البرنامج رقم ( 10 )
الحمد لله الذي
علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على رسول الله الذي أرسله الله
رحمة للعالمين فكان خير ناصح وأمين وعلى
من تبعه بإحسان إلى يوم الدين
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ
وَيُلاقي في
حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ
صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ
طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
ومع خير ما نبدأ به برنامجنا
الإذاعي لهذا اليوم آيات بينات من كتاب
الله عز وجل والطالب /
الر
ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ﴿1﴾ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا
عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿2﴾ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ
الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ
قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ﴿3﴾ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ
إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ
لِي سَاجِدِينَ ﴿4﴾ قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ
فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴿5﴾
وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ
وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ
أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
﴿6﴾ لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ ﴿7﴾ إِذْ
قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ
إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿8﴾
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ
مُتَيَّمٌ بِالبَذلِ بَينَ
يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ
كَريمَةً طَرَبَ الغَريبِ
بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ
وَالنَدى بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ
المُشتاقِ
ومع الحديث الشريف والطالب /
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا بالأعمال سبعاً هل
تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنى مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنداً أو
موتاً مجهزاً أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر!" ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن))
فَإِذا رُزِقتَ خَليقَةً
مَحمودَةً فَقَدِ اِصطَفاكَ
مُقَسِّمُ الأَرزاقِ
فَالناسُ هَذا حَظُّهُ مالٌ
وَذا عِلمٌ وَذاكَ مَكارِمُ
الأَخلاقِ
وَالمالُ إِن لَم تَدَّخِرهُ
مُحَصَّناً بِالعِلمِ كانَ
نِهايَةَ الإِملاقِ
ومع الدعاء والطالب :
اللهم إنك عفو
كريم تحب العفو فاعف عني
اللهم ارزقني
حُبك وحُب من يجبك وحب من ينفعني حُبّهُ
عندك.
اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما
تحب.
اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي
فيما تحب.
اللهم إني
أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك.
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي
وَالعِلمُ إِن لَم
تَكتَنِفهُ شَمائِلٌ تُعليهِ
كانَ مَطِيَّةَ الإِخفاقِ
لا تَحسَبَنَّ العِلمَ
يَنفَعُ وَحدَهُ ما لَم
يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ
ومع الحكمة والطالب :
فكنْ كالأرض ِتحــــملُ كلَّ طودٍ وما جزعتْ , وإنْ وطئتْ عليّة
وكـــنْ كالماءِ مبذولا ً سخيّا ليروي
حياتَهمْ حتـّى الخليّة
وكنْ كالنور ِ يجلي كلَّ ظـُلم ٍ وإنْ يسحقْ بأقدام ِ البريّة
وكنْ كالغيم ِذا وجهٍ كئيبٍ لتبتهجَ الربى منــــهُ مضيّة
وكنْ مثلَ الهوا لصقا ً عليهمْ وإنًّ غيابَـــــهُ ذوقُ المنيّة
ومع هل تعلم والطالب :
هل تعلم أنّ اللغة العربية لغة عمل
رسمية في الأمم المتحدة
- هل تعلم أنّ اللغة العربية واحدةً من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة،
إلى جانب كلٍ من الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والصينية، والروسية.
- هل تعلم أيضًا أنه قد تمت إضافة العربية إلى اللغات الرسمية في الأمم
المتحدة في العام 1973م، وذلك بسبب ما تتمتع به من أهمية جيوسياسية، وبسبب الأعداد
الكبيرة للمتحدثين بها في العالم العربي، وعليه، تُستخدم اللغة العربية اليوم في
كل ما يصدر عن الأمم المتحدة، سواءً أكان مكتوبًا أم منطوقًا.
- هل تعلم أنّ
هناك 30 لهجة على الأقل في اللغة العربية!! فاللغة العربية تمتاز بتنوع واختلاف
لهجاتها (مثل اللهجة المصرية، والأردنية، والعراقية)؛ حيث يوجد فيها ما لا يقل عن
30 لهجة، وبطبيعة الحال، تتأثر لهجات العربية بطبيعة المنطقة والقاطنين فيها، لهذا
قد تختلف من منطقةٍ إلى أخرى
ومع الكلمة والطالب /
الشاعر أبو تمام الطائي
اسمه وكنيته ونسبه
أبو تمَّام حبيب بن
أوس بن الحارث بن قيس بن الأشَج بن يحيى بن طي ، وينتهي نسبه إلى يَعرُب بن قحطان
ولادته ونشأته
اختلفت أقوال
المؤرّخين في سنة ولادته ، ومجموع الأقوال أنّه : إما وُلد في سنة 172 هـ أو 188
هـ أو 190 هـ أو 192 هـ وقد وُلد بقرية جاسم ، من قرى الجيدور من أعمال دمشق ، وفي
دائرة المعارف الإسلامية : كان أبوه نصرانياً
نشأ المترجم بمصر ،
وفي حداثته كان يسقي الماء في المسجد الجامع ، ثم جالس الأدباء ، فأخذ عنهم ،
وتعلَّم منهم ، وكان فَطِناً فَهِماً ، وكان يُحبُّ الشعر ، فلم يزل يعانيه حتى
قال الشعرَ وأجادَ ، وشاعَ ذكرُه ، وسارَ شعرُه
مكانته
كان أحد رؤساء الأمامية
، والأوحد من شيوخ الشيعة في الأدب في العصور المتقادمة ، ومن أئمة اللغة ،
ومنتجع الفضيلة والكمال ، وكان يؤخذ عنه الشعر وأساليبه ، وينتهي إليه السير ،
ويُلقَى لديه بالمَقالد
ولم يختلف اثنان في
تقدُّمِه عند حلبات القريض ، وكان آية في
الحفظ والذكاء
وفي معاهد التنصيص :
كان يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة للعرب ، غير المقاطيع والقصائد
وفي التكملة :
أخْمَلَ ( أعْجَزَ ) في زمانه خمسمِائة شاعر ، كلُّهم مُجيد
وعندما بلغ
المعتصِمُ خبره ، حَمَله إليه وهو بسامراء ، فأنشد أبو تمَّام فيه قصائد عِدَّة
، وأجازه المعتصم ، وقدَّمه على شعراء وقته
وقَدِم أبو تمَّام
إلى بغداد ، وتجوَّل في العراق وإيران ، ورآه محمد بن قدامة بقزوين ، فجالس بها
الأدباء ، وعاشر العلماء ، وكان موصوفاً بِحُسن الأخلاق ، وكرم النفس
شعره
قال الحسين بن إسحاق
: قلتُ للبُحتَري : الناس يزعمون أنك أشعر من أبي تمَّام
فقال : والله ما
ينفعني هذا القول ، ولا يضر أبا تمام ، والله ما أكلت الخبز إلا به ، ولَوَدَدتُ
أن الأمر كما قالوا ، ولكني والله تابع له ، لائذٌ به ، آخذ منه ، نَسيمي يَركُدُ
عند هَوائِه ، وأرضي تنخَفِض عند سَمائه
وقال ابن المعتز :
شعر أبي تمام كُلُّه حَسَن
وفي تاريخ ابن عساكر
: إن كان الشعر بجودة اللَّفظ ، وحُسن المعاني ، واطِّراد المراد ، واستواء الكلام
، فهي لأبي تمام ، وهو أشعر الناس ومِن مميِّزات شعره أنه كان حَصيناً ، رَصيناً ،
قوياً ، مَتيناً ، جَامعاً لمزايا الفصاحة ، والبلاغة ، والبراعة ، طرق أغلب
الأغراض الشعرية
ديوانه
قد يُقال : إن
المترجم لم يدوِّن شعره ، لكن الظاهر من قراءة عثمان بن المُثنَّى القُرطبي
المتوفى ( 273 هـ ) ، أن شعره كان مدوَّناً في حياته ،
واعتنى بعده جمع من الأعلام والأدباء بترتيبه ، وتلخيصه ، وشرحه ، وحفظه
قال النجاشي في
فهرسته : له شعر كثير في أهل البيت
وذكر أحمد بن الحسين
أنه رأى نسخة عتيقة ، ولعلَّها كُتبت في أيامه أو قريباً منه ، وفيها قصيدة يذكر
فيها الأئمة
حتى انتهى إلى أبي
جعفر الثاني الإمام الجواد، لأنه تُوفِّي في أيامه
ولأبي تمَّام - مما
أفرغه في قالب التأليف - ديوان الحَمَاسة ، الذي سار به الرُكبان ، واستفادت به
الأجيال بَعدَه
فجمَع فيه عيون
الشعر ووجوهه من كلام العرب ، ورتَّبه على عشرة أبواب ، خصَّ كل بابٍ بفَنٍّ ،
وقد اعتنى بشرحه جَمْعٌ كثيرٌ من أعلام الأدَب
آثاره الأدبية : نذكر منها ما يلي
الاختيار من شعر القبائل اختيار المقطعات الاختيارات من شعر الشعراء
الفحول ، وهو مختارات من قصائد شعراء الجاهلية والإسلام
وفاته توفّي الشاعر أبو تمَّام الطائي ( رحمه الله ) عام 228 هـ أو 231
هـ أو 232 هـ بمدينة الموصل ، ودٌفن ( رحمه الله ) بها ، وبنى عليه أبو نهشل بن
حميد الطوسي قُبَّة خارج باب الميدان
----------------------------------------------------------------------------------------
معلومة نحوية
: المذكر والمؤنث
تفصل اللغة العربية بين
المذكر والمؤنث فلكل منهما دلالاته وضمائره، وتعتمد على قواعد محددة لتمييز الذكر
عن الأنثى
* الاسم
المذكر: هو ما دلَّ على كائن حي ذكر، من الإنسان أو الحيوان، نحو: محمد وولد
وأسد، وهذا النوع من المذكر يسمى المذكر الحقيقي. وهناك مسميات أخرى لا تدل على
كائنات حية، وردت ألفاظها مذكرة في الاستعمال اللغوي، وهذا يعني أنَّ التذكير فيها
مجازيّ، نحو: كتاب وقلم ونهر
الاسم المؤنث :فهو الاسم الذي يدل على كائنة حية أنثى من الإنسان أو الحيوان تلد أو
تبيض، نحو: بنت وطالبة و قطة، ولا يؤنث ما سواه من الأسماء إلا إذا ورد في اللغة
أصلا مؤنثا، ويسمى هذا النوع مؤنثا مجازيا، نحو: بحيرة وسيارة وشمس
علامة التأنيث في الأسماء
الاسم المذكر ليس له
علامات، لأن المذكر الأصل في الكلمات، نحو: صف وبيت وحصان. لكن يوجد علامات
للمؤنث، وهي ثلاثة
التاء المربوطة : وهي علامة التأنيث الأكثر ورودًا في الأسماء والصفات، نحو: فاطمة، شجرة،
مجلة، ونستطيع تحويل معظم الكلمات والصفات من مذكر إلى مؤنث عن طريقها،
نحو: نظيف – نظيفة ومهندس- مهندسة وكبير- كبيرة
الألف المقصورة : وتأتي علامة للتأنيث في بعض الأسماء والصفات، نحو: كبرى،
حبلى، سلوى، فضلى
الألف الممدودة : وتأتي علامة للتأنيث في بعض الأسماء والصفات، نحو: سماء،
صحراء، بيضاء حمراء - سوداء عرجاء – عمياء
والاسم المؤنث من حيث علامات
التأنيث ثلاثة أنواع
مؤنث لفظي : وهو يطلق على كل اسم اشتمل على علامة التأنيث ولكن معناه
مذكر،
نحو: عطية وعنترة ومعاوية وأسامة
حمزة طلحة
مؤنث معنوي : وهو يطلق على كل اسم دلَّ على مؤنث مع خلوه من علامات
التأنيث،
نحو: ريهام وزينب ومريم منى
مؤنث لفظي معنوي : ويطلق على كل اسم دلَّ على مؤنث مع وجود علامة من علامات
التأنيث فيه، نحو: فاطمة وشيماء وسلمى
ويعامل اللفظ معاملة
المؤنث حتى لو كان مؤنثًا في المعنى فقط دون اللفظ،
من أحاديث الأذكار
عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما قال: " جاء رجل إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم، فرد عليه ثم جلس، فقال النبي صلى
الله عليه وسلم عشر، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فرد عليه ثم جلس،
فقال: عشرون، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فرد عليه فجلس،
فقال: ثلاثون " فقال الترمذي: حديث حسن
الخاتمة
وَالشَمسُ تَبدو في الكُئوسِ
وَتَختَفي وَالبَدرُ
يُشرِقُ مِن جَبينِ الساقي
بِأَلَذَّ مِن خُلـــُقٍ كَريمٍ طاهِرٍ قَد
مازَجَتهُ سَـــلامَةُ الأَذواقِ
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء