البرنامج
رقم (25)
مقدمة
الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق
المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل
لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين , احمده حمد
الشاكرين , وأساله معونة الصابرين,
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين أما بعد
سجدت علـى أعتابهـا
الكلمـات فترنمـت لجلالهـا الصـلـوات
سطعت على أرض العروبة ضادها فتحركت من فيضهـا السكنـات
قـد علـم الرحمـن آدم لفظهـا فتنزلـت بحروفهـا النفـحـات
**فمع
إشراقه هذا اليوم الطيب المبارك يسر أسرة اللغة العربية في المدرسة أن تقدم لكم
برنامجها الإذاعي لهذا اليوم
وخير ما نبدأ به آيات بينات من القرآن الكريم والطالب /
اللَّهُ
نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ
مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ
زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي
اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ
وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿35﴾ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ
وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ﴿36﴾
رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ
الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ
الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴿37﴾ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا
وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ
﴿38﴾
قد رددت لحن السمـاء فأينعـت فجر الهدى تشدو بـه النغمـات
كانـت لآي الله خـيـر معـبـر عن نهجـه فأريجهـا البركـات
فدعامة الأعراب كانـت ضادهـا
قبس الهدى قامت به الحضـارات
ومع الحديث الشريف والطالب /
عن ابن
مسعود رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الصدق يهدي إلى
البر وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإن
الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند
الله كذاباً" ((متفق عليه)) .
ومع الدعاء
والطالب :
اللهم لك
أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله
إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”. متفق عليه
“اللهم ربنا
آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”. متفق عليه
“اللهم مصرف
القلوب صرف قلوبنا على طاعتك”. أخرجه مسلم
“يا مقلب
القلوب ثبت قلبي على دينك”. أخرجه أحمد والترمذي
ومع الحكمة
والطالب:
ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ
بعَقْلِهِ وَأخو
الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ
وَالظّلمُ مــــن شِيَمِ النّفوسِ فإن
تجدْ ذا
عِفّــــةٍ فَلِعِلّــةٍ لا يَظْلِمُ
وَمن البَليّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي عَن
جَهِلِهِ وَخِطابُ مَن لا يَفهَمُ
وَمِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ
نَفْعُـــــهُ وَمِنَ
الصّداقَةِ مــا يَضُرّ وَيُؤلِمُ
ومع هل تعلم والطالب :
- هل تعلم أن أول آية نزلت على النبي
محمد عليه الصلاة والسلام هي اقرأ
- هل
تعلم أن الرسول بدأ دعوته وهو يبلغ من العمر 40 عامًا
- هل
تعلم أن سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن الكريم
- هل
تعلم أن عمر بن الخطاب هو أول من كتب التاريخ الهجري في الإسلام
- هل
تعلم أن الصلاة هي أول أمر يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة
- هل
تعلم أن البصرة هي أول مدينة إسلامية تم بناؤها خارج شبه الجزيرة العربية
-هل
تعلم أن عبد الرحمن بن معاوية يطلق عليه صقر قريش
ومع الكلمة والطالب /
القصيدة التي أبكت الإمام أحمد بن حنبل
و ذكر ابن الجوزي في كتابه [ تلبيس إبليس ] عن حامد الخلقاني يقول لأحمد بن
حنبل يا أبا عبد الله هذه القصائد الرقاق التي في ذكر الجنة والنار أي شيء تقول فيها
؟
فقال مثل أي شيء ؟ قلت يقولون
إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
وتخفي الذنب عن خلقي وبالعصيان تأتيني
قال فأعدت عليه ، فقام ودخل بيته ورد الباب فسمعت نحيبه من داخل البيت
وهو يقول
إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
وتخفي الذنب عن خلقي وبالعصيان تأتيني
فأخذ الإمام يردد الأبيات ويبكي
حتى قال تلامذة الإمام كاد يهلك الإمام من كثرة البكاء
والآن نستمع إلى القصيدة
إذا ما قال لي ربي *** أما استحييت تعصيني ..؟
وتُـخفي الذنبَ عن خلقيَ *** وبالعصيانِ
تأتيني
فكيف أجيبُ يا ويحي ***
ومن ذا سوف يحميني؟
أسُلي النفس بالآمالِ *** من حينٍ الى حيني
وأنسى ما وراءُ الموت ***
ماذا سوف تكفيني
كأني قد ضّمنتُ العيش ***
ليس الموت يأتيني
وجائت سكرة الموت الشديدة ***
من سيحميني؟؟
نظرتُ الى الوُجوهِ أليـس *** منُهم من سيفدينـــي؟
سأسأل ما الذي قدمت *** في دنياي ينجيني
فكيف إجابتي من بعد *** ما
فرطت في ديني
ويا ويحي ألــــم أسمع *** كلام الله يدعوني؟؟
ألــــم أسمع بما قد جاء *** في قاف ويسِ
ألـــم أسـمــع بيـوم الحـشر ***
يوم الجـمع والدين
ألـــم أسمع مُنادي الموت ***
يدعوني يناديني
فيا ربــــاه عبدُ تـائبُ *** من ذا سيؤويني ؟
سوى رب غفور واسعُ *** للحقِ يهديني
أتيتُ إليكَ فارحمني *** وثقــّـل في موازيني
وخفَفَ في جزائي ***
أنتَ أرجـى من يجازيني
اجمل ما قيل عن ” اللغة
العربية ” ومدحها
اقوال المشاهير عن اللغة
العربية
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم
ومصادر التشريع الإسلامية جميعها باللغة العربية، ولها مكانة كبيرة في نفوس
المسلمين حول العالم، لذا قالوا عن اللغة العربية أنها أصعب اللغات وأجملها
وأكثرهم قدسية
ومن أجمل التعبيرات والأقوال المأثورة
التي قالها العديد من الكتاب والعلماء المشاهير فمثلاً
اوجست فيشر: إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر
يحق له الفخر والمباهاة بوفرة كتب علوم لغته غير العرب
بروكلمان: قد بلغت اللغة العربية بفضل القرآن
الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات العالم
جوستاف جرونيباوم : عندما أوحى الله رسالته إلى رسوله
محمد – صلى الله عليه وسلم – أنزلها قرآناً عربياً والله يقول لنبيّه فإنما يسرناه
بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّاً
لويس ماسينيون : إن اللغة العربية أدخلت في الغرب
طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات وأفردها في طرق التعبير العلمي
والفني
الشافعي : ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم
لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس
مدح اللغة العربية في القرآن
إن
أفضل ما قيل عن اللغة العربية هو ما ورد في القرآن الكريم، خاصة عن فضل
اللغة العربية حيث قال الله تعالي
سورة يوسف حيث قال تعالي: " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ
تَعْقِلُونَ "
سورة الشعراء وقول الله تعالي :
" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ *
عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ "
سورة الشورى في قوله سبحانه وتعالى:
(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى
وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي
الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ )
سورة طه: (وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ
قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ
يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً )
سورة الزخرف: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ
قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُون )
سورة فصلت حيث قال الله الكريم:
(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )
مدح اللغة العربية في الحديث
الشريف
من أقوال الرسول الكريم صلى الله عليه
وسلم عن أهمية اللغة العربية وفضلها : {أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ
لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ
عَرَبِيٌّ
كما
ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على لسان أبي ذر رضي الله عنه وأرضاه، قول
الرسول (ص): تعلموا العربيّة في القرآن
كما تتعلمون حفظه
وعندما فسر العلماء قول النبي الكريم
عليه صلاة الله وسلامه قالوا أن اللغة العربية كانت من أحب اللغات لرسول الله
وقلبه، فهي اللغة التي ولد عليها، وأول اللغات التي نطقها لسانه الشريف
كما كانت اللغة العربية لغة الوحي الذي
نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها لغة أهل الجنة، لذا فإن اللغة
العربية هي اللغة الأبدية التي سيتحدث بها الناس في أخرتهم
من دروس علم البديع :
لمحة بلاغية - التضمين في علم البلاغة
قال المحدثون في تعريف التضمين: التّضمين هو أن يستعير الشاعر شيئا من نظم غيره
, ويدخله في نظم قصيدته" والتضمين نوعان: إما تضمين بيت شعري كامل، أو شطر
واحد ومن النص ليس ذاتًا مستقلة أو مادة موحدة،
فالكاتب حين يكتب يرتكز إلى مخزون ثقافي مُتنوع
تكون من خلال حفظه، وتأثره بنصوص متعاقبة على ذهنه، وهو أساس انبثاق تجربته
الإبداعية، وهذه التجربة لا بدّ لها من تضمين لتأخذ قوتها ومرجعيتها، فالتضمين في
علم البلاغة: هو أن يُثبت الشاعر أو الكاتب شيئًا من كلام سواه يوافق موضوعه أو
يدعم كلامه، ولا بدَّ من الإشارة إلى موضع التضمين إن لم يكن مشهورًا عند البلغاء
والشعراء.
ويندرج التضمين ضمن علوم البلاغة العربية تحت
علم البديع، وهو من البديع المعنوي الذي يعزز الفكرة التي يلقيها المرسل، في
محاولة لإقناع المرسل إليه بالفكرة، ولإعلام المرسل إليه بأن هذه الفكرة قد وافقت
أفكار الآخرين،
التضميـن في اللغة :
هو جعل الشيء في باطن شيء آخر، وإيداعه إياه، ويقال: ضمن فلان ماله
خزانته، فتضمنته هي، والخزانة مضمن فيها، وهـي أيضًا متضمنة والمال متضمن
التضمين في الاصطـلاح :
للتضمين مجموعة من التعريفات أهمها:" أن يـؤدي (أو يتوسع) في
استعمال لفظ توسعًا يجعله مؤديًا معنى لفظ آخر مناسب له، فيعطي الأول حكم الثاني
في التعدي واللزوم" ، وهو عند بعضهم: "إشراب لفظ معنى لفظ آخر،
وإعطاؤه حكمه؛ لتصير الكلمة تؤدي معنى الكلمتين"
إن الغرض من التضمين : إعطاء مجموع معنيين وذلك أقوى من
إعطاء معنى واحد
التضمين : هو أن يضمّن الشاعر كلامه من شعر غيره لشدّة جماله أو لشدّة علاقته بما
يقول، نحو قول الحريري على لسان الغلام الذي عرضه أبو زيد للبيع
على أنّي سأنشد عند بيعـي * أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا
حيث ضمّن الشاعر صدر بيت العرجيّ القائل :
أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا * ليوم
كريـــــه وســـداد ثغر
فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال
الله تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه
وسلموا تسليما}
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي
الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من صلى علي صلاة،
صلى الله عليه بها عشرا" رواه مسلم
وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة
"رواه الترمذي وقال: حديث حسن
وعن أوس بن أوس، رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من
الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي"فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا
عليك وقد أرمت؟، يقول: بليت، قال:"إن الله حرم على الأرض أجساد
الأنبياء". رواه أبو داود بإسناد صحيح
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي" رواه الترمذي
وقال: حديث حسن
عنه
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا قبري عيدا،
وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم" رواه أبو داود بإسناد صحيح
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام رواه أبو
داود بإسناد صحيح
وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: " البخيل من ذكرت عنده، فلم يصل علي". رواه الترمذي
وقال: حديث حسن صحيح
أشعار عن اللغة العربية :
لغتي سلمت وصانـــكٍ الرحمــنُ كالشمس
أنتِ ونورك ِ القرانُ
يـــا بنت عدنــان التي بجمالــهــا نــــال الكرامة والعلا عـــدنان
رمـــز الـــعروبة أنت والدين الذي عرف الطريق بهدية الإنــسان
وعلى حروفك أبصر الناس الهدى وتـــنورت بسطورك الأكــوان
ما أعــــذب الكلمات فـــيك رقيقة والـــذهـن يــزيــــنــــهن بيـــان
وأشـــد وقــع اللفظ منك وقد أتى كالسحر يسبي النفس وهو مزان
كم ذا حــويت لآلئــا وجــواهرا وضممت
درا فوقـــه مرجـــان
ونــظمت نــثرا كالسمـــاء مبرأ وقــــوافيا ثملت بهـــا الأوزان
الخاتمة
لغتِـي سَلمـتِ وصَانَـكِ الرحمَـنُ كالشمـسِ
أنـتِ ونـورُكِ القـرآنُ
يا بنـتَ عدنـانَ
التــي بجمالِـهـا نـالَ الكَرَامَـةَ وَالعــلاَ عـدنـانُ
رمزُ العُرُوبَةِ
أنـتِ ، والديـنِ الـذِي عَرفَ
الطرِيــقَ بهديه الإنسَــانُ
وعَلى حُروفِكِ
أبصرَ الناسُ الهُـدى وتنَــورَت بسُطُـــورِكِ الأكـوَانُ
وإلى هنا نأتي إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب
المبارك ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا صالحا متقبلا والسلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
البرنامج
رقم ( 26 )
مقدمة
الحمد لله رب العالمين , خالق الخلق أجمعين , باسط الرزق للمطيعين
والعاصين وصلى اللهم على سيدنا محمد
المبعوث رحمة للعالمين
هام الفـؤاد بروضـك
الريان أسمى اللغات ربيبة القرآن
أنا لن أخاطب بالرطانة
يعربا أو أستعير مترجماً لبياني
أودعت فيك حشاشتي
ومشاعري و لأنت
أمي و والدي وكياني
لغة حباها الله حرفاً
خالداً فتواضعت
عبـقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ
عـزةً وتسيل
شهداً في فم الأزمان
يسر أسرة اللغة العربية أن تقدم
لكم برنامجها الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك وخير ما نبدأبه آيات بينات من القرآن الكريم والطالب /
أَلَمْ تَرَ
أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي
اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى
وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿29﴾ ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ
الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ
الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴿30﴾ أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ
بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ
لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴿31﴾ وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا
اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ
مُقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ﴿32﴾ يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ
عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا ۚ إِنَّ وَعْدَ
اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ
بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴿33﴾ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ
الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا
تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ
عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴿34﴾
ومع الحديث الشريف والطالب /
عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه ، قال " بينما
نحن جلوس عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع عينا رجل شديد بياض
الثياب ، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى
النبي ،صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه
وقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة، وتؤتي
الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً. قال صدقت. فعجبنا
له يسأله ويصدقه! قال : فأخبرني عن الإيمان. قال أن تؤمن بالله، وملائكته،
وكتبه ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال صدقت. قال فأخبرني عن
الإحسان . قال أن تعبد الله كأنك تراه؛ فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني
عن الساعة. قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل. قال : فأخبرني عن
أماراتها قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء
يتطالون في البنيان. ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: يا عمر أتدري من
السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم أمر
دينكم" ((رواه مسلم)) .
مـا أعـذبَ
الكلمَـاتِ فيـكِ رقيقَــةً وألذَهُـــنَّ
يـَــزِينُهـُــنّ بيــانُ
وأشدَّ
وقعَ اللفـظِ منـكِ وقـَد أتَـى كالسحرِ يسبِي النفسَ وهـوَ مـُـزانُ
ومع الدعاء
والطالب :
– “اللهم إني
عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل
اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت
به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب
همي”. أخرجه أحمد
– “اللهم بعلمك
الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا
لي اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك
القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك
الرضاء بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق
إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة
مهتدين”. أخرجه النسائي
ومع الحكمة والطالب :
إذا اعتادَ الفتى خوضَ المنايا فأهـــون
ما يمرُّ بهِ الوحولُ
وإِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا
بَقِيَـتْ فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ
ذَهَبُـوا
ومع هل تعلم والطالب :
- هل تعلم أن سيدنا إبراهيم لُقب بأبي
الأنبياء
- هل
تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي
- هل
تعلم أن آخر خطبة للرسول سميت بخطبة الوداع
- هل
تعلم أن أول مؤذن في الإسلام هو بلال الحبشي
- هل
تعلم أن أول صلاة أداها الرسول هي صلاة الظهر
- هل
تعلم أن سورة الرحمن هي عروس القرآن الكريم
- هل
تعلم أن الرسول وُلد في يوم الأثنين وتوفى فيه
----------------------------------------------------------------------------------
ومع الكلمة والطالب /
شاعر الرسول حسان بن ثابت
هو: أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجى الأنصاري، من قبيلة الخزرج،
التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس. ولد في المدينة قبل مولد
الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية
ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل.
وهو من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى
أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجى كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة
بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة: 60 قبل الهجرة على الأرجح، صحابي
وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه
اعتبر شاعر النبي محمد بن عبد الله
كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها
الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر
الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية،
فصارت له في الجزيرة العربية شهرةٌ واسعة وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم
بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة
في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر،
فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى
ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر
المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز
بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال
إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه
حسان بن ثابت في الإسلام
أعطى كفار قريش الشاعر حسان بن ثابت مبلغاً من المال
وذلك قبل إسلامه ليهجوَ النبي صلى الله عليه و سلم فوقف حسان على ربوة ينتظر رسول
الله صلى الله عليه و سلم أن يأتي لينظر إلى صفةٍ من صفاته فيهجوه بها و مرّ الرسول
صلى الله عليه و سلم مرّ فلما رأى حسان النبي صلى الله عليه وسلم و قد أشرق بطلعته
البهية ، قذف الله عزوجل النور في قلبه فأنشرح صدره، استنار وجهه، رجع إلى القوم و
رد لهم المال ، قال هذه أموالكم ليس لي فيها حاجه أما هذا الذي أردتم أن أهجوهُ
اللهم إني أشهدك أني أشهد أنه رسول الله فقالوا ما دهاك ما لهذا أراسلناك فأجابهم
بقوله
لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري
خوفاً على بصري من حسن صورته فلست أنظره إلا على قدري
روحٌ من النور في جسم من القمر كحليةٍ نسجت من الأنجم الزهر
ومن قصة إسلام الصحابي الجليل حسان بن ثابت أيضا يتبين
لنا خضوع الشعراء لبلاغة القرآن وفصاحة بيانه ولو كان شعرا لأتوا بمثله ولكنهم
عجزوا حتى أن يأتوا بآية من مثله ومن شعره
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه إذا
قال في الخمس المؤذن: أشهد
وشق لــه من اسمه ليجله فـذو العرش محمود وهذا محمد
نبي أتانا بعــد يأس وفترة مــن الرسل والأوثانُ في الأرض تعبد
فأمسى سراجاً مستنيراًوهادياً يلـوح كما لاح الصقيل
المهند
وأنذرنا ناراً وبشّــر جنةً وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد
وأنت إله الخلق ربي وخالقي ذلك ماعـمّرت في الناس أشهد
ومن قوله يمدحه عليه الصلاة والسلام
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
خُلِقْتَ مبرءاً من كل عيب كأنك قد خُلِقْتَ كما تشاء
لما بلغ حسان بن ثابت الستين من عمره، وسمع بالإسلام، دخل فيه، وراح من فوره
يرد هجمات القرشيين اللسانيَّة، ويدافع عن محمد والإسلام، ويهجو خصومهما.. قال يومًا
للأنصار ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم
حسان بن ثابت يؤيده الروح القدس
قال رسول الله : "اهجُ قريشًا،
فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل"، فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم"،
فهجاهم فلم يُرْضِ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه،
قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه،
فقال: والذي بعثك بالحقَ! لأقرينهم بلساني فرْيَ الأديم.. فقال رسول الله :
"لا تعجل، فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي"،
فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق!! لأسلنَّك
منهم كما تسل الشعرة من العجين.. قالت عائشة: فسمعت رسول الله يقول لحسان: "إن
روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله"، وقالت: سمعت رسول الله يقول:
"هجاهم حسان، فشفى واشتفى
وأهدى لهُ النبي جارية قبطية قد أهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين
بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، وحسن إسلامها
وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية
توفى حسان بن ثابت في المدينة عن
عمر ناهز المائة والعشرين عامًا.: توفي في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان ما بين عام:
50 هـ وعام 54 هـ.
القصيدة العمرية فى مدح عمر
بن الخطاب
القصيدة العمرية هي قصيدة من البحر
البسيط التام في مدح عمر بن الخطاب للشاعر حافظ إبراهيم، وتعد واحدة من أشهر
القصائد في مدح عمر. ألقاها الشاعر في الحفل الذي أقيم بمدرج وزارة المعارف في درب
الجماميز في القاهرة مساء الجمعة 8 فبراير سنة 1918م
مؤلف القصيدة
محمد حافظ بن إبراهيم ولد في محافظة
أسيوط 24 فبراير 1872 وبعض المراجع تشير إلى أنه ولد في مدينة الإسكندرية 4 فبراير
1871 - 21 يونيو 1932م. شاعر مصري ذائع الصيت
عاصر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل
وبشاعر الشعب، تميز بجزالة شعره وقوة ذاكرته والتي قاومت السنين ولم يصبها الوهن
والضعف على مر 60 سنة هي عمر حافظ إبراهيم، وكان باستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن
يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل في عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببعض
فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان. وروى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ
القرآن في بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم أو طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه
بالرواية التي سمع القارئ يقرأ بها
يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها
بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، سواء
أضحك في شعره أم بكى وأمل أم يئس، فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه
موضوعا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره
مع تلك الهبة الرائعة، فإن حافظ أصابه
- ومن فترة امتدت من 1911 إلى 1932 – داء اللامبالاة والكسل وعدم العناية بتنميه
مخزونه الفكرى وبالرغم من إنه كان رئيساً للقسم الأدبى بدار الكتب إلا أنه لم يقرأ
في هذه الفترة كتاباً واحداً من آلاف الكتب التي تزخر بها دار المعارف، الذي كان
الوصول إليها يسير بالنسبة لحافظ، تقول بعض الآراء ان هذه الكتب المترامية الأطراف
القت في سأم حافظ الملل، ومنهم من قال بأن نظر حافظ بدا بالذبول خلال فترة رئاسته
لدار الكتب وخاف من المصير الذي لحق بالبارودى في أواخر أيامه. كان حافظ إبراهيم
رجل مرح وابن نكتة وسريع البديهة يملأ المجلس ببشاشته وفكاهاته الطريفة التي
لاتخطئ مرماها
ففي
فجر يوم 21 يونيو 1932م، شعر حافظ إبراهيم بتعب شديد ونادي على من معه
لاستدعاء الطبيب وعندما حضر الطبيب كان حافظ فى النزع الأخير، توفى ودفن في مقابر
السيدة نفيسة، وكان أمير الشعراء أحمد شوقى يصطاف فى الإسكندرية في ذلك الوقت، وبعدما بلّغه سكرتيره بنبأ وفاة
حافظ، وذلك بعد 3 أيام لرغبة سكرتيره فة إبعاد الأخبار السيئة عن شوقة ولعلمه بمدى
قرب مكانة حافظ منه، شرد شوقى لحظات ثم رفع رأسه وقال أول بيت من مرثيته لحافظ:
قد كنت أوثر أن تقول رثائى يا منصف
الموتى من الأحياء
ومن أجمل أبيات القصيدة العمرية فى مدح أمير المؤمنين
عمربن الخطاب :
حَسْبُ القَوَافِي وَحَسْبِي حِينَ أُلْقِيهَا أنِّي إِلى سَاحَةِ الفَارُوقِ
أُهْدِيهَا
اللهم هب لي بيانا أستعين به على
قضاء حقوق نام قاضـيها
قد نازعتني نفسي أن أوفيها وليس
في طوق مثلي أن يوفيها
فمر سري المعاني أن يواتيني فيها فإني ضعيف الحال واهيها
رأيت في الدين آراء موفقـة فأنـزل
الله قرآنـا يزكيـها
و كنت أول من قرت بصحبته عين الحنيفة واجتازت أمانيها
قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها بنعمة الله حصنا من أعاديها
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيرا عن محبيها
يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به أولى
فقومي لبيت المال رديها
------------------------------------------------------------------------------------
فضل الذكر والحث عليه
وقال تعالى: {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من
القول بالغدو والآصال ولا تكن من
الغافلين} وقال تعالى: واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون
وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله
ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا}
وعن أبي هريرة، رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على
اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله
العظيم "متفق عليه
وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر،
أحب إلي مما طلعت عليه الشمس" رواه مسلم
- وعنه أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله
الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة
حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له
حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل
أكثر منه"، وقال:"من قال سبحان الله وبحمده، في يوم مئة مرة، حطت
خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر" متفق عليه
الخاتمة
لغَتـِي
أُعـيذُكِ مِـن لسَـانٍ مُغـــرِضٍ أو دعـوةٍ أوحـَى بهَـــا الشيطـَــانُ
هــل أنـــتِ إلا
نفحـــةٌ علويـَّـةٌ سبَحَــتْ عَلـَـى أمواجِهــا الأزمَـانُ
لَو لم تَكُونِـي
شَامَــةً بَيــنَ اللغَــى ما
كــانَ طــوَّعَ حرفَــكِ الفُرقَــانُ
وكتبـتِ للإســلامِ
أسمَـــى نهضَــةٍ وحَضَــارَةٍ أوحَـــى بهَــا الرحمَــنُ
فـترفَّعِـي مَــا
لاَحَ نجــمٌ شــــارقٌ و تشَامخِي مَـا طـابَ منــكِ لسـَــانُ
وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعي
لهذا اليوم الطيب المبارك ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا صالحا متقبلا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء