pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


المصادر

المصادر
اختلف القدماء حول المصدر والفعل ؛ أيهما أصل وأيهما فرع؟ فذهب البصريون إلى أن المصدر أصل للفعل ، وذهب الكوفيون إلى أن الفعل أصل للمصدر. واختلافات المدرستين تتخذ هنا أشكالا غير لغوية ، ومن ثم فلا أهمية لها فى الدرس اللغوى بعامة وفى الدرس التطبيقى على وجه الخصوص.
والمصدر يختلف عن الفعل في أنه اسم ويتفق مع الفعل فى أنه يدل على حدث غير أن الفعل يدل على الحدث بالإضافة إلى دلالته على الزمان.
والذى يهمنا هنا هو كيفية صياغة المصدر.
١ ـ مصدر الثلاثى
مصدر الثلاثى غير قياسى ؛ أى أنه لا تحكمه قاعدة عامة ، وإنما الأغلب فيه السماع.
غير أن العلماء حاولوا أن يضعوا بعض الضوابط التى تنطبق على فصائل معينة من الأفعال الثلاثية ، فقالوا :
١ ـ أغلب الأفعال الثلاثية الدالة على حرفة يكون مصدرها على وزن فعالة مثل :
فلح فلاحة ـ نجر نجارة ـ زرع زراعة ـ حاك حياكة ـ سفر سفارة.

٢ ـ أغلب الأفعال الدالة على تقلب واضطراب يكون مصدرها على وزن فعلان مثل :
غلى غليانا ـ فار فورانا ـ طار طيرانا ـ جال جولانا.
٣ ـ أغلب الأفعال الدالة على مرض يكون مصدرها على وزن فعال مثل :
سعل سعالا ـ صدع صداعا ـ عطس عطاسا ـ دار دوارا ـ هزل هزالا.
٤ ـ أغلب الأفعال الدالة على صوت يكون مصدرها على وزن فعال أو فعيل مثل :
عوى عواء ـ صرخ صراخا ـ ثغى ثغاء ـ صهل صهيلا ـ زأر زئيرا ـ نقّ نقيقا.
٥ ـ أغلب الأفعال الدالة على لون يكون مصدرها على وزن فعلة مثل :
حمر حمرة ـ زرق زرقة ـ خضر خضرة.
٦ ـ أغلب الأفعال الدالة على عيب يكون مصدرها على وزن فعل مثل :
عمى عمي ـ عرج عرجا ـ عور عورا ـ حول حولا.
٧ ـ أغلب الأفعال الدالة على معالجة مصدرها على وزن فعول ؛ مثل :
قدم قدوما ـ صعد صعودا ـ لصق لصوقا.
٨ ـ أغلب الأفعال الدالة على معنى ثابت يكون مصدرها على وزن فعولة ؛ مثل :
يبس يبوسة ـ ملح ملوحة.

* وغير هذه القواعد يمكن ترتيب الصور الباقية لمصدر الثلاثى على النحو التالى :
١ ـ أغلب الأفعال الثلاثية المتعدية يكون مصدرها على وزن (فعل) مثل :
أخذ أخذا ـ فتح فتحا ـ حمد حمدا ـ سمع سمعا ـ أكل أكلا.
٢ ـ أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المكسورة العين يكون مصدرها على وزن (فعل) مثل :
تعب تعبا ـ أسف أسفا ـ جزع جزعا ـ وجع وجعا.
٣ ـ أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المفتوحة العين وهى صحيحة يكون مصدرها على وزن (فعول) مثل :
قعد قعودا ـ سجد سجودا ـ دخل دخولا ـ خرج خروجا.
فإن كان الفعل معتل العين فالأغلب أن يكون مصدره على (فعل) أو (فعال) ، مثل :
صام صوما أو صياما ـ قام قياما ـ نام نوما.
٤ ـ أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين يكون مصدرها على وزن (فعالة) أو (فعولة) مثل :
ملح ملاحة ـ ظرف ظرافة ـ شجع شجاعة.
سهل سهولة ـ صعب صعوبة ـ عذب عذوبة.
ومهما يكن من أمر فإن مصدر الثلاثى يتوقف على السماع ، وعلى ذلك فإن الرجوع إلى المعاجم وكتب اللغة ضرورى لمعرفة مصدر الثلاثى.
* * *

٢ ـ مصادر غير الثلاثى
ومصادر غير الثلاثى قياسية ، ونعرضها على النحو التالى :
* مصدر الرباعى المجرد :

قياسه على وزن فعللة مثل :
بعثر بعثرة ـ طمأن طمأنة ـ دحرج دحرجة.
فإذا كان الرباعى المجرد مضعفا ؛ أى فاؤه ولامه الأول من جنس وعينه ولامه الثانية من جنس ، فإن مصدره يكون على وزن : فعللة أو فعلال مثل :
زلزل زلزلة وزلزالا ـ وسوس وسوسة ووسواسا.
* مصدر الثلاثى المزيد بالهمزة (أفعل):

أ ـ إذا كان الفعل صحيح العين فإن مصدره يكون على وزن إفعال مثل :
أكرم إكراما ـ أخرج إخراجا ـ أوجد إيجادا ـ أمضى إمضاء.
ب ـ إذا كان الفعل معتل العين فإن المصدر يكون على وزن إفعلة ، أى بحدوث إعلالات يتحدث عنها الصرفيون تؤدى إلى حذف الألف التى كانت فى الوزن السابق (إفعال) والتعويض عنها بتاء ، وذلك مثل :
أقام إقامة ـ أشار إشارة ـ أدار إدارة.
* مصدر الثلاثى المزيد بتضعيف العين (فعّل):

١ ـ إذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن (تفعيل) مثل :
كبرّ تكبيرا ـ عظم تعظيما ـ وحّد توحيدا ـ لوّح تلويحا.

٢ ـ إذا كان معتل اللام يكون مصدر على وزن (تفعلة) مثل :
ربّى تربية ـ نمّى تنمية ـ وفّى توفية ـ رقى ترقية.
٣ ـ إذا كان الفعل مهموز اللام فالأغلب أن يكون مصدره على الوزنين السابقين أى على (تفعيل) و (تفعلة) ، مثل :
خّطأ تخطيئا وتخطئة ـ برّأ تبريئا وتبرئة.
٤ ـ هناك بعض أفعال صحيحة اللام ، وجاءت مصادرها على الوزنين مثل :
جرّب تجربيا وتجربة ـ كمّل تكميلا وتكملة.
* مصدر الثلاثى المزيد بالألف (فاعل):
١ ـ مصدره القياسى على وزن (فعال) أو (مفاعلة) مثل :
ناقش نقاشا ومناقشة ـ قاتل قتالا ومقاتلة ـ حاجّ حجاجا ومحاجّة ـ واصل وصالا ومواصلة.
٢ ـ إذا كانت فاؤه ياء فالأغلب أن مصدره على وزن (مفاعلة) فقط ، مثل :
ياسر مياسرة ـ يامن ميامنة.
* مصدر الخماسى :
١ ـ إذا كان الفعل الخماسى على وزن (تفعلل) أو (تفعّل) أو (تفاعل) ، فإن مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف الذى قبل الأخير ، مثل :
تدحرج تدحرجا ـ تبعثر تبعثرا ـ تمسكن تمسكنا.

تكرّم تكرّما ـ تنبأ تنبّؤا ـ تمكّن تمكّنا ـ تقاتل تقاتلا ـ تماسك تماسكا ـ تلاعب تلاعبا.
فإن كانت لام الفعل معتلة فإن المصدر يكون على وزن الفعل أيضا مع كسر الحرف الذى قبل الأخير ، مثل :
تمنّى تمنّيا ـ تحدّى تحدّيا ـ تعالى تعاليا ـ تواصى تواصيا.
٢ ـ إذا كان الفعل على وزن (انفعل) فمصدره على وزن (انفعال) مثل :
انكسر انكسارا ـ انفتح انفتاحا ـ انطلق انطلاقا.
٣ ـ إذا كان الفعل على وزن (افتعل) فمصدره على وزن (افتعال) مثل :
امتثل امتثالا ـ ارتوى ارتواء ـ اصطبر اصطبارا ـ ادّعى ادعاء ـ اتخذ اتخاذا.
٤ ـ إذا كان الفعل على وزن (افعلّ) فمصدره على وزن (افعلال) مثل :
احمرّ احمرارا ـ ازرقّ ازرقاقا ـ اسمرّ اسمرارا.
إذا نظرنا إلى الأفعال الأخيرة أى التى على وزن (انفعل) و (افتعل) و (افعلّ) فإننا نجد أن المصدر يأتى على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير.
* مصدر السداسى :
وتنطبق عليه القاعدة السابقة مباشرة ، أى يكون المصدر على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير ، فنقول :

١ ـ افعنلل ـ افعنلال ، مثل : افرنقع افرنقاعا.
٢ ـ افعلل ـ افعلال ، مثل : اكّفهرّ اكفهرارا.
٣ ـ افعوعل ـ افعوعال ، مثل : اعشوشب اعشيشابا.
٤ ـ افعالّ ـ افعيلال ، مثل : اخضارّ اخضيرارا.
٥ ـ استفعل ـ استفعال ، مثل : استخرج استخراجا.
فإذا كان الفعل الذى على وزن (استفعل) معتل العين فإنه يحدث فيه ما حدث فى مصدر (افعل) أى بحذف الألف والتعويض عنها تاء مثل :
استشار استشارة ـ استقام استقامة.
* * *
المصدر الميمى
هو مصدر يدل على ما يدل عليه المصدر العادى ، غير أنه يبدأ بميم زائدة ويصاغ على النحو التالى :
١ ـ من الفعل الثلاثى على وزن : مفعل ، مثل :
شرب مشربا ـ ضرب مضربا ـ وقى موقى ـ يئس ميأسا.
فإذا كان الفعل مثالا صحيح اللام وفاؤه تحذف فى المضارع فإن مصدره الميمى يكون على وزن : مفعل ، مثل :
وعد موعدا ـ وضع موضعا ـ وقع موقعا.
على أن هناك أفعالا كان ينبغى أن يكون مصدرها الميمى على وزن (مفعل) ، وردت شاذة على وزن (مفعل) ، مثل :
رجع مرجعا ـ بات مبيتا ـ صار مصيرا ـ غفر مغفرة ـ عرف معرفة.
٧٠
٢ ـ من غير الثلاثى على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل :
أخرج مخرجا ـ سبّق مسبّقا ـ أقام مقاما ـ استغفر مستغفرا.
* * *
المصدر الصناعى
هو مصدر يصاغ من الأسماء بطريقة قياسية ، للدلالة على الاتصاف بالخصائص الموجودة فى هذه الأسماء.
وهو يصاغ بزيادة ياء مشددة على الاسم تليها تاء مثل :
قوم وقومية ـ عالم وعالمية ـ واقع وواقعية.
مصدر المرة
ويسمى أحيانا اسم المرة ، وهو مصدر يصاغ للدلالة على أن الفعل حدث مرة واحدة.
ويصاغ على النحو التالى :
١ ـ من الفعل الثلاثى على وزن (فَعلَة) مثل :
جلس جلسة ـ وقف وقفة ـ قال قولة ـ هزّ هزة.
فإذا كان المصدر العادى يأتى على وزن (فَعلَة) فإن مصدر المرة يكون بالوصف بكلمة (واحدة) مثل :
دعا دعوة واحدة ـ رحم رحمة واحدة ـ نشد نشدة واحدة ـ هفا هفوة واحدة ـ صاح صيحة واحدة.

٢ ـ من غير الثلاثى يصاغ على نفس المصدر العادى بزيادة تاء ، مثل :
سبّح تسبيحة ـ انطلق انطلاقة ـ استخرج استخراجة
فإن كان المصدر العادى مختوما بالتاء ، فإن مصدر المرة يصاغ بالوصف بكلمة (واحدة) ، مثل :
استشار استشارة واحدة ـ أقام إقامة واحدة.
مصدر الهيئة
ويسمى أحيانا اسم الهيئة ، وهو مصدر يدل على هيئة حدوث الفعل. وهو لا يصاغ إلا من الفعل الثلاثى ، على وزن (فعلة) ، مثل :
جلس جلسة ـ وقف وقفة ـ مشى مشية.
وقد وردت فى كتب اللغة بعض مصادر للهيئة من أفعال غير ثلاثية ؛ مثل :
تعمّم عمّة ، واختمرت المرأة خمرة.
ومعنى ذلك أنها سماعية لا يقاس عليها.
* * *
تدريب :
١ ـ هات المصدر والمصدر الميمى واسمى المرة والهيئة من الأفعال الآتية :
وعد ـ اتعد ـ واعد ـ تواعد ـ استوعد ـ توعّد.
مدّ ـ مادّ ـ أمدّ ـ انمدّ ـ تمادّ ـ تمدّد ـ استمد.
قال ـ أقال ـ قاول ـ تقاول ـ قوّل ـ تقوّل ـ استقال.
مشى ـ مشّى ـ تمشى ـ ماشى ـ استمشى.

4 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
2 أغسطس 2020 في 9:27 ص ×

ممكن حل التدريب

الرد
avatar
admin
15 نوفمبر 2020 في 12:16 م ×

ممكن حل التدريب؟

الرد
avatar
admin
24 يوليو 2021 في 12:46 ص ×

السلام عليكم استاذ ممكن حل التدريب للاستفادة

الرد
avatar
admin
24 يوليو 2021 في 12:48 ص ×

السلام عليكم دكتور ممكن حل التدريب للاستفادة

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك