نقاط
القوة
2ــ1ــ1
|
تعمل
القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
|
2ــ1ــ1ــ4
|
توفر
الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة
|
2ــ1ــ1ــ6
|
تربط
مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
|
2ــ1ــ3
|
مساندة
القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
|
2ــ1ــ3ــ1
|
تعقد
القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعى بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة
|
2ــ1ــ3ــ2
|
تعقد
القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعى
|
2ــ1ــ3ــ3
|
تعقد
القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعى بأهمية إصلاح وتطويرالمؤسسة
|
2ــ1ــ3ــ4
|
يشارك
ممثلين عن العاملون فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
|
2ــ1ــ3ــ5
|
يشارك
ممثلين عن أولياء الأمور فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
|
2ــ1ــ3ــ6
|
يشارك
ممثلين عن المتعلمون فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
|
2ــ1ــ3ــ7
|
تشكل
فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى
|
2ــ1ــ3ــ9
|
نسبه
تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة
|
2ــ2ــ1
|
دعم
القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
|
2ــ2ــ1ــ1
|
تعمل
على ضرورة أستخدام أساليب تدريس متمركز حول المتعلم
|
2ــ2ــ1ــ2
|
تستخدم
أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
|
2ــ2ــ2
|
نظم
متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسياًَ
|
2ــ2ــ2ــ1
|
تستخدم
مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً
|
2ــ2ــ2ــ2
|
تستخدم
مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين
|
2ــ2ــ2ــ3
|
تستخدم
مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً
|
2ــ2ــ2ــ4
|
نسبة
الأختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية
|
2ــ2ــ2ــ5
|
يستخدم
نظام لأعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف
(
بطاقة الأداء المدرسى ــ موقع المدرسة )
|
2ــ2ــ2ــ7
|
يستخدم
نظام لمتابعة أداء المتفوقين والموهوبين وإعداد برامج لهم
|
تابع
نقاط القوة
2ــ2ــ3
|
توفير
آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
|
2ــ2ــ3ــ3
|
نسبة
المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة الدعم المالى /المادى
|
2ــ2ــ3ــ7
|
نسبة
المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مالية
|
2ــ2ــ3ــ8
|
نسبة
المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأةمعنوية
|
2ــ2ــ3ــ9
|
نسبة
المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية
|
2ــ2ــ3ــ14
|
توجد
مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات
المجتمع
المحلى
|
2ــ2ــ4
|
نظم
لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
|
2ــ2ــ4ــ5
|
تقدم
تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم
|
2ــ2ــ4ــ6
|
تستعين
بالمؤسسات المتخصصة فى تقويم أداء المعلمين
|
2ــ2ــ6
|
دعم
القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
|
2ــ2ــ6ــ1
|
هناك
تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى(الإدارة ــ المديرية )
|
2ــ2ــ6ــ2
|
تعقد
القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين فى العام )
|
2ــ2ــ6ــ3
|
تعقد
القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين (مرتين فى العام )
|
2ــ2ــ6ــ4
|
تعقد
القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين (مرتين فى العام )
|
2ــ2ــ6ــ5
|
تعقد
القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور ـ مجلس الأمناء
(مرتين فى العام )
|
2ــ2ــ6ــ6
|
تيسر
تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة
|
2ــ2ــ6ــ8
|
تتواصل
القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية
والمؤسسات
الخدمية )
|
2ــ3ــ1
|
نظم
صنع واتخاذ القرار
|
2ــ3ــ1ــ1
|
تتبع
أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل
المؤسسة
|
2ــ3ــ1ــ2
|
تشرك
القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة
|
2ــ3ــ1ــ3
|
تشرك
القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة
|
تابع
نقاط القوة
2ــ3ــ1ــ4
|
تشرك
جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة
|
2ــ3ــ1ــ5
|
تشرك
مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة
|
2ــ3ــ1ــ7
|
تشرك
ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة
|
2ــ3ــ2
|
توظيف
التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
|
2ــ3ــ2ــ1
|
تطبق
جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين
|
2ــ3ــ2ــ2
|
تتبع
المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين
|
2ــ3ــ2ــ3
|
يراعى
مبادىء الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
|
2ــ4ــ1
|
توظيف
بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى
|
2ــ4ــ1ــ5
|
تراعى
قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق
|
2ــ4ــ1ــ7
|
تتسم
قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
|
2ــ4ــ3
|
تتبع
القيادة نظاماً منظوراً فى تحديد وتوزيع المسئوليات
|
2ــ4ــ3ــ1
|
توجد
خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين
|
2ــ4ــ3ــ2
|
نسبة
العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة
|
2ــ4ــ3ــ3
|
توجد
أسس لتفويض الصلاحيات والمسؤوليات
|
نقاط الضعف
2ــ1ــ1
|
تعمل
القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
|
2ــ1ــ1ــ1
|
نسبة
العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة
|
2ــ1ــ1ــ2
|
مدى
مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامنج وأنشطة الوحدة
|
2ــ1ــ1ــ3
|
تتيح
الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
|
2ــ1ــ1ــ5
|
نسبة
تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة
|
2ــ1ــ1ــ7
|
توفر
الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة
|
2ــ1ــ1ــ8
|
توفر
الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب
|
2ــ1ــ2
|
تشجيع
القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
|
2ــ1ــ2ــ1
|
تعقد
لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية
(
مرتين على الأقل كل عام )
|
2ــ1ــ2ــ2
|
تعقد
لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية
|
2ــ1ــ2ــ3
|
يشارك
العاملين فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50%على الأقل من العاملين)
|
2ــ1ــ2ــ4
|
يشارك
العاملون فى إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين
(50%على
الأقل من العاملين)
|
2ــ1ــ2ــ5
|
يشارك
العاملون فى إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين
|
2ــ1ــ2ــ6
|
توفر
حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية
|
2ــ1ــ2ــ7
|
مدى
استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداء
بالمؤسسة
|
2ــ1ــ2ــ8
|
تسجل
البحوث والحلقات ونتائجها على الموقع الألكترونى
|
2ــ1ــ3
|
مساندة
القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
|
2ــ1ــ3ــ8
|
تحفز
العاملين على المبادرات الإبداعية
|
2ــ1ــ3ــ10
|
توثق
المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الألكترونى
|
2ــ1ــ4
|
تشجع
القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
|
2ــ1ــ4ــ1
|
توفر
الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
|
2ــ1ــ4ــ2
|
تنظيم
دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا
(
مرتين فى العام على الأقل )
|
تابع
نقاط الضعف
2ــ1ــ4ــ3
|
توفر
مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد
|
2ــ1ــ4ــ4
|
يوجد
موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين
وأولياء
الأمور
|
2ــ1ــ4ــ5
|
توفر
أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين
|
2ــ2ــ1
|
دعم
القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
|
2ــ2ــ1ــ6
|
توضح
المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم(الموقع ـ لقاءات)
|
2ــ2ــ1ــ7
|
تعقد
اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين
|
2ــ2ــ2
|
نظم
متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسياً
|
2ــ2ــ2ــ6
|
توجد
قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على
الموقع الإلكترونى
|
2ــ2ــ2ــ8
|
يستخدم
نظام لمتابعة أداء لذوى (صعوبات التعلم المعوقين )ورعايتهم
|
2ــ2ــ3
|
توفير
آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
|
2ــ2ــ3ــ1
|
توجد
خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
|
2ــ2ــ3ــ2
|
توجد
خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم
|
2ــ2ــ3ــ4
|
نسبة
المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية
|
2ــ2ــ3ــ5
|
نسبة
المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم
|
2ــ2ــ3ــ6
|
نسبة
المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية
التعلم
|
2ــ2ــ3ــ10
|
نسبة
المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة
معنوية
|
2ــ2ــ3ــ11
|
يشارك
أولياء الأمور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين مادياً
|
2ــ2ــ3ــ12
|
يشارك
أولياء الأمور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين معنوياً
|
2ــ2ــ3ــ13
|
تجرى
دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب
وكيفية علاجها
|
2ــ2ــ4
|
نظم
لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
|
2ــ2ــ4ــ1
|
تستخدم
أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين
|
2ــ2ــ4ــ2
|
يستخدم
المعلمون أسلوب تقويم الزملاء
|
تابع
نقاط الضعف
2ــ2ــ4ــ3
|
يشارك
ممثلين عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين
|
2ــ2ــ4ــ4
|
يشارك
المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة
|
2ــ2ــ5
|
دعم
القيادة للعمل الجماعى
|
2ــ2ــ5ــ1
|
يوجد
نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة
|
2ــ2ــ5ــ2
|
يوجد
نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة
|
2ــ2ــ5ــ3
|
يوجد
نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعى
|
2ــ2ــ5ــ4
|
يوجد
نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعى
|
2ــ2ــ5ــ5
|
يشترك
المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة
|
2ــ2ــ5ــ6
|
يشترك
العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة
|
2ــ2ــ6
|
دعم
القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
|
2ــ2ــ6ــ7
|
تقوم
القيادة بالأستفادة من جميع الآراء والمقترحات فى اللقاءات الدورية
|
2ــ2ــ6ــ9
|
تتواصل
القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكترونى بالمؤسسة
|
2ــ3ــ1
|
نظم
صنع واتخاذ القرار
|
2ــ3ــ1ــ6
|
تشرك
ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة
|
2ــ3ــ2
|
توظيف التشريعات
والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
|
2ــ3ــ2ــ4
|
يوجد
نظام للأعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة
|
2ــ4ــ1
|
توظيف
بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى
|
2ــ4ــ1ــ1
|
تعد
قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها
|
2ــ4ــ1ــ2
|
يشارك
فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
|
2ــ4ــ1ــ3
|
يشارك
فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء
|
2ــ4ــ1ــ4
|
تعلن
قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين
|
2ــ4ــ1ــ6
|
يتم
عمل حصر دورى لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسى
|
2ــ4ــ2
|
تطبيق
نظاماً متقدماً للمساءلة والمحاسبية
|
2ــ4ــ2ــ1
|
توجد
لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردى
|
2ــ4ــ2ــ2
|
توجد
لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعى
|
2ــ4ــ2ــ3
|
يشارك
ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية
|
2ــ4ــ2ــ4
|
تعد
تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للمحاسبية
|
2ــ4ــ2ــ5
|
توجد
عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين
|
2ــ4ــ2ــ6
|
تعلن
قواعد المحاسبية على الموقع الإلكترونى للمؤسسة
|
تابع
نقاط الضعف
2ــ4ــ3
|
تتبع
القيادة نظاماً متطوراً فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
|
2ــ4ــ3ــ4
|
توجد
معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين
|
2ــ4ــ3ــ5
|
توجد
مراجعة دورية (4 مرات سنوياً على الأقل ) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها
كل فرد فى المؤسسة
|
2ــ4ــ3ــ6
|
توجد
خطة طوارىء واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة
فى الأزمات
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء