pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب قواعد الاملاء 12 أمثلة على الأخطاء الإملائية وتصحيحها

 

 

 

 

 

أمثلة على الأخطاء الإملائية وتصحيحها

كتابة النون عوضًا عن التنوين

نبدأ حديثنا عن اخطاء املائية شائعة في العربية بكتابة النون عوضًا عن التنوين، فكما تعرف، يلعب التنوين دورًا هامًا في توضيح الموقع الإعرابي للكلمة رفعًا أو نصبًا أو جرًا، إلا إنه يختلف عن النون، فالتنوين يُكتب بمضاعفة الحركة القصيرة على الحرف الأخير للكلمة على النحو الآتي

لغةُ – لغةٌ

لغةَ – لغةً

لغةِ – لغةٍ

فليس من الصواب أن تُكتَب (لغةٌ) بهذه الطريقة: (لغتُن

كتابة الألف المقصورة عوضًا عن الألف الممدودة

من الأخطاء الإملائية الشائعة لدى الطلاب كتابة الألف المقصورة عوضًا عن الممدودة، أو العكس، والاسم المقصور هو كل اسم معرب ينتهي بألف مد لازمة مفتوح ما قبلها، وتُكتب هذه الألف اللازمة بطريقتين؛ إما (ا) أو (ى)؛ مثل: موسى، دنيا، كبرى، عصا، لكن البعض يجد صعوبةً في التمييز بين أشكال الألف، فتراه يكتب كلمة (دعا) بهذا الشكل (دعى)، وهنا، من الضروري تعلّم أصل تلك الألف، فالألف المنقلبة عن واو تكتب ممدودة، أما المنقلبة عن ياء تكتب مقصورة

يمكن معرفة أصل الألف بعدة طرق، أولها الاستعانة بالفعل المضارع، فمضارع فعل (دعا) هو (يدعو)، بالتالي ألفه منقلبة عن واو، أما مضارع فعل (مشى) فهو (يمشي)، إذن ألفه منقلبة عن ياء. يمكن كذلك الاستعانة بمصدر الفعل، كما هو الحال في فعل (سعى) حيث إن مصدره السعي)، وهو ما يرشدنا إلى طريقة كتابة الألف لأن المضارع (يسعى) اسم مقصور أيضًا

كتابة الهاء عوضًا عن التاء المربوطة

نستطيع القول إن تصحيح الاخطاء الشائعة في اللغة العربية ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وخاصة عند كتابة الهاء عوضًا عن التاء المربوطة تحديدًا، إذ ستجدها هنا وهناك وهو أمر مؤرّق بعض الشيء، أليس كذلك؟

هبه والصواب هبة

لعبه والصواب لعبة

روايه والصواب رواية

عمومًا، كي تتجنب الوقوع في هذا الخطأ، قُم بإضافة الكلمة المنتهية بالتاء المربوطة إلى كلمةٍ أخرى، على نحو (هبة الله) أو (رواية محمدٍ)، وبهذا ستلفظ التاء وتميّزها عن الهاء

كتابة الياء عوضًا عن الكسرة

من بين جميع الاخطاء الاملائية الشائعة في اللغة العربية، يتردد هذا الخطأ كثيرًا، حيث يعمد كثيرون إلى إضافة حرف الياء عند إسناد الفعل أو الاسم إلى ضمير المؤنث المخاطب، على نحو (قابلتي، ساعدتي، أسألكي)، كذلك (مدرستكي، منزلكي، بيتكي… إلخ)، والصواب أن يُسند الفعل إلى الضمير دون ياءٍ، كما نوضح أدناه

عليكي والصواب عليكِ

أحسنتي والصواب أحسنتِ

رأيتكي والصواب رأيتكِ

كتابة الهمزة المتوسطة

حروف اللغة العربية

يزيد عدد كلمات اللغة العربية عن 12 مليون كلمة

عند الحديث عن اخطاء املائية شائعة في اللغة العربية، تتبادر الهمزة المتوسطة فورًا إلى الأذهان، فهي موضع خطئٍ للكثيرين، نظرًا لاعتمادها على الحركة الإعرابية لها وللحرف الذي يسبقها، حيث إن أقوى الحركات الإعرابية هي الكسرة، تليها الضمة فالفتحة، وفيما يلي توضيح لطريقة كتابة الهمزة المتوسطة

 

الهمزة على النبرة: عندما تكون الكسرة أقوى من الحركة الأخرى، مثل : ( أفْئِدة  )

الهمزة على واو: عندما تكون الضمة أقوى من الحركة الأخرى، مثل : ( رُؤْيا  )

الهمزة على الألف: عندما تكون الفتحة أقوى من الحركة الأخرى، مثل  : ( ثَأْر )

الهمزة على السطر: تسبقها ألف مد زائدة، مثل : ( سماء )

كتابة همزتي الوصل والقطع

لا زلنا في إطار الحديث عن الهمزة، حيث تشكّل كتابة همزتي الوصل والقطع عقبةً لدى الكثيرين، ولكي تميّز بينهما، فهناك قواعد محددة، هي

 

يُكتب فعل الأمر بهمزة وصلٍ في هذه الحالات

 

إن كان مصدره ثلاثيًا، على نحو (ذَهَبَ – اذْهَبْ )

إن كان مصدره خماسيًا، كما في (انْتَظَرَ – انْتَظِرْ – انتِظار )

إن كان مصدره سداسيًا، على نحو (اسْتَخْرَجَ – اسْتَخْرِجْ – استِخراج )

إن كان ماضي الفعل رباعيًا مهموزًا، فإنه يكتب بهمزة قطع، كما في (أنجَزَ – أنجِزْ) أو (أنهى – أنهِ) وهكذا

يُكتب المضارع المسند إلى ضمير المتكلم بهمزة قطع على الدوام، كما في (أستمتعُ، أشربُ، أقرأُ)

إن كنت ممن يهتمون بالاطّلاع على أخطاء إملائية مع التصحيح، فيمكنك التفريق بين همزة الوصل والقطع بطريقة سهلة وبسيطة جدًا؛ حيثُ يستخدمها الكثير من كُتاب المحتوى لكي تمنعهم من الوقوع في هذا الخطأ، وهذه الطريقة هي إدخال (الفاء)، أو (الواو) عليها في الكلمة، وعندما تُنطق الهمزة يكون ذلك دليلًا على أنها همزة قطع، مثل: “أنا” و “وأنا” و “فأنا”، وعندما تختفي الهمزة في النطق، فهذا دليل على أنها همزة وصل، مثل: “استغفر” و “واستغفر” و “فاستغفر

 

كتابة ضمائر المخاطب المفرد

قد تكون ممّن يشعرون بالاستفزاز عندما تقرأ اخطاء شائعة في اللغة العربية، سواءً في الإعلانات، أو في رسائل الأصدقاء، ومن تلك الأخطاء كتابة ضمائر المخاطبة بشكل خاطئ، كما في “أنتي” عوضًا عن “أنتِ” و”أنتا” أو “أنته” عوضًا عن “أنتَ”، وفي هذه الحالة بالذات لا تصرف نظرك عن هذه الأخطاء، بل قم بتصحيحها لمرتكبيها على الفور

 

كتابة الواو عوضًا عن ضمير الهاء المتصل

عند إسناد الفعل الماضي إلى تاء المتكلم تتبعها هاء، وهي في محل نصب مفعول به، يعتقد البعض – مخطئين – أن الفعل ينتهي بحرف الواو، كما في الأمثلة التالية

 

زرتو والصواب زرته

درستو والصواب درسته

قرأتو والصواب قرأته

صرف الممنوع من الصرف

أسمعت من قبل بالممنوع من الصرف؟ هي مجموعة أسماءٍ في اللغة العربية (من بينها أسماء العلم، الصفات والجموع) لا تقبل التنوين، وتُجَرّ بالفتحة عوضًا عن الكسرة، وعلى الرغم من معرفة البعض بها على نحوٍ بديهي، إلا إن معظمهم لم يسمعوا بتلك القاعدة، فتجدهم يقعون في اغلاط املائية ناجمة عن صرف الممنوع من الصرف. تتعدد أمثلة الأسماء الممنوعة من الصرف، وإليك بعضًا منها: الخلط ما بين واو الجماعة وواو الفعل الأصلية

واو الجماعة هي ضمير متصل يسند إلى الفعل، كما في (عمِلوا، يعملوا، اعملوا)، وكما ذكرنا سابقًا، تنتهي بعض الأفعال بواو أصليةٍ، كما في (يدعو، يسمو، أرجو، أرنو)، وهنا، عليك أن تفرّق ما بينهما، فالأولى تتبعها ألف تُكتَب ولا تُلفَظ، وهو ما يميّزها عن الأفعال الثانية

 

لتمييز واو الجماعة عن الواو الأصلية في الفعل، نقوم بوضع فعل آخر صحيح مكان الفعل الذي ينتهي بواو، ونرى ما إن كانت واو الجماعة تتصل به أم لا؛ مثل قولنا: “أدعو الله”، أو “نرجو من المسؤول”. فإذا استبدلنا الفعلين بـ”أسأل” أو “نأمل”، سنجد أن الفعلين لم تتصل بهما واو الجماعة؛ لأن الواو في الفعلين “أدعو” و”نرجو” أصلية من بنية الفعل، ولا يجوز في هذه الحالة رسم الألف الفارقة بعده

 

كل فعل ماضٍ كان آخره واو ولم يأت بعده ضمير متصل فهي واو الجماعة ويجب رسم ألف فارقة بعدها، وكذلك فعل الأمر لأن الواو الأصلية إن كانت في نهايته فيجب حذفها، مثل: “ادع”، فالفعل هنا مبني على حذف حرف العلة، أما إذا ثبتت الواو مثل: ادعوا، فهي واو الجماعة ويجب إثبات الألف الفارقة بعدها

كلماتٌ تتكرر كتابتها بشكلٍ خاطئٍ

شرحنا في المقال مجموعة قواعد إملائية تعينك في فهم الكتابة الصحيحة للكلمات والجمل العربية، وفي هذا الجزء نستعرض مجموعة كلماتٍ تعد مثالًا على الاغلاط الاملائية الشائعة في اللغة العربية، ونوضح الطريقة الصحيحة لكتابتها

الخطأ

الصواب

إنشاء الله

إن شاء الله

هاذا

هذا

حفض

حفظ

الرحمان

الرحمن

لألّا

لئلّا

اللذيِن

الذين

الذَين

اللذَين

يتضر

يضطر

مبروك

مبارك

نفذ (بمعنى انتهى)

نفد

سوف لن

لن

إختبار / إمتحان

اختبار / امتحان

 

 ملاحظة مهمة

 

ستلاحظ أن بعض المفردات والجمل في هذا المقال مكتوبة بطريقة غير صحيحة كليًا، والسبب في ذلك أنك وعندما قمت بالبحث عن “أخطاء إملائية شائعة” كنت قد كتبتها “اخطاء املائية شائعة” دون وضع الهمزات مثلًا، ولهذا كانت هذه هي الطريقة الأمثل التي اضطُررنا فيها إلى استخدام كلمات البحث المتوقعة والمكتوبة بشكل غير صحيح إملائيًا حتى نوصلك إلينا مباشرة دون أن تضيع في صفحات المواقع الأخرى

الأسئلة الأكثر تكرارًا

نجيب في هذه الجزئية عن مجموعة أسئلة فيما يخص الاغلاط الاملائية الشائعة في اللغة العربية

كيف نميز بين الألف المقصورة والياء؟

الألف المقصورة (ى) تُستخدم في نهاية الأفعال والأسماء الثلاثية مثل “دعا” و”فتى”. بينما الياء (ي) تُستخدم في نهاية الأسماء غير الثلاثية والأفعال مثل “الكرسي” و”يمشي

ما الفرق بين التاء المربوطة والهاء؟

التاء المربوطة (ة) تأتي في نهاية الكلمات ويمكن تحويلها إلى تاء مفتوحة عند الوقف، مثل “مدرسة” تصبح “مدرسةَ”. أما الهاء (ه) فتأتي في نهاية الكلمات للدلالة على ضمير الغائب، مثل “كتابه 

كيف نتجنب الخطأ بين الألف الفارقة والياء؟

الألف الفارقة (ا) تكتب بعد واو الجماعة مثل “كتبوا” و”ذهبوا”، بينما الياء تأتي في نهاية الأفعال المضارعة المنتهية بالياء مثل “يمشي” و”يجري

ما القاعدة الصحيحة لكتابة الكلمات التي تحتوي على اللام الشمسية واللام القمرية؟

اللام الشمسية لا تُلفظ وتأتي قبل الأحرف الشمسية مثل “الشمس” و”الصيف”. بينما اللام القمرية تُلفظ وتأتي قبل الأحرف القمرية مثل “القمر” و”الكتاب

ما هي الأخطاء الشائعة في كتابة حروف الجر؟

من الأخطاء الشائعة استعمال حرف جر غير ضروري، مثل “شكرت له على المساعدة”، والصواب “شكرتُه على المساعدة”. كذلك تشيع كتابة “ب” بشكل منفصل مثل “ب بيت”، والصحيح هو “ببيت

عملكي والصواب عملكِ

إضافة حرف أو حذفه

في اللغة العربية تحتاج بعض الكلمات إلى التفريق بينها إملائيًا، فقد يختلف المعنى بينهما فيلتبس على القارئ، لذا تتم زيادة حروف معينة كالواو والألف أو حذفها إيجازًا واختصارًا، كما يلي :

يضاف حرف الألف إلى واو الجماعة في آخر الفعل، ويسمى “ألف فارقة”؛ للتفريق بين واو الجماعة وبين الواو الأصلية

مثال: كتبوا – لعبوا – مارسوا

يُضاف حرف الألف الزائد للضرورة الشعريّة بشروط، ويسمى “ألف الإطلاق”؛ حتى يُشبع حركة الفتحة

كقول أحمد شوقي :

 قِفي يا أُختَ يوشَعَ خَبِّرينا          أَحاديثَ القُرونِ العابِرينا

إضافة واو زائدة إلى بعض الكلمات

مثل : أُولى – أولي – أولو – أولات – عَمْرو

إضافة حرف الهاء المسمى بـ “هاء الاستراحة، هاء السكت، هاء الوقف”؛ لتُحافظ على حركة الحرف الأخير عند الوقوف عليه

    • مثل: قِهْ – لِمَهْ أصلها لِمَ – فيمَهْ أصلها فيمَ – مالِيَهْ – كتابِيَهْ

تتم إزالة حرف الألف من بعض الكلمات عندما تتوافق شروط الحذف لكل كلمة

مثل: ابن تُصبح “بن” – اسم تصبح “بسم” – ما الاستفهامية في كمة “فيمَ، بمَ

حذف الواو من كلمة “عمرو”، والكلمة المتضمنة واوين، والمضارع معتل الآخر بواو

    • مثل: داود – لا تدعُ

حذف الياء من الاسم المنقوص، والمضارع معتل الآخر

مثل: قاضٍ – ابنِ بيتك

كتابة ( كاف المخاطبة  )   )

كثيرون يخطئون في كتابة كاف المخاطبة ، حيث أنهم يكتبونها بالياء  

فيكتبونها خطأ على النحو التالي : منكي _ إليكي _ عنكي _ مدرستكي !! الخ

فما    الصواب ؟

اعلم أن كاف الخطاب _ للمذكر أو المؤنث _  

تبقى كافاً مبنية .. على الفتح مع المذكر .. وعلى الكسر مع المؤنث  

منكَ / منكِ _ عنكَ / عنكِ _ إليكَ / إليكِ _ أجركَ / أجركِ _ دينكَ / دينكِ

=============================

خطأ منتشر

وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات / مثل  : له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه ،

بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان

مثال: الجنة ، السفينة ، الكتابة

 

وهناك خطأ مشابه يقع فيه كثيرون أيضا  

وهو كتابة ( تاء الفاعل ) في مثل : ( قلتُ / قلتَ / قلتِ )

غير أنا سنركز على المخاطب مذكر مؤنث   

أنتَ خرجتَ / أنتِ خرجتِ _ جئتَ / جئتِ _ كتبتَ / كتبتِ _ فهمتَ / فهمتِ..الخ

والخطأ عند كتابة ( تاء المخاطبة( هكذا

أصبتي _ خرجتي _ كتبتي _ فهمتي _ أردتي ...الخ ... وهذا خطأ ، بل لابد أن تكتب بتاء فقط تحتها كسرة  

التاء فى اخر الكلمه

مواضع التاء المفتوحة :::التاء المفتوحة ( ت)

هي التي تبقى ـ في النطق ـ على حالتها ( ت ) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ولا تنقلب هاء

(الامثــــــــــــــــــلة)

زيت ـ قرأت ـ سَكَتَ ـ مسلمات

مواضع التاء المربوطة: التاء المربوطة ( ة ) )

هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما ( ـة ) أو ( ة ) )

{ الأمـــــثـــــلـــــة }

فاطمة ـ حمزة ـ نشيطة ـ كرة

{ فــــائـــــدة }

  تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير : ابنتك ـ امرأتك  

  يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير  

 

اللام الشمسية واللام القمرية

تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية  

أ ـ اللام الشمسية  

لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون  

ب ـ اللام القمرية  

هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء )  

  إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل   ليل ، الليل  

  تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر  

  إذا كان أول الاسم لاماً ودخلت عليه ( أل ) فإن ( أل ) تُحذف كلها ، إذا دخلت عليها اللاّم المفتوحة أو المكسورة ، مثل : اللّيل : لِلَّيل ، اللَّحم : لِلَّحم  

  الأسماء الموصولة : تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا  

  الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاِّ مين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي  

التنوين  

أ ـ التنوين : ضمتان أو كسرتان أو فتحتان تلحقان آخر الأسماء  

ب ـ إذا نُوِن الاسم بالفتح لحقت بأكثر الأسماء ألف بعد الحرف المنصوب ، وتوضع الفتحتان على الحرف الأخير للكلمة ، عن يمين ألف التنوين مثل : كتابـًا ، يدًا . ولاتلحق هذه الألف الاسم إذا كان منتهيًا بتاءٍ مربوطة ، مثل شجرةً ، حديقةً ، أو ألفٍ مقصورة مثل : فـتًى ، عصًا ، أو همزة قبلها مثل : سمـاءً ، دعاءً ، او همزة فوق الألف مثل : خطأً ، ملأً  

جـ ـ إذا كان آخر الاسم همزة متطرفة سبقها حرف من حروف الاتصال ،

 كُتِبت الهمزة على نبرة ، عند تنوين النصب مثل : شيئًا ، عبئًا  

الياء المتطرفة  

تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في

أسماء الإشارة  

تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك )

 وتمد بالألف في     هاتان ، ذاك

الألف المقصورة  

  ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا ، دعا  

 ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين  

الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى ، مشى  

الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر  

وسميته يحي ليحيا فلم يكن       إلى رد أمر الله فيه سـبيل

  ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل دعا : يدعـو ، رمى : يرمي ، عصى : يعصي ، سعى : يسعى … إلخ  

  ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى

المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان  

 ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى  

 ـ بعض الأسماء المبنية تكتب على صورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى  

 ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى  

 

 

                                                                                   

نصائح لتجنب أي أخطاء إملائية

التدقيق اللغوي : دائمًا خذ وقتك لتدقيق كتابتك للتأكد من خلوها من أي أخطاء إملائية. من السهل الوقوع في الأخطاء الاملائية عند الكتابة بسرعة، لذلك عليك القيام بـ تصحيح إملائي ونحوي لتصحيح جميع الأخطاء الإملائية والنحوية بعد الكتابة

استخدم مدققات الإملاء  : تأتي معالجات النصوص ومحررات النصوص الحديثة مع مدققات إملاء مدمجة. استخدمها للكشف عنها، وتصحيح الأخطاء الإملائية الممكنة. كما يمكنك استخدام أدوات التدقيق اللغوي الآلي مثل صححلي، لتدقيق نصوصك من الأخطاء النحوية والإملائية والترقيمية

الممارسة : إذا كنت تكافح باستمرار مع كلمات معينة، فمارس كتابتها حتى تحصل عليها بشكل صحيح

القراءة أكثر: كلما قرأت أكثر، أصبحت أكثر دراية بالكتابة الصحيحة لعدم الوقوع في أي أخطاء إملائية

 

شكرا لتعليقك