pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب البلاغة السهلة 49 الأساليب الإنشائية غير الطلبية

 

 

الأساليب الإنشائية غير الطلبية   7-  ثانيا

  المدح والذم 

يكون بـ:  - نعم ، بئس ، ساء  , كل فعل ثلاثى على وزن فعُل حسن – قبح  

مثل : نعم خلق المرء الحياء, قوله تعالى : { بئس الاسم الفسوق }.

 فساء صباح المنذرين لأنه        صباح به زرق الأسنة أنجم

:  القسم

 مثل : قوله تعالى : { قالوا تالله تفـتؤ تذكر يوسف  }

  لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها          ولكن أخلاق الرجال تضيق

 : التعجب

 يكون بصيغتين : ما أفعله ، أفعل به، مثل :   ما أروع الأزهار!

 قوله تعالى :  أسمع بهم وأبصر  

 : الرجاء

 يكون بـ: عسى ، حرى ، اخلولق، مثل : قوله تعالى : { وقل عسى أن يهدين ربي  }.

 اخلولقت السماء أن تمطر. حرى العلم أن يفيد البلاد

 

 : كم الخبرية  

 مثل:     كم وجوه مثل النهار ضياء          لنفوس كالليل فى الإظلام

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------

              كتاب البلاغة السهلة                                                         للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ثالثا  الأسلوب الخبرى لفظا الإنشائى معنى

 هناك أسلوب آخر يسمى الأسلوب الخبرى لفظا إنشائى معنى  

 وهو ما كان فيه الكلام خبريا فى لفظه لكن معناه إنشائى، ومن أغراضه      

   الدعاء: وهو الأكثر شيوعا،

 مثل قول حافظ إبراهيم :

 يا رافعا راية الشورى وحارسها         جزاك ربك خيرا عن محبيها

  فرحمة الله على شاعر      مات قتيلا للأمانى الطوال

  التعظيم  :   مثل : قال الله - عز وجل    

 : الذم والتحقير

  مثل:      فأخزى الله أثوابا عليه          وأخزى الله من تحت الثياب

صور الأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى :

فعل ماض دعائي  :

مثل: رحمك الله - حفظك الله - جزاك الله خيرا.

 كقول حافظ إبراهيم  :

 يا رافعا راية الشورى و حارسها         جزاك ربك خيرا عن محبيها

  فعل مضارع دعائي

 مثل: يحفظك الله - يرعاك الإله.

 كقول جمال حمدان :

 يا مصر: يرعاك الإله كما رعى          تنزيله من عابث ودخيل

 : فعل ماض مبني للمجهول

 مثل: بورك فيك - هُديت للخير.

 كقول حسان ابن ثابت:

 فبوركت يا قبر الرسول وبوركت        بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد

 : فعل ماض منفي

  مثل: لا حرمني الله الخير.

 كقول كعب بن زهير:

 فقلت خلوا سبيلي لا أبا لكم             فكل ما قدر الرحمن مفعول

فداؤك – فدتك   

مما سمع في الأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى قول القائل:

 فدتك نفسي  ، أو فداؤك نفسي.

 كقول العباس بن الأحنف:

 يا فوز هل لك أن تعودي للذي            كنا عليه منذ نحن صغار.

 ما تأمرين  فدتك نفسي في فتى           ما تلتقي لجفونه أشفار

أسئلة للتدريب على الأساليب الإنشائية غير الطبية

بين نوع الأسلوب فيما يلى :  

بنفسى تلك الأرض ما أطيب الرُبا          وما أحسن المصطاف والمتربعا

سئمت تكاليف الحياة ومن يعمش            ثمانين حولا لا أبا لك يسأم

عسى سائل ذو حاجة إن منعته             من اليوم سؤلا أن يكون له غد

كم تشتكى وتقول إنك معدم                 والأرض ملكك والسما والأنجم

ألا حبذا صحبة المكتب                      وأحبب بأيامه أحبب

قال تعالى :  عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا  

قال تعالى :  والضحى والليل إذا سجى  

 تذكر أن : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
مثل : (جزاك الله خيراً(

 تدريبات : 
استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
 1- فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..."
2-  فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3-  قال المعرّي :

 وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا    *     فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
4-  لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ" .
5-  أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ
6- يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7- قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
8- يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
9- قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10- قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ

أسئلة على الأسلوب الإنشائي والخبري  :

بين نوع الأسلوب، وغرضه البلاغى فيما يلى :  

أأرحل عن مصر وطيب نعيمها             فأى مكان بعدها لى شائق؟

ليت الملوك على الأقدار معطية             فلم يكن لدنىء عندها طمع

ما أجمل أن نحيا سعداء                    لا حقد يسود ولا بغضاء  

لا تحلفن علـى صدق ولا كذب             فما يفيدك إلا المأثم الحلف  

ومن يجعل المعروف فى غير أهله         يكن حمده ذما عليه ويندم

غدرت يا موت كم أفنيت من عدد          بمن أصبت وكم أسكتّ من لجب

فاترك مجاراة السفيه فإنه                 ندم وغب بعد ذاك وخيم  

إلى كم جفونى بالدموع قريحة؟            وحتام قلبى بالتفرق خافق؟

لا تنه عن خلق وتأتى مثله                عار عليك إذا فعلت عظيم

فبوركت يا قبر الرسول وبوركت         بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد

نعم امرأً هرِمٌ لو تعر نائبة                إلا وكان لمرتاع بها وزرا

إذا بلغ الفطام لنا صبى                    تخر له الجبابر ساجدينا

ولا تجلس إلى أهل الدنايا                فإن خلائق السفهاء تعدى  

قال تعالى :  وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون  

قال تعالى :  اعملوا ماشئتم إنه بما تعملون بصير  

قال تعالى :  هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم  

قال تعالى :  ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين  

قال تعالى :  ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

---------------------------------------------------------------------------------

        كتاب البلاغة السهلة                                                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

شكرا لتعليقك