pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم (29 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 البرنامج رقم (29 )

 

الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم وصور     بقدرته هذهِ الجسوم

 

رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي                   وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني                  عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي

وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً                   وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن                 فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي


 لغتى العربية ,من للآلئ ألفاظك أبعث إليك بالسلام ومن بحار معانيكى أبدأ الكلام

 

يسر أسرة اللغة العربية بالمدرسة أن تقدم إليكم برنامجها الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك

 

1-  ومع خير ما نبدأبه برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم والقرآن الكريموالطالب   /

 

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿103﴾ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿104﴾ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿105﴾ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ﴿106﴾ وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿107﴾ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۗ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ ﴿108﴾ وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴿109﴾

 

 

كل القلوب إلي الحبيب تميل                   ومعي بهذا شاهد ودليل
أما الدليل إذا  ذكرت محمدا                      صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله هذا المصطفي                  هذا لكل العالمين رسول

 

   2- ومع الحديث الشريف والطالب     

 

عن أبي ذر رضى الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إذا توضأ العبد المسلم، أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء، أو آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.

سبحانك اللهم خير معلمي                   علمت بالقلم القرون الأولي
أرسلت بالتوراة موسي مرشدا               وابن البتول معلم الإنجيل
وفجرت ينبوع البيان محمدا                     فسقي الحديث وناول التنزيل 

 

ومع الدعاء والطالب :

اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَقَولُكَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيكَ تَوَكَّلْتُ، وَإليكَ خَاصَمْتُ، وَبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ». متفق عليه.

اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”. أخرجه مسلم

«اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ». أخرجه مسلم.

«اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ كَرِىمٌ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».أخرجه الترمذي وابن ماجه.

ومع الحكمة والطالب :

متى يكون السكوت من ذهب؟
إذا نطق السفيه فلا تجبه                 فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه                 وإن خليته كـمدا يمـوت

 

أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سرْجُ سابِحٍ      وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ

 

ما كلُّ ما يتمناه المرءُ يدركُهُ         تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفنُ

 

 

مع هل تعلم والطالب :

  -  أن امرأة نوح اسمها والغة. أن امرأة لوط اسمها والهة. 

  -  أن قابيل قتل أخيه هابيل بفك حمار.

  -  أن لقب أبي بن كعب هو سيد القراء.

  -  أن أول من أسلم من الفرس هو سلمان الفارسي.

  - أن أول مولود في الإسلام قبل الهجرة هو عبد الله بن عمر بن الخطاب.

   - أن سورة الطلاق تُسمى بسورة النساء الصغرى. 

   - أن أول من أذن في السماء هو جبريل

  - هل تعلم أن الذي كانت تستحي منه الملائكة في السماء هو عثمان بن عفان.

  - هل تعلم أن عدد أبواب الجنة ثمانية أبواب.    

  - هل تعلم أن سورة الرحمن تسمى عروس القرآن.

  -  هل تعلم أن البيت المعمور يوجد في السماء السابعة.

   - هل تعلم أن اسم الجبل الذي أستقرت عليه سفينة نوح هو جبل الجودي.

   - هل تعلم أن النبي الذي يقتل المسيح الدجال هو النبي عيسى.

   - هل تعلم أن أول صلاة صلاها الرسول محمد هي صلاة الظهر.

  - هل تعلم أن اسم زوجة فرعون هي آسيا.   

  - هل تعلم أن النبي الذي آمن به جميع قومه هو يونس.

   - هل تعلم أن الأعراف تقع بين الجنة والنار.

  - هل تعلم أن العمرة هي الحج الأصغر.

  - هل تعلم أن أول من جاهد في سبيل الله هو النبي إدريس.   

  - هل تعلم أن أنبياء العرب هم شعيب ومحمد وصالح وهود.

   3-  ومع الكلمة والطالب/

أكثم بن صيفي التميمي وإسهاماته الفكرية قبل الإسلام

السيرة الشخصية :

هو أكثم بن صيفي بن رباح بن الحارث بن معاوية بن شريف بن جروه بن أسيد بن عمرو . بن تميم التميمي ويكنى بابي حفدة ، وبأبي حفادة  حكيم العرب ، وسيّد من سادات تميم ، وكانت العرب لا تقدم عليه أحداً في الحكمة. عمر طويلا (مائة وتسعين سنة) ، وأدرك الإسلام .توفي سنة ( 630م ، 9أكثم  : مشتق من الكثمة وهي عظم البطن وهي صفة مشبهة باسم الفاعل يقال رجل أكثم وامرأة كثماء وهو أول من دعا إلى ضرورة وضع الفواصل بين الجمل في الكتابة، كما ذكر أبو هلال العسكري في كتابه (الصناعتين) قال: (وكان أكثم بن صيفي إذا كاتب ملوك الجاهلية يقول لكتّابه افصلوا بين كل معنىً منقضٍ، وصلوا إذا كان الكلام معجونا بعضه ببعض). أسلم ولم ير النبي (ص) ومات وهو في طريقه إلى يثرب،

، وانشد له المرزباني :

وإن امرأً قد عاش تسعين حجة       إلى مائة لم يسأم العيش جاهل

أتت مائتان غير عشر وفائها         وذلك من مر الليالي قلائل

عاش هذا الرجل بين قبيلته تميم التي تعد من القبائل العربية الكبيرة التي اشتهرت في شبه جزيرة العرب ، وامتازت بمكانة عالية بين القبائل العربية في عصر ما قبل الإسلام – لشدة بأسها ، وكثرة عدد أفرادها حتى امتلأت منهم البلاد ، وهي قبيلة شمالية مضربة ، انتشرت في . مناطق واسعة حتى وصفها ابن حزم بأنها (قاعدة من اكبر قواعد العرب)

إسلامه

وتذكر المصادر انه لما سمع بأمر النبي كان في ذلك الوقت شيخا ً فانيا فأرسل ابنه مع رجلان من أبناء قومه إلى مكة ليأتوه بخبر النبي الجديد فلما عادوا بخبره أثلج صدر أكثم

جمع قومه وخطب فيهم قائلا

( يا قوم أراد يأمركم بمكارم الأخلاق ، وينهي عن ملائمها فكونوا في هذا الأمر رؤساء  ولا تكونوا فيه أذنابا وكونوا فيه أولاولاتكونوا فيه آخر ،

فقام مالك بن نويرة اليربوعي في نفر من بني يربوع فقال : خرف شيخكم : انه ليدعوكم إلى الفناء ،

ويعرضكم للبلاء ، وان تجيبوه تتفرق جماعتكم ، وتظهر إضغانكم ويذلل عزكم ، فقال أكثم :

يا مالك انك هالك وان الحق إذا قام دفع الباطل  فتبعه مائة من وخرج إلى النبي ، فلما كان في بعض الطريق عمد (بعضهم) وشق ما كان معهم من قربة ماء ومزادة وهرب ، فجهد أكثم العطش وكان شيخا كبيرا فمات ، وأوصى من معه بإتباع النبي) وأشهدهم انه اسلم فانزل االله فيه(( ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى االله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على االله وكان االله غفورا رحيما)

 

إسهاماته الفكرية :

كانت له إسهامات عديدة في مختلف المجالات والنشاطات الاجتماعية والثقافية ومن ابرز هذه النشاطات 

الحكم

وقد كان لكل قبيلة حكماء ، عرفوا برجاحة عقولهم ، وبسعة مداركهم وبوقوفهم على أعراف قومهم ، وبعدلهم فتحاكموا إليهم ومنهم من طار اسمه إلى خارج مواطن قبيلته ، فتحاكم إليه أبناء القبائل الأخرى لما وجدوا فيه من صفات الحكم العادل والنزاهة والسلامة والصدق في إعطاء الحكم و أكثم كان يعد واحدا من حكماء العرب ، المشهورين قبل الإسلام ، ومن رؤساء تميم البارزين ، ووصف انه " حكيم العرب بلا منازع يُروى أن النعمان بن المنذر قصد إلى بلاط كسرى فوجد عنده وفوداً من الروم والهند والصين ، وقد افتخر كل وفد بمآثر أمته ، ولما افتخر النعمان بمفاخر العرب أنكر كسرى على العرب أن يكون لهم مجد ، ووصفهم بأنهم وحوش تقيم في القفر ، وحينئذ اقترح عليه النعمان أن يستدعي وفداً من العرب ويسمع منهم ، فوافق كسرى على ذلك وقدم وفد العرب وعلى رأسه أكثم بن صَيفي ، الذي ألقى الخطبة بين يدي كسرى  فأعجب به كسرى وقال إن لم يكن للعرب غيره لكفى

ومن الحكم التي ذكرها على سبيل المثال لا الحصر

1-القرابة تحتاج إلى مودة و المودة  لا تحتاج إلى قرابة )

 2- تباعدوا في الدار ، تقاربوا في المودة

3- ومن حكمه : ( شر الملوك من خافه البرئ )

4- ( الدال على الخير كفاعله )

 5- رضا الناس غاية لا تبلغ

6- وقال : (انك لا تجني من الشوك العنب)

 

ومن هنا نعرف  أن أكثم بن صيفي كان شخصية متميزة في المجتمع من خلال ما كان يمتلكه من أفكار وحكم انعكست بمجملها على الحياة العامة حتى غدت ترددها كل الألسن ، الأمر الذي أمد تراثنا الإنساني بعطاء ثر من القيم الخلقية والإنسانية ونحن عندما نذكره وبعض فضائله ، نستطلع تاريخنا العربي المجيد الزاخر ، ولكي يطلع جيلنا الحاضر على بعض مآثر الأجداد ، وما نطقوا به من حكمة ، وقول حسن ، وسيرة يعتز بها كل إنسان عربي ، وكل محب للخير والفضائل الحسنة .

 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                   للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 الشاعر لبيد بن ربيعة 

 هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الشاعر يكنى بأبي عَقيل، وهو من الشعراء العرب المخضرمين عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام وأسلم قبل فتح مكة، وحسن إسلامه، وهو من أشراف الجاهلية والإسلام ومن أصحاب المعلقات  اشتهر بالخطابة وفصاحة اللسان، وهو من الشعراء المعمرين حيث عاش في الجاهلية وقيل إنه مات في خلافة عثمان رضي الله عنه، وقيل مات في أول خلافة معاوية بن أبي سفيان

 

إسلامه

وفد مع قومه على النبي صلى الله عليه وسلم في وفد بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة قبل الفتح، فأسلم معهم وحسن إسلامه، ومع أنّه كان من فحول الشعراء في الجاهلية إلا أنّه لم يقل الشعر في الإسلام وكان يقول: "أبدلني الله تعالى به القرآن" ولم يقل إلا بيتاً في الإسلام هو:

  ما عاتب الحر الكريم كنفسه     والمرء يصلحه القرين الصالح

 وقد روى أبو هريرة أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أصدق كلمةٍ قالها شاعرٌ هي كلمة لبيد: ألا كل ما خلا الله باطل"، وقد حفظ لبيد القرآن، وأرسل عمر بن الخطاب لعامله يطلب منه أن يسأل الشعراء عن شعرهم، فلما أتى لبيد، فأجاب لبيد إن شئت أنشدتك من الجاهلية، فقال بل من شعرك في الإسلام: فكتب سورة البقرة وأرسلها إليه وقال: أبدلني الله هذه في الإسلام مكان الشعر  

 

وقال الإمام مالك بن أنس: بلغني أن لبيدًا مات وهو ابن مائة وأربعين سنة، وقيل: إنه مات وهو ابن سبع وخمسين سنة ومائة في أول خلافة معاوية، وقال ابن عفير: مات لبيد سنة إحدى وأربعين من الهجرة يوم دخل معاوية الكوفة، ونزل بالنخيلة، وروي أن عائشة قالت: رويت للبيد اثني عشر ألف بيت

 

ولم يقل في الإسلام إلا بيتا واحدا، وهو

 

الحمد لله إذ لم يأتني أجلي       حتى لبست من الإسلام سربالا

 

 شعر لبيد بن ربيعة ومعلقته

 ضم ديوان الشاعر لبيد بن ربيعة 61 قصيدة ومقطوعة، بالإضافة إلى أشعار نُسِبت إليه، وقد كانت قصائده في موضوعات مختلفة كالفخر، والرثاء، والحكمة، والوصف، والحماسة، والقليل من الهجاء والغزل، كما تكوّنت معلقته من 88 بيتاً جاءت على البحر الكامل، وقد جوّدها واعتنى بها حتى استحقت ما استحقته من مكانة، وقد قُسّمت كالآتي:

  من البيت الأول إلى الحادي عشر وصف الديار والوقوف على الأطلال.

 من البيت الثاني عشر إلى التاسع عشر وصف الرحلة.

 من البيت العشرين إلى الحادي والعشرين شعر حكمة.

من البيت الثاني والعشرين إلى الثاني والخمسين وصف الناقة.

 البيت الثالث والخمسون ربط بين ما سبق وما سيأتي.

من البيت الرابع والخمسين إلى الحادي والستين تحدث الشاعر عن نفسه وعبثه وأهوائه.

 من البيت الثاني والستين حتى نهاية المعلقة فخر بنفسه وبقومه

 

                                               مطلع المُعلّقة

عـفـتِ الـديـارُ مـحـلُّـهـا فـمُـقـامُـهَــا      بـمـنًـى تـأبَّـدَ غَـوْلُــهـا فَـرِجَــامُـهَــا

 ----------------------------------------------------------------------------------------------

. ما أعده الله لعباده الصالحين فى الجنة :

وقال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون تعرف في وجوههم نضرة النعيم يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ومزاجه من تسنيم عينا يشرب بها المقربون}   

  وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يأكل أهل الجنة فيها ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون، ولا يبولون، ولكن طعامهم ذلك جشاء كرشح المسك يلهمون التسبيح والتكبير، كما يلهمون النفس" رواه مسلم

  وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، واقرؤوا إن شئتم: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون}   متفق عليه

وفي رواية للبخاري ومسلم: آنيتهم فيها الذهب، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم، ولا تباغض: قلوبهم قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشيا

 

  الخاتمة

سقَى اللهُ في بَطْنِ الجزِيرة ِ أَعْظُماً                يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
حَفِظْنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتُه                  لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
وفاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ            حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ

 

إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته      

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك