فى تقسيم الاسم
إلى صحيح ومقصور وممدود ومنقوص
كما قسم الصرفيون الفعل إلى صحيح ومعتل على ما عرضناه فى القسم السابق ، فإنهم يقسمون الاسم أقساما أربعة : صحيح ومقصور وممدود ومنقوص.أ ـ الصحيح :
هو الاسم الذى ليس مقصورا ولا ممدودا ولا منقوصا ، كما يتضح لك من تعريف كل منها ، وذلك مثل :
رجل ـ كتاب ـ ظبى ـ بنت.
* * *
ب ـ المقصور :
المقصور هو الاسم المعرب ، الذى آخره ألف لازمة. ومعنى ذلك أنه اسم متمكن. ولعلك تذكر أن الصرفيين يحددون ميدان الصرف بأنه الاسم المتمكن والفعل المتصرف.
الهدى ـ المصطفى ـ الهوى ـ الفتى.
والمقصور نوعان : نوع سماعى لا تضبطه قواعد معينة ، وإنما نلتزم فيه بما ورد فى الاستعمال اللغوى.
ونوع قياسى ، وهو الذى يمكننا أن نصوغه حسب القواعد التى توصل إليها الصرفيون. ومجمل ما توصلوا إليه أن المقصور القياسى هو كل اسم آخره ألف وله نظير من الأسماء الصحيحة ، ويمكن تتبع أشهر صيغة القياسية على النحو التالى :
١ ـ أن يكون مصدرا على وزن فعل ، وفعله ثلاثى لازم معتل الآخر بالياء على وزن فعل ، وذلك مثل :
هوى هوى ـ شقى شقى ـ جوى جوى.
فالمصادر (هوى ـ شقى ـ جوى) أسماء مقصورة. وهى تتمشى مع القاعدة لأن لها نظائر من الاسم الصحيح ، وذلك مثل : فرح فرحا ـ بطر بطرا.
٢ ـ أن يكون الاسم جمع تكسير على وزن فعل ، ومفرده على وزن فعلة التى آخرها تاء تأنيث وقبلها حرف علة ، وذلك مثل :
رشوة ورشا ـ حلية وحلى ـ فرية وفرى.
فالكلمات (رشا ، وحلى ، وفرى) جموع تكسير ، وهى أسماء مقصورة قياسية ، ولها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
قربة وقرب ـ حكمة وحكم.
٣ ـ أن يكون الاسم جمع تكسير على وزن فعل ، ومفرده على وزن فعلة التى آخرها تاء تأنيث وقبلها حرف علة ، وذلك مثل :
قدوة وقدى ـ قوّة وقوى ـ دمية ودمى.
فالكلمات (قدى ، قوى ، دمى) جموع تكسير ، وهى أسماء مقصورة قياسية ، ولها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
غرفة وغرف ـ حجّة وحجج.
٤ ـ أن يكون اسم مفعول من فعل غير ثلاثى معتل الآخر ، وذلك مثل :
معطىّ ـ ملغى ـ مقتفى ـ مستدعى.
فكل كلمة من هذه الكلمات اسم مفعول وفعلها معتل اللام أكثر من ثلاثة أحرف وهى (أعطى ـ ألغى ـ اقتفى ـ استدعى) ، فهى إذن أسماء مقصورة ولها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
مخرج ـ مقتبس ـ مستخرج.
٥ ـ أن يكون على وزن (أفعل) سواء كان للتفضيل أم لغيره ، وذلك مثل :
أقصى ـ أدنى ـ أعمى ـ أعشى.
فالكلمتان (أقصى وأدنى) هما اسما تفضيل على وزن أفعل. أما الكلمتان الأخريان فهما صفتان عاديتان لكنهما على وزن أفعل أيضا.
فهذه الكلمات أسماء مقصورة ولها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
الأبعد ـ الأقرب ـ الأعور ـ الأعمش.
٦ ـ أن يكون على وزن (مفعل) مشتقا من فعل ثلاثى معتل اللام سواء كان مصدرا ميميا أم اسما للزمان أو للمكان ، وذلك مثل :
ملهى ـ مسعى ـ ممشى ـ مرمى.
فهذه الكلمات على وزن (مفعل) ، وهى تصلح أن تكون صيغا للأسماء المذكورة ، وهى أسماء مقصورة قياسية ، ونظائرها من الاسم الصحيح ، مثل :
مكتب ـ ملعب ـ مشرب.
* أما المقصور السماعى فلا يخضع لشىء من القواعد السابقة ، وإنما المرجع فيه كما قلنا هو الاستعمال اللغوى ، وذلك مثل :
فتى ـ سنا ـ حجى ـ ثرى.
كيفية تثنيته :
أنت تعلم أن التثنية تكون بزيادة ألف على المفرد تليها نون مكسورة.
وهأنت ترى أن الاسم المقصور يشترط فيه أن يكون آخره ألفا لازمة. فكيف نثنى اسما مقصورا؟
لا شك أن الألف التى هى آخر الاسم ، والألف التى هى ألف التثنية لا يمكن أن يجتمعا ، ومن ثم نلاحظ أن ألف المقصور يحدث فيها عند التثنية ما يلى :
١ ـ تقلب ياء فى حالتين :
(أ) أن تكون الألف ثالثة وأصلها ياء ، مثل :
فتى وفتيان ـ هدى وهديان ـ غنى وغنيان.
(ب) أن تكون الألف رابعة فأكثر ، مثل :
مصطفى ومصطفيان ـ مستدعى ومستدعيان ـ
ملهى وملهيان ـ مستشفى ومستشفيان.
٢ ـ تقلب واوا إن كانت ثالثة وأصلها واو ، وذلك مثل :
عصا وعصوان ـ شذا وشذوان ـ قفا وقفوان.
كيفية جمعه جمع مذكر سالما :
تحذف ألفه وجوبا ، وتبقى الفتحة التى قبلها دليلا عليها ، وذلك مثل :
مصطفى مصطفون ـ مبتغى مبتغون
أعلى أعلون ـ مستدعى مستدعون
كيفية جمعه جمع مؤنث سالما :
يطبق عليه ما يطبق عند تثنيه ؛ فتقلب ألفه ياء فى حالتين :
(أ) أن تكون الألف رابعة فأكثر ، مثل :
سعدى وسعديات ـ مستشفى ومستشفيات
(ب) أن تكون الألف ثالثة ، وأصلها ياء :
هدى وهديات.
* * *
ح ـ الممدود :
الممدود هو الاسم المعرب الذى آخره همزة قبلها ألف زائدة ؛ وذلك مثل :
سماء ـ بناء ـ قرّاء ـ سمراء ـ صحراء.
والممدود أيضا نوعان : قياسى وسماعى.
أما القياسى فتضبطه مجموعة من القواعد يمكن عرضها على النحو التالى :
١ ـ أن يكون مصدرا لفعل معتل الآخر بالألف ، والفعل على وزن (أفعل) بشرط أن يكون هناك نظائر لهما من الصحيح الآخر ، وذلك مثل :
أعطى إعطاء ـ أغنى إغناء ـ ألقى إلقاء
فالكلمات (إعطاء ـ إغناء ـ إلقاء) مصادر من أفعال معتلة الآخر بالألف على وزن أفعل ، فهى أسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
أخرج إخراجا ـ أقبل إقبالا ـ أقدم إقداما.
٢ ـ أن يكون مصدرا لفعل خماسى أو سداسى مبدوء بهمزة وصل ، بشرط أن يكون الفعل معتل الآخر ، وبشرط وجود النظائر من الصحيح ، وذلك مثل :
ابتغى ابتغاء ـ استدعى استدعاء ـ انتهى انتهاء. فالكلمات (ابتغاء ـ استدعاء ـ انتهاء) مصادر من الأفعال المذكورة ، وهى أسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح مثل :
اكتتب اكتتابا ـ استغفر استغفارا ـ انطلق انطلاقا.
٣ ـ أن يكون مصدرا على وزن (فعال) من فعل ثلاثى معتل الآخر على وزن (فعل) الذى يدل على صوت أو مرض ، وذلك مثل :
عوى عواء ـ ثغى ثغاء ـ رغا رغاء.
فالكلمات (عواء ، ثغاء ، رغاء) مصادر من الأفعال المذكورة ، وهى أسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
صرخ صراخا ـ دار دوارا.
٤ ـ أن يكون مفردا لجمع تكسير على وزن أفعلة التى آخرها تاء مسبوقة بياء ، بشرط أن يكون المفرد مختوما بالهمزة المسبوقة بحرف علة ، وذلك مثل :
أكسية وكساء ـ أردية ورداء ـ أبنية وبناء.
فكل كلمة من (كساء ، رداء ، بناء) عبارة عن مفرد ، وجمعه جمع تكسير على ما بيناه ، فهى أسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
أحجبة وحجاب ـ أسلحة وسلاح.
٥ ـ أن يكون مصدرا على وزن (فعال) لفعل على وزن (فاعل) معتل الآخر ، وذلك مثل :
عادى عداء ـ والى ولاء.
ولهاتين الكلمتين نظائر من الصحيح مثل :
ناقش نقاشا ، جادل جدالا.
٦ ـ أن يكون مصدرا على وزن (تفعال) ، أو صيغة مبالغة على وزن (فعّال) أو (مفعال) ، وذلك مثل :
التعداء (مصدر من عدا).
العدّاء (صيغة مبالغة من عدا).
المعطاء (صيغة مبالغة من أعطى).
وهذه الكلمات لها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
تذكار ـ قتّال ـ ملحاح.
* أما الممدود السماعى فهو الذى لا تضبطه القواعد السابقة ، ويخضع للاستعمال اللغوى ، وذلك مثل :
الثراء ـ السناء ـ الحذاء ـ الغذاء.
يقول الصرفيون إنه يجوز قصر الاسم الممدود بسبب ما يسمونه الضرورة الشعرية ، واختلفوا فى مد المقصور ، والواقع أن مثل هذه
المسألة تحتاج إلى دراسة فى الواقع اللغوى للعربية ، والأغلب أن هذه الظاهرة ترجع إلى اختلاف اللهجات العربية القديمة على النحو الذى بيناه فى دراسة سابقة. (١)
كيفية تثنية الممدود :
لك فى همزته عند التثنية ثلاث حالات :
١ ـ يجب بقاء الهمزة إذا كانت من أصول الكلمة ، وذلك مثل :
قرّاء وقرّاءان ، بدّاء وبدّاءان.
فكلمة قرّاء وبدّاء صيغتا مبالغة من قرأ وبدأ ، ومعنى هذا أن الهمزة أصلية فى الكلمة ، وعليه فإنها تبقى عند التثنية.
٢ ـ يجب قلب الهمزة واوا إذا كانت زائدة للتأنيث ، وذلك مثل :
سمراء وسمراوان ـ بيضاء وبيضاوان ـ صحراء وصحراوان
٣ ـ يجوز بقاؤها ويجوز قلبها واو إذا كانت مبدلة من حرف أصلى ، وذلك مثل :
دعاء : دعاءان ودعاوان ـ سماء : سماءان وسماوان.
فالهمزة فى دعاء وسماء مبدلة من حرف أصلى هو الواو إذ أصل الكلمتين دعا وسما ولكن قواعد الإعلال اقتضت قلبهما همزة.
كيفية جمعه جمع مذكر سالما :
يجرى على همزته ما يجرى عليها عند التثنية :
١ ـ فيجب بقاؤها إن كانت أصلية ، مثل :
__________________
قرّاء وقرّاءون ـ بدّاء وبدّاءون.
٢ ـ ويجب قلبها واوا إن كانت زائدة للتأنيث ، وهنا لعلك تعجب ، كيف تكون الكلمة مزيدة بهمزة تأنيث ثم تجمع جمع مذكر سالما؟ وهنا يقول القدماء إنه لو جاز أن نطلق كلمة حمراء اسما لعلم لجاز أن نجمعها على :
حمراوون.
٣ ـ ويجوز إبقاؤها وقلبها واوا إذا كانت مبدلة من حرف أصلى ؛
وذلك كأن نسمى شخصا باسم (رضاء) ، فيكون جمعه : رضاءون ، أو رضاوون.
كيفية جمعه جمع مؤنث سالما :
يجرى على همزته أيضا ما يجرى عليها عند التثنية ، وذلك مثل :
١ ـ قرّاءات ـ بدّاءات.
٢ ـ حمراوات ـ صحراوات.
٣ ـ رضاءات ورضاوات.
* * *
د ـ المنقوص :
هو الاسم المعرب الذى آخره ياء لازمة ، غير مشددة ، قبلها كسرة ، مثل القاضى ـ المحامى ـ المتعالى ـ المستعلى.
وأنت تعلم أن الاسم المنقوص إن كان نكرة ، غير مضاف ، فإن ياءه. تحذف فى حالتى الرفع والجر ، وتبقى فى حالة النصب ، فتقول :
هذا قاض. مررت بقاض. رأيت قاضيا.
كيفية تثنيته :
لا يتغير فيه شىء عند التثنية ، فتقول :
القاضيان ـ المحاميان ـ المتعاليان ـ المستعليان
فإن كان المنقوص محذوف الياء فى المفرد ـ على ما بينا ـ فإنها تعود فى المثنى ، فتقول :
هذا قاض. هذان قاضيان.
مررت بقاض. مررت بقاضيين.
كيفية جمعه جمع مذكر سالما :
تحذف ياء المنقوص عند الجمع ، حسب قواعد الإعلال ، فإن كان مرفوعا غيرت الكسرة التى كانت قبل الياء ضمة لتناسب الواو التى هى علامة الرفع ، وإن كان منصوبا أو مجرورا بقيت الكسرة ، فنقول :
جاء القاضى. جاء المحامى. (مفرد)
جاء القاضون. جاء المحامون. (جمع مرفوع)
رأيت القاضين. رأيت المحامين. (جمع منصوب)
مررت بالقاضين. مررت بالمحامين. (جمع مجرور).
كيفية جمعه جمع مؤنث سالما :
لا يتغير فيه شىء كالتثنية ، فتقول :
قاضية وقاضيات. محامية ومحاميات.
متعالية ومتعاليات. مستعلية ومستعليات.
* * *
تدريب :
هات اسم الفاعل والمفعول من الأفعال الآتية ، ثم اجمعهما جمع مذكر سالما وجمع مؤنث سالما :
ارتضى ـ أعطى ـ مدّ ـ أحبّ ـ استلقى
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء