جزمُ المضارعُ في جوابِ الطّلبِ
- يجزم الفعل المضارع
فى جواب الطلب الأمر والنهى بشروط هى :
1- أن
يتقدم الطلب على الفعل المضارع المجزوم
2-
أن يكون المضارع المجزوم مترتبا على الطلب أى مسببا عنه
3-
أن يكون الجواب بعد النهى امرا محبوبا وإذ لم يكن كذلك تعيين الرفع للفعل
* إذافقد شرط من
الشروط الثلاثة رفع الفعل المضارع
- ألن جانبك
لقومك يحبوك = يحبوك – مضارع مجزوم فى
جواب الطلب الأمر بحذف النون
- تواضع للناس
يرفعوك = يرفعوك مضارع مجزوم فى
جواب الطلب الأمر بحذف النون
- لا تتعالى على
الناس يحبوك = يحبوك مضارع مجزوم فى جواب
الطلب الأمر بحذف النون
- لاتدن من الأسد
يأكلك = يأكلك مضارع مرفوع لفقده
الشرط الثالث
- لاتدن من الأسد
تسلم = تسلم مضارع مجزوم فى
جواب الطلب
شروط
جزم الفعل المضارع فى جواب الطلب
1 – أن يتقدم الطلب
على الفعل .
2 – أن يكون الفعل
المضارع المجزوم مترتباً على الطلب وذلك بأن يكون مسبباً له .
3 – أن يكون الجواب
بعد النهى محبباً للنفس
· تحقق النجاح أعمل
بجد ( لأن الفعل مقدم على الطلب )
· أغتنم فرصة تظهر
لك ( لأن الجواب ليس مسبباً ) لا تهمل
تندم ( لأن الندم غير محبب للنفس )
وللتوضيح
أكثراليكم المثالين التاليين:-
- صوموا تصحوا - - صوموا فتصحوا
الأولى : تصحوا:
فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب ,وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة
الثانية :فتصحوا:
مضارع منصوب بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون أيضاً
ومن هنا
يجزم الفعل المضارع فى جواب الطلب فى الحالات التالية:
-إذا
سبق ب أمر مثل .ابتسم تبتسمْ لك
الحياة
-أو نهى .مثل لاتقترب
من الاسد تسلمْ.
-أو استفهام
مثل .ما اسمك أعرفْك ؟
علامة
جزم الفعل المضارع
1 – السكون : إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شىء مثل : "لا تقصرْ
فى المذاكرة "
2 – حذف
حرف العلة : إذا كان معتل الآخر
مثل : " لتدعُ إلى الخير ولا تسعَ فى الشر "
3 – حذف
النون : إذا كان من الأفعال
الخمسة مثل : " لا تسرفوا فى الطعام فتصحوا "
يجزمُ الفعلُ المضارعُ
إذا وقعَ جواباً للطّلبِ، والطّلبُ هو ما دلَّ على طلبِ حدوثِ الفعلِ أو الكفِّ عنه،
ويشملُ:
1- الأمرَ:
يدلُّ على طلبِ حدوثِ الفعلِ على وجهِ الاستعلاءِ، مثالٌ:
( وقالَ ربُّكُم
ادعُوني أستجبْ لكُم)، أستجبْ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ لأنّه جوابُ الطّلبِ، وعلامةُ جزمِه
السّكونُ الظّاهرةُ على آخرِه، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديره أنا.
2- المضارعَ المقترنَ
بلامِ الأمرِ، مثالٌ: لتفعلْ خيراً تنلْ جزاءَه،
تنلْ: فعلٌ
مضارعٌ مجزومٌ لأنّه جوابُ الطّلبِ، وعلامةُ جزمِه السّكونُ الظّاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ
مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
3- النّهيَ:
هو طلبُ الكفِّ عن الفعلِ على وجهِ الاستعلاءِ، مثالٌ: لا تؤذِ أحداً تحظَ براحةِ الضّمير،
تحظَ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ لأنّه جوابُ الطّلبِ، وعلامةُ جزمِه حذفُ حرفِ العلّةِ من
آخرِه، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
فيشترط
أن نقدر ( إنْ + لا النافية ) قبل المضارع فإن استقام المعنى جزم المضارع وإلا رفع.مثل: لا تقتربْ من
النارِ تسلمْ، بجزم تسلم إذْ يصح المعنى لو قلنا: إنْ لا تقتربْ من النارِ تسلمْ.بخلاف
قولنا: لا تقتربْ من النارِ تحترقُ، فيجب رفع تحترق؛ لأنه لا يصح المعنى لو قلنا: إنْ
لا تقتربْ من النارِ تحترقُ.
-
استخرج الافعال المضارعة المجزومة وبين سبب الجزم
قال ذو الإصبع العدوانيّ
ألن جانبك لقومك يحبّونك، وتواضع لهم يرفعوك، وأبسط لهم وجهك يطيعوك، ولا تستأثر
عليهم بشيء يسوّدوك، وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم ويكبر على مودتك
صغارهم
2- أحسن إلى
الناس تسعد قلوبهم - لا تفشِ سر
الصديق يأتمنك - سامح أخاك تدم لك مودته،
- أسرع في مشيتك تدرك اصحابك،
اركب الخيل يكثر نشاطك لا تلعب بالنار
تحترق، ) لا
تنزل البحر تأمن الغرق. أوقد المصباح تبصر ما في الحجرة،
7 التعليقات
انقر هنا لـ التعليقاتاستاذنا العزيز
الردفى سورة نوح : "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسلِ السماء عليكم مدرارا "الأية ١٠و ١١. لماذا جواب الطلب "يرسل" علامة جزمه الكسرة و ليس السكون.
جزاكم الله خيرا.
استاذنا العزيز
الردفى سورة نوح : "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسلِ السماء عليكم مدرارا "الأية ١٠و ١١. لماذا جواب الطلب "يرسل" علامة جزمه الكسرة و ليس السكون.
---
لعله بسبب التقاء ساكنين والله أعلم.
السائل :جزاك الله خيراً
الردسأبحث فى الأمر إن شاء الله
يرسل: مضارع مجزوم بالسكون فى جواب الطلب ولما جاء بعده ساكن ألف الوصل فى السماء و-لايجوز التقاء ساكنين- فتحول السكون الأول لكسر منعا لالتقاء الساكنين وفى القرآن أمثلة كثيرة على هذا
الردجزاك الله خيرا
الردجميل
الردموضوع الأمر المحبب ده غلط .. ايه مرجعك فى الكلام ده
الردخارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء