pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ادب اولى ثانوى ترم اول

                                   العصر الجاهلي
س : ما تعريف الشعر ؟
هو الكلام الموزون المقفى ( كما كان يعرف قديما ) ، أو الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه
وأحاسيسه معتمدا على موسيقى الكلمات والتصوير ، وعنصري الخيال ، والعاطفة .
س : ما تعريف النثر؟
هو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير وزن ولا قافية ، ويميل إلى التقرير والمباشرة .
س1 : علامَ يطلق العصر الجاهلي ؟
جـ : يطلق العصر الجاهلي على الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرة العربية بحوالي مائة وخمسين عاما.
س2 : لماذا سُمِيَ العصر الجاهلي بهذا الاسم ؟
جـ : سُمِيَ بذلك لما انتشر بين العرب قبل الإسلام من فساد وشر وحماقة وطيش ، وسوء في المعاملة وإثارة للحروب لأتفه الأسباب ولسيطرة الجهل والبعد عن روح الثقافة .
س3 : ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
جـ : الأدب الجاهلي هو أدب الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف قرن
 س5 : لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
جـ :  1 –  لأن العصر الجاهلى لم يكن عصر تدوين منظم. 2– كان الاعتماد على الحفظ والرواية
س6 : يرجع أصل العرب إلى أصلين ما هما ؟
جـ : 1 – القحطانيون : نسبة إلى جدهم الأكبر قحطان .
2 – العدنانيون : نسبة إلى جدهم عدنان
س7 : ماذا تعرف عن الحياة الدينية في الجزيرة العربية ؟
جـ : كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام ، وبعضهم عبد الشمس أو القمر أو الظلام أو النور ، وبعضهم بحث بعقله عن الله ، ولم ينغمس في عبادة الأصنام .
س8 : ما المقصود بكل من الشعر والنثر ؟
جـ : الشعر : هو الكلام الموزون المقفى . أو هو الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وإحساسه معتمداً في ذلك على موسيقى الكلمات ووزنها ودرجات التصوير وعلى عنصري الخيال والعاطفة.
- النثـر : هـو الأسلوب الذي يعبر به الأديب عن فكره معتمداً على التفكير والمنطق ، وهو كلام مرسل لا يتقيد بالوزن او قافية.
س9 : أيهما أسبق الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
جـ : الشعر أسبق من النثر لأنه يعتمد على الخيال الذي هو أسبق من التفكير والمنطق الذي يقوم عليه النثر - الشعر مظهر الوجدان  والنثر الفنى مظهر العقل والثقافة . والوجدان أسبق فى الوجود من العقل والثقافة  
س10 : لماذا انتشر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
جـ : بسبب كثرة الحروب بين القبائل .
 س11 : لماذا قل شعر الاعتذار في الشعر الجاهلي ؟ ومن من الشعراء يمثله ؟
جـ : لأنه لا يليق مع طبيعة العربي الذي يعتز بنفسه وبكرامته .
- وخير من يمثل هذا الغرض (النابغة الذبياني) .
س12: سعى الشاعر الجاهلي إلى مدح الملوك لماذا ؟
جـ: 1 – تقديراً لمكانتهم. 2 – اعترافاً بفضلهم. 3 – طلباً للكسب .
س13 : بَم يمتاز المدح في الشعر الجاهلي ؟
جـ : يمتز بالصدق وقلة المبالغة .
س14: ما الذي اعتمد عليه الشعراء في شعرهم من حيث الصور والأخيلة ؟
جـ : اعتمدوا على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل ، وهو خيال بسيط لا عمق فيه وكان منبعه البيئة واكثر الصور من النوع الحسى.
س15 : لماذا لُقِّبَتْ الخنساء بهذا الاسم ؟ ولماذا لُقِّبَتْ بالمخضرمة ؟
جـ : لُقِّبَتْ بالخنساء لجمال أنفها . و لُقِّبَتْ بالمخضرمة وذلك ؛ لأنها عاشت في
العصر الجاهلي والعصر الإسلامي .
 س16 : اذكر أشهر الأسواق التجارية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام
جـ : أشهر الأسواق التجارية هي :
1 – سوق عُكَاظ . 2 – ذي المجنة . 3 – ذي المجاز .
س17: بم تفسر مكانة قريش عند العرب ؟( كانت لهجة قريش هى السائدة بين العرب ).
احتلت قريش مكانة عظيمة عند العرب لموقعها المتوسط بين اليمن والشام مما ساعد على وجود رحلتين صيفا وشتاء إليهما.وجود البيت الحرام   مركز الزعامة التجارية
س18 : ما الفرق بين (القطعة – القصيدة) من حيث الحجم والتجربة الشعرية
جـ : أ – من حيث الحجم : القطعة عدد من الأبيات يقل عن العشرة ، أما
القصيدة فهي أكثر من سبعة أبيات أو عشرة وتقترب من مائة بيت .
ب – من حيث التجربة الشعرية : إن كانت مرتبطة بموقف


المنهج العام للقصيدة الجاهلية


س1 : للقصيدة الجاهلية الطويلة نهج ثابت فى بنائها 0 ما هو ؟
جـ : للقصيدة منهج ثابت :
1- تبدأ بالغزل وبكاء الديار والأطلال .
2-وصف الناقة أو الفرس لأنهما الوسيلتان اللتان يعتمد عليهما الشاعر فى اللحاق بالأحبة .
3-وصف ما يمر به من جبال ووديان ووحوش ونبات .
4-ثم ينتقل إلى الغرض الذى يقصده من : فخر ، ومدح ، وهجاء ، ووصف .
5-وقد يختمها بشىء من الحكمة أو قد تأتى الحكمة فى ثنايا القصيدة
 .
س2 : لماذا افتقدت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وبناءها العضوى المتماسك ؟
جـ : لأن الشاعر كان يستوفى المعنى فى بيت واحد وينتقل إلى معنى آخر فى بيت آخر إيماناً منه بأن البيت هو لبنة منفصلة ومستقلة فهو وحدة للقصيدة ولذا تعددت الأغراض
 .
س3 : ما الأغراض التى تناولها الشعر فى العصر الجاهلى ؟
جـ : تناول الشعر الجاهلى كثيراً من الأغراض مثل(الفخر – الحماسة – المدح – الغزل – الوصف – الرثاء)
س4 : ما الغرض الشعرى الذى قل تناول الشعراء الجاهليين له ؟ ولماذا ؟
جـ : الاعتذار لأنه لا يتفق مع ما طبع عليه العربى من الإباء والاعتزاز بالنفس
س5: عرف النابغة بشعره الاعتذارى على الرغم أنه يتنافى مع طبيعة العربى وضح ذلك .
جـ : ذلك لأن النابغة الذبيانى نظم قصائد طويلة فى الاعتذار للملك النعمان بن المنذر الذى توعده بالقتل مما دفع النابغة إلى الفرار إلى الغساسنة فى الشام وبذلك جاءت قصائده الاعتذارية من أجود القصائد 0
حتى قيل : النابغة أشعر الشعراء إذا رهب

س6 – ما سمات الشعر الجاهلى ؟
1-        وضوح المعانى
2-        قلة التأنق فى ترتيب المعانى والأفكار
3-        جودة استعمال الألفاظ فى معانيها الموضوعة لها
4-        الأخيلة البديعية والتشابيه الطريفة والاستعارات الجميلة
5-        القصد فى استعمال المجاز
6-        عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية
7-        إيثار الإيجاز إلا إذا دعت الحال

                                     المعلقـات

س1 : ما المقصود بالمعلقـات ؟
جـ: هي قصائد طوال من أجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء في العصر الجاهلي في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض من أغراض الشعـر الجاهلي.
س2 : لم سمّيت المعلقات بالمذهَّبات ؟
جـ : لأن بعض المؤرخين قالوا : إن العرب اختارتها لجودتها فكتبتهـا بماء الذهب وعلقتها على أستار الكعبـة .
س3 : للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك .
جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :
1 – أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب .
2 – أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان .
3 – أن العرب كانوا يعدونها كعقود الدّر التي تعلّق في الرقاب .
4 – أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .
- الرأي الأرجح هو أنها علقت بالأذهان وذلك لأنه لم يصلنا منها شئ مكتوب بماء الذهب أو غيره لعدم التدوين في ذلك العصر .
س4 : اذكر عدد المعلقات وأصحابها .
جـ : أجمع الرواة والمؤرخون على أن المعلقات سبع وأصحاب المعلقات
هـم :  1 – امرؤ القيـس .              2 - زهير بن أبى سلمـى .
         3– طرفة بن العبـد .            4 - لبيد بن ربيعـه .
         5 – عنترة بن شـداد .           6 - عمرو بن كلثـوم .
         7 – الحارث بن حلزة .
من الرواة من يزيد على هؤلاء الشعراء السبعة ثلاثة آخرين وهم .
1 – النابغة الذبياني .            2 – الأعشـى .
3 – عبيد بن الأبرص .
س5 : بـم تمتـاز المعلقـات ؟
جـ : تمتاز المعلقات بالآتي :
  – الطـول .–   جودة الصياغـة. –  حسن العبارة .  –  جمال الأسلوب .–  تدفق المعاني .      – قوة السَّبـك     - تلاحم النسج      - سمو الأسلوب مما يجعلها فى منزلة سامية

مناقشة حول شعراء المعلقات
س6 : لماذا لقّب امرؤ القيس بالملك الضليل ؟
جـ : لانغماسـه في اللهـو والعبـث و كثير من مؤرخي الأدب ونقاده كانوا يعدونه أمير شعراء العصر الجاهلي .
س7 : ما الذي قاله امرؤ القيس عندما وصله نعى أبيه ؟
جـ : قال : ضيَّعني أبى صغيراً وحمَّلني دمه كبيراً ، فقد أخذ عهداً على نفسه ألاّ ينعم بحياته حتى يأخذ بثأر أبيه إلا أنه لم يفلح في ذلك حيث قتل أثناء عودته من رحلته إلى قيصر الـروم .
س 8 : عما تدور معلقته ؟
تدور حول البكاء على الأطلال , والوصف من الناقة الحمر الوحشى وغيرها. وذكر المحبوبة, والكثير من الغراض الشعرية وكذا شأن باقى المعلقات .
س  9 : وضح رأى الأستاذ الزيات فى امرىء القيس.
- شعره صورة كاملة من حياته وخلقه ففيه عزة الملوك – وتبذل الصعلوك- وعربدة الماجن وحمية الثاثر وشكوى الموتور وذل الشريد.
س10 :علل... موت طَرفَة بن العبد غدرا
- كان هجاؤه " عمرو بن هند " السبب فى مقتله.
س  11 :مارأى ابن قتيبة فى شعر طرفة ابن العبد ؟
- قال عنه : هو أجود الشعراء قصيدة وله بعد المعلقة شعر صادق الوصف غريب اللفظ غامض المعنى .
س 12  :لماذا يظهر فى شعر طرفة السفن والبحار ؟ -
 لإقامته على الخليج الفارسى .
س 13 : ما مطلع قصيدته وما موضوعها ؟
- معلقته تدور حول البكاء على الأطلال والترحال وألم الموت والوصف ووجع الأيام وفيها عتاب مرير لابن عم له ومطلعها :
               لخولة أطلال ببرقة ثمهد        تلوح كباقى الوشم فى ظاهر اليد
س14 : من هو شاعر الحوليات ؟ ولم لقب بذلك ؟
جـ : الشاعر هـو : زهير بن سلمى وسمى بذلك لأنه كان ينظمها في أربعة أشهر ويهذبها في أربعة أشهر ثم يعرضها على خاصة الشعراء في أربعة أشهر فلا ينشدهـا الناس إلا بعد حول (عام ) كامـل .
س 15  :ما سر نبوغ زهير فى الشعر ؟
- نشأته فى بيئة كل ما فيها يتغنى بالشعر فأبوه كان شاعرا وزوج أمه كان شاعرا (أوس بن حجر ) وخاله الشاعر الفذ ( بشامة بن الغدير)وأخته سلمى شاعره وكان ابناه " كعب وبجير شاعرين .
س 16: ما الأغراض التى برع وأكثر فيها زهير ؟ اذكر أبيات تدل على قولك .
شعر الحكمة ...ومن هذه الأبيات حكمه الخالدة   :
        ومن يجعل المعروف من دون عرضه      يفره   ومن   لايتق الشتم يشتم
        ومهما تكن عند امراىء من خليقة         وإن خالها تخفى على الناس تعلم
        ومن   هاب   أسباب المنايا  ينلنه          وإن يرق أسباب  السماء  بسلم
س  17 :مارأى عمربن الخطاب رضى الله عنه فى شعر زهير ؟
- قال عنه:" كان لايمدح الرجل إلا بما هو فيه "
س18 : لماذا اهتم الشعراء بالغـزل ؟ (ابتداء القصائد بالغزل ).
جـ : استجابة لنزعة فطرية كما أن حياتهم تفتقد الكثير من وسائل المتعة والتسلية فكان طبيعياً أن يهتموا بالمرأة ويتغزلوا بها .
س19 : لماذا اتخذ العرب من عنترة بن شداد مثلاً أعلى للفرسان الأبطال ؟
جـ : اعتزازاً بمواقفه البطولية وشجاعته النادرة التي أظهرها في ميادين القتال .
س  20: بم تسمى العرب معلقة عنترة  ولماذا؟ وما مطلعها وموضوعاتها ؟
- سميت بالمذهبة .. لحسنها وروعتها
- مطلعها :
       هل غادر الشعراء من متردم          أم هل عرفت الدار قبل توهم ؟
- وتدور حول حروبه – حبه لعبلة – الفخر بنفسه –وصف الناقة البكاء على الأطلال
س  21 :من شاعر المعلقات المخضرم ؟وما مطلع معلقته ؟ ولماذا توقف عن الشعر ؟
- لبيد بن ربيعة – مخضرم ( عاش فى الجاهلية وأدرك الإسلام )-وتوقف عن الشعر لحفظه القرآن .
- مطلعها:
        عفت الديار محلها فمقامها       بمنى   تأبد  غولها   فرجامها
س 22 : بمن ضرب المثل فى الفخر ؟
 الحارث بن حلزة وقيل فيه "( أفخر من الحارث ) وله دور كبير بين عمروبن هند وعمرو بن كلثوم حيث الاتجل قصيدة امام عمروبن هند يستعطفه على خصمه عمروبن كلثوم.

س23 : لماذا يعتبر الشعر الجاهلي مصدراً لدراسة تاريخ العرب ؟
 الشعر ديوان العرب :
جـ : لأن العرب سجلوا حياتهم( وصوروا بيئتهم الفكرية والنفسية وأحوال معيشتهم ومناحيهم فى الحياة) بكل صورها في أشعارهم .
س24 : ما الذي قاله مؤرخو الأدب عن شعراء الطبقة الأولى في العصر الجاهلي ؟
جـ : قال مؤرخو الأدب : أشهر الشعراء في الجاهليـة :
(امرؤ القيس إذا ركب ، وزهير إذا رغب ، والنابغة الذبياني إذا رهب ، والأعشى إذا طرب ) لأن امرأ القيس اشتهر بالصيـد وركوب الخيل ، وزهيراً مدح فأجاد ونال العطاء والجوائـز والنابغة رهب الملك النعمان فأجاد الاعتذار ، والأعشى كان إذا طرب بالسرور أجاد في شعـره) .
 س25 : لماذا لقب النابغة الذبياني بهذا الاسم ؟
جـ : لقب بالنابغة لأنه لم يقل الشعر إلا كبيراً ونبغ فيه فجأة .
منهج القصيدة في الشعر الجاهلي
س26 : ما المنهج الذي كان يسلكه الشعراء في قصائدهم ؟
جـ : لم تعرف القصائد الجاهلية وحدة الموضوع ، وإنما كانت تعـدد الأغراض( الموضوعات) في القصيدة الواحدة . تبدأ بالغزل وبكاء الأطلال ، ثم تنتقل إلى الوصف ، ثم إلى الغرض الذي يقصده الشاعر ، وقد تختم بالحكم . ونجد هذا المنهج بوضوح في المعلقات   
تذكر : الوحدة الموضوعية ( العضوية ) تعنى أن القضيدة كلها تدور حول موضوع واحد , وبذلك تقابل وحدة البيت ونعنى به أن لكل بيت معنى مستقل عن باقى الأبيات ( الشاعر يستووفى المعنى فى بيت واحد وينتقل إلى معنى آخر فى بيت آخر
 خصائص الشعر الجاهلي
يعتبر الشعر الجاهلي مرآه تنعكس عليه البيئة بعاداتها وتقاليدها وحروبها وما برز فيها من صفات وما عاش من حيوان وما استخدم من أدوات مما جعل للشعر المكان الأول وذلك لقوة تأثيره وسهولة حفظه حتى عـده المؤرخون أقوى المصادر لدراسة التاريخ الجاهلي حيث إنه يصور حيـاة العرب السياسية والدينية والاجتماعية .
 أ - أغراض الشعـر
1 – الفخر والحماسة :
يدور الفخر حول الكرم والتباهي بالأصل ، والانتصار في الحروب وكان من أبرز الأغراض للتنافس القبلي والصراع المستمر من أجل البقاء وهو ينقسـم إلـى :
أ –  فخر فردى ( كما في نص عنترة) .
ب –   فخر قبلي (كما في نص عمرو بن كلثوم) .
جـ-  فخـر فـردى قبلي .
أما الحماسـة : فتظهر في الدعوة إلى القتال ، وأحاديث البطولة والفخر بالنصر فكان يمتاز شعر الفخر والحماسة بقوة الألفاظ وجزالة العبارة والميل إلى الصدق .
2 –  المـدح :
كان الشاعر الجاهلي يمدح الملوك والرؤساء والأغنياء لسببين :
أ – تقديرا لمكانتهم . ب – طلبا للكسب .
ويمتاز المدح في الشعر الجاهلي بالصدق وقلة المبالغة فكان يدور المدح غالبا حول الاتصاف بالكرم ، والمروءة والشجاعة ، وأصالة النسب
3 – الرثـاء :
هو مدح الأموات بما كانوا يتصفون به في حياتهم من كرم وشجاعة ومروءة وكان يمتاز برقة الحس وقوة العاطفة .
4 – الهجـاء :
وهو الذم بصفات جسمية وعيوب واضحة ، أو بصفات خلقية كالبخل والجبن ، أو اجتماعية كضعف القبيلة ، وعدم أصالة نسبها ومنه فردى وقبلي ، ويمتاز بالواقعية ، وقلة المبالغة وعدم الفحش .
5 – الاعتـذار: وهو غرض قليل في الشعر الجاهلي ، لأنه لا يتفق مع طبيعة العربي الذي يعتز بنفسه ، وقد اشتهر به النابغة الذبياني .
6 –  الغـزل
: احتل هذا اللون مكاناً بارزاً في الشعر الجاهلي حيث بدأت به مطالع القصائد وبخاصة المعلقات ويرجع اهتمامهم بالغزل إلـى :
أ – مكانة المرأة .         ب – الاستجابة الفطرية في الإنسان .
جـ- خلو حياة العربي من وسائل المتعة .
د – طبيعة الحياة البدوية القائمة على التلاقي والافتراق ، مما يثير بواعث الشوق إلى المرأة والتغني بأوصافها .
 أنواعـه :
أ   - غزل صريـح :
هو الذي يهتم بالأوصاف الحسية للمـرأة .
ب -  غزل عفيف :
هو الذي يهتم بذكر الصفات الأخلاقية للمرأة .
ج -  غزل صناعي :
هو الذي يكون بهدف التمهيد للدخول في موضوع القصيـدة .
7 – الوصـف
: لم تكن له قصائد مستقلة إلا أنه لا يكاد يخلو منـه نص في الشعر الجاهلي حيث إن الإنسان العربي يصف كل ما تقع عليه عينه من صحراء ونجوم وسماء وأمطار وأطلال وأدوات الصيـد .
 خصائصه :
كان يمتاز شعر الوصف بالجزالة والقوة في وصف المعارك وبدقة الملاحظة وتصوير الحركة واللون في وصف الصيد والطبيعـة .
8 – الحكمـة :
جاءت في ثنايا القصيدة صدى لفطرة الشعراء الصافية ، وتجاربهم الكثيرة ، وقدرتهم على استخلاص العبرة من الأحداث التي تمر بهـم
ب – معاني الشعر
تمتاز معاني الشعر بالآتي :
أ – قريبـة واضحـة بعيـدة عـن التعقيـد والتعمـق .
ب- يغلب عليها طابع التفكك وقلة الترابط والتسلسل المنطقي .
جـ- قلة التفصيل والاستقصـاء .
دـ- كثرة التشابه في المعاني بين الشعراء .
جـ - ألفاظ الشعر وعباراته
تمتاز ألفاظ الشعر الجاهلي بالقوة والجزالة في (المدح – الفخر – الهجاء – وصف المعارك ).  
- كما تمتاز هذه الألفاظ بالرقة في (الغزل – الرثاء – وصف الطبيعـة ) .
- تمتاز العبارات بقوة البناء وإحكام النسج والبعد عن الغموض والتعقيد .
- كما تمتاز بالميل إلى الإيجاز والقصد إلى المعنى من أقرب الطـرق .
س   :علل نحس بغرابة الآن فى بعض الألفاظ فى الشعر الجاهلى
 -  لبعد الزمن لكن هذه الألفاظ لم تكن غربية أنذاك.
 د - صور الشعر وأخيلته
1 – اعتمد شعراء هذا العصر على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية وقلة الصور الكلية في شعرهم .
2 – كان الخيال منتزعاً من البيئة في معظم الأحيان .
3 – عدم الميل إلى المبالغة في الخيال أو التعمق فيه

                              خصائـص النثـر الجاهلي            

إن ما روى من النثر الجاهلي قليل بالنسبة لما روى من الشعر وذلك للأسباب الآتية :
( أ ) سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقى .
(ب) وللاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة ، يدافع عنها ويفتخر بأمجادها .
(جـ) كما أن العرب لم يدونوا آثارهم الأدبية ؛ لتفشى الأمية بينهم واعتمادهم على الحفظ والروايـة .
فنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة .    2 – الوصايـا      . 3 – الأمثـال .       4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة : وهى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1
– السهولة والوضوح .        2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبر والإنشاء .
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاع بروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسبات التي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارة الحمية وإلهاب الحماسـة



ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .

 خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
3 – سهولة الألفاظ ووضوحها.            4 – قصر الفقرات .
5-صدق العاطفة وقوة الإقناع             6- ترابط الأفكار وتسلسلها
7- جمال الصور والأخيلة                 8- وضوح المعانى وتكرار بعضها
9-استخدام المحسنات البديعية مثل السجع والجناس والطباق والمقابلة

ثالثاً : الأمثـال : ( حكمة الشعوب )
المثل
: قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1
– إيجاز اللفظ .       2 – قوة العبارة .       3– دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم :
الحكمة قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب وبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب .           2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1
– روعة التعبير .          2 – وقوة اللفظ .
3 – دقة التشبيه .            4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز


                               عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د - أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
1-    محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة . 
س6- كيف تغيرت لغة الشعر ومعانيه وأخيلته ؟
1-   تهذيب ألفاظ اللغة بمحاكاة ألفاظ القرآن الكريم والسنة ومجانبة حوشى الألفاظ ( الغريبة )
2-   التوسع فى دلالة الألفاظ فى إخراجها من معنى إلى معنى بينها وبين الأول مناسبة واستعملت ألفاظ الصيام والصلاة والزكاة والمؤمن والكافر
3-   التأنق فى استخدام الآساليب والتفنن فى أنواعها
4 - دخول أغراض جديدة على الشعر مثل شعر  ( الفتوح والمغازى ) الذى فرضته دواعى الجهاد فى سبيل الله وفتح البلدان ودخول أهلها فى الإسلام
س 6 -  لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
جـ : 1 - نزول القرآن الكريم بصورة نثرية وكذلك الحديث الشريف .
2 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
3 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
4 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم .
س7 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
1 - القرآن الكريم .                   2 - الحديث الشريف .
3 - الاتحاد من بعد الفرقة .        4- انتشار الأدب والثقافة السياسية .
5 - انتشار روح الإسلام جعلهم يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
س8 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟
( أ ) - فريق مؤيد : للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) .
(ب) - فريق معارض : للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
(جـ) - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة) .
س9 : ما أغراض (موضوعات) الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
أ - الحديث على الجهاد .                        ب - الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .
جـ - الدعوة إلى العمل الصالح .               د - رثاء الشهداء .
هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح .          و - الموعظة الحسنة .
س10: ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟
ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون .
س11 : ما الأغراض الشعرية القديمة التى قلت  في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟
جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف ) روح الإسلام .
س12 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟
1 - مبادئ الإسلام . 2 - القرآن الكريم .
- وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول)

     لمحة أدبية :                النثر فى عصر صدر الإسلام
أسباب رقى النثر فى عصر صدر الإسلام:
انتقل النثر فى عصر صدر الإسلام انتقالة نوعية عظيمة وذلك بسبب
1-   نزول القرآن الكريم.
2-   الحديث الشريف .
3-   قوى النثر بأنواعه بسبب الدعوة الإسلامية وما اشتملت عليه من قيم ومبادئ.
الفنون النثرية التى قويت فى عصر صدر الإسلام: 
فن الخطابة:           حيث كثرت مواطنها وتحررت من قيود الصنعة اللفظية وترابطت أفكارها واستمدت معانيها من القرآن الكريم والحديث الشريف
سماته:
1-   التحرر من قيود الصناعة اللفظية.             3- الاقتباس من القرآن والسنة.
2-   تماسك أجزاء الخطبة.                            4- طهارة الألفاظ
س1 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل .
جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
جـ- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية . د - الحث على الجهاد .
س2 : ما التغير الذي طرأ على الخطبة بعد ظهور الإسلام ؟
أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية . ب - الإفادة من القرآن الكريم .
جـ - ترابط الأفكار . د - الإفادة من الحديث الشريف .
هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
س3 : ما خصائص أو سمات الخطبة ؟
أ - البدء بحمد الله . ب - الصلاة والسلام على رسول الله .
(فن الرسائل):
ظهر استجابة لحاجات الدولة التى تطلبت استحداث هذا النوع من النثر لمخاطبة الملوك والرؤساء ليدعوهم إلى الإسلام .
تميز فن الرسائل فى هذا العصر بما يلى:
1-   الوضوح التام.
2-   الإيجاز.
3-   البعد عن التكلف .
س1 : ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسالة ؟
4-   أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة .
س2 : ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي . ب - مبادئه السامية الظاهرة .
س3 : فيم تتمثل روح الدين ومبادئ الإسلام ؟
أ - الأمر بالمعروف .      ب - النهى عن الفواحش .      جـ - الدعوة إلى التعاطف والتعاون
فن (الوصايا والنصائح):
ظهر استجابة لروح الإسلام الذى يدعو إلى الأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى.
أثر القرآن فى اللغة والأدب فى عصر صدر الإسلام.
1-   وحد اللغة ونشرها وهذبها من حيث : (أغراضها ومعانيها وألفاظها) .
2-   حفظ اللغة العربية وخلدها وكشف أسرارها .
3-   كان سببًا فى نشأة علوم جمة وفنون شتى، ولولاه لم تخطر على قلب، منها : ( النحو- الصرف- المعانى- البديع – البيان) .
أثر الحديث الشريف فى اللغة والأدب فى عصر صدر الإسلام.
حرص المسلمون على حفظ ذلك الأثر العظيم حرصًا لم توفق إلى مثله أمة فى حفظ آثار رسولها .
تأثر الأدباء به فى الفصاحة والبلاغة والإيجاز والبيان بالدرجة الثانية بعد القرآن من: (حِكَم الرسول صلى الله علية وسلم – جوامع كلمه) التى هى القدوة الحسنة للأديب والحلية التى يزدان بها كلام الكاتب والخطيب.
س 1-ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم . ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .
س2 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .
س3: ما سمات الحديث النبوي ؟ أو بمَ تتميز الأحاديث النبوية ؟
أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها .       ب - الإيجاز .
جـ - بعدها عن الغرابة والتعقيد .            د - قوة التأثير والإقناع .
هـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .

الشعر فى العصر الأموى
س1 : متى بدأ العصر الأموي ؟
جـ : بدأ العصر الأموي بتولي معاوية، رضي الله عنه، الخلافة سنة41 هـ وانتهى سنة 132 بسقوط الدولة الأموية على يد بني العباس .
س 2: بِمَ تميّزت الحياة السياسية في العصر الأموي ؟
جـ : تميّزت الحياة السياسية في العصر الأموي بالانقسامات الحزبية والأحزاب السياسية المتعدِّدة التي تطالب بحقها في الخلافة من هاشميين - أمويين - خوارج.
س3 : لماذا عادت في العصر الأموي بعض أغراض الشعر التي حرمها الإسلام ؟
جـ : وذلك بسبب تشجيع الخلفاء الأمويين ؛ من أجل ذم وهجاء خصومهم و التهوين و التقليل من شأنهم

أولاً : الشعرفى العصر الأموى
 :
س1 : اذكر أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي ، وازدهاره .
جـ : أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي :
1- قيام الأحزاب السياسية من الأمويين والخوارج والزبيريين والشيعة .
2-شدة الصراع بين الأحزاب في سبيل الحكم فصار لكل حزب شعراؤه ،فالأخطل - مثلاً- يدعو إلى بني أميّة، والكميت يدعو إلى بني هاشم، وعبد الله بن قيس الرقيات، يدعو إلى الزبيريين، وقطري بن الفجاءة يدعو إلى الخوارج، وهكذا..
- أما أسباب ازدهاره : فترجع لقوة الصراع المتصل طوال تلك الفترة ، ومن أمثلته : قصيدة أبي خالد القناني
 .
س : اتجه الغزل اتجاهين : اتجاه يسمى الغزل الحضري ، واتجاه يسمى الغزل البدوي العفيف .. فما الفرق بينهما ؟
جـ : الغزل الحضري : وكان يتناول مفاتن المرأة الحسية ، وكان زعيمه عمر بن أبي ربيعة، وهو غزل قصصي يحكي مغامرات غراميّة .
- الغزل البدوي العفيف : وقد قام على العاطفة الصادقة ، وهذا الغزل عفيف لا يهتم بمظهر الجمال الحسي بمقدار ما يهتم بالعفاف ، ومن شعرائه جميل بثينة، وكثيّر عزّة، وقيس بن الملوح، أو قيس ليلى، وذو الرُّمة وغيرهم
.
س2 : لماذا انتشر الغزل الصريح في العصر الأموي ؟
جـ : أسباب انتشار الغزل الصريح في العصر الأموي :
1-حياة الترف والنعيم التي انغمس فيها الشباب .
2-شيوع الغناء في مدن الحجاز وإقبال الناس على مجالسه .
3-انصراف الكثير من الشعراء عن المشاركة في الحياة السياسية بعد انتقال عاصمة الخلافة إلى الشام .
س3 : ظهرت في الشعر الأموي أغراض جديدة وتطورت أغراض أخرى قديمة . وضح ذلك .
جـ : من الأغراض الجديدة "الشعر السياسي": وتمثله قصيدة الفرزدق في مدح آل البيت
- ومن الأغراض المتطورة " الغزل ": وتمثله قصيدة أبى صخر الهذلي .


شعر النقائض
س1 : ما هي النقائض ؟
جـ : هي معركة هجائية شعرية نشبت بين بعض الشعراء أمثال جرير والفرزدق والأخطل ، وفيها ينظم شاعر قصيدة في الفخر والهجاء على وزن وقافية، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة ينقض بها فخره وهجاءه من نفس الوزن والقافية؛ حتى يظهر تفوقه عليه من ناحية المعاني ، ومن ناحية الفن نفسه
 .
س2 : لماذا انتشرت النقائض في عصر بنى أمية ؟
جـ : انتشرت للأسباب الآتية :
1-التنافس الشخصي بين الشعراء للحصول على منح الخلفاء والأمراء .
2-الانتماء إلى الأحزاب المتصارعة على الحكم .
3-تشجيع خلفاء بنى أمية لكل ما يشغل الناس عن عيوب حكمهم .
4-تلهف العامة على أخبارها للموازنة بينها ، ولشغل أوقات فراعهم .
س3 : اذكر أهم وأشهر شعراء النقائض ؟
جـ : أهم وأشهر شعراء النقائض :
(الفرزدق - جرير - الأخطل - البعيث) .
س4 : لشعر النقائض عيوبه ومحاسنه . وضح ذلك .
جـ : أولاً : عيوبه :
1-إحياء العصبية القبلية التي قضى عليها الإسلام .
2-التفاخر بالأحساب والأنساب .
3-الهجاء اللاذع الفاحش الخارج عن روح الإسلام .
ثانياً : محاسنه :
1-أفادت النقائض اللغة والأدب بما فيها من أساليب جديدة وثروة لغوية .
2-كانت سجلاً تاريخياً لكثير من الوقائع والعادات في العصر الأموي .
3-ساعدت على اهتمام النقاد وعلماء اللغة بدراستها للموازنة والمفاضلة بينها .
س5: لم شجع النقاد وعلماء اللغة شعر النقائض ؟ { أجبْ بنفسك } .
س6: ما الذي ساعد على انتشار المدح في العصر الأموي ؟
جـ : الرغبة في عطاء الخلفاء والقادة والحصول على عطاياهم (جوائزهم

س7: ما الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي ؟
جـ : الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي
1-الألفاظ جزلة وسهلة وعذبة رقيقة متأثرة بالقرآن الكريم والحديث الشريف
2-الاعتماد على التصوير رغبة في إبراز الأفكار والمعاني واستمدوا صورهم من البيئة المحيطة بهم وجاءت صورهم حسية جزئية
3-من حيث الصياغة ظل الشعراء يتقيدون ببناء القصيدة على طريقة الجاهلين في تعدد أغراض القصيدةوظل الحضريون منهم يستهلون قصائدهم بوصف الديار وبكاء الأطلال رغم اختلاف البيئة
4-الموسيقا : التزم الشعراء نظام الوزن الواحد والقافية الواحدة
5-من حيث المعانى  أمد الإسلام الشعراء بثروة ضخمة من المعانى الجديد ولكن عاد  الشعراء للمعانى الجاهلية خاصة فى الفخر والهجاء

ثانياً : النثــر فى العصر الأموى
"الخطابة "
س1 : لماذا احتلت الخطابة مركزاً مرموقاً في العصر الأموي ؟
جـ : احتلت الخطابة مركزاً مرموقاً في العصر الأموي بسبب :
1-تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية .
2-كثرة الفتن والاضطرابات .
3-امتداد الفتوح الإسلامية واتساعها .
س2 : تنوعت الخطب في العصر الأموي . وضح ذلك .
جـ : تنوعت الخطب في العصر الأموي فكان منها :
1-خطب دينية : (كخطب الوعظ والإرشاد لبيان أحكام الدين وشرائعه وكانت تلقى في صلاة الجمعة والعيدين والحج) .
2-خطب حربية : وهى التي تلقى في القتال لتحميس الجند وتشجيع المقاتلين
3-خطب سياسيــة : التي كانت تتناول شئون السياسة والحكم .
4-خطب اجتماعية : وكانت تلقى عند اجتماع الناس في محافلهم ومناسباتهم (تهنئة – تعزية
 .
الكتابة

ظهرت فى عصر صدر الإسلام وظلت تنمو وتتقدم حتى ارتقت وارتفع شأنها فى العصر الأموى

س1 : لماذا ارتفع شأن الكتابة في العصر الأموي ؟

جـ : ارتفع شأن الكتابة في العصر الأموي للأسباب الآتية :
1-اتساع رقعة الدولة .
2-ازدهار الرسائل الإخوانية والديوانية والدينية  .
3-امتزاج الثقافات العربية بالأجنبية .
4-ظهور طائفة من الكتاب الذين عملوا في ديوان الرسائل (عبد الحميد الكاتب ).
5-حاجة الخلفاء إلى مكاتبة الولاة والقادة مما ترتب عليه ازدهار أدب الرسائل (العامة والخاصة )
 .
س2 : اذكر الخصائص الفنية للكتابة في العصر الأموي .
جـ : الخصائص الفنية للكتابة في العصر الأموي :
1- بدايتها بذكر اسم الله وتمجيده والصلاة على نبيه .
2-الاهتمام بتفخيم العبارة وتجويد اللفظ .
3-تجنب الكتاب التعقيد .
4-الاستعانة بالتشبيهات من الشعر والأمثال والحكم .
5-التأثر والاقتباس من آيات القرآن
6- جودة الصياغة والعناية باختيار الألفاظ وتجويدها
س3 ما دور الكتاب فى ديوان الرسائل فى النهوض بالكتابة ؟

ج كانت لهم آياد لا تنكر فى تطوير الكتابة والنهوض بها خاصة عبد الحميد الكاتب وتأنق الكتاب فى كتابتهم ( الديوانية  و  الإخوانية   و والدينية  ) .                    
شكرا لتعليقك