والمناقشة بينهم وبين زملائهم.
|
-
تتوافر بيئة فيزيقية (تنظيم الجلوس داخل القاعة -....) مناسبة للمتعلمين
ذوي الاحتياجات الخاصة ، مع مراعاة المعلم لمتطلباتهم
واحتياجاتهم التربوية والنفسية ، في حواره وتوزيعه للمهام. وإتاحة مناخ
آمن يشجع على الحوار والمناقشة بينهم وبين زملائهم .
- يقوم بتوعية المتعلمين للتعامل مع
بعضهم البعض بطرق صحيحة .
|
|
|
|
|
||||
7-2-2-2
|
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم
وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
|
-
لا يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي المتعلمين ذوي
الاحتياجات الخاصة .
|
-
يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم محدودة لا تراعي الفروق
بين المتعلمين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
|
-
يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي الفروق بين
المتعلمين وتتنوع هذه الإستراتيجيات لتتلاءم مع طبيعة الإعاقات بالفصل ، مع
توظيف الإمكانات والتكنولوجيا المتاحة في تنفيذ هذه الإستراتيجيات.
|
-
يستخدم المعلم/ المعلم المساعد إستراتيجيات تعليم وتعلم تراعي الفروق بين
المتعلمين وتتنوع هذه الإستراتيجيات لتتلاءم مع طبيعة الإعاقات بالفصل ، مع
توظيف الإمكانات والتكنولوجيا المتاحة فى تنفيذ هذه الإستراتيجيات.
- يقوم مردود هذه الإستراتيجيات على
أداء المتعلمين ذوى الإعاقة .
|
|
|
|
|
||||
7-2-2-3
|
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاص في الأنشطة التربوية.
|
-
لا يفعل المعلم/ المعلم المساعد مشاركة المتعلمين ذوي الإعاقة في تنفيذ
الأنشطة التربوية .
|
-
يشارك المعلم/ المعلم المساعد المتعلمين ذوي الإعاقة في أنشطة تربوية محدودة
تنمي معارفهم فقط.
|
-يشارك
المعلم/ المعلم المساعد المتعلمين ذوى الإعاقة في تنفيذ الأنشطة التربوية
التي تنمي جوانب شخصيتهم المعرفية والوجدانية والمهارية بما يتناسب مع طبيعة
الإعاقة لديهم وعدم الضرر النفسي لهم.
|
-
يشارك المعلم المتعلمين ذوى الإعاقة في تنفيذ الأنشطة التربوية التي
تنمي جوانب شخصيتهم المعرفية والوجدانية والمهارية بما يتناسب مع طبيعة الإعاقة
لديهم وعدم الضرر النفسي لهم.
- يقوم المعلم مردود هذه الأنشطة
التربوية على أداء المتعلمين.
|
|
|
|
|
نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
|
||
فقرة وصفية لأنشطة
المعيار
|
||
نقاط القوة
|
الادلة والشواهد:
|
|
نقاط الضعف
|
الادلة والشواهد:
|
|
|
مقترحات التحسين
|
|
الكود
|
الممارسة
|
مقاييس التقدير
|
ادوات جمع البيانات
مطلوبة أثناء الزيارة
|
تقدير فريق
المراجعة
|
|||||||||
|
|
1
|
2
|
3
|
4
|
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
1
|
2
|
3
|
4
|
7-3
|
استخدام أساليب تقويم فعالة:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-3-1
|
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويستفيد من نتائجها:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-3-1-1
|
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
|
-
يقتصر تقويم نواتج التعلم على الأسلوب الشفهى فقط.
|
-يتم
تقويم بعض نواتج التعلم بطريقة أدائية أو شفهية.
|
-
يتم تقويم نواتج التعلم المرتبطة بالمهارات (اللغوية- الرياضية- العلمية-
الحركية- والمهارات الحياتية.....) بطريقة أدائية وشفهية.
|
-
يتم تقويم نواتج التعلم المرتبطة بالمهارات (اللغوية- الرياضية- العلمية-
الحركية- والمهارات الحياتية.....) بطريقة أدائية وشفهية.
- يستخدم المعلم أدوات تقويم تساعد
على تحديد صعوبات التعلم لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
||||
7-3-1-2
|
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء
نتائج التقويم.
|
-
تتوافر نتائج تقويم المتعلمين لدى المعلم/المعلم المساعد ، ولا يستفيد بها.
|
-
يحلل المعلم/المعلم المساعد نتائج أداء المتعلمين لتصنيفهم إلى فئات، دون
الاستفادة منها في تحديد نقاط القوة والضعف.
|
-
يحلل المعلم/المعلم المساعد النتائج لتحديد نقاط القوة والضعف في أداء
المتعلمين، لاستخدام ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة،
مع متابعة مستوى تحسن أداء المتعلمين.
|
-
يحلل المعلم/المعلم المساعد النتائج لتحديد نقاط القوة والضعف في أداء
المتعلمين، لاستخدام ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة،
مع متابعة مستوى تحسن أداء المتعلمين.
- يصمم المعلم مواقف تعليمية أو
برامج علاجية في ضوء نتائج التقويم.
|
|
|
|
|
||||
7-3-1-3
|
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة
مستوى تقدم المتعلمين.
|
-
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف فقط.
|
-
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف وزملائه.
|
-
يحلل ويناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف وزملائه بالتعاون مع
الإخصائيين وأولياء الأمور للنهوض بمستوى أداء المتعلمين.
|
-
يحلل ويناقش المعلم نتائج التقويم مع المشرف وزملائه بالتعاون مع
الإخصائيين وأولياء الأمور للنهوض بمستوى أداء المتعلمين.
-يناقش نتائج التقويم مع
معلمي الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.
|
|
|
|
|
نتيجة فحص ملف
التقدم للاعتماد
|
|
فقرة وصفية لأنشطة
المعيار
|
|
نقاط القوة
|
الادلة والشواهد:
|
نقاط الضعف
|
الادلة والشواهد:
|
مقترحات التحسين
|
الكود
|
الممارسة
|
مقاييس التقدير
|
ادوات جمع البيانات
مطلوبة أثناء الزيارة
|
تقدير فريق
المراجعة
|
|||||||||
|
|
1
|
2
|
3
|
4
|
وثائق
|
ملاحظة
|
مقابلة فردية
|
مقابلة جماعية
|
1
|
2
|
3
|
4
|
7-4
|
ممارسة
أنشطة مهنية فعالة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-4-1
|
يوفر
المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-4-1-1
|
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على
المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
|
-لا
يوفرالمعلم/
المعلم المساعد مناخاً
يشجع على المناقشات والحوار.
-
|
-يوفر المعلم/
المعلم المساعدمناخاً
يتيح قليل من المناقشات والحوار.
|
-يوفر المعلم/
المعلم المساعدمناخاً
يشجع على المناقشات والحوار، ويصغي لآراء المتعلمين، ويحثهم على تقبل الرأى
الآخر.
|
-
يوفر المعلم/
المعلم المساعدمناخاً
يشجع على المناقشات والحوار، ويصغى لآراء المتعلمين، ويحثهم على تقبل الرأى
الآخر.
- يقدر دور المناخ الصفي في تنمية
شخصية المتعلم، مراعياً ردود أفعال المتعلمين في ممارساته وأدواره
|
|
|
|
|
|
|||
7-4-1-2
|
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
|
-
يوجهالمعلم/
المعلم المساعد حديثه
أو أسئلته لعدد قليل من المتعلمين دون الآخر.
|
-
يوجهالمعلم/
المعلم المساعد حديثه
أو أسئلته لمعظم المتعلمين، ولكنه يطلب منهم أداء بعض المهام بصورة فجائية.
|
-
يوجه المعلم/
المعلم المساعدحديثه
أو أسئلته بالتساوي بين المتعلمين، ويتعامل معهم بعدالة ويطلب منهم أداء المهام
في توقيتات متفق عليها مسبقاً .
|
-
يوجه المعلم/
المعلم المساعدحديثه
أو أسئلته بالتساوى بين المتعلمين، ويتعامل معهم بعدالة ويطلب منهم أداء المهام
في توقيتات متفق عليها مسبقاً .
-يحرص على توعية المتعلمين
بالمفاهيم الشفافية والمساواة والعدالة.
|
|
|
|
|
|
|||
7-4-2
|
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
7-4-2-1
|
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التي شارك فيها
في العملية
التعليمية.
|
-لا
يستفيد من محتوى الدورات التدريبية في تخطيط أو تنفيذ التدريس أو تقويم التعلم.
|
-يستفيد
من عدد محدود من موضوعات هذه الدورات التدريبية في تخطيط التدريس أو تنفيذه أو
في تقويم التعلم.
|
-
يستفيد من معظم موضوعات هذه الدورات التدريبية في تخطيط التدريس وتنفيذه وفي
تقويم التعلم.
|
-
يستفيد من كل موضوعات هذه الدورات التدريبية في تخطيط التدريس وتنفيذه وفي تقويم
التعلم.
- يقوم أداءه قبل وبعد هذه الدورات.
|
|
|
|
|
|
|||
7-4-2-2
|
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال
تخصصه، والمجالات التربوية.
|
-يكتفي
باستخدام كتيبات الأنشطة كمصدر وحيد للمعرفة في مجال تخصصه .
|
-
يستخدم مصادر معرفة مطبوعة ومحدودة في مجال تخصصه .
|
-
يستخدم مصادر معرفة متعددة مطبوعة والكترونية في مجال تخصصه وبعض المصادر
التربوية.
|
-
يستخدم مصادر معرفة متعددة مطبوعة وإلكترونية في مجال تخصصه وبعض المصادر
التربوية.
- يستفيد من آراء الخبراء والزملاء
في مجال تخصصه ، والمجالات التربوية .
|
|
|
|
|
||||
7-4-2-3
|
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
|
-لا
يتبادل الخبرات مع زملائه للارتقاء بالمستوى المهنى.
|
-يتبادل
بعض الخبرات البسيطة مع الزملاء للارتقاء بالمستوى المهني .
|
-
يتبادل الخبرات مع الزملاء في تنفيذ المهام المختلفة ( تنفيذ الأنشطة- تفعيل
مراكز التعلم- التقويم- محتوى الدورات التدريبية-...) للارتقاء بمستواه المهني .
|
-
يتبادل الخبرات مع الزملاء في تنفيذ المهام المختلفة ( تنفيذ الأنشطة- تفعيل
مراكز التعلم- التقويم- محتوى الدورات التدريبية-...) للارتقاء بمستواه المهني.
- يتبادل الخبرات مع الزملاء
والأقران من خارج المؤسسة .
|
|
|
|
|
||||
7-4-2-4
|
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
|
-
لا يستفيد من نتائج تقويم المتخصصين في تطوير أداءه
|
-يستفيد
من بعض نتائج تقويم المتخصصين في تطوير أداءه.
|
-
يستفيد من تقييم المتخصصين وردود أفعال المتعلمين ونتائج تقويمهم فى تطوير
أدائه.
|
-
يستفيد من تقييم المتخصصين وردود أفعال المتعلمين ونتائج تقويمهم في تطوير
أدائه.
- يستفيد من نتائج تقييم ذاته
وأقرانه في تطوير أداءه.
|
|
|
|
|
نتيجة فحص ملف
التقدم للاعتماد
|
|
فقرة وصفية لأنشطة
المعيار
|
|
نقاط القوة
|
الادلة والشواهد:
|
نقاط الضعف
|
الادلة والشواهد:
|
مقترحات التحسين
|
المجال السابع: المعلم :
كود
الممارسة
|
الممارسات
|
تقدير الممارسات وفق أدوات جمع
البيانات المستخدمة
|
|||
أقل من 50 %
|
من 50% إلى64%
|
من65% إلى79%
|
80%
فأكثر
|
||
1
|
2
|
3
|
4
|
||
|
المجال السابع: المعلم:
|
|
|
|
|
7-1
|
التخطيط لعمليتي: التعليم
والتعلم:
|
|
|
|
|
7-1-1
|
يخطط المعلم للتدريس في ضوء
نواتج التعلم المستهدفة:
|
|
|
|
|
7-1-1-1
|
يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو
المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
|
|
|
|
|
7-1-1-2
|
يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية
مهارات التفكير لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-1-1-3
|
يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية
مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
|
|
|
|
|
7-1-1-4
|
يراعى تنمية المهارات الحياتية
لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-1-1-5
|
يصمم المعلم أساليب وأدوات
التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم
المستهدفة.
|
|
|
|
|
7-1-2
|
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم
والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
|
|
|
|
|
7-1-2-1
|
يصمم المعلم استراتيجيات تعليم
وتعلم متنوعة.
|
|
|
|
|
7-1-2-2
|
يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛
بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
|
|
|
|
|
7-1-2-3
|
يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم
وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-1-2-4
|
يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي
مهارات البحث والاستقصاء.
|
|
|
|
|
7-2
|
تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
|
|
|
|
|
7-2-1
|
يتمكن المعلم من تنمية جوانب
التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
|
|
|
|
|
7-2-1-1
|
يتمكن المعلم من بنية المادة
العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
|
|
|
|
|
7-2-1-2
|
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي
الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-2-1-3
|
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي
الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-2-1-4
|
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي
الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-2-1-5
|
يربط بين: المادة العلمية
لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
|
|
|
|
|
7-2-1-6
|
ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه
من خلال المادة العلمية لتخصصه.
|
|
|
|
|
7-2-2
|
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
|
|
|
|
|
7-2-2-1
|
يوزع المعلم الأدوار والمهام
بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
|
|
|
|
|
7-2-2-2
|
ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام
بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
|
|
|
|
|
7-2-2-3
|
يعدل في الخطة الزمنية، بما
يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
|
|
|
|
|
7-2-3
|
يستخدم المعلم الإمكانات المادية
المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
|
|
|
|
|
7-2-3-1
|
يوظف المعلم بفاعلية الأدوات
والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم،
والتعلم.
|
|
|
|
|
7-2-3-2
|
يستخدم الإمكانات المتاحة في
البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
|
|
|
|
|
7-2-4
|
يحرص المعلم على تنمية ذاته
مهنياً:
|
|
|
|
|
7-2-4-1
|
يستخدم المعلم محتوى الدورات
التدريبية في العملية التعليمية.
|
|
|
|
|
7-2-4-2
|
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة
في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص
المدمجة- الإنترنت-.).
|
|
|
|
|
7-2-4-3
|
يتبادل الخبرات مع الزملاء.
|
|
|
|
|
7-2-4-4
|
يستخدم أدوات متنوعة للتقويم
الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
|
|
|
|
|
7-2-5
|
يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم
وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي
الإعاقة وصعوبات التعلم):
|
|
|
|
|
7-2-5-1
|
يستخدم المعلم برامج: تشخيصية،
وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
7-2-5-2
|
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين
ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
7-2-5-3
|
يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم
ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
7-2-5-4
|
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات
الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم)
في الأنشطة التربوية.
|
|
|
|
|
7-2-5-5
|
يوظف التكنولوجيا في عمليات
التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
7-2-6
|
يستخدم المعلم أنشطة تربوية
إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
|
|
|
|
|
7-2-6-1
|
يحفز المعلم المتعلمين على
القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
|
|
|
|
|
7-2-6-2
|
يوجه المتعلمين إلى العمل في
مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
|
|
|
|
|
7-2-6-3
|
يشجع المتعلمين على استخدام
مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
|
|
|
|
|
7-2-6-4
|
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛
لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-3
|
استخدام أساليب تقويم فعالة:
|
|
|
|
|
7-3-1
|
يستخدم المعلم أساليب متنوعة
لتقويم نواتج التعلم:
|
|
|
|
|
7-3-1-1
|
يستخدم المعلم أساليب
التقويم الشفهي.
|
|
|
|
|
7-3-1-2
|
يستخدم أساليب التقويم التحريري
(مقالي/ موضوعي).
|
|
|
|
|
7-3-1-3
|
يستخدم أساليب التقويم
العملي.
|
|
|
|
|
7-3-1-4
|
يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة
أداء المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-3-1-5
|
يشارك زملاءه في تصميم أدوات
لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
|
|
|
|
|
7-3-1-6
|
يشارك زملاءه في تصميم أدوات
لتقويم الجانب المهاري.
|
|
|
|
|
7-3-1-7
|
يشارك زملاءه في تصميم أدوات
لتقويم الجانب الوجداني.
|
|
|
|
|
7-3-1-8
|
يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ
للمتعلمين.
|
|
|
|
|
7-3-1-9
|
يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛
لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.
|
|
|
|
|
7-3-1-10
|
يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي
صعوبات التعلم.
|
|
|
|
|
7-3-2
|
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين
في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
|
|
|
|
|
7-3-2-1
|
يعمل المعلم على تحسين أداءات
المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
|
|
|
|
|
7-3-2-2
|
يطلع المعنيين (أولياء الأمور،
والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-3-2-3
|
يعدل من أداءاته التدريسية في
ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
|
|
|
|
|
7-3-2-4
|
يستفيد من نتائج التقويم في
تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
|
|
|
|
|
7-4
|
الالتزام بأخلاقيات المهنة:
|
|
|
|
|
7-4-1
|
يراعي المعلم المساواة،
والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
|
|
|
|
|
7-4-1-1
|
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع
المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
|
|
|
|
|
7-4-1-2
|
يتعامل مع المتعلمين بشفافية،
ومساواة، وعدالة.
|
|
|
|
|
7-4-1-3
|
يراعي ردود أفعال المتعلمين في
ممارساته، وأدواره.
|
|
|
|
|
7-4-1-4
|
يستخدم أساليب تقويم واضحة
ومعلنة.
|
|
|
|
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء