pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


١ ـ النعت

التوابع

ونحن نضع التوابع في الملاحق لأنها لا ترتبط بنوع الجملة على النحو الذي اقتضاه منهج الكتاب. وأنت تعرف الآن أن الجملة العربية تتكون من أركان أساسية هي التي تسمى العمد ، كالمبتدأ والخبر في الجملة الأسمية ، والفعل والفاعل أو نائبه في الجملة الفعلية ، وتتكون من فضلات تزيد على هذه الأركان كالمفاعيل والحال والتمييز ... الخ. ولقد وضح لك أن العمد والفضلات لها شخصية إعرابية هي الرفع في المبتدأ والنصب في المفعول مثلا أما التوابع التي نحن بصددها فليست لها مثل هذه الشخصية ، إذ هي تابعة لمتبوعها في إعرابها من رفع أو نصب أو غيرهما. ويمكن تقسيمها على النحو التالي :
١ ـ النعت

وهو نوعان :
أ ـ نعت حقيقي
ب ـ نعت سببي.
 ـ النعت الحقيقي : وهو الذي ينعت اسما سابقا عليه ، ويتبعه في كل شئ ؛ في التذكير والتأنيث ، وفي التعريف والتنكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي الإعراب ، فتقول :
نجح الطالب المجتهد.
نجحت الطالبة المجتهدة.
نجح الطلاب المجتهدون ... الخ.

* قد يكون النعت مصدرا بشروط اهمها أن يكون فعله ثلاثيا ، وألا يكون ميميا ، فيلتزم الإفراد والتذكير ، أي أنا لا يطابق المنعوت إلا في الإعراب وفي التعريف والتنكير ، مثل :
هذا حاكم عدل.
هؤلاء حكام عدل.
* إذا كان المنعوت جمع مذكر غير عاقل ، فإن نعته يجوز أن يكون مفردا مؤنثا وجمع مؤنث سالما ، وجمع تكسير مؤنث ، مثل :
هذه بيوت عالية.
هذه بيوت عاليات.
هذه بيوت عوال.
* إذا كان المنعوت تمييزا بعد العدد (١١ ـ ٩٩) ، أي مفردا منصوبا ، فإنه يجوز في النعت أن يكون مفردا ، وأن يكون جمعا ، فنقول :
نجح أربعة عشر طالبا مجتهدا.
نجح أربعة عشر طالبا مجتهدين.
ب ـ النعت السببي : وهو لا ينعت الاسم السابق عليه وجه الحقيقة (وإن كان يسمى في الاصطلاح النحوي منعوتا أيضا) ، لكنه ينعت اسما ظاهرا يأتي بعده ، ويكون مرفوعا به مشتملا على ضمير يعود على الاسم السابق ، وهذا الاسم الأخير هو الذي يسمى السببي لأنه يتصل بالسابق بسبب ما فأنت تقول :
هذا رجل مجتهد ابنه.
فكلمة مجتهد وقعت نعتا ، والاسم السابق هو المنعوت ، ومن الواضح أن النعت هنا ينعت الاسم اللاحق المرفوع به ، المتصل به ضمير يعود على المنعوت وتعرب المثال على الوجه الآتي :
هذا : ها : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
وذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

رجل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
مجتهد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
ابنه : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
هذا رجل محبوب ابنه.
محبوب : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
ابنه : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
والنعت السببي يتبع المنعوت (أي الاسم السابق) في شيئين فقط :
١ ـ الإعراب.
٢ ـ التعريف والتنكير.
ويتبع الاسم اللاحق في شئ واحد فقط هو التذكير والتأنيث ، فتقول :
هذا رجل مجتهد ابنه.
هذا رجل مجتهدة ابنته.
* إذا كان الاسم اللاحق مفردا أو مثنى وجب إفراد النعت ، فتقول :
هذا رجل مجتهد ابنه.
هذا رجل مجتهد ابناه.
* وإذا كان الاسم اللاحق جمع مذكر سالما ، أو جمع مؤنث سالما فالأفضل أن يكون النعت مفردا ، فنقول :
هذا رجل مخلص محبّوه.
هذا رجل مجتهدة بناته.
* أما إذا كان جمع تكسير فإنه يجوز في نعت الإفراد أو الجمع ، فتقول :
هذا وطن كريم أبناؤه.
هذا وطن كرام أبناؤه.
* * *

النعت المفرد والجملة
١ ـ النعت المفرد : ويجب أن يكون من الأسماء المشتقة العاملة ، أو مما يؤول بمشتق.
ومن الأسماء التى تقع نعتا لأنها تؤول بمشتق :
أ ـ اسم الإشارة :
كافأت الطالب هذا.
هذا : ها : حرف تنبيه ، وذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب نعت.
ب ـ اسم الموصول الذي يبدأ بهمزة وصل :
نجح الطالب الذي اجتهد.
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت.
ج ـ العدد :
كافأت طلابا خمسة.
خمسة : نعت منصوب بالفتحة الظاهرة.
* هناك كلمات مضافة تقع نعتا ، ويكون معناها وصف المنعوت بأنه وصل إلى الغاية في معني المضاف إليه ، وهذه الكلمات هي :
كلّ ـ جدّ ـ حقّ ـ أيّ.
هو المخلص كلّ المخلص.
هو صديق جدّ مخلص.
أكرمته إكراما حقّ إكرام.
عمر عادل أيّ عادل.
٢ ـ النعت الجملة : سبق أن الجملة الخبرية إذا وقعت بعد نكرة

محضة أعربت نعتا ، أو بعد نكرة غير محضة جاز إعرابها نعتا ، بشرط أن ترتبط بضمير يعود إلى المنعوت ، مثل :
سمعت مغنّيا صوته جميل.
الجملة الاسمية (صوته جميل) في محل نصب نعت.
سمعت طالبا يقرأ.
الجملة الفعلية (يقرأ) في محل نصب نعت.
* إذا وقع شبه الجملة بعد نكرة محضة فإنه يتعلق بمحذوف نعت ، مثل :
هذا رجل من مصر.
شبه الجملة (من مصر) متعلق بمحذوف نعت لرجل.
* * *
* إذا تقدم النعت على المنعوت فإنه لا يسمى نعتا في الاصطلاح النحوي ، فإذا كانا معرفتين ، أعرب النعت حسب موقعه الجديد في الكلام ، وأعرب المنعوت بدلا :
نجح المجتهد زيد.
نجح : فعل ماض مبني على الفتح.
المجتهد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
زيد : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.
وإن كانا نكرتين نصب النعت على الحال مثل :
نجح مجتهدا طالب.
نجح : فعل ماض مبني على الفتح.
مجتهدا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة.
طالب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.

1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
17 يناير 2021 في 8:07 ص ×

اعراب جمل

Unknownيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك