البرنامج رقم ( 14 ) مقدمة
الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى
على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة
السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو أحكم الحاكمين , أحمده حمد الشاكرين , وأساله
معونة الصابرين, واشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له في الأولين والآخرين,
واشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين........................
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
يبني
وينشئُ أنفـساً وعقولا
يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه بين
الشموسِ وبين شرقك حِيلا
فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ
قـويمةً وهوَ
الذي يبني النفوسَ عُـدولا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يسر
نا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعة لهذا اليوم الطيب المبارك
قال تعالى (أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون )والان مع آيات عطره
من القران الكريم والطالب
أَوَلَمْ
يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ
لَهَا مَالِكُونَ ﴿71﴾ وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا
يَأْكُلُونَ ﴿72﴾ وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ
﴿73﴾ وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ ﴿74﴾ لَا
يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ ﴿75﴾ فَلَا
يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴿76﴾
أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ
خَصِيمٌ مُبِينٌ ﴿77﴾ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَنْ
يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ﴿78﴾ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا
أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ﴿79﴾ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ
الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ ﴿80﴾ أَوَلَيْسَ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ ۚ بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ﴿81﴾ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا
أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴿82﴾ فَسُبْحَانَ الَّذِي
بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿83﴾
وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا
وإذا
المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ جاءتْ
على يدِهِ البصائرُ حُـولا
وإذا
أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا
مع
الحديث شريف والطالب
عن ابن عباس، رضي الله عنهما،
قال: " كنت خلف النبي، صلى الله عليه وسلم، يوماً فقال: " يا
غلام إني أعلمك كلمات: "احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت
فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن
ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء،
لم يضروك بشيء إلا بشيء قد كتبه الله عليك؛ رفعت الأقلام، وجفت الصحف" ((رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح))
.
ومع الدعاء والطالب :
– “اللهم إني
أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة
الرجال”. أخرجه البخاري
– “اللهم إني
أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي
تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا
ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”. أخرجه مسلم
اللهم إني
أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة
النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة
المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما
ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق
والمغرب”. متفق عليه
اللهم إني
أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”. أخرجه مسلم
ومع الحكمة والطالب :
اصبر على مر الجفا من معلم فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه فكبر عليه أربعا لوفاته
وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
ومع هل تعلم والطالب :
- هل تعلم أن الحروف المختلفة التي
تحتوي عليها اللغة العربية تختلف في شكلها باختلاف موضع كتابتها
- هل
تعلم أن اللغة العربية من اللغات الغنية بالمعاني والمرادفات الكثيرة للكلمة
الواحدة
- هل
تعلم أن اللغة العربية تشمل تاريخ عريق للأدب منذ الزمن القديم
- هل
تعلم أن أقدم الفنون الأدبية في اللغة العربية هو الشعر والذي بدأت نشأته في شبه
الجزيرة العربية
هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة
الرسمية في تركيا وهي اللغة الرسمية في دولة تشاد
- هل
تعلم عزيزي الطالب أن اللغة العربية هي اللغة الثانية في إسرائيل وإريتريا
هل تعلم أن العديد من الكلمات الشهيرة
في مختلف اللغات المعروفة الآن مأخوذة من اللغة العربية
- هل
تعلم أن اللغة العربية واحدة من أصعب اللغات في العالم والتي تأتي في المرحلة
الثانية بعد اللغة الصينية
ولكل صباح كلمة نبحر لكم فيها في موانئ المعرفة والعلوم وكلمة الصباح
والطالب
المعلم
ينسى بعض الطلاب قدر وفضل
معلميهم الذين بذلوا أعمارهم وجهودهم من أجل هؤلاء الطلاب
إن المعلم له فضل كبير على
المجتمع حيث انه الرجل الذي يعمل ويساهم من أجل انتشار العلم
وشيوعه الأمر الذي يؤدي إلى رفع
المجتمع كله ولذلك قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف وأجل من الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولا
وإذا كان هذا شأن المعلم فإن
لمعلم القرآن مرتبة تعلو كل مرتبة فقد قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (خيركم من تعلم القران
وعلمه ). وكل الرجال النافعين في المجتمع من طبيب ومهندس
وضابط وتاجر يدينون بالفضل
لمعلميهم الذين حببوا إليهم العلم ،وقدموه لهم بأسلوب جميل ، ولم
يبخلوا عليهم بحسن المعاملة ،
حتى أدركوا ما هم فيه من النجاح .فيجب علينا نحن الطلاب احترام
المعلمين وتقديرهم لأنهم هم
أصحاب الفضل علينا بعد الله وعلى المجتمع بأكمله
الناظر في حقيقة دور المعلم، ومهامه التي يؤديها، يدرك جيداً مدى أهمية الدور
الذي يؤديه المعلم في بناء مجتمع قوي، ومتماسك، ومتطور علمياً وعملياً . فالعلم هو
أول خطوة لتطور الشعوب، وتقدمها في كثير من المجالات، فالعلم يولد مجتمع منظم،
يقوم في معاملات أفراده بعضهم مع بعض على الاحترام والرأي المتبادل فيما بينهم ؛
للوصول الى أفضل الآراء التى تساهم في تقدم البلاد وتطورها . والعلم كالسفينة التي
تسير في البحر، فالسفينة تحتاج إلى ربان يمضي بها، أينما يوجهها تسير، وهذا الدور
الذي يقوم به المعلم في بلادنا، هو قيادة الأجيال إلى التطور فكرياً وثقافياً
واجتماعياً . فعندما يقف الإنسان وقفة صغيرة مع نفسه، ويتخلل هذه الوقفة تصور لدور
المعلم في المجتمع، نجد أن للمعلم قيمة عظيمة، وندرك حينها ضخامة، وعظم الدور الذي
يقوم به، بل وندرك أيضاً عظم وضخامة المسؤولية التي تقع على عاتقه، فتثقل له
كاهله، فالمعلم قائد للأجيال، يسقيهم من علمه وتجاربه، فيثمر لنا أفضل الثمر
بتخريجه للعلماء، والقادة الذين يتميزون بالعلم وقوة الإرادة ؛ بسبب ذلك الغرس
الذي غرسه فيهم، ورباهم عليه، فنشأوا ثم شبوا على ذلك الغراس العظيم من ذلك القائد
العظيم، ألا وهو المعلم . فمما لا يجب أن نشك فيه، أن أكثر الناس حقاً في التكريم
والتبجيل، هم أولئك الجنود المجهولون، هم أولئك القادة العظام، الذين ساروا ومضوا
بطلابنا حتى أوصلوهم إلى شواطئ العلم، وبر النجاة من الجهالة . أما عن لفظ المعلم
فهو لفظ مشتق من العلم، ومأخوذ منه
انتزاعاً، وكما قيل فالمعلم يجول ويصول، يصيد ببحر علمه على تلك الأرض القاحلة،
فتغدوا بعد اصطياده خضراء يانعة، وقد كانت من قبل قاحلة . لذلك يتحتم على المجتمع
ككل، وعلى الطلاب على وجه الخصوص، أن يعطوا المعلمين حقوقهم، وأن ينظروا اليهم
بعين الاحترام والإكرام، والخضوع والتواضع، فالخضوع والتواضع للمتعلم أمام المعلم
عزة ورفعة لطالب العلم، فمن عظيم فضل المعلم، وحقه على المتعلم، أن يحترمه، وأن
يحسن الاستماع إليه إلى أن ينتهي، وأيضاً من حسن معاملة المعلم أن يأخذ المتعلم
نصائحة على محمل الجدية، وأن يذعن إليها، لما للمعلم من تجارب وتجارب كثيرة، كان
قد مر بها، فهو يعطيك صفوة خبرته في الحياة، وهذا هو هدف المعلم، أن يجعل منك
الأفضل، وأن يخرج ويفجر كل طاقاتك لخدمة بلدك ووطنك . المعلم هو النور الذي ينير
للمظلمين طريقهم، صديق المعرفة وعدو الجهل، فهو الشامخ في عالم المعرفة والعلم،
وهو الذي يكون قادراً على تنمية الفكر والعقل لدى الطالب ؛ لذلك وجب تكريمه
وتفضيله، وجعل مكانة خاصة له في المجتمع، تليق بما يحمل من رسالة، هي أشرف الرسائل،
ايها
المعلم
إليك هذه التحية في زمن قل أن تحظى فيه
بتحية
يا شمعة في زوايا الصف تأتلق تنير درب
المعالي وهي تحترق
لا اطفأ الله نورا أنت مصدره
يا صادق الفجر أنت الصبح و الفلقُ
أيا معلم يا رمز الوفا سَلِمتْ
يمينُ أهل الوفا يا خير من صدقوا
لا فضّ فوك فمنه الدرّ منتثرٌ و لا حُرمْتَ فمنك
الخيرُ مندفقُ
الشاعر حافظ إبراهيم
ولد
محمد حافظ إبراهيم فهمي المهندس المشهور باسم حافظ إبراهيم في مدينة ديروط بمحافظة
أسيوط في صعيد مصر في الرابع والعشرين من شهر فبراير عام 1872م من أبٍّ مصري وأمٍّ
تركية على ظهر سفينة صغيرة فوق النيل، توفي والداه وهو صغير، وقبل وفاتها، أتت به
أمه إلى القاهرة حيث نشأ بها يتيما تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق حيث كان
يعمل مهندسا في مصلحة التنظيم، ثم انتقل خاله إلى مدينة طنطا في شمال مصر وهناك
أخذ حافظ ابراهيم يدرس في الكتاتيب.
وبعد أن خرج من عند خاله هام على وجهه في طرقات مدينة
طنطا حتى انتهى به الأمر إلى مكتب المحامى محمد أبو شادي، أحد زعماء ثورة 1919م، وهناك اطلع على كتب
الأدب وأعجب حافظ بالشاعر الكبير محمود سامي البارودي، وبعد أن عمل بالمحاماة
لفترة من الزمن، التحق بالمدرسة الحربية في عام 1888م وتخرج فيها عام
1891م ضابط برتبة ملازم ثان في الجيش المصري الذي طرد منه بعد أن قامت
القوات الإنجليزية باتهامه هو ومجموعة من الضباط والجنود المصريين بتدبير مؤامرة
عليها وتأليف جماعة وطنية سرية، فقاموا بمحاكمته هو وزملائه وطرد من الجيش، ثم
أعيد مرة أخرى للخدمة فعين بوزارة الداخلية عام 1894م، وفي عام 1911م أصبح رئيساً
للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية ثم عمل بعد ذلك محرراً بجريدة الأهرام
وفي عام 1932م توفي حافظ إبراهيم في الساعة الخامسة من
صباح يوم الخميس، وكان قد أستدعى اثنين من أصحابه لتناول العشاء ولم يشاركهما لمرض
أحس به، وبعد مغادرتهما شعر بشدة المرض فنادي غلامه الذي أسرع لاستدعاء الطبيب
وعندما عاد كان حافظ في النزع الأخيرتوفى رحمه الله ودفن في مقابر السيدة نفيسة
وعندما توفى حافظ كان أحمد
شوقى يصطاف في الإسكندرية و بعدما بلّغه سكرتيره – أى سكرتير شوقى - بنبأ وفاة
حافظ بعد ثلاث أيام لرغبة سكرتيره في إبعاد الأخبار السيئة عن شوقي ولعلمه بمدى
قرب مكانة حافظ منه، شرد شوقي لحظات ثم رفع رأسه وقال أول بيت من مرثيته لحافظ
قد كنت أوثر أن تقول رثائي يا منصف الموتى من الأحياء
حمل حافظ إبراهيم هموم الوطن والشعب
فعبر عنها في الكثير من القصائد الشعرية، حيث اشتهر بوطنيته وقوميته، وارتبط شعره
بالمناسبات على اختلاف أنواعها سواء رثاء أو مدح أو وصف، وقال عنه الشعراء والنقاد
انه أحكم الصياغة والأسلوب وأجاد بهما، وقد هزته الأحداث الوطنية التي مرت على بلاده
في الفترة التي عاصرها مثل حادثة دنشواي، كما أثر فيه ظهور الكثير من الشخصيات
الوطنية الحاملة لهموم الوطن أمثال مصطفى كامل وسعد زغلول
ومن أهم الاعمال الادبية التي ابدعها شاعر النيل حافظ
ابراهيم "الديوان"، و"البؤساء" وهي عبارة عن ترجمة لرائعة
الاديب الفرنسي الشهير فيكتور هوجو و" ليالي سطيح في النقد الاجتماعي" ،
و"في التربية الأوّلية"معرب عن الفرنسية ، و"الموجز في علم
الاقتصاد( بالاشتراك مع خليل مطران
وقد غنت له كوكب الشرق ام كلثوم قصيدة "مصر تتحدث
عن نفسها" والتي لحنها الموسيقار العملاق رياض السنباطي ويقول فيها حافظ
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف
أبني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني
الكلام عند التحـدي
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته
فرائض عقــدي
إن مجدي في الأوليات عريق من له
مثل أوليات ومجـدي
أنا إن قدر الإله
ممات ِلا ترى الشرق يرفع الرأس بعـدي
من عيون الشعر العربى
قصيدة حافظ
إبراهيم اللغة العربية تنعى نفسه
رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
رَمَوني بعُقمٍ في
الشَّبابِ وليتَني عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
وَلَدتُ ولمَّا لم
أجِدْ لعرائسي رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
وسِعتُ كِتابَ اللهِ
لَفظاً وغاية ً وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
فكيف أضِيقُ اليومَ
عن وَصفِ آلة ٍ وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
أنا البحر في أحشائه
الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فلا تَكِلُوني
للزّمانِ فإنّني أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أرى لرِجالِ الغَربِ
عِزّاً ومَنعَة ً وكم
عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
سقَى اللهُ في بَطْنِ
الجزِيرة ِ أَعْظُماً يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
حَفِظْنَ وِدادِي في
البِلى وحَفِظْتُه لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
وفاخَرْتُ أَهلَ
الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
أرى كلَّ يومٍ
بالجَرائِدِ مَزْلَقاً مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
إلى مَعشَرِ
الكُتّابِ والجَمعُ حافِلٌ بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
فإمّا حَياة ٌ تبعثُ
المَيْتَ في البِلى وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
وإمّا مَماتٌ لا
قيامَة َ بَعدَهُ مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ
من أحاديث الفضائل : فضل الوضوء
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع
منكم أن يطيل غرته، فليفعل" متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "إذا توضأ العبد
المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع
آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه، خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو
مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه، خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر
قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب" رواه مسلم.
لمحة
بلاغية : الاستعـــارة
========
تعريف
الاستعارة،
هي ضرب من المجاز اللغوي يتكون من طرفين "المشبه والمشبه به" وهي مجاز يقوم على علاقة المشابهة بين المستعار
منه والمستعار له وهي رفع الشيء وتحويله من مكان إلى آخر،
الإستعارة :- هى
استعمال كلمة بدلا من كلمة أخرى لعلاقة المشابهه مع وجود
القرينة الدالة على هذا الاستعمال المانعة من إرادة المعنى الأصلي - فلو قلت ( رأيت
أسدا ) لكان المقصود أنك رأيت أسدا حقيقيا لأنه لاتوجد قرينة تدل على أنه
رجل شجاع ولكن لو قلت
( رأيت أسدا يطلق النار على الأعداء )
فكلمة ( يطلق النار على الأعداء
) قرينة مانعة من أنه ليس أسدا حقيقيا بل هو رجل شجاع فاستعرت كلمة الأسد
من معناها الأصلى للمعنى الاستعارى بدليل هذه القرينة
فقولنا ( رأيت أسدا يطلق النار
على الأعداء ) تشبيه للرجل الشجاع بالأسد ولكن الرجل الشجاع محذوف هنا
وجئنا بشئ يدل عليه وهو
( يطلق النار على
الأعداء ) فالمشبه ( الرجل الشجاع
) حذف وصرح بالشبه به الأسد على سبيل الاستعارة التصريحية فهي تشبيه حذف أحد طرفيه فاصبح استعارة
مثال : افترس الجندى
المصرى العدو
فالجندى لا يفترس
ولكن اذى يفترس هو الأسد فقد شبهنا الجندى المصرى بالأسد
وحذفنا المشبه به الأسد وأتينا بشئ يدل
عليه وهو الفعل افترس وأبقينا على المشبه الجندى
على سبيل الاستعارة المكنية
ما أركان الاستعارة ؟
المستعار منه: وهو المشبه به،
أو من أخذت منه الصفة أو التشبيه
أو المشبه المستعار له
وهو اللفظ أو الصفة المنقولة بين المشبه والمشبه
به المستعار :
معلومة نحوية : الاسم المنقوص
الاسم
المنقوص: هو اسم معرب آخره
ياء لازمة مكسور ما قبلها هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة
أصلية في الكلمة مكسور ما قبلها مثل (القاضي - الساعي - النادي) ويثنى ويجمع
بطريقة خاصة.
أمثلة : القاضى – المحامى – الداعى – الساعى –المؤدى –
النادى – الراعى – الماشى – الماضى
تحذف ياء الاسم
المنقوص إذاكان نكرة منونة – محام – قاض-
داع فى حالتى ( الرفع والجر )
مثل:
هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً. وتبقى فى حالة النصب – كرمت الدولة قاضيا عادلا
ليس من المنقوص الكلمات ( يجرى – يقضى – يرمى
)لأنها أفعال ولا ( فى ) لأنها حرف ولا (التى
) لأنها اسم مبنى ولا (أبى ) لأنها غير لازمة (دائمة )
إعراب الاسم المنقوص
· المفرد : يرفع بالضمة المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرة
ويجر بالكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل
· المثنى – يرفع
بالألف وينصب ويجر بالياء
· جمع المذكر
السالم – يرفع بالواو –
ينصب ويجر بالياء
جمع المؤنث
السالم – يرفع بالضمة
المقدرة وينصب ويجر بالكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل
الخاتمة
قل للشبابِ
اليومَ بُورِكَ غرسكم دَنتِ القطوفُ
وذُلّـِلَتْ تذليـلا
أدّوا إلى
العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا
ما أبعـدَ
الغايـاتِ إلاّ أنّنـي أجِدُ
الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا
فكِلُوا إلى اللهِ
النجـاحَ وثابـروا فاللهُ خيرٌ
كافلاً ووكيـلا
وإلى هنا
نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء