pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


فوائد علمية

 

 

فوائد علمية

 

رياضة المشي

    المشي هو أفضل وأسهل رياضة يمكن ممارستها . ومع فوائدها الجسمية العديدة  يشير الباحثون إلى فوائد نفسية لهذه الرياضة , فالمشي يزيل التوتر ويخفف الاكتئاب . وذلك بسبب أن الدماغ يفرز هرمونات طبيعية مهدئة أثناء المشي . والجميل في رياضة المشي أنها لا تحتاج إلى وقت طويل , إذ تستطيع أن تقطع كيلو مترين  مشيا في أقل من نصف ساعة . واحسبها بنفسك .

 

سكان العالم

    لو تخيلنا سكان العالم في قرية صغيرة سكانها مئة نسمة فسوف تكون أعمارهم كما يلي :  20فردا هم أطفال تحت سن العاشرة . و19 فردا من الشباب دون العشرين . ثم يقل العدد حتى نجد 9 أفراد تحت الستين  و6 تحت السبعين . وواحد فقط تجاوز الثمانين من عمره .

 

أيام الأسبوع

    أيام الأسبوع لم تكن سبعة على الدوام , فقد كانت عشرة أيام عند الفراعنة , وثمانية عند الرومان , وأربعة فقط عند الفرس . وفي العصور الحديثة أصدر قادة الثورة الروسية قرارا بجعل الأسبوع تسعة أيام . لكن العجيب أن معظم شعوب العالم اتفقت على السبعة الأيام رغم أنها لا ترتبط بأي ظاهرة فلكية كاليوم والشهر والسنة . ترى لو كان الأسبوع ثمانية أيام فهل نسميه : الأثمون ؟  

 

تاريخ  الأرض والإنسان

   يقول الجيولوجيون إن عمر كوكب الأرض أربعة بلايين عام ونصف , وأنها كانت في أو بليونين مجرد كرة من الحمم السائلة التي لا حياة فيها . أما الإنسان فقد قبل أربعة آلاف سنة  فقط . ولم يعرف ويتمتع بالنفط والكهرباء والسيارات وكافة وسائل الراحة والتقنية الحديثة إلا في المئة عام الأخير فقط . هل تعتبر نفسك محظوظا لذلك ؟؟    

الحرب الجرثومية

      الحرب الجرثومية تعني استخدام جراثيم الأمراض القاتلة ونشرها في صفوف الأعداء للقضاء عليهم . وأول من استخدمها هو الإمبراطور المغولي جنكيزخان , فقد كان بقذف المدن المحاصرة بجثث أفراد ماتوا بسبب الجدري أو الطاعون لنشر العدوى بين السكان . وتخليص جيشه من خطر هذه الجثث . أما اليوم فقد صارت القنابل الجرثومية أكثر تطورا وفتكا . هل نسمي هذا تطورا ؟؟؟

 

الجوع كافر

      بعض الديدان كالدودة الشريطية تلجأ إلى أكل أجزاء من جسمها حين لا تجد حولها ما يكفي من الطعام , وبعض الحيوانات المفترسة تأكل أطفالها حين تجوع في فصل الشتاء القاسي , ولعلكم لاحظتم أن القطة الأم قد تأكل أحد صغارها بعد أن تنجبهم مباشرة لتحافظ على حياتها وحياة بقية الهررة . الأعجب من كل ذلك أن البشر قد يفعلون عندما تقع المجاعات .وقد تكرر ذلك مرارا عبر التاريخ . كما أن بعض الشعوب البدائية لا تمانع في أكل لحوم أعدائها من البشر طبعا !! حقا إن الجوع لكافر!! 

 

الطغاة والمخترعون

      هل تعرفون اسم الطبيب الذي اكتشف لقاح الجدري فأنقذ بفضل الله 700 مليون إنسان من الموت ؟ وهل تعرفون اسم المرأة التي استعملت الإشعاع لإنقاذ الملايين من السرطان ؟ في الغالب أننا لا نعرف . لكننا نعرف ونسمع كثيرا عن : هتلر وهولاكو وستالين  وغيرهم من السفاحين الذين تسبب كل واحد منهم في القضاء على الملايين من البشر . أليس هذا غريبا !! فلنعرف اليوم أن مكتشف لقاح الجدري هو ادوارد جنز . أما المرأة فهي مدام كوري .

 

ضحايا الحرب الثانية

 

      خلال الحرب العالمية الثانية قتل من البشر ما لم يقتل في حرب سابقة أو لاحقة .  فبين بداية الحرب عام  1939م ونهايتها عام 1945م قتل أكثر من 36 مليون إنسان . وكان الاتحاد السوفيتي أكثر من تعرض لهذه الخسائر البشرية بعدد 17 مليون قتيل , ثم ألمانيا وبولندا  واليابان ويوغسلافيا وفرنسا . ودول أخرى في أنحاء العالم .هذه الخسائر العظيمة لا تسمح لأحد بأن يدعي النصر . 

 

العباقرة والمدارس

 

      من الغريب أن كثير من العباقرة المشهورين كانوا فاشلين في مدارسهم وأن بعضهم كان يعتبر من المتأخرين ذهنيا . لوحظ هذا في سيرة توماس أديسون وأينشتاين وفارادي وباستير . وهم من العباقرة الذين قدموا للبشرية انجازات لا مثيل لها . وأقرب مثال هو : بيل غيتس صاحب شركة مايكرو سوفت العالمية فهو لم يتمكن من إكمال دراستهم الجامعية لكنه اليوم يترأس قائمة أغنى أغنياء العالم وتملك شركته ميزانية لا تملكها كثير من دول العالم . مع هذا يبقى الأصل لغير العباقرة أن طريق النجاح يمر عبر المدرسة .

    

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

أعصاب النباتات

      النباتات لا تملك جهازا عصبيا كالحيوانات . ولكنها تملك شعورا بسيطا يعتمد على الذبذبات الصوتية والفيزيائية التي تصلها . أول من تنبه لهذا هو كليف باكستر . فقد رصد هذا العالم ظهور ذبذبات كهربائية ناعمة عند سكب الماء في حوض الأزهار . في حين رصد إشارات كهربائية مضطربة حين أحرق إحدى أوراق النبتة الزهرية . فاستنتج ارتياح النبتة في المرة الأولى وخوفها في المرة الثانية .

 

 

 

---------------------------------------------------

 

كلمات لطيفة 

 

* التوحيد

 

    التوحيد ، هو حق الله على العبيد ، وهو أول ما دعا إليه الرسل ، وبه كل كتاب نزل ، وهو أصل الأصول ، والطريق للوصول ، وبه عرف المعبود ، وعمر الوجود ، ولأجله أعدت الجنة والنار ، وسل السيف البتار ، وقوتل الكفار ، ولإقامته في الأرض دعت الأنبياء ، وعلمت العلماء ، وقتل الشهداء . وهو أول مطلوب ، وأعظم محبوب ، وأشرف المقاصد ، وأعذب الموارد ، وأجل الأعمال ، وأحسن الأقوال ، وخير زاد ، يحمله العباد ، ليوم التناد ، وهو قرة عيون الموحدين ، وبهجة صدور العابدين .

 

* السلف

 

    السلف أهدى الناس سبيلا ، وأصدقهم قيلا ، وأرجحهم تعديلا . هم أعلام يُهتدى بهم في بيداء الضلالة ، و أقمار يستضاء بها في ليل الجهالة ، لهم منا الحب الصادق ، والعهد الواثق ، والإجلال  والتقدير ، والإكرام والتوقير ، والنصرة . والسلف خير منا ، ارتفع قدرهم عنا ، سبقونا بالإيمان ، وحب الديان ، والعمل بالقرآن ، ونيل درجة الإحسان ، فهم أعلم  وأحكم ، وأسلم  وأحلم  وأكرم , وهم أهل الهجرة والجهاد ، والصبر والجلاد ، عندهم خير زاد ، ليوم المعاد ، وهم صفوة العباد .

 

* الفقهاء

     من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ، والفقهاء أفضل من العابدين . بل فقيه واحد ، أشد على الشيطان من ألف عابد ، والتفاضل ليس بشجاعة الشجعان ، فليس الأسد أفضل من الإنسان ، وليس المدح بقوة البنيان ، وهل عظمت بقوة أجسامها الثيران ، ولكن العبد يراد منه الفهم ، ويفضل بالعلم ، فإذا فقه الحجة ، وعرف المحجة ، نال السعادة الأبدية ، والفضيلة السرمدية

 

* إذا رأيت فتذكر

     إذا رأيت قصراً مشيدا ، وملكاً عتيدا ، وبأساً شديدا ، فتذكر الموت فإذا القصر تراب ، والملك خراب ، والبأس سراب . وإذا رأيت امرأة حسناء ، أو حديقة غنّاء ، أو روضة فيحاء ، فتذكر الموت فإذا الحسن مسلوب ، والجمال منهوب . و إذا رأيت الإخوان والجيران والخلان ، فتذكر كل من عليها فان . و إذا شاهدت القصور والدور والحبور والسرور فتذكر يوم يبعثر ما في القبور ، ويحصل ما في الصدور .

 

*  لماذا تستوحش؟

     لماذا تستوحش من وحدة الصحراء ؟ ولا يؤنسك فيها روعة الإيحاء ، ما لك تزعجك الرياح الهوجاء ؟ فأين حسنها إذا زارتك وهي رخاء ، تنظر إلى الصخر كيف تحجّر ، ولا تنظر إلى الماء منه كيف تفجر !! تبصر رداءة التراب ، ولا تدرك أنه مادة الإنجاب والإخصاب !! لا ترى من السيل إلا الدمار ، وهو مصدر النماء والعمار ، تأخذ من المصيبة العويل ، وتنسى الأجر الجزيل .

 

 

*  المجد

      ليس المجد حلي وآنية ، ولا دف وغانية ، ولا قطوف جانية. وليست السعادة كنـز ، وبنـز ، وجنـز ، ورز ، فهذا ليس بعز . وليس السؤدد ، بنود ، وجنود ، وحشود ، ووفود . لكن المجد والسعادة ، والشرف والسيادة ، علم أصيل ، وبرهان ودليل ، وكتاب جليل ، يغنيك عن كل خليل .

 

* طريق القبول

      من تابع الرسول ، ووقف مع المنقول ، وترك الفضول ، نال القبول . ومن تقيد بالمأثور ، وآمن بالمقدور، وعمل بالمأمور ، واجتنب المحذور ، فعمله مبرور ، وسعيه مشكور ، وهو مأجور  . ومن أرضى الحق ، ولطف  بالخلق ، وصدق في النطق ، وعمل في رفق ، حصل من الرب على القرب ، ومن الناس على الحب .

 

* وصية صحية

     

       وجدنا كتاباً لابن سينا ، بعدما أغفلنا ذكره ونسينا ، فإذا هو يقول ، ورأيه مقبول: ما أهلك البَرِيّة ، وقتل البهائم في البَرِّيّة ، إلا إدخال الطعام على الطعام ، وترك المشي على الأقدام . ثم قال : عليكم بالنوم بعد الغداء ، والمشي بعد العشاء ، وترك الامتلاء ، والغذاء خير من الدواء . وقال  : من اقتصد في الطعام ، وقلل من الكلام ، وهجر الاهتمام والاغتمام ، عاش في صحة وسلام .

 

* المناخ والطباع

     

      اعلم أن الأشياخ ، أخبرونا أن الإنسان يتأثر بالتضاريس والمناخ . فأهل الجبال ، أهل صفاء وجمال ، وأهل عاطفة واستعجال ، وأهل الصحراء ، أهل مكر ودهاء ، وصبر وجفاء ، وكلما قرب الإنسان من خط الاستواء ، كثرت حِدّته والبغضاء ، ومن يسكن القطب البارد ، فإنه ثقيل جامد ، ومن يعيش في أرض خضراء ،تجد له رقة ورواء، ولطفاً ووفاء ، ومن كانت داره في أرض مقفرة ، رأيت منه طبائع منكره ، من الغلظة والشدة ، والضيق والحدة . .

 

* الشرطة والبوليس

 

           لو لم يكن في البلاد بوليس وشرطه ، لوقع الناس في ورطه ، فسوف يأكل القوي الضعيف ، ويعتدي السخيف على الشريف ، وتوزع الناس إلى أحزاب ، ويكسر كل باب ، ولقفز اللص من الدريشة ، ولملّ الناس العيشة ، وسمعت دوي الرصاص ، وصاح الناس هل من مناص ، وصار أمن الناس أضحوكة ، لأنه مهدد بعصابات محبوكة ، وأصبح الليل ، يزحف كالسيل ، بكل ويل ، وتحولت الأسواق ، إلى عذاب لا يطاق ، فيسلط الله البوليس ، على جنود إبليس ، لأن من لا يردعه القرآن ، أدبه أعوان السلطان .

 

 

 

 

 

 

 

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

 جميل ... وأجمل  

--------------

* جميل أن تتصدق على الفقراء . والأجمل أن لا تمن عليهم بإحسانك .

* جميل أن تكون كريما مع ضيوفك  .  والأجمل أن لا تسرف في ذلك .

* جميل أن تحب الصحابة الكرام .والأجمل أن  تقتدي بهم  .

* جميل أن تطيع والديك . لكن الأجمل أن تتحبب إليهما

* جميل أن يكون لك أصدقاء . لكن الأجمل أن تحسن اختيارهم .

 

* جميل أن تنصت للدرس في الحصة . لكن الأجمل أن تشارك بفعالية .

* جميل أن تكون ثيابك أنيقة . والأجمل أن تكون موافقة للسنة والذوق العام .

* جميل أن تنجح في دراستك . والأجمل أن تتفوق فيها

* جميل أن تستخدم الكمبيوتر.والأجمل أن تنمي به قدراتك ومعارفك .

* جميل أن تعتذر لمن أسأت إليه . والأجمل أن لا تسيء إلى أحد .

 

* جميل أن تحافظ على نظافة ثوبك والأجمل أن تحافظ على نظافة المكان من حولك .

* جميل أن تترك الغيبة . لكن الأجمل أن لا تسمح لأحد أن يغتاب أمامك .

* جميل أن تنام مبكرا . و الأجمل أن تذكر الله قبل النوم .

* جميل أن تحب وطنك . لكن الأجمل أن تحافظ عليه وتدافع عنه .

* جميل تسبغ الوضوء  . والأجمل أن لا تسرف في الماء .

* جميل أن تزور أقاربك . لكن الأجمل تستمر بالزيارة رغم الإساءة .

* جميل أن يكون خطك جميلا . لكن الأجمل أن يكون إملاؤك سليما .

* جميل أن تكون قوي الجسم . لكن الأجمل أن تستغل قوتك لخدمة الناس  .

* جميل أن تساعد زميلك في أداء واجبه . لكن الأجمل أن لا تعوده الاعتماد عليك في ذلك .

 

* جميل أن تتناول وجبة الإفطار مبكرا . والأجمل أن تكون الوجبة صحية ومتنوعة .

* جميل أن تشتري الكتب . والأجمل أن  تقرأها .

* جميل تسبغ الوضوء  . والأجمل أن لا تسرف في الماء .

* جميل تزور المرضى . والأجمل أن لا تطيل الجلوس عندهم .

* جميل تسامح إخوانك  . والأجمل أن لا تذكرهم بأخطائهم .

 

* جميل أن تتذكر أصدقاءك القدامى . والأجمل أن تتصل بهم وتسأل عنهم .

* جميل أن تحب أخاك . والأجمل أن يكون حبك في الله .

* جميل أن تتفوق على زملائك .والأجمل أن  تتفوق على نفسك .

* جميل أن تمازح إخوانك الصغار . لكن الأجمل أن تضحكهم وتسليهم .

* جميل تحافظ على أغراضك القديمة . والأجمل أن تتصدق بها .

* جميل تخدم والديك .  والأجمل أن تعبر لهما عن سعادتك بخدمتهم .

* جميل أن تتصدق على الفقراء . والأجمل أن لا تمن عليه بإحسانك .

 

* جميل أن تنصر أصدقاءك . والأجمل أن تمنعهم من الظلم والاعتداء .

* جميل تقرأ القرآن كل يوم . والأجمل أن تتدبر في آياته ومعانيه .

* جميل أن تحافظ على فريضة الصلاة  . والأجمل أن تحرص أيضا على السنن الرواتب .

* جميل تسامح إخوانك  . والأجمل أن لا تذكرهم بأخطائهم .

 

 

 

 

----------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 طرفة  جميلة

    كان أشعب يقص على أحد الأمراء قصة بدأها بقوله : كان رجل ... و فجأة أبصر أشعب مائدة الطعام تطرح أمامه فعلم أن القصة ستلهيه عن الطعام فسكت . فقال له الأمير : و ماذا يا أشعب . أكمل قصتك ؟  فنظر إلى الطعام و قال : و مات

 

****

قال الطالب لأخيه :  اذهب إلى المدرسة لتعرف نتيجة امتحاني ، فإذا وجدتني راسبا في مادة واحدة فقل محمد يسلم عليك ، و إذا وجدتني راسبا في مادتين فقل لي محمد و أحمد يسلمان عليك .  فذهب الأخ إلى المدرسة و عرف النتيجة و عاد فقال له : الجماعة كلهم يسلمون عليك .

****

 مر رجل بأشعب وكان يجر حماره .. فقال له الرجل مازحا: لقد عرفت حمارك يا أشعب ولم أعرفك.  فقال أشعب: لا عجب في ذلك فالحمير تعرف بعضها.

****

   جلس جماعة يأكلون في متنزه فمر بهم طفيلي ، و ألقى عليهم السلام و ما لبث أن جلس و مد يده ليأكل معهم ، فصاحوا به : ويحك هل تعرف منا أحد ؟

فقال : نعم أعرف هذا و أشار إلى الطعام .

****

  حضر " أشعب " مرة مائدة بعض الأمراء ، و عليها جدي مشوي ، فجعل أشعب يسرع في أكله .   فقال له الأمير : أراك تأكله بنهم وشره كأن أمه نطحتك ! فقال أشعب : و أراك تشفق عليه كان أمه أرضعتك !

****

     خرج  أسد و ذئب و ثعلب يتصيدون ، فاصطادوا حمار وحش و غزالا و أرنبا ، فقال الأسد للذئب : اقسم بيننا . فقال : حمار الوحش للملك ، و الغزال لي ، و الأرنب للثعلب. فرفع الأسد يده و ضرب رأس الذئب ضربة فإذا هو صريع بين يديه .

    ثم قال للثعلب : اقسم هذه بيننا ، فقال : الحمار يتغدى به الملك ، و الغزال يتعشى به ، و الأرنب بين ذلك ، فقال الأسد : ما أعدلك ! من الذي علمك هذا القضاء ؟  فقال : القضاء الذي نزل برأس الذئب

****

 صعد جحا يوما إلى المنبر وقال: أيها الناس هل تعلمون ما أقول لكم ؟  فقالوا: لا .. قال: حيث أنكم لا تعلمون ما أقول فلا فائدة من الوعظ في الجهال ..ونزل من فوق المنبر. ثم صعد يوما آخر فقال: أيها الناس هل تعلمون ما أقول لكم ؟ . قالوا : نعم . فقال: حيث أنكم تعلمون فلا فائدة من إعادته مرة أخرى . ونزل من فوق المنبر.

فاتفقوا على أن يقول جماعة منهم :نعم .. وجماعة : لا.  فلما صعد جحا يوما آخر. قال: أيها الناس أتعلمون ما أقول لكم. فقال بعضهم: نعم . وقال بعضهم : لا   فقال: على الذين يعلمون أن يعلموا الذين لا يعلمون والسلام .

****

 دخل طفيلي على قوم يأكلون فسألهم: ماذا تأكلون؟ فقالوا له: نأكل سما!  فجلس ومد يده إلى الطعام وهو يقول : الحياة بعدكم حرام . يا أكرم الناس

****

 قيل : إن الأعمش كان له ولد مغفل فقال له : اذهب فاشتر لنا حبلاً للغسيل . فقال : يا أبي طول كم ؟ قال : عشرة أذرع . قال : في عرض كم ؟ قال : في عرضي مصيبة فيك .

****

  دخل بعض المغفلين على مريض يعوده فلما خرج التفت إلى أهله وقال: لا تفعلوا بنا كما فعلتم مع فلان ، مات ولم تخبرونا ، إذا مات هذا فأعلمونا حتى نصلي عليه  .

---------------------------------------------------------------------------------

كلمات وطنية

 ليس من الوطنية  

كلنا نحب الوطن . لكن بعضنا لا يعرف كيف يعبر عن هذا الحب . وقد يسيئ إلى وطنه ويشوه صورته . إذ ليس من الوطنية أن نفتخر ونتكبر على إخواننا المقيمين من جنسيات أخرى ومن دول عربية ومسلمة شقيقة . وليس من الوطنية رفع الأصوات و كثرة الدوران في الشوارع وتعطيل المارة  وسد الطرقات .

لا يحب وطنه من يقصر في وظيفته أو يتحايل على الأنظمة أو يعطل المراجعين أو يتهرب من المسؤوليات المنوطة به. 

ولا يحب وطنه من يسكت عن المفسدين أو يتستر على المخالفين أو يتهاون مع المخربين. أو يتغافل عن المهربين أو يتعاون مع المرتشين .

ليس من الوطنية .

ولا يحب وطنه من يفسد الأخلاق أو يروج الأفكار الدخيلة أو يخالف عاداتنا الطيبة  أو ينبذ تقاليدنا الجميلة الأصيلة أو يتشبه بأعدائنا أو أو يفتدي بغير عظمائنا .

 

 حب بلادي   

أحب بلادي . أحبها تاريخا وحضارة. أخلاقا وقيما . أحبها سهلا وجبلا . شطآنا ورمالا . أحبها أهلا وسكانا . مدنا وقرى . أحب السعودية .

أحب بلادي . التي ولدت فيها , وتنسمت هواءها , ولعبت فوق ترابها , وتعلمت في مدارسها . وتنزهت في مرابعها و مصائفها , وتنقلت بين مدنها وبواديها . وتخلقت بعاداتها . وانتسبت إليها

لي فيها أهل وأرحام , وأصحاب و إخوان , وذكريات وأيام . وصور ومشاهد . وآمال وآلام .

حب الأوطان فطرة في الإنسان , مهما اختلفت البلدان وتبدلت الأزمان .لكن حبي لوطني أكبر وأعظم . حب فوق كل ذلك .

فبلادي هي أرض الرسالة , ومنبع الهداية . وهي أرض الحرمين , ومنطلق هذا الدين . إنها بلد النور والإسلام .والأمن والإيمان . وهي  أرض الخير و وطن الإحسان . وهي أصل العروبة ومنبتها  .

وبلادي اليوم هي بلد الإنجازات الكبيرة والإصلاحات العظيمة والتطورات المذهلة .وهي بلد الأمن والاستقرار و الخير والصلاح .

لكل هذا أحب بلادي ... أكثر

 

 

 

 

 

 

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

                                        من عجائب الحيوانات

 

*عندما يفقد الإخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجياً .

 

* حاسة الذوق لدى الفراش توجد في أرجلها الخلفية .

 

* الحيوان الوحيد الذي يستطيع أن يخرج معدته إلى الخارج هو نجم البحر .

 

*  النملة تستطيع أن تحمل وزنا يفوق وزنها بـ 50 ضعفا

 

* عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي الفقرات الموجود في عنق الإنسان

 

*  الزرافة تستطيع أن تنظف أذنيها بلسانها الذي يصل طوله إلى 140سم .

 

*  في جسم الغزال أمكنة أخرى للتنفس غير الأنف و هي تفيده حينما يركض فرارا من المفترسين

 

*  يوجد في العالم 73 ألف نوع من العناكب و9 آلاف نوع من الطيور. و 6 آلاف نوع من الزواحف وأكثر

 

من 4 آلاف نوع من الثدييات .

 

*أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً.. عمياء

 

* أثقل وأكبر حيوان في العالم هو الحوت الأزرق

 

*  قلب الذبابة يخفق 1000 مرة في الدقيقة الواحدة .

 

*  النحلة ترفرف بجناحيها بمعدل 350 مرة في الثانية الواحدة 

.

*  قلب الربيان يوجد في رأسه . وكذلك الإخطبوط  .

 

*  حيوان نجم البحر ليس له دماغ.

 

* يقضي الفيل 16 ساعة كل يوم في الأكل، ويمكنه أن يستهلك 136 كيلوجراماً من الطعام يومياً .وهي كمية

 

توازي التهام 2400 همبرجر، و160 كوبا من الحليب . و يقال أن الأفيال تبكي عندما تكون حزينة .وتموت

 

إذا دخلت في أذنها نملة  و إذا مات الفيل وهو واقف فانه يبقى واقفاً عدة ساعات قبل أن يسقط .

 

* تستطيع أفعى الأصلة الإفريقية إن تبقى على قيد الحياة بلا طعام لمدة سنتين كاملتين

 

* الحلزون سيطيع أن ينام لمده ثلاث سنوات متكاملة

 

*لاحظ العلماء أن النمل يتثاءب كالبشر عندما يستيقظ من نومه.

 

* تنام الدلافين بعين مغلقة وأخرى مفتوحة.مثل الذئاب والثعالب  

 

* النحل يتواصل بعضه ببعض عن طريق الروائح والرقص

 

* كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل  عدا التمساح الذي يحرك فكه العلوي كما أنه لا يستطيع أن

يخرج لسانه. و تتجدد أسنان التمساح باستمرار على غير العادة في باقي المخلوقات وهذا ما يجعل أسنانه أكثر الأسنان فتكاً.

 

* لا تتحرك عين البومة على الإطلاق فهي ثابتة في محاجرها , لكنها تعوض هذا النقص بتحريك رأسها في كل ناحية ..

 

 * الضفدع لا رقبة له لذلك فهو غير قادر على تدوير رأسه ولا ثنيه . ولكن طول لسان الضفدع يبلغ  نصف طولها تقريبا.

 

*  البعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سنا , وللأرنب  28 سناً ،وللفيل 32، وللجمل 34 وللكلب42 .أما الحيوان الذي له أكبر عدد من الأسنان هو التمساح فله 76 سناً .

 

*  عين النعامة اكبر من دماغها وبيضة النعامة  تزن كيلو ونصف الكيلو تقريبا .

 

* وزن النعامة يعادل وزن 48 ألفاً من الطيور الطنانة الصغيرة

 

* الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدماً.

 

*  قدرة الصقر البصرية تزيد على الإنسان بعشر مرات.

 

* لسان القط سلاحه فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً يضمد جرحه حتى يلتئم.

 

* لا يمكن للدجاجة في العادة أن تطير ، وأقصى مدة طيران للدجاجة 15 ثانية فقط.

 

* الجمل في أقصى حالات عطشه  يمكنه أن يشرب أكثر من 20 جالوناً من الماء خلال  ثلاث دقائق فقط  .

*   للجمل ثلاثة جفون لحماية عينيه من العواصف

* الجمل أقوى الحيوانات ذاكرة والدلفين أذكاها والديك الرومي أغباها.

*  الذبابة أسرع من النحلة

 

 

فوائد قرصــة النملة  

 

كلنا ننزعج عندما تقرصنا نملة أو نحلة لاسعة . ولكن هذا الانزعاج قد يخف حين تعلم أن  لهذه القرصة فوائد صحية للجسم .

فالقرصة تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة عدد كريات الدم الحمراء , مما ينعكس إيجابيا على نشاط الجسم وحيويته . كما أنها تقوم بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ  ,  وذلك من خلال إشارات حسية تنتقل من مكان القرصة إلى الخلايا الحسيه الموجودة أسفل الدماغ .

وإذا تعرض الجسم إلى أكثر من قرصه في مكان واحد في الوقت ذاته ,فان ذلك يؤدي إلى تليف الجلد فيصبح أكثر مقاومةً للبكتريا و أكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة . أما إذا كانت في عدة أماكن فان ذلك سوف يؤدي إلى تخثر الدم . وهو تكون طبقه من الدم تكون أقسى نوعا ما من الدم العادي  مما يمنح الأوعية الدموية قدرة أكثر على مقاومة السموم  .

ما رأيك الآن هل تحب أن تتعرض لقرصة نملة أو لسعة نحلة ؟

 

 

أسهل طرق الحفظ والاستذكار

* أن يختار ساعات محددة من اليوم للمذاكرة.

*  أن يراجع الطالب حفظه باستمرار .

* أن يتوقف الطالب عن الاستذكار عند  الشعور بالملل.

* أن تكون المعدة بين الشبع والجوع .

* أن يربط الطالب الفهم بالحفظ.

*  أن يرتب يوما في الأسبوع للمراجعة الشاملة .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات قصيرة متنوعة

---------------------

مولود في الطائرة

      تضطر الظروف بعض النساء الحوامل إلى السفر عن طريق الجو , لكن الضغط الجوي الذي يسببه العلو الشاهق قد يؤدي أحيانا إلى تسريع الولادة , ولكن عندما يولد طفل على الطائرة أثناء الرحلة  فما هو مكان الولادة الذي يكتب  في شهادة ميلاده ؟ 

      سنت هيئة الأمم المتحدة قانونا لهذه الحالة  حيث يعتبر مكان ولادة  الطفل المولود في الرحلات الجوية هو البلد الذي تنتمي له الطائرة التي حملت الأم وطفلها .   لكن بعض الدول وضعت قانونا خاصا بها يعتبر مكان الولادة هو البلد الذي سيتم هبوط الطائرة فيه  بعد الولادة  بينما الجنسية التي تمنح للمولود هي جنسية البلد الذي تنتمي له الطائرة !

      بعد هذا قل لي : ما الطائرة التي تتمنى أنك ولدت على متنها ؟

 

كيف تحدث الأحلام

     عالم الأحلام عالم عجيب غريب يجوز فيه كل شيء ويحدث فيه كل مستحيل . فالأشجار قد تتكلم والجمال قد تطير والميت قد يعود والرجل المشهور قد يصبح طفلة تلعب بالطين والزرافة قد تتجول في المدرسة والمدير قد يهرب من فوق الجدار . وما إلى ذلك . لكن السؤال هو : كيف تحدث الأحلام وكيف يفسرها العلماء ؟

     النظرية الحديثة تقول إن الحلم  إشارات كهربائية عشوائية يمر بها المخ حال النوم ويقوم نتيجة لذلك بعرض مجموعة من الصور والمواقف المختزنة في الذاكرة ولكن بشكل عشوائي , ويأتي دور العقل الواعي الذي لا يقتنع بهذه العشوائية فيحاول وضعها في صورة منطقية عبر عرضها كقصة وهو ما نسميه الحلم , وتعتبر هذه النظرية هي الأقوى في شرح الكيفية التي يكون بها الحلم !

 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض   

ابن سينا

      هو أبو علي الحسين بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، من أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد سنة 370 هـ.  وفي بخارى ختم القرآن وهو ابن عشر سنين، وتعمق في العلوم المتنوعة. ثم انتقل إلى خوارزم و أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، سنة 427 هـ أي قبل نحو ألف عام من زماننا هذا .

     ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، منها: رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، و علم الهيئة،  رسالة في إبطال أحكام النجوم، وأسباب البرق والرعد، وكتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، و أرجوزة في التشريح، والألفية الطبية . أما أشهر كتب ابن سينا الطبية فهو كتاب : القانون  الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

 

مضغ اللبان يقوي الذاكرة

      أشار مجموعة من الباحثين إلى أن مضغ اللبان يقوي الذاكرة بالإضافة إلى انه يقوي عضلة الفكين فعند عملية المضغ تتحرك العضلات السفلية للفك المتصلة بالمخ والتي تؤدي إلى تمرين الجزء المسئول عن الذاكرة مما يؤدي إلى تقويتها . وازدياد تدفق الدم إليها فيزيد الدم في الرأس ويزيد نشاطه ,  كما أضافوا أن تمرين هذه العضلات يؤدي إلى تأخير فقد الذاكرة في سن الشيخوخة . ومضغ اللبان أيضا يساعد على إنقاص الوزن بصفة عامة  . إذا ثبت هذا فهل ستوزع المدارس أنواع اللبان أو العلك على الطلاب ؟

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسماء صغار الحيوانات

المُهر هو صغير الحصان                الدَغفل هو صغير الفيل

الديسم هو صغير الدّب                   الخرنق هو صغير الأرنب

الحمل هو صغير الشاه                  الحِربش هو صغير الأفعى

الصوص هو صغير الدجاج             الجرو هو صغير الكلب

الشبل هو صغير الأسد                   الهيثم هو صغير النسر

 

 

الطيور في القرآن

*    قال ابن عباس رضي الله عنه في القرآن الكريم تسعة طيور سماها الله تبارك وتعالى بأسمائها وهيالبعوضة في سورة البقرة  والغراب في سورة المائدة  و الجراد في سورة الأنعام  و  النحل في سورة النحل و  السلوى في سورة البقرة  و سورة طه و النملة في سورة النحل و الهدهد في سورة النمل  و  الذباب في سورة الحج  و الفراش سورة في القارعة .

 

اعــرف عدوك الرجيم

 

 * على المسلم أن يعرف عدوه حتى يحذره  ويخالفه و أعدى أعدائنا هو الشيطان  فدعونا نعرف بعض صفاته

* يأكل الشيطان  باليد اليسرى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ). رواه مسلم.

* يضحك الشيطان عند التثاؤب  : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم  إذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان ). رواه البخاري .

 *  يبكي الشيطان عندما نسجد لله عز وجل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجــــــود فأبيت فلي النار ) . رواه مسلم.

 * يبول الشيطان في أذن الإنسان المفرط في صلاته : ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام حتى أصبح ؟ فقال : ( ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ). متفق عليه

          

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

الصديق الحقيقي

من هو الصديق الحقيقي ؟

الصديق الحقيقي : هو الذي يقبل عذرك و يسامحك أذا أخطأت.

الصديق الحقيقي : هو الذي يحميك من كل ما يضرك  ويدافع عنك .

الصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السراء و الضراء..

الصديق الحقيقي : هو الذي يؤثرك على نفسه و يتمنى لك الخير دائما..

الصديق الحقيقي : هو الذي ينصحك إذا رأى عيبا و يشجعك إذا رأى خيرا

الصديق الحقيقي : هو الذي يوسع لك المجلس و يسبقك بالسلام

الصديق الحقيقي : هو الذي يدعو لك بظهر الغيب ويحب لك الهداية .

الصديق الحقيقي : هو الذي يحبك لله و في الله وليس للمصلحة المادية .

الصديق الحقيقي : هو الذي يفيدك بعمله و صلاحه و أدبه و أخلاقه .

الصديق الحقيقي : هو الذي لا ينساك مهما  تغيرت الظروف  .

الصديق الحقيقي : هو الذي يفرح إذا احتجت إليه و يسرع لخدمتك  .

الصديق الحقيقي : هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه .

 

أغرب  قوانين بالعالم

 

وفي الدانمرك ممنوع غسل الخنازير يوم الأحد

وفي سويسرا ممنوع سحب السيفون بعد العاشرة ليلاً  

وفى سنغافورة ممنوع بيع أو مضغ اللبان  

وفى استراليا يمنع التجول ليلا بملابس سوداء  

وفى النمسا يمنع أكل الآيسكريم أمام البنوك

أما الإسرائيليين فيمنع لديهم السير لأكثر من 13 خطوة يوم السبت  

والآن . فكروا معي ماهي أغرب القوانين في مجتمعنا ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مثلث برمودا

     هي منطقة بحرية مثلثة الشكل تقع بين برمودا وفلوريدا  وبروتريكو في المحيط الأطلسي . اكتسبت شهرة واسعة كمنطقة كوارث حيث شهدت العديد من حوادث غرق السفن وتحطم الطائرات بأنواعها . ومن أشهر الحوادث التي شهدتها المنطقة تحطم خمس مقاتلات من طراز تورنيدو في عام 1945 . في البداية اعتبر الحادث عرضيا لكن الوضع تغير حين أرسلت طائرات للبحث عنها لكنها تحطمت هي الأخرى ولم تكن هناك من تفسيرات مقنعة لما حدث سوى إمكانية تمتع هذه المنطقة بقوى مغناطيسية غير عادية أو وجود نشاط بركاني ما تحت سطح البحر غير أن آخرين ذهبوا إلى ما هو أبعد حين نسبوا ما وقع بالمنطقة من كوارث إلى كائنات فضائية أو مخلوقات مجهولة أو قوى غامضة .

لكن إلى  الآن لم يتأكد أحد من  أي من تلك التفسيرات                                                  

 

 --------------------------------------------------------------------------------------

 

  من هو مكتشف الدورة الدموية؟

 

      اكتشف الطبيب إنجليزي وليم هارفي الدورة الدموية الكبرى في عام 1628م؛ ويعد هذا الاكتشاف من أهم اكتشافات علم وظائف الأعضاء في القرن السابع عشر . قد توصل هارفي إلى أن الدم يدور عبر الجسم بسبب ضخ القلب له .

والجدير بالذكر أن ابن النفيس العالم العربي كان قد اكتشف الدورة الدموية الصغرى قبله بعدة قرون . وقد أكد المؤرخون استفادة هارفي من انجازات ابن النفيس في هذا المجال.

 

 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                           للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

لماذا نتثاءب ؟

      التثاؤب : نفس طويل عميق يقوم به الجسم لا إراديا لزيادة جريان الدم الواصل إلى المخ وتوسيع بعض الشعيرات الدموية ، وفتح بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين، ويقوم الإنسان خلال التثاؤب باستنشاق كمية كبيرة من الأوكسجين .

      وهو يحدث كثيراً مع الأشخاص المتعبين وهذا هو السبب الحقيقي والأساسي للتثاؤب. وليس كما يظن  البعض أن الناس تتثاءب رغبة في النوم أو ضجرا من أمر . السبب ببساطة هو احتياج الجسم للأوكسجين ، وهو يؤدي إلى حالة نشاط مؤقتة ..

      والطريف أن التثاؤب معد كالضحك والبكاء , لأن الإنسان يتأثر بالوسط المحيط به . وهي ظاهرة شهيرة  وغريبة . إن الحماس والخوف والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بما يسمى الإشعاع  السايكوفيزيائي

    ومن الآداب العامة أن لا نتثاءب أمام الآخرين أثناء حديثهم معنا .  وإذا غلبنا التثاؤب فينبغي أن نغطي الفم بظاهر الكف . أما  تثاؤب الصلاة فهو من الشيطان ولذا ينبغي كظمه ومنعه .

الكلمات المنحوتة

الكلمات المنحوتة : هي المركبة من كلمتين أو أكثر مثل :
 
البرمائي : من كلمتين هما بري  ومائي
 الإمّعة : من  كلمة ( اني معك ) .
البسملة : من عبارة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
السبحلة : من قولنا ( سبحان الله ) .
الحمدلة : من قولنا ( الحمد لله ) .
الحسبلة : من عبارة ( حسبي الله ونعم الوكيل )

الحيعلة : اختصار عبارة ( حي على الصلاة . حي على الفلاح )

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لغات العالم الأكثر شعبيه في العالم

المرتبة الأولى : اللغة الصينية  ويتحدث بها 1,075,000,000 شخص

المرتبة الثانية  : اللغة الإنجليزية ويتحدث بها514,000,000 شخص

المرتبة الثالثة :  اللغة الهندوستانية ويتحدث بها496,000,000 شخص

المرتبة الرابعة : اللغة الأسبانية ويتحدث بها425,000,000 شخص

المرتبة الخامسة : اللغة الروسية ويتحدث بها  275,000,000 شخص .

المرتبة السادسة : اللغة العربية ويتحدث بها  256,000,000 شخص

المرتبة السابعة : اللغة البنقالية ويتحدث  بها 215,000,000 شخص

المرتبة الثامنة : اللغة البرتغالية ويتحدث  بها  194,000,000 شخص

 المرتبة التاسعة : اللغة المالاوية ويتحدث بها  176,000,000 شخص

 المرتبة العاشرة  : اللغة الفرنسية  ويتحدث بها 129,000,000 شخص

 

الوطنية

     هي تلك العاطفة القوية الرابطة المتينة التي يحس بها المواطن نحو وطنه و التي تشده إليه . والوطنية أن تحب وطنك وتبذل كل ما في وسعك من أجل رفعته . والوطنية الحقة لا تكون بالقول بقدر ما تكون بالفعل  .

كما إن الوطنية الصحيحة تتطلب من المواطن أن يؤدي لوطنه واجبات كثيرة مثل : الحفاظ على المرافق العامة والسمع والطاعة لولي الأمر . واحترام النظام .  والمحافظة على قيم المجتمع  . والمشاركة في بناء الوطن . والدفاع عنه وحمايته من المفسدين والمخربين .. فهل تشعر أنك تحب وطنك فعلا ؟

          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من الذي ابتكر السماعة الطبية.؟

       في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي استُدعىَ الطبيب الفرنسي رينيه ليناك لفحص فتاة تشكو من قلبها وحاول أن يضع أذنه على صدرها ليسمع دقات قلبها لكن الفتاة بفطرتها رفضت  بشدة . تلفت رينيه فوجد بجوارها صحيفة . فلفَّها على شكل اسطوانة ووضعها بين أذنه وصدرها فسمع دقات قلبها بوضوح أكبر من المعتاد .

بعد ذلك اختمرت الفكرة في رأسه حتى ابتكر السماعة التي يستعملها الأطباء حتى يومنا هذا . فلمن يعود الفضل : لذلك الطبيب أم لتلك الفتاة ؟ 

          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الترتيب الألفبائي والأبجدي

    من الذي بدأ ترتيب الحروف العربية كما نعرفها اليوم ؟

    أول من جاء بترتيب الحروف العربية ترتيبًا ألفبائيًا، كما هو معروف الآن هو نصر بن عاصم الليثي ، الذي توفي عام 89 هـ ، وقد اعتمد هذا الترتيب وفقاً للتشابه في شكل الحروف . وهو الترتيب المعروف الذي درسناه في المدارس وبدايته ( ألف باء تاء ثاء جيم حاء ....... حتى : لام ميم نون هاء واو ياء ) .

 أما قبل ذلك فقد كانت الحروف مرتبة ترتيبًا أبجديًا ، تنطق فيه الحروف جميعا بالترتيب هكذا : أبجد هوَّز حطِّي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ.  وكان كل حرف مرتبط برقم متسلسل . يستخدم فيما يسمى حساب الجمل .

   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا نرى السماء باللون الأزرق ؟

       نرى السماء باللون الأزرق لأن ضوء الشمس المكوَّن من جميع ألوان الطيف يفقد جميع ألوانه أثناء اختراقه للغلاف الجوى ما عدا اللون الأزرق الذي يبقى فيكسب السماء لونها الأزرق الجميل .

 

الحسن بن الهيثم

      هو أبو علي الحسن بن الهيثم البصري المتوفى عام 430 هـ ي قبل ألف عام من اليوم ، وقد أقام في مصر حتى وفاته. كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، و لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهمها : كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب ، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، ، ومقالات  في خواص المثلث من جهة العمود، و الضوء، و المرايا ، و الحساب الهندي، و المساحة، و الهالة وقوس قزح، و اختلاف مناظر القمر وسمْت القبلة و ارتفاعات الكواكب، و كتاب في هيئة العالم. ولكن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، حيث  توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أكبر حديقة حيوانات

 

    أكبر حديقة حيوانات وطنية هي حديقة " تسافو " الوطنية في كينيا بأفريقيا. فهي أكبر من مساحة بلد كفلسطين . وتتألف من سهول جافة مكشوفة مغطاة بالأعشاب الاستوائية. يأتيها الزائرون من كل أنحاء العالم لمشاهدة الحيوانات البرية والطيور المختلفة على الطبيعة . وهناك لا يمكنك التنقل سيراً على الأقدام خوفاً من الحيوانات المفترسة ، وعليك فقط التنقل عبر السيارات الخاصة التابعة للحديقة.

 

 

تسمية أول كل شيء

 

*  أول النهار : الصبح                *  أول الليل :  الغسق

*  أول المطر : الوشل                *   أول الأولاد : البكر

*  أول الجيش  : الطليعة             *   أول النوم : النعاس

* أول القصيدة : مطلع                *  أول الجيش الطليعة

 

 

 

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                        للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

قصص خرافية

      تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها :قصص خرافية . وذلك نسبة إلى رجل اسمه :   خرافة من بني عذرة . وذلك أن خرافة هذا غاب عن قومه زمانا طويلا ثم عاد و أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن حتى رجع وأخذ  يروي لقومه مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول . فصار الناس كلما سمعوا قصة غريبة لا تصدق قالوا  : خرافة .

 

الدغدغة

     الدغدغة إحدى خواص الجسم البشري التي  يحيط بها الكثير من الغموض . فحينما يداعب شخص أماكن محدد من جسدك ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية التي يصعب التحكم فيها  ، وقد اكتشف العلماء أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان و يستمر لمدة خمسين ثانية ثم يقل إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد .

     وضحك الدغدغة مجرد انعكاس عصبي وهو يختلف عن الضحك الواعي عند سماع نكتة أو مشاهدة موقف مثلا  فهذا  تصرف عقلاني مرتبط بالتفكير والمنطق .

 

     وقد تفقد الدغدغة الإنسان توازنه و تحكمه في جسده , فيمارس الأطفال  لعبة الدغدغة ليس لإثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده . بل استخدمت الدغدغة في الماضي (في ألمانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة شخص من شدة الضحك !!!

فهل تريد أن تموت من الضحك ؟

 

 

 

الزكام ونزلات البرد

 

    الزكام ونزلات البرد المختلفة مصطلحات  تعني : ما يصيب الإنسان من سيلان في الأنف، مع حرقة في الحلق والأنف، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ( حمى )  وسعال وكحة أحياناً . وتستمر هذه الأعراض من ثلاثة أيام إلى أسبوع ، ثم تنتهي تلقائياً بإذن الله .

    وأسبابه كائنات صغيرة جداً لا يمكن رؤيتها إلا بالمجاهر الإلكترونية تسمى الفيروسات .

   ومن المتعارف عليه أن نزلات البرد ليس لها علاج حاسم ، و كل الأدوية و العلاجات التي يتناولها المصابون هي لتخفيف أعراض المرض كالحمى والسعال فقط  .

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض

أول من بنى المدارس

     هل تعلم أن أول من بنى المدارس في الإسلام هو:  نظام الملك  الحسن بن علي بن اسحق بن العباس .فهو أول من بنى المدارس لطلاب العلم  فبنى نظامية بغداد، ونظامية نيسابور، ونظامية طوس ونظامية أصبهان. وققر لعا نظامها ومناهجها ونفقاتها وإجازاتها .

أسماء القرآن الكريم

        وردت في القرآن الكريم  أسماء عديدة لكتاب الله هي :  الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم. الميزان ـ أحسن الحديث ـ  المثاني ـ التذكرة ـ الكتاب الحكيم .

 

حقوق الصديق

      إن من أهم حقوق رفاقك عليك المحافظة على ما يدور بينك وبينهم ، وأن تحفظ لهم الود والاحترام ، وأن تبتعد عن المزاح الثقيل والكلام الجارح . والأدب والتهذيب مطلوبان مع جميع الناس حتى الأقارب منك مهما بلغت درجة العلاقة والقرب ، فمن يزرع الحب لا يجني إلا الحب ، ولتعلم أن الناس كالمرآة لا يعكسون إلا ما يقع أمامهم . ابتعد عن الأنانية وحب الذات ، فهي تجعلك منبوذاً يتجنبك الآخرون ، ودرب نفسك على ضبط أعصابك والابتعاد عن الغضب ، فالحلم مصدر سعادة لك لأنه يقربك من الناس في الدنيا ومن الله في الآخرة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العسل أفضل  علاج للجروح

      يشير علماء الأبحاث الطبية إلى أن عسل النحل ينطوي على عدد هائل من المزايا والفوائد الصحية التي وتشمل تقوية جهاز المناعة ومقاومة السرطان ومنع إمراض القلب وتضميد الجروح . وتعزيز جهاز المناعة والمقاومة في الجسم.

      ولذا ينبغي إدراج العسل ضمن نظام غذائي صحي . كما أن العسل يساعد على خفض مستويات الكولسترول  وذلك في غضون أسبوعين فقط . كما أن للعسل آثاراً مقاومة للالتهابات مما يجعل منه علاجاً مثالياً للجروح والقروح والإصابات .

   يذكر أن البروفسير بيتر مولان، وهو أخصائي كيمياء حيوية في مركز أبحاث العسل بجامعة ويكتو في نيوزيلندة ، قد امضي أكثر من عشرين عاماً في دراسة الخواص العلاجية الفريدة في العسل . و يصرح مولان قائلاً :  يحتوي العسل على خواص مضادة للبكتريا مما يجعله علاجاً ناجعاً وفعالاً للفطريات والبكتريا على حد سواء . ويقول : إن العسل يساعد على إعادة نمو الأنسجة المشاركة في عملية البرء والعلاج مما يعجل بالشفاء ويقلل من الندوب وآثار الجروح .

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض

               

لماذا  تتخدر أقدامنا   أحيانا ؟

       السبب الرئيسي لشعور الساقين بالخدر : هو الضغط العنيف على أعصابهما بين سطح الأرض الصلب وعظام  القدم عندما تكون مضغوطة على الأرض . فإذا جلست بثقل الجسم على الساقين مدة طويلة ، فان الجزء العلوي من جسمك يضغط على أوعيتك الدموية وأعصابك ، فتنمل أعصابك وتشعر بالخدر . وهذه الوخزات التي تحس بها هي رسالة من أعصابك لتلفت نظرك إلى ضرر بقائك على هذا الوضع .

    أما كيفية التخلص من تنمل الساقين  فإذا أحسست بالخدر في ساقك فمددها وحركهما ثم غير جلستك ، وسوف يعود إحساسك الطبيعي  تدريجيا  كما يمكنك دلك ساقك برفق لتسريع حركة الدم من جديد . و هذا ينطبق أيضا على تنمل اليدين أو سواهما .

 

من هو مكتشف الأشعة السينية التي تسمى:  أشعة ×؟

      مكتشف الأشعة السينية التي تسمى أشعة إكس هو عالم فيزيائي ألماني اسمه ويلهلم روتنجن عام 1895م. وقد سماها بهذا الاسم لأنها كانت غامضة ومجهولة بالنسبة إليه في ذلك الوقت. والمعروف أن الأشعة السينية أفادت في مجالات كثيرة في مقدمتها مجال  الطب.

 

 

 

فوائد السواك الصحية

        للسواك بعود الأراك فوائد صحية عظيمة . فقد ثبت وجود مادة قوية به تسمى : السنجرين ، وهي مادة تساعد على الفتك بالجراثيم ، وإيقاف النزيف . كما أن السواك له طعم يسبب زيادة إفراز اللعاب الذي يساعد على تنظيف الأسنان ، والتخلص من الجراثيم . وفي السواك مادة قلوية لها تأثير مفيد للفم . كما يحتوي على مادة تمنع النخر السني . ويوجد بالسواك مادة عطرية زيتية يطيِّب بها الفم ، وتقاوم رائحته الكريهة ، إن وجدت ويكسبه رائحة زكية . كل هذا موجود بشكل طبيعي غير مصنع في أعواد الأراك .

 

                 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفيروسات:

         هي جسيمات ضئيلة لا يمكن رؤيتها بالمجهر العادي وهي تنمو وتتكاثر في الأنسجة الحية وتسبب الفيروسات أمراضاً للإنسان والحيوان والنبات ، وهي مصدر لكثير من الأمراض الشائعة فهي تهاجم الجلد وتصيبه بالحصبة والجدري وبثور الحمى . وتسبب أمراض الأغشية العصيبة مثل حمى الدماغ وشلل الأطفال ، وأخرى تسبب بعض الأمراض الباطنية كالحمى الصفراء والأنفلونزا والزكام والتهاب الكبد

أمير المخترعين

    من منا لا يعرف توماس أديسون ؟  هذا المخترع العظيم  طرد من المدرسة في شبابه بحجة أنه غير قابل للتعلم . لكنه قدم للبشرية فيما بعد أكثر من ألف اختراع مفيد. يكفي القول إنه أول من بنى محطة لتوليد الكهرباء وأول من أضاء العالم باختراع المصباح الكهربائي!

    وكان أديسون (الذي توفي عام 1931م ) قد تحول إلى أسطوره حتى قبل وفاته لدرجة لقبه الناس بساحر منلوبارك  حيث يقع مختبره العجيب.. وحتى اليوم ما يزال اسمه راسخا في أذهان الأمريكان كأعظم مخترع في التاريخ حيث قدم للبشرية  1093اختراعا رسميا  وهو أيضا أكثرهم ثراء بفضل ابتكاراته التي تأسست عليها شركات عملاقة مازالت تعمل حتى الآن  مثل جنرال إلكتريك الشركة التي أسسها بنفسه .

ومع كل ذلك يقع توماس أديسون في المركز الرابع  بين قائمة أكثر المخترعين في العالم .  أما المخترع الذي قدم أكبر عدد من الاختراعات فهو الياباني يوشيرو ناكاماتيس الذي يملك أكثر من 3200اختراع مسجله باسمه في مكتب البراءات الياباني (  أبرزها قرص الكمبيوتر المرن الذي ابتكره في شبابه )..

                 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصائب الدنيا 

سبعة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك :

أن تتذكر أن كل شيء بقضاء الله وقدره . 

أن تتذكر أن الجزع و التسخط لا يرد القضاء ولا يغيره .

أن تتذكر أن مصيبتك أهون مما أصاب غيرك من الناس . 

أن تتذكر أن ما أبقي لك الله أكثر وأعظم  مما ذهب .

أن تتذكر أن في الصبر على المصائب أجر وعوض عن المصيبة .

أن تتذكر أن سلامة الدين  نعمة تهون معها كل المحن .

أن تتذكر مصيبتنا في وفاة نبينا صلى الله عليه وسلم .

 

كيف تكون صديقا حقيقيا

 

       هل لك أصدقاء ؟ سؤال يكون جوابه في الغالب : بنعم  ، فالحاجة إلى صديق حاجة نفسية ضرورية في حياة الإنسان ، إذ أن الإنسان اجتماعي بطبعه يسعى إلى إقامة العلاقات مع غيره من الناس ، ومهما علا الإنسان وارتفعت مكانته يبقى ضعيفاً إذا اكتفى بنفسه دون الآخرين ، فهو في حاجة دائمة إلى من يسمع إليه ، يشكوه همه ، ويخفف أحزانه ، وفي الوقت ذاته يجب أن يتحمل مسؤولية هذه الصداقة ، ويكون عوناً لمن يصادقه وبذلك تستمر الحياة وتنشأ العلاقات السوية، والمجتمعات ذات العلاقات الإنسانية الراقية.

     ولكي تصبح أهلاً لهذه الصداقة فمن الواجب عليك  أن تستمع لصديقك بقلبك وعقلك وتساعده على اجتياز أحزانه وتوجهه إلى الطريق الصحيح لمواجهة الواقع وصعوباته ، ومن الواجب عليك أيضاً أن تحرص على انتقاء الكلمة التي تزيده فرحاً وترسم الابتسامة على وجهه ، فترعى مشاعره ، وتقدره وتحفظ سره . هذا إذا أردت أن يكون لك أصدقاء مخلصون 

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الفواق أو الفهيقة

 

      كل منا قد مرت به حالة الفواق أو ( الزغطة ) .. وقد تكون محرجة عندما نكون بين مجموعة من الناس أو في مكان عام .

      وهي حالة تصيب الإنسان وتؤدي لحدوث تقلص في منطقة خلف الحلق . ويعتقد أنها تحدث نتيجة لابتلاع  الهواء  أو التهام الطعام بسرعة  و ترتبط عند بعض العلماء بحركة لا إرادية تصيب  الحجاب الحاجز .

    و للتخلص من الفواق أو الفهيقة  أحبس أنفاسك لثواني أو ابتلع مقدار ملعقة صغيرة من السكر بسرعة. أو تغرغر بماء مثلج . أو مص شريحة من الليمون .  والحل الأخير : هو أن يفاجئك أحدهم ليختفي الفواق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

مفاتيح الخير

-    مفتاح العز : طاعة الله ورسوله           -   مفتاح الإجابة : الدعاء

-    مفتاح الجنة : التوحيد                        -    مفتاح البر: الصدق 

-    مفتاح الإيمان : التفكر في آيات الله .    -   مفتاح النصر : الصبر  

-    مفتاح العلم : حسن السؤال والإصغاء       -  مفتاح الفلاح : التقوى  

-    مفتاح الفوز بالآخرة : الزهد في الدنيا      -  مفتاح المزيد : الشكر  

-   مفتاح الرزق : السعي والاستغفار .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                     للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

 

كثرة النوم

المعدل السليم للنوم اليومي هو حول سبع ساعات في اليوم .هذا المعدل يعطي الإنسان نشاطا يوميا مناسبا و يخدم الإنسان في حياته العملية .

وقد يتوقع البعض أن الراحة الكاملة في طول مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم . و كلما زاد الإنسان على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا وأحس بالحاجة إلى النوم أكثر وأكثر.

وقد أثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة بعضها يتعلق بأمراض القلب والدماغ . كما أثبتت دراسات أخرى أن النوم الزائد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي فيستيقظ الشخص من النوم وهو يشعر بالتعب والأرق.

 

 و تحذر الدراسات أيضا من النوم بعد الأكل مباشرة فمثل هذه النوم يتسبب في النوم المتقطع والكوابيس والحموضة ويؤدي إلى السمنة وترهل الجسم .

 

أصوات الحيوانات

 

 الرغاء : صوت الإبل .                 الثغاء : صوت الشاة .                   

الهديل : صوت الحمام.                 الصفير : صوت النسور .              

الفحيح : صوت الأفاعي .               النعيب : صوت البوم .

الصهيل : صوت الخيل .               الزئير : صوت الأسد

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أكبر مدرسة في العالم

 

      أكبر مدرسة في العالم هي مدرسه ابتدائية  تدعى "شيولانغ" في تايوان ويدرس فيها 12 ألف طالب و تضم 174 فصلا دراسيا و يعمل فيها 292 مدرسا . فهل تحب أن تكون مدرستك مثل مدرسة شيولانغ ؟

 

 

 

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                          للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

الأوائل

 

*    أول مؤذن هو  بلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه .

*   أول من أسلم من الأنصار جابر بن عبد الله  رضي الله عنه

*  أوّل من أدخل الصفر في  الحساب  محمد بن موسى الخوارزمي .

*  أول مسجد بني في الإسلام  مسجد قباء بالمدينة المنورة .

 

*   أول من أنشأ مطبعة هو الإنجليزي  وليم كاكستون في سنة 1674 م .

*  أول سفير في الإسلام هو مصعب بن عمير رضي الله عنه .

*  أول مدينة زودت بشبكة هاتفية هي باريس عام 1880م . قبل  120 عاما

*  أول صحيفة سعودية يومية هي جريدة البلاد حيث بدأت عام 1373 هـ .

 

*   أول من وضع خريطة لأمريكا هو الجغرافي المسلم ابن الزيات

*  أول من صنع  الحبر و الورق   هم الصينيون .

*  أول معركة بحرية خاضها المسلمون هي  ذات الصواري عـام34هـ.

*  أول مرة ظهر عرف فيها مرض الايدز سنة 1981م .

 

*   أول من كسا الكعبة بالقماش الملك اليمني تبع بن حمير .

*   أول من حاول الطيران من المسلمين  هو عباس بن فرناس .

*  أول من شخص الجدري والحصبة هو الطبيب المسلم : أبوبكر الرازي.

* أول من كتب السيرة النبوية هو أبان بن عثمان بن عفان .

 

* أول عاصمة للدولة العربية الإسلامية هي المدينة المنورة .

* أول صورة فوتوغرافية في العالم كانت في فرنسا عام 1826م . قبل 80عاما

* أول طبيب في التاريخ هو الطبيب الفرعوني أمنحوتب .

*  أول فدائي في الإسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

 

*  أول من صمم التلسكوب هو جاليلو .

*  أول من سلَّ سيفه في سبيل الله الزبير بن العوام .

*  أول من اتخذ دار للقضاء عثمان رضي الله عنه .

*  أول من  قسم الأيام إلى سبعه ايام  هم البابليون.

 

* أول من رسم خريطة للعالم  العالم المسلم الإدريسي

* أول بلد عربي يعرف الطباعة هو لبنان .

*  أول من زرع الطماطم سكان أمريكا الجنوبية .

* أول ناطحة سحاب شيدت في مدينة شيكاغو الأمريكية

 

* أول من نقط المصحف الشريف هو أبوالأسود الدؤلي .

*  أول أمير على مكة عتاب بن أسيد رضي الله عنه

* أول رائد فضاء عربي مسلم  هو الأمير سلطان بن سلمان آل سعود

* أول من ألف كتابا في الأحاديث الصحيحة الإمام البخاري .

 

* أول دولة في العالم تستخدم نقوداً ورقية هي الصين  .

* أول من لقب بأمير المؤمنين هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..

* أول بيت بني في الأرض الكعبة المشرفة. 

* أول شهيدة في الإسلام سمية بنت خياط رضي الله عنها .

 

* أول من حيا بتحية الإسلام هو أبو ذر الغفاري رضي الله عنه .

* أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة هو محمد صلى الله عليه وسلم .

*  أول مولود للمهاجرين بعد الهجرة  عبد الله بن الزبير رضي الله عنه

*  أول من جلب عبادة الأصنام إلى بلاد العرب  عمرو بن لحي الخزاعي

 

 

 

 

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

شكرا لتعليقك