pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 21 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

                                           

البرنامج رقم (  21  )

مقدمة                             بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماءٍ وتفجر ، وما طلع صبح وأسفر ، وصلاةٌ وسلاماٌ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر ، ما سار سفينٌ للحق وأبحر ،  وما على نجمٌ في السماءِ وأبهر ، وعلى آله وصحبه خير أهلٌ ومعشر، صلاة وسلاماًَ إلى يوم البعث و المحشر.

مديرنا الفاضل ... معلمى الأجلاء... زملائى الطلاب... ســـــــلامُ اللهُ يسرى ما أقيمت صــــــلاةٌ من عبادٍ خاشعينَا ، وما جادت بماء المزنِ سحبٌ سقينا الأشجارَ والزرعَ الـدفينَا ، ســـــــلامٌ عـــــاطرٌ وله أريــــــــجٌ من الأعماقِ يعـبـقُ ياســـمــيــنا ، ســـــــلامُ الِله نهديهِ إليكــــــم مع المحبةالإشراق

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

في البداية آيات من الذكر الحكيم والطالب   ...

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴿1﴾ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا ﴿2﴾ ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا ﴿3﴾ وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ﴿4﴾ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا ﴿5﴾ ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا ﴿6﴾ إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ﴿7﴾ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا ۘ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا ﴿8﴾ إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ﴿9﴾ وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴿10﴾ وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا ﴿11﴾

صدقت يا إلهي فيما قلت وأبدعت فيما أحكمت وقلت وقولك الحق

وبعد أن استمعنا إلى كلام الله عز وجل هيا بنا إلى كلام سيد الأنام عليه أفضل الصلاة وأتم السلام

 والحديث الشريف والطالب /        

عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ بينما رجل يمشى بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل‏:‏ لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ منى، فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه، حتى رقي فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له‏"‏ قالوا ‏:‏ يارسول الله إن لنا في البهائم أجراً‏؟‏ فقال‏:‏ في كل كبدٍ رطبة أجر‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.

ومع الدعاء والطالب :

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”. أخرجه مسلم

  اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”. أخرجه البخاري وأبو داود

  اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، وعظم لي نورا”. أخرجه مسلم

ومع الحكمة والطالب :

ألا كُلُّ شيءٍ مـــا خَلا اللّهُ بـــــاطِلُ       وكلُّ نعيمٍ لا مَحـــالة َ زائِلُ

سوى جنـّـــة الفردوس أنّ تعيمها         يدومُ وأنَّ المـــوت لا شكَّ نـازلُ

لما عفوت ولم أحقد على أحد            أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته             لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه            كما إن قد حشى قلبي مودات

ومع هل تعلم والطالب :

- هل تعلم أن أركان الإسلام هم خمسة ” الصلاة، الزكاة، الحج، الصوم، الصلاة  

 - هل تعلم أن بلال بن رباح هو أول مؤذن في الإسلام وهو أول من نادى في المساجد لدعوة الناس إلى الصلاة

 - هل تعلم أن أبو بكر الصديق هو أول من تولى الخلافة الإسلامية ويعتبر من أهم الشخصيات الدينية

- هل تعلم أن سمية بنت الخياط والدة عمار بن ياسر هي أول من استشهدت في سبيل الدفاع عن الدين الإسلامي

 - هل- هل تعلم أن من آداب تناول الطعام عدم تناول الأكل منبطحاً، ومن السنة أن يكون الشخص عند تناوله الطعام جالساً مع جواز الأكل واقفاً.

- هل تعلم ما هو أجر زيارة المريض؟ قال -صلى الله عليه وسلم-: "مَن عادَ مريضًا، نادى مُنادٍ منَ السَّماءِ: طِبتَ، وطابَ مَمشاكَ، وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا".

 تعلم أن غزوة ودان أو ما تعرف بغزوة الأبواء هي أول غزوة في الإسلام

من فضائل الذكر :

* من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل . ( متفق عليه))

* من شهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق. أدخله الله الجنة على ما كان من عمل   (البخاري))

*من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين وقال تمام المائة لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. ( رواه مسلم))

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض

وكلمة الصباح والتي هي بعنوان .... ، والطالب  

 الشاعر العباسى ابن الرومى

ابن  الرومي من شعراء القرن الثالث الهجري في العصر العباسي.إنه کان من الشعراء المولّدين، قد برع في نظم الشعر بقريحته الوقادة وفکره العميق. ويمتاز شعره بالسلامة والرقة والسهولة والعذوبة والإطناب  
أصله ونشأته

هو أبو الحسن علي بن العباس بن جريج ، وقيل جورجيس، المعروف بابن الرومي وکانت ولادته يوم الأربعاء بعد طلوع الفجر لليلتين من رجب سنة 221 ببغداد في الموضع المعروف بالعقيقة  

بدأ ابن الرومي حياته في العصر العباسي الأول ومضی أکثر عمره في العصر العباسي الثاني.إنه عاصر تسعة من الخلفاء العباسيين حينما کان طفلاً صغيراً توفي أبوه « فکفله أخوه وأمه ويبدو أن أخاه کان يعاشر الأدباء والظرفاء ويحضر مجالسهم ويقضي أيامه في جلسات الشرب واللهو في بساتين بغداد ، فکان يصحب أخاه إلی کل ذلك،و قد کان أخوه هذا ظريفاً حاضر النکتة والبديهة وکان يجمع بين الإمعان في اللهو وحُبَّ الأدب ومجالس العلماء وهکذا نری أنَّ شاعرنا قد بدأ بداية مترفة بين أخيه وأمه.أيضاً کان في الجو الَّذي اختلط فيه الاضطراب السياسي والرفاهة الاجتماعي،في العلم والثقافة والثورات،وليس ،في يديه سلاح سوی الثقافة الواسعة وشعره،

أساتذته وثقافته

کان مولعاً بالعلم   ينصرف إلی متابعة التحصيل و الحضور في مجالس العلماء و الفقهاء و الأدباء والرواة و شارحي المتون والبلاغيين والتزود بزاد دسم من ثقافة عصره.وکان قد رفعه في هذا الاتجاه منذ صغره. تتلمذ شاعرنا علی بن محمد بن حبيب الرواية النسابة،صديق والده،

أسرته

قد مضي ابن الرومي معظم أيامه في عزلة و انزواء   نکب ابن الرومي بجميع أفراد أسرته، بأبيه وأمه و أخيه وخالته ، فبقي لا معين له في الدهر يعضده ، ولا ملاذ له في الشدائد وکان قد تزوّج ليجد راحة بعد العناء،وأمناً بعد القلق، فرزق أولاداً ثلاثة.وأصغر هؤلاء هبة الله و أوسطهم محمد،وأمَّا أکبرهم فلم يذکر اسمه، ولکن الدواهي لم تغفل عينها وعن إيذائه، فأقبل الموت ينتزع من دنياه الواحد تلو الآخر من صبية ،حتی ثکلهم جميعاً فبکاهم،ثُمَّ رزئ بأمهّم بعدهم فبکاها

مظاهر شخصیته

يوصف أخلاق ابن الرومي  بأنَّه دقيق الحس،عصبي المزاج،تغلب عليه السوداء ،فيثور، ويشتد غضبه ويسلط لسانه إذا عبث به عابث،ولکن سريع الرضی،صفوح إذا استرضی. وکان يحب الحياة و ينتعشها مع ما لقي فيها من بؤس وشقاء والحياة عند لذة يتطلبها و يستمتع بها. ومن صفاته الحسنة أنَّه کان صادق المودة لأصحابه،محباً لأولاده و أهله عطوفاً علی الفقراء و المساکين

 

وفاة ابن الرومى

توفي ابن الرومي مسموماً ودفن ببغداد عام 283هـ - 896م، قال العقاد "أن الوزير أبا الحسين القاسم بن عبيد الله ، وزير الإمام المعتضد، كان يخاف من هجوه وفلتات لسانه بالفحش، ، فأطعمه حلوى مسمومة، وهو في مجلسه، فلما أكلها أحس بالسم، فقال له الوزير: إلي أين تذهب؟ فقال: إلي الموضع الذي بعثتني إليه، فقال له: سلم على والدي، فقال له: ما طريقي إلي النار

ومما قاله فى رثاء أحد أبنائه : -

بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْدي                        فجُودا فقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي

تَوَخَّى حِمَامُ المـوتِ أوْسَـطَ صبْيَتي           فلله كيفَ أخْتار وَاسطَةَ العِقْدِ

طَوَاهُ الـرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ            بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ

لقد أنْجَزَتْ فيه المنايا وعيدَها                   وأخْلَفَتِ الآمالُ ما كان من وعْدِ

الشاعر إبراهيم طوقان

      ولد الشاعر إبراهيم عبد الفتاح طوقان المعروف باسم إبراهيم طوقان في قضاءِ نابلس بفلسطين عام1905 وهو ابن لعائلة طوقان الثرية .

تلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية في نابلس ، وكانت هذه المدرسة تنهج نهجاً حديثاً مغايراً لما كانت عليه المدارس في أثناء الحكم التركي ؛ وذلك بفضل أساتذتها الذين درسوا في الأزهر ، وتأثروا في مصر بالنهضة الأدبية والشعرية الحديثة .

ثم أكملَ دراسَتَه الثانوية بمدرسة المطران في الكلية الإنجليزية في القدس عام 1919 حيث قضى فيها أربعة أعوام ، وتتلمذ على يد " نخلة زريق" الذي كان له أثر كبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان.

بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م ، ثم عاد ليدرّس في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس .

انتقل للتدريس في الجامعة الأمريكية وعَمِلَ مدرساً للغة العربية في العامين (1931 – 1933 ) ثم عاد بعدها إلى فلسطين .

في عام 1936 تسلم القسم العربي في إذاعة القدس وعُين مُديراً للبرامجِ العربية ، وأقيل من عمله من قبل سلطات الانتداب عام 1940. – ثم انتقل إلى العراق وعملَ مدرساً في مدرسة دار المعلمين ، ثم عاجله المرض فعاد مريضاً إلى وطنه .

كان إبراهيم مهزول الجسم ، ضعيفاً منذ صغره ، نَمَت معه ثلاث علل حتى قضت عليه ، اشتدت عليه وطأة المرض حيث توفي في مساء يوم الجمعة 2 أيار عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره .

نشر شعره في الصحف والمجلات العربية ، وقد نُشر ديوانه بعد وفاته تحت عنوان: ديوان إبراهيم طوقان

    لمحة بلاغية :                    مراعاة النظير  

ما   مراعاة النظير؟

يدخل مصطلح  مراعاة النظير" في باب المحسنات المعنوية من علم البديع، وهو الجمع في العبارة الواحدة بين المعاني التي بينها تناسبٌ وائتلاف ما، بغير وجود تضاد بينهما، ويكون هذا التناسُب بين معنيَيْن فأكثر.

 مراعاة النظير : الجمع في العبارة الواحدة بين المعاني التي بينها تناسبٌ وائتلاف ما، لا على سبيل تقابل التناقض أو التضاد أو التَّضايُف، الذي سبق الطباق، ويكون هذا التناسُب بين معنيَيْن فأكثر، فإذا كان هذا التناسب بين أول الكلام وآخره سُمّي:  تَشابه الأطراف 

كالتناسب والتلاؤم بين الشمس والقمر، والظلّ والشجر، والزَّهْرِ والثَّمَر، والإِبلِ والبقر، والْقَوْسِ والْوَتَر، واللَّيْلِ والسَّمَر، والْوَعِلِ والجَبَلِ، والنَّعْجةِ والْحَمَلِ، والهوَى والشباب، والظّمأ والسَّراب، والعلم والكتاب، والضَّرْبِ والعذاب، إلى نحو ذلك ممّا لا يُحصْى

وعكس مراعاة النظير الجمْعُ بين غير المتناسبات المتلائمات، كالسّجْن والتّجارة، والنسيم العليل ولدْغ العقرب، والخشوع في الصّلاة والنّميمة، واللّعب مع الصبيان ومقابلة السلطان، وعَلْكِ اللُّبَان ومواساةِ الثَّكْلَى، إلى غير ذلك مما لا تناسب فيه ولا تَلاؤم، فهذا منافٍ لما تتطلّبُهُ هذه البديعة من البدائع المعنوية

ومراعاة النظير : ذكر الشيء وما يتصل به في المعني (من غير تضاد)أو بعبارة أخري : هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين

مثال:

 كم تشتكــــي وتقـــول إنك معـــــدم            والأرض ملكك والسما والأنجــم

أهبت  فعاد الصوت لم يقض حاجة إلي        ولباني الصدى وهـــو طائع

فضل قيام الليل

 

عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم، إذا هو نام، ثلاث عقد، يضرب على كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ، فذكر الله تعالى انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها، فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان" متفق عليه  قافية الرأس: آخره

 

  وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام

 

رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن في الليل لساعة، لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله تعالى خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة" رواه مسلم

 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين" رواه مسلم.

أضرار التدخين

التدخين هو من العادات السيئة التي تنتشر كثيراً بين أوساط الرجال. ولهذا التدخين أضرارٌ كثيرة جداً، وتكاد لا تحصر. وسنحاول في هذا المقال أن نعدد شيئاً منها، ونتكلم عنها بإيجاز، لعل أولئك المدخنين يَتَّعِظُون قليلاً بعد قراءة هذا الكلام، فتكون هذه الكلمات تكون سبباً في إقلاع الكثير منهم عن التدخين. وسنبدأ بالكلام عن الأضرار الصحية للتدخين، وننتقل إلى الأضرار المادية، وننتهي بالأضرار الدينية. ونحن عندما نتكلم عن التدخين، لا نعني بهذا الكلام فقط تدخين السجائر، بل نعني كل أشكال وصور التدخين، كتدخين السجائر، والأرجلية (الشيشة)، وغير ذلك،

 فكلمة (التدخين أو الدخان) هي كلمة جامعة لكل هذه الأشكال والصور. وبصراحة، أتعجب كثيراً من الذي يقول: (أنا لا أدخن، ولكن أشرب الأرجيلة)! وكأن تلك الأرجيلة اللعينة ليست صورة من صور التدخين! ربما يظن الذي يقول هذا الكلام أنه بتدخينه للأرجيلة يكون أحسن حالاً ممن يدخن السجائر، ولكن هذا وَهْم، فالسجائر والأرجيلة وجهان لعملة واحدة، بل إن الأرجيلة أشدٌ ضرراً من السجائر، فكما يقول الخبراء: تدخين الأرجيلة لمدة ساعة يعادل تدخين مئة سيجارة! إن الأضرار الصحية للتدخين كثيرة جداً، ونذكر منها:

  التدخين يسبب أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

 التدخين سبب في أمراض السرطان، وبخاصة سرطان الرئة.

 التدخين سبب في أمراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن.

الخاتمة

دَقَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له               إنَّ الحياة َ دقائقٌ وثواني

فارفع لنفسك بعدَ موتكَ ذكرها         فالذكرُ للإنسان عُمرٌ ثاني

وهاهو وقت الوداع حان وزمان البين آن فوداعاً إلى لقاء آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لتعليقك