pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف المعلم جزء اول

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة التربيــــــــــــــــــــة والتعليم                                     
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة السنبلاوين التعليمية
مدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة                               
  


                                   
المجال  السابع :







ملف المعلم
فهرس بمحتويات الملـــــــــــــــــف
 






























م
الموضوع
الصفحة
1


2


3


4


5


6


7


8


9


10


11


12


13


14


15


16


17


18


19


20


21




قائد الفريق                                                   مديرة المدرسة

تشكيل فريق المجال السابع المعلم

م
الاســـــــــــــــــــم
الوظيفة
المهمة
ملاحظات
1


قائد الفريق


2


عضو

3




عضو

4



عضو

5



عضو

6


عضو

7


عضو

8




9




10







قائدالفريق                                                                              مديرة المدرسة



 
محافظة الدقهلية
مديرية التربية والتعليم
إدارة السنبلاوين التعليمية                                       
مدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة


مفهوم الجودة في التعليم  
أن مفهوم الجودة الشاملة التعليم لها معنان مترابطان احدهما واقعي والأخر حسي .
والجودة : بمعناها الواقعي تعني التزام المؤسسة التعليمية بانجاز ومؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليها مثل معدلات الكفاءة الداخلية ومعدلات تكلفه  التعليم .
أما المعني الحسي للجودة فيتركز علي مشاعر أو أحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء الأمور من خلال حصولهم لأعلي مستوي في الأداء التعليمي وتحسين نوعيه التعليم وتنميته بدرجة سليمة .
" شهادة الاعتماد "
هي شهادة تعطي للمؤسسة التعليمية التي تحصل علي اعلي مستوي في تحسين " الجودة


فريق المعلم


      
الاجتماع         : لأعضاء فريق المجال السابع ( المعلم ) بالمدرسة

اليوم /   
التاريخ :      من شهر         سنة 201م الموافق     من شهر            سنة 143 ه
المكان/    
الزمان/       

جدول الأعمال:-
.........................................................................................
..........................................................................................
....................................................................................................................................................................................
..........................................................................................
محضر الإجتماع : -
..........................................................................................
..........................................................................................
....................................................................................................................................................................................
..........................................................................................
...................................................................................................................
..........................................................................................
..........................................................................................
القرارات و التوصيات:-
..........................................................................................
..........................................................................................
....................................................................................................................................................................................
..........................................................................................
ولما لم يستجد من أعمال أغلق المحضر في ساعته وتاريخه
الاأعضاء                                التوقيع



قائد الفريق                                            مديرة المدرسة

                        مقدمة
تعرف معايير جودة واعتماد المعلم بأنها جميع ما ينبغى أن يعرفه المعلم، وما يجب أن يؤديه ويمارسه على مدار حياته المهنية، وتتضمن هذه المعايير جميع المواصفات القياسية التى ينشدها المجتمع فى مربى أبنائه. 
وقد اهتمت العديد من البحوث والدراسات بتحديد أكثر العوامل تأثيراً فى جودة المنتج التعليمى الذى يتمثل فى الطلاب ، وقد أسفرت نتائج معظم هذه البحوث والدراسات عن أن المعلم – على الرغم من تطور التقنيات التربوية ، والتعلم الذاتى ، والتعلم المبرمج ، والتعليم عن بعد - هو العنصر الأكثر تأثيراً فى جودة المنتج التعليمى ، حيث إن الطلاب الذين درسوا فى بداية حياتهم على أيدى معلمين لم تتوافر لديهم معايير الأداء الجيد والكفاءة الملائمة ، قد كان أدائهم أقل من أقرانهم الذين درسوا على أيدى معلمين أكثر جودة ، وأثبتت عديد من الدراسات أن كفايات المعلم التدريسية ذات تأثير ملحوظ على الكفايات الانتاجية للمدرسة ككل0
ولم تنعكس جودة أداء المعلم على أداء طلابه فقط، بل تنعكس أيضا على جودة المؤسسة التعليمية بأكملها ، فالمعلم الجيد يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة، كما يشارك المعلم بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية ، ويتعاون مع أولياء أمور الطلاب، ويحقق مشاركة مجتمعية فعالة. وهو أكثر عناصر المنظومة التعليمية تأثيراً فى تحقيق أهداف المجتمع بأكمله. لذلك فإذا أرادت الدولة تعليما جيدا، ينبغى أن توفر معلما جيدا لكل فصل دراسي، تتوافر لدى هذا المعلم معايير الأداء الجيد.


والتنمية المهنية بمفهومها الدقيق تعنى عملية تعلم مستمرة ومتراكمة، يشترك فيها المعلمون طوعا، لكى يتعلموا كيف يقومون بتوجيه تدريسهم على أفضل وجه لإحتياجات تعلم متعلميهم. والتنمية المهنية هى عملية مستمرة لكشف الذات، والتأمل، والنمو المهني، الذى يقدم أفضل نتائجه عندما يستدام لفترة فى مجتمعات الممارسة. 
ومن ثم تتضمن التنمية المهنية ما يلى:

- مهام تؤديها تساعدك على تنمية مهاراتك، وعلمك، لإنجاز مسئوليات الوظيفة في درجتك الحالية، أو تنمية مهاراتك وعلمك لدرجة مستقبلية.
- فرص تعلم لتلبية احتياجات الأفراد، كما يمكن تصميمها لدعم أسلوب حل المشكلات التعاونية.
- عملية مستمرة ومستدامة، وتشمل عمليات المتابعة، وتوفير مصادر الدعم اللازمة من داخل وخارج المؤسسة، لإضافة مزيد من التعلم من خلال التعرف على أفكار جديدة، واكتساب المزيد من المعارف، واستكشاف أنماط جديدة متقدمة، لفهم المحتوى، ومصادر التعلم المختلفة لتكييف التدريس في ضوء احتياجات المتعلمين.
- عملية منظمة يشترك في تخطيطها و تنفيذها جميع العاملين في المجتمع المدرسي، وتتضمن جميع خبرات التعلم الرسمية وغير الرسمية التى تدعم النمو المهني لجميع العاملين في المؤسسة في جميع المراحل من خلال أنشطة فردية، أو جماعية.


أهمية التنمية المهنية:

تزايدت أهمية التنمية المهنية باعتبارها طريقة للتأكد من نجاح المعلمين فى ربط أهداف التدريس، الذى يقدمونه مع احتياجات متعلميهم. وتختلف التنمية المهنية فى أهدافها، وإجراءاتها عن المساعى المهنية الأخرى، مثل: الإشراف على المعلم وتقييمه، حيث يهتم التقييم بالحكم على كفاءة المعلمين، أو جودة التدريس ولا يركز بالضرورة على نموهم فى عملهم، وتركز التنمية المهنية بشكل خاص على كيفية بناء المعلمين لهويتهم المهنية فى تفاعل متزايد مع المتعلمين وانعكاسها على أدائهم فى الفصول. والغرض الأساسي للتنمية المهنية هو الرقى بجودة التدريس الذى ينتج عنه جودة فى تعلم جميع المتعلمين.
أهداف التنمية المهنية:
تثرى التدريس، وتحسن مستوى التعلم لكل المتعلمين، وترتبط بشكل اساسى بمستوى تحصيل أفضل للمتعلمين.
تدعم تطوير المعلم على المستوى الشخصي والمهني.
تعتبر جزء اًلايتجزأ من التدريس، بل جزءاً مهماً كأهمية التدريس بالفصل.
تعتبر عملية مستمرة، وتتسم بأسلوب مستدام طويل المدى.
تعد جزءاً لا يتجزأ من الوظيفة، وتعتمد أساساً على البحث.
تدعم مبادئ التعليم والتعلم الحالية.
تحقق أهداف تحسين مستوى المؤسسة التعليمية، وتتصل بجهود الإصلاح بشكل واضح.
تدعم التغيير المنظم.

عوامل نجاح التنمية المهنية داخل المؤسسة التعليمية:

1 - مناخ المؤسسات التعليمية:

إن المؤسسات الفعالة تتسم بمجموعة من القواعد، التى تنظم العلاقات بين الزملاء، حيث إن درجة التغيير ترتبط بشدة بالحد الذى يتفاعل به المعلمون مع بعضهم البعض والذى يقدمون به المساعدة الفنية لبعضهم البعض، ويحتاج المعلمون أن يشتركوا فى ورش عمل للتدريب على المهارات، وكذلك يحتاجون أيضا لفرص التعامل فردا لفرد والتعامل فى مجموعات لتلقى المساعدة. والمناخ الاجتماعي غير المنظم مع عدم وجود أهداف واضحة يؤدى إلى فشل التنمية المهنية. ويعد إنسجام المعلمين والإداريين أمرا حيويا لنجاح جهود التحسين ولكنه أمراً يمكن تنميته أثناء سير جهود التحسين ومبدئيا يجب أن تكون علاقات العمل بين المعلمين والإداريين واضحة وداعمة. وفى نماذج التنمية المهنية التى تسبب فيها الإستراتيجية المفروضة بعض عدم الإنسجام المبدئى بين المعلمين والإداريين، يتغير المناخ عندما يتضح التأثير الإيجابى الذى ينتجه البرنامج الجديد فى المتعلمين. وعندما يتم إختيار برنامج تنمية مهنية جديد بعناية ويحصل المعلمون على تدريب ودعم جيد، يوافق أغلب الذين كانوا متشككين فى البداية على هذه الجهود ويلتزمون بها.


2-  القيادة والدعم:

الدعم الفعال الذى يقدمه المديرون والإداريون يعد أمراً حيوياً لنجاح أى جهود نحو التغيير. وتشير الأبحاث إلى أن المعلمين يثبتون تحسنا أفضل فى برامج التنمية المهنية التى يدعمهم فيها المديرون ويكون التغيير واضحا وثابتا فى سياسات المعلمين، كما أن إندماج المديرين فى تنمية العاملين الخاصة بالمعلمين ينتج عنها تغييرات طويلة المدى. حيث يجب أن يتولى الإداريون فى مواقع التحسين الناجحة أدوارهم القيادية بجدية، ويقدمون الإرشادات المطلوبة لإشتراك المعلمين فى الممارسات الجديدة.
وتوظيف المعلمين الناجح للمهارات الجديدة، يحدث بشكل كبير عندما يبذل الإداريون جهودا كبيرة ومستمرة، لتنفيذها. 
3 - توفير الوقت اللازم للتنمية المهنية للمعلمين 
على المؤسسات التى تسعى لرفع وتحسين أداء جميع المتعلمين، إتاحة وقت أطول للتنمية المهنية للمعلمين. و السؤال هو كيفية عمل ذلك دون تعطيل تعلم المتعلمين؟ تدعو بعض المنظمات التعليمية العالمية إلى تخصيص ربع وقت عمل المعلم على الأقل للدراسات المهنية، والعمل التعاونى. ولا يجب أن تكون أيام منفصلة أثناء ساعات العمل، ولكن يجب أن يصبح جزءاً لا يتجزأ من عمل المعلم اليومى، وأكثر إتصالا بتحسين تعلم المتعلمين. ويتم تنفيذ هذا المدخل المدمج بالوظيفة فى المؤسسات حتى يصبح جزءا لا يتجزا منها فى تنمية المعلمين مهنيا فى شكل مجموعات دراسة، وأبحاث عمل ، وتدريبات، وتدريبات أقران، والتخطيط المتصل للمدرس وتحليل أعمال المتعلمين.

التعليم مهنة سامية ذات دور رئيسى فى نمو المجتمع وتقدمه ، والمعلم ركن أساسى فى منظومة التعليم ، وصاحب رسالة مقدسة فى تربية الأجيال. وهو من هذا المنظور مسئول عن الالتزام الأخلاقى فى أدائه لعمله وفى علاقاته مع الآخرين.
وهذا الميثاق هو تحديد لعناصر هذا الالتزام الذى يسعى كل معلم إلى الوفاء به حتى يكون قد حافظ على شرف مهنة التعليم وأخلاقها.


أولاً : أخلاقيات المعلم تجاه مهنته :
 
يذكر المعلم مؤهلاته وخبراته بصدق لمن يهمه الأمر  1- .
-
يعتز بمهنته ويحافظ على كرامته وكرامة مهنته 2-  .
 
يقدم النموذج الطيب والقدوة الحسنة 3-  .
 
 -يلتزم الأمانة فى أدائه لعمله 4-  .
-
يمتنع عن قبول الهدايا من الطلاب وأولياء أمورهم 5-  .
-
يمتنع عن تحقيق مزايا غير مستحقة بسبب مركزه المهنى أو الوظيفى  6-
 يسعى إلى تنمية نفسه وتدعيم مهنته 7-  .



ثانياُ : أخلاقيات المعلم تجاه الطلاب :
-
يبذل كل جهده نحو تحقيق نمو الطالب بأقصى ما تسمح به قدراته  1-.
-
يهيئ بيئة التعلم التى تساعد الطالب على اكتساب القيم السامية 2-
 
3- يدعم القيم السامية التى تنشرها وتغرسها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية فى الطالب  .
-
يحترم الطالب ويتعامل معه بعدالة وموضوعية وإنسانية ويحافظ على خصوصياته  4-
-
يشجع الطالب على التعلم المستمر مدى الحياة  5 .
معاير المجال السابع المعلم
.
المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
سجل تحضير المعلم للدرس - الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة - الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين - سجلات مشرف وموجه المادة - التقارير السنوية لأداء المعلمين - تقارير المتابعة الدورية للمعلمين - الأنشطة الخاصة بالمتعلمين - التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية - الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية - الاطلاع على نتائج تقويم أداء المتعلمين - سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع في تخطيط المعلم للدرس - سجل غرفة مصادر تعلم - موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين - إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة - سجل الأنشطة التعليمية - استراتيجيات التدريس المستخدمة - دفتر تحضير المعلم - تقارير متابعة المشرف والموجه - إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة -الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين - إنتاج المتعلمين أنشطة إلكترونية و مطبوعات - سجل الأنشطة المدرسية .

المعيار الثاني - ممارسات مهنية فعالة:
ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التي يستخدمها - نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم - السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس - أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم - الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين - ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسي - تقارير المتابعة الدورية للمعلمين - التقارير السنوية لأداء المعلمين - خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب - بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة - سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة - سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة - سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة - سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة - كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة - مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة - سجل الدورات التدريبية التي شارك فيها العاملين داخل المؤسسة - سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم - الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية - نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها - الدورات العلمية والمؤتمرات التي يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة - نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .



المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:

قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل - رسالة المدرسة - سجل الشكاوى والاقتراحات - سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين - سجل للإثابة والحوافز التشجيعية - تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم - سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين – نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم - قائمة الأعمال التي شارك بها وفرق العمل المشكلة - التقارير المتابعة الدورية للمعلمين - سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين - نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم - تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين - سجلات ضعاف المستوى - سجلات الموهوبين والفائقين - محضر اجتماعات معلمي المادة - التقارير الخاصة بالمعلمين - مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين - محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة - خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول - وثائق (ورقية – تكنولوجية ...) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.

المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:

أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم - مواصفات الاختبارات - أنشطة المتعلمين المستخدمة في تقويم أدائهم - الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا في التفكير- نتائج تقويم المتعلمين - سجلات الأنشطة قبل وبعد التقويم - دفاتر التحضير - بطاقات تقويم الأداء المدرسي - ملف إنجازات الط
الب


المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالاول :- يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية

ا
 1- سجل تحضير المعلم للدرس 2- الإطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
 
الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين 4- سجلات مشرف وموجه المادة  3-
 
التقارير السنوية لأداء المعلمين 5-
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالثانى :- يستخدم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
المطلوب :- 
تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2-التقارير السنوية لأداء المعلمين 1-
 
الأنشطة الخاصة بالمتعلمين 3-
-
التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة في المسابقات المحلية والخارجية 4-
-
الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية  5-
-
سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع في تخطيط المعلم للدرس 6-
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالثالث : يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات الاحتياجات الخاصة 
المطلوب :-
- سجل غرفة مصادر تعلم 2- تقارير متابعة المشرف والموجه 1-
-
موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين 3-
 
 إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 5- سجل الأنشطة التعليمية 6- دفتر تحضير المعلم - استراتيجيات التدريس المختلفة
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالرابع :- يصمم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية :-
-
إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 2- الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين  1-
-
إنتاج المتعلمين أنشطة الكترونية زمطبوعات 3-
-
إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 4-
-
موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين 5-
-
سجل الأنشطة المدرسية 7- تقارير المتابعة الدورية للمعلم 6-
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالاول :- يتمكن من جوانب التعلم الثلاثة(معرفية مهارية وجدانية)
-
ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها 1-
-
نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم 2-
-
السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس 4-أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم 3-
-
الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين  5-
 
ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسي  6-
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالثانى :- يدير وقت التعلم بكفاءة وفعالية
المطلوب :-
  تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2- التقارير السنوية لأداء المعلمين 1-
-
خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب 4- بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة 3-
 
سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة  5-
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالثالث :- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية لتعليمية
المطلوب
:-  - سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة 1-
-
سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة 2-
-
سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة 3-
 
كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة 4-
 
مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة 5-
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالرابع :- يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار
المطلوب :-
- سجل الدورات التدريبية التى شارك العاملون فيها داخل المؤسسة 1-
 
سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب والتقويم 2-
-
الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية وبعدها  3-
-
الدورات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها العاملون بالمؤسسة 4-
-
نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة 5-
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالاول :- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة  :-
 
قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل 1-
 
رسالة المدرسة سجل الجزاءات الخاص 2-
 
سجل الشكاوى والاقتراحات 4- سجل الجزاءات الخاص –بالمعلمين 3-
-
سجل للإثابة والحوافز التشجيعية 5-
-
تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم  6-
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالثانى :- يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء الرؤساء أولياء الأمور) :-
 
سجل الجزاءات الخاص –بالمعلمين 1-
-
الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم 2-
-
قائمة بالأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة 3-
-
التقارير الدورية لمتابعة المعلم 4-
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالثالث :- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين 
 :-
* سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين
 
نتائج أدوات قياس رضا المتعلمين عن المعلم *
-
تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين
سجلات ضعاف المستوى 5- سجلات الموهوبين والفائقين *
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالرابع :- يراعى آراء الزملاء والمعنيين بالأمر لتحسين أدائه 
:-

 
محضر اجتماعات معلمي المادة 2- التقارير الخاصة بالمعلمين 1-
3ـ مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين بالأمر 4ـ محاضر اجتماعات
5ـ فرق عمل التطوير داخل المؤسسة
-
لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة  خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول .6-
تكنولوجية  )- وثائق ( ورقية 7-...


المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم 
المؤشرالاول :- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين .:-
-
أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم 1-.
-
مواصفات الاختبارات  2-
-
أنشطة المتعلمين المستخدمة في تقويم أدائهم . 3-
-
الاختبارات المستخدمة و مدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا في التفكير  4-

المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم 
المؤشرالثانى :- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل أداءاته التدريسية

-
نتائج تقويم المتعلمين.1-
-سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم  2-
-
دفاتر التحضير 3-
-
بطاقات تقويم الأداء المدرسي  4-
-
ملف إنجازات الطلاب  5-

سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المعلم :-
- السجلات  1-
سجل تحضير الدروس . سجل الريادة سجل الدرجات
سجل الأنشطة سجل مستوى الطالب سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية
سجل الإذاعة المدرسية . سجل التلاميذ الموهوبين الضعاف
سجل الحضور والانصراف سجل الاجتماعات المدرسية
سجل ذوي الاحتياجات الخاصة سجل المتابعات الخارجية .
سجل الزيارات . سجل الإشراف اليومي .
سجل تقارير التقويم الداخلي للمدرسة . سجل الحوافز و الجزاءات
سجلات المكتبة و المعامل . سجل وحدة التدريب 
- المحاضر 2-
:-
محضر اجتماعات معلمي المواد المختلفة
محضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين و الإدارة المدرسية
3- الخطط :-

خطة الأنشطة . خطة الجدول المدرسي .
خطة الإشراف و التقويم و المتابعة خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين 
قواعد البيانات :-4
بيانات المعلمين و تخصصاتهم و مؤهلاتهم .
اللوائح المنظمة للعمل .
مصادر المعرفة و المواقع الإلكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .
الدورات التدريبية المختلفة أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم
النصاب التدريسي للمعلم و المفردات التي يدرسها
إسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .

النتائج والتقارير  5 -
تقارير المتابعة الداخلية تقارير المتابعة و الزيارات الخارجية
تقارير الموجهين نتائج استبيانات رضا أولياء الأمور و المعنيين بالمعلم
برامج تدريب المعلمين
البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون
الأنشطة التي يصممها و ينتجها المعلمون 
1
الوثائق المطلوبة فى المجال السابع المعلم

التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم 

7-1-1 يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة

·نماذج من تحضير نموذجى لدروس مختلفة ولصفوف مختلفة ولمواد مختلفة على ان يتضمن الدرس الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية ونمى مهارات التفكير والمهارات الحيايتة (الاضغاء – التحدث – ادارة الوقت ) ويكون التحضير مطابق لخرائط نواتج التعلم 
·نماذج من خرايط المنهج لصفوف مختلفة 

7-1-2 يصمم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
·خطة الانشطة الصفية المصاحبة للمادة 

·استراتيجيات التعليم والتعلم والانشطة التربوية التى يصممها المعلم والتى تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين ( دفتر التحضير )
·نماذج من انتاج التلاميذ من الانشطة التى تنمى مهارات البحث ( ابحاث - مشروعات..(

7-2 تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم

7-2-1يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية (

·ملف انجاز المتعلمين والانشطة المتضمنة به 
·بيان بالانشطة الاثرائية المرتبطة بالمادة 
·اختبارات ومهمات الاداء 
·اساليب التقويم 
·ملف المعلم ويشتمل على 
·السيرة الذاتية للمعلم وتشمل( بياناته الاساسية – بياناته الوظيفية – الدورات الحاصل عليها – خبراته(
·سجل الدرجات 
·توزيع المنهج 
·خريطة نواتج التعلم وتشمل (محتوى الوحدة - الاهداف وتكون متكاملة معرفى مهارى وجدانى – استراتيجيات التعليم والتعلم – الانشطة التعليمية – اساليب التقويم وتكون متنوعه شفهى – تحريرى – انشطة تعليمية ) 
·قائمة بالوسائل التعليمية 
·قائمة بالمراجع والادلة المواقع التى تخدم المادة 
·هام جدا خطة متابعة الطلاب ذى صعوبات التعلم – وخطة للموهوبين 
·الانشطة التربوية والاثرائية التى تخدم المادة ( مسابقات – زيارات علمية – مشروعات ...........) يناقش ذلك مع توجية المادة والمدرسين الاوائل 
·هام خطة الانشطة الصفية واللا صفية للمادة 
·ميثاق اخلاق لمعلم 
·اللائحة الداخلية لتنظيم العمل 
·اجتماعات المعلم مع اسرة المادة وما يتفق علية من قرارات 

7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاء


تحضير درس نموذجى 
تقارير المدرس الاول والموجهين 
تقارير متابعة القيادة المدرسية للمعلمين وملاحظة مدى 
الخطة الزمنية للحصة 

7-2-3يستخدم المعلم الامكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية

·بيان بمحتويات معامل الوسائط والحاسب الالى والعلوم والبرمجيات 
·جداول تشغيل المعامل 
·صور لحصص مختلفة داخل المعامل 
·بيان بالرحلات والزيارات لمؤسسات مختلفة فى البيئة المحيطة ( مصانع – متاحف – مؤسسات تعليمية مناظرة ) لتحسين العملية التعليمية 
7-2-3 يحرص المعلم على تنمية ذاتة مهنيا 
·كشف باسماء المعلمين داخل او خارج المدرسة وموضوع التدريب ( يراجع فى وحدة التدريب(
·اسماء المعلمين المبعوثين للخارج وصور الشهادات 
·بيان بمصادر المعرفة للمعلمين داخل المدرسة ( مراجع – ادلة تعليمية ) وسجلات الاستعارة 
·بيان باسماء الممعلمين الحاصلين على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر او الانتل 
·بيان بالابحاث الاجرائية التربوية للمعلمين واماكن تواجدها 
·ملف المعلم 
·اجتماعات المعلم مع الزملاء
·التقويم الذاتى للمعلم لمعرفة نقاط ضعفة وعلاجها ( تقارير المدرس الاول – الموجة – تقارير التابعة من القيادة المدرسة)
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ( الموهوبين – المتفوقين – ذوىصعوبات التعلم) 
·خطة معالجة الضعاف فى كل مادة دراسية موضحا فيها استراتيجية التعلم المستخدمة معهم 
·خطة تنمية الموهوبين سواء دراسيا او فنيا ورياضيا وغيرها 
·الاستراتيجية المستخدمة مع ذوى الاحتياجات الخاصة ( الموهوبين – المتفوقين – ذوى الاعاقة – صعوبات التعلم – بطىء التعلم )
·توظيف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة ( برمجيات خاصة بهم )
7-2-6 يستخدم المعلم انشطة تربوية اثرائية تحقق اهداف التعلم الفعال 
·ملف انجاز المتعم متضمن انشطتة المختلفة 
·بيان بالانشطة التربوية لمتعلمين ( مسابقات – زيارات علمية .- مشروعات ...................)سجل زيارات الطلاب وسجلات الانشطة 
·نماذج لاعمال متميزة من انتاج المتعلمين 
·سجلات استعارة المتعلمين لمصادر المعرفة المختلفة 
7-3 استخدام اساليب تقويم فعالة 
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم 
·ادوات التقويم التى يستخدمها المعلم معرفى مهارى وجدانى ( اختبارات متنوعه – مهمات – اسئلة ............) وتوجد فى ملف انجاز الطالب 
·اجتماعات المعلم مع الزملاء لتصميم ادوات التقويم ويفضل اشتراك التوجية فى ذلك
·كراسات المتعلمين متضمنة اساليب التقويم المتنوعة 
·وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم ( خطة متابعة نتائج الطلاب)
·ادوات تقويم خاصة بذوى صعوبات التعلم وملفات انجاز ذوى صعوبات التعلم ( هام ممارسة متميزة )
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعه المناسبة لهم وتعديا اداءاتة التدريسية 
·وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم ( خطة متابعة نتائج الطلاب)
·كراسات المتعلمين ( كراسات خاصة بالتقويم) 
·ملفات انجاز المتعلمين 
·وثائق الاتصال بالولياء الامور ( توقيعات ولى الامر فى ملف الانجاز _ تخصص المؤسسة اوقات محددة للتواصل مع المعلمين )
·بطاقات تحديد الاداء ( شهادات شهرية) 
·بيان بنسب النجاح الشهرية فى كل مادة وتقرير عنها كدراسة للتغذية الراجعة للاستفادة من النتائج والوصول لعلاج الضعف 
7-4 الالتزام باخلاقيات المهنة 
7-4-1 يراعى المعلم المساواة – الشفافية – التسامح مع جميع المتعلمين ( يقاس بالملاحظة والمقابلة)
 




مقياس أداء المعلم


لمجال السابع- المعلم.




7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.
 %50
%70 
%80 
 %100

7-1-1
يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.




7-1-1-1
يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطالب




7-1-1-2
يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطالب




7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم.




7-2-1
ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطالب




7-2-1-1
ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة.




7-2-1-2
يدير المعلم وقت التعلم  بكفاءة بما يناسب قدرات الطالب




7-2-1-3
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.




7-2-2
يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ  عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).




7-2-2-1
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-2-2
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.




7-3
أساليب تقويم فعالة.




7-3-1
يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.




7-3-1-1
يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم.




7-3-1-2
يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطالب في ضوء نتائج التقويم.




7-3-1-3
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطالب.




7-4
أنشطة مهنية فعالة.




7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم.




7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطالب علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.




7-4-1-2
يتعامل المعلم مع الطلاب  بشفافية، ومساواة، وعدالة.




7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.




7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.




7-4-2-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.




7-4-2-3
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.




7-5
ممارسات داعمة للمنهج.




7-5-1
يفعل المعلم المنهج لتنمية مهارات الطفل.




7-5-1-1
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.




7-5-1-2
يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتيةللطالب .




7-5-1-3
يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.










قائمة ممارسات المجال السابع: المعلم
رمز
الممارسة
الممارسات
ادوات جمع البيانات



وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
ملاحظات







7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:





7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:





7-1-1-1
يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.


7-1-1-2
يصمم المعلم مواقف تقويمية  تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.

7-2
تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:





7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:





7-2-1-1
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

7-2-1-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية..


7-2-1-3
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.


7-2-2
يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)





7-2-2-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.


7-2-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.


7-2-2-3
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.


7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة





7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:





7-3-1-1
يستخدم المعلم أدوات  متنوعة لتقويم نواتج التعلم.

7-3-1-2
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.


7-3-1-3
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:





7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم ويستفيد من نتائجها:





7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.


7-4-1-2
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.


7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:


7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التي شارك فيها في العملية التعليمية.




7-4-2-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.






7-4-2-3
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.






7-4-2-4
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.









أدوات جمع البيانات
1- فحص الوثائق وتحليلها :
رمز الممارسة
الوثائق
الحكم
نتائج الفحص
اسم القائم بالفحص


موجودة
غير
موجودة


7-1-1-1
7-1-1-2

دفتر تحضير المعلم
الخطة السنوية للمنهج و الخطة الشهرية والأسبوعية .
خطة الاهتمام بالموهوبين . ملف متابعة الموهوبين، وذوى صعوبات التعلم




7-2-1-1
دفتر التحضير يوضح:
- أساليب التعليم و التعلم فى كل نشاط.
- وجود أنشطة و مواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف و الاستقصاء.





7-2-1-1
سجلات الأنشطة وتوزيع التكليفات على الطلاب
توزيع وقت النشاط على أجزائه .
التعديلات التى حدثت على خطة الأنشطة؛ بناء على الظروف الطارئة












7-4-2-1
شهادت حضور المعلم للدورات التدريبية.
خطاب من جهة التدريب يفيد حضور المعلمة التدريب .
نتائج استبانة تقييم المعلم لذاته.








7-4-2-3
محاضر اجتماعات المعلمين مع بعضهم البعض لتبادل الخبرات.
سجل الاجتماعات بين الزملاء وأولياء الامور




7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
بطاقات تقييم أداء الطالب  فى المجال(اللغوى – الرياضيات – المهارات الحياتية- الحركية – الفنية ) فردية- جماعية
ملفات إنجاز الطلاب  يوضح كيفية متابعة المعلم  لتقدم الطلاب .
بطاقات تقييم أداء الطلاب ( الموهوبين – ذوى صعوبات التعلم )

















وثائق إضافية





1-  بطاقة الملاحظة
رمز الممارسة
موضوع الملاحظة
الحكم
نتائج الملاحظة
اسم القائم بالملاحظة
موجودة
غير
موجودة


7-1-1-1
7-2-1-1
7-2-1-3
تنوع الأنشطة المقدمة للطالب .




وجود العاب ووسائل تعليمية مصنعة من خامات البيئة .




ممارسة أنشطة إثرائية للموهوبين .




استخدام المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعى احتياجات الطلاب والفروق الفردية بينهم





تشجيع المعلم  للطلاب على الاشتراك فى الأنشطة .
ملاحظة قدرة المعلم  على التواصل مع  الطلاب.




7-2-1-2
يلتزم بتوزيع الوقت على الأنشطة على مدار اليوم،      ويوزع الوقت بكفاءة على أجزاء النشاط .
ملاحظة تعامل المعلم مع الطلاب داخل وخارج قاعات النشاط .




7-4-2-1
7-4-2-2
7-4-2-3
7-4-2-4
ملاحظة تاثير تدريب المعلم على أداءاته فى تنفيذ الانشطة.
ملاحظة المعلم داخل الفصل وغرف النشاط، من خلال تنمية الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانيه لدىالطلاب.
ملاحظة المعلم داخل الفصل ومدى قدرته على ضبط انفعالاته مع االطلاب
ملاحظة المعلمين  فى غرفة النشاط، ومدى تحقيقها للأهداف.
















7-3-1-1
استخدام المعلم  لأساليب تقويم مناسبة و متنوعة للنشاط .




7-4-1-1
عدم تمييز المعلم بين الطلاب.




تعامل المعلم مع الطلاب بروح المرح و السعادة.





الملاحظات الإضافية الموجودة بالمؤسسة فى هذا المجال











3- المقابلات: الفردية/ الجماعية:
أ- مقابلة مع المتعلم:

مجموعة أسئلة مقترحة  مع المتعلم
نتائج المقابلة
اسم القائم بالمقابلة
توقيت وتاريخ المقابلة
7-1-1-1
7-1-1-2
7-2-1-3
7-3-1-1
7-4-1-1
هل تمارس أكثر من نشاط أثناء اليوم ؟
هل الأنشطة تختلف كل يوم ؟



هل تصنع العاباً مع المعلم من خامات البيئة ؟


هل تشعر انك تفهم ما يقوله المعلم؟
لو لم تفهم ما يقول المعلم ماذا سوف تعمل؟


لو رفض طالب اللعب مع الآخرين ماذا يفعل المعلم ؟
هل تسمح لك بالتجريب واللعب بمفردك؟


هل تشعر أن الاختبار مناسب لك وتعرف تجاوب عليه؟


من أكثر طالب  يحبه المعلم فى الفصل؟



ب- مقابلة مع أولياء الأمور:

مجموعة أسئلة مقترحة  مع أولياء الأمور
نتائج المقابلة
اسم القائم بالمقابلة
توقيت وتاريخ المقابلة
7-1-1-1
7-1-1-2
7-2-1-3
7-3-1-1
7-4-1-1
ما الأنشطة التى يمارسها الطالب فى المدرسة ؟



هل طلب المعلم من الطالب  بعض خامات البيئة ؟ وماذا فعلت بها؟


هل اهتم المعلم  بمعرفة مواهب الطالب ؟


هل كان الطالب  يعاني من مشاكل تعليمية أو فى التعامل مع الاخرين ؟ و كيف تصرف المعلم ؟


هل يهتم المعلم بمشاركة الطلاب فى الأنشطة ؟


هل ترى أن المعلم يحسن من أدائه بشكل مستمر؟


هل الاساليب التى يستخدمها المعلم فى تقويم أداء الطالب فى الأنشطة المختلفة مناسبة ؟


هل تطلع على ملف الإنجاز الخاص بالطالب ؟


هل هناك تقويم يومى؟ أو اسبوعى؟ أو شهري؟ لأداء الطالب  يقوم به المعلم؟
وهل يعلن المعلم عن موعد التقويم ؟


هل المعلم عادل  بين الأطفال؟


هل يتعامل المعلم مع الطلاب  فى جو من المرح و السعادة ؟


ج- مقابلة مع (الموجه/المعلم الاول/ المدير):

مجموعة أسئلة مقترحة  مع (الموجه /المعلم الاول/ المدير)
نتائج المقابلة
اسم القائم بالمقابلة
توقيت وتاريخ المقابلة
7-1-1-1
7-1-1-2
هل اطلعت على نواتج التعلم فى المدرسة ؟
كيف يسعى المعلم  لتحقيق تلك النواتج؟ وكيف تساعده  على ذلك؟
ما الأمثلة عن تعديل حدث فى خطة البرنامج لظروف طارئة ؟



كيف توجه المعلم  للتكامل بين الأنشطة ؟


كيف توجه المعلم  لإعداد الأنشطة المتنوعة ؟


7-1-1-4
هل يستخدم المعلم  خامات البيئة فى إعداد الوسائل التعليمية ؟


7-3-1-1
7-3-1-2
هل تم اكتشاف الطلاب الموهوبين فى المدرسة ؟ وكيف؟


كيف يراعى المعلم الفروق الفردية بين االطلاب ؟


كيف ينمى المعلم مهارات الاستكشاف و الاستقصاء لدى االطلاب ؟






7-4-2-1
7-4-2-2
من اعد بطاقة تقييم اداء المعلم لذاته ؟ و كيف تتابعها ؟


كيف يتبادل المعلمون  الخبرات فيما بينهم ؟


7-3-1-1
هل تتابع ملف إنجاز الطلاب ؟


7-3-1-2
كيف يقوم أداء الموهوبين و ذوى صعوبات التعلم ؟


7-4-1-1
هل يتعامل المعلم مع الطلاب  بروح المرح ؟وهل يتمتع المعلم  باتزان انفعالى ؟



د- مقابلة مع المعلمين
رمز الممارسة
مجموعة أسئلة مقترحة  مع المعلمين
نتائج المقابلة
اسم القائم بالمقابلة
توقيت وتاريخ المقابلة
7-1-1-1
7-1-1-2
ما نواتج التعلم الخاصة بالمدرسة  المستهدفة؟



ما الأساليب المستخدمة لتحقيق التكامل بين الأنشطة المختلفة؟


كيف يتم التكامل بين الأنشطة المختلفة؟


أمثلة لاستخدام خامات البيئة فى صنع الألعاب؟


7-2-1-1
أمثلة للمواهب تم اكتشافها و تنميتها فى المدرسة؟


7-1-1-1
ما أساليب التعليم و التعلم التى تستخدمينها؟



كيف تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين؟


7-2-1-3
ما طرق تشجيع الطلاب على المشاركة فى الأنشطة المختلفة؟


7-2-1-1
كيف تنمى مهارات الاستكشاف والاستقصاء عندالطلاب ؟ 


هل يكفى اليوم لتنفيذ جميع الأنشطة المخطط لها؟ كيف؟



هل حدث وعدلت فى الخطة الزمنية الموضوعة للأنشطة؟ أمثلة؟



7-4-2-1
7-4-2-2
7-4-2-3
ما الدورات التدريبية التى شاركت فيها؟



ما الاستفادة من حضور الدورات التدريبية فى عملك؟



كيف تقيم ذاتك؟ و ما تأثير ذلك على أدائك؟



كيف يتم تبادل الخبرات بينك و بين زملائك بالمدرسة؟



7-3-1-1
ما الأمثلة لتقويم أداء االطالب  فى الانشطة المختلفة؟
هل يوجد تقويم فردي و جماعي – يومي –أسبوعي- شهري؟



كيف تتابع أداء الطلاب من خلال ملف الإنجاز؟



هل تستخدم  أساليب تقويم لذوى الاحتياجات الخاصة؟ أمثلة؟



7-3-1-3
هل يعلم ولى الأمر موعد تقويم أداءابنه؟




بيانات المقابلات:
اسم عضو الفريق
نوع المقابلة (فردية/ جماعية)
مكان المقابلة
توقيت المقابلة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفاتهم أو وظائفهم













































شكرا لتعليقك