---------------------------------------------------------------------------------------
الأفعال
الناقصة و التامة ( كان و أخواتها )
كان وأخواتها
تنقسم إلى :- 1- أفعال ناقصة 2- أفعال تامة
كان ( الناقصة ) + اسم
+ خبر
كان ( التامة ) + فاعل فقط .
الأفعال الناقصة |
الأفعال التامة |
( كان - أصبح - أضحى - أمسى - - بات – ظل - صار - ليس - ما دام
- ما زال - ما برح - ما فتئ - ما انفك ) . *(ليس – ما فتئ – مازال) لا تأتى إلا ناقصة كان القمر نيرا أصبح العمل نشيطا |
( كان - أصبح - أضحى - أمسى - بات - ظل
- صار - ما دام - ما برح - ما انفك ) . *(ليس – ما فتئ – مازال) لا تأتى إلا ناقصة ثار الشعب فكان التغيير ما شاء الله كان أشرقت الشمس وقد اصبحنا |
نماذج
معربة :
أكون
سعيدا حين يكون أخي سعيدا.
أكون : فعل
مضارع ناقص مرفوع بالضمة الظاهرة. واسمه ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا في محل رفع.
سعيدا : خبر أكون منصوب بالفتحة الظاهرة.
حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة،
وشبه الجملة متعلق بـ"سعيدا".
يكون : فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة
الظاهرة.
أخي : اسم يكون مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف
المناسبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
سعيدا : خبر يكون منصوب بالفتحة الظاهرة،
والجملة في محل جر مضاف إليه، بإضافة "حين" إليها.
كن مستعدا.
كن : فعل أمر ناقص مبني على السكون واسمه ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت في محل
رفع.
مستعدا : خبر كن منصوب بالفتحة الظاهرة.
وكما تعمل كان وهي فعل متصرف تعمل وهي مصدر وتعمل وهي اسم فاعل، فتقول:
أحبه لكونه شجاعا.
اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
كونه : اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة،
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
"وهذا الضمير هو -في الأصل- اسم كان".
شجاعا : خبر كونه منصوب بالفتحة الظاهرة.
زيد كائنٌ أخاك.
زيد : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
كائن : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
"وهو من الناحية الصرفية اسم فاعل، واسم الفاعل يستتر فيه الضمير" وفيه
ضمير مستتر جوازا تقديره هو عائد على المبتدأ في محل رفع اسم كائن.
أخاك : خبر كائن منصوب بالألف،
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
لم أكُ أفعل ذلك.
لم : حرف نفي وجزم
وقلب مبنى لا محل له من الإعراب
أك : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون على
النون المحذوفة، واسمه ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
أفعل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير
مستتر وجوبا تقديره أنا.
والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر أكن.
أما أنت
كريما فأنت محبوب.
أما : أصلها أن + ما؛ أن
حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وما حرف زائد للتعويض عن كان
المحذوفة.
أنت : اسم كان المحذوفة ضمير منفصل
مبني على الفتح في محل رفع.
كريما : خبر كان المحذوفة منصوب بالفتحة
الظاهرة.
- وتحذف كان مع اسمها جوازا بعد "إن" و"لو" الشرطيتين مثل:
كل إنسان محاسب على عمله؛ إن خيرا فخير وإن شرا فشر.
إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
خيرا
: خبر كان المحذوفة منصوب بالفتحة الظاهرة، واسمها محذوف أيضا.
وتقدير الكلام: إن يكون عمله خيرا فخير وإن يكن عمله شرا فشر.
ومثل: اقرأ كل يوم ولو صحيفة.
لو : حرف شرط مبني على السكون لا
محل له من الإعراب.
صحيفة : خبر كان المحذوفة منصوب
بالفتحة الظاهرة واسمها محذوف أيضا.
وتقدير الكلام: اقرأ كل يوم ولو كان المقروء صحيفة.
- تحذف كان مع خبرها ويبقى اسمها -وهذا قليل- بشرط أن تكون بعد "إن"
و"لو" الشرطيتين أيضا، مثل:
كل إنسان محاسب على عمله إن خير فخير وإن شر فشر.
إن: حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
خير: اسم كان المحذوفة مرفوع بالضمة، وخبرها محذوف.
الأفعال
التامة
و هي التي تكتفي بالفاعل
( مر فوعها ) ؛ لتعطينا جملة تامة المعنى بعد تغير معناها ، وبذلك لا تحتاج إلى خبر
مثل الأفعال الناقصة فهي استغنت بالمرفوع (الفاعل) عن المنصوب (الخبر) .
تأتى كان تامة غير
ناقصة ولا ناسخة إذا اكتفت بمرفوعها، ولم تحتج إلى منصوب، ويتم المعنى بهذا المرفوع
الذى يعرب فاعلاً، وينطبق ذلك على أخواتها التى تكون مثلها فى هذا الاستعمال، وهى :
( كان - أصبح - أضحى - أمسى - بات - ظل - صار - ما دام
- ما برح - ما انفك ) .
أما (ليس – فتئ – زال) فلا تأتى إلا ناقصة
بات الغريب في بيتنا.
بات : فعل ماض تام مبني على الفتح.
الغريب : فاعل مرفوع بالضمة
الظاهرة.
ومعنى الجملة: قضى الغريب ليله في بيتنا.
ظل نائمًا حتى أضحى.
أضحى : فعل ماض تام مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر، والفاعل ضمير
مستتر جوازًا تقديره هو. وتقدير الكلام :
ظل نائمًا حتى دخل في وقت الضحى
---------------------------------------------------------------------------------------
الحروف
العاملة عمل ليس ( ما - لا – لات - إن)
“ليس” فعل ماض ناقص يفيد معنى النفي، ويدخل على
الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره
وقد عرفت العربية أربعة حروف تقيد معنى النفي أيضًا وتعمل عمل ليس
فترفع المبتدأ وتنصب الخبر، وهذه الحروف هي
ما – لا – لات – إن
ما
وهي تعمل عمل “ليس” في لهجة الحجازيين؛ ولذلك تسمى ما الحجازية،
ولا تعمل شيئًا في لهجة بني تميم وتسمى حينئذ ما التميمية، فتقول
ما زيد
قائمًا
ما: حرف نفي ناسخ مبني على السكون لا محل له من الإعراب
زيد: اسم ما مرفوع بالضمة الظاهرة
قائمًا: خبرها منصوب بالفتحة الظاهرة
لا خير
ضائعا
لا: حرف نفي ناسخ مبني على السكون لا محل له من الإعراب
خير: اسم لا مرفوع بالضمة
الظاهرة
ضائعا: خبر لا منصوب بالفتحة الظاهرة، وعلى إهمالها تقول
ــ إنْ العاملة عمل ليس
تعمل
عمل ليس على قلّة وكثير من النحاة يعتبرونها مهملة ,وتدخل على الجملة الاسمية كما
تدخل على الجملة الفعلية
إنْ
أمهاتهم إلاّ اللاتي ولدنهم
إن
أردنا إلاّ الحسنى
وهي تعمل
عمل ليس بشرطين
1 ــ ألاّ يتقدم خبرها على اسمها , فإذا
تقدم بطل عملها
إنْ أحدٌ خيراً من أحد
إلاّ بالعافية
إن : نافية تعمل عمل ليس
ــ أحد: اسم (إنْ) النافية ــ خيراً: خبر(إن) النافية منصوب
إنْ بالجدود فخرُ
العظماء
إنْ : نافية مهملة لاعمل لها
ــ بالجدود: جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف ـ فخر: مبتدأ مؤخر مرفوع
2 ــ ألاّ ينتقض نفيها ب(إلاّ) فيبطل عملها
إنْ الكافرون إلاّ في غرور
إنْ : نافية مهملة لاعمل لها
ــ الكافرون: مبتدأ مرفوع ــ إلاّ: أداة حصرــ في غرور:جار ومجرور متعلقان بخبر
محذوف
ــ لاتَ العاملة
عمل ليس
وتعمل عمل ليس على ندرة , ومع
الظروف الزمانية ,والغالب هي الظروف التالية
( حين, أوان , ساعة ) ولاتأتي إلا محذوفاً أحد
معموليهالاسم أو الخبر , وغالباً ما يكون المحذوف هو الاسم , كقوله تعالى( ولاتَ
حينَ مناصٍ) والتقدير :
ولات
الحينُ حينَ مناصٍ, وإذا دخلت على غير اسم الزمان كانت مهملة لاعمل لها
لا عندك خيرٌ ضائعا
لا : حرف نفي ناسخ مبني
على السكون لا محل له من الإعراب
عندك :
ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة متعلق بخبر لا
“ضائعا
خير: اسم لا مرفوع بالضمة
الظاهرة
ضائعا: خبر لا منصوب
بالفتحة الظاهرة
وعلى إهمالها تقول
لا عندك
خير ضائع. مبتدأ وخبر
لا خيرٌ إلا مثمرٌ
لا : حرف نفي مهمل مبني
على السكون لا محل له من الإعراب
خير: مبتدأ مرفوع بالضمة
الظاهرة
مثمر: خبر مرفوع بالضمة
الظاهرة
الأفعال التى تعمل عمل صار ( آض - عاد -
رجع - استحال
- تحول – غدا )
==============================
وهناك أفعال أخرى تفيد معنى صار وتعمل عملها فترفع المبتدأ ويسمى
أسمها وتنصب لبخبر ويسمى خبرها
مثل : آض الغلام رجلا
عادت القرية مدينة
آض : فعل ماض ناسخ مبنى على الفتح
الغلام : اسم
آض مرفوع بالضمة الظاهرة
رجلا : خبر آض منصوب بالفتحة الظاهرة
استحالت : فعل ماض ناقص ناسخ مبنى على الفتح
النار : اسم استحالت مرفوع بالضمة الظاهرة
رمادا : خبر استحالت منصوب بالفتحة الظاهرة
-------------------------------------------------------------------------------------
أفعال المقاربة والرجاء والشروع ( كاد
وأخواتها )
كاد وأخواتها: أفعال ناقصة ناسخة تعمل عمل كان و أخواتها
فتدخل على الجملة
الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ،وتنصب الخبر ويسمى خبرها ويشترط أن يكون خبرها ( جملة فعلية فعلها مضارع ).
وهذه
الأفعال هى :-
كادَ -
أَوْشَك - كَرَب - عَسَى- حَرَى - اخْلَوْلَق
- أَنْشَأ - طَفِق - جَعَل- هَبَّ - عَلَقَ - هَلْهَلَ - أَخَذَ - بَدَأ .
وتنقسم إلى :-
أفعال المقاربة |
2 -
أفعال الرجاء |
- أفعال الشروع |
تدل على قرب وقوع الخبر
كادَ ، أَوْشَك , كَرَب |
تدل
على رجاء الخبر عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق |
تدل على الشروع فى الخبر أَنْشَأ، طَفِق ، جَعَل ، شرع ، أَخَذَ ، بَدَأ- عَلَقَ – هَلْهَلَ- هب |
- كادت السفينة تصل
إلى الشاطئ .
كادت : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح والتاء تاء
التانيث لا محل لها من الإعراب .
السفينة : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
تصل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
والفاعل ضمير مستتر
تقديره هي .والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد
إلى الشاطئ : حرف جر . اسم مجرور ب(إلى ) وعلامة جره الكسرة
الظاهرة .
عسى الله أن يكف بأس
ؤالذين كفروا .
عسى : فعل ماض ناسخ ناقص جامد مبني على الفتح .
الله : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
أن : حرف رمصدري ونصب
يكف : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
والفاعل ضمير مستتر
تقديره هي .
والمصدر المؤول من
(أن يكف ) في محل نصب خبر عسى.
بأس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الذين : اسم موصول مبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه
.
كفروا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية
(كفروا )صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
3- بدأنا نغزو
الصحراء .
بدأنا : فعل ماض ناسخ ناقص مبني على السكون
وناء الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع اسم بدأ
نغزو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
والفاعل ضمير مستتر
تقديره نحن . والجملة الفعلية في محل نصب خبر بدأ
الصحراء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ملحوظة
هامة
بعض
أفعال الشروع و(عسى) قد تأتي تامة؛ أي ترفع فاعلًا وتنصب مفعولًا به، وذلك حسب
السياق الذي وجدت فيه. لاحظ الفرق بين المثالين التاليين
جعل
النحات الصخرة تمثالًا
جعل
النحات يكسر الصخرة
( جعل ) في
المثال الأول جاء فعل تام غير ناقص ولا ناسخ؛ لأن خبره لم يأتِ فعلا مضارعًا، أما
جعل في المثال الثاني فهو فعل ناقص له اسم وخبر؛ لأن خبره جاء فعل مضارع كما أشرنا
من قبل
قد
تأتي أفعال الشروع تامة، فترفع الفاعل وتنصب المفعول به، مثل
أخذَ الطالبُ
الجائزةَ
أخذ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الطالبُ
: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
الجائزةَ
: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة
4-
1- بدأ الطالب الكتابة 2- بدأ الطالب يكتب
=
بدأ الأولى فعل تام وما بعدها الطالب فاعل والكتابة مفعول به لأن خبرها ليس جملة
فعلية ففقد شرطها
= بدأ الثانية – فعل ناقص والطالب اسمها - ويكتب جملة فعلية خبر بدأ
---------------------------------------------------------------------------------------
الحروف
الناسخة إن وأخواتها
• عرفنا أن النواسخ
هي آلتي تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وعرفنا أن هناك أفعالاً تسمى
الأفعال الناسخة ، ونضيف اليوم حروفًا تسمى الحروف الناسخة وهي
( إن وأخواتها ) .
س – ما
الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟
- الحروف الناسخة
هي : ( إن – أن - كأن – لكن - ليت – لعل )
- عملها ( عكس عمل
كان ) : تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح
اسمها وترفع الخبر
ويصبح خبرها .
(إن
الإسلام مبادئه سمحة ) .
مبادئه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء
مضافة إليه في محل جر .
سمحة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
.
والجملة الاسمية
( مبادئه سمحة ) في محل رفع خبر إن .
إذا دخلت
( ما ) على إن وأخواتها ؟
تكفها عن العمل باستثناء
( ليت ) فيجوز كفُّها عن العمل ، كما يجوز إعمالها .
ومعنى أن ( ما ) تكف
إن وأخواتها عن العمل يعنى أنها تسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية ، كما في قوله
تعالى " إنما يتذكر أولو الألباب "
كما أنها تجعل ما
بعدها مبتدأ مرفوعاً إذا دخلت على الجملة الاسمية ، كما في قوله تعالى : " إنما
المؤمنون إخوة " .
إنما : إن حرف ناسخ
، ما : كافة
المؤمنون : مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والاستثناء في ( ليت ) يعنى أنها يمكن
أن تعمل رغم دخول ما ، كما يمكن ألا تعمل فنقول :
- ليتما أعلامَ السلام
مرفوعة ( على أن ما زائدة وليت عاملة )
- أو : ليتما أعلامُ
السلام مرفوعة ( على أن ما كافة وليت مكفوفة )
المؤمنون
إخوةٌ
المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو لأنه
جمع مذكر سالم
إخوة : خبر مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إنّ المؤمنين إخوة
إنَّ : حرف ناسخ مشبه بالفعل مبني على الفتح
المؤمنين : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر
سالم
إخوة : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إنما المؤمنون
إخوة
إنًّ : حرف توكيد ونصب ، ما : كآفة ومكفوفة ( أي لا محل
لها من الاعراب )
المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر
سالم
إخوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ليتما زيدٌ
ناجحٌ
ليتَ : حرف تمني ونصب مبنى لا محل له من الإعراب ، ما : كآفة ومكفوفة
زيدٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ناجح : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
------------------------------------------------------------------------------------------
لا النافية للجنس
·
هى حرف ناسخ يدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل
إن فتصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها وتفيد نفى الخبر عن جميع
افراد جنس المبتدأ
س1 :
لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
جـ : لأنها تفيد نفي
خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علمٍ
مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب علم
و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في
الحفل
س2 : ما
عمل لا النافية للجنس ؟
جـ : تدخل لا النافية
للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر
ويسمى خبرها ولكن بشروط
شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة
أن يكون اسمها وخبرها المفرد نكرتين
1-
مثل
لا شبابَ باقٍ - لا منافق محبوب
أما إذا جاء اسمها
معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها
مثل : لا الشبابُ باقٍ ولا الجمال - لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح
2- ألاَّ يفصل بينها وبين اسمها أي فاصل
مثل : لا ماءَ في البيت ولا زادَ
أما إذا فصل بينهما
فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها
مثل : لا في البيت ماءٌ ولا زادٌ
- 3- ألا تسبق بحرف جر
[الباء] ، فإذا سُبِقَتْ بحرف جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب الاسم بعدها اسم مجرور
بالباء
مثل :
المنافق بلا ضميرٍ
*فإن فقد شرطا من
الشرطين الاولين الغى عملها ولزم تكرارها وإذا فقدت الشرط الثالث ودخل عليها حرف
جر الغى عملها وجر ما بعدها بحرف الجر
أنواع
اسم لا النافية للجنس لا النافية للجنس وإعرابه:
·
مفرد (
يبنى على ما يرفع به )
·
مضاف (
ينصب ) 3 - شبيها بالمضاف ( ينصب )
لا رجلَ في الدار : رجل : اسم لا النافية
للجنس مبني على الفتح .
- لا رجالَ في الدار
: رجال : اسم
لا النافية للجنس مبني على الفتح
لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ . رجل : اسم لا النافية للجنس
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان : رجلي : اسمها منصوب بالياء ؛
لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة .
لا مُهْمِلَيْ واجب ناجحون : مهملي : اسمها منصوب بالياء
؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة .
لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ .
بائعا اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه
شبيه بالمضاف
- لا كريماً خلقُه
مهان .
- كريماً: اسم لا النافية للجنس منصوب
بالفتحة
ومثل : لا مذمومًا خلقه بيننا .
- مذموما :
اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
ﻻ ﺍﻟﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺠﻨﺲ : ﺗﻨﻔﻲ ﺧﺒﺮﻫﺎ ﻋﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﺳﻤﻬﺎ
ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﺇﻥ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻫﻲ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻭﺧﺒﺮﻫﺎ
ﻧﻜﺮﺗﻴﻦ
ﺃﻻ ﻳﻔﺼﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﺳﻤﻬﺎ
ﻓﺎﺻﻞ
ﺃﻻ ﺗﺴﺒﻖ ﺑﺤﺮﻑ ﺟﺮ
ﻭﻟﻮ ﻓﻘﺪﺕ ﺷﺮﻃﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ
ﻳﻠﻐﻲ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻭﺗﻜﺮﺭ
ﺃﻧﻮﺍﻉ
ﺍﺳﻤﻬﺎ : ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ , ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ , ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ
ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ
: ﻳﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﻳﻨﺼﺐ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻨﺼﺐ
ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ
ﻭﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻑ : ﻣﻌﺮﺏ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﻻ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﻻ ﺃﺧﺎ ﻋﻠٍﻢ ﻣﻬﺎﻥ
ﻻ ﻛﺎﺭﻫﺎً ﻟﻠﺤﻖ ﻣﻔﻠﺢِ
ﻳﺠﻮﺯ
ﺣﺬﻑ ﺧﺒﺮﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ : ﺃﻧﺖ
ﻧﺎﺟﺢ ﻻ ﺷﻚ
لا زيد قائم ولا علي.
لا : حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
زيد : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
قائم : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
لا في البيت رجلٌ ولا امرأةٌ.
لا : حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الإعراب
في البيت : جار ومجرور، وشبه جملة متعلق بمحذوف خبر
مقدم في محل رفع.
رجل : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
لا بائعي صحف موجودون.
اسم لا النافية للجنس منصوب بالياء.
لا بائعات صحف موجودات.
اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة الظاهرة نيابة عن الفتحة.
لا ذا إيمان ضعيف.
اسم لا النافية للجنس منصوب بالألف.
والشبيه بالمضاف -سواء هنا أو في النداء كما سيأتي- هو الاسم الذي تأتي بعده كلمة
تتمم معناه وتعطيه معنى الإضافة، وذلك بأن يكون ما بعده مرفوعا به، مثل:
لا كريما خلقه مكروه.
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كريما : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة.
خلقه : فاعل
مرفوع بالضمة الظاهرة "وهي فاعل لصيغة المبالغة التي تعمل عمل اسم
الفاعل" والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
مكروه : خبر لا مرفوع بالضمة
الظاهرة.
"فاسم لا هنا رفع اسما بعده، ومعنى الإضافة فيهما: لا كريم الخلق مكروه"
-------------------------------------------------------------------------------------
إعراب الاسم المقصور
الاسم المقصور: هو اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها (
والألف الازمة تكتب على شكل الألف أو الياء ) مثل :
(رضا -
رنا - مها - منى - هدى - فتى - فضلى - نجوى - مصطفى - مرتضى - جرحي - قتلى - صرعى
- كبرى - صغرى - عليا - دنيا - قصوى - علا - حسنى - مستشفى - ملتقى).
- ليس من المقصور الكلمات ( يرضى – يسعى – يرى )
لأنها أفعال ولا ( إلى – على ) لأنهما حرفان
ولا ( متى ) لأنها اسم مبنى
ولا ( أبا ) لأن الألف غير لازمة
- إذا رسمت ألف المقصور ألفا فإن أصلها الواو =
عصا - عصو –رضا – رضو
- إذا رسمت ألف المقصور ياء فإن أصلها ياء = هدى - يهدى
إعرابه :
إعراب الاسم المقصور
1-
المفرد - يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة منع من
ظهورها التعذر
2-
المثنى –
يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
3-
جمع المذكر السالم – يرفع
بالواو – ينصب ويجر بالياء
4-
جمع المؤنث السالم – يرفع
بالضمة المقدرة وينصب ويجر بالكسرة المقدرة للتعذر
يعرب حسب
الموقع بحركات مقدرة رفعاً ونصباً وجراً (أقبل مصطفى،
ورأى سلمى فذهبا الى زيارة الجرحى في المستشفى).
مصطفى : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
الجرحى : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
سلمى : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة.
المستشفى : مضاف
إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
----------------------------------------------------------------------------------------
إعراب الاسم المنقوص
الاسم
المنقوص : هو اسم معرب آخره
ياء لازمة مكسور ما قبلها هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة
أصلية في الكلمة مكسور ما قبلها مثل (القاضي - الساعي - النادي) ويثنى ويجمع
بطريقة خاصة.
أمثلة : القاضى – المحامى – الداعى – الساعى –المؤدى –
النادى – الراعى – الماشى – الماضى
تحذف ياء الاسم
المنقوص إذاكان نكرة منونة – محام – قاض-
داع فى حالتى ( الرفع والجر )
مثل:
هو قاضٍ، عثرتُ
على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
وتبقى فى حالة
النصب – كرمت الدولة قاضيا عادلا
- ليس من المنقوص الكلمات ( يجرى – يقضى – يرمى
)لأنها أفعال ولا ( فى ) لأنها حرف ولا
(التى ) لأنها اسم مبنى ولا (أبى ) لأنها غير لازمة (دائمة )
إعراب الاسم المنقوص
1-
المفرد : يرفع بالضمة المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرة
ويجر بالكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل
2-
المثنى – يرفع
بالألف وينصب ويجر بالياء
3-
جمع المذكر السالم – يرفع بالواو – ينصب ويجر بالياء
جمع المؤنث السالم – يرفع بالضمة المقدرة وينصب ويجر بالكسرة المقدرة منع
من ظهورها الثقل
إعراب
الاسم المنقوص:
يعرب حسب
موقعه في الكلام فيرفع بالضمة المقدرة ويجر بالكسرة المقدرة وينصب بالفتحة
الظاهرة.
مثل: جاء
القاضي، واستدعى المحامي، وحكم على المعتدي.
القاضي : فاعل
مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
المحامي : مفعول
به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
المعتدي: اسم
مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
حذف
ياء المنقوص:
تحذف ياء
الاسم في حالتي الرفع والجر إذا كان نكرة منونة.
مثل: (كلكم
راع وكلكم مسئول عن رعيته - هذا قاض عادل (راع - قاض): خبر مرفوع وعلامة رفعه
الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
مثل: مررت
بداع الى السلام.
داع: اسم
مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
تثبت ياء
الاسم في حالة النصب او إذا كان معرفاً بأل أو كان مضافاً.
مثل: جاء
القاضي - جاء محامي المتهم (القاضي - محامي): فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
المقدرة.
مثل: مررت
بالداعي الى السلام - سلمت على قاضي المحكمة (الداعي - قاضي): اسم مجرور وعلامة
الجر الكسرة المقدرة.
مثل: إن
محامياً يدافع عن المظلوم - إن المحامي ينصر المظلوم (محامياً - المحامي): اسم إن
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب الاسم الممدود
·
الاسم
الممدود : هو اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين او
أكثر
·
أمثلة : السماء – البناء- الصحراء – سمراء – خضراء- البراء – وضاء – انشاء – مشاء –
دعاء – كساء – ضياء – قراء- رفاء – نجلاء – حسناء – علياء – هيفاء – عوراء –
هناء – إسراء – نجلاء – شقراء قراء -
إنشاء - بماء - صحراء - حسناء
·
ويثنى هذا الاسم ويجمع حسب نوع
همزته.
همزة
الممدود ثلاثة انواع
1- أصلية 2
- منقلبة عن أصل الواو أو الياء
3- زائدة للتأنيث
2- أصلية تبقى كما هى فى التثنية والجمع |
2- منقلبة عن أصل الواو أو الياء جاز أن تبقى كما هى أو تقلب
واو |
3 - زائدة
للتأنيث تقلب
واو دائما |
ابتداء – انشاء
– مستاء براء - وضاء – امتلاء { إنشاء
- إنشاءان - إنشاءين / إنشاءات } قرَّاء:قرَّاءان،قرَّاءيْن قرَّاؤون،قرَّائِين،قرَّاءات. البراء –
البراءان – البراءون
– البراءات وضاء – وضاءان – وضاءون – وضاءات |
سماء (واو)
يسمو – بناء (ياء) – يبنى – قضاء – (ياء)
يقضى عداء –
يعدو -
واو [كساء: كساءان أو كساوان]، كساوين [غطاء: غطاءان أو غطاوان] [سماء: سماءان أو سماوان، سماوين وفي الجمع:
سماءات أو سماوات] |
صحراء – حسناء –
سمراء خضراء – نجلاء –
شقراء – حمراء صحراء - صحراوان - صحراوات] و [حسناء - حسناوان - حسناوات]
و[حمراء
- حمراوان - حمراوات]
تنبيه:همزة التأنيث الممدودة الزائدة تمنع الاسم من
الصرف، مثال:.تهت في صحراءَ
واسعة |
الاسم الممدود : هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة
مسبوقة بحرفين أوأكثر
أمثلة : السماء – البناء الصحراء – سمراء – خضراء البراء –
وضاء –انشاء – مشاء – دعاء – كساء – ضياء – قراء- رفاء
إعراب الاسم
الممدود
1-
المفرد يعرب بالعلامات الاصلية
2-
المثنى
يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
3-
جمع المذكر السالم – يرفع بالواو – ينصب ويجر
بالياء
4-
جمع المؤنث السالم – يرفع بالضمة وينصب ويجر
بالكسرة
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء