pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 8 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 البرنامج رقم ( 8 )

الحمد لله رب العالمين ، خالق الخلق أجمعين ، باسط الرزق للمطيعين والعاصين ،وأصلى واسلم على المبعوث رحمة للعالمين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين

 

ساكن الاغصان غرد             واملأ الدنيا غناء

  والتقط حبا لذيذا                   وارتو ما شئت ماء

أنت دوما لا تبالي               بالمشقة والعناء

طر وحلق يا صديقى             وسع الله الفضاء

 

فمع إشراقة هذا اليوم الطيب المبارك الملئ بالحب والأمل يسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم

وخير ما نبدأ به آيات بينات من القرآن الكريم والطالب  :

 

لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿284﴾ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿285﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿286﴾

 

صدقت يا إلهى فيما قلت وأبدعت فيما احكمت وقلت وقولك الحق

 2-  ومع الحديث الشريف والطالب

 

وعن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيما يروى عن ربه، تبارك وتعالى قال‏:‏ ‏"‏ إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك‏:‏ فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائه ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن همّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ‏"‏‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ         فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا
فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا          فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

ومع الدعاء والطالب :


اللهمَّ إني أسألك من الخيرِ كُلِه عاجلهِ وآجلهِ، ما علمت مِنهُ وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشرِ كُله عاجلهِ ‏وآجلهِ، ما علمت منهُ وما لم أعلم، وأسألك مما سألك عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليه وسلم، ‏وأعوذ بك من شرّ ما عاذ بهِ عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليهِ وسلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها ‏من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بكَ من النارِ وما قُرِب إليها من قولٍ أو عملٍ. وأسألك أن تجعل كلّ قضاء قضيته ‏لي خيراً لي

 اللَّه اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني

اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك.

اللهمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ


فَهَلُمَّ فارِق يَـأسَ نَفسِـكَ ساعَـةً          وَاِطلُع عَلى الوادي شُعاعَ رَجـاءِ

وَأَشِر إِلى الدُنيا بِوَجـهٍ ضاحِـكٍ         خُلِقَـت أَسِرَّتُـهُ مِـنَ الـسَـرّاءِ

ومع الحكمة والطالب :

 

ابدأ بنفسك فانــــــهها عن غيـــها               فإذا انتـــــهت عنه فانت حكيــــم

لســـــانك لا تـــذكر به عــورة امرئ          فكلك عـــــورات وللنــاس الســـــن

لا تحقــــرن صغيـــرا في مخاصمــةٍ         إن البعـــوضـــة تدمي مقـلة الأسدِ

ومع هل تعلم والطالب :

 

- هَلْ تعلم أن حروف اللغة العربية تدخل في اللغة الفارسية واللغة التركية القديمة واللغة الكردية. اللغة العربية تُكتب من اليمين إلى اليسار مثلها اللغة الفارسية والعبرية بينما اللغة الإنجليزية والفرنسية والأسبانية تُكتب من اليسار إلى اليمين.

  - اللغة العربية هى الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد لذلك يُطلق عليها لغة الضاد.

   - اللغة العربية كانت لغة آدم عليه السلام عندما كان في الجنة .

   - اللغة الرسمية في بعض الكنائس حول العالم باللغة العربية وتُستخدم في الصلاة والتسبيح والمزامير الدينية.

  -  هَلْ تعلم أن أول من تحدث باللغة العربية هو نبي الله إبراهيم عليه السلام

- تتميز اللغة العربية بكثرة وتنوع الخطوط الخط الكوفي والنسخ والرقعة والخط الديواني.

  - اللغة العربية هي لغة القرآن ولغة الصلاة عند المسلمين وكذلك لمن دخل في الديانة الإسلامية

  - اللغة العربية تحتوي على ثمانية وعشرون حرفًا.

   - اللغة العربية هى اللغة الرسمية في تركيا وفي مالي وفي دولة تشاد.  

    - ومع الكلمة والطالب :

 

      الخليل بن أحمد  مؤسس علم العروض

اسمه : أبو عبد الرحمن ، الخليل بن أحمد الفراهيدي ، البصري

مولدهوُلِدَ في البصرة عام 100هـ
تعليمه :
أخذ النحو والقراءات والحديث على أئمة العربية وعلية الرواة كأبي عمر بن العلاء وعيسى بن عمر . ثم أبدى فسمع الفصيح وجمع الغريب حتى نبغ في اللغة نبوغاً لا يعرفه التاريخ لغيره .
وانكب على العلم يستنبط ويؤلف ويعلم .

مَرَّ الخليل بسوق النخَّاسين، فسمع طرقات مطرقة على طَست من نحاس، فلمعت في ذهنه فكرة عِلم العَرُوض - ميزان الشعر أو موسيقى الشعر- الذي مَيز به الشعر عن غيره من فنون الكلام، فكان للخليل بذلك فضل على العرب، إذ ضبط أوزان الشعر العربي، وحفظه من الاختلال والضياع، وقد اخترع هذا العلم وحصر فيه أوزان الشعر في خمسة عشر بحرًا وكما اهتم بالوزن اهتم بضبط أحوال القافية - وهي الحرف الأخير في بيت الشعر، والتي يلتزم بها الشاعر طوال القصيدة- فأخرج للناس هذين العلمين الجليلين كاملين مضبوطين مجهزين بالمصطلحات.
ولم يكتف الخليل بما أنجزه، وبما وهبه الله من علم؛ استجابة لدعائه وتوسله وتضرعه، فواصل جهوده وأعدَّ معجمًا يعَد أول معجم عرفته اللغة العربية، وامتدت رغبته في التجديد إلى عدم تقليد من سبقوه، فجمع كلمات المعجم بطريقة قائمة على الترتيب الصوتي، فبدأ بالأصوات التي تُنْطَق من الحَلْق وانتهي بالأصوات التي تنطق من الشفتين، وهذا الترتيب هو (ع- ح- هـ- خ- غ...) بدلا من (أ- ب- ت- ث- ج ...) وسمَّاه معجم (العين) باسم أول حرف في أبجديته الصوتية
وكان رأسا في لسان العرب ، دينا ، ورعا ، قانعا ، متواضعا ، كبير الشأن ، يقال : إنه دعا الله أن يرزقه علما لا يسبق إليه ، ففتح له بالعروض ، وله كتاب : "العين" ، في اللغة . وثقه ابن حبان . وقيل : كان متقشفا متعبدا . .  محطات
وعُرِف الخليل بالتعبد والورع والزهد والتواضع، وكان إذا أفاد إنسانًا شيئًا لم يشْعِره بأنه أفاده، وإن استفاد من أحد شيئًا أجزل له الشكر، وأشعره بأنه استفاد منه، وقيل في زهده: أقام الخليل في خُص له بالبصرة لا يقدر على فِلْسَين (قدر ضئيل من المال) وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال، وأرسل إليه سليمان بن علي - والي منطقة البصرة- ليأتيه يؤدب ولده، فأخرج الخليل خبزًا يابسًا، وقال: ما عندي غيره وما دمت أجده فلا حاجة لي في سليمان، ثم قال لرسول سليمان:
أبلغ سليمان أني عنه فـــي سعــة            وفي غني غير أني لستُ ذا مــال

والفقرُ في النّفس لا في المال تعرفه       ومـثل ذاك الغِني في النفس لا المال 

وقال: إني لأغلق علي بابي فما يجاوزه همي، وذلك لانصرافه عن الدنيا واستغراقه في العلم والعبادة..
وساعده بصره بالنغم على اختراع علم العروض لما بين الإيقاع في الأنغام والتقطيع في الأجزاء من الشبه ، فضبط أوزان الشعر الخمسة عشر ، وحصرها في دوائرها الخمس ووقعها على المقاطع والحركات
وشغل بذلك نفسه ووقته حتى كان يقضي الساعات في حجرته يوقع بأصابعه ويحركها ، فاتفق أن رآه ولده على تلك الحال فظن به مساً من خبال ، فقال له الخليل :
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني  :     أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا 
لكن جهلت مقالتي فعذلتني      :    وعلمت أنك جاهل فعذرتكا 
والخليل أول من ضبط اللغة ، وابتكر المعجمات .
مؤلفاته
-
  كتاب العين ( توفي قبل إتمامه(
 -  كتاب النغم 
   كتاب العروض 
-
  كتاب الشواهد 
   كتاب النقط والشكل 
-
  كتاب الإيقاع 
وفاته
روي أنه قال
أريد أن أعمل نوعاً من الحساب تمضي به الجارية إلى البقال فلا يظلمها ، فدخل المسجد وهو يعمل فكره فاصطدم بسارية (عمود) المسجد فانصدع رأسه ومات سنة 170هـ

-----------------------------------------------------------------------------------------

 معلومة نحوية    :                الاسم وأقسامه  

الاسم لغة : من (وسم ) بمعنى العلامة ، أو (سمو) بمعنى العلوّ، وأيّ كان فإنّه في المصطلح يطلق ويراد به أحد المعنَيَين : ومعانيها وسائل وأسباب تحفظ بها الحقائق نوعآ من الحفظ ، فافهم ذلک.

الاسمُ اصطلاحا : ما دلَّ على مُسمًّى. واصطلاحًا: كَلِمةٌ دلَّت على معنًى في نفسِها ولم تقترِنْ بزمانٍ، كـ(زَيد، وكِتاب، وفَرَس، ومكَّة، وهواء، وقوَّة، وهُدوء…) . فكُلٌّ من هذه الكَلِماتِ أفادت معنًى من المعاني، لكِنَّها لم تَدُلَّ على زَمَنٍ من الأزمِنةِ: ماضٍ، أو مُضارعٍ، أو مُستقبَلٍ

 

علامات الاسم  

الجر : وهو يشمل الجر بالحرف أو الإضافة أو التبعية  مثل: (صليت في المسجد)

  •  (يد الله مع الجماعة  ) جاء غلام زيد الذكى

 التنوين : وهو نون ساكنة تلحق أخر الاسم نطقًا لا كتابة مثل: (هذا كتابٌ) تنطق (كتابُن 

النداء : من خواص الاسم دخول النداء عليه

 مثل : قوله تعالى: ﴿ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي ﴾

  • دخول (أل) عليه مثل : (والحق ما شهدت به الاعداء )
  • الإسناد إليه : وهو أن يسند إلى الاسم ما تتم به الفائدة سواء أكان المسند اسمًا أم فعلًا أم جملة مثل: (الحق محبوب) (أنا نجحت ) ( قام زيد )  زيد قائم

تلاوة القرآن الكريم

اعلم أن تلاوة القرآن هي أفضل الأذكار، والمطلوب القراءة بالتدبر

 

ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلا ونهارا، سفرا وحضرا، وقد كانت للسلف رضي الله عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه، فكان جماعة منهم يختمون في كل شهرين ختمة، وآخرون في كل شهر ختمة، وآخرون في كل عشر ليال ختمة، وآخرون في كل ثمان ليال ختمة، وآخرون في كل سبع ليال ختمة، وهذا فعل الأكثرين من السلف، وآخرون في كل ست ليال، وآخرون في خمس، وآخرون في أربع، وكثيرون في كل ثلاث، وكان كثيرون يختمون في كل يوم وليلة ختمة، وختم جماعة في كل يوم وليلة ختمتين، وآخرون في كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وختم بعضهم في اليوم والليلة ثماني ختمات: أربعا في الليل، وأربعا في النهار وممن ختم أربعا في الليل وأربعا في النهار، السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي رضي الله عنه (١) ، وهذا أكثر ما بلغنا في اليوم والليلة.و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نام عن حزبه من الليل أو عن شئ منه، فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل

 عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة، ومن قرأ خمسمائة كتب له قنطار من الأجر "  و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ عشر آيات لم يكتب من الغافلين "

 

الخاتمة

 

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ                  علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ             وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا
وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً                 صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا
أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد            وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا
وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّدا              فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

وفى الختام نتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا صالحا متقبلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

---------------------------------------------------------------------------------------

 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                           للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك