البرنامج رقم
( 13
)
الحمد لله القوي
المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا
يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو
احكم الحاكمين , احمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين,
وأصلى وأسلم على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
وقف الخلق ينظرون
جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في
سالف الدهر
كفوني
الكلام عند التحدي
أنا تاج العلاء في مفرق
الشرق
و دراته فرائـــد عقدي
** يسرنا أن تقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك
وخير ما نبدأ به آيات بينات من القرآن الكريم والطالب /
يس
﴿1﴾ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ﴿2﴾ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿3﴾ عَلَىٰ
صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴿4﴾ تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ﴿5﴾ لِتُنْذِرَ قَوْمًا
مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ ﴿6﴾ لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَىٰ
أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿7﴾ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ
أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ ﴿8﴾ وَجَعَلْنَا مِنْ
بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا
يُبْصِرُونَ ﴿9﴾ وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ
لَا يُؤْمِنُونَ ﴿10﴾ إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ
الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ ۖ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ ﴿11﴾
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ
وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ﴿12﴾ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا
أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ ﴿13﴾ إِذْ أَرْسَلْنَا
إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا
إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ ﴿14﴾ قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا
أَنْزَلَ الرَّحْمَٰنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ ﴿15﴾ قَالُوا
رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ ﴿16﴾ وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا
الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴿17﴾
أنا إن قدر الإله مماتي
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
ما رماني رام وراح
سليماِّ من قديم عناية الله جندي
كم بغت دولة على و
جارت ثم
زالت و تلك عقبى التعدي
ومع الحديث الشريف
والطالب/
وعن أبي إبراهيم عبد الله بن
أبي أوفى رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أيامه التي لقي
فيها العدو، انتظر حتى إذا مالت الشمس قام فيهم فقال: " يا أيها الناس لا
تتمنوا لقاء العدو، واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا، واعلموا أن
الجنة تحت ظلال السيوف" ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : "
اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب ، وهازم الأحزاب، اهزمهم وانصرنا عليهم" ((متفق عليه)) وبالله التوفيق.
ومع الدعاء والطالب :
اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك
خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به
مني، لا إله إلا أنت”. متفق عليه
– اللهم ربنا لك
الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، لا
مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد”. أخرجه مسلم
اللهم إني
ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني،
إنك أنت الغفور الرحيم. متفق عليه
اللهمَّ إنَّي
أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ
منيَّتي .
اللَّهمَّ
إني أعوذُ بكَ من مُنكراتِ الأخلاقِ والأعمالِ والأَهواءِ والأدواءِ .
اللهم
انفَعْني بما علَّمتَني وعلِّمْني ما ينفَعُني وزِدْني عِلمًا
ومع الحكمة والطالب :
إذا المرءُ لا يرعـــــاكَ إلا
تكلفـــا فدعْــــهُ ولا تكـــثرْ عليهِ التأســفا
فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ
راحَةٌ وَفي القَلبِ صَبرٌ
لِلحَبيبِ وَلَو جَفا
فَما كُلُّ مَــن تَهواهُ يَهواكَ
قَلبُــــهُ وَلا كُلُّ مَـــن
صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا
إِذا لَم يَكُـــــن صَفوُ الوِدادِ
طَبيعَةً فَلا خَيـــرَ فـــي
وِدٍّ يَجـــيءُ تَكَلُّفا
ومع هل تعلم والطالب
:
هل تعلم أنّ تعلّم اللغة العربية مفيدٌ
للدماغ فقد ذكرت دراسة أجريت في
العام 2010 أنّ قراءة اللغة العربية
تعمل على تفعيل وتنشيط جزئي الدماغ الأيمن والأيسر معًا، وهذا يجعل الدماغ يبذل
جهدًا أكبر، مما يساهم في تنمية المهارات المعرفية والإدراكية لدى الفرد، وبالتالي
يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، ولا سيما مع التقدم في العمر.
- هل
تعلم الترادف من أهم مميزات اللغة العربية فاللغة العربية على نظام الترادف، والذي
يعني وجود أكثر من كلمة لمعنى واحد مع اختلافات بسيطة بينها، فهناك مثلاً أكثر من
11 كلمة مرادفة لكلمة "الحب"، تصف مراحله، مثل: العشق، والغرام،
والهيام، والهوى، كما هناك مئات الكلمات في اللغة العربية والتي تعني
"الجمل"، وتستخدم لوصفه في مختلف أحواله، مثل "الجفول"، والتي
تعني الجمل الذي يُخيفه أي شيء.
- هل تعلم إن اللغة العربية تعد أحد
أغنى وأقدم اللغات في العالم و تتميز بخصائص فريدة في النحو والصرف وتتمتع بأدب
وخيال واستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة فهل كنت تعلم أن العربية هي
اللغة الوحيدة التي نزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-
لذلك فهي تسمى باللغة الأم كما أن اللغة العربية تحتل مكانة عظيمة عبر العصور
والأزمان، حيث تأثرت بها العديد من اللغات الأخرى مثل الفارسية والماليزية
والتركية و في هذا المقال سنتعرف على بعض المعلومات الشيقة حول اللغة العربية،
وكيف يمكن أن تكون فقرة
---------------------------------------------------------------------------------
ومع الكلمة والطالب /
نبذة عن حياة الشاعرالتونسى
أبى القاسم الشابى
ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع
والعشرين من شباط عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327هـ وذلك في بلدة
توزر في تونس .
أبو القاسم الشابي هو ابن محمد الشابي الذي ولد
عام 1296هـ ( 1879 ) وفي سنة 1319هـ 1901 ) ذهب إلى مصر وهو في الثانية والعشرين من
عمره ليتلقى العلم في الجامع الأزهر في القاهرة. ومكث محمد الشابي في مصر سبع
سنوات عاد بعدها إلى تونس يحمل إجازة الأزهر
ويبدو أن الشيخ محمد الشابي قد تزوج إثر عودته من
مصر ثم رزق ابنه البكر أبا القاسم الشابي ، قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية
في القضاء بالآفاق ، ففي سنة 1328هـ 1910 م عين قاضيا في سليانه ثم في قفصه في
العام التالي ثم في قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال تالة 1335هـ 1917م ثم في مجاز
الباب 1337هـ 1918م ثم في رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان
1345هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو
القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان ، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى
صفر من سنة 1348هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى
توزر ، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن
من أيلول –سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348هـ. كان الشيخ محمد
الشابي رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو
نشأ أبو القاسم الشابي ومن المعروف أن للشابي أخوان هما محمد الأمين وعبد الحميد
أما محمد الأمين فقد ولد في عام 1917 في قابس ثم مات عنه أبوه وهو في الحادية عشر
من عمره ولكنه أتم تعليمه في المدرسة الصادقية أقدم المدارس في القطر التونسي
لتعليم العلوم العصرية واللغات الأجنبية وقد أصبح الأمين مدير فرع خزنة دار
المدرسة الصادقية نفسها وكان الأمين الشابي أول وزير للتعليم في الوزارة الدستورية
الأولى في عهد الاستقلال فتولى المنصب من عام 1956 إلى عام 1958م
والتنقل بين المصايف والمشاتي لم يجد الشابي نفعاً
فقد ساءت حاله في آخر عام 1933 واشتدت عليه الآلام فاضطر إلى ملازمة الفراش مدة.
حتى إذا مر الشتاء ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى الحمّة أو الحامه ( حامة توزر
) طالباً الراحة والشفاء من مرضه المجهول وحجز الأطباء الاشتغال بالكتابة
والمطالعة. وأخيراً أعيا الداء على التمريض المنزلي في الآفاق فغادر الشابي توزر
إلى العاصمة في 26-8-1934 وبعد أن مكث بضعة أيام في أحد فنادقها وزار حمام الأنف ،
أحد أماكن الاستجمام شرق مدينة تونس نصح له الأطباء بأن يذهب إلى أريانا وكان ذلك
في أيلول واريانا ضاحية تقع على نحو خمس كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة
تونس وهي موصوفة بجفاف الهواء. ولكن حال الشابي ظلت تسوء وظل مرضه عند سواد الناس
مجهولاً أو كالمجهول وكان الناس لا يزالون يتساءلون عن مرضه هذا : أداء السل هو أم
مرض القلب؟.
ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل
مستشفى الطليان في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة
أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.
توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من
أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم
الأول من رجب سنة 1353هـ.
نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي فيه إلى
توزر ودفن فيها ، وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام 1946 تألفت في تونس
لجنة لإقامة ضريح له نقل إليه باحتفال جرى يوم الجمعة في السادس عشر من جماد
الثانية عام 1365هـ.ومن اشهر قصائده
إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ
فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي
وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
من عيون الشعر العربى
لغــــة الضــــاد الشاعر
حليم دمّوس
لـو لم تكُنْ أمُّ اللغـاتِ هيَ المُنى لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي
لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنا كانتْ لنا برداً على الأكبادِ
سـتظلُّ رابطـةً تؤلّـفُ بيننا فهيَ الرجـاءُ لناطـقٍ بالضّادِ
وتقاربُ الأرواحِ ليـسَ يضـيرهُ بينَ
الديارِ تباعـدُ الأجسـادِ
أفما رأيـتَ الشمسَ وهيَ بعيدةٌ تُهـدي
الشُّعاعَ لأنجُدٍ و وَهادِ
أنا كيفَ سرتُ أرى الأنامَ أحبّتي والقـومَ قومي والبلادَ بلادي
من أحاديث الأذكار :
عن أبي سعيد رافع بن المعلى رضي
الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا
أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟ فأخذ بيدي، فلما
أردنا أن نخرج قلت: يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في
القرآن؟ قال: الحمد لله رب العالمين الفاتحة: هي
السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته" رواه
البخاري.
وعن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في: قل هو الله أحد الإخلاص والذي
نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرآن".
وفي رواية: أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: "أيعجز
أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة"فشق ذلك عليهم، وقالوا: أينا
يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: قل هو الله أحد، الله الصمد ثلث القرآن" رواه
البخاري
لمحة بلاغية
: - التشبيه
المقلوب
ويتم فيه القلب ين المشبه والمشبه به،
ويكون الغرض من استخدامه هو المبالغة والادعاء أن وجه الشبه في المشبه يكون أقوى
وأظهر لهذا تم قلبه، ولأن من عادات العرب أن تكون الصفة في المشبه به أظهر مما تكون
عليه في المشبه، لهذا في التشبيه المقلوب غدا المشبه مشبهاً به،
الأصل في التشبيه أن يجري على السنن المعروف عند
العرب والذي يتمثل في أن يُلتمس المشبه به مما هو معروف ومألوف في حياتهم حتى ولو
كان المشبه أقوى و أعظم في الصفة التي يشترك فيها مع المشبه به فالعرب
مثلا قد اشتهر بينهم عمرو بن معد يكرب بالإقدام وحاتم
بالجود ، و أحنف بن القيس بالحلم و اياس بالذكاء و أصبح كل واحد من هؤلاء
الأعلام مشبها به ، سواء أُجد بعده من هو أعظم منه في الصفة وأقوى أم لم
يوجد .
وقد سلك القرآن الكريم هذا السنن فشبه نور الله
سبحانه وتعالى ، وهو بلا شك أقوى الأنوار بنور المصباح في مشكاة ، لأن العرب جروا
على عادة أن يجعلوا نور المصباح أكبر الأنوار و أعظم الأضواء .
كذلك اطردت العادة في البلاغة على تشبيه الأدنى
بالأعلى ، فإذا جاءالأمر على خلاف ذلك فهو التشبيه
المعكوس أو المقلوب طلبا للمبالغة بادعاء أن وجه الشبه في المشبه أقوى منه في
المشبه به
ومنه قول البحتري مادحا :
كأن سناها بالعشي لصحبها تبسم عيسى حين يلفظ
بالوعد
شبه البحتري برق السحابة الذي ظل
لماعا طوال الليل بتبسم الممدوح حين يعد بالعطاء ، ولاشك أن لمعان البرق على
عادة الشعراء ولكن البحتري قلب التشبيه تفننا والتماسا للمبالغة بادعاء أن وجه
الشبه أقوى في المشبه .
-----------------------------------------------------------------------------------------
كتاب الإذاعة المدرسية
للغة العربية للأستاذ / عبدالرحمن معوض
معلومة نحوية : الاسم المقصور
الاسم المقصور: هو اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها (
والألف الازمة تكتب على شكل الألف أو الياء ) مثل :
(رضا -
رنا - مها - منى - هدى - فتى - فضلى - نجوى - مصطفى - مرتضى - جرحي - قتلى - صرعى
- كبرى - صغرى - عليا - دنيا - قصوى - علا - حسنى - مستشفى - ملتقى).
- ليس من المقصور الكلمات ( يرضى – يسعى – يرى )
لأنها أفعال ولا ( إلى – على ) لأنهما حرفان
ولا ( متى ) لأنها اسم مبنى
ولا ( أبا ) لأن الألف غير لازمة
- إذا رسمت ألف المقصور ألفا فإن أصلها الواو =
عصا - عصو –رضا – رضو
- إذا رسمت ألف المقصور ياء فإن أصلها ياء = هدى - يهدى
إعرابه:
إعراب الاسم المقصور
· المفرد - يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة منع من
ظهورها التعذر
· المثنى –
يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
· جمع المذكر
السالم – يرفع بالواو – ينصب ويجر بالياء
· جمع المؤنث
السالم – يرفع بالضمة المقدرة وينصب ويجر بالكسرة
المقدرة للتعذر
يعرب حسب
الموقع بحركات مقدرة رفعاً ونصباً وجراً
الخاتمة
إن مجدي في الأوليات
عريق من له مثل أولياتي و مجدي ؟
نظر الله لي فأرشد أبنائي فشدوا إلى العلا أي شد
قد وعدت العلا بكل أبى من رجالي فأنجزوا اليوم وعدى
وإلى هنا نأتي إلى ختام
برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا
صالحا متقبلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء