pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب قواعد الاملاء 5 التاء المربوطة والتاء المفتوحة

 

الفصل الثانى : قواعد الإملاء

الدرس الأول :

التاء المربوطة والتاء المفتوحة

التاء المربوطة : تكون في الأسماء فقط، مثلا الكلمات التالية : غرفة ، دجاجة ، تفاحة ، طاولة. ومن القواعد العامة فيما يُكتب بالتاء المربوطة من الأسماء أن نقول: إن صح الوقوف عليها بالهاء، فنكتبها مربوطة، وإلا فنكتبها مبسوطة ( مفتوحة  )

تكتب التاء في الاسم مربوطة في الحالات التالية : إذا كان ما قبلها مفتوحا مثل: حديقة، بهجة، فاطمة، زهرة ، سيارة، طيارة، حياة ، وفاة ، وفي جمع التكسير المنتهي بتاء وليس في مفرده تاء مثل: قضاة ( قاض )، عباقرة ( عبقري )، دعاة ( داع )، هداة  (هادٍ )، رعاة (راعٍ ))

تكتب التاء مربوطة في آخر صفة المذكر (الفاعل) لتدل على المبالغة: مثل: نشابة، علامة، داهية، راوية

تكتب التاء مربوطة للتمييز بين المذكر والمؤنث: ويكثر ذلك في الصفات نحو: (كريم، كريمة)،  بائع، بائعة

 مواضع التاء المربوطة في الكلام

 ترد التاء المربوطة في الأسماء فقط، وهي كما يأتي:

1-  الاسم المفرد المؤنّث غير الثلاثي : وهو كل اسم يخص شيء سواء أكان اسم علم أم اسم شيء وينتهي بتاء مربوطة، وذلك على نحو: فاطمة، حمزة، مسطرة، قبيلة.

 2- الصفة المفردة المؤنثة : أي أن يؤتى بمؤنّث الصّفة فتضاف لها التاء المربوطة كعلامة تأنيث، وذلك على نحو: عالمة من عالم، وصادقة من صادق، وإنسانة من إنسان، وسَمْحة من سَمْح.

 3- التاء التي تحدّد الواحد من جنس الأشياء : فأسماء الأجناس يتم تحديد واحدها بإضافة تاء مربوطة إلى اسم الجنس، وذلك على نحو: عنبة من اسم الجنس عنب، وشجرة من اسم الجنس شجر، وثمرة من اسم الجنس شجر، وتمرة من اسم الجنس تمر.

  4-  صيغة المبالغة " فعّالة " : تستخدم هذه الصيغة للمبالغة في المدح والذم، وتنتهي هذه الصيغة بتاء مربوطة، وذلك على نحو: علّامة، فهّامة، رحّالة.

 5-  جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مربوطة : وذلك على نحو: رعاة من راعي، وقضاة من قاضي، وبغاة من باغي، وهداة من هادي. الظرف "ثمّة": وذلك للتفريق بينه وبين حرف العطف "ثمّت

التاء المربوطة والهاء

من أكثر الأخطاء التي يلاحظها القارئ عدم قدرة بعض الناس على تمييز الهاء المربوطة والتاء المربوطة من بعضهما؛ ( ـه ، ـة )، ولتوضيح ذلك يمكن القول بأنّ التاء المربوطة ( ـة ) تلفظ هاء عند الوقف. أما عند الوصل فتلفظ تاء ومن الأمثلة على ذلك: مكة المكرمة، ولكن عند الوقف تكون ( ـه )، مثل مكه. أما في حالة الوصل فتُلفظ ( ـة ). أما الهاء ( ـه ) : فهي تلفظ هاءً عند الوصل والوقف، ويمكن التمييز بينهما عن طريق إلحاق الكلمة بتنوين الضم، أو الكسر أو الفتح، وفي حال ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب ( ـة ) وإن لم تظهر فهي ( ـه ). وغالبًا ما تكون الهاء     ( ـه ) ضميراً؛ مثل أن نقول:  له، منه، عليه، كتابه، قلمه، فيه

مواضع الهاء في الكلام

 ترد الهاء في الكلام في مواضع هي :

1-  هاء الضمير الغائب : وهذا الضمير قد يتّصل بالأفعال وذلك على نحو: درسهُ، وقرأهُ، وكشفهُ، وقد يتّصل بالأسماء، وذلك على نحو: كتابهُ، ودفتره، وقلمه، وقد يتّصل بالأحرف، وذلك على نحو: إنّه، ليته، لعلّهُ.

 2-  الهاء الأصلية : وهي الهاء التي تكون من أصل الكلمة، وذلك على نحو: فقه، وسفه، ونبّه، ووله، والله، وغير ذلك من الكلمات التي تحتوي على هاء أصليّة. للتفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء يُنظر إلى لفظها، فالتاء المربوطة تُلفظ هاءً عند الوقف، وذلك على نحو: بيئة، فإنّها تُلفظ: بيئه، بينما تُلفظ تاءً خلال الكلام، وذلك على نحو: بيئةُ المدرسة، فقد لُفظت تاءً، وهذه ما يميّزها عن الهاء والتاء المفتوحة.

  أمّا التاء المفتوحة : فإنّها تُلفظ تاءً في الوقف وخلال الكلام أيضًا، وذلك على نحو: بيت، وبيتُ جدي، ففي كلتا الحالتين تُلفظُ تاءً، وهذا ما يميّزها عن التاء المربوطة، أمّا الهاء فإنّها تُلفظ هاءً في الوقف وخلال الكلام أيضًا، وذلك على نحو: بيتهُ، وبيتهُ جميل، ففي كلتا الحالتين قد لفظتْ هاءً، وهذا ما يميّزها عن التاء المربوطة   

التّاء المفتوحة  (ت)

 

التّاء هو أحد حروف اللّغة العربيّة، سنتعرف في هذا الدرس على حرف التّاء وطريقة كتابته وأمثلة عليه.


ما حرف التّاء ؟

التّاء هو الحرف الثّالث من حروف اللّغة العربيّة، ويكون متصل بالحرف الذّي قبله والحرف الذّي بعده في أول أو وسط الكلمة، وكما يمكن كتابته منفصل في آخر الكلمة.

مثال:

تَأكل ، كتاب ، لعبتْ ، توت.


كيف تكتب التّاء ؟

تكتب التّاء في بداية الكلمة وفي وسطها وآخرها، لكن عند كتابتها في آخر الكلمة إما تكتب تاء مفتوحة أو تاء مربوطة.

 

متى تكتب التّاء  مفتوحة ؟

تكتب التّاء مبسوطة في الحالات الآتية:

1- تكتب التّاء مفتوحة إذا كانت من أصل الفعل.

مَاتَ، صَمَتَ، بَاتَ.

 

مثال:

بَاتَ القط في الطريق.


2- تكتب التّاء  مفتوحة إذا اتّصلت بآخر الفعل الماضِ إمّا ساكنة أي تاء التّأنيث السّاكنة، أو متحركة أي تاء الفاعل المتحرّكة.

 سبحتْ، ذهبتْ، درستْ. (تاء التّأنيث السّاكنة)

 سبحتُ، ذهبتَ، درستِ. (تاء الفاعل المتحرّكة)

ملاحظة:

تاء التّأنيث السّاكنة : تْ.

تاء الفاعل المتحرّكة: تَ- تُ- تِ.

 

مثال:

لعبتْ سمر في ملعب كرة السلّة.

قرأتُ كتاب التّاريخ.

 

3- تكتب التّاء  مفتوحة في الأسماء الثّلاثيّة ساكنة الوسط.

بيْت، حوْت، صوْت.


مثال:

رأيت في التلفاز الحوْت الأزرق.

 
4- تكتب التّاء  مفتوحة في جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة أي على سبيل المثال كلمة بنات هي جمع تكسير وكذلك مفردها هو بنت أي انتهى المفرد من كلمة بنات بتاء مبسوطة.

زيوت: زيت

أصوات: صوت

بيوت: بيت

 

مثال:

سمعتُ أصوات العصافير في الصباح الباكر.


5- تكتب التّاء  مفتوحة في جمع المؤنّث السّالم.

مجتهدات، فراشات، فتيات.

 

مثال:

رأيتُ الفراشات الجميلات.


وبهذا نكون قد تعرفنا على التّأء  مفتوحة وحالاتها وأمثلة عنها، في الدرس القادم سنتعرف عن التاء المربوطة.

 

 

 

 

مواضع التاء المفتوحة في الكلام

 فيما يأتي تفصيل مواضع التاء المفتوحة في الكلام: مواضعها في الأفعال كالآتي :

1-  تاء التأنيث الساكنة : وهي التّاء التي تكون علامة تأنيث للفعل الماضي، وذلك على نحو: ذهبتْ، قرأتْ، لعبتْ، تقدّمتْ.

 2-  تاء الرفع المتحرّكة : وهي التاء التي تنوب عن الفاعل في الفعل الماضي، وذلك على نحو: درستُ، قرأتَ، لعبتُ، قضيتُ.

 3- تاء الفعل الأصليّة : وهي التي تكون من أصل حروف الفعل، وذلك على نحو: مات، بات، نبت، سكت. أمّا مواضعها في الأسماء والحروف فهي:

4-  التاء في جمع المؤنث السالم : علامة جمع المؤنّث السالم هي الألف والتاء المبسوطة، وذلك على نحو: مدرّسات، معلّمات، قارئات، طالبات.

 5- التّاء في الاسم الثلاثي ساكن الوسط  : وذلك في الاسم الثلاثي إذا سكنَ وسطه، وذلك على نحو: بيْت، موْت، أخْت، بنْت

  6-  التاء في الاسم المفرد المذكر غير الثلاثي : وهي التاء التي ينتهي بها الاسم المذكر فوق الثلاثي، وذلك على نحو: هاروت، ماروت، تابوت، طالوت.

 7- التاء في جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة :  وذلك على نحو: بيوت في جمع بيت، وأموات في جمع ميت، وتخوت في جمع تخت.

 8- التاء في ضمائر الرفع : وذلك في: أنتَ، أنتما، أنتم، أنتنّ، أنتِ. التاء في الحروف: وذلك على نحو ثمّت، لعلّت، لات، ليت

 أمثلة على التّاء المربوطة والتّاء المفتوحة

في ما يأتي بعض الأمثلة على التّاء المربوطة والتّاء المفتوحة

ضربتُ المُجرِمين ضربًا مُبرِحًا، وهنا جاءت كلمة (ضربت) فعلًا مُنتهِيًا بتاء مفتوحة

سجدَ عليٌّ سجدة الشُّكرِ، وهنا جاءت كلمة (سجدة) اسمًا مُنتهِيًا بتاء مربوطة

فاطمةُ - رضيَ اللهُ عنها- سيِّدة نساءِ أهلِ الجنَّةِ، وهنا جاءت كلٌّ من كلمة (فاطمة)، وكلمة (سيِّدة) اسمًا مُنتهِيًا بتاء مربوطة

قال ابن الجزريّ  : حَلبُ الشَّهباءُ في الأرض عَلَتْ    سائرَ الأمصارِ في أَقطارِها

وهنا جاءت كلمة (علت) فعلًا مُنتهِيًا بتاء مفتوحة

قال عمرو بن كلثوم :  لنا حُصونٌ مِنَ الخَطِّيِّ عالِيَةٌ   فيها جَداوِلُ مِن أَسيافِنا البُترِ

وهنا جاءت كلمة (عالية) اسمًا مُنتهِيًا بتاء مربوطة

قال الشّافعيّ  :  سَهِرَتْ أَعيِنٌ وَنامَت عُيونُ     في أُمورٍ تَكونُ أَو لا تَكونُ

وهنا جاءت كلٌّ من كلمة (سهرت)، وكلمة (نامت) فعلًا مُنتهِيًا بتاء مفتوحة

رأيتُ الحيوانات الكثيرة هنا وهناك، وهنا جاءت كلمة (الحيوانات) اسمًا مُنتهِيًا بتاء مفتوحة، وكلمة (الكثيرة) اسمًا منتهِيًا بتاء مربوطة

قال أبو الهلال العسكريّ :

وَاللَيلُ يَمشي مِشيَةَ الوَئيدِ    في الخُضرِ مِن لِباسِهِ وَالسودِ

وهنا جاءت كلمة (مِشية) اسمًا مُنتهِيًا بتاء مربوطة

  أمثلة على كلمات تنتهي بالتاء المربوطة والهاء   

يمكن إعطاء الطالب العديد من الأمثلة على كلمات تنتهي بالتاء المربوطة والهاء وإتاحة الفرصة له بعد التعرف على الكلمات أن يأتي بمثلها

   آلة، جَنَّة، خُطّة، سِكّة، جِهة، خِفّة، سَلّة ، ضِفّة ، فِئة  ، ضَجّة، غَزّة ، حُرَّة ، رِدّة ، شَقَّة ، قِصّة، ثِقة، قُبّة، كُرَة، هِبة ، حَيّة ، آيَة ، لَذَّة، هِرّة، جَرّة، سِعة، صِلة، حَبّة، دِقّة، سِمة، لُغة، هَشّة، ذُرة، سَنَة ، جُثة ، حِصّة ، رَنّة، عِلّة، قِصّة ، مُدّة ، بَطّة

أمثلة على كلمات تنتهي بالهاء :

 الأشباه، الأفواه، الإكراه، الاتجاه، الاستكراه، الاشتباه، الانتباه، التقاه، الجاه، الجِباه، الرفاه، ألزماه، آواه، أَرِه، أمه، أنه، سأله، سؤله، سبله

التاء المربوطة والهاء من الكلمات

يمكن إعطاؤه كلمات معينة والطلب منه استخراج التاء المربوطة والهاء من الكلمات مثل التالية

كلمات تنتهي بالتاء المربوطة :

 غُرّة، قُوّة، نيّة، سِتّة، زَلّة، صِحة، قِمّة، مَكة، تلّة، هَزّة، حُرّة، لِصّة، صِفة، قِلّة، أُمّة، رِئة، شِدّة، عِدّة، فَكّة، لَفّة، عِدّة، حَكّة، مَكّة، جَدّة

كلمات تنتهي بالهاء :

 قَوْله، قَبّلَه، إلّاه، كَبّله، كَحّلَهْ، ظِلِّه ، كَفِلَه، كله  ، كَمَّلَه  ، عنه ، فِقْه، سَفَه ، وَلَه، الفَقِيه ، السَفَيه ، كِتابه، قَلَمَه، عِلْمَه، عَلَّمَه، لهُ، عَنه، بِه، مِنه ، كِتَابَه، قَلَمَه، صَدِيقَه

كيفية التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

1-  التاء المربوطة  : "ة / ـة"   هي التّاء التي تلفظ تاءً متحرّكة خلال الكلام إذا ما تحرّكت، وتلفظ هاءً عند الوقف الساكن،

2- التاء المفتوحة: "ت / تـ / ـتـ / ـت"   :هي التاء التي تلفظ تاءً سواء خلال الكلام إذا تحرّكت أو عند الوقف إذا سكنت، فلفظها لا يتغيّر في كلا الحالين،

 3- الهاء: "ه / هـ / ـهـ / ـه" الهاء   : هي ما يُلفظُ هاءً سواء عند الوقف أم خلال الكلام، وهي أيضًا جزءٌ يتمّ إضافته إلى الكلمة وليس من أصلها  

 لتتمكَّن من التَّفريق بين التّاء المربوطة والمفتوحة، ما عليك إلّا اتِّباع إحدى الطُّرق الآتية

 1- اعلم أنّ معنى الكلمة لا يختلف عند تحويل التّاء المربوطة إلى هاء، بينما يختلف المعنى في التّاء المفتوحة

  2- تتمثَّل العلاقة المشتركة بين التّاء المربوطة والهاء في أنَّنا إذا وقفنا على الكلمة التي آخرها تاء مربوطة، فإنَّنا نلفظها هاءً، ولكن إذا كانت الكلمة آخرها تاء مفتوحة، فإنَّنا نلفظها تاءً، سواءً كان ذلك وصلًا أو وَقفً ا؛ كما في كلمة (جلسةَ )؛ إذ إنّنا لو وقفنا عليها، فإنَّ التّاء المربوطة سوف تُنطَق هاءً، دون تغيير لمعناها، خِلافًا لكلمة (جلستَ)؛ فإنَّ الوقوف عليها لا يمنَع من نطق التّاء، وإذا أردنا أن ننطق تاءَها هاءً، فإنَّ معنى الكلمة يتغيَّر تمامًا

  3- اعلم أنَّ التّاء المربوطة مُدوَّرة، والتّاء المفتوحة مبسوطة على السَّطر

  4- يتمثَّل الفرق بين التّاء المربوطة والتّاء المبسوطة من حيث رسمها، في أنَّ التّاء المربوطة تكون مُدوَّرة "ة"؛ كما في قولنا: شَربة، ضَربة، أمّا التّاء المفتوحة فتكون مبسوطة مفتوحة على السَّطر "ت"؛ كما في قولنا: شربتَ، ضربتَ، وقد سُمِّيَت بذلك؛ تبعًا لطريقة رسمها، وتفريقًا لها عن التّاء المربوطة

  5- اعلم أنَّ التّاء المربوطة لا تَرِد في الأفعال

ممّا يُميِّز التّاء المربوطة أنّها تكون في الأسماء فقط؛ فلا تدخل على الأفعال، ولا تدخل على الحروف، بينما تدخل التّاء المفتوحة على الأسماء والأفعال أيضًا؛ فكانت تلك علامة فارقة بينهما

  6- اعلم أنّ التّاء المفتوحة تُلفَظ تاءً عند الوقف والوصل، أمّا المربوطة فيجوز نُطقها تاءً، أو هاءً عند الوقف

  7- إن كان آخر الكلمة تاءً مفتوحة، فإنَّنا نلفظ التّاء تاءً، سواء كان ذلك وصلًا، أو وَقفًا؛ فتقول سواء في الوصل أو الوقف: ضربتَ، أكلتَ، كتبتَ، أمّا الكلمات التي تنتهي بالتّاء المربوطة، فإنَّنا نلفظ تاءَها في حالة الوصل تاءً، بينما نلفظها في حالة الوقف هاءً؛ كما في قولنا: سَجدة، لقمة، دَمعة

حِيَل ذكيَّة للتَّفريق بين التّاء المربوطة والهاء

فيما يأتي بعض الحِيَل الذَّكيَّة لمعرفة الفرق بين التّاء المربوطة والهاء   

انطق الكلمة التي تنتهي بالتّاء أو الهاء مع كلمة بعدها تبدأ بـِ (ال التَّعريف القمريَّة  )

لمعرفة الفرق بين التّاء المربوطة والهاء يمكنك نُطق الكلمة المُنتهِية بالتّاء المربوطة أو الهاء مع كلمة أخرى بعدها تبدأ بـ " ال التَّعريف "؛ فإذا نطقتها عند وصلها مع الكلمة المُعرَّفة بـ " ال التَّعريف" تاءً، فعندها ستكون تاء مربوطة، أمَّا إذا نطقتَها هاءً، فإنَّ ذلك يدلُّ على أنَّها في الأصل هاء وليست تاءً مربوطة، ويمكن توضيح ذلك من خلال الأمثلة الآتية

شجرةُ البيت : عند نُطق كلمة (شجرةُ) مع كلمة (البيت) المُعرَّفة بـ "ال التَّعريف" فإنّها تُلفَظ تاءً؛ لذا يظهر بوضوح أنَّها تاء مربوطة

جِباهُ الرِّجال: عند نُطق كلمة (جِباهُ) مع كلمة (الرِّجال) فإنَّها تُلفَظ هاءً ولا تُلفظ تاءً؛ لذا يظهر بوضوح أنَّها هاء وليست تاء مربوطة

انطق الكلمة التي تنتهي بالتّاء أو الهاء مع التَّنوين

من الحِيَل الذَّكيَّة أيضًا إلحاق التَّنوين بالكلمة التي تنتهي بالتّاء المربوطة أو الهاء عند عدم المقدرة على التَّفريق بينهما؛ فإذا نطقتَها تاء، فعندها تكون تاء مربوطة، أمَّا إذا بقيت هاءً عند إلحاق التَّنوين بها، فإنَّها تكون هاءً وليست تاء مربوطة، وفيما يأتي بيان ذلك

مدرسةٌ : عند نُطق كلمة (مدرسةٌ) مع التَّنوين تُلفَظ تاءً، ويمكن كتابتها كما تُلفَظ بالشَّكل: مدرستُن؛ لذا فهي تاء مربوطة

جاهٌ : عند نُطق كلمة (جاهٌ) مع التَّنوين تُلفَظ هاءً؛ لذا فهي هاء، وليست تاء مربوطة

انطق الكلمة التي تنتهي بالتّاء أو الهاء مع ياء الملكيَّة

لمعرفة الفرق بين التّاء المربوطة والهاء، يمكن إضافة ياء الملكيَّة إلى الكلمة؛ فإذا نطقتها تاءً عند وصلها بياء الملكيَّة، فإنَّها تكون تاء مربوطة، أمّا إذا نطقتها هاءً، فعندها تكون هاءً، وفيما يأتي بيان ذلك بالتَّفصيل مع الأمثلة

مدينتي : عند إضافة الياء إلى كلمة (مدينة)، تُنطق تاءً؛ لذا فإنَّ كلمة مدينة تنتهي بتاء مربوطة

جاهي : عند إضافة الياء إلى كلمة (جاه)، يُنطق الحرف الأخير منها هاءً؛ لذا فهي هاء وليست تاء مربوطة

 

شكرا لتعليقك