pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب البلاغة السهلة 62 الباب الخامس : ثوابت بلاغية وأسئلة هامة

 

الباب الخامس :   ثوابت بلاغية وأسئلة هامة

-----------------------------------------

أولا الثوابت بلاغية 

==========

1) - الفعل المضارع  :  يفيد والتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.

2)  - الفعل الماضى  :  يفيد الثبوت و  التحقق

3) - الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.

4) - حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.

5) -  النكرة : تفيد التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.

7) - الجمع  -   يفيد الكثرة.

8)  - إن+ فعل  -   تفيد الشك.

9)  - إنّ+ اسم  -    تفيد التوكيد.

10) -  إذا + فعل ماض   -    يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.

11)  - إذا+ اسم   -       تفيد المفاجأة.

12)  - قد + مضارع   -   تفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.

13) - قد + ماض  -     تفيد التحقيق والتوكيد.

14) - التكرار  -    يفيد التوكيد.

15)  - العطف  -    يفيد التنويع والتعدد

16- سر جمال الكناية  - الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه

17 – سرجمال المجاز المرسل  - الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة فى اختيار العلاقة

18 – سر جمال التشبية  -   التشخيص أو التجسيم أو التوضيح

19 – أثر الطباق فى المعنى     يوضح المعنى ويؤكده

20- أثر المحسنات البديعية - إثارة الذهن – تعطى نغمة موسيقية جميلة – تجذب الانتباه   تثير المشاعر

21 – أسلوب القصر – الغرض منه التخصيص والتوكيد

22 – أسلوب الشرط  - يفيد التقرير والتوكيد

23 – الأسلوب الخبرى  - الغرض منه الوصف والتقرير

24 – التقديم   : يفيد دائما الاهتمام بالمتقدم، والتوكيد، والتخصيص.

25 – حذف المبتدأ يدل دائما على الاهتمام بالخبر، وإثارة الذهن.

26 – استخدام الجمل الاعتراضية يفيد التوكيد ويُسمى " إطنابا بالاعتراض " .

27 – استخدام اسما الإشارة ( تلك – ذلك ) يفيد التعظيم وسمو المكانة ، وأحيانا يفيد التحقير، ويُفهم ذلك من السياق .

28 –  حذف حرف النداء يدل على قرب المنادى من النفس.

29 –  أي أمر أو نهي لله - تعالى   -   يكون غرضه البلاغي الدعاء.

30 -  أي أمر أو نهي لغير العاقل  -   يكون غرضه البلاغي التمني.

31 -  أي أمر أو نهي من كبير لصغير  -   يكون غرضه البلاغي الحث و  النصح والإرشاد

32 -  أي أمر أو نهي من صغير لكبير   =   يكون غرضه البلاغي الرجاء .

33 -   أي أمر أو نهي لمساوٍ لك في المنزلة   -  يكون غرضه البلاغي الالتماس إذا كنت أنت المستفيد ، ويكون غرضه البلاغي الحثَّ إذا كان هو المستفيد

34 –   أي استفهام بالهمزة وبعدها نفي يكون غرضه البلاغي التوكيد والتقرير .

35 –   أي أسلوب يشتمل على دعاء بالخير أو الشر يُسمَّى : أسلوبا خبريا لفظا، إنشائيا معنى، وغرضه البلاغي الدعاء .

36 –   أي أسلوب يشتمل على ( أمر - نهي - استفهام - نداء - تمنٍّ ) يُسمى أسلوبا إنشائيا , وما خلا من هذه الأشياء يُسمى أسلوبًا خبريًّا .

37 –   أي أسلوب خبري يبدأ بـ ( أنا – نحن ) يكون غرضه البلاغي الفخر .

38   إذا كان الأمر أو النهي يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي الرجاء ، وإذا كان لا يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي التمني .

39 –  أي نداء لله- تعالى- يكون غرضه البلاغي التعظيم .

40  – الإتيان بالحكم في الشعر يفيد التوكيد والتقرير، ويجعل الشاعر يُحلِّق بشعره إلى أفق إنساني يكسبه الخلود ؛ لأن الحكمة تشيع على الألسنة، وتتناقلها الأجيال ، وإذا جاءت الحكمة في بداية القصيدة تسمى براعة استهلال

ثوابت بلاغية( 2 ) 
1
- المقابلة :تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده
2
- الطباق: يبرز المعنى و يوضحه ويؤكده
3
- السجع: يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
4
- التورية: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
5
- الالتفات: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
6
- الترادف : يفيد التوضيح والتوكيد
7
- الجناس : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
8
- حسن التقسيم : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
9
- التصريع : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
10
- غرض اسلوب القصر : التخصيص والتوكيد
11
- وسائل اسلوب القصر: ( نفى - استثناء- إنما عطف ب لكن و بل و لا - تقديم ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )
12
- لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبرى :  تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكى يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقى
13
- حسن التقسيم يوجد في الشعر
14
- الاذدواج فى النثر
15
- الاسود كناية عن الرمح
16
- الابيض كناية عن السيف
17
- علل الاستعارة اقوى من التشبيه : لأنها تقوم على تناسي التشبيه وايهام القارئ أو السامع ب أنها حقيقة
18
- مشبه وصفة من صفاته تعطى استعارة مكنية
19
- مشبه محذوف ومشبه به موجود او صفة من صفاته تعطى استعارة تصريحيه
20
- غير عاقل ب عاقل يبقى سر جماله التشخيص
21
- معنوى ب مادى يبقى تجسيم
22
- مادى ب مادى يبقى توضيح
23
- معنوى ب معنوى يبقى توضيح
24
- مشبه و مشبه به ووجه شبه و أداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل
25
- مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل
26
- مشبه ومشبه به واداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل
27
- مشبه ومشبه به يبقى  تشبيه بليغ
28
- حالة ب حالة يبقى تشبيه تمثيلى
29
- أن تفيد الشك
30
- الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب
31
- الماضي يفيد الثبوت والتحقق
32
- المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
33
- جميعا تفيد الشمول والعموم
34
- وحدى توحى بالعظمة
35
- قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب
36
- أبقاك الله دى جملة دى أعتراضية تفيد الدعاء
37
- لا سيما  معناها خاصة وخصوصا
38
- لاسيما يأتى بعدها خبر او مضاف إليه وتميز على حسب الجملة
39
- أى ده حرف جر زائد
40
- الاسلوب الخبرى يفيد الوصف والتقرير
41
- أغراض الأسلوب الخبرى : الفخر والتحسر والاسترحام
42
- الاسلوب الانشائى يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتباه المتلقى
43
- الاسلوب الانشائى له نوعان طلبي و غير طلبي
44
- طلبي زاى ( أمر _ نهى _ استفهام _ تمنى _ نداء )
45
- غير طلبي زاى ( مدح _ ذم _ قسم _ أسلوب تعجب )
46
- اغراض الأسلوب الإنشائي : النصح والإرشاد والتقرير والتشويق والنفي والدعاء والتمنى والتوبيخ والحث والتحسر
47
- سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم
48
- سر جمال الإيجاز المرسل : الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة
49
- أحنف معناها ضرب به المثل فى الحلم
50
- الجملة الاسمية تدل على ما يدل عليه الفعل الماضي تدل على الثبوت والتحقق
51
- غرر وحجول  دى كناية عن موصوف وهو الخيل
52
- أبن الانثى كناية عن موصوف وهو الإنسان
53
- لماذا يبنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل لو كان غير مرئى  وده يدل على وجود الإله وهو الله عزوجل أما لو كان صفة مخفية تبقى تفيد الشمول والعموم
54
- هلا دى للحث والتحضيض  ودى نوع من أنواع الطلب
55
- الجار والمجرور  بيوكد المعنى ويخصصه
56
- لكن حرف استدراك يفيد منع الوقوع في الخطأ
57
- أنما دى أداة من أدوات اسلوب القصر  وهى  بتفيد التخصيص والتوكيد
58
- لماذا أثر الشاعر الأسلوب الخبرى فقط : لتقرير أن ما يقوله حقائق ثابتة لا تقبل الجدل  و لأن الأسلوب الخبرى قريب إلى الوصف والاقناع
59
- لماذا أثر الشاعر الأسلوب الإنشائي فقط: لإثارة الذهن وجذب الإنتباه والمشاركة الوجدانية بين القارئ و الشاعر
60
- التصريع وحسن التقسيم يأتي في الشعر
61
- السجع والاذدواج يأتى فى النثر
62
- صفرة الجادى دى كناية عن المرض
63
- حمرة الورد دى كناية عن الصحة
64
- أبنة الضاد دى كناية عن موصوف وهو اللغة العربية
65
- أبنة اليم دى كناية عن موصوف وهو السفينة
66
- ما أبوك ده كناية عن موصوف وهو البحر ( القرصان)
67
- أبنة الكرم دى كناية عن موصوف وهو الخمرة
68
- بنت الشفة دى كناية عن موصوف وهو الكلمة
69
- أبنة النور دى كناية عن موصوف وهو الشمس
70
- النخلة دى كناية عن موصوف وهو المرأة ( الانثى)
71
- الاسود ده كناية عن موصوف وهو الرمح
72
- الابيض ده كناية عن موصوف وهو السيف
73
-  موضع الاسرار / موضع الكتمان )  ده كناية عن موصوف وهو القلب
74
- رب السيف و القلم ده كناية عن موصوف وهو الشاعر محمود سامى البارودى.

 

أغراض التشبيه والاستعارة :

أ- التشخيـص   

إذا كان المشبه جماد أو غير عاقل والمشبه به إنسان.أي أعطى صفة الإنسان لما ليس بإنسان  

مثل: تتلألأ الزهرة كعروس ليلة زفافها

شبهت الزهرة بعروس ليلة زفافها هذا تشبيه مجمل وسر جماله  

أو الغرض منه التشخيص

ب- التجسيـم  

إذا كان المشبه شئ معنوي (غير مادي) والمشبه به شيء مادي محسوس

مثل: العلم نور

شبه العلم بالنور وهو تشبيه بليغ وسر جماله أو الغرض منه التجسيم

ج- التوضيـح  

إذا لم يكن هناك تجسيم أو تشخيص يكون التوضيح لبيان صفة المشبه وحاله  

مثل:  كأنك شمس والملوك كواكب   *   إذا طلعت لم يبد منهم كوكب

هذا تشبيه تمثيل وسر جماله أو الغرض منه توضيح وبيان حال الممدوح بالنسبة إلى غيره من الملوك

ملحوظة : سر جمال التشبيه (التمثيلى والضمنى ) دائماً التوضيح

 

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------

        كتاب البلاغة السهلة                                                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ثانيا أسئلة بلاغية هامة

=============

س1 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .

جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط . 

وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .

* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس -  التورية - التصريع ... )

س2 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه . 

س3 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟ 

جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .

س4 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟

جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .

س5 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ . 

س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ........ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :..........و.................

س7 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟

جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :

1-  سهولة الألفاظ ومناسبتها للمعانى المقصودة

    2 - وضوح  المعانى و الأفكار وترابطها  .

    3 - صدق العاطفة .

    4 - روعة التصوير وجمال التعبير

  5- استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة

 س 8 :  ما سمات شخصية الشاعر أو الكاتب ؟

1-  ذو بيان وبلاغة    2- معتز بنفسه   3- متحل بصفات الكرم والشجاعة و............4- حكيم

 س9    ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟

جـ –  يوجد أسلوبان        (1) الأسلوب الخبرى.  

     والجمع بينهما           (2) الأسلوب الانشائى.

                                (3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.

( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )

 

س10  -  ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟

جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:

تفصيل بعض إجمال  - ترادف - تعليل -  نتيجة -  ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل -  تقابل.

س11 : من أين تنبع الموسيقا ؟.ما  مصدر الموسيقا فى النص ؟

1) الموسيقى الظاهرة " الخارجية " تقوم على:

(أ) حركة الوزن و القافية( جـ) المحسنات البديعية : جناس – طباق – حسن تقسيم – ازدواج.- التصريع

 (2)- الموسيقى الخفية – الداخلية

1 – إيحاء الألفاظ وحسن اختيارها  2– ترابط الأفكار وترتيبها 3 – روعة التصوير

س12 :  استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟

- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.

- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.

- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.

س13 :  استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟

1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر( أنا)  

2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى  .....  وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.

3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف:     تقديره ( هو )

* جيش به أسد.

س 14 - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟

جـ -  أسلوب القصر ويكون بالأتي:     

) 1 (  ما – إلا      : مثال: ما من محمد إلا رسول.

 ) 2  (إنما      : مثال: إنما الحياة جميلة.

) 3(   بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.

) 4(   بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.

جـ-   ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)

     أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.

س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....

- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.

جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:

السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.

س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟

جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.

إذا سئلت: هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات. ناقش. (مهم جدًا)

 عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول: تحققت الوحدة العضوية فيما يلي:

1) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..

2) الجو النفسي: جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر.

3) ترابط الأفكار: جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه.

 أمَّا إذا تعددت الموضوعات نقل: لم تتحقق الوحدة العضوية لأن القصيدة تعددت موضوعاتها في هذه الأبيات ففقدت الوحدة فيها.

ما التجربة في الأبيات ؟  
الإجابة. : أي ما الموضوع الذي تدور حوله أبيات القصيدة، أو ما القضية التي تعالجها الأبيات، أو عن أي شيء تتكلم
ما نوع التجربة فى الأبيات ؟
الإجابة : إذا كانت الأبيات تدل على شيء شخصي نحو : (( المدح - الغزل - الرثاء........) فهي ذاتية، أما إذا كانت تدل علي قضية انسانية، أو موقف عام فهي إنسانية عامة

وضح عنصر الفكر في الأبيات ؟
أي بيان الأفكار العامة التي تدور حولها الأبيات.، أي شرح الأبيات شرحاً موجزاً، أوبيان المعاني العامة التي ذكرها الشاعر فى أبياته بأختصار
ما عنصر الوجدان ؟  
أي بيان العاطفة المسيطرة في الأبيات.( حزن -شوق - حب- تشاؤم – تفاؤل  
وعنصر الوجدان يسمى ( الصدق الشعوري - ، أو الإنفعال بالمشاعر المتعددة، أوالبعد النفسي ، أو التأثر- أو الجو النفسي )  
ما مصدر العاطفة في الأبيات ؟
أي بعد ذكر نوع العاطفة تبين أسبابها، ومن الأسباب التي جاءت فى الأبيات تُعرف سبب الفخر، أو التشاؤم ، أو الفرح.. ... .... فهذه تُسمى مصدر العاطفة
ما أثر الوجدان على أسلوب الشاعر ؟
أي أن العاطفة تنعكس على أسلوب الشاعر، وكلماته، فعاطفة البهجة والسرور تجد كلمات الأبيات فيها ما يدل على البهجة والسرور، وعاطفة ، الفخر تجد كلمات الأبيات تدل علي الفخر، وهكذا تجئ الكلمات انعكاساً لعاطفة
 
س- ما أثر الوجدان على الخيال؟
ج-  أي إن الخيال وبعد العاطفة، أو العاطفة تظهر آثارها على الصورالخيالية، فتجد الصور تدل على البهجة والسرور إذا كانت العاطفة هي عاطفة البهجة والسرور، وتجد الصورة تدل على الحزن إذا كان في الأبيات عاطفة الحزن ،وهكذا.. ..فالصورة من جنس العاطفة
بم توحي كلمة ( .....) ؟ أي أن يكون للكمة معنى زائد عن المعنى الأصلي يعبر عن عاطفة الشاعر
س- ما القيمة الفنية للكلمة ( ... ..) ؟
ج- أن تكون الكلمة قد جاءت لتؤدي فائدة، فتكون توكيداً لما قبلها أو نتيجة أو تعليلاً ،أو ثوضيحاً  وقديكون لا قيمة لها إذا جاء ت مجلوبة للقافية
هل تختلف الفاظ الشعر با ختلاف الجو النفسي ؟
ج- نعم ، فإن كان الشاعر فرحاً : جاءت ألفاظه تشع فرحة وسروراً ، وإن كان حزيناً : جاءت الفاظه تفيض ألماً، وحزنا، وحسرة
س-  هل تختلف الفاظ الشعر باختلاف الموضوع ؟
ج- نعم ، فموضوعات الغزل ووصف الطبيعة تناسبها الألفاظالرقيقة العذبة الهادئة نحو :  سحر - جمال – زهور  - حلي  
وموضوعات الفخر والحماسة ووصف الحرب تناسبها الألفاظ القوية الجزلة نحو: غضنفر - صناديد - بيارق  

س : ما أشهر العلاقات بين الأبيات ؟

 

  التعليل : تكون الجملة بياناً لسبب ما قبلها مثل 

لقد زاد الحياة إلىّ حباً               بناتي إنهن من الضعاف

  نتيجة: تكون نتيجة ومترتبة على ما قبلها مثل :

من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخوف

توضيح وتفسير  مثل : علمه الكذب والخبث  ” وهو التظاهر بغير ما في ضميره

  تفصيل بعد إجمال   

ونفس الشريف لها غايتنان                   ورد المنايا ونيل المنى

 

 

 

 

 

 

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------

        كتاب البلاغة السهلة                                                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

شكرا لتعليقك