إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبني .
2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبني دائماً
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء
مثل : غادرَ الوفد
المدينة .
أو اتصلت به تاء
التأنيث
مثل : خفقَتْ راية أمتنا
.
أو اتصلت به ألف
الاثنين
مثل : الصديقان
سافرَا أمسِ .
2 - مبني على السكون :
إذا اتصلت به تاء
الفاعل
مثل : فكّرْتُ
في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .
أو اتصلت به نا الفاعلين
مثل : حفظْنا القصيدة
كلها.
أو اتصلت به نون
النسوة
مثل : المؤمنات ساعَدْنَ
المحتاجين .
3 - مبني على الضم :
إذا اتصلت به واو
الجماعة
مثل :
الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 - مبني على السكون :
إذا كان صحيح الآخر
مثل :
حَدِّثْ أخاك صادقاً .
إذا اتصلت به نون
النسوة
مثل :
يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .
2 - مبني على حذف حرف العلة :
إذا كان معتل الآخر
مثل : ادعُ
ربَكَ ، وارتجِ مغفرته .
3 - مبني على حذف النون :
إذا كان متصلاً بواو
الجماعة
مثل : يا شباب الوطن انهضوا .
إذا كان متصلاً بألف
الاثنين
مثل :
أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .
إذا كان متصلاً بياء
المخاطبة
مثل :
يا أمتي اتحدي .
4 - مبني على الفتح :
إذا اتصلت به نون
التوكيد
مثل : تَصَدَّقَنّ َيا أخي
، واجْهَرَنَّ بالحق .
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم)
.
1 - رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ،
ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل :
يتفوقُ
المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل :
المجتهد يسعَى إلى
التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ
أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل
: المؤمنون
يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2
- نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية
:
[أنْ - لن - كي
- لام التعليل - حتى - واو المعية - لام
الجحود - فاء السببية - إذن]
علامات نصب الفعل
المضارع :
1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل
صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
مثل : لن أقولَ إلا الحق
- لابد من الاجتهاد كي نسموَ
- على القاضي أن يقضيَ بالحق .
2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل
معتل الآخر بالألف .
مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .
3 - حذف النون
: إذا كان من الأفعال الخمسة .
مثل : عليكم أن تصلوا ؛ فالصلاة سبيل الراحة النفسية
.
الفعل المضارع المعطوف
على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله .
مثل : علينا ألا نتكاسلَ ونتخاذلَ في البحث عن التفوق .
أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع :
أنْ : وهي حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ :
إعراب تجتهدوا :
لن : تنفي الفعل
في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم :
كي : ما قبلها سبب
وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا:
لام
التعليل :
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال :
حتى : تفيد الغاية
إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ :
حتى : تفيد التعليل
إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :
واو
المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع)
وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ
*** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ :
إعراب أخالفه :
لام الجحود : وهي
تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من
أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ
- لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ:
..............................................................................................
إعراب لِيَغْفِرَ :
................................................................................................
فاء السببية
: تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .
س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون
من أدوات النصب ؟
جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع
لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني
- الرجاء)
مثل :
1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
إذن : حرف
جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق :
................................................................................................
تدريـبات:
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر
السبب :
1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة
.
4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 - ليت لي مالاً فأساعدك .
7 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب
:
1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : (
حرف عطف - للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء
. اللام هنا : (لام التعليل - لام الجحود)
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل
مضارع : (مرفوع - منصوب)
4 - تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير . مضارع منصوب
: (بالفتحة - حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع منصوب بالفتحة
: (الظاهرة - المقدرة)
6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام
: (للتوكيد - للنفي - للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 - أحسن إلى جارك فـ ---------- تقديره .
2 - لم يكن المهمل لـ ----------- آماله في الحياة
.
3 - سأظل مجداً حتى ------------ إلى غايتي .
4 - لم يكن الله لـ -------------- الأبرياء
.
5 - استمر في عملك حتى ----------- أمنيتك .
6 - لا تأمر بالسوء فـ ------------ عنك الناس
.
7 - لن --------------- البر حتى --------------- مما
تحبون .
8 - عليك ألا ------------------- الناس ؛ فالظلم
ظلمات .
3 - جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ
محمد ، لما يعُدْ علي .
3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .
4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ
وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات
الشرط الجازمة] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل
جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة
هي : إنْ ، إذ ما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ،
وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .
تذكر أن :
أسلوب الشرط الجازم يتكون من ثلاثة أركان هي
:
جملة جواب الشرط
و إعراب فعلها
جملة فعل الشرط
و إعراب فعلها
أداة الشرط الجازمة
فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون
، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)
فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ،
أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)
مثل : إنْ - مَن - متى
يتفوقْ يذاكرْ بجد
و إخلاص
مثل : من
سؤال هام في الامتحانات :
اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط مناسبة ، وغير ما
يلزم :
(يخشى الله
- ينال رضاه)
للإجابة عن هذا السؤال لا تنسَ أن فعلي الشرط و الجواب إذا
كان آخرهما حرف علة
مثل : يدعو - يعتدي - يسعى ، فإننا عند الربط
علينا أن نحذف حرف العلة
مثل :
يدعو يعتدي يسعى يحتوي يقوى يسمو يرتمي
يدعُ يعتدِ يسعَ يحتوِ يقوَ يسمُ يرتمِ
أو كانا قبل آخرهما حرف علة ساكن
مثل : يقول - يبيع - ينال ، فإننا عند الربط علينا
أن نحذف حرف العلة منعاً لالتقاء الساكنين
مثل :
يقول يبيع ينال يعتاد يستفيد يستدير ينام
يقلْ يبعْ ينلْ يعتدْ يستفدْ يستدرْ ينمْ
أو كانا من الأفعال الخمسة
مثل : يلعبان - يلعبون - تلعبين
، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف النون ، ولا تنسَ وضع
ألف فارقة بعد واو الجماعة
مثل :
يلعبان تلعبان يلعبون تلعبون تلعبين
يلعبا تلعبا يلعبوا تلعبوا تلعبي
ربط الجملة : من يخشَ الله ينلْ رضاه .
أمثلة لأدوات جزم الفعل المضارع :
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْمَـا
: حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ
.
مَنْ : اسم
شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق
: من الآية2) .
ما : اسم شرط
لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ
) (البقرة: من الآية197) .
مهما : اسم
شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ
مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم
شرط للزمان
مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان
: اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ ، وأيْنَما
، وأَنَّى ، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ)
(النساء : من الآية78) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا
في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم
شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط
معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير
.
تذكر أن :
أدوات الشرط [من
، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله
.
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل
خير الجزاء
أدوات الشرط [أين
، أينما ، أنى ، حيثما] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما]
تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثر على أدوات
الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان
للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً
يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير
الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما
- لما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط
و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان
ماضياً .
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
اقتران جواب الشرط
بالفاء :
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط
جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم
.
إن تعاشر اللئام
فإنك منهـم .
إذا كان جواب الشرط
جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من
مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل
ستعود سريعاً ؟
إذا كان جواب الشرط
جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط
جملة فعلية منفية (بما) .
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط
جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط
جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ - نعْمَ
- بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى
أن يحالفك التوفيـق .
قال الرسول
- - : (من غشنا فليس منا).
إذا كان جواب الشرط
جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً
فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .
وقد جُمعت هذه الأحوال
السبع في قول الشاعر :
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف
.
تذكر أن :
حيت تقترن الفاء
بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في
محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع
في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع
مرفوع بالضمة] .
إعراب الفاء :
الفاء : إما أن تقول واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .
علامات جزم الفعل
المضارع :
1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر
.
- لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 - حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر
. - لم يدعُ المؤمن للشر
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة
. - الرجال لم يتركوا
القتال حتى النصر .
الفعل المضارع المعطوف
على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل : إن تذاكرْ بإخلاص و تجتهدْ ينادِك التفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو
النهي ]
مثل : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ،
أستجيبُ .
لا تقصروا في عملكم
تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في
جواب الطلب شروط هي :
1 - أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع .
2 - أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون
مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل : (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3 - أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً
- فلا يجوز الجزم في مثل : (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).
تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي
:
1 - حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر
- جواب الشرط - صفة)
2 - أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون
- بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 - أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة
. (للمكان - للزمان)
4 - أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام
- أداة شرط)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة ، وبين سبب الجزم وعلامته
:
1 - لم ينفع الندم على ما فات .
2 - حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 - ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 - أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 - أينما تكونوا تحترموا .
6 - أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة ، وغير ما
يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة - تحققون أمل الأمة
.
2 - يستقيم الفرد - يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح - تستفيد منه .
4 - يعيش متفائلا - سيجني الخير كله .
5 - ينمو الرأي العام - قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يرض عنك الله - لا تتردد في
فعل الخير فيرضى عنك الله .
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي
، وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون
فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 : اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في
جواب الطلب .
1- تعيش آمناً
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس -
إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف) من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .
س8 : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
.
عمل تخلص فيه - تجني ثمراته .
س9 : صـوب الخطـأ فيمـا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10: اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، واضبطهما
.
1 - من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2 - من تفانى في عمله ساد قومه .
3 - متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ
.
بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبني
في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة
مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد
مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا
.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء