( 4 ) برنامج إذاعى عن يوم الشهيد
الحمد لله
المستحق للحمد والثناء المتفضل على عباده بجزيل المواهب والعطاء المبتدئ بالنعمِ قبل استحقاقها من خيرات الأرض
وبركات السماء والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد النبي
العربي الطاهر الزكي وعلى آله المتقين الشرفاء وأصحابه أولي المكارم والوفاء وعلى
تابعيهم ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد
لا
شيء أجمل من تحية الإسلام نبدأ به معكم البرنامج الإذاعي اليوم ، فالسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم طلاب مدرستي الأحباء وأساتذتي الأجلاء، أما
بعد؛
إن شهداء الوطن لم تذهب تضحياتهم مع مهب الرياح؛
بل نعيش اليوم على أرض الوطن في أمنٍ وأمان بفضل جهودهم وتضحياتهم للحفاظ على
أراضي هذا الوطن، وسوف تظل ذكراهم خالدة في أذهاننا إلى الأبد، منهم تعلمنا معنى
التضحية وحب الوطن وفعل المستحيل من أجل إعلاء رايته
يومَ الشَهيد تحيةٌ وسلامُ بك والنضالِ تؤرَّخُ الأعوام
يومَ الشهيدِ لَسوف تُعقِبُ في غدٍ يوماً تَحارُ بكُنهه الأَفهام
يوم الشهيد بك النُّفوس
تفتَّحت وَعياً، كما تَتَفَتَّحُ
الأكمام
يومَ الشهيد وكلُّ
يوم قادمٌ ستُريهِ كيف الجودُ
والإكرام
نتجه الآن إلى
أولى فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم، وهي فقرة القرآن الكريم التي نتعرف من خلالها فضل الشهداء وثوابهم العظيم، ومع التلاوة العطرة والطالب :
وَلَا
تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ
عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴿169﴾ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ
فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ
أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿170﴾ يَسْتَبْشِرُونَ
بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ
الْمُؤْمِنِينَ ﴿171﴾ الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ
مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ
عَظِيمٌ ﴿172﴾ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا
لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ
الْوَكِيلُ ﴿173﴾ فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ
يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ
عَظِيمٍ ﴿174﴾ إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا
تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿175﴾
بعد
ما سمعنا هذه الآيات العذبة نتجه إلى الفقرة التالية وهي فقرة الحديث الشريف،
ويقدم لكم تلك الفقرة الطالب
وعن
المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للشهيد عند الله سبع
خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج
اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر،
ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها، ويشفع في سبعين
إنسانًا من أهل بيته. رواه أحمد، والترمذي، وابن ماجه، وصححه الألباني،
ومع الدعاء والطالب :
«اللَّهُمَّ
بِعِلْمِكَ الغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ
الحَيَاةَ خَيراً لِي، وَتَوفَّني إذَا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْراً لِي،
اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ
كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ القَصدَ فِي الفَقْرِ
وَالغِنَى وَأَسْأَلُكَ نَعِيماً لا يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَينٍ لا
تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ القَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ
العَيْشِ بَعْدَ الموْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ،
وَالشَّوقَ إلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلا فِتْنَةٍ
مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً
مُهْتَدِينَ». أخرجه النسائي.
«اللَّهُمَّ
مَتِّعْنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي، وَاجْعَلْهُمَا الوَارِثَ مِنِّي، وَانْصُرْنِي
عَلَى مَنْ يَظْلِمُنِي، وَخُذْ مِنْهُ بِثَأرِي». أخرجه الترمذي.
«اللَّهُمَّ
بَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا وَفِي ثِمَارِنَا وَفِي مُدِّنَا وَفِي صَاعِنَا،
بَرَكَةً مَعَ بَرَكَةٍ». أخرجه مسلم.
اللَّهُمَّ احْرُسْنِي بِعَيْنِكَ
الَّتِي لاَ تَنامُ، وَاكْنُفْنِي بِكَنَفِكَ الَّذِي لاَ يُرَامُ، وَاحْفَظْنِي
بِعِزِّكَ الَّذِي لاَ يُضَامُ، وَاكْلأْنِي فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ،
وَارْحَمْنِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيَّ، أَنْتَ ثِقَتِي وَرَجَائِي.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ
مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَبِكَ مِنْكَ لاَ أُحْصِي
ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَما أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ
ومع الحكمة والطالب :
وإذا لم يكن من الموت بد - فمن العجز أن تموت جبانا
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ
- فَلا
تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ - كطَعْمِ
المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ
وليسَ من
الأوطانِ من لم يكن لها فداء وإن أمسى إليهنَّ ينتمي
فقرة
هل تعلم عن يوم الشهيد
خلال انتقالنا
بين فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم، نتجه إلى فقرة من أجمل الفقرات وهي فقرة هل
تعلم التي تزودنا بالمعلومات المهمة، وهذا مع الطالب
هل تعلم أن
الشهيد هو الذي يموت مطعون أو مبطون أو غارق أو مات في سبيل الله
هل تعلم أن من
الإعلاء بقيمة الشهيد وتكريمه أنه يمكن أن يشفع فى 70 شخص
هل تعلم أن
الذي يموت وهو يدافع على ماله أو عرضه فهو شهيد
هل تعلم أن
أول شهيد في الإسلام هو الحارث بن أبي هالة التميمي
هل
تعلم أن ما مِن عَبْدٍ يَمُوتُ له عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ،
يَسُرُّهُ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا وأنَّ له الدُّنْيا وما فيها، إلَّا
الشَّهِيدَ؛ لِما يَرَى مِن فَضْلِ الشَّهادَةِ؛ فإنَّه يَسُرُّهُ أنْ يَرْجِعَ
إلى الدُّنْيا، فيُقْتَلَ مَرَّةً أُخْرَى
هل تعلم أن
الشهيد يجب أن يدفن في مكانه؟
أن الله يغفر
للشهيد كافة ذنوبه بمجرد نزول قطرة دم واحدة منه عند الموت
هل تعلم أن
الشهيد عند الموت يرى مكانه في الجنة، حتى يبشره الله بالمكانة العظيمة
الشهادة في
سبيل الله والوطن من الدرجات العالية التي لا يمنحها الله لمن لا يستحقها
أن الشهيد
أطلق عليه شهيدًا لأن روحه تشهد وتحضر دار السلام، وتشهد قدوم الأرواح الأخرى يوم
القيامة
أن كل ما قاتل
من أجل أن يبقى اسم الله مرفوع شهيد
الشهيد لا يموت أبدًا بل أنه
حي يرزق عند الله عز وجل، ومخلد في جنات النعيم
الشهيد لا
يتعرض إلى فتنة الكرب الشديد والبلاء العظيم في القبر
هل تعلم قبل
أن يجف دم الشهيد، يمنحه الله عز وجل الفضل العظيم والنعيم والكرم الذي لا نهاية
له
أرواح الشهداء
تكون في حواصل طير معلقة بقناديل تحت العرش تتطوف كل يوم في أنحاء الجنة، وذلك
وفقًا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
ومع الكلمة والطالب :
شهيد الإسلام في القرآن والسنة
للشهادة في نفوس الناس منزلة عظيمة،
ولذلك فإن الخروج بها عما وضعت له يصعب قبوله، وسوف أتناول موضوع الشهيد في مقالات
على هذا النحو
الشهيد ومكانته في القرآن والسنة.
إطلاق لفظ (الشهيد) على من مات مسلما في الحرب. إطلاق لفظ (الشهيد) على من مات في
غير ميدان المعركة. إطلاق لفظ الشهادة على غير المسلم؟
ما المقصود بالشهيد؟
جاء في كتب اللغة : الشهيد:
الحَاضرُ. وكُلُّ مَا كان شَهِد اللَّهُ فإِنه بِمعنى عَلِمَ اللَّهُ، وقَوْم
شُهُود أَي حُضور، واسْتُشْهِدَ: قُتِلَ شهِيدا. والشَّهِيدُ: الحيُّ..
والشَّهِيدُ: مِنْ أَسماء اللَّهِ، وَقِيلَ: الشهيدُ الَّذِي لَا يَغيب عَنْ
عِلْمه شَيْءٌ. )
ويكون معنى الشهيد: صفة تفيد الحضور
والعلم والحياة
ويطلق مصطلح الشهيد على هو من مات
من المسلمين في قتال الكفار. ويشترط أن يكون القتال مشروعا، والنية خالصة لله
تعالى
-----------------------------------------------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
العلاقة بين المعنى اللغوي والشرعي
لكلمة شهادة
والعلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى
الشرعي أن الشهيد -رجلا كان أم امرأة- حضر موقفا حقا بنفسه وذاته، وخبره بما فيه،
وكان له فيه موقف صادق، حيث كان حضوره بنفسه وربما ماله، وهو في هذا كله قد ضحى
بأعزّ ما يملك
شهيد
الدنيا والآخرة
وهو الذي يقتل في قتال مع الكفار،
لتكون كلمة الله هي العليا، مقبلا غير مدبر، مبتغيا بذلك وجه الله تعالى، روى
الشيخان عَن أَبِي مُوسى رضي اللَّه عنه، قال: جَاء رَجلٌ إلى النّبيّ صلَّى اللهُ
عَليْهِ وسَلَّم، فَقالَ الرّجلُ: يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ
لِلذِّكْرِ، وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ، فَمَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟
قَالَ: "مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا فَهُوَ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ". وهذا لا يغسل ولا يصلى عليه
شهيد الدنيا
ومن قتل في قتال مع الكفار غير أنه
ارتكب ذنبا، كأن يكون غلّ في الغنيمة، أو قاتل رياء، روى الشيخان عن أبي هرَيْرةَ
أنه قيل لرجل: هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادةُ، فَقَالَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "بَلْ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّ الشَّمْلَةَ
الَّتِي أَصَابَهَا يَوْمَ خَيْبَرَ مِنَ المَغَانِمِ، لَمْ تُصِبْهَا
المَقَاسِمُ، لَتَشْتَعِلُ عَلَيْهِ نَارًا". وهذا كسابقه لا يغسل ولا يصلى
عليه
شهيد الآخرة
وأما شهيد الآخرة؛ فهو المقتول ظلما
من غير قتال، أو الميت بداء ما ببدنه وبالأخص بطنه، كمن مات بالطاعون أو بالغرق،
وكالميت في الغربة، وكطالب العلم إذا مات في طلبه، والنفساء التي تموت في طلقها،
ونحو ذلك. وذكر العلماء في هذا الصنف نحوا من ثلاثين، قال ابن حجر: وقد اجتمع لنا
من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة . وقد
جاءت كثيرة في هذا الصنف، روى مسلم أن رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قال: «مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ؟» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ،
مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، قَالَ: «إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي
إِذًا لَقَلِيلٌ»، قَالُوا: فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "مَنْ
قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ
شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي
الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ"، وروى أحمد: "مَنْ قُتِلَ دُونَ
مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ
قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ
شَهِيدٌ"، وعند الطبراني: "مَنْ صُرِعَ عَنْ دَابَّتِهِ فَهُوَ
شَهِيدٌ". وهذا يغسل ويصلى عليه
-----------------------------------------------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن
معوض
سبب نيل هذه الأصناف
درجة الشهيد وهل يدركون مرتبة الشهيد؟
وسبب نيل هذه الأصناف أجر الشهادة
في سبيل الله ما تلاقيه من شدّة عند الموت، قال ابن حجر: قال بن التين: هذه كلها
ميتات فيها شدة تفضل الله على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بأن جعلها تمحيصا
لذنوبهم، وزيادة في أجورهم يبلغهم بها مراتب الشهداء (فتح الباري لابن حجر (6/44).
ولا شك في أن القتيل في سبيل الله هو أعلاهم درجة ومنزلة، قال ابن حجر: والذي يظهر
أن المذكورين ليسوا في المرتبة سواء، ويدل عليه حديث عمرو بن عنبسة أن النبي صلى
الله عليه وسلم سئل أي الجهاد أفضل قال: "مَنْ عُقِرَ جَوَادُهُ وَأُهْرِيقَ
دَمُهُ"
طاعة الله شرط لتحقق
هذه الشهادة
ويشترط لهذه الأصناف أن تكون ميتهم
في طاعة لا معصية، فمن خرج في معصية ثم مات غريقا لا يعدّ شهيدا، ومن ماتت في نفاس
وكان حملها من زنا تعدّ لا تدخل في عداد الشهداء، ومن دخل دارا ليسرق فتهدم البيت
عليه أو احترق لا يعدّ شهيدا، قال ابن تيمية: عن رجل ركب البحر للتجارة، فغرق فهل
مات شهيدا؟ فأجاب: نعم مات شهيدا إذا لم يكن عاصيا بركوبه )
مكانة الشهيد
وللشهيد في الإسلام منزلة عظيمة؛
وكيف لا وقد تمنى النبي صلى الله عليه وسلم أن يموت شهيدا في سبيل الله، روى
الشيخان أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "انْتَدَبَ اللَّهُ
لِمَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ، لاَ يُخْرِجُهُ إِلَّا إِيمَانٌ بِي وَتَصْدِيقٌ
بِرُسُلِي، أَنْ أُرْجِعَهُ بِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ، أَوْ
أُدْخِلَهُ الجَنَّةَ، وَلَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي مَا قَعَدْتُ خَلْفَ
سَرِيَّةٍ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي أُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ أُحْيَا،
ثُمَّ أُقْتَلُ ثُمَّ أُحْيَا، ثُمَّ أُقْتَل»
والحق أن الشهيد لما كان قد قدّم
روحه لله ولدينه، وكان ذلك بمحض إرادته، حيث تنازل طوعا عن حضور هذه الحياة
الدنيا، فقد أعطاه الشرع هذا الاسم الجميل (الشهيد) عوضا له عن الدنيا، فاستحق
بذلك أمورا
أن يلقب بلقب (الشهيد)، وهو من
أسماء الله تعالى: {وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}
النهي عن وصفه بالموت: {وَلَا
تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ}
الحياة الحقيقية عند الله، بما فيها
من الرزق والفرح والاستبشار، كما في قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ
قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ
يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ
بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . (عند ربهم)، فهذه العندية تكفي. (يرزقون .. فرحين..
يستبشرون) والرزق والفرح والاستبشار من للوازم الحياة، وهذا يعني التجدد
والاستمرار والبقاء
كلمة (شهيد) في القرآن
من يقرأ القرآن الكريم يجد أن مادة
(شهد) تكررت عشرات المرات بمعان مختلفة ومتعددة، ومن أبرز ما جاءت به فيما نتحدث
عنه ما يلي
شهيد جاءت 35 مرة، ليس فيها مرة
واحدة تعني من قتل في سبيل الله
شهادة 20 مرة ليس فيها مرة واحدة
تعني القتل في سبيل الله
الشهداء جاءت نحو 20 مرة وأيضا لا تختص بمن قتل في سبيل
الله. بل تأتي على هذا النحو: لمن قتل في سبيل الله وغيرهم، ومن ذلك قوله تعالى:
{وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وقوله سبحانه: {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ
وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ
أَجْرُهُمْ } ، فهذا يتعلق بـ(موتى)
المعارك (الشهداء) في سبيل الله. وجاءت وصفا للأمة كلها، كما في قوله تعالى:
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ}
؛ فهذه لا تصلح للشهداء فقط وإنما هي
للأمة كل الأمة
حضور موقف ما أو حادثة بعينها، كما
في قوله تعالى: {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ
قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي}
مدلين بالشهادة عدلا وابتغاء مرضات
الله، كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ
بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ}
على علم وخبرة بحقيقة الأمر، كما في
قوله تعالى: {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ}
مدلين بشهادتهم بأن أنبياء الله
بلغوا الرسالة، كما في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا
لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}
ومما سبق يتضح لنا أن
كلمة (شهيد) بالمعنى الاصطلاحي لم
ترد في القرآن. كلمة (الاستشهاد) بالمعنى الاصطلاحي لم ترد في القرآن. كلمة
(الشهادة) بالمعنى الاصطلاحي لم ترد في القرآن، وإنما ذكرت بــ(القتل في سبيل الله)
كلمة (شهداء) ذكرت في أكثر من موضع،
فأحيانا تأتي بمعنى (شهداء المعركة) وأحيانا تأتي بوصف عام للأمة، أو بمعنى
الحضور، أو العلم بالشيء، أو الادلاء بالشهادة بما قدمه الرسل، أو الإدلاء بها
ابتغاء وجه الله
الشهيد في السنة
النبوية
ولأن السنة تأتي بالتفصيلات التي
أوجزها القرآن؛ فقد امتلأت كتب السنة بالحديث عن الشهيد ومكانته وما أعده الله له،
وسأكتفي هنا بالإشارة إلى بعض ما جاء في هذا الباب
ست خصال لا مثيل لها: روى أحمد أن
رسول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "إِنَّ لِلشَّهِيدِ عِنْدَ
اللهِ عَزَّ وَجَلَّ - قَالَ الْحَكَمُ:
سِتَّ خِصَالٍ- أَنْ يُغْفَرَ لَهُ فِي أَوَّلِ دَفْعَةٍ مِنْ دَمِهِ، وَيَرَى - قَالَ
الْحَكَمُ: وَيُرَى- مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ، وَيُحَلَّى حُلَّةَ الْإِيمَانِ،
وَيُزَوَّجَ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُجَارَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ،
وَيَأْمَنَ مِنَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ -قَالَ الْحَكَمُ: يَوْمَ الْفَزَعِ
الْأَكْبَرِ- وَيُوضَعَ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ، الْيَاقُوتَةُ مِنْهُ
خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَيُزَوَّجَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ
زَوْجَةً مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُشَفَّعَ فِي سَبْعِينَ إِنْسَانًا مِنْ
أَقَارِبِهِ"
تمني العودة إلى الدنيا: روى الشيخان
أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا أَحَدٌ يَدْخُلُ الجَنَّةَ
يُحِبُّ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا، وَلَهُ مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ
إِلَّا الشَّهِيدُ، يَتَمَنَّى أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا، فَيُقْتَلَ عَشْرَ
مَرَّاتٍ لِمَا يَرَى مِنَ الكَرَامَةِ
سهولة القتل والموت: روى أحمد أَنَّ
رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَا يَجِدُ
الشَّهِيدُ مِنْ مَسِّ الْقَتْلِ، إِلَّا كَمَا يَجِدُ أَحَدُكُمْ مَسِّ
الْقَرْصَةِ
رائحة دمه كالمسك: روى البخاري أن
النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "كُلُّ كَلْمٍ يُكْلَمُهُ
المُسْلِمُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، يَكُونُ يَوْمَ القِيَامَةِ كَهَيْئَتِهَا، إِذْ
طُعِنَتْ، تَفَجَّرُ دَمًا، اللَّوْنُ لَوْنُ الدَّمِ، وَالعَرْفُ عَرْفُ المِسْكِ"
لماذا سمي الشهيد
شهيدا؟
ذكر العلماء في سبب تسمية الشهيد
(شهيدا) أقوالا، وقد أجملها ابن حجر في الفتح، وهي كالتالي
لأنه حي فكأن أرواحهم شاهدة أي
حاضرة. لأن الله وملائكته يشهدون له بالجنة. لأنه يشهد عند خروج روحه ما أعد له من
الكرامة. لأنه يشهد له بالأمان من النار. لأن عليه شاهدا بكونه شهيدا. لأنه لا
يشهده عند موته إلا ملائكة الرحمة. لأنه الذي يشهد يوم القيامة بإبلاغ الرسل. لأن
الملائكة تشهد له بحسن الخاتمة. لأن الأنبياء تشهد له بحسن الاتباع. لأن الله يشهد
له بحسن نيته وإخلاصه. لأنه يشاهد الملائكة عند احتضاره. لأنه يشاهد الملكوت من
دار الدنيا ودار الآخرة. لأنه مشهود له بالأمان من النار. لأن عليه علامة شاهدة
بأنه قد نجا..
وما ذكر من أسباب تسمية من مات في
سبيل الله شهيدا ليس كله خاص بمن قتل في سبيل الله، بل بعضها يختص بمن مات شهيدا
في قتال الكافر، وبعضها له ولغيره، كما في مشاهدته الملائكة عن الموت، وكما في
كونه مشهودا له بالنجاة من النار فهذا له ولغيره، وقد قال ابن حجر: وبعض هذه يختص
بمن قتل في سبيل الله، وبعضها يعم غيره، وبعضها قد ينازع فيه
عنْ أبي هُرَيْرةَ،
قالَ:
قالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: الشُّهَدَاءُ خَمسَةٌ: المَطعُونُ، وَالمبْطُونُ،
والغَرِيقُ، وَصَاحبُ الهَدْم وَالشَّهيدُ في سبيل اللَّه متفقٌ عليهِ
وعنهُ قالَ: قالَ رسولُ اللَّه ﷺ: مَا
تَعُدُّونَ الشهداءَ فِيكُم؟ قالُوا: يَا رسُولِ اللَّهِ مَنْ قُتِل في سَبيلِ
اللَّه فَهُو شهيدٌ. قَالَ: إنَّ شُهَداءَ أُمَّتي إذًا لَقلِيلٌ،" قالُوا:
فَمنْ يَا رسُول اللَّه؟ قَالَ: منْ قُتِل في سبيلِ اللَّه فهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ
في سَبيلِ اللَّه فهُو شهيدٌ، ومنْ ماتَ في الطَّاعُون فَهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في
البطنِ فَهُو شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ رواهُ مسلمٌ
وعن عبدِاللَّهِ بن عمْرو بن العاص،
رضي اللَّه عنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: منْ قُتِل دُونَ مالِه، فَهُو
شهيدٌ متفقٌ عَلَيْهِ
عن مسروق قال: سألنا عبد الله ابن
مسعود عن هذه الآية: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل
الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون(قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح
من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال: هل
تشتهون شيئا؟ قالوا: أي شيء نشتهي؟ ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا، ففعل ذلك بهم
ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا: يا رب نريد أن ترد
أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا).
-----------------------------------------------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن
معوض
معلومات عن يوم الشهيد في
الإذاعة المدرسية
بالطبع لا يمكن لأحد أن ينكر دور
الشهيد في الوطن، وكم التضحيات التي بذلت وقدمت لمواجهة الأعداء، لذا أقل ما نقدمه
لهم هو تخليد ذكراهم لسنوات عديدة، ومن خلال تعرفنا اليوم على هل تعلم عن الشهداء
إذاعة مدرسية، دعونا نقدم لكم أهم المعلومات عن يوم الشهيد على النحو التالي
سؤال وجواب في الإذاعة
المدرسية
بينما نحن نتحدث عن إذاعة مدرسية عن
الشهداء، لا يمكننا أن ننسى فقرة سؤال وجواب، والتي من شأنها أن تقدم الكثير من
المعلومات إلى الطلاب بشرح كافي وواضح، حيث يمكن استخدام هذه الأسئلة لوضعها في
فقرة هل تعلم عن الشهداء إذاعة مدرسية، وهي تتمثل فيما يلي
ما هو سبب الاحتفال بيوم
الشهيد؟
جاء الاحتفال بيوم الشهيد في إطار
إحياء ذكرى الشهيد عبد المنعم رياض وكان يشغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة
متى بدأ الاحتفال بيوم
الشهيد؟
أعلنت القوات المسلحة المصرية أن يوم 9
مارس من كل عام هو المخصص للاحتفال بيوم الشهيد، وذلك كان بعد الانتصار في حرب
أكتوبر، ويعد ذلك من أنسب الأوقات التي تخلد ذكرى الشهيد
ما هو الهدف من يوم عيد
الشهيد؟
جاء الهدف من هذا اليوم التأكيد على
العطاء دون الحصول على مقابل، والتضحية بالروح والدم من أجل كرامة المواطن وأن
تبقى البلاد في أعلى المراتب على مر الزمان
من هو الشهيد عبد المنعم
رياض؟
كان من أشهر العسكريين في مصر وقد شارك
في الحرب العالمية الثانية وحرب الاستنزاف وحرب فلسطين، وقد استشهد في يوم 9 مارس
عام 1969 ومن هنا تم اعتماد هذا اليوم للاحتفال بيوم الشهيد
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
كيف استشهد الفريق عبد
المنعم رياض؟
كان ذلك خلال حرب الاستنزاف حيث توجه في اليوم
الثاني للجبهة ليتابع نتائج الحرب بنفسه، ولكنه تعرض إلى مهاجمة من النيران
الإسرائيلية التي تمكنت من الجبهة بالكامل، ومن ثم انفجرت في الموقع الأمر الذي
جعل الفريق يصاب بالجروح العميقة التي أدت إلى وفاته المنية
كيف تم تكريم الشهيد عبد
المنعم رياض؟
قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
بمنحه رتبة فريق أول، علاوة على وسام نجمة الشرف العسكرية، ويعد ذلك أكبر تكريم
حصل عليه عسكري في مصر، كما أنه قد تم طرح تمثال له في منطقة في وسط البلد تتواجد
على بعد أمتار من ميدان التحرير
هل يمكن اعتبار الشهداء من
الأموات؟
لا، الشهداء أحياء عند الله يرزقون
ما هو ثواب الشهيد في
الإسلام؟
الجنة والنعيم الذي لا يمحى ولا يزول،
والشفاعة لجميع أهل بيته
هل يوجد ما لا يغفر للشهيد؟
يغفر الله سبحانه وتعالى كل ذنب للشهيد
ما عدا الدين
ما هم الست خصال التي تمنح
للشهيد؟
التكفير عن الذنوب، ورؤية مكانه في
الجنة، الزواج من حور العين، الاطمئنان من الفزع الأكبر، النجاة من عذاب القبر،
التحلي بالإيمان
الشهادة شرف لكل شخص في الحياة، يرزقها
الله سبحانه وتعالى لمن امتلئ قلبه بالإيمان، وجعل حبه لله هو الدرجة الأولى
والأخيرة بالنسبة له، وقد رزق الله الشهيد العديد من الكرامات في الحياة، أولها هو
غفران الذنوب جميعًا، وثانيهًا الشفاعة لسبعين من أهله، والعديد من الكرامات
الأخرى التي لا تعد ولا تحصى، وقد أعدها الله سبحانه وتعالى للشهيد
-----------------------------------------------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن
معوض
الشهيد البطل عبد المنعم رياض
فى يوم 9 مارس تحتفل مصر بذكرى شهدائها فى كل
الحروب ونتذكر جميعا الأبطال الذين ضحوا بأنفوسهم فى سبيل مصر وعلى رأسهم الشهيد
البطل عبد المنعم رياض
البعض منا لا يعرف عنه
سوى انه اسم ميدان شهير بميدان التحرير ولكن هل يعرفون من هو عبد المنعم رياض
وماالذى عمله ليستحق ان يطلق اسمه على احد أشهر الميادين فى مصر ؟
حياته
ولد الشهيد عبد المنعم
رياض في 22 أكتوبر عام 1919 بقرية سبرباي محافظة الغربية، وكان والده (عقيد) محمد
رياض عبد الله قائدا لبلوكات الطلبة بالكلية الحربية
درس الشهيد في كتاب
القرية وتلقى تعليمة الابتدائي في مدرسة السيدة نفيسة بالعباسية ثم بمدرسة العريش الابتدائية
ثم انتقل إلى مدرسة الرمل الابتدائية بالإسكندرية
توفى والده عام 1931
وكان عمره وقتها لا يتجاوز الثانية عشر، التحق الشهيد عبد المنعم رياض بمدرسة الخديوي
إسماعيل الثانوية وبرغم حبه للجندية إلا أنه قدم أوراقه بعد تخرجه في المدرسة
الثانوية لكلية الطب وتم قبوله بها ودفع مصروفاتها إرضاء والدته
وفي نفس الشهر أعلنت
الكلية الحربية عن قبول دفعة جديدة، تروى شقيقته السيدة سميحة رياض هذه الواقعة:
"دلفت والدته ذات صباح إلى غرفته وكان عبد المنعم رياض يقرأ في المصحف ويبكي
لدرجة أن دموعه كانت تبلل صفحات المصحف، وعندما سألته عن سبب هذا البكاء قال
لها:" أنا أبويا ضابط وأنا عاوز أطلع ضابط مثله وأنا قدمت في كلية الطب
وقبلت.. وأنا مش عايز أكون دكتور .. لأن مهنة الطب كلها مرض وأدوية .. وأنا لا أحب
هذا المناخ واليوم آخر فرصة للتقديم بالكلية الحربية". فتأثرت والدته بهذا
الموقف واقترحت عليه أن يذهب على الفور لحضور كشف الامتحان في الكلية الحربية
وأوصته أن يخبرهم بأنه أبن القائم مقام محمد رياض وفعلا ذهب وأجرى الاختبارات وتم قبوله
بالكلية الحربية
التحق الشهيد بالكلية الحربية في يوم 6 أكتوبر 1936
وتخرج فيها يوم 21 فبراير 1938 برتبة الملازم ثان وكان ترتيبه الثاني على دفعته،
ثم التحق بكلية أركان الحرب وحصل على ماجستير العلوم العسكرية عام 1944 وكان
ترتيبه الأول على الخريجين.
شارك في الحرب
العالمية الثانية عام 1939 بالصحراء الغربية ومرسى مطروح، ثم شارك في حرب فلسطين
عام 1948.
تولى قيادة مدرسة
المدفعية المضادة للطائرات في مايو 1952 ثم عُين في مايو 1953 قائدا للألآي الأول
المضاد للطائرات وفي يوليو عام 1954 عُين قائدا للمدفعية المضادة للطائرات.
سافر إلى انجلترا حيث
حصل على تدريب خاص في سلاح المدفعية المضادة للطائرات بكلية "مانويير"
بانجلترا بتقدير امتياز، ثم استكمل دراسته بأكاديمية "وولتش" العسكرية
كما تلقى دراسات بالولايات المتحدة الأمريكية وقضى عدة سنوات في أرقى الكليات
العسكرية بالاتحاد السوفيتي حيث أطلق عليه الروس لقب "الجنرال الذهبي".
شارك في حرب السويس
(العدوان الثلاثي) عام 1956.
في 10 مارس 1964 صدر
قرار بتعيينه رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة.
رقي إلى رتبة
"فريق" في 21/4/1966، ثم عين قائدا لمركز القيادة المتقدم في الأردن ثم
عين قائدا للجبهة الأردنية.
التحق بكلية التجارة
بجامعة عين شمس عام 1967 رغبه منه في استكمال رسالة دكتوراه كان يعدها في
الإستراتيجية العسكرية، ولما أردك أن بحثه لن يكتب له النجاح مالم يستوعب العلوم الاقتصادية
قرر الانتساب للكلية وأدى بعض امتحانات الفرقة الأولى لكنه لم يستكملها نظرا لاستدعائه
للجبهة الأردنية.
بعد ستة أيام فقط من
نشوب الحرب في يونيو 1967 عين عبد المنعم رياض رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة
المصرية. وعلى الفور بدأ في عمل وصفه البعض بالمستحيل وهو إعادة بناء القوات
المسلحة المصرية ونجح فيه بشكل أسطوري. كما شارك في معارك الشرف والكرامة في رأس
العش، وإيلات ومعارك الطيران البطولية في ديسمبر 1967.
وقد أجاد عبد المنعم
رياض عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية.
استشهاده:
مع بداية يوم 8 مارس
1969 فتحت المدفعية المصرية نيرانها على مواقع العدو وتحصيناته في إطار حرب الاستنزاف،
وعلى الفور قرر الشهيد السفر إلى الإسماعيلية لمراقبة الأمور على الطبيعة وكانت إسرائيل
قد انتهت في هذا الوقت من بناء خط بارليف، وكان عبد المنعم رياض أحد الذين أشرفوا
على تنفيذ خطة لتدمير خط بارليف.
وفي الساعة الحادية
عشر صباح يوم 9 مارس 1969 غادر الشهيد عبد المنعم رياض مقر قيادة الجيش الثاني
بالإسماعيلية بطائرة هليكوبتر لزيارة الضباط والجنود ليناقش معهم بنفسه الدروس
المستفادة من معركة اليوم السابق، وفور هبوط الطائرة استقل الشهيد سيارة عسكرية إلى
الجبهة وأصر على زيارة المواقع الأمامية التي لا يفصلها عن العدو سوى عرض القناة
برغم معارضة الضباط له.
وفي تمام الساعة
الثالثة والنصف وصل الشهيد إلى الموقع المتقدم رقم 6 وأخذ يشاهد بمنظاره المكبر
الضفة الأخرى المغتصبة والحصون الإسرائيلية، وبدأ القصف الإسرائيلي فجأة مركزا على
المناطق المدنية وتقدم الشهيد أكثر وأكثر حتى يتابع سير المعارك وأنطلق يسأل
الجنود ويستمع لهم وفجأة انهالت دانات المدافع بعد وصوله للموقع المتقدم بـ 15
دقيقة وتجددت اشتباكات المدفعية وتبادل الجانبان القصف وراح الشهيد يشارك في توجيه
وإدارة المعركة النيرانية والى جانبه قائد الجيش ومدير المدفعية.
وأصدر الشهيد أوامره إلى
قائد الموقع وضباطه بأن يتصرفوا بسرعة حتى يديروا المعركة وبقى في مكانه يراقب
اتجاه دانات المدافع.
وقبيل الرابعة وتحت
هدير المدافع الذى يصم الآذان هجم على الشهيد فجأة الضابط المرافق له يجذبه بقوة
خوفا عليه إلى حفرة قريبة وبعدها بدقائق معدودة سقطت قذيفة مدفعية بالقرب من
الخندق الذى يحتمي فيه الشهيد ومعه قائد الجيش ووقع انفجار هائل وانطلقت الشظايا إلى
داخل الحفرة.
ودار حوار قصير بين
القائد والضابط..
قال الضابط: أنا أنصبت
يا فندم.
رد رياض: .. وأنا
كمان.. لكن بسيطة.
وبعد خمس دقائق أعاد
الضابط نفس الكلام، لكنه لم يتلق جوابا، لقد صعدت روح الشهيد إلى بارئها وفارق
الحياه وهو يرتدي أفرول الزي العسكري خاليا من أي رتبة.
وحُمل جثمان الشهيد في
عربة عسكرية إلى مستشفى الإسماعيلية ومنها إلى مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة،
وتم استدعاء الدكتور على نصحي زوج شقيقته سميحه لإبلاغه بالأمر وليبلغ أسرته لكنه
رفض هذه المهمة متهيبا فقام الفريق محمد فوزي وزير الحربية بزياره منزله بنفسه وأبلغ
أسرته في منتصف ليلة نفس اليوم بينما كانت مصر كلها قد عرفت النبأ قبل ذلك بست
ساعات
إعلان وفاته:
أصدرت رئاسة الجمهورية
بيانا خاصا تنعي فيه الشهيد بلسان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وخرجت جنازة
الشهيد في اليوم التالي يتقدمها رئيس الجمهورية، وبرغم أنها كانت جنازة عسكرية إلا
أن جموعا غفيرة من المواطنين قدرت أعدادهم بنحو مليون مواطن خرجت لوداع الشهيد في
أكبر جنازة تشهدها مصر لرجل عسكري، وثاني أكبر جنازة على الإطلاق في تاريخ مصر بعد
جنازة الرئيس جمال عبد الناصر.
وقد أنتقم الجنود لاستشهاد
قائدهم في اليوم التالي مباشرة (عملية لسان التمساح)
منحه الرئيس جمال عبد
الناصر رتبة الفريق أول بعد استشهاده مباشرة
مُنح وسام نجمة الشرف
العسكرية (أرفع وسام عسكري مصري في ذلك الوقت)
تمت إقامة نصب تذكاري
للشهيد في المكان الذى استشهد فيه بالإسماعيلية وأطلق اسمه على الموقع 6 الذى
استشهد فيه.
تكريم البطل :
-خُصصت جائزة باسمه
تُمنح لأوائل الخريجين من الكلية الحربية والكلية البحرية والطيران والشرطة.
-أُطلق أسمه على المبنى
الرئيسي بأكاديمية ناصر العسكرية العليا التي تخرج فيها وعمل بها أستاذا.
-أُطلق أسمه على أول دفعه
تلتحق بالكلية الحربية في يوليو 1969 في احتفال عسكري وشعبي.
-كما تم إطلاق أسمه على
عدد من الميادين المهمة والشوارع الرئيسية والمدارس كما أطلقت أكثر البلاد العربية
اسمه على بعض الميادين والقاعات الدراسية.
يعتبر الميدان الذي
يحمل أسمه بالقاهرة هو أشهر هذه الميادين ويقع بالقرب من المتحف المصري، وقد تم
مؤخرا تنصيب تمثال تذكاري للشهيد في الميدان.
من إنجازاته:
- إعادة تأهيل وتسليح
القوات المسلحة المصرية بعد نكسة 1967، وبداية حرب الاستنزاف.
- تدمير 60% من تحصينات
خط برليف الذى تحول من خط دفاعي إلى مجرد نقط انذار مبكر.
- كان صاحب إضافة جديدة
في حرب المدرعات منذ عام 1968 حيث كان يتم تدريب المشاة عليها في سرية شديدة،
ليحطم بذلك كل القواعد العسكرية التى كانت تؤكد أن الدبابة لا تحطمها إلا دبابة،
وليصبح المقاتل المصري في حرب أكتوبر بديلا مدمرا للدبابة.
- لمع اسمه عالميا وخاصة في إسرائيل باعتباره الضابط الذى كان يقود
المدفعية واستطاع في منطقة "جبل المكبر" في الأردن أن يوجه المدفعية
بحيث تعطي نيرانا أكثر تجاه إسرائيل.
- من أكبر انجازاته إلغاء
نظام القرعة الذي كان معمولا به فى اختيار المجندين، كما كان صاحب الفضل فى تجنيد
المتعلمين وأصحاب المؤهلات وكان يردد دائما للرئيس عبد الناصر: "أن القرعة
تصلح فقط لأوراق اليانصيب لكنها لا تصلح وسيلة عملية للتجنيد، والجندي المتعلم
يستخدم سلاحه أفضل ويصونه بوعي".
- أما أكبر انجازاته على الإطلاق فهو تصميمه للخطة (200) الحربية التى
كانت الأصل في الخطة (جرانيت) التى طُورت بعد ذلك لتصبح خطة العمليات في حرب
أكتوبر تحت مسمى (بدر)
من أقواله:
"لا أصدق أن القادة
يولودون.. إن من يولد قائدا قله من الناس لا يقاس عليهم، كخالد بن الوليد مثلا
ولكن القادة العسكريين يُصنعون .. يصنعهم العلم والتجربة والفرصة والثقة، إن ما
نحتاج إليه هو بناء القادة وصنعهم والقائد الذي يقود هو الذي يملك المقدرة على إصدار
القرار في الوقت المناسب وليس مجرد ذلك القائد الذي يملك سلطة إصدار القرار".
"أنا لست أقل من أي
جندي يدافع عن الجبهة ولابد أن أكون بينهم في كل لحظة من لحظات البطولة"
"لن نستطيع أن نحفظ شرف
هذا البلد بغير معركة .. عندما أقول شرف البلد، فلا اعني التجريد وإنما أعني شرف
كل فرد .. شرف كل رجل وكل امرأة"
"إذا حاربنا حرب القادة
في المكاتب بالقاهرة فالهزيمة تصبح لنا محققة.. إن مكان القادة الصحيح هو وسط
جنودهم وفي مقدمة الصفوف الأمامية".
"لقد حقق أجدادنا أعظم
البطولات، وخلفوا لنا تراثا عريضا يجب أن نصونه، ومستقبلا علينا أن نطوره ولن يكون
ذلك إلا بهمة الرجال الأقوياء والناس يولدون فتصنعهم ظروفهم وبيئاتهم، ولابد من أن
نصنع نحن في الجيش الرجال الأقوياء"
"إذا وفرنا للمعركة
القدرات القتالية المناسبة وأتحنا لها الوقت الكافي للإعداد والتجهيز وهيأنا لها
الظروف المواتية فليس ثمة شك في النصر الذي وعدنا الله إياه".
قالوا عنه:
"لقد خسرنا بوفاة عبد
المنعم رياض كثيرا .. لأنه كان من الضباط الذين يمكن أن يقولوا لا.. ليس عن عدم
طاعة ولكن عن عدم اقتناع ورأي يدعمه بأسباب منطقية، لم يخش سوى الله، وكان عقلا
مفكرا وشهما ورجلا يتمتع بخفة ظل.. كان كريما ومحبا للحياة وقد أحبه الجميع وهذا يفسر
الاحتشاد الكبير الذي بدا واضحا في جنازة عبد المنعم رياض التى تحولت الى جنازة
قومية ودع فيها الشعب المصري بطلا استشهد على الخط الأمامي مع جنوده، ولذلك ذهب
الشعب كله يودعه ويشيعه الى مثواه الأخير، لأنه بطل ولأننا خسرنا كثيرا برحيله".
لواء أركان حرب بهي الدين
نوفل
رئيس هيئة عمليات
القيادة المشتركة في أكتوبر 1973
"إن الفريق عبد المنعم
رياض ختم حياته على العهد به. رجلا مخلصا لجنديته في الخطوط الأمامية، . إن الفريق
عبد المنعم رياض شارك في عمل بدا شبه مستحيل وهو إعادة بناء القوات المسلحه
المصرية وقد تحقق ذلك".
يوم
الشهيد التاسع من شهر مارس من كل عام
الشهادة فى سبيل
الله
قال رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم: "والذي نفس مُحمّد بيده لوددت أني أغزو في سبيل الله فأقتل،
ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو فأقتل" صحيح مسلم، تمنّى الرسول عليه السلام نيْل الشهادة
وهو خير البشر، والأنبياء أجمعين، لما لها من فضلٍ وأجٍر عند الله سبحانه وتعالى. الشهادة
مراتب ولكن أعلى أنواع الشهادة هي الاستشهاد في سبيل الله تعالى، وقد بيّن الله فضلها
بقوله تعالى: (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا
بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ*فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ
وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)
فالشهيد
الذي ضحّى في حياته وجاهد في سبيل الله يتبوأ في الدار الآخرة أعلى مراتب الجنة، وله
أن يشفع لسبعين من أهله، ويُغفر له ذنبه، ويُعتق من النّار، ويلبس على رأسه تاج الوقار،
كما أنّ الشهيد لا ينقطع أجر عمله الصالح إلى يوم القيامة فيُنميّه الله له ويُضاعفه.
تحتفل مصر والقوات
المسلحة يوم 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد، حيث إن الفريق أول عبد المنعم رياض ضرب
أروع مثال على ذلك، بالرغم من أنه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة فى ذلك الوقت،
إلا أنه كان دائماً فى الصفوف الأمامية، تأكيداً على أن مكان القادة الحقيقى فى الصفوف
الأمامية وسط الجنود الأبطال، الأمر الذى أدى لاستشهاده"
وجاء اختيار 9 من مارس من كل عام ليكون يوماً تحتفل
به مصر بذكرى شهدائها الأبطال، واتخذت من استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رمزاً
وتأكيداً على أن نيل شرف الشهادة يتوق له جميع قادة وضباط وضباط صف وصناع عسكريين وجنود
القوات المسلحة، وهذا ما نراه واضحاً يومياً من تضحيات أبطال القوات المسلحة بحياتهم،
فنجدهم يتسابقون على نيل شرف الشهادة والتضحية بحياتهم من أجل حماية وطنهم"
حديث
شريف
عن ابن عباس - رضي
الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لما أصيب إخوانكم
بأحد , جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر ,
ترد أنهار الجنة , تأكل من ثمارها , وتأوي إلى قناديل من ذهب , معلقة في ظل العرش , فلما وجدوا
طيب مأكلهم ومشربهم , ومقيلهم قالوا: من يبلغ
إخواننا عنا أنا أحياء في الجنة نرزق؟ , لئلا يزهدوا في الجهاد , ولا ينكلوا عند الحرب
, فقال الله سبحانه: أنا أبلغهم عنكم , فأنزل الله: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل
الله أمواتا , بل أحياء عند ربهم يرزقون , فرحين بما آتاهم الله من فضله , ويستبشرون
بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم , ألا خوف عليهم , ولا هم يحزنون , يستبشرون بنعمة من
الله وفضل , وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين}
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال:
(" لقيني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لي: يا جابر, ما لي أراك منكسرا؟
" فقلت: يا رسول الله , استشهد أبي , قتل يوم أحد , وترك عيالا ودينا , قال:
" أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك؟ " , فقلت: بلى يا رسول الله , قال:
" ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وأحيا أباك فكلمه كفاحا (ليس بينه وبينه ستر) (فقال: يا عبدي , تمن علي
أعطك , قال: يا رب , تحييني فأقتل فيك ثانية , فقال الرب - عز وجل -: إنه قد سبق مني)
(الحكم) (أنهم إليها لا يرجعون , فقال: يا رب , فأبلغ من ورائي , فأنزل الله تعالى:
{ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا , بل أحياء عند ربهم يرزقون}
يوم الشهيد
يومَ الشَهيد تحيةٌ
وسلامُ بك والنضالِ
تؤرَّخُ الأعوام
بك والضحايا الغُرِّ
يزهو شامخاً علمُ الحساب، وتفخر الأرقام
بك والذي ضمَّ الثرى
من طيبِهم تتعطَّرُ الأرَضونَ والأيام
بك يُبعَث "
الجيلُ " المحتَّمُ بعثُه وبك
" القيامةُ " للطُغاة تُقام
وبك العُتاة سيُحشَرون
، وجوهُهُم سودٌ ،
وحَشْوُ أُنوفهم إرغام
صفاً إلى صف طعاماً
لم تذُقْ ما يجرَعون
من الهَوان طَعام
ويُحاصَرون فلا
"وراءُ" يحتوي ذَنباً،
ولا شُرطاً يحوز "إمام"
وسيسألون مَن الذين
تسخَّروا هذي الجموعَ
كأنها أنعام
يومَ الشهيد وما الخيالُ
بسادر بئسَ
الخيالُ تقودُه الأوهام
الشعر يا يومَ الشهِيد
تجارِبٌ وبلاؤُها، لا لؤلؤٌ ونِظام
ومَن استُبيح على
يَديهم حقُّها هدراً
وديست حرمةٌ وذِمام
يومَ الشهيد طريقُ
كل مناضلٍ وَعرٌ، ولا نُصُبٌ ولا
أعلام
في كل مُنعَطَفٍ تَلوحُ
بَليّة وبكُلِّ مُفتَرقٍ يدِبُّ
حِمام
وحياضُ مَوت تلتقى
جَنَباتُها وعلى الحياضِ
من الوُفود زِحام
يومَ الشهيدِ لَسوف
تُعقِبُ في غدٍ يوماً تَحارُ بكُنهه
الأَفهام
ولسوف نَجهل ما يِقلُّ
بصلبه قَدَرٌ
وما تَتَمخَّضُ الأيّام
يوم الشهيد بكل جارحةٍ
مشَى داءٌ تَعاوَرَه الزّمان عُقام
يوم الشهيد بك النُّفوس
تفتَّحت وَعياً، كما تَتَفَتَّحُ
الأكمام
يومَ الشهيد وكلُّ
يوم قادمٌ ستُريهِ كيف الجودُ
والإكرام
خاتمة
إذاعة مدرسية عن يوم الشهيد
نسدل الستار
الآن في نهاية هذا البرنامج الإذاعي الذي نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، فلا شيء
أجمل تقدير الشهداء الذين نعيش بكل سعادة وسلام على الوطن بفضلهم، وأن نتعلم منهم
معنى الدفاع عن الوطن إلى أخر رمق، وإلى أن يتجدد معكم اللقاء في برنامج إذاعي
جديد نلقاكم على ألف خير
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء