pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 23) اذاعة مدرسية للغة العربية

 البرنامج رقم ( 23)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم . الذي خلق الإنسان . علمه البيان والصلاة والسلام على نبينا محمد معلم الأمم  وأستاذها . ومصلح البشرية ومربيها . صلى اللهم عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

أساتذتي الكرام . زملائى الطلاب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلاب مدرستي الكرام إليكم            مني التحية في الصباح المشرق

هذا صباح عابق من عطركم           يزهو بكم في سلسل متدفق

مرحى بكم في معقل العلم الذي        يعلو بكم في مجدنا المتألق

يسعدنا في صباح هذا اليوم أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي آملين أن ننال رضاكم وإعجابكم .

ومع خير ما نبدأبه برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم والقرآن الكريم والطالب  

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا ﴿99﴾ وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا ﴿100﴾ الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا ﴿101﴾ أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا ﴿102﴾ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ﴿103﴾ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿104﴾ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ﴿105﴾ ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا ﴿106﴾ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ﴿107﴾ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ﴿108﴾ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ﴿109﴾ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴿110﴾

كل القلوب إلي الحبيب تميل             ومعي بهذا شاهد ودليل
أما الدليل إذا  ذكرت محمدا                صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله هذا المصطفي           هذا لكل العالمين رسول

   ومع الحديث الشريف والطالب

     عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا‏:‏ أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏ قال أحدهم‏:‏ أما أنا فأصلي الليل أبداً وقال الآخر‏:‏ وأنا أصوم الدهر أبداً ولا أفطر، وقال الآخر‏:‏ وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال‏:‏ ‏"‏أنتم الذين قلتم كذا وكذا‏؟‏‏!‏ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏

 

مع الدعاء والطالب :

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين”. أخرجه أحمد والبخاري

  اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني”. أخرجه مسلم

  “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”. أخرجه مسلم

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”. أخرجه البخاري

  “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت”. أخرجه مسلم

  “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”. متفق عليه

 

ومع الحكمة والطالب :

إن الفقيه هو الفقيه بفعله                ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه        ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله             ليس الغني بملكه وبماله

ومع هل تعلم والطالب :

- هل تعلم أن عدد سور القرآن 114 سورة، وعدد آيات القرآن 6236 آية، وعدد كلمات القرآن 77439 كلمة، وعدد حروف القرآن 323015 حرفاً.

- هل تعلم أن عدد السور المكية هو ستٌ وثمانون سورة، وأولها العلق والقلم والمزمل والمدثر، وعدد السور المدنية ثمانٌ وعشرون سورة، وأولها سورة البقرة والأنفال وآل عمران والأحزاب والممتحنة.

- هل تعلم أن سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وسميت بسورة البقرة لأنها تذكر حادثة قتل وقعت في بني إسرائيل في عهد النبي موسى -عليه السلام-.

- هل تعلم أن للقرآن الكريم العديد من الأسماء وردت فيه ومنها الموعظة والفرقان والرحمة والشفاء والذكر والحكمة والرحمة والتنزيل والنبأ.

- هل تعلم أن عدد سجدات التلاوة في القرآن الكريم هي أربع عشرة سجدة، اثنتان منها في سورة الحج.

- هل تعلم أن وقت سجود التلاوة يكون بعد الانتهاء من قراءة أو سماع الآية التي تحتوي على السجدة.

- هل تعلم أن سورة التوبة هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم تبدأ بالبسملة.

ومع كنوز نبوية والطالب :

من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.

 من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.
 
 
مَنْ أنظَرَ مُعْسِراً ، أو وَضَع له ، أظلَّه الله يومَ القيامة تحت ظلِّ عرشه ، يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه.
 
من كتمَ غيظاً ، وهو قادرٌ على أن يُنْفِذَهُ ، دعاهُ الله على رؤوس الخلائق ، حتى يُخَيِّرَه من الحور العين ، يزوجه منها ما شاء.
من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.
 
من يَتَكفّلْ لي أن لا يَسأَلَ الناس شيئاً ، أتَكفَّلْ له بالجنةِ.
 
من بنى للهِ مسجداً ، ولو كَمفْحَصِ قطاةٍ لبَيْضِها ، بنى الله له بيتاً في الجنَّة.
 
إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.
 
من قتل وزغةً في أوَّل ضربْةٍ كُتِب له مائةُ حَسنةٍ ، ومن قَتلها في الضَّربة الثَّانية ، فلهُ كذا وكذا حسنة ، وإن قَتلها في الضَّربة الثالثة فله كَذا وكَذا حسنةً.
 
من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.
 
من أتى أخاهُ المسلم عائداً ، مشى في خِرافَةِ الجنةِ حتى يجلسَ ، فإذا جَلَسَ غمرتهُ الرَّحمة ، فإِن كان غُدْوة ً،

ومع الكلمة والطالب  

حافظ إبراهيم فى قصيدة خالدة: الأم مدرسة

تعد قصيدة “كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقى” لشاعر النيل حافظ إبراهيم، أحد الأعمال الأدبية الخالدة التى تحدثت عن المرأة ودورها فى بناء المجتمعات والشعوب

وبلغت روعة القصيدة الدرجة التى جعلت وزارة التربية والتعليم المصرية تعتمدها كواحدة من القصائد المقررة على الطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة، لما بها من أخلاقيات وطنية تحض على رفعة الوطن والتفانى فى عشقه، فضلا عن الأبيات الخالدة التى خصصها لدور المرأة فى الأسرة والمجتمع

وبدأ حافظ تحفته الشعرية ببيتين فى حب بلاده فقال

كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقى               فى حب مصرَ كثيرة العُشّاقِ
إِنّى لَأَحمِلُ فى هَواكِ صَبابَةً            يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ

إلى أن قال عن المرأة والأم

مَن لى بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها            فى الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها              أَعدَدتَ شَعبا طَيِّبَ الأَعراقِ
الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا          بِالرِى أَورَقَ أَيَّما إيراقِ
الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى             شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

وكان حافظ إبراهيم إحدى عجائب زمانه، ليس فقط في جزالة شعره بل في قوة ذاكرته والتي قاومت السنين ولم يصبها الوهن والضعف على مر 60 سنة هى عمر حافظ إبراهيم، فإنها ولا عجب اتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربية القديمة والحديثة ومئات المطالعات والكتب وكان باستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل في عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببعض فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان، كما وروى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ القرآن في بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم أو طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه بالرواية التي سمع القارئ يقرأ بها.

يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، سواء أضحك في شعره أم بكى وأمل أم يئس، فقد كان يتربص كل حادث مهم يعرض فيخلق منه موضوعًا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.
يروى عن حافظ إبراهيم مواقف غريبة مثل تبذيره الشديد للمال فكما قال العقاد (مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر) ومما يروى عن غرائب تبذيره أنه استأجر قطارًا كاملا (قطارا كاملا) ليوصله بمفرده إلى حلوان حيث يسكن وذلك بعد مواعيد العمل الرسمية..

وفاته :-
توفي حافظ إبراهيم سنة 1932 م في الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس، وكان قد أستدعى 2 من أصحابه لتناول العشاء ولم يشاركهما لمرض أحس به. وبعد مغادرتهما شعر بوطئ المرض فنادى غلامه الذى أسرع لإستدعاء الطبيب وعندما عاد كان حافظ في النزع الاخير، توفى رحمه الله ودفن في مقابر السيدة نفيسة

 

                                  خليل مطران شاعر القطرين

شاعر لبناني شهير عرف بغوصه في المعاني وجمعه بين الثقافة العربية والأجنبية، كما كان من كبار الكتاب عمل بالتاريخ والترجمة عرف مطران بغزارة علمه وإلمامه بالأدب الفرنسي والعربي، هذا بالإضافة لرقة طبعه ومسالمته وهو الشيء الذي انعكس على أشعاره، أُطلق عليه لقب شاعر القطرين ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب شاعر " الأقطار العربية".
دعا مطران إلى التجديد في الأدب والشعر العربي فكان احد الرواد الذين اخرجوا الشعر العربي من أغراضه التقليدية والبدوية إلى أغراض حديثة تتناسب مع العصر، مع الحفاظ على أصول اللغة والتعبير، كما ادخل الشعر القصصي والتصويري للأدب العربي
حياته
هو خليل بن عبده بن يوسف مطران ولد في الأول من يوليو عام 1871م في بعلبك بلبنان، وتلقى تعليمه بالمدرسة البطريريكية ببيروت، تلقى توجيهاته في البيان العربي على يد أستاذاه الأخوان خليل وإبراهيم اليازجي، كما أطلع على أشعار فكتور هوغو وغيره من أدباء ومفكري أوروبا، هاجر مطران إلى باريس وهناك انكب على دراسة الأدب الغربي
كان مطران صاحب حس وطني فقد شارك في بعض الحركات الوطنية التي أسهمت في تحرير الوطن العربي، ومن باريس انتقل مطران إلى محطة أخرى في حياته فانتقل إلى مصر، حيث عمل كمحرر بجريدة الأهرام لعدد من السنوات، ثم قام بإنشاء "المجلة المصرية" ومن بعدها جريدة "الجوانب المصرية" اليومية والتي عمل فيها على مناصرة مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمر إصدارها على مدار أربع سنوات، وقام بترجمة عدة كتب.
وخلال فترة إقامته في مصر عهدت إليه وزارة المعارف المصرية بترجمة كناب الموجز في علم الاقتصاد مع الشاعر حافظ إبراهيم، وصدر له ديوان شعر مطبوع في أربعة أجزاء عام 1908، عمل مطران على ترجمة مسرحيات شكسبير وغيرها من الأعمال الأجنبية، كما كان له دور فعال في النهوض بالمسرح القومي بمصر.
ونظراً لجهوده الأدبية المميزة قامت الحكومة المصرية بعقد مهرجان لتكريمه حضره جمع كبير من الأدباء والمفكرين ومن بينهم الأديب الكبير طه حسين.. . 
من قصائده الأخرى نذكر: المساء، موت عزيز، الأسد الباكي، وفاء، الجنين الشهيد، المنتحر، الطفل الظاهر، نيرون، فتاة الجبل الأسود، شيخ أثينة، بين القلب والدمع، الزنبقة وغيرها الكثير من القصائد المميزة لمطران.
وقدم للمكتبة العربية كتب من ينابيع الحكمة والأمثال، ديوان الخليل، إلى الشباب والعديد من المترجمات لكل من شكسبير، وفيكتور هوجو.
الوفاة
جاءت وفاة مطران بالقاهرة في الأول من يونيو عام 1949م بعد أن اشتد عليه المرض، لتشهد مصر وفاته كما شهدت انطلاقته الأدبية.

 

قصيدة خليل مطران

عتب اللغة العربية على أَهلها

  

سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي صَوْتَ عتْبٍ                  لَهُ رقْرَاقُ دَمْعٍ مُسْتَهَلِّ

 
تَقُولُ لأَهْلِهَا الْفُصْحَى: أَعَدْلٌ                    بِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْلي؟

 
أَلَسْتُ أَنَا الَّتِي بدَمِي وَرُوحي                   غَذَتْ مِنْهُمْ وَأَنْمَتْ كُلَّ طِفْلِ؟

 
أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْلِي                     أَأَغْدُو الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي؟

 
إِذَا مَا الْقَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا فَضَاعَتْ             مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي

 
فَسَادُ الْقَوْلِ فِيهِ دَلِيلُ عَجْزٍ                        فَهَلْ مَعَهُ يَكُونُ صَلاَحُ فِعْلِ؟

 
يُحَارِبُنِي الأُلَى جَحَدُوا جَمِيلِي                   وَلَمْ تَرْدَعْهُمُ حُرُمَاتُ أَصْلي

 
وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَازٌ تَجَلَّتْ                       حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ

 
وَلِلْعُلَمَاءِ وَالأُدَبَاءِ فِيمَا                           نَأَت غَايَاتُهُ مَهَّدْتُ سُبْلِي

  
وَهَلْ لُغَةٌ قَدِيماً أَوْ حَدِيثاً                         تُعَد بِوَفْرَةِ الْحَسنَاتِ مِثلِي؟

 
فيَا أُمَّ اللُّغاتِ عَدَاكِ مِنا                         عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ

 
لَكِ الْعَوْدُ الْحَمِيدُ فأَنتِ شمْسٌ                    وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْرُ ظِلِّ

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

من دروس علم البديع :

لمحة بلاغية   :                       - أسلوب الحكيم

أسلوب الحكيم :

 

إذا سألتَ شخصًا كم رأس مالك؟ وأجابك: الرضا بما وهب الله والخُلق الحسن، فإن أسلوب إجابته هذه تسمى الأسلوب الحكيم لأنه قد صرفك عن الجواب الذي تنتظره وهو القيمة المالية وأجابك إجابة أخرى كي يوضّح لك أن الرضا والخُلُق الحسن أفضل ما يمكن أن يجنيه الإنسان في حياته، والأسلوب الحكيم يندرج تحت المحسنات البديعية المعنوية التي تختص بتزيين الكلام وتحسينه على مستوى المعنى، ويُقصد به تلقي المخاطب بغير ما يترقبه، إمّا بترك سؤاله والإجابة عن سؤال لم يسأله، أو يحمل كلامه على غير ما كان يقصد إشارة إلى أنّه كان ينبغي أن يسأل هذا السؤال أو يقصد هذا المعنى، وأوّل من تنبه إلى هذا النوع من البديع المعنوي هو الجاحظ في كتابه البيان والتبيين، وأسماه اللغز في الجواب، وهذا المقال سيركّز على توضيح معنى الأسلوب الحكيم من خلال طرح الأمثلة والتدريبات العمليّة عليه 

تعريفه :

 تَلَقي الْمُخَاطَبِ بغِير ما يَتَرَقبُهُ، إِما بتَرْكِ سؤالهِ والإِجابةِ عن سؤالٍ لم يَسْأَلْهُ، وإِما بحَمْلِ كلامِهِ عَلَى غير ما كانَ يَقْصِدُ، إِشارَةً إلى أَنهُ كان يَنْبَغي له أَن يَسْأَلَ هذا السؤال أَوْ يَقْصِدَ هذا الْمَعْنَى

 

فمن أمثلة الأول :

  يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ  " 

 

سألوا عما ينفقون؟ فأجيبوا ببيان طرق الإنفاق؛ تنبيهًا على أن هذا الأجدرُ بالسؤال

  قيل لشخص هَرِم كم سِنك؟ فقال: أنا أَنْعَمُ بصحة وعافية

 

ومن أمثلة الثاني

    " وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ  " 

 

   سُئل العباس رضي الله عنه: أيكماأكبر أنت أم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: هوأكبرمني، وأنا ولدت قبله "

فضل العلم  

وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له به طريقا إلى الجنة "رواه مسلم

   وعنه، أيضا، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا "رواه مسلم

   وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم

  وعنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله تعالى، وما والاه، وعالما، أو متعلما "رواه الترمذي وقال: حديث حسن

قوله"وما والاه"أي: طاعة الله

  وعن أنس، رضي الله عنه قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "من خرج في طلب العلم، كان في سبيل الله حتى يرجع "رواه الترمذي وقال: حديث حسن

الخاتمة

دَقَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له                  إنَّ الحياة َ دقائقٌ وثواني

فارفع لنفسك بعدَ موتكَ ذكرها              فالذكرُ للإنسان عُمرٌ ثاني

إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته                                              
شكرا لتعليقك