pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب البلاغة السهلة 47 أسلوب النداء وأغراضه البلاغية

       من دروس علم المعانى :        

                                   5-  أسلوب النداء وأغراضه البلاغية 

هو طلب إقبال المدعو على الداعي بأحد حروف مخصوصة ينوب كل حرف منها مناب الفعل  أدعو

النداء : هو طلب الإقبال أو دعوة المخاطب وللنداء ادوات متعددة منها :
وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .

قد يكون النداء بغير أداة نداء للدلالة على قربه من قلب المنادى عليه

وهذه الأدوات في الاستعمال نوعان:

١ - الهمزة، وأي لنداء القريب.

٢ - والأدوات الست الأخرى لنداء البعيد.

فمن أمثلة استعمال الهمزة وأي لنداء القريب جريا على الأصل، ما يلي:

أمحمد افتح النافذة التي بجوارك.

أي زينب ناوليني كتابك لأقرأ فيه قليلا.

أبني إن أباك كارب يومه          فإذا دعيت إلى المكارم فاعجل   

أي صديقي إني قصدتك لما       لم أجد في الحياة غيرك شهما

ومن أمثلة استعمال الأدوات الأخرى لنداء البعيد جريا على الأصل أيضا.

يا ساري البرق غاد القصر واسق به      من كان صرف الهوى والود يسقينا

ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا                   من لو على البعد حيى كان يحيينا

أيا رب قد أحسنت عودا وبدأة              إلي فلم ينهض بإحسانك الشكر

أيا جامع الدنيا لغير بلاغة                  لمن تجمع الدنيا وأنت تموت؟

هيا غائبا عني وفي القلب عرشه          أما آن أن يحظى بوجهك ناظري؟

أنعشتنا روائح من ديار              كم حننا لها وللساكنيها

يا دار الأحبابأهلا وسهلا       من غريب عنها وإن كان فيها

وقد ينزل البعيد منزلة القريب، وعندئذ ينادى بالهمزة وأي، إشارة

إلى قربه من القلب وحضوره في الذهن، لا يغيب عن البال.

وقد ينزل القريب منزلة البعيد فينادى بغير الهمزة وأي، إشارة إلى علو مرتبته، أو انحطاط منزلته، أو غفلته وشرود ذهنه.

 ومن أمثلة تنزيل القريب منزلة البعيد لانحطاط منزلته:

أولئك آبائي فجئني بمثلهم           إذا جمعتنا يا جرير المجامع

أيا هذا أتطمع في المعالي          وما يحظى بها إلا الرجال؟

وجهك يا عمرو فيه طول          وفي وجوه الكلاب طول

يأيها الرجل المدلس نفسه          في جملة الكرماء والأدباء

بالبيت ينشد ربعه أو نصفه        والخبز يرزأ عنده والماء  

ومن أمثلة تنزيل القريب منزلة البعيد لغفلته وشرود ذهنه، قول أبي العتاهية:

أيا من عاش في الدنيا طويلا        وأفنى العمر في قيل وقال

وأتعب نفسه فيما سيفنى             وجمع من حرام أو حلال

هب الدنيا تقاد إليك عفوا            أليس مصير ذلك للزوال؟

وقد يخرج النداء عن معناه الأصلي من نداء القريب أو البعيد إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال، كالإغراء والتحسر والزجر.

·         قد يخرج النداء عن غير معناه الأصلى إلى معان أخرى بلاغية تفهم من السياق والجو الشعورى المسيطر على الموقف ومن هذه الأغراض ( إظهار الألم أو الحب أو العتاب أو التحسر والأسى – التمنى  غيرها

·         قد ينزل القريب منزلة البعيد والبعيد منزلة القريب فى استخدام أدوات النداء

 

·         أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :

·         1- الضيق والضجر   كقول المتنبى يخاطب الحمى :

أبنت الدهر عندى كل بنت            فكيف وصلتى أنت من الزحام

فنلاحظ أن غرض النداء فى البيت هو إظهار الضيق والضجر ويفهم من السياق
2- التحير :

يا ليل قد طلت فهل مات السحر      أم استحالت شمسه إلى الفجر

والنداء خرج فى البيت إلى معنى أخر وهو التحير ويفهم من خلال السياق

3- الأسى والحسرة :

٢ومن النداء الذي خرج من معناه الأصلي إلى التحسر قول ابن الرومي:

يا شبابي  وأين مني شبابي؟           آذنتني حباله بانقضاب

لهف نفسي على نعيمي ولهوي        تحت أفنانه اللدان الرطاب  

وقوله أيضا:

يا أبا القاسم الذي كنت أرجوه         لدهريقطعت حبل الرجاء!

وقول عربية تتحسر على ابنها:

دعوتك يا بني فلم تجبني       فردت دعوتي يأسا عليا!

مثل نداء القبور والموتى والديار والمنازل حيث تكمن آلام الشعراء وأحزانهم وتحسرهم

 كقول حافظ فى رثاء مصطفى كامل  :

أيا قبر هذا الضيف آمال أمة           فكبر وهلل والق ضيفك جاثيا

يا شبابي وأين مني شبابي              آذنتني حباله بانقضاب"
يا ليتني كنت ترابا"

" يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله

قول الشاعر يرثي ابنته :

 يا درة نزعت من تاج والدها       فاصبحت حلية فى تاج رضوان

4- الود :

انا يا اخى العربى سهران            وتحت يدى سلاحى

 

فمن خلال السياق فى الأمثلة السابقة نعرف أن أسلوب النداء قد خرج عن معناه إلى معنى بلاغى آخر هو إظهار الأسى والحسرة

 

1-  العتاب   :

كقول إيليا ابو ماضى :

يا اخى لاتمل بوجهك عنى          ما أنا فحمة ولا أنت فرقد

مثل قول المتنبى معاتبا سيف الدولة :

 يا أعدل الناس إلا فى معاملتى   *   فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.

نلاحظ أن النداء الغرض البلاغى منه هو العتاب واللوم ويفهم من خلال سياق الأبيات
6-  التعجب :

ويسمى النداء التعجبي  مثل: قول الشاعر:

 فيالك من نفس تساقط أنفسا            تساقط در من نظام بلا عقد.

 ومثـل قول المتنبي عندما أصابته الحمـى :

 أبنت الدهر عندي كل بنت          فكيف وصلت أنت من الزحام؟ 

  أفؤادي متى المتاب ألما            تصح والشيب فوق رأسي ألما

نلاحظ أن الغرض البلاغى لأسلوب النداء هو التعجب ويفهم من خلال السياق والكلمات
7-  الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .

نلاحظ أن الغرض من النداء هو الاستبعاد
8- الاستغاثة : 
  - وقد يخرج النداء عن معناه الأصلي إلى معان أخرى غير هذه، كأن يوجه إلى     الاستغاثة نحو: يا أولي القوة للضعفاء،

  ب- والتعجب، نحويا لجمال الربيع

ج- الندبة نحو: وا كبدي! ويا ولداه!

  د-  الاختصاص نحو: بعلمكم أيها الشباب يعتز الوطن وينهض.

مثل : يا الله للمؤمنين . 

نلاحظ أن أسلوب النداء فى الأمثلة السابقة يدل على الاستغاثة
9 - التعظيم : 

      إذا كان النداء فيه إعلاء من شأن المنادى،       

      مثل قول فاروق شوشة معظما شأن شهداء الثورة :

      باسمكم يا أنبل من أنبتهم                 هذا الوطن الغالى من أبناء.

      ومثل: قول الشاعر:

      يا مصر يرعاك الإله كما رعى        تنزيله من كل عابس ودخيل.

      ومثل: قول الشاعر:

      يا رافعا راية الشورى وحارسها          جزاك ربك خيرا عن محبيها

مثل : يا فتية الوطن المسلوب          هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل

يا قدس يا وطن النبيين الأولى          حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا

نلاحظ خروج النداء عن معناه الأصلى إلى معنى بلاغى آخر هو التعظيم ويفهم ذلك من السياق
10- التنبيه : 

إذا كان النداء فيه لفت لنظر المنادى, ويأتي بعد النداء أمر أو نهي غالبا، مثل:

يا صاحبي تقصيا نظريكما   ,    يا محمد اجتهد,     يا بني لا تتردد.

 ومثل قول سابق بن عبد الله البربرى منبها الخليفة عمر بن عبد العزيز ليستمع إلى نصحه :

      بسم الذى أنزلت من عنده السور         والحمد لله أما بعد يا عمر

فمن خلال السياق يتضح لنا أن الغرض من النداء هو التنبيه

11- الإغراء :
١ومن النداء الذي خرج عن معناه الأصلي إلى الإغراء

قول أبي الطيب المتنبي مخاطبا سيف الدولة:

يا أعدل الناس إلا في معاملتي         فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

أعيذها نظرات منك صادقة            أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وقول شاعر مصري معاصر:

يا بلادي اليوم فاستقبلي النور         وعيشي طليقة يا بلادي

لم يعد فيك مأمل للألى كانوا          يعيشون عيشة الأوغاد

لم يعد فيك مأرب للألى كانوا          يظنون أننا كالجماد

وقوله أيضا:

يا شباب البلاد أحييتموها             وأبيتم على المدى أن تهونا

كل يوم لكم مواقف صدق            تملأ الأرض روعة وفتونا

أرسلوها في قوة وإباء               صيحة ترهب الألد الخئونا

علموه كيف احترام الأماني          أشعروه بأننا لن ندينا

 

كمثل قولك لمن أقبل يتظلم :       يا مظلوم تكلم.
يا شجاع أقدم

نلاحظ أن الغرض البلاغى من النداء فى الأمثلة السابقة هو الإغراء والتشويق

 

12-  التمني  :

إذا كان المنادى غير عاقل  مثل قول الشاعر :

      ألا أيها الليل الطويل ألا انجل                وبصبح وما الإصباح منك بأمثل

يا دار عاتكة حييت من دار سيرت       فيك وفيمن فيك أشعاري

نلاحظ خروج النداء فى الأمثلة ليفيد معنى التمنى ويفهم ذلك من السياق

13- الزجر :

 إذا كان النداء فيه نهي بشدة للمنادى عن فعل شىء سيئ، مثل قول على الجارم زاجرا قلبه :

 يا قلب ويحك ما سمعت لناصح            لما ارتميت ولا اتقيت ملاما .

ومثل قول الشاعر:

      أفؤادي  متى المتاب ألما             تصحُ والشيب فوق رأسي ألما ؟

    ومثل: قول الشاعر:

    يا قلب حسبك ما قد ذقت من حرق          يا قلب حسبك ما قد نلت من تعب 

  - ومن النداء الذي خرج عن معناه الأصلي إلى الزجر

 قول شاعر معاصر:

إلام يا قلب تستبقي مودتهم                وقد أذاقوك ألوانا من الوصب؟

تظل تسعى مدى الأيام تطلبهم            والعمر يذهب بين السعي والطلب

 

وقوله أيضا:

قل لهذا الغربيا غرب إلاما            تعشق الجور وتهوى الانقساما؟

كم بزيف القول أشقيت الورى            وبمحض الكيد آذيت السلاما

قد هبطت الشرق داء معضلا             لم يفت شيخا ولم يرحم غلاما

كلما طفت بواد آمن                       طار عنه الأمن والخوف أقاما

نلاحظ أن أسلوب النداء قد خرج عن معناه ليدل على معنى آخر وهو الزجر زيفهم ذلك من خلال السياق والكلمات المستخدمة فى أسلوب النداء

   14 - التحقير في النداء :  

 إذا كان النداء فيه تقليل من شأن المنادى، مثل قول الفرزدق محقرا من شأن جرير:

أولئك آبائى فجئنى بمثلهم             إذا جمعتنا يا جرير المجامع.

ومثل: قوله تعالى في حوار فرعون مع موسى:  إني لأظنك يا موسى مسحورا

نلاحظ أن النداء قد خرج عن معناه ليدل على التحقير ويفهم ذلك من السياق

    15 - التحسر والحزن  :

 وهو في حالة الفقد  مثل: قول الشاعر:

 يا نفس مالك والأنين            تتألمين وتؤلمين.

ومثل: قول حافظ إبراهيم في رثاء ابنته:

 يا درة نزعت من تاج والدها           فاصبحت حلية في دار رضوان.

ومثل: قول الخنساء في أخيها صخر:

 أعيني جودا ولا تجمدا           ألا تبكيان لصخر الندى.

ومثل: قول حافظ في رثاء مصطفى كامل:

 أيا قبر هذا الضيف آمال أمة            فكبر وهلل والق ضيفك جاثيا.

 ومثل قول ابن الرومى متحسرا على وفاة ابنه :

 محمد، ما شيء توهم سلوة            لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد  

نلاحظ خروج النداء عن معناه ليدل على إظهار التحسر والحزن ويفهم ذلك من خلال سياق الكلام

تدريب : بين أغراض النداء فيما يأتى :

 

أسكان نعمان الأراك تيقنوا               بأنكم في ربع قلبي سكان  

أعلي إن تك بالعراق نسيتني             فأنا بمصر على هواك مقيم

أي بلادي في القلب مثواك مهما        طال منفاي عن ثراك الحبيب

يا من يرجى للشدائد كلها                يا من إليه المشتكى والمفزع

يا رجاء العيون في كل أرض           لم يكن غير أن أراك رجائي

أيا آخذا من دهره حق نفسه             ومثلك يعطي حقه ويهاب

يا ربة الحسنهل لي فيك من أمل؟     إني هجرت وكل الناس عاداني !

أيا من يؤمل طول الحياة                وطول الحياة عليه خطر

إذا ما كبرت وبان الشباب              فلا خير في العيش بعد الكبر

 

    عين أسلوب النداء، وبين غرضه البلاغى فيما يلى   

يا من يعز علينا أن نفارقهم               وجداننا كل شىء بعدكم عدم

يا دار عبلة بالجواء تكلمى                وعمى صباحا دار عبلة واسلمى

يا أخى أين عهد ذاك الإخاء              أين ما كان بيننا من صفاء ؟ 

أيا من عاش فى الدنيا طويلا             وأفنى العمر فى قيل وقال

قال تعالى :  يا حسرة على العباد 

        كتاب البلاغة السهلة                                                          للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك