pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ادب الصف الاول الثانوى الترم الثانى كاملا

الأدب العباسي
نشأة الدولة العباسية
قامت الدولة العباسية سنة 123هـ بعد نجاح أبي مسلم الخرساني ضد الأمويين ثم قام العباسيون ينقل مقر الخلافة فى بغداد بالعراق وأدى ذلك إلى...
تأثر العرب بحياة الفارسيين من ترف وبذخ وبناء القصور الفخمة, وكذلك قلدوهم في الطعام والشراب والملابس.
نتائج الاتصال بين العرب والفرس:
كان من نتائج الاتصال بين العرب والفرس :
1-     ظهور الخلاعة والمجون والغناء والخمر.
2-    قيام حركات دينية مخالفة للدين الإسلامي مثل الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب وللدين الإسلامي وكذلك ظهرت الزرادشتية والمانوية والمزدكية وهي ديانات فارسية قديمة.
هل كان المجتمع الإسلاميّ في العصر العباسيّ منحلًا ؟
بالطبع لا, فلم يكن ظهور هذه الحركات الدينية الفاسدة وظهور الانحلال والخلاعة يعني أن المجتمع العربي الإسلامي مجتمع منحل وذلك لأن...
1-     هذه الحركات الدينية الفاسدة ظهرت في طبقات وفئات محددة من المجتمع الإسلامي.
2-     ظهور حركة الزهد التي تدعو الناس للعودة إلى الدين الصحيح, وتحذر من هذه الحركات الدينية الفاسدة ومن الخلاعة والمجون.
3-     امتلأت المساجد بالعباد والزهاد والعلماء الذين تصدوا لهذه الحركات الفاسدة.
ما عوامل ازدهار الحركة العلمية في العصر العباسي؟
1-     امتزاج الثقافة العربية بغيرها من الثقافات الأخرى عن طريق الترجمة كالفارسية والإغريقية.
2-     ظهور علم الكلام نتيجة لاشتداد الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل الأخرى ، وتزعم المعتزلة الرد على هؤلاء وعلى الملاحدة.
3-     ازدهار الثقافة الدينية فاهتم المسلمون بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيان إعجازه, ونتيجة لذلك ظهرت المذاهب الفقهية الأربعة, وكذلك اهتم المسلمون بعلم الحديث ورواته فظهرت كتب الصحاح والسنن.
4-     ازدهار العلوم اللغوية حتى ظهرت مدرستان للنحو واللغة في الكوفة والبصرة, مما أدى لتنوع الأغراض الأدبية شعرًا ونثرًا.
سمات وخصائصه الشعر   في العصر العباسي:
أولًا: الخيال:
5-     اهتم الشعراء بالخيال البسيط الواضح,كما ظهر الخيال المعقد والمركب ومالوا إلى والتفنن في الصور والجوانب الجمالية, من تشبيهات واستعارات وكذلك المحسنات البديعية
ثانيًا: الألفاظ:
6-    اهتم الشعراء بالتوسط في اللغة, فاستخدموا الألفاظ السهلة الواضحة التي تقترب من لغة الحياة , وهجروا الألفاظ الغريبة والمعقدة.
ثالثا: المعاني والأفكار:
اتجهت إلى التعمق واهتم الشعراء بترتيب المعاني والأفكار, وتوليد المعاني والبحث عن الأفكار متأثرين في ذلك بالفلسفة والاتساع الثقافي.
رابعًا: الأسلوب: 
  ما سمات الأسلوب الشعري الجديد في العصر العباسي الأول؟
استلزمت الحياة المترفة في العصر العباسي أسلوبًا جديدًا اعتمد على:
    1- التزاوج بين الأفكار والمعاني.     
    2- رقة اللغة واللفظ مما زادها سهولة, بسبب انتشار الترف
    3- استحداث موضوعات جديدة فوصفوا الدور والقصور
    4- تطوير الموضوعات القديمة مثل الغزل والفخر المديح
علل: اختلفت خصائص الأدب في العصر العباسي الأول عن أدب العصور الأخرى.
لقد أصبح للأدب في العصر العباسي الأول خصائص تخالف أدب العصور السابقة, ويتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعرين أحدهما في العصر العباسي والآخر في العصر الجاهلي ويتحدثان في نفس الموضوع وهو الاعتذار: النابغة الذبياني يعتذر فيقول:
                       فلا تتركني بالوعيد كأنني         إلى الناس مطلي بالقار أجرب
أما أبو نواس يعتذر فيقول:
                       بك أستجير من الردى             وأعوذ بك من سطوات باسك
                       وحياة راسك لا أعود                لمــثلها  وحـيـاة  راسـك
                       فإذا قتلت أبا نواســ                 ــك من يكون أبا نواسـك
أغراض وموضوعات الشعر في العصر العباسي:
أولا: الأغراض الشعرية المتطورة.
المديح:
كان على رأس الأغراض المتطورة في العصر العباسي الأول, فقد كان قديمًا يبدأ بالوصف وذكر الطلل والمتاعب التي يتعرض لها الشاعر من أجل الوصول للممدوح.
أما في العصر العباسي الأول فقد تميز ب...
1- الاهتمام بالمقدمات التي تصف الحدائق والقصور والبساتين ,كما التزم بعض الشعراء بالمقدمة القديمة نفسها.
2- كثرة الحكم والأمثال, الاهتمام بالقيم الإسلامية ورفعوا من شأن الممدوح.
                بورك هارون من إمـام          بطاعة الله ذي اعتصام
           لـه إلى ذي الجلال قربى            ليسـت لعـدل أو إمام
الهجاء:
كان الهجاء قبل ذلك قبليًا , فيهجو الشاعر خصمه بضعف القبيلة والجبن والبخل؛ كقول جرير :             
                   فغض الطرف فانك من نمير      فلا كعبًا بلغت ولا كلابًا
ولكنه في العصر العباسي أصبح أكثر قسوة وخشونة؛ فاعتمد على السخرية من الخصم :
                        وأعمى يشبه القرد          إذا ما عمي القرد
                     دنيء لم يرح يومًا             إلى مجد ولم يغدًُ
الرثاء:
ظل الرثاء على قوته وحرارته وقد ازداد اشتعالًا وبالأخص, رثاء الأقارب و الأصدقاء, وهنا يكون الدافع شخصيًا عاطفيًا؛ كقول ابن الرمي في رثاء ابنه:
                ألام لما أبدي عليك من الأسى     وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي
           محمد ما شيء توهم سلـوة            لقلبـي إلا زاد قلبـي من الوجـد
ثانيا: الموضوعات الجديدة:
1- وصف الدور والقصور وما حولها من حدائق وبرك:
                        صحون تسافر فيها العيون       وتحسر من بعد أقطارها
                         وفـوارة نـارها بالعـراق          أضاء الحجاز سنا نارها
2- وصف الطبيعة الغناء:
يقول البحتري: 
               أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكًا      من الحسن حتى كاد أن يتكلما
ويقول أبو تمام:
             يا صحابي تقصيا نطريكما         تريا وجوه الأرض كيف تصور
          تريا نهارًا مشمسًا قد شابه            زهر الربا فكأنـما هـو مقمـر
سمات النثر في العصر العباسي (دولة صلاح الدين الأيوبي):
ازدهر الأدب في العصر العباسي في عصر الدويلات وبخاصة فن النثر, ولكن الكتاب والأدباء بدءوا يجنون ثمار النهضة الفنية التي أسسها من سبقهم. ولعل من أبرز الأدباء والكتاب في هذه الفترة الأديب (العماد الأصفهاني) الذي كان يعمل في ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين الأيوبي.
الرسائل (الكتابة) في العصر العباسي:
لقد ازدهرت الرسائل في العصر العباسي وبخاصة في الدولة الأيوبية وكان من أنواعها:
الرسائل الديوانية: هي رسائل رسمية بين الحكام والقادة والأمراء.
الرسائل الإخوانية: غير رسمية بين الأصدقاء والإخوة وبعضهم تعتمد على العواطف.
الرسائل الوصفية:  وهي نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكاتب عن نفسه وما يثور فيها من أحاسيس ومشاعر ويعبر فيها عن التجارب والمواقف المختلفة التي مر بها.
بم تتميز الرسائل الوصفية عن الرسائل الديوانية والإخوانية؟
1-     قد تكون مكتوبة لشخص آخر أو لا تكتب له, ونتيجة لهذا الاختلاف فهي تعبير عن ذات صاحبها وبراعته.
2-     تتميز أيضًا بأن صياغتها تتشابه مع المقالات الأدبية
خصائص الرسائل الوصفية:
3-     طول الجمل.                                         2- استخدام المحسنات البديعية.
4-     التأثر بالقرآن الكريم.                                 4- تتداخل مع الشعر.
5-    الاعتماد على الأسلوب الخبري.
سمات النثر في العصر العباسي:
1-     سهولة الألفاظ                               5- وضوح الأفكار.
2-     قصر الجمل والعبارات.                               6- وضوح المعاني.
3-    كثرة الأساليب الخبرية والإنشائية.                 7- التأثر بالقرآن الكريم.
4- كثرة المحسنات البديعية.

عصر النهضة ( نهضة الشعر فى العصر الحديث )

الشعر والأدب في العصر المملوكي والعثماني:
أصيب الشعر والأدب في العصرين المملوكي والعثماني بالضعف والابتذال والركاكة والتراجع وذلك بسبب إهمال اللغة العربية وحلول اللغة التركية مكانها في الحياة الرسمية والتعليمية.
البارودي رائد النهضة الأدبية الحديثة. علل.
أولًا: لقد أيقن البارودي أنه لابد من الوقوف في وجه هذا الضعف بثورة فنية تحقق النهضة للشعر العربي وتعيد له قوته كما كان في العصور السابقة ولذلك فقد بدأ بنفسه فالتزم خصائص معينة في شعره وهي.....
1- رصانة العبارة.                          4- صفاء الخيال.
2- قوة الألفاظ.                             5- شرف المعاني.
3- متانة الأسلوب.                         6- جزالة التركيب.
 ثانيًا: بدأ في مجاراة وتقليد كبار الشعراء القدامى من العصر الجاهلي حتى العباسي, وعارض بعضهم في قصائد مشهورة.
ما فضل مدرسة البارودي على الشعر العربي؟
لقد كان لمدرسة البارودي فضل عظيم على الشعر العربي وهو أنها أحيت هذا الشعر بعد أن كان كالجسد الميت ونهضت به بعد الضعف والركاكة.
تلاميذ البارودي:
لقد تتلمذ على يد البارودي الكثير من الشعراء في مصر وخارجها أمثال ...
من مصر : أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وإسماعيل صبري  وأحمد محرم وعائشة التيمورية.
من العراق : رضا الشبيبي وعبد المحسن الكاظمي والرصافي والزهاوي.
من سوريا : شكيب أرسلان.
أسباب اتجاه تلاميذ البارودي للنهوض بالشعر العربي:
1-  إيمانهم بضرورة التغيير والتطور.
2-  حبهم للغة العربية وخوفهم عليها من المستعمر الذي يحاول إضعافها.
3-  الحرص على بقاء اللغة العربية قوية رائدة لا ينازعها لغة أخرى في وطنها العربي.
4- خوفهم على التراث العربي المجيد من الضياع والتشويه.
لأي مدرسة ينتمي تلاميذ البارودي؟
5- البارودي هو رائد مدرسة الإحياء والبعث التي نهضت بالشعر العربي من مرقده وضعفه.
6- ينتمي تلاميذ البارودي إلى المدرسة الكلاسيكية الجديدة التي تزعمها أحمد شوقي
7- أحمد شوقي رائد الكلاسيكية الحديثة:
8-  لقد تزعم أحمد شوقي مدرسة الكلاسيكية الجديدة وذلك لأنه درس الأدب في فرنسا وتأثر بالشعر الفرنسي, ونتيجة لذلك فقد ابتعد قليلًا عن المديح واتجه إلى وصف المخترعات الحديثة وكبار الحوادث في وادي النيل.
دور تلاميذ البارودي في النهضة بالشعر:
1- ابتعد تلاميذ البارودي قليلا عن المقدمات التقليدية القديمة وتخلوا عن المديح وصوروا منجزات عصرهم ومثال ذلك تجد حافظ إبراهيم في قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" يتخلى عن المقدمات فيبدأ قصيدته مباشرة بقوله:
                            وقف الخلق جميعا ينظرون      كيف أبني قواعد المجد وحدي
     2- لم يتخل هؤلاء الشعراء كلية عن المقدمات القديمة فقد حافظوا على البداية الغزلية القديمة كقول حافظ إبراهيم يمدح البارودي:

                         تعمَّدْتَ قتلي في الهوى وتعمَّدا           فما أثِمَتْ عينِيّ ولا لحْظُهُ اعتدَى




1- تطور الشعر المعاصر(أدب)
نشأة هذه المدرسة:
- اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية إلى الواقع ، فأرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذى كان سائدًا عند مدارس ( الديوان – أبوللو – المهاجر ) فبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد، ولكى يحدث ذلك التواؤم كان عليهم أن يتحرروا من القيود التى فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التى فرضها من سبقهم من:
١) وحدة الوزن ووحدة القافية.       
٢) نظام الشطرين فى البيت الواحد.
٣) عدد التفعيلات المتساوية فى كل بيت.  
من رواد هذه المدرسة:
بدأت ملامح هذا التحول والتطور فى (مصر- سوريا – العراق- تونس ) وكانت البداية مع ( نازك الملائكة) الشاعرة العراقية التى كتبت فى مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ، ثم أكدت ذلك بقصيدة " الكوليرا "
الأسماء التى أطلقت على هذه المدرسة:
تعددت تسميات هذا الشعر بين (الشعر المرسل، الحر، المنطلق، الجديد، الحديث، المغصن، التفعيلة) - بعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين: ( الشعر الجديد ، والشعر الحر ، وشعر التفعيلة). حتى اكتمل شعر الجيل الأول للمدرسة الجديدة.
أجيال هذه المدرسة :
أ) - الجيل الأول :
١- [ مصر ] :( بدر شاكر - عبد الوهاب البياتى- عبد الرحمن الشرقاوى – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطى حجازى )
٢- [ لبنان ] : ( خليل حاوى – على أحمد سعيد )
٣- [ سوريا ] : ( نزار قبانى  )
٤- [فلسطين ] : ( فدوى طوقان – كمال ناصر – معين بسيسو )
٥-[ السودان ]: ( محمد الفيتورى )
- وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء.
بـ) – الجيل الثانى :
١- [مصر] : (محمد إبراهيم أبو سنة- محمد عفيفى مطر - أمل دنقل- ملك عبد العزيز- فاروق شوشة - عبده بدوى)
٢- [فلسطين] : ( سميح القاسم – محمود درويش )
٣- [ اليمن ] : ( عبد العزيز المقالح )
٤- [الكويت ] : ( خليفة الوشيان )
٥-[ السعودية ]: ( غازى القصيبى )
الخصائص التى تميز بها شعراء الواقعية من حيث المضمون والموضوع :
١- الاتجاه إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم وتطلعاتهم.
٢- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه.
٣- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورًا مثل: موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث.
الخصائص التى تميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعرى :
١- استخدام اللغة الحية التى يسمعونها فى كلام الناس وذلك فى اختيار عناوين للدواوين.
٢- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.
٣- القصيدة وحدة موضوعية تضم ( الأفكار - المعانى- العاطفة – الصور – الموسيقى فى بناء تام )
٤- تعتمد الموسيقى فى الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها فى كل بيت وهى التفعيلة. وتتنوع القافية، فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية فى القصيدة الواحدة.


شكرا لتعليقك