الباب الثالث : برامج إذاعية محددة
( 1) إذاعة مدرسية عن اليوم
العالمى للغة العربية
مقدمة
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع
السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم وصور بقدرته هذهِ الجسوم
رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ
حَصاتِي وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
لغتى العربية ,من للآلئ ألفاظك أبعث إليك
بالسلام ومن بحار معانيكى أبدأ الكلام
يسر أسرة اللغة العربية بالمدرسة
أن تقدم إليكم برنامجها الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك
1- ومع خير ما نبدأبه برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم
والقرآن الكريموالطالب /
الر
ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ﴿1﴾ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا
عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿2﴾ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ
الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ
قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ﴿3﴾ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ
إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ
لِي سَاجِدِينَ ﴿4﴾ قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ
فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴿5﴾
وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ
وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ
أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
﴿6﴾ لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ ﴿7﴾ إِذْ
قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ
إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿8﴾
كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل
أما الدليل إذا ذكرت محمدا صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله هذا
المصطفي هذا لكل العالمين
رسول
2- ومع الحديث الشريف والطالب
عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
مثَلُ ما بعثني الله به
مِن الهدى والعلم، كمثَل الغيث الكثير أصاب أرضًا، فكان منها نقيةٌ قبِلَتِ الماء،
فأنبتت الكلأ والعُشب الكثير، وكانت منها أجادبُ أمسكت الماء، فنفع اللهُ بها
الناس، فشربوا وسقَوْا وزرعوا، وأصابت منها طائفةً أخرى، إنما هي قيعانٌ، لا تُمسك
ماءً، ولا تُنبت كلأً، فذلك مثَل مَن فقُه في دِين الله، ونفعه ما بعثني اللهُ به،
فعلِم وعلَّم، ومثَل مَن لم يرفع بذلك رأسًا، ولم يقبل هدى الله الذي أُرسلتُ به رواه البخاري
سبحانك اللهم خير
معلمي علمت بالقلم
القرون الأولي
أرسلت بالتوراة موسي
مرشدا وابن البتول معلم
الإنجيل
وفجرت ينبوع البيان
محمدا فسقي الحديث
وناول التنزيل
ومع الدعاء والطالب :
اللَّهمَّ
إنِّي أسألُكَ يا اللَّهُ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم
يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي، إنَّكَ أنتَ
الغَفورُ الرَّحيمُ
اللَّهُمَّ
رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ
كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ
وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ،
اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ
شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ
شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ
اللّهم لك
أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما
أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلّا أنت
اللَّهُمَّ إنِّي
أَعُوذُ بِكَ مِنْ مُنْكَرَاتِ الأَخْلاقِ وَالأَعْمَالِ وَالأَهْوَاءِ
اللهم ارزقني
قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة
اللهمَّ
ارزقني توفيقًا من عندك وبارك لي في عملي وفي وقتي واجعل عاقبة أمري خيرً
ومع الحكمة والطالب :
فَتَعَلَّموا فَالعِلمُ مِفتاحُ العُلا لَم
يُبقِ باباً لِلسَعادَةِ مُغلَقا
ثُمَّ اِستَمَدّوا مِنهُ كُلَّ قِواكُمُ إِنَّ
القَوِيَّ بِكُلِّ أَرضٍ يُتَّقى
وَاِبنوا حَوالَي حَوضِكُم مِن يَقظَةٍ سوراً وَخُطّوا مِن حِذارٍ خَندَقا
وَزِنوا الكَلامَ وَسَدِّدوهُ فَإِنَّهُم خَبَؤوا لَكُم في كُلِّ حَرفٍ
مَزلَقا
وَاِمشوا عَلى حَذَرٍ فَإِنَّ طَريقَكُم وَعرٌ أَطافَ بِهِ الهَلاكُ وَحَلَّقا
ومع هل تعلم والطالب :
اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يتواجد بها حرف الضاد، لذا تسمى
بلغة الضاد
1-
2- هل تعلم أن اللغة العربية من أصعب اللغات في العالمي، حيث أنها
الثانية في الصعوبة بعد الصينية
3- هل تعلم أن اللغة العربية تحتوي على أكثر من
13 مليون كلمة، مقارنة باللغة الإنجليزية التي تضم 600 ألف كلمة فقط
4- كانت لغة سيندنا آدم عليه السلام في الجنة هي
اللغة العربية
5- هل تعلم أن العربية بها اللام الشمسية التي
تكتب ولا تنطق، واللام القمرية التي تكتب وتنطق
6- هل تعلم أن اللغة العربية بدأت في اليمن وشبه
الجزيرة العربية
7- هل تعلم أن هناك شيء يدعى الترادف في اللغة
العربية، وهو يعني احتمال وجود أكثر من معنى لذات الكلمة، مع وجود اختلافات بسيطة
معلومات عن اللغة العربية قصيرة
8- للغة العربية عدد كبير
من أنواع الخطوط مثل النسخ أو الرقعة أو الكوفي أو الديواني
9- هل تعلم أن اللغة
العربية بها 28 حرفا، وهي أكثر من أي لغة أخرى
10 - هل تعلم أن اللغة
العربية هي لغة القرآن والصلاة عند المسلمين
11- اللغة العربية هي من
أحدث اللغات من حيث النشأة والتاريخ
12- هل تعلم أن العربية
هي لغة ثانية في إسرائيل وتشاد وارتيريا، الأولى في الوطن العربية وإيران وتركيا
ومالي
-------------------------------------------------------------------
-
ومع الكلمة والطالب/
18
ديسمبر اليوم العالمى للغة العربية
يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية
والعلوم والثقافة (اليونسكو) للاحتفاء باللغة العربية على غرار لغاتٍ أخرى سمَّت
لها المنظمة أياما للاحتفاء بها، منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية
والروسية، ويدخل الاحتفاء بها ضمن أنشطة وجهود المنظمة الرامية إلى صون التراث
الثقافي العالمي غير المادي وتقدير العربية كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه.
بدأ
تخليد اليوم العالمي للغة العربية عام 2012، ويُوافق 18 ديسمبر/كانون الأول من كل
سنة
،
وهو نفس التاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة
للأمم المتحدة اللغة العربية سادس لغة رسمية لها
قبل ذلك بنحو أربعة عقود، أي عام 1973.
وفي عام 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية
(أرابيا) التابعة لليونسكو جعل اليوم العالمي للغة العربية نشاطها المركزي السنوي.
الاهداف
يرمي اليوم العالمي للغة العربية
إلى إبراز الإسهام المعرفي والفكري والعلمي لهذه اللغة وأعلامها في مختلف مناحي المعرفة البشرية عبر التاريخ، فالحضارة
العربية الإسلامية لها إسهامات مشهودة في مختلف مناحي العلوم والمعرفة والآداب
والفنون، ويعود إليها الفضل الأكبر في النهضة الأوروبية ثم الثورة الصناعية التي
كرَّست قيادة الغرب للعالم منذ أواخر القرون الوسطى.
ويسعى اليوم العالمي للغة العربية كذلك إلى التأكيد على مركزية
هذه اللغة، التي تُعد من أوسع اللغات السامية انتشارا، فعدد المتحدثين بها يتجاوز
420 مليون نسمة في البلاد العربية، وفضلا عن ذلك فإنَّ معرفة -ولو محدودة- بها ضرورية
لأكثر من مليار مسلم كي يُؤدوا صلواتهم، كما أنها اللغة المعتمدة لدى عدد من
الكنائس المسيحية في المشرق، وكتب بها جزء مهم من التراث الثقافي والديني
اليهودي.
السياق التاريخى
بدأ اهتمام اليونسكو باللغة العربية باكرا، فقد قرر المؤتمر الثالث للمنظمة،
المنعقد في بيروت عام 1948، اعتماد العربية لغة ثالثة، إلى جانب
الإنجليزية والفرنسية، لأشغال هيئات المنظمة في حال انعقادها في بلد ناطق
بالعربية، كما استحسن المؤتمر إدراج العربية ضمن اللغات التي تُترجم إليها محاضر
الاجتماعات والدوريات ووثائق العمل.
وفي عام 1960، اعترف مؤتمر المنظمة
بأهمية اللغة العربية وبقدرتها على جعل منشورات المنظمة أكثر تأثيرا
وجلبا
للاهتمام في البلدان الناطقة بالعربية إذا تمت ترجمتها إلى هذه اللغة. وهكذا تقررت
ترجمة أهم وثائق ومناشير المنظمة إلى اللغة العربية، بيد أنَّ عام 1966 شهد تحولا
مهما تمثل في اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للجلسات مع ترجمة آنية منها
وإليها في المؤتمر العام للمنظمة، وبعد ذلك بعامين تم اعتماد اللغة العربية لغة
عمل في المنظمة بفضلِ جهدٍ جهيد بذله المدير العام حينها الفيلسوف الفرنسي رينيه
ماه.
ومهدت هذه الخطوة لاستخدام اللغة العربية بشكلٍ تدريجي في عمل
المنظمة بدءا بترجمة وثائق العمل والمحاضر ونحوها.
وأثمرت تلك الجهود وضع برنامج لتوسيع استخدام اللغة العربية مع
اعتبار المنظمة اللغة العربية -على غرار اللغات الرسمية لها- وسيلة للتعبير عن
الحضارة والثقافة البشرية وحفظهما.
وسيُتوج مسار ازدهار اللغة
العربية في اليونيسكو باعتمادها لغة رسمية في عام 1974 بفضل جهود حثيثة بذلتها
حكوماتالجزائر والسعودية ومصر والعراق والكويت ولبنان وتونس واليمن، مكنت من إدراج ترسيم اللغة العربية في جدول أعمال المؤتمر العام
للمنظمة، لكن هذا الجهد العربي لم يكن له أن يكلل بالنجاح لولا الدعم السخي الذي
قدمه المدير العام السنغالي أمادو مختار مبو
تحديات تواجه اللغة العربية
تواجه اللغة العربية تحديات جمة تحول دون تمكنها من مسايرة
الحداثة والطفرات العلمية والتقنية الهائلة التي عرفها العالم. والواقع أنّ هذا
العجز ليس بنيويا، فعلماء اللغة واللسانيات لا يختلفون على المؤهلات الفريدة لهذه
اللغة وغنى معجمها، ومن هنا لا يمكن فصل مشاكل العربية عن حالة التخلف العامة
المهيمنة في الفضاء العربي الإسلامي منذ قرون.
وتواجه اللغة العربية مشاكل يمكن
أن نذكر منها غياب سياسات حكومية لتطويرها، وضعف البحث العلمي بشكل عام،
خاصة في علوم اللغة واللسانيات والتواصل، كما أن سيادة اللغات الغربية الموروثة عن
الاستعمار في الإدارة والاقتصاد والتعليم، وشيوع اللهجات وتبنيها من شرائح نافذة
من النخب المتشبعة بالثقافة الغربية الممزوجة بمسحة استعمارية فكرية، كلها عوامل
تُشكل عقبة أمام ازدهار اللغة العربية واسترجاع مكانتها التاريخية.
ومن التحديات كذلك ما يتعلق بمسايرة التكنولوجيا، وتتمحور
أساسا حول ضعف حركة الترجمة، فالكتاب مثلا حين يصدر بالإنجليزية- وهي اللغة
المهيمنة في مجال العلوم والتكنولوجيا- يُترجم إلى الفرنسية بعد ثلاث سنوات في
المتوسط، في حين لا يُترجم إلى العربية إلا بعد عقدين تقريبا.
تواجه العربية إشكالا آخر هو صعوبة "الرقمنة"؛
فاللغات اللاتينية مثلا سهلة "الرقمنة" لإمكانية كتابة كلماتها منفصلة
الأحرف، وهو ما ليس متاحا بالنسبة للعربية رغم أنَّ كل حرف عربي يمكن كتابته
منفردا، وهو ما يُؤكد أنَّ العائق ليس بنيويا وإنما يحتاج فقط إلى جهد لتطوير
الهوية البصرية للأحرف بما يُمكن من تركيب الكلمات وفق نسق يُناسب التعبير
المعلوماتي المعروف بالتعبير الثنائي صفر واحد.
ويعكس واقع اللغة العربية حالة التشرذم التي يعرفها الفضاء
العربي الإسلامي، وأبرز تجليات ذلك إخفاق الدول العربية في توحيد المصطلح، بل
وانتصار كل دولة لمصطلحات مجامعها اللغوية إن وُجدت، رغم أن تلك المصطلحات قد تكون
متهافتة في مبناها ومعناها.
----------------------------------------------------
اليوم العالمى للغة العربية
يحتفل الناطقون باللغة العربية
باليوم العالمي للغة الضاد، الذي يصادف 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، وهو
التاريخ الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن
اللغات الرسمية ولغة العمل في الأمم المتحدة.
فعند إنشاء الأمم المتحدة عام 1945 اعتمدت المنظمة الدولية
خمس لغات حية هي الإسبانية والإنجليزية والروسية والصينية والفرنسية، بحيث
تكون لغات توثيق المحاضر الرسمية وأوراق العمل أثناء الاجتماعات، والمعتمَدة في
الترجمة الحية المباشرة أثناء المؤتمرات تحدثا وكتابة.
ويعود
الفضل في إدراج اللغة العربية لتكون لغة سادسة بجانب تلك اللغات، إلى اقتراح تقدمت
به مملكتا المغرب والسعودية أثناء انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة
الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) عام 1973.
ففي 18 ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام، أقر المجلس التنفيذي لليونسكو اعتماد
العربية لتكون لغة رسمية سادسة تتحدث بها الوفود العربية، وتصدر بها وثائق الأمم
المتحدة، وأصبحت لغة رسمية في الجمعية العامة للأمم المتحدة والهيئات الفرعية
التابعة لها.
ووفق برنامج "العربية للجميع" غير الربحي لنشر اللغة العربية، فإن
تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن عدد المتحدثين باللغة العربية كلغة أولى يبلغ
اليوم 279 مليون نسمة، هم سكان الدول العربية، يضاف إليهم 130 مليونا آخر
يتكلمونها لغة ثانية.
وتتوقع الإحصاءات نفسها، أن يتحدث بها عام 2050 نحو 647 مليون نسمة كلغة أولى، أي
ما يشكل نحو 6.94% من سكان العالم، المتوقع أن يصل في ذلك التاريخ إلى
9.3 مليار نسمة، أما عدد من سيتكلمونها لغة ثانية فيعتمد على جهود أهلها في نشرها.
وتأتي اللغة العربية حاليا في المرتبة الرابعة بعد الإنجليزية والفرنسية
والإسبانية، من حيث ترتيب اللغات في الكرة الأرضية، وهي تعد من أكثر اللغات
انتشارا في العالم، ويعزز وجودها أنها لغة القرآن الكريم والدين الإسلامي،
الذي يعتنقه كل يوم أفواج من البشر من مختلف أنحاء الأرض، ولا تتم الصلاة إلى
بإتقان بعض كلماتها.
لكن التقدم التقني وانتشار الإنترنت قد يكون سببا لتراجع تلك اللغة -ما لم يفعل
أهلها شيئا- حيث يشير تقرير عن اللغات المستخدمة في محتوى الإنترنت إلى
تناقص استخدام اللغة العربية من 1.1% نهاية عام 2012 إلى 0.9% في الشهر الجاري، في
وقت تصاعد فيه استخدام الإنجليزية من 55% إلى 55.4% عن الفترة ذاتها، تليها
الروسية من 5.3% إلى 6.1%.
----------------------------------------------------
أهميـة اللغــة العربية
اللغة فكر ناطق،
والتفكير لغة صامتة. واللغة هي معجزة الفكر الكبرى.
إن للغة قيمة
جوهرية كبرى في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم فتقيم
بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة ، وبها يتم التقارب والتشابه
والانسجام بينهم. إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية
التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا تنفصل مطلقاً عن مضمونها الفكري والعاطفي .
إن اللغة هي
الترسانة الثقافية التي تبني الأمة وتحمي كيانها. وقد قال فيلسوف الألمان فيخته :
((اللغة تجعل من الأمة الناطقة بها كلاً متراصاً خاضعاً لقوانين . إنها الرابطة
الحقيقية بين عالم الأجسام وعالم الأذهان
ويقول مصطفى صادق
الرافعي : (( إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ، والتاريخ صفة الأمة. كيفما قلّبت
أمر اللغة - من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها - وجدتها الصفة الثابتة
التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها ))
من أقوال السلف في أهمية
اللغة العربية
1-
يقـول عمـرُ بـن الخطـاب – رضـي الله عنـه -: "تعلّمــوا
العربيـة؛ فإنهـا مــن دينِكم، وتعلّموا الفرائضَ؛ فإنها من دينكم"
2-
وكتـب عمـر إلــى أبي موسى الأشـعري – رضـي الله عنهمـا -: "أمَّــا بعـد،
فتفقهـوا في السـنةِ، وتفقهـوا في العربيـة، وأعْربُـوا القرآنَ فإنـه
عربــي"
وفي توجيهِ عمر هذا
أمران:
الأول: الدعوةُ إلى
فقهِ العربية
والثاني: الدعوةُ
إلى فقهِ الشّريعة
وبيَّن شيخُ
الإسلام سبب قول عمـر: "تفقهـوا فـي السـنةِ، وتفقهـوا فـي العربية"؛
حيث قال: "لأنَّ الدين فيه فقه أقوال وأعمال، ففقه العربية هو الطريق إلى فقه
الأقوال، وفقه الشريعة هو الطريق إلى فقة الإعمال"
3-
وقال شيخُ الإسلام ابن تيمية: "إن الله لما انزل كتابه
باللسان العربي، وجعل رسوله مبلغا عنه الكتاب والحكمة بلسانه العربي، وجعل
السابقين إلى هذا الدين متكلمين به، ولم يكن سبيل إلى ضبط الدين ومعرفته إلا بضبط
هذا اللسان، صارت معرفته من الدين، وأقرب إلى أقامة شعائر الدين..."
وفي الكلام السابق
لشيخ الإسلام ما يدل على أن بين اللغة العربية والعقيدة الإسلامية ارتباطا وثيقا،
لا يماثله رباط آخر في أب من المجتمعات القديمة والمعاصرة؛ لأن اللغة العربية هي
لغة الإسلام، ولغة كتابه العزيز، ولغة رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – ولذا فإن
الاهتمام والعناية بها إنما هو استكمال لمقوم من مقومات العقيدة الإسلامية، التي
نجتمع جميعا على إعزازها، والدعوة إليها.
-----------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
لغة الضاد
للدكتور عثمان قدري مكانسي
ولد فى يوم السادس عشر
من شهر أكتوبر سنة ألف وتسعمائة وسبع وأربعين فى مدينة حلب بسوريا : المؤهلات:حصل على
1 – إجازة في اللغة العربية من جامعة حلب عام
1970.
2 – ماجستير في اللغة العربية من جامعة البنجاب
– لاهور عام 1987.
3 – دكتوراه في اللغة العربية من معهد الاستشراف
في باكو، أذربيجان في الأدب العثماني، "الشعر العربي في الفتوح العثمانية عام
1998.
ويقول عن اللغة العربية :-
قل لي بربك : هل صادفتَ بستانـا يحوي من الأُكُل الفيّـاض ألوانـا
فيه الفواكه مما طـاب مغـرِسُهـا أو الثمـارُ تـدلّى فيـه أفنـانـا
أو الينـابيـعُ ، جـلّ الله باجسُهـا كدفقـة الروح تُزجي الخير
ريّانا
يهوى النسيـم ظلالَ الأنس مائسةً فيه، يراقص غصنَ الحَور هيمانا
أو العصافيـرُ سكرى تنثني
طربـاً بعطـر أنسامهـا ينساح نشوانـا
تبـارك الله ، هـذا الفضل
أله آيـاتِ درٍّ، بهـا قـد جدت فنانا
أسبّـح الله ، يحـدوني
لحضرتـه قلبٌ تفجّـر حبّـا، فاض تحنانـا
قد شاره من لسـان الضّـاد
لمّـا تشـرّف بالتنزيـل قرآنـا
لسانُنـا قد سرى سحـراً ،
يؤلق معنى بديـعُ، ولفظ دقّ عِرفانـا
أما المعـاني فبحـرٌ
زاخـرٌ عببٌ واللفظ فيه استوى قيعاً
وشطآنـا
نسعى إليه نِهـالاً من
مراشفـه ونصطفي من جميل الدر حصبانا
إن رمتَ معنىً جليلاً نلتَ أو شِمتَ لحناً لطيفاً حزتَ ألحانـا
إن كانت الحَلْيُ قد صيغَتْ بعسجد فهيّجتْ بوميـض المـال دنيانـا
تهديـك كلَّ جديد من
ولائـدهـا كفلقة البـدر ، بل فاقتْـه إحسانـا
وصوغُها لصحيح الفكـر
يكسبـه فوق الوضوح بيانـاً جـلّ تبيانـا
والشعر أغرودة اللهفـان
يرسلهـ نفثـاً يحرك في الأعماق أشجانـا
يلقيـه نبضاً يهيـم
السامعـون به ويلهـب القـوم إحساساً ووجدانـا
يثيـر فيهـم غراس الخيـر
يانعة ويدفـع القـوم للميـدان شجعانـا
والنثر نسجٌ حوى من سندسٍ
ألَقـاً فيه السنـاء، ومن إسـتبرق زانـا
يعلو به مَن سمت في قلبـه فِكَـرُ جُلّى تساوق في الأثمـان عِقيانـا
لله درُّ لسـان الضـاد منـزلـة فيهـا الهـدى والندى والعلم ماكانا
حوار بين اللغة العربية الفصحى
والعامية
لفصحى/أنا البحر في أحشائه الدر كامن
...........فهل سآءلوا الغواص عن صدفاتي؟
العامية/
من هذه التي تفخر بنفسها؟ وتشبه نفسها بالبحر؟لا أعتقد أن هناك من يحق له الفخر غيري.
الفصحى/
قبل أن أعرفك بنفسي , هلا قلت لي من أنت؟
العامية/
بكل فخر ألا تعرفين من أنا ؟ يا لك من جاهلة
الفصحى/
لم يحصل لي الشرف , من أنت؟
العامية
/ أنا وبكل فخر اللهجة العامية, صاحبة الذيع والشهرة, المنتشرة
في كل البقاع العربية.
الفصحى/(بضيق
شديد) أنت هي أنت من تريد أخذ مكاني , وسرقة مكانتي؟
العامية/
على رسلك ...ولماذا هذا الضيق والغضب؟ من أنت حتى تتجرئي وتقولي ما قلت؟
الفصحى/
أنا لغة الإعجاز, أنا لغة الإيجاز, أنا اللغة التي تحدى بها الله جميع فصحاء
العرب. بل أنا لغة القرآن الكريم.
العامية/
توقفي عن التعريف بنفسك لقد عرفتك , أنت التي يسمونها
الفصحى.
اللغة العقيمة , السقيمة, المعقدة بقواعدها , الغريبة بألفاظها.
الفصحى/
ما هذا؟ ماذا تقولين ؟!! ولماذا كل هذا
الكلام؟ يبدو أنك لم تسمعي عني, بل لم تقتبسي نورك مني.
العامية/
أي نور الذي تتحدثين عنه...لقد تركك أبناؤك , واتخذوني لغة معاملاتهم وكتاباتهم , حتى في
مجال التدريس لا غنى لهم عني.
الفصحى/
بحرقة وألم :
رموني
بعقم في الشباب .......وليتني عقمت فلم أسمع لقول عداتي.
العامية/ لم يرموك بل ما قالوه
حقيقة أنت لغة قواعدك النحوية معقدة لذلك نودي بإلغائك وأن
أكون أنا لغة العلوم والفنون.
الفصحى/
بفخر
وسعت
كتاب الله لفظا وغاية.......وما ضقت عن آي به وعظات.
نعم
أنا لغة صالحة لكل زمان ومكان , شرفني الله ورفع قدري.
وهذه النداءات التي تحدثت عنها والدعوات لم يكتب لها النجاح بل ماتت في مهدها,
والدليل أن جميع العلوم والمعارف تدرس بالفصحى لا بالعامية. وكذلك لغة الصحافة .
أما أنت فلم تتجاوزي ألسنة أولائك الجهلة الحانقين على هذا الدين وكل من ينتمي
إليه.و من لم يبحر في أعماقي , ويستمتعبلآلئي وأصدافي.
العامية/
لعل في كلامك شيء من الصحة وهذا ما ألحظه أنا لغة بالرغم من انتشاري بين العامة
إلا أن حدودي ضيقة . لأن لكل بلد لهجته وعاميته الخاصة , بل كل منطقة من مناطق
البلد الواحد تختلف لهجتها عن الأخرى. هل هذه ميزة أم عيب ؟؟؟ لا أدري هلا
أرشدتني.
الفصحى/
بل ميزة , ولا تنسي أن القرآن نزل على سبعة أحرف
وبلهجات
العرب, والتي تعد في أصلها فصحى . ولكن العيب كل العيب أن تقحم كلمات أجنبية وتصبح
جزءأ مني . حتى أن البعض قد استبدل لغته الأم بلغة أجنبية.
العامية/
كم أنت خلوقة وصبورة أيتها اللغة العظيمة. فبالرغم من عقوق أبنائك إلا أنك صامدة صابرة .
بل خالدة.
-----------------------------------------------------------------------------------
اجمل ما قيل عن ” اللغة
العربية ” ومدحها
اقوال المشاهير عن اللغة
العربية
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم
ومصادر التشريع الإسلامية جميعها باللغة العربية، ولها مكانة كبيرة في نفوس
المسلمين حول العالم، لذا قالوا عن اللغة العربية أنها أصعب اللغات وأجملها
وأكثرهم قدسية
ومن أجمل التعبيرات والأقوال المأثورة
التي قالها العديد من الكتاب والعلماء المشاهير فمثلاً
اوجست فيشر: إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر
يحق له الفخر والمباهاة بوفرة كتب علوم لغته غير العرب
بروكلمان: قد بلغت اللغة العربية بفضل القرآن
الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات العالم
جوستاف جرونيباوم : عندما أوحى الله رسالته إلى رسوله
محمد – صلى الله عليه وسلم – أنزلها قرآناً عربياً والله يقول لنبيّه فإنما يسرناه
بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّاً
لويس ماسينيون : إن اللغة العربية أدخلت في الغرب
طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات وأفردها في طرق التعبير العلمي
والفني
الشافعي : ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا
لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس
مدح اللغة العربية في القرآن
إن
أفضل ما قيل عن اللغة العربية هو ما ورد في القرآن الكريم، خاصة عن فضل
اللغة العربية حيث قال الله تعالي
سورة يوسف حيث قال تعالي: " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً
لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
سورة الشعراء وقول الله تعالي :
" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ *
عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ "
سورة الشورى في قوله سبحانه وتعالى:
(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى
وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي
الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ )
سورة طه: (وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ
قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً )
سورة الزخرف: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ
قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُون )
سورة فصلت حيث قال الله الكريم:
(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )
مدح اللغة العربية في الحديث
الشريف
من أقوال الرسول الكريم صلى الله عليه
وسلم عن أهمية اللغة العربية وفضلها : {أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ
لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ
عَرَبِيٌّ
كما ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه
وسلم على لسان أبي ذر رضي الله عنه وأرضاه، قول الرسول (ص): تعلموا العربيّة في القرآن كما تتعلمون حفظه
وعندما فسر العلماء قول النبي الكريم
عليه صلاة الله وسلامه قالوا أن اللغة العربية كانت من أحب اللغات لرسول الله
وقلبه، فهي اللغة التي ولد عليها، وأول اللغات التي نطقها لسانه الشريف
كما كانت اللغة العربية لغة الوحي الذي
نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها لغة أهل الجنة، لذا فإن اللغة
العربية هي اللغة الأبدية التي سيتحدث بها الناس في أخرتهم
مدح
اللغة العربية فى الشعر
أبدع الشاعر حمد بن خليفة في وصفه للغة
العربية وجمالها حيث قال
لغة القرآن يا شمس الهدى صانك الرحمن من كيد العدى
هل على وجه الثرى من لغة أحدثت في مسمع الدهر صدى
مثلما أحدثته في عالم عنك لا يعلم شيئاً أبداً
فتعاطاك فأمسى عالما بك أفتى وتغنى وحدا
وعلى ركنك أرسى علمه خبر التوكيد بعد المبتدا
أنت علمت الألى أن النهى هي عقل المرء لا ما أفسدا
ووضعت الاسم والفعل ولم تتركي الحرف طليقاً سيدا
أنت من قومت منهم ألسنا تجهل المتن وتؤذي السندا
بك نحن الأمة المثلى التي توجز القول وتزجي الجيدا
بين طياتك أغلى جوهر غرد الشادي بها وانتضدا
في بيان واضح غار الضحى منه فاستعدى عليك الفرقدا
نحن علمنا بك الناس الهدى وبك اخترنا البيان المفردا
وزرعنا بك مجداً خالداً يتحدى الشامخات الخلدا
فوق أجواز الفضا أصداؤه وبك التاريخ غنى وشدا
ما اصطفاك الله فينا عبثاً لا ولا اختارك للدين سدى
أنت من عدنان نورٌ وهدى أنت من قحطان بذل وفدا
لغة قد أنزل الله بها بينات
من لدنه وهدى
المحافظة على مكانة اللغة العربية
يمكن اتباع بعض التوصيات للمساهمة في المحافظة
على مكانة اللغة العربيّة ومنها:
1- إنشاء مراكز لتعليم القرآن الكريم، وتعيين
المتخصّصين والمؤهلين فيها، حيث إن أساس اللغة العربية هو القرآن الكريم لذا يجب
التفقّه به والحرص على تعلّمه، وحفظه، وتدبّر آياته.
2- إنشاء مراكز تعليم اللغة العربية بإشراف عدد
من المعلمين المؤهّلين عليها. الاهتمام بتعليم العلوم الشرعيّة باستخدام اللغة
العربية، والعلوم الطبيعيّة أيضاً، وذلك قدر الإمكان.
الإشراف بشكل مباشر على المناهج التربويّة بشكل
ينشئ الأجيال القادمة على حبّ اللغة العربيّة
طرق الاهتمام باللغة العربية
يمكن
الاهتمام باللغة العربية والمحافظة عليها عن طريق الخطوات الآتية:
1-
استخدام اللغة العربية وتوظيفها في كلّ مناحي الحياة وجميع المؤسّسات الإدارية،
والتربوية، والعملية، وتشجيع الطلاب على استعمالها في جميع المراحل التعليميّة من
الإبتدائية حتى الجامعية.
2-
تطوير طرق تدريس اللغة العربية من خلال تبسيط القواعد، وتشيجع الطلاب على إجراء
البحوث المختلفة فيها، والتركيز على الاهتمام بأثر العولمة عليها في مختلف
الأبحاث.
3-
إقامة ندوات لمدرسي اللغة العربية
لإطلاعهم على أحدث وأنجح الطرق السمعيّة، والبصريّة؛ لتدريبهم على استخدامها.
4-
توجيه المدرسين للحرص على دراسة اللغة العربيّة، واستعمالها في تدريس معظم المواد،
وتشجيع طلابهم على ذلك. إلزام المؤسّسات المختلفة والمحالّ التجارية باستعمالها
بدلاً من اللغات الأجنبية، أو اللهجات العامية
الخاتمة
سقَى اللهُ في بَطْنِ الجزِيرة ِ أَعْظُماً يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
حَفِظْنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتُه لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
وفاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ
مُطْرِقٌ حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم
الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا
متقبلا , والسلام عليكم ورحمة
وبركاته
----------------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء