pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب قواعد الاملاء 11 علامات الترقيم

 

 

علامات الترقيم

=========

علامات الترقيم  :

========

علامات الترقيم عبارة عن رموز اصطلاحية الهدف منها تنظيم القراءة والكتابة، حيث تساعد علامات الترقيم في فهم معاني الجملة والمقصود منها، كما تساعد في توضيح مواضع الفصل والوقوف بين الجمل وبدء جمل جديدة وإنهاء الجمل السابقة، مما يساعد القارئ على الفهم أثناء القراءة .

أهمية علامات الترقيم

===========

لاستخدام علامات الترقيم أهمية كبيرة؛ فاستخدامها يهدف إلى توضيح جزء من المعنى المقصود من كتابة النص، وبدونها سيشعر القارئ بعدم القدرة على فهم المقصود بمعظم ما قرأه.

بعلامات الترقيم تستطيع الإشارة إلى انتهاء النص أو انتهاء المعنى المراد توصيله للقارئ.

بعلامات الترقيم تزيل الإبهام عن كتابتك وتجعله أكثر وضوحًا.

كما تساعد علامات الترقيم في إظهار الرابط بين الجمل المختلفة؛ مما يساعد على توضيح المعنى وترتيب الكلام.

تساعد علامات الترقيم على إيصال مشاعر الكاتب من فرح أو حزن أو تعجب أو تساؤل… وهكذا.

الكاتب يستطيع أن يوصل أفكاره بشكل دقيق باستخدام علامات الترقيم.

 

وعلامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:

الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، )

الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

النقطة ( . )

النقطتان ( : )

الشرطة ( - )

الشرطتان ( — )

الشرطة السفلية ( ـ )

علامة الاستفهام ( ؟ )

علامة التأثر، أو التعجب ( ! )

علامة الحذف ( ... )

علامة التنصيص ( « » )

القوسان ( ( ) )

القوسان المستطيلان [ ]

الأقواس المثلثة < >

الإشارة المائلة ( / )

الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )

إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )

إشارة القوة المرفوعة ( ^ )

إشارة الضرب ( * )

إشارة العطف ( & )

إشارات وعلامات أخرى كثيرة تستخدم في برمجة الصفحات الشبكية مثل: { }

علامات الترقيم في اللغة العربية

--------------------------------

تتعدد علامات الترقيم في اللغة العربية ولكل منها مواضع استخدامها في اللغة العربية.

 

الفاصلة

--------

تكتب الفاصلة بهذا الشكل (،) وتسمى أيضًا (الشولة) وترمز الفاصلة إلى وقفة قصيرة عند القراءة،

وتُستخدم في المواضع التالية:

بين الجمل المتصلة المعنى،      مثل: الطالب المجتهد يهتم بدروسه، ويحرص على الالتزام.

بين أقسام الشيء الواحد،         مثل: من شهور السنة الميلادية: يناير، فبراير، مارس.

بعد لفظ المُنادَى مثل:             يا محمد، انتبه إلى دروسك.

بين القَسَم وجوابه، مثل:         والله، لأتصدقنّ.

بين جمل الشرط وجزاءه،         مثل: إن سمعت النداء، أجبْ.

قبل كلمة (مثل) و (نحو)،        كما في الأمثلة السابقة، واللاحقة

 

الفاصلة المنقوطة

------------------

تكتب الفاصلة المنقوطة بهذا الشكل (؛)

وتُستخدم في المواضع التالية:

بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى، مثل: أجتهد في دروسي؛ لأنها الطريق إلى نجاحي، الذي سيتحدد عليه مستقبلي؛ لأنني أتمنى أن أصبح طبيبًا.

يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة بالسبب والعلة، نحو: (لذلك، لأجل، لذا، من ثَمَّ، لـِ، لأن، لأنه، حيث إن، ولذا

للفصل بين أجزاء رئيسة تحتوي على أجزاء فرعية: أهم عواصم بلاد الشام هي: سوريا؛ دمشق، لبنان؛ بيروت، فلسطين؛ القدس، الأردن؛ عمان.

 

النقطة

------

النقطة هي التي نضعها في نهاية الجمل ونكتبها بهذا الشكل (.)

 وتُستخدم في المواضع التالية:

في نهاية الفقرة أو الجمل التامة (المستقلة عما بعدها في المعنى والإعراب)،

 مثل: الإخلاص سمة الصالحين.

قد تستخدم عقب الأحرف أو الكلمات أو الأسماء المختصرة.

تأتي عقب القوس الثاني مباشرة أو عقب علامة التنصيص الثانية إن كانت الجملة تنتهي به.

 

النقطتان الرأسيتان

------------------

وتُكتب النقطتان هكذا (:)

وتوضع في المواضع التالية:

بعد القول إن جاء بغير فاعل ظاهر أو بعد فاعله الظاهر.

مثال

قال: إنه مجتهد.

يقول الدكتور: إن الاختبار سهل.

بعد التمثيل؛ أي بعد كلمة (مثل)

بين الشيء وأقسامه.

مثال

للسنة فصولٌ أربعة: الصيف، والشتاء، والربيع، والخريف.

قبل ما يفيد التعريف.

مثال

الصلاة لغةً: الدعاء.

كما توضع بعد: اسم السورة ورقم الآية، والساعة والدقائق، رقم العدد بالنسبة للدورية والصفحات الموجودة فيها.

 

علامة الحذف أو النقط الثلاثة المتتالية

------------------------------------

ويقصد بعلامة الحذف كتابة ثلاث نقاط متتالية (...)

وتُستخدم  للدلالة على كلام محذوف من النص.

 

مثال

ومما قال الجاحظ في العصا: "... والدليل على أن العصا مأخوذ من أصل كريم، ومن معدن شريف، ومن المواضع التي لا يعيبها إلا جاهل، ولا يعترض عليها إلا معاند... اتخاذ سليمان - عليه السلام - العصا لخطبه، ولمقامه، وطول صلاته، وطول التلاوة والانتصاب..."

في نهاية جملة قطعت لسبب.

مثال

لو لم أرَ السيارة قادمة، لحدث

 

علامة الاستفهام

-----------------

والمعروفة بهذا الشكل (؟) وتوضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام (في نهاية جملة الاستفهام).

مثال

ما مهنتك؟

بشرط وجود أداة الاستفهام وإلا فلا توضع، نقول: اذكر أقسام الكلمة.

 

علامة التعجب والتأثر والانفعال

-------------------------------

علامة التعجب (!) بعد أسلوب التعجب، أو ما دل على الفرح أو الحزن أو الاستغاثة أو الدعاء.

مثل

ما أجمل أيام الربيع!

وا حسرتاه!

النار النار!

وا إسلاماه!

 

ملاحظة: 

 

في الاستفهام التعجبي تتجاور علامتان تشعران القارئ بأن الكاتب لا يقصد الاستفهام الحقيقي، ولكنه يستفهم متعجبَا من شيء ما.

مثال

ألم تجد غير هذا القلم في الصندوق؟!

 

علامتا التنصيص

----------------------

(" ") علامتا التنصيص تُستخدم في مواضع، ومنها:

يوضع بين علامتي التنصيص كلام منقول نقلًا مباشرًا.

مثال

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إماطة الأذى عن الطريقِ صدقة"

الترجمة الحرفية.

 

الشرطة المعترضة

----------------

(- -) وتوضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية.

مثال

إني- والحمد لله - بخير.

تأتي أحيانًا لتضمن معنى ذات أهمية اعتراضية تفسيرية

مثال

أوضحت ريم - باحثة في علم الأحياء - أوجه الاختلاف بين النباتات.

 

الحاصرتان أو القوسان المعكوفان

-------------------------------

[ ] هذان القوسان يُستخدمان للدلالة على أنّ الكلام المكتوب بينهما خارج الموضوع أي ليس من النص أصلًا، أو زائد عليه.

مثل

إن أفلاطون [فيلسوف يوناني مشهور] من أشهر الفلاسفة على الإطلاق.

كما يستعمله أهل التحقيق كثيرًا عندما يتدخلون في نص بالزيادة على الأصل تنبيهًا على أن تلك الزيادة من صنع المحقق، أو من عمل الباحث.

 

القوسان المزهران

------------------

{ } ويوضعان عادةً قبل الآيات القرآنية وبعدها؛ لتمييز وإبراز الآيات القرآنية عن غيرها من الكلام.

 

القوسان

--------

( ) يوضع بين القوسين كلمة أو جملة تفسر كلمة غامضة سبقتها.

مثال

الذهب الأسود (البترول) هو مصدر ثروة لبعض الدول.

توضع بينهما الأرقام الواقعة في وسط الكلام.

مثال

خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961م)، وتوفي الشافعي ـ رحمه الله - سنة (204هـ).

كما توضع بينها المصطلحات الأجنبية.

 

الشَّرطة

-------

(-) الشرطة تُستخدم في مواضع متعددة، ومنها:

بين العدد والمعدود.

مثال

أقسام الكلمة ثلاثة:

1- الاسم

2- الفعل

3- الحرف

وبين ركني الكلام إذا طال ركنه الأول، أي بين المبتدأ والخبر إذا طال المبتدأ بحيث يفضي إلى الإبهام.

مثال

إن محمدَا الذي تفوق في العام الماضي على قرنائه، وسافر لنيل درجة الدكتوراه في طب الأسنان، وحصل على جائزة الباحث المتميز- هاجر اليوم.

 

الخط المائل

------------

يكون الخط المائل بهذا الشكل ( / ) ويستخدم ل:

الفصل أو المقارنة بين عناصر مختلفة أو الاختيار المتعدد بينهم.

مثال

قارن بين خط الرقعة / خط النسخ

الفصل بين أقسام التاريخ.

مثال

08/03/2022 يستخدم لبيان التقسيمات الفرعية. وقد يعني الخط المائل (أو) في الجمل القصيرة. مدرسة/ مكتبة. الفصل بين البسط والمقام في الكسور

 

 

وكذلك الضوابط وهي الحركات الثلاث والتنوين , وهمزتا الوصل والفصل والشدة والسكون  

هذا ويجب أن يتدرج المعلم في تدريب تلاميذه منذ المرحلة الإبتدائية الدنيا على إستعمال ما يستطيعون إستعماله منها أثناء النسخ والإملاء , ثم يدربهم في المرحلة الإبتدائية العليا على علامات أخرى بحيث يكون التلاميذ في نهاية هذه المرحلة قادرين على إستعمال الضوابط, وإستعمال النقطة والفاصلة وعلامتي السؤال والتعجب  

وفي المرحلة الإعدادية والثانوية يركز المعلم على إستعمال الضوابط والعلامات السابقة بالإضافة إلى إشارة التنصيص , والقول , والشرطة , وإشارتي الجملة المعترضة , وإشارة الحذف وغيرها  

 

* تمرين: تعرَّفْ على علامات الترقيم فيما يلي  :

 قيل للحسن البصري - رحمه الله - : ما سر زهدك في الدنيا؟ فقال: "علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري، فاطمأن قلبي.

- وعلمت بأن عملي لن يقوم به غيري، فاشتغَلْتُ به.

- وعلمت أن الله مُطَّلِع عليَّ، فاستحييت أن أقابله على معصية.

- وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله".

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------

 

كلمات من القرآن (بالرسم الإملائي) - حاوِلْ معرفة القاعدة في كتابتها :

 

{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَأِ الْعَظِيمِ}     

- وأيضًا: (تساءل، تساءلوا، تساءلاَ، سئل، مسؤول، مسألة، مسائل).

- وأيضًا: (تنبأ، تنبؤوا، تنبأا، يتنبأان، أنبأ، يُنْبِئ، ينبئان، أنباؤهم، أنباءهم، يستنبئونك، النَّبِيء، نبأ، نبآن).

{نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ}  

 - وأيضًا (شاء، تشاء، يشاؤون، شِئْنَا، يشاءَا).

{وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ}  

- وأيضًا: (وأد، يئِدُ، وأدًا).

{هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ}  

- وأيضًا: (قرأ، يقرأ، يقرؤون، تقرئين، يقرأان، قرئ، استقرأ).

{الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ}  

- وأيضًا: (يَئِسْنَ، يئسوا، يَؤُوس، يَيْئَس، استَيْئَسَ).

{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ}  

- وأيضًا: (نأى، لم ينْأَ).

{فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ}   

- وأيضًا: (أنبأك، أنبأهم، بأسمائهم، أنباءكم، أنبائكم، أنباؤكم، يستنبئونك، يُنَبَّأُ).

{فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا}  

- وأيضًا: (امتلأت، مُلِئَتْ، مَلَئِهِم، لَأَمْلَأَنَّهُ).

{كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ}  

- وأيضًا: (بَدَؤُوكم، يبدئ، بدأ، بَدَؤُوا، يبتدئ، يبتَدِئَا، يبتدِئُون).

{بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ}   

{أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ}  

- وأيضًا: برَّأ، يُبرِّئ، يتبرَّأان، تتبرَّئين، تتبرَّؤون.

{وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ}  

- وأيضًا: (بَأْس، بِئْسَمَا، لَبِئْسَ، بَائِس).

{وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ}  

- وأيضًا: (جاء، جاءك، جيء، يجيء، يجيئون، تجيئي، جئنا، جئت، جاءهم، جاؤوك، جاءنا).

{فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ}

- وأيضًا: (شأْن، شؤون).

{وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ}   

- وأيضًا: (سيِّئُه، سيئ، سيئاته، سوءة، سوءاتهم، أسوأ، سَوءاتهما، المسيء).

{رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}

- وأيضًا: هيئة، يُهَيِّئ، كهيئة الطير.

{يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ}  

{وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ}  

{فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا}  

{وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ}

{هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ}  

{وَمَا لَنَا لا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ}

{وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}     

 

  تمارين عامة

تعرَّف على القواعد الإملائية في العبارات الآتية :

- مِنْ أمراض هذه الحضارة أنها تُسمِّي الاحتيال ذكاءً ، والانحلالَ حريةً، والرذيلةَ فنًّا والاستغلالَ معونةً.

- الذين يسيئون فهم الدين أخطر عليه من الذين ينحرفون عن تعاليمه.

- الحياة طويلة بجلائل الأعمال، قصيرة بسفسافها.

-  هذه الدنيا أوَّلها بكاء، وأوسطها شقاء، وآخرها فناء، ثم إما نعيم أبدًا، وإمَّا عذاب سرمدًا.

- إذا نظرتَ بعين التفاؤل إلى الوجود، رأيت الجمال شائعًا في كل ذراته، حتى القبح تجد فيه جمالاً.

- الصندوق الممتلئ بالجواهر لا يتسع للحصى، والقلب الممتلئ بالحكمة لا يتسع للصغائر.

- يا ربِّ ، فإذا كان في أنبيائك أولو العزم وغير أولي العزم، وجميعهم أحباؤك، أفلا يكون في عبادك أولو الصبر وغير أولي الصبر، وجميعهم عتقاؤك!

(من كلمات الدكتور مصطفى السباعي في كتابه: هكذا علمتني الحياة)

 

 

شكرا لتعليقك