pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


مذكرة نحو للصف الثانى الثانوى ترم اول

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أقسام الكلمة
الكلمة إما =        اسم    أو   فعل   –    أو حرف
الحرف
الفعل
الاسم

أولا الاسم  /   هو الذى يدل على إنسان أو حيوان أو جماد أو أى شئ يدرك بالحواس أو بالعقل وليس الزمن جزء منه (  محمد – عصفور – كرة – جبل – علم – صداقة – زهرة - )
ثانيا الفعل  /  هو الذى يدل على حدوث شئ فى زمن معين ( الماضى – الحاضر – والمستقبل )
مثل – كتب – اكتب – يكتب – يشرح – يلعب
ثالثا الحرف  /   هو الذى لا يفهم معناه إلا مع غيره ومهمته الربط بين الكلمات
مثل ( من – عن – فى – إلى – على )
الإعراب والبناء
أولا المعرب   =  هو الذى يتغير ضبط آخره بتغير موقعه فى الجملة
مثال =1- الطالب مجتهد       2- إن الطالب مجتهد    3-  سلمت على الطالب المجتهد
فنلاحظ أن كلمة الطالب تغير ضبط آخرها بسبب تغير موقعها فى الجملة فهى فى المثال الأول مرفوعة لأنها مبتدأ  وفى المثال الثانى  منصوبة لأنها اسم إن   وفى المثال الثالث مجرورة لأنها جاءت بعد حرف الجر على   فهى كلمة معربة
ثانيا المبنى   = هو الذى يلزم آخره حالة واحدة مهما تغير موقعه فى الجملة
مثال = 1 -  هذا طالب نشيط        2-  إن هذا طالب نشيط     3 - سلمت على هذا الطالب النشيط
فنلاحظ أن كلمة هذا لم يتغير ضبط آخرها مهما تغير موقعها فى الجملة ( مبتدأ – اسم إن – اسم مجرور )
فهى كلمة مبنية

المعرب والمبنى من الأسماء
الأصل فى الأسماء أن تكون معربة وبعضها مبنى والأسماء المبنية هى :
الأمثلة
الأسماء المبنية
المتكلم – المخاطب والغائب – المتصلة والمنفصلة – الظاهرة والمستترة
 أنا – هو – أنت – كتبت – استمعوا  - له – فيه – عليه
الضمائر
هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك أولئك  ماعدا ( هذان و هاتان ) فهما معربتان يعربان إعراب المثنى

أسماء الإشارة
كلها مبنية ما عدا ( اللذان – اللتان ) فهما معربتان يعربان إعراب المثنى
الذى – التى – الذين – الاتى – الائى – من – ما وغيرها
الأسماء الموصولة
 من – ما - مهما – متى أين – أينما – أيان – حيثما – كيفما ما عدا أى فهى معربة
أسماء الشرط
من – ما – كيف – متى – كم

أسماء الاستفهام
  حيث – أمس – الآن – إذ  وهى ظرف للزمن الماضى إذا وهى ظرف للزمن المستقبل
بعض الظروف
اسم الفعل الماضى هيهات – شتان اسم الفعل الامر صه – مه – حى  آمين اسم الفعل المضارع أف  - آه-  قط
أسماء الأفعال
من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا ( اثنا عشر و اثنتا عشرة ) فإن الجزء الأول منها يعرب إعراب المثنى ( اثنا و اثنتا ) والجزء الثانى مبنى على الفتح
الأعداد المركبة
 ليل نهار – بين بين – صباح مساء

الظروف المركبة
سيبوية و خماروية

الأعلام المختومة بوية

الأسماء المعربة
الأسماء المعربة : هى كل اسم غير الأسماء السابقة وكل اسم معرب ما عدا الأسماء السابقة
مثال ( كتاب – قلم – تلميذ – المعلم – الصحراء – العقل – الصدق – الإخلاص – التفانى )
مثال : استخرج الأسماء المعربة والمبنية مما يأتى :
هذا الطالب أخلاقه حسنة فهو موضع احترام وتقدير من معلميه بسبب صفاته الجيدة والطالب الذى يحرص على طلب العلم ويتسلح به فى حياته ويتسلح بالخلق الحسن يحظى بالاحترام والتقدير من الجميع
علامات الإعراب الأصلية والفرعية فى الأسماء

علامة الجر
علامة النصب
علامة الرفع
نوع الاسم
الكسرة
الفتحة
الضمة
المفرد
الكسرة
الفتحة
الضمة
جمع التكسير
الياء
الياء
الألف
المثنى
الياء
الياء
الواو
جمع المذكر السالم
الكسرة
الكسرة
الضمة
جمع المؤنث السالم
الياء
الألف
الواو
الأسماء الخمسة
حذف النون
حذف النون
ثبوت النون
الأفعال الخمسة
الفتحة
الفتحة
الضمة
الممنوع من الصرف

علامات إعراب الأفعال والحروف الناسخة

إعراب الخبر
إعراب الاسم
الناسخ
تنصب الخبر
ترفع الاسم
كان وأخواتها
ترفع الخبر
تنصب الاسم
إن وأخواتها
ترفع الخبر
تنصب الاسم
لا النافية للجنس
تنصب الخبر
ترفع الاسم
كاد واخواتها
أعرب ما يأتى :
1- الطالبان نشيطان                  6- المعلمون مخلصون           11- سلمت على ذى الخلق
2- كان الطالبان نشيطين            7- كان المعلمون مخلصين       12- كرمت ذا الخلق
3- إن الطابين نشيطان              8- إن المعلمين مخلصون         13- سلمت على صديقين مخلصين
4- ابوه ذو خلق                     9- كان أبوه ذا خلق                14- كاد المطر بنهمر
5- المسلمون يطيعون ربهم        10 – إن اباه ذو خلق              15- لا طالب علم مقصر

المعرب والمبنى من الأفعال
تنقسم الأفعال من حيث الزمن إلى :  1-  فعل ماض      2- فعل مضارع      3-   فعل أمر
أولا الفعل الماضى : الفعل الماضى مبنى دائما ويبنى على :  1- الفتح – 2- الضم 3- السكون
السبب والأمثلة
حالات بناء الفعل الماضى

1- إذا اتصلت به تاء التأنيث مثال : الطالبة خرجت من المدرسة – كتبت – شربت – فهمت
-فعل ماض مبنى على الفتح





بناء الفعل الماضى على الفتح

2-إذا اتصل به ألف الاثنين
الطالبان خرجا – فهما – كتبا – لعبا – شربا
فعل ماض مبنى على الفتح


3- إذا لم يتصل به شئ
خرج الطالب من المدرسة – شرح المعلم الدرس – كتب – فهم

1- إذا اتصلت به تاء الفاعل
كتبت الدرس – شرحت الدرس – لعبت الكرة




بناء الفعل الماضى على السكون





2- إذا اتصلت به ناء الدالة على الفاعلين
كتبنا الدرس – فهمنا الشرح – لعبنا الكرة
3- إذا اتصلت به نون النسوة
الطالبات كتبن الدرس – المعلمات شرحن الدرس –        المعلمات ساعدن الطالبات -
إذا اتصلت به   واو الجماعة
الطلاب كتبوا الدرس – الطلاب فهموا الشرح –
الطلاب لعبوا الكرة –واستمتعوا بالرحلة

 بناء الفعل الماضى على الضم

تدريب بين علامة بناء الفعل الماضى فى الأفعال الآتية
1- العرب فهموا الحقيقة وقرروا توحيد الصفوف
2- الطالبات استمعن إلى شرح المعلمات وكتبن الدرس
3- ساعدت الفقراء وقدمت لهم الهدايا وفرح الفقراء بتلك الهدايا
ثانيا الفعل الأمر  : فعل الأمر مبنى دائما ويبنى على :
 1 - السكون         2- الفتح              3  - حذف حرف العلة                       4- حذف النون
السبب والأمثلة
حالات بناء فعل الأمر

إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شئ
اكتب الدرس – استمع إلى معلمك
- فعل أمر مبنى على السكون لأنه صحيح الآخر


       بناء الفعل الأمر على السكون    



إذا اتصلت به نون النسوة
اكتبن الدرس – اذكرن ما يتلى فى بيوتكن
- فعل أمر مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة
إذا اتصل به نون التوكيد المباشرة للمفرد المذكر
اصبرن على الشدائد – اكتبن الدرس
- فعل أمر مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب


        بناء فعل الأمر على الفتح


إذا كان الفعل معتل الآخر ( آخره حرف واو – الف – ياء )
ادع إلى سبيل ربك – اسع فى الخير – امش كثيرا
- فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت


    بناء فعل الأمر على حذف حرف العلة   


إذا اتصل به ألف الاثنين
اكتبا الواجب – افعلا الخير
- فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين – وألف الاثنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل


    بناء فعل الأمر على حذف النون



إذا اتصل به واو الجماعة
اكتبوا الدرس    - افعلوا الخير
-فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة – والواو ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

إذا اتصلت به ياء المخاطبة المؤنثة
اكتبى الدرس – افعلى الخير
- فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة – والياء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل

ثالثا بناء الفعل المضارع :         الفعل المضارع يكون     1- مبنى             2-  معرب
الفعل المضارع المبنى يكون مبنيا على    :      1-  السكون     2-  الفتح

السبب  والأمثلة



حالات بناء الفعل المضارع
إذا اتصلت به نون النسوة
- المعلمات يساعدن الطالبات                           - الطالبات يكتبن الدرس
- فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة – ونون النسوة ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل


1- بناء الفعل المضارع على السكون




إذا اتصلت به نون التوكيد ( الثقيلة والخفيفة ) اتصالا مباشرا أى لم يفصل بينها وبين الفعل ب ألف الاثنين أو واو الجماعة – او ياء المخاطبة
-لينتصرن الحق   - لتؤدين واجبك
- مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة – نون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب – والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت


بناء الفعل المضارع على الفتح  2-   



- كيف تكون نون التوكيد غير مباشرة ؟ وكيف نعرب الفعل المضارع بعدها ؟
- تكون النون غير مباشرة إذا فصل بينها وبين الفعل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
1- ألف الاثنين = لاتؤخران عمل اليوم إلى الغد  - - أصل الفعل تؤخران + ن التوكيد الثقيلة –
فحذفن نون الفعل وبقيت نون التوكيد وفصل بينها وبين الفعل ألف الاثنين = فعل مضارع معرب مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – وألف الاثنين =ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له منالإعراب
2- واو الجماعة = لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل –تقولون + نون التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن )
- مضارع معرب مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
3- ياء المخاطبة المؤنثة = لاتهملن فى عملك  - أصل الفعل تهملين + نون التوكيد الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين – وبقيت نون التوكيد الثقيلة
= فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – وياء المخاطبة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
أعرب ما يأتى = والله لينتقمن الله من الظالم = الواو = حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله = لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام = واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن = فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله = فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من الظالم = من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب – الظالم اسم مجرور بالكسرة *
* والله لتنتقمان من الظالم = تنتقمان = فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد – فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة = وألف الاثنين –ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
*والله لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد – وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال –لأنه من الأفعال الخمسة –واو الجماعة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – نون التوكيد  حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم= فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين+ نون التوكيد - وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
إعراب الفعل المضارع
الفعل المضارع المعرب يكون :
مجزوم
منصوب
مرفوع               


أولا رفع الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بأداة نصب ولا أداة جزم المضارع
علامات رفع الفعل المضارع
السبب
علامة الرفع

إذا كان صحيح الآخر
- يكتب الطالب الدرس   - يشرح المعلم الدرس
* فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

1- الضمة الظاهرة

إذا كان معتل الآخر ( آخره حرف علة واو-ألف- ياء
- يسعى المؤمن فى الخير -  يمشى الفقير كثيرا
* فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة


2- الضمة المقدرة
إذا كان من الأفعال الخمسة وهى ( كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة المؤنثة )
- المسلمون يصومون رمضان
الطالبان يكتبان الواجب
أنت تطيعين الله
* فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ( واو الجماعة – الف الاثنين – ياء المخاطبة = ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل



3- ثبوت النون
أعرب ما يأتى :
1- اللاعبان يلعبان الكرة                         5- أنتم تتمسكون بالحق
2- أنتما تطيعان والديكما                        6- يسعى المنافق بالنميمة بين الناس
3- هم يساعدون الفقراء                         7- يجرى اللاعب فى الملعب
ثانيا نصب الفعل المضارع
* ينصب الفعل المضارع إذا سبقه أداة من أدوات نصب الفعل المضارع
* أدوات نصب الفعل المضارع هى : ( أن – لن – كى – لام النعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود – واو المعية )
علامات نصب الفعل المضارع
السبب
علامة النصب
إذا كان الفعل المضارع :
1- صحيح الآخر – ندعو الله أن يغفر لنا
2- معتل الآخر بالياء – لن نبكى على الماضى
3- معتل الآخر بالواو – يجب أن تسمو بأخلاقك
* فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة


1- الفتحة الظاهرة
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف
- لم يكن الله ليرضى عن الكافر
-لن يسعى المسلم فى الشر
* مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة

2- الفتحة المقدرة
إذا كان من الأفعال الخمسة
- هما لن يقصرا فى تحمل المسؤلية
- أنتم لن تطيعوا الشيطان
- أنت لت تتركى العمل
* مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ( ألف الاثنين – واوالجماعة – ياء المخاطبة ) ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل 


3- حذف النون
أمثلة على أدوات نصب الفعل المضارع :
1- أن  :  حرف مصدرى ونصب مبنى لامح له من الإعراب
- يجب أن تنام مبكرا           - ندعو الله أن يغفر لنا
2- لن : حرف نفى ونصب واستقبال مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- لن يرضى الله عن المنافق   -    لن يرسب مجتهد
3- كى : حرف تعليل ونصب مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- ذاكر كى تنجح             خطط لمستقبلك كى تنجح
4- حتى : حرف نصب يدل على الغاية و النهاية أو التعليل ( ويجب أن يدل الفعل بعدها على المستقبل لكى تنصب الفعل المضارع )
- أسرع القطار حتى يصل المحطة  ( تفيد الغاية )
-ذاكردروسك  حتى تحقق حلمك فى الحياة  ( تفيد التعليل )
    - يجب أن أسير حت ادخل القرية    -    لا استقرار حتى تحل قضية الحرية
5- لام التعليل  : حرف تعليل ونصب
- نام مبكرا لتستيقظ مبكرا         - أطع والديك ليرضى الله عنك
6- فاء السببية : فاء السببية :  تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها  وهي من أدوات نصب الفعل المضارع س :  ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ :  لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ  -   النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ
ب -  الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني – الرجاء ))
مثل :
( أمر )= فتحققوا – مضارع منصوب بحذف النون    اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون-1
       (نهى  )          لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا- 2
استفهام ) )   هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
(   تمنى  )       ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح           (  رجاء ) .
- ذاكروا فتنجحوا                      - لا ترهقوا أجسامكم فتمرضوا
7- لام الجحود : وهى تفيد تقوية النفى وا لإنكار الشديد ويجب ان تكون مسبوقة بكون منفى ( ماكان – لم يكن – لم أكن مثل :  وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ          -  لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
- ما كان الأب ليهمل أولاده     -  لم أكن لأرى الحق باطلا
8- واو المعية : حرف نصب يدل على المصاحبة والمعية مبى لامحل له من الإعراب
- لاتنه عن خلق وتأتى مثله                       - لاتنصح الناس وتنسى نفسك
أعرب الجمل ألآتية :
1- يسعدنى أن تعمل بجد                              10- ليتنا نتفاهم فنعيش فى هدوء
2- لن يفلح الكسول                                      11- لعل الأمور تهدا فتستريح
3- أحسن معاملة الناس كى يحبوك                     12-  لم يكن الله ليغفر للكافر
4- أطع والديك ليكرمك الله                              13- ما كنت لأساعد المنافق
5- اجتهد ختى تتفوق                                    14- لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى
6- لا استقرار حتى تنالوا حريتكم                      15- يا ليتنى كنت معهم فأفوز فوزا عظيما
7- ما أهملت فأخاف                                     16- تمسك بالحق فتحقق العدل
8- ذاكروا فتنجحوا                                       17- رب وفقنى لطاعتك حتى ادخل جنتك
9- هل تنصت فتفهم ما يقال                              18- لن تبلغ ما تحب حتى تصبر على ما تكره
ثالثا جزم الفعل المضارع
-   يجزم الفعل المضارع فى ثلاث حالات هى :
1- إذا سبق بأداة من الأدوات التى تجزم فعلا واحدا وهى ( لم   - لما  - لا الناهية   - لام الأمر )
2- إذا سبق بأداة شرط جازمة ( ادوات تجزم فعلين ) وهى : ( إن – من – ما – مهما – متى – أين –أيان – اينما – حيثما – كيفما – أنى – أى )
3- إذا وقع فى جواب الطلب ( الأمر – النهى )
الأدوات التى تجزم فعلا واحدا : أولا
1- لم   : حرف نفى وجزم و قلب تقلب زمن المضارع إلى الماضى مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- لم يتأخر الطالب فى الحضور         - لم يشارك اللاعب فى المباراة
2- لما   : : حرف نفى وجزم و قلب واستقبال  تقلب زمن المضارع إلى الماضى  مع توقع حدوثه فى المستقبل مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- ذهبت إلى القرية  ولما أصل -                     ولما يدخل الإيمان قلوبكم
3- لا الناهية : حرف نهى وجزم مبنى لامحل له من الإعراب
- لاتهمل دروسك فترسب                   - لا تعص الله فتدخل النار
4- لام الأمر : وهى تفيد طلب تنفيذ الشئ حرف مبنى لامحل له من الإعراب
- لتكتب دروسك                             - لتساعد الفقراء
ثانيا الأدوات اتى تجزم فعلين : وهى : ( إن – من – ما – مهما – متى – أين –أيان – اينما – حيثما – كيفما – أنى – أى )
- وهى أدوات الشرط الجازمة – تجزم فعلين فعل الشرط وفعل جواب الشرط  وهى :
1- ان   :  وهى حرف شرط يربط الشرط بالجواب تجزم فعلين
إن تذاكر تنجح -                                   - إن تطع الله تدخل الجنة
2- من : اسم شرط يدل على العاقل مبنى على السكون
- من يطع الله يدخل الجنة                           - من يسافر يرزقه الله كثيرا
3- ما : اسم شرط لغير العاقل مبنى على السكون
- ما تعمل من عمل يجد ثمرته                               -   ما تقرأ ينفعك فى حياتك
4- مهما : اسم شرط لغير العاقل مبنى على السكون
- مهما تعمل من خير تجد ثوابه                        - مهما تساعد الفقراء يرض الله عنك
5- متى  : اسم شرط يدل على الزمان مبنى على السكون
- متى تسافر تذد معرفة                                     - متى تستقم يرزقك الله
6- أيان  : اسم شرط يدل على الزمان مبنى على السكون
- أيان تسافر أسافر معك                             - أيان تعمل أساعدك
7- أين :  : اسم شرط يدل على المكان  مبنى على السكون
- أين تعمل يرزقك الله                         -أين تسافر تجد العمل


8- أينما : اسم شرط يدل على المكان  مبنى على السكون
- أينما تذهب تجد أصدقاء                                          - أينما تعمل تجد الله معك
9- أنى  : اسم شرط يدل على المكان  مبنى على السكون
- أنى تكثر المدارس ينتشر التعليم         - أنى ينتشر العلم تقل الجريمة
10- حيثما : اسم شرط يدل على المكان  مبنى على السكون
حيثما تتنزه على الشاطئ تسعد كثيرا   
11- كيفما  : تدل على الحال اسم شرط مبنى على السكون
- كيفما تعامل الناس يعاملوك     -  كيفما تستعد للامتحان تحصل على الدرجات

12- أى  اسم شرط معرب بحسب مايضاف إليه يصلح للعاقل وغير العاقل والزمان والمكان
-أى رجل يعمل يجد ثمرة عمله          - أى عمل تعمل تحصل على المكافأة
-أى زمان تسافر أسافر معك              - أى مكان تذهب إليه أذهب معك

علامات جزم الفعل المضارع

السبب والامثلة
علامة الجزم
إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر
- لم يلد ولم يولد -       لم يهمل الطالب دروسه
1- السكون
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر ( آخره حرف علة – الف –واو – ياء )
- لم سع المسلم فى الشر  -  لم يقض القاضى بالظلم
2- حذف حرف العلة
إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة
- هما لم يقصرا         - أنتم لم تتكاسلوا
- لتكتبى دروسك -  لاتهملوا دروسكم فترسبوا
3- حذف النون


اقتران جواب الشرط بالفاء
** يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية.
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم . -   إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
2- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
3- إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
4- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما).
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
5- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
6- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .
قال الرسول > : (من غشنا فليس منا).
7- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
(وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط.
الأمثلة:
1- إن تسافر فأنتَ موفقُ. ِ
2- إن حكمْتَ فاحْكُمْ بالقسطِ.
3- إن أساءُوا فبئسَ ما فَعلُوا.
4- {ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا}
5- {ومن يطع الرسول فقد أطاع الله}
6- إن أتقنْتَ عملَكَ فستنالُ أجرَكَ.
7- ما تقدمْ لوطنِكَ من خيرٍ فسَوفَ يحفظُ لَكَ.
8- {فإن توليتم فما سألتكم عليه من أجر}
الإيضاح:
إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد جواب الشرط فيها قد اقترن بالفاء وذلك لأن الجواب لا يصلح أن تباشره أداة الشرط فالجملة الاسمية كما في المثال الأول لا تدخل عليها أداة والفعل الطلبي كما في المثال الثاني والجامد كما في المثال الثالث والمنفي بلن كما في المثال الرابع والمقرون بقد كما في المثال الخامس والمقرون بالسين أو سوف كما في المثالين السادس والسابع والمنفي بماْ كما في المثال الثامن. هذه الجمل التي جاءت أفعالها عام هذه الصورة لا تصلح لدخول أداة الشرط عليها لذلك وجب اقترانها بالفاء لربط الجواب بفعل الشرط، وتكون هذه الجمل جميعها بعد الفاء في محل جزم جواباً للشرط.
القاعــــــــــدة:
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربط جملته بفعل الشرط، وتكون الجملة بعدها في محل جزم جواباً للشرط ويكون ذلك في المواضع الآتية:
1- إذا كان الجواب جملة اسمية. 2- إذا كان جملة طلبية.  3 - إذا كان فعلاً جامداً.
4- إذا كان فعلاً منفياً بلن.  5- إذا كان فعلاً مقروناً بقد.
6- إذا كان فعلاً مضارعاً مقترناً بالسين أو سوف.  7- إذا كان فعلاً منفياً بما.
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل : إنْ تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق

تدريبــــــــــات
(1) عيِّن الجمل الشرطية فيما يأتي وبيِّن سبب اقتران أجوبتها بالفاء:
1- {وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله}
2- {قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}
3- {ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما}
4- {ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا}
5- {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}
6- {ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا} 7- {وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا}
8- من بنى بنياناً فليتقنه. 9- من دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل دار أبى سفيان فهو آمن
10- ومن لا يزل ينقاد للغيِّ والصبا سيلفى على طول السلامة نادما
11- {وإن يمسسك الله بضر ملا كاشف له إلا هو}
12- من رأى من أخيه شيئاً فليصبر عليه.
13- أينما كنت فاتق الله ولا تخف الناس.
14- {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}
15- {ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إلى جهنم جميعا}
 (3) نموذج للإعراب:
أعرب ما يأتي:  « إن تجتهدْ فأنْتَ فائزٌ » .
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابه وجزاؤه.
تجتهد: فعل مضارع، فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
فأنت: الفاء واقعة في جواب الشرط، وأنت ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
فائز: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط.

أعرب ما يأتي:
- إن تعف عن المسيء فأنت كريم.
- إن شرعت في عمل فاستمد من الله حسن معونته.
- ومن تكن العلياء همة نفسه    فكل الذي يلقاه فيها محبب
- من يكن للسر مفشياً فلا تأتمنه.
 (8) : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله
(9): ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . -  الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .

ثالثا جزم المضارع فى جواب الطلب
- يجزم الفعل المضارع فى جواب الطلب الأمر والنهى بشروط هى :
1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع المجزوم
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتبا على الطلب أى مسببا عنه
3- أن يكون الجواب بعد النهى امرا محبوبا وإذ لم يكن كذلك تعيين الرفع للفعل
* إذافقد شرط من الشروط الثلاثة رفع الفعل المضارع
- ألن جانبك لقومك يحبوك        = يحبوك – مضارع مجزوم فى جواب الطلب الأمر بحذف النون
- تواضع للناس يرفعوك          = يرفعوك مضارع مجزوم فى جواب الطلب الأمر بحذف النون
- لا تتعالى على الناس يحبوك    = يحبوك مضارع مجزوم فى جواب الطلب الأمر بحذف النون
 - لاتدن من الأسد يأكلك          = يأكلك مضارع مرفوع لفقده الشرط الثالث
- لاتدن من الأسد تسلم            = تسلم مضارع مجزوم فى جواب الطلب  
أعرب ما يأتى :
- لا تأكل السمك وتشرب اللبن                     - من يعمل صالحا يرض الله عنه
- لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد            - لم يكن الله ليغفر للكافرين
- لا تستأثر على الناس بشئ يسودوك            - مهما تعمل من عمل تجد ثمرته
- من يطع الله فقد أطاع الرسول                  - لتساعد المحتاجين ولتقدم لهم الطعام
الأفعال الخمسة
*الأفعال الخمسة هى : كل فعل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين    - واو الجماعة – ياء المخاطبة المؤنثة )وسميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم لأنها تاتى من خمس ضمائر فقط هى :
1-  انتما  :       تلعبان   - تجريان  – تفهمان – تكتبان =   مضارع مرفوع بثبوت النون
2-  هما         يلعبان     - يجريان – يفهمان – يكتبان =   مضارع مرفوع بثبوت النون
3- أنتم         تلعبون    - تجرون   - تفهمون -تكتبون  =   مضارع مرفوع بثبوت النون
4- هم          يلعبون     - يجرون   يفهمون – يكتبون =  مضارع مرفوع بثبوت النون
5- انت       تلعبين       - تجرين  - تفهمين  - تكتبين =   مضارع مرفوع بثبوت النون
علامات إعراب الأفعال الخمسة
ثبوت النون

الرفع
حذف النون

النصب
حذف النون

الجزم
أعرب ما يأتى :
- المسلمون يصومون رمضان  - المسلمون لم يصوموا شعبان – المسلمون لن يصوموا شعبان
- العمال يعملون فى المصنع     - العمال لم يعملوا فى المصنع  - العمال لن يعملوا فى المصنع
- الطالبان يستمعان للشرح       - الطالبان لم يستمعا للشرح   - الطالبان لن يستمعا للشرح
- انتما تساعدان المحتاجين      - أنتما لم تساعدا المحتاجين
- أنت تكتبين الدرس             - أنت لن تكتبى الدرس
- انتم تكرمون اليتيم              - أنتم لم تكرموا اليتيم

حالات توكيد الفعل بالنون
نون التوكيد تنقسم إلى :-  1- نون التوكيد الثقيلة :-   وهى  مشددة ومبنية على الفتح
2- نون التوكيد الخفيفة:-    وهى مخففة ومبنية على السكون
وقد وردت النونان فيه : { ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين )
فالنون في " يسجننَّ " نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفعل " يسجنن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود على يوسف .
والنون في " ليكوننْ " نون التوكيد الخفيفة ، وهي حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب ، والفعل " يكونن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، واسم يكون ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .
الفعل فى اللغة العربية ينقسم إلى :-
1-    الفعل الماضي              2- فعل الأمر           3-   الفعل المضارع
الفعل الماضي
- فعل الأمر
الفعل المضارع
: يمتنع توكيده بالنون

لأن زمنه قد انتهى
يجوز توكيده بالنون  

لأنه يدل مباشرة على      الطلب
: له حالات ثلاث:-
1- يجب توكيده بالنون
2- يجوز توكيده بالنون
3- يمتنع توكيده بالنون
يؤكّدُ الفعلُ المضارعُ بالنّونِ الثّقيلةِ أو الخفيفةِ في زمني الحالِ أو الاستقبالِ وعندَ توكيدِ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ يصبحُ دالاًّ على الاستقبالِ.

حالات توكيد الفعل المضارع بالنون

1- يجب توكيده بالنون

إذا كان 1- جوابا لقسم 2- متصلا بلام القسم 3- - مثبتـا                 4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
2- يجوز توكيده بالنون

إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)

3-   يمتنع توكيده بالنون
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .

الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون  .   لأن زمنه قد انتهى
فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون
فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص    .
اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير  [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ]
الفعل المضارع : له حالات ثلاث:
أ –   يجب توكيده بالنون : إذا كان :
1 -  جوابا لقسم .
2- متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3- مثبتـا  .
4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .
ب –  يجوز توكيد المضارع :
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)
1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل :    لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2 – إذا سبق بـ(النهى) مثل :      لا تصاحبن  (لا تصاحب)الأشرار .
3 –  إذا سبق بـ(الاستفهام)       مثل : أتبحثن (أتبحث)عن التفوق ؟
4 – إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل   :     ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5 –  إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل :      لعل  محب يتفوقَنَّ (يتفوق).
6 – إذا سبق بـ(العرْض) مثل :    ألا تساعدن (تساعد)المحتاج  .
7 – إذا سبق بـ(التحضيض) مثل :  هلا تنزلن (تنزل) عندنا .
8- إذا وقع بعد إمَّا الشرطية، مثل: قوله تعالى: {فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقى}.
إمّا تفعلَنَّ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ، أو إمّا تفعلْ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ.
يمتنع توكيده  :-
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل:1- والله لأذاكرُ دروسي الآن ؛   (لأنه غير دال على استقبال)
أو 2- والله لسوف أذاكر دروسي ؛   (لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
أو 3- والله لن أذاكر دروسي   ؛ (لأن جواب القسم  منفي) .
مثل: "تالله لن أساعد ظالمًا   ".  (لأن جواب القسم  منفي)
: واللهِ لسوفَ أسعى إلى الخير   (ِ لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
واللهِ لا أهملُ واجباتي،    ( امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ لأنّه منفيٌّ.
طريقةُ توكيدِ المضارعِ بالنّونِ
1- المضارعُ المُسندُ إلى المفردِ المذكّرِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ دونَ تغييرٍ فيه، مثالٌ: لتوكيدِ الفعلِ                   ( تكتبُ)  نقولُ:   لتكتبَنّ واجباتِك.
2- إذا كان معتلَّ الآخرِ بالألفِ تُقلبُ ياءً عندَ التّوكيدِ، الفعلُ( يسعى) معتلُّ الآخرِ بالألفِ عندَ توكيدِه نقولُ: لتسعيَنّ إلى الخيرِ.
3- المسندُ إلى نونِ النّسوةِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ مع إضافةِ ألفٍ قبلَها بينها وبينَ نونِ النّسوةِ، مثالٌ: الفعلُ تدرسْن، نقولُ في توكيدِه: لتدرسْنان، وهو فعلٌ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ في محلِّ جزمٍ بلام الأمرِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ
فاعلٌ، والألفُ للفصلِ بين النّونين.
4 ـ الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال ، ثم تحرك نون التوكيد بالكسر لوقوعها بعد الألف .
نحو : ليجلسَانِّ ، ليخشيَانِّ ، ليرجُوَانِّ ، ليعطيَانِّ .
5 ـ الأفعال المسندة إلى واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال " لالتقاء النونات " ، كما تحذف واو الجماعة ، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين " الواو ونون التوكيد ، و " الياء ونون التوكيد " ، وتبقى الضمة دليلا على الواو ، والكسرة دليلا على الياء .
نحو : تكتبون + ن …. لتكتبُونّنَّ …. لتكتبُونَّ …. لتكتبُنَّ .
تكتبين + ن …. لتكتبِينَنَّ …. لتكتبِينَّ …. لتكتبِنَّ .
أما الفعل المعتل الآخر بالألف تحذف لامه لالتقاء الساكنين : الألف وواو الجماعة ،
أو الألف والياء المخاطبة ، وتحذف النون لتوالي الأمثال " نون الرفع ونون التوكيد " ،وتبقى معه واو الجماعة وتحرك بالضمة ، كما تبقى ياء المخاطبة ، وتحرك بالكسر ، ولم تحذف الواو ، أو الياء لأنه لا دليل عليهما إن حذفتا .
نحو : يرضى + ون …. يرضَون …. يرضَون + نَّ …. ليرضَوُنَّ .
يرضى + ين …. تسعَينَ …. تسعينَ + نَّ …. لتسعَيِنَّ .
6 ـ الأفعال المسندة إلى نون النسوة ، يفرق فيها بين نون الرفع ، وبين نون التوكيد بألف تسمى " الألف الفارقة " ثم تحرك نون التوكيد بالكسر .
نحو : ليلعبْنَانِّ ، ليسعيْنَانِّ ، ليدعوْنَانِّ ، ليرميْنَانِّ .
7 ـ أفعال الأمر المبنية على حذف حرف العلة ، والأفعال المضارعة المجزومة وعلامة جزمها حذف حرف العلة أيضا ، عند توكيدها بالنون يرد أليها المحذوف ، ويفتح إن كان المحذوف واوا ، أو ياء ، وتقلب إلى ياء مفتوحة إن كان المحذوف ألفا .
نحو : ادعُ + نَّ …. ادعُوَنَّ . لم يدعُ + نَّ …. لم يدعُوَنَّ .
اجرِ + نَّ …. اجرِيَنَّ . لا تجرِ + نَّ …. لا تجرِيَنَّ .
اخشَ + نَّ …. اخشيَنَّ . لتخشَ + نَّ …. لتخشيَنَّ .
8 ـ إذا أكد الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة بنون التوكيد لا يبنى ، وإنما يكون معربا بثبوت النون المحذوفة في حالة الرفع لتوالي الأمثال ، أو بحذفها في حالتي النصب ، أو الجزم
ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسنَ من المحيض } .
يئسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع .
ومثال النصب : لعل المسافر لن يتأخرن .
يتأخرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، في محل نصب .
ونحو : الطالبات لن يهملن الواجبات .
يهملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب .
ومثال الجزم : ليت أخاك لم يخبرنك بما حدث .
يخبرنك : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم .
ونحو : الفائزات لم يتسلمن الجوائز .
يتسلمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم .
لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل –تقولون + نون التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن )
- مضارع معرب مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
لاتهملن فى عملك  - أصل الفعل تهملين + نون التوكيد الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين – وبقيت نون التوكيد الثقيلة
= فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – وياء المخاطبة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
أعرب ما يأتى = والله لينتقمن الله من الظالم = الواو = حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله = لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام = واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن = فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله= فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من الظالم = من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب – الظالم اسم مجرور بالكسرة *
* والله لتنتقمان من الظالم = تنتقمان = فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد – فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة = وألف الاثنين –ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
*والله لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد – وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال –لأنه من الأفعال الخمسة –واو الجماعة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – نون التوكيد  حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم   = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين + نون التوكيد - وحذفت نون الفعل
لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
تدريبات
س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
1 - بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين .
2 - والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
3 - يقبل الطلاب على القراءة بحب
س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
1- اسع فى الخير .
2- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
3- هل تفهم الدرس جيداً ؟
س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك (يفلح – يجتهد – يتعاون).
والله لأكونن محقا للحق .
{ تالله لأكيدن أصنامكم }.
: { فلنولينك قبلة ترضاها }
{ لنصدقَنَّ ولنكونَنَّ من الصالحين }.
{ ولتجدنَّهم أحرص الناس على حياة }
المصادر
تعريف المصدر :  هو الاسم الدال على الحدث مجردا من الزمان وليس مبدوءا بميم زائدة ولا ياء مشددة زائدة بعدها تاء التأنيث
مثل كتب   -- يدل على الحدث وهو الكتابة والزمن الماضى   فهو   فعل
كتابة    -- مصدر يدل على الحدث فقط وهو الكتابة ولايدل على زمن معين  فهو مصدر
** تختلف صياغة المصدر باختلاف الفعل والفعل إما ثلاثى أو غير ثلاثى ( رباعى – خماسى –سداسى )
مصادر الأفعال الثلاثية
·       هى مصادر سماعية لاقاعدة لصياغتها ولها أوزان مشهورة بحسب دلالة الفعل وهى

المصدر
مادل عليه
الأمثلة
فعالة
إذا دل الفعل على حرفة
زرع-زراعة" صنع-صناعة
فعلان
إذا دل على حركة
غلى –غليان – طاف –طوفان
فعلة
إذا دل الفعل على لون
خضر – خضرة : حمر – حمرة
فعال
إذا دل الفعل على مرض أو صوت
زكم – زكام " بكى – بكاء سعل سعال
فعال
إذا دل على امتناع
أبى -  إباء – جمح – جماح
فعيل
إذادل على سير
رحل – رحيل زمل زميل
فعل
إذا كان الفعل متعديا
سمع – سمع

إذا لم يدل الفعل على شئ مما سبق فمصدره على الأوزان التالية
فعول =  جلس جلوس
فعولة =  سهل – سهولة
فعل =  فرح – فرح
مصادر الأفعال غير الثلاثية
هى        (  والرباعية   والخماسية  و  السداسية)
·       وهى مصادر قياسة لها أوزان نقيس عليها
أولا مصادر الافعال الرباعية
·       الفعل الرباعى المجرد هو على وزن  فعلل  وهناك صيغ آخرى للفعل الرباعى مهى عبارة عن الفعل الثلاثى المزيد بحرف وتكون على أوزان افعل   فاعل –  فعل
والجدول التالى يبين مصادر الافعال الرباعية
أوزان الفعل الرباعى ومصادره
أفعل = إفعال
فعل = تفعيل
فاعل = فعال و مفاعلة
فعلل = فعللة -فعلال
إذا كان الفعل صحيح يكون مصدره على وزن إفعال
أكرم  -  إكرام
أقبل   - إقبال
أحسن – إحسان
أقدم  - إقدام
أهمل – إهمال

إذا كان صحيح يكون مصدره على وزن تفعيل
قدم – تقديم
كرم – تكريم
كبر- تكبير
عمر – تعمير
فهم – تفهيم
يكون مصدره على وزن فعال ومفاعلة

جادل –  جدال          ومجادلة

ناقش –نقاش- مناقشة

قاتل –قتال- مقاتلة

خاطب- خطاب  -مخاطبة
حاسب –  حساب محاسبة

إذا كان الفعل غير مضعف يكون مصدره على وزن فعللة
غربل – غربلة
زخرف – زخرفة
سيطر – سيطرة
فرمل – فرملة
بعثر – بعثرة
حوقل – حوقلة
إذاكان الفعل معتل العين بالألف يكون مصدره على وزن إفعلة أو إفالة نحذف  الألفونعوض عنها تاء مربوطة فى آخره
أقام   - إقامة
أعان  - إعانة
اشاد   -  إشادة
أجاب – إجابة
أجاد -  إجادة
إذا كان الفعل معتل الام يكون مصدره على وزن تفعلة نحذف ياء تفعيل ونعوض عنها بتاء مربوطة
ربى – تربية
زكى – تزكية
نمى  - تنمية
غطى  - تغطية
سمى - تسمية
إذا الفعل الرباعى على وزن فعلل مضعف يكون مصدرة على وزن فعللة وفعلال
زلزل = زلزلة- زلزال
وسوس=
وسوسة- وسواس

إذا كان الفعل معتل الام بالالف  تقلب الألف همزة فى المصدر
أبقى  - إبقاء
أعلى   - إعلاء
أنهى  - إنهاء
إذا كان الفعل مهموز الام يكون مصدره على الوزنين تفعيل وتفعلة
خطا = تخطيئا وتخطئة
برأ –تبريئا تبرئة
أمثلة للمصادر الرباعية
1-الإحسان إلى الآباء وإكرامهم سبيل اكريم الله تعالى
2- وسوسة الشيطان يجب الإعراض عنها وارضاء لله تعالى
3- تربية الأبناء ومشاركتهم فى مشاكلهم من واجب الأباء
4- مخاطبة المعلم يجب ان تتم بصوت منخفض مع إجادة الحديث
5- ادب الوالد ابنه تأديبا حسنا ورباه تربية سليمة إرضاء لله تعالى
6- محاسبة الله لعبادة تشمل جميع الاعمال التى عملوها
7- مقاومة الاستعمار واعانة الشعوب عليه خير من التمادى معه فى الاعتداء

مصادر الأفعال الخماسية
هى مصادر قياسية  لها اوزان للقياس عليه والفعل الخماسى إما أن يكون مبوءا بألف وصل أو بتاء زائدة وإليك جدول لمصادر الأفعال الخماسية
الفعل الخماسى المبدوء بألف وصل
الفعل الخماسى المبدوء بتاء زائدة
إذا كان صحيح يكون مصدره على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث
انطلق =  انطلاق   -  انتقل  = انتقال
اجتمع  - اجتماع -  انفلت  - انفلات
امتنع – امتنماع  -  افترس – افتراس
إذا كان الفعل صحيح
يكون مصدره على وزن الفعل وضم ما قبل الاخر
تقدم –  تقدم     -    تناوم – تناوم
تعاون –  تعاون  -   تساهل – تساهل
تماسك –  تماسك –  تعاظم – تعاظم
تقاتل –  تقاتل        تفاقم  - تفاقم
تفاهم – تفاهم
إذاكان الفعل معتل الام بالالف يقلب حرف العلة همزة مع كسر الحرف الثالث
التقى – التقاء   - اكتفى  - اكتفاء
انتهى – انتهاء -  اكتوى  - اكتواء
اهتدى – اهتداء-  اعتدى - اعتداء
اقتدى – اقتداء -  اقتفى - اقتفاء
إذا كان الفعل معتل اللام يكون مصدره على وزن الفعل مع قلب حرف العلة ياء
توانى = توانيا
تعالى = تعاليا
تسامى = تساميا
تمنى = تمنيا

مصادر الأفعال السداسية
هى مصادر قياسية ويأتى المصدر منها على وزن الفعل مع زيادة ألف على الفعل قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث من المصدر

الفعل السداسى الصحيح
الفعل السداسى المعتل العين
الفعل السداسى المعتل الياء بالألف
يكون مصدره على وزن الفعل مع إضافة الف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث من المصدر
استغفر   - استغفار
استقبل    - استقبال
استعمر   - استعمار
استفسر   - استفسار
نحذف الالف ونعوض عنها بتاء مربوطة فى نهاية ويكون مصدره المصدر على وزن استفعلة أو استفالة
استقام  = استقامة
استعان = استعانة
استبان – استبانة
استقال = استقالة
يكون مصدره على وزن الفعل ونقلب الالف همزة فى نهاية المصدر
استعلى = استعلاء
استلقى = استلقاء
استوى = استواء
استشفى – استشفاء
استدعى - استدعاء

**المصدر يعرب حسب موقعه فى الجملة مثل التعليم تربية صحيحة التعليم مبتدأ تربية خبر
أمثلة على مصادر الأفعال الخماسية والسداسية
1- إقامة المصانع تقضى على التخلف
2- فى العجلة الندامة وفى التانى السلامة
3- الرجوع إلى الحق خير من التمادى فى الباطل
4- تقدم الشعوب مرهون بقدرة أبنائها على الاستفادة من الوقت والاستعانة بالموارد
5- مقاومة الاستعمار مسئولية جماعية
6- استقامتك فى عملك وانجازك له دليل على تقدمك
7- التشاور مع الأخرين والاستفادة من تجاربهم دليل على الرقى
8- ازدياد التقارب فى العالم العربى يبشر بالتقدم
9- يعجبنى اجتهاد الطالب عند استعانته بنفسه واستغنائه عن الناس
10-        استثمر الرجل أمواله استثمارا حسنا باستفادته من تجارب الأخرين
11-        المريض محتاج إلى استشارة الطبيب لمساعدته على الاستشفاء
12-        العلم  يعمل على استنارة العقول ومجاهدة الخرافات الهدامة
13-        استخراج البترول وسلة للانطلاق إلى المستقبل موضوح
14-        استقبال الوفود المشاركة فى المسابقة يدل على اهتمام المصرين بضيوفهم
المصدر الصريح والمصدر المؤول
1- المصدر الصريح هو الذى يذكر بلفظه فى الكلام مثل : لاقيمة للتعليم بدون التربية
2- المصدر المؤول يؤخذ من :
1- (أن والفعل ) يريد الشعب أن يتحرر  أى التحرر وان تصوموا خير لكم أى صيامكم
2- ( ما +الفعل ) اعجبت بما قدمت للوطن  أى بتقديمك أعرف ما صنعت أى صناعتك
3- (إن واسمها وخبرها ) عرفت انك مخلص  اى إخلاصك
إعراب المصدر المؤول
يعرب المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذى يحل محله  حسب موقعه فى الجملة فيكون 1- مبتدأ  مثا وان تصوموا خير لكم اى صيامكم خير لكم  مبتدا
3- خبرا مثل الصواب ما قلت أى قولك            مبتدأ وخبر
4- فاعلا مثل  سرنى ان ظهر الحق أى           ظهوره   فاعل
5- مفعولا به مثل احب أن ازورك أى            زيارتك    مفعول به
6- نائب فاعل   مثل كتب علينا أن نجاهد اى     الجهاد  نائب فاعل
7- اسم مجرور مثل أعجبت بما صنعت أى       بصناعتك اسم مجرور بعد الكاف
المصدر الميمى
هو مصدر مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة ويدل على ما يدل عليه المصدر العادى ولكنه يفوقه فى قوة الدلالة
يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن  مفعل   ومفعل ومن وغير الثلاثى على طريقة اسم المفعول بقلب ياء المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر
على وزن     مفعل
على وزن     مفعل
من غير الثلاثى

إذا كان الفعل ثلاثى صحيح نصوغ منه المصدر الميمى على وزن مفعل
ضرب  - مضرب
خرج  - مخرج
فتح     - مفتح
لعب – ملعب
سقط  - مسقط
فر – مفر
رد  - مرد
إذا كان الفعل الثلاثى معتل الفاء بالواو (مثل فاؤه واو) يكون المصدر الميمى منه على وزن مفعل
وعد -  موعد
وجد   -  موجد
وصل  - موصل
ومنها أفعال شاذة قياسا
رجع – مرجع
صار – مصير
حاص – محيض
إذا كان الفعل غير ثلاثى ( رباعى – خماسى – سداسى )
نصوغ المصدر الميمى منه بطريقة
ناتى بمضارع الفعل
نقلب ياء المضارعة ميما مضمومة
نفتح الحرف قبل الأخير
أدخل  - مدخل
اصطفى – مصطفى
تعاون – متعاون
استفهم  - مستفهم
قد تزداد تاء مربوطة فى أخر المصدر الميمى مثل منفعة -  مفسدة – محبة
الفرق بين المصدر الأصلى والمصدر الميمى
1- المصدر الميمىاسم جامد يدل على الحدث مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة
مثل قوله تعالى (ويسألونك عن المحيض )  المحيض من حاضت المرأة تحيض حيضا فهو مصدر ميمى لأن المحيض ليس فيه مشاركة من أحد بل هو أمر خاص بالمرأة فقط
2- المصدر الأصل  يدل على المشاركة فى الفعل مثال الفعل جاهد مصدره  جهاد ومجاهدة
ومجاهدة لايمكن ان نعتبرها مصدر ميمى لأن الميم هنا للمفاعلة للدلالة على المشاركة
بين اثنين ولو مجازا مثال راجع الدرس مراجعة أىراجعة مرة بعد  مرة بعد مرة
أمثلة على المصدر الميمى
1- قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين
2- الحفل شائق من المبتدا إلى المنتهى
3- تسعى مصر مسعى حثيثا للمخرج من ازمتهاوقطعت على نفسها موعدا لمحاربة الهمجية
4- انطلق الجندى منطلق الأسود ونظر لنفسه منظر الإعجاب
5- وقل رب ادخلنى مدخل صدق واخرجنى مخرج صدق
6- استنفر القائد المحاربين مستنفرا والتقى بهم ملتقى حميدا وكان ذلك موعدا مع النصر
المصدر الصناعى
**هو اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء التأنيث للدلالة بهذة الصيغة الصناعية على معنى المصدر الأصلى ويصير بهذه الزيادة اسما دالا على معنى مجرد لم يكن يدل عليه قبل الزيادة وهذا المعنى المجرد الجديد هو مجموعة الصفات الخاصة بهذا الفظ
مثال كلمة انسان معناها الحيوان الناطق المفكر وإذا زدنا عليه ياء مشددة بعدها تاء التأنيث
إنسان + ياء مشددة + تاء التأنيث = إنسانية  فتغيرت دلالتها تغيرا كاملا إذ يرا د بمعناها الجديد معنى مجرد يشمل جميع الصفات المختلفة التى يختص بها الإنسان مثل الحلم والرحمة والعمل النافع ولا يراد بها معناها الأول فقط
·       مثال وطن معناها المكان الذى يعيش فيه الإنسان إما وطن + ياء مشددة + تاء التأنيث = وطنية
تدل على صفات حب الوطن والتضحية والفداء وغيرها من الصفات
·       حر =  ياء مشددة +  تاء التانيث  =  حرية
·       يصاغ المصدر  الصناعى من الجامد والمشتق
مثل قوم = قومية     عالم = عالمية        واقع = واقعية
الفرق بين المصدر الصناعى  والاسم المنسوب
1- المصدر الصناعى يتجرد للدلالة على معنى المصدر
2- لايكون المصدر الصناعى صفة لما قبله
3- الاسم المنسوب يكون صفة لما قبله أو معطوفا على صفة
·       مثال 1- فقد المستعمر إنسانيته       ( مصدر صناعى )
2- تسعدنى الأخلاق الإنسانية               ( اسم منسوب )
مثال 1- الوطنية صفة جميلة               ( مصدر صناعى )
2- يجب تفعيل الوحدة الوطنية              ( اسم منسوب  )
أمثلة على المصدر الصناعى
1- تسعى الإنسانية إلى الجدية فى نشر الحرية والقضاء على العبودية
2- يتعامل المستعمر مع الفلسطنين بوحشة بالغة ليفقدهم الحرية
2- الوطنية والديمقراطية أساسا التقدم  للشعوب الرأسمالية
3- يجب أن تقضى مصر على الاتكالية والانعزالية وتنطلق نحو الحرية
4- الأسبقية للمشروعات الإنتاجية ولها الأفضلية والأولوية فى موازنة الدولة
5- ترشيد الإنفاق مسئولية قومية
6- المدن العمرانية واجهة مصر الحضارية ضد الدول الاستعمارية
7- الديمقراطية سلوك وليست شعارا للوطنية والقومية

** المصدر الميمى والصناعى يعربان حسب موقعهما فى الجملة
شكرا لتعليقك