pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


(8 ) قيمة الإخلاص

 

-----------------------------------------------------------------------------------

(8 ) قيمة الإخلاص

الحديث الشريف 

وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدى بن لؤى ابن غالب القرشى العدوى‏.‏ رضي الله عنه، قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه‏"‏ ‏ (‏متفق علىه  )

عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ إن أقواماً خلفنا بالمدينة ما سلكنا شعباً ولا وادياً إلا وهم معنا، حبسهم العذر‏"‏‏

كلمة عن الإخلاص

مفهوم الإخلاص

الإخلاص في اللغة: مشتق من خَلَص، بفتح الخاء واللام خلص يخلص خلوصاً وإخلاصاً، وهو في اللغة بمعنى صفا وزال عنه شوبه إذا كان في الماء أو اللبن أو أي شيء فيه شوب يعني تغير لونه بشيء يشيبه أي يغيره فقمت وصفيتَه أخرجت هذه الشوائب التي لوثته فيقال: إنك أخلصته يعني صفيته ونقيته

الإخلاص في الاصطلاح :

 يعني صدق العبد في توجههِ إلى الله اعتقاداً وعملاً، قال الله: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾  . ويقول تعالى: ﴿إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ﴾

 

فضل الإخلاص وثماره

الإخلاص يزيل الهموم ويفرج الكربات:  شواهد وأمثلة عليها: قصة الثلاثة الذين آووا إلى الغار حيث نجاهم الله بإخلاصهم  ))

الإخلاص طريق النصر والانتصار على الأعداء: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ٤٥ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ - وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ٤٧﴾   ]

وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «إنما ينصر الله هذه الأمَّةَ بضعيفها؛ بدعوتهم، وصلاتهم، وإخلاصهم»

الإخلاص منجاة من إضلال الشيطان وإغوائه

﴿قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ - إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ٤٠﴾  

﴿وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ٢٤﴾    

نيل شفاعة النبي محمد ﷺ: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: «قلت يا رسول الله؛ من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟  فقال: لقد ظننت يا أبا هريرة، أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث. أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً من قِبَل نفسه

مغفرة الذنوب ونيل الرضوان: كما في حديث البطاقة، والمرأة البغي التي سقت الكلب، والرجل الذي أزاح الشجرة من الطريق

الإخلاص يُطهِّر القلبَ مِن الحقد والغلِّ والخيانة

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «ثلاثٌ لا يُغِلُّ عليهن قلبُ امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، والمناصحة لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم؛ فإن دعوتهم تحيط مِن ورائهم

والمعنى: أن هذه الثلاث لو تمسَّك بها العبدُ طهُر قلبُه مِن الحقد والغل

من صور الإخلاص في العقيدة

صَدَقَ الله فَصَدَقَهُ: «جاء رجلٌ إلى النبي فقال له: دعني أهاجرُ معكَ، فأوصى به النبي فلما كانتْ غزوةُ خبيرَ أعطاه النبي جزءاً من الغنيمةِ، فقال للنبي: ما على هذا اتبعتُكَ، ولكن اتبعتُكَ على أن أُرْمى ها هنا بسهمٍ فأموت -وأشار إلى حلقه-، فقال: إن تصدُق الله يصدقك، ثم نهضوا إلى قتال العدو فأُتي به النبي يُحملُ، وقد أصابهُ سهمٌ حيثُ أشار، فقال النبي: هو هو؟ قالوا: نعم، قال: صَدَقَ الله فَصَدَقهُ، فكفنهُ النبي في جُبَّتِهِ ثم قدَّمهُ، وصلّى عليه» (سنن البيهقي، كتاب أبواب غسل الميت، باب المرتث والذي يقتل ظلماً )

لمّ دنا المشركون في غزوة بدر، قال رسول الله ﷺ: «قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض، قال عمير بن الحمام الأنصاري: يا رسول الله جنة عرضها السموات والأرض؟ قال: نعم، قال: بخ بخ، فقال رسول الله ﷺ: ما يحملك على قولك بخ بخ؟ قال: لا والله يا رسول الله إلا رجاءَ أن أكون من أهلها، قال: فإنك من أهلها، فأخرج تمرات من قرنه فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة، قال: فرمى بما كان معه من تمر، ثم قاتل حتى قتل رضي الله عنه

إن الإخلاص في العمل هو امتثال لأوامر الله عز وجل، وهو باب من أبواب الدخول للجنة نستطيع أن نستغله والعمل عليه، فمن يتعلم الإخلاص في عمل ما سيخلص في جميع أعماله، ومنها الإخلاص في العبادات والطاعات لله عز وجل، فيكون هذا سببًا في حلول بركة الله علينا بإذنه، كما أنه واجب وطني يحتاج منا كل الجهد لتقدم الأمة وعلو منزلتها، فإنه وبإخلاص كل شخص منا لعمله والاجتهاد فيه نحقق التطور والنجاح مما ينكس على وطننا الحبيب، ويجعلنا قدوة حسنا لغيرنا من الناس، ويورث الثقة بالنفس ولارضا عنها وراحة البال

 الآثار الإيجابية في الاخلاص في العمل

 ينعكس الاخلاص في العمل على جميع مناحي حياتنا فينميها ويزيدها بركة وفائدة، مما يجعل قيمة الإخلاص في العمل ضرورية ومهمة، وتاليًا فقرة عن الآثار الإجيابية التي نكتسبها من خلال الإخلاص في العمل مع الطالب “اسم الطالب”: الإخلاص في العمل يجعلنا نتطور ويزيد من مهارتنا. الإخلاص في العمل هو مرضاة لله عز وجل مما يكسبنا البركة بإذنه. الإخلاص في العمل يجعل المجتمع أفضل وينميه ويطوره. المخلص في العمل يكون قدوة لأقرانه وأولاده فيعلمهم أن يصبحوا مثله. الإخلاص في العمل يجعلنا نتخلص من الكسل وينعكس على باقي مناحي حياتنا فنخلص في كل شيء

------------------------------------------------------------------------------------

شكرا لتعليقك