pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف القيادة والحوكمة

IMAGE0001
محافظة الدقهلية
مديرية التربية والتعليم
إدارة السنبلاوين التعليمية 
مدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة
 









مجال القيادة والحوكمة

نقاط القوة
2ــ1ــ1
تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
2ــ1ــ1ــ4
توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة
2ــ1ــ1ــ6
تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
2ــ1ــ3
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
2ــ1ــ3ــ1
تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعى بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة
2ــ1ــ3ــ2
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعى
2ــ1ــ3ــ3
تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعى بأهمية إصلاح وتطويرالمؤسسة
2ــ1ــ3ــ4
يشارك ممثلين عن العاملون فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
2ــ1ــ3ــ5
يشارك ممثلين عن أولياء الأمور فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
2ــ1ــ3ــ6
يشارك ممثلين عن المتعلمون فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
2ــ1ــ3ــ7
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى
2ــ1ــ3ــ9
نسبه تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة
2ــ2ــ1
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
2ــ2ــ1ــ1
تعمل على ضرورة أستخدام أساليب تدريس متمركز حول المتعلم
2ــ2ــ1ــ2
تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
2ــ2ــ2
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسياًَ
2ــ2ــ2ــ1
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً
2ــ2ــ2ــ2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين
2ــ2ــ2ــ3
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً
2ــ2ــ2ــ4
نسبة الأختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية
2ــ2ــ2ــ5
يستخدم نظام لأعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف
( بطاقة الأداء المدرسى ــ موقع المدرسة )
2ــ2ــ2ــ7
يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين والموهوبين وإعداد برامج لهم


تابع نقاط القوة
2ــ2ــ3
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
2ــ2ــ3ــ3
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة الدعم المالى /المادى
2ــ2ــ3ــ7
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مالية
2ــ2ــ3ــ8
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأةمعنوية
2ــ2ــ3ــ9
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية
2ــ2ــ3ــ14
توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات
المجتمع المحلى
2ــ2ــ4
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
2ــ2ــ4ــ5
تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم
2ــ2ــ4ــ6
تستعين بالمؤسسات المتخصصة فى تقويم أداء المعلمين
2ــ2ــ6
دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
2ــ2ــ6ــ1
هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى(الإدارة ــ المديرية )
2ــ2ــ6ــ2
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين فى العام )
2ــ2ــ6ــ3
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين (مرتين فى العام )
2ــ2ــ6ــ4
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين (مرتين فى العام )
2ــ2ــ6ــ5
تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور ـ مجلس الأمناء
 (مرتين فى العام )
2ــ2ــ6ــ6
تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة 
2ــ2ــ6ــ8
تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية
والمؤسسات الخدمية )
2ــ3ــ1
نظم صنع واتخاذ القرار
2ــ3ــ1ــ1
تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة
2ــ3ــ1ــ2
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة 
2ــ3ــ1ــ3
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة

تابع نقاط القوة
2ــ3ــ1ــ4
تشرك جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة
2ــ3ــ1ــ5
تشرك مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة
2ــ3ــ1ــ7
تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة 
2ــ3ــ2
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
2ــ3ــ2ــ1
تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين
2ــ3ــ2ــ2
تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين
2ــ3ــ2ــ3
يراعى مبادىء الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
2ــ4ــ1
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى
2ــ4ــ1ــ5
تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق
2ــ4ــ1ــ7
تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
2ــ4ــ3
تتبع القيادة نظاماً منظوراً فى تحديد وتوزيع المسئوليات
2ــ4ــ3ــ1
توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين
2ــ4ــ3ــ2
نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة
2ــ4ــ3ــ3
توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسؤوليات











مجال القيادة والحوكمة
نقاط الضعف
2ــ1ــ1
تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
2ــ1ــ1ــ1
نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة
2ــ1ــ1ــ2
مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامنج وأنشطة الوحدة 
2ــ1ــ1ــ3
تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
2ــ1ــ1ــ5
نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة
2ــ1ــ1ــ7
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة
2ــ1ــ1ــ8
توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب
2ــ1ــ2
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
2ــ1ــ2ــ1
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية
( مرتين على الأقل كل عام )
2ــ1ــ2ــ2
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية
2ــ1ــ2ــ3
يشارك العاملين فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50%على الأقل من العاملين)
2ــ1ــ2ــ4
يشارك العاملون فى إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين
(50%على الأقل من العاملين)
2ــ1ــ2ــ5
يشارك العاملون فى إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين
2ــ1ــ2ــ6
توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية
2ــ1ــ2ــ7
مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداء بالمؤسسة
2ــ1ــ2ــ8
تسجل البحوث والحلقات ونتائجها على الموقع الألكترونى
2ــ1ــ3
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
2ــ1ــ3ــ8
تحفز العاملين على المبادرات الإبداعية
2ــ1ــ3ــ10
توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الألكترونى
2ــ1ــ4
تشجع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2ــ1ــ4ــ1
توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
2ــ1ــ4ــ2
تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا
( مرتين فى العام على الأقل )


تابع نقاط الضعف
2ــ1ــ4ــ3
توفر مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد
2ــ1ــ4ــ4
يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين
وأولياء الأمور
2ــ1ــ4ــ5
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين
2ــ2ــ1
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
2ــ2ــ1ــ6
توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم(الموقع ـ لقاءات)
2ــ2ــ1ــ7
تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين
2ــ2ــ2
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسياً
2ــ2ــ2ــ6
توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع الإلكترونى
2ــ2ــ2ــ8
يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى (صعوبات التعلم المعوقين )ورعايتهم
2ــ2ــ3
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
2ــ2ــ3ــ1
توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
2ــ2ــ3ــ2
توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم
2ــ2ــ3ــ4
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية
2ــ2ــ3ــ5
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم
2ــ2ــ3ــ6
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم
2ــ2ــ3ــ10
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية 
2ــ2ــ3ــ11
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين مادياً
2ــ2ــ3ــ12
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين معنوياً
2ــ2ــ3ــ13
تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها
2ــ2ــ4
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
2ــ2ــ4ــ1
تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين
2ــ2ــ4ــ2
يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء
تابع نقاط الضعف
2ــ2ــ4ــ3
يشارك ممثلين عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين
2ــ2ــ4ــ4
يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة
2ــ2ــ5
دعم القيادة للعمل الجماعى
2ــ2ــ5ــ1
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة
2ــ2ــ5ــ2
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة
2ــ2ــ5ــ3
يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعى
2ــ2ــ5ــ4
يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعى
2ــ2ــ5ــ5
يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة
2ــ2ــ5ــ6
يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة
2ــ2ــ6
دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
2ــ2ــ6ــ7
تقوم القيادة بالأستفادة من جميع الآراء والمقترحات فى اللقاءات الدورية
2ــ2ــ6ــ9
تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكترونى بالمؤسسة
2ــ3ــ1
نظم صنع واتخاذ القرار
2ــ3ــ1ــ6
تشرك ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة
2ــ3ــ2
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
2ــ3ــ2ــ4
يوجد نظام للأعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة
2ــ4ــ1
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى
2ــ4ــ1ــ1
تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها
2ــ4ــ1ــ2
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
2ــ4ــ1ــ3
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء 
2ــ4ــ1ــ4
تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين
2ــ4ــ1ــ6
يتم عمل حصر دورى لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسى
2ــ4ــ2
تطبيق نظاماً متقدماً للمساءلة والمحاسبية
2ــ4ــ2ــ1
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردى
2ــ4ــ2ــ2
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعى
2ــ4ــ2ــ3
يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية
2ــ4ــ2ــ4
تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للمحاسبية
2ــ4ــ2ــ5
توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين
2ــ4ــ2ــ6
تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكترونى للمؤسسة

تابع نقاط الضعف
2ــ4ــ3
تتبع القيادة نظاماً متطوراً فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
2ــ4ــ3ــ4
توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين
2ــ4ــ3ــ5
توجد مراجعة دورية (4 مرات سنوياً على الأقل ) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة
2ــ4ــ3ــ6
توجد خطة طوارىء واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات




شكرا لتعليقك