pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب قواعد الاملاء 3 تعليم قواعد الاملاء للاطفال

 

 

 تعليم قواعد الاملاء للاطفال

الإملاء هو أن يتحدث المتكلم ويكتب السامع، فيقال أملى فلان على فلان إذا ذكر الأول جملة صوتية فدوّنها الآخر بالكتابة. أما قواعد الإملاء ( قواعد الكتابة ) فتعني أن يُكتب الكلامُ الصوتي كتابةً مضبوطةً بالشكل، من حيث الأصوات الصحيحة أو المعتلة ومدى ارتباطها ببعضها في أجزاء الكلام، من اسم أو فعل أو حرف

أولاً كتابة الحروف :  يبدأ الطفل بكتابة الحروف على السطر بطريقة سليمة

ثانيًا حروف المَدّ : يُعرف الطفل على حروف المَدّ الثلاثة ( ا.  و . ي ) يجب على المعلم شرح حروف المَدّ وتبسيط الفكرة للطفل حتى يستطيع الطفل تمييزها، يُمكن للمعلم أن يستخدم المطاط كمثال بسيط عند لفظ أي حرف من حروف المَدّ.

 بمعنى إذا نطق المُعلم كلمة تحتوي على حرف المَدّ يقوم بمد المطاط عند لفظ حرف المَدّ بالكلمة وهكذا. واحرص على حث الطفل لترديد نفس الكلمة من بعدك للتأكد من استيعابه لحروف المَدّ الثلاث

ثالثًا الحركات الأصلية : في اللغة ثلاث حركات أصلية وهي ( الفَتْحَة  والضمة  والكسرة ) يبدأ الطفل بالتعرف على الحركات الأصلية حين يسمع صوت نطقها. وهنا يفضل أن يربط المعلم كل حركة صوت بحركة من يده، فالفتحة مثًلا يرفع المعلم يده للأعلى عند نطق أي كلمة بها فَتْحَة مع الحرص على فتح الفم بطريقة واضحة مع الفَتْحَة، ثم الضمة يضم المعلم يده وفمه وأخيرا الكسرة يُنزل يده لأسفل ويبتسم عند نطقها

رابعًّا السكون : السكون حرف مخنوق يتعرف عليه الطفل عند نطقه كأن يقبض المعلم على يده عند النطق لتوضيح طريقة لفظه

خامسًا التنوين بأنواعه : تتطور معرفة الطفل في حركات جديدة كأن يتعرف على التنوين ويشمل التنوين على (تنوين الضم وتنوين الفتح وتنوين الكسر) وهنا يجب على المعلم أن يتدرج في شرح التنوين والبدء بشرح تنوين الضم فهو الأسهل من بين أنواع التنوين الثلاث. عند شرح تنوين الفتح على المعلم أن يوضح للطلاب أن تنوين الفتح يقف دائما على ألف، عدا التاء المربوطة فهي لا تحتاج إلى ألف لحمله لأنها تحمل تنوين الفتح فوق رأسها ( النقطتين  )

سادسًا الشدة بأنواعها: هنا يتعرف الطفل على أخر أنواع الحركات وهي الشدة، يستطيع المعلم بيان الشدة من خلال التركيز على الحرف عند النطق مع بيان الشدة في حالة الفتح، الضم أو الكسرة

سابعًا اللام القمرية والشمسية : هذه القاعدة لطالما تعرف عليها الأطفال بسهولة واستمتعوا بنطق كل لام على حدة. أما اللام القمرية فإنها تكتبت وتنطق، لكن اللام الشمسية فإنها تكتب ولا تنطق

(لإطفاء جو من المرح وتثبيت المعلومة عند الطفل يمكنك ذكر أن اللام الشمسية لا تنطق لأن الشمس أحرقتها )

ثامنًا التاء المفتوحة والمربوطة : يمكن للمعلم أن يُعرف التاء المبسوطة بأنها سعيدة ومبتسمة دائما ورسمها في مخيلة الطفل بأنها سعيدة وليست مفتوحة، أما التاء المربوطة فما يميزها عن حرف الهاء أن للتاء المربوطة نقطتان على رأسها

تُعد قواعد الاملاء للاطفال أساسية لبناء قاموسه اللغوي وتحفيزه على الكتابة بشكل صحيح. لتأسيس الطفل بشكل صحيح يجب الالتزام بهذه القواعد الأساسية حتى يسهل على الطفل كتابة الكلمات الجديدة من خلال الهجاء ونطق الكلمات بطريقة صحيحة وواضحة

تُشكل الإملاء أداة عظيمة لتطبيق الهجاء لأنه يسمح للأطفال باستخدام مهارات الهجاء الخاصة بهم حيث يمكن أن تساعد ممارسة الإملاء الآباء بهذه الطريقة على فهم كيفية تقدم طفلهم

نصائح لتعليم الأطفال الإملاء

لا تشدد على الأخطاء  :عندما تحدث أخطاء ويغير طفلك كلمة ما، اقرأ الجملة الأصلية واطلب منة طفلك معرفة الكلمات المختلفة واحرص على أن يصحح الطفل الخطأ بنفسه

تعرف على تفضيلات طفلك للقيام بالإملاء : يحب بعض الأطفال الكتابة على لوحة بيضاء مما يجعل من السهل جدًا إجراء تعديلات أثناء الكتابة، بينما يفضل أطفال آخرون استخدام ورقة وقلم. لا مانع من أن يختار الطفل ما يفضله فهذا يشعره بالراحة

 احتفل بإنجازات طفلك  بعد أن يكتب طفلك الجمل بشكل صحيح، قم بتشجيعه بكلمات المدح والإطراء مما يعمل في نهاية المطاف على كتابة المزيد من الجمل ولاسيما الجمل الطويلة

  لا بأس إذا كان طفلك غير مثالي : الهدف من الإملاء هو الحفاظ على مستوى طفلك لذا ذكّر طفلك أنه يفعل شيئًا يصعب تنفيذه، وطمأنه بأنه يستطيع مما يدعم ثقته في نفسه

تعزيز مهارات الاستماع : عليك أن تطلب من الأطفال أن يستمعوا لك بتركيز ثم يلتقطون أقلامهم. عندئذ تقول الجملة مرة أخرى، ببطء، و بوضوح أثناء كتابتها. ثم تقولها مرة أخرى عندما ينظرون إلى ما كتبوه. ثم تنتقل إلى الجملة التالية

تعزيز التركيز: عندما يعلم الأطفال أنك ستقول الجملة ثلاث مرات فقط فإنهم سيولون اهتمامًا وتركيزا أفضل

طرق تعليم قواعد الاملاء للاطفال

طريقة تعليم الأطفال الإملاء بالكتابة الذاكرة الإملائية تعتمد على معرفة الطفل المتنامية بهيكل الكلمات المنطوقة والمكتوبة حيث يمكنك أن تكتب الحروف في صف وتنتقل للسطر التالي لتكتب الحروف مرة أخرى على شكل نِقَاط ليقوم الطفل بتحديد تلك النِّقَاط وتعد هذه الطريقة من أول الطرق لتعليم طفلك الإملاء بنجاح

استخدام أسلوب المكعبات التعليمية قوم بترتيب الحروف على المكعبات بالشكل الصحيح أمام طفلك، ومن ثم يطلب من الطفل الإشارة إلى الحرف، والقيام بكتابته، حيث نعمل تلك الطريقة على جعل تعليم الإملاء مسلياً، وأكثر تفاعلاً، وسهولة

تعليم الإملاء عن طريق الهجاء حتى يتمكن الأطفال من الكتابة بدقة. لابد أن يعرف الأطفال كيفية تهجئة الكلمات فإذا لم يتمكنوا من التهجئة، فلن يتمكنوا من الكتابة الإملائية بنجاح

نقوم في هذه الطريقة بنطق الحرف على مسامع الطفل، وتعريفه إلى صوت الحرف، والطلب منه أن يقوم بترديده مجدداً، حتى يتمكّن من فهمه، ومن ثمّ القيام بكتابة الحرف أمامه، ويطلب منه تكرار كتابته بناءً على صوت الحرف الذي سمعه، ومن الممكن استخدام هذه الطريقة كطريقة مساعدة لواحدة من الطرق السابقة

الاستفادة من الذاكرة البصرية المدهشة للطفل إذا قمت بتجميع الكلمات التي اخترتها في عمود، فسوف يساعد هذا بصريا الطفل على رؤية ما تشترك فيه الكلمات. فدماغ الطفل يحب الأنماط المشتركة

إذا كان طفلك ممن يفضلون الكتابة على ورق قد يعجبك أنشطة كتابة الحروف الأبجدية، هذا المِلَفّ القيم عبارة عن مجموعة من الأوراق لتعليم الحروف الأبجدية العربية بالكتابة. كل ورقة بها رسم دقيق لصورة الحرف بشكل مجسم كبير ليتعرف الطفل على شكل الحرف وكيفية كتابته بشكل صحيح

التأني والصبر عاملان أساسيان لتعليم قواعد الاملاء للاطفال على المعلم والمربي التحلي بهم للحصول على نتيجة رائعة. أيضًا استخدام عامل التشجيع بصورة دائمة يحفز الطفل على بذل مجهود أكبر للوصول للهدف المرجو. شاهد هذا الفيديو عن اللام الشمسية واللام القمرية وتعرف على الفرق بينهم

   تعليم الأطفال الإملاء بواسطة الكتابة  

تعتبر طريقة الكتابة من أبسط وأقدم الطرق، حيث يتمّ من خلالها تعليم الإملاء عن طريق كتابة صفّ من الحروف من: ( أ ، ب ، ت ، ث ، ح )  

ومن ثم تكرار كتابة أسفل كل عمود حرف من الحروف، الحرف على شكل نقط، ويطلب من الطفل إعادة توصيل النقط لتشكيل الحرف أكثر من مرة، وعند إتقانه لذلك، تتمّ إعادة كتابة الصف السابق، دون كتابة أعمدة تنقيط الحروف، ليتمّ التأكد من حفظ الطفل لشكل الحرف

  استخدام أسلوب المكعبات التعليمية  

قوم بترتيب الحروف على المكعبات بالشكل الصحيح أمام طفلك، ومن ثم يطلب من الطفل الإشارة إلى الحرف، والقيام بكتابته، وتساعد هذه الطريقة على جعل تعليم الإملاء مسلياً، وأكثر تفاعلاً، وسهولة

  نسخ النصوص القصيرة  

نقوم باختيار سطر أو سطرين من قصص ومجلات الأطفال، ونطلب من الطفل كتابته، وفي حال أخطاً في ذلك، يتم كتابة السطر بشكل منقط، ويطلب منه إعادة توصيل النقط، وبعد ذلك إعادة نسخه حتى يتمكّن بشكل كلّي من اتقان الإملاء

  تعليم الإملاء باستخدام الكلمات المتداولة  

قد يجد الابن صعوبة في تعلم الإملاء بسهولة، لذلك يجب أن يتم اختيار كلمات قريبة منه، ويسمعها في شكل متكرر في المنزل، وفي المحيط الذي يتواجد فيه

فمثلاً: من الممكن البدء بتعليمه كتابة جملة: صباح الخير، كيف حالك؟، ومن ثم التدرّج بتعليمه باقي الجمل، حتى التأكد من إتقانه لإملائها بشكل صحيح

  تعليم الإملاء عن طريق تهجئة الحروف   

نقوم في هذه الطريقة بنطق الحرف على مسامع الطفل، وتعريفه إلى صوت الحرف

والطلب منه أن يقوم بترديده مجدداً، حتى يتمكّن من فهمه

ومن ثمّ القيام بكتابة الحرف أمامه، ويطلب منه تكرار كتابته بناءً على صوت الحرف الذي سمعه

ومن الممكن استخدام هذه الطريقة كطريقة مساعدة لواحدة من الطرق السابقة

 

الإملاء في اللّغة العربيّة

 

الإملاء يعني طريقة رسم وكتابة حروف الهجاء العربيّة، أي علم كتابة الحروف والكلمات. لذلك تعد قواعد الإملاء عنصر أساسيّ من عناصر الثقافة، وضرورة اجتماعية لنقل الفكر، والتّعبير عنه والاطلاع على أفكار الآخرين

 

ما أهداف الإملاء  ؟

 - تحقيق الوظيفة الأساسية للغة العربيّة وهي الفهم 

  - تدريب الطالب على رسم الحروف رسماً صحيحاً 

 - إتقان الكتابة وإجادة الخطّ 

  - اكتساب عادات الدّقة والنظام والترتيب وقوة الملاحظة

  - السرعة والإتقان أثناء الكتابة

  - توسيع خبرات الطالب وثروته اللّغوية

 

الحروف في اللّغة العربيّة

 

تمتلك الأبجدية العربيّة ثمانيةً وعشرين حرفاً أساسياً، تتشابه بعض الحروف ببعضها البعض ويمكن تمييز هذه التّشابهات عن طريق النّقاط الموجودة فوق بعض الحروف المتشابهة أو تحتها. سنتعرف في هذا الدّرس عن حروف اللّغة العربيّة وأنواعها


ما هي حروف اللّغة العربيّة ؟

 

يبلغ عدد الحروف الهجائية في اللّغة العربيّة ثمانيةً وعشرين حرفاً أساسياً دون الهمزة، تكون الحروف مرتبةً بالشكل التالي:

 كتاب قواعد الإملاء                                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض   

 

   (  أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ  ، د ، ذ ، ر ، ز، س  ، ش ، ص  ، ض ، ط  ، ظ     ع  - غ   ف  – ق ، ك  ، ل ، م ، ن ، هـ، و  ، ي  )

كيف تنطق هذه الحروف ؟

 

تنطق هذه الحروف كما يلي  :

 

 

 النطق

الحرف

النطق

الحرف

النطق

الحرف

النطق

الحرف

كاف

ك

ضاد

ض

دال

د

ألف

أ

لام

ل

طاء

ط

ذال

ذ

باء

ب

ميم

م

ظاء

ظ

راء

ر

تاء

ت

نون

ن

عين

ع

زاى

ز

ثاء

ث

هاء

ه

غين

غ

سين

س

جيم

ج

واو

و

فاء

ف

شين

ش

حار

ح

ياء

ي

قاف

ق

صاد

ص

خاء

خ

 

ما أنواع حروف اللّغة العربيّة ؟

 الحروف اللّغة العربيّة ثلاثة أنواع  :  

    1- الحروف الصّحيحة وحروف العلّة 

     2- الحروف الشّمسية والحروف القمريّة

     3- حروف الوصل وحروف الفصل


وبهذا نكون قد تعرفنا بشكل مبسط على حروف اللّغة العربيّة، وسنتحدث على أنواع الحروف وطريقة كتابتها في الدروس القادمة

 

 

حروف المدّ (العلّة) في اللّغة العربيّة

حروف المدّ (العلّة) هي أصوات متحرّكة تساعد في تحديد نطق الكلمة فتخرج حروف العلّة من الحلق، وتساهم الشفاه في نُطقها أيضاً، سنتعرف في هذا الدرس عن حروف المدّ (العلّة) وأمثلة عليها

 

ما   حروف العلّة؟ وما هي الحروف الصّحيحة  ؟

حروف العلّة :  وكما تسمى حروف المدّ هي  (   الألف ، الواو ، الياء  )

 

 الحروف الصّحيحة هي:  (  ب ، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ  )

لماذا سمّيت بحروف المدّ (العلّة)  ؟

سميّت ( الألف،  الواو ، الياء ) حروف مدّ لأن الصّوت يمدّ بها مداً طويلاً

مثال  

تا، تو، تي

ما   المدّ القصير؟

هو ثلاث حركات توافق لفظ أحرف المدّ الطّويل

 

الفتحة : توافق الألف (ا) في لفظها

 

الضمة : توافق الواو (و) في لفظها

 

الكسرة : توافق الياء (ي) في لفظها

 مثال  

بَ ، بُ ، بِ

 

ما الفرق بين حروف المدّ الطّويل والمدّ القصير ؟

أحرف المدّ الطّويل ( الألف، الواو، الياء ) تتّصل بالحرف الذي تأتي بعده

مثال  

ن  + ا    نا

ب + و    بو

ح + ي ←  حي

 

أمّا حركات المدّ القصير (الفتحة، الضمة، الكسرة) فإنّها تكتب فوق الحرف أو تحته

مثال

م + فتحة ← مَ

ت + ضمة ← تُ

ج + كسرة ← جِ

كيف يُمد الصوت في المدّ الطّويل والمدّ القصير؟

يُمدّ الصّوت مدّاً طويلاً مع أحرف المدّ الطّويل

 

مثال

ما ← مازن

رو ← روح

عي ← عيد

 

يُمدّ الصّوت مدّاً قصيراً مع أحرف المدّ القصير

مثال

مَ ← مَلعب

تُ ← تُراث

جِ ← جِبال

 

التّشكيل في اللّغة العربيّة

 

التّشكيل هو علامة  توضع أعلى الحرف أو تحته في اللّغة العربيّة لتوضيح نطق الحرف فيصبح للكلمة أكثر من معنى. سنتعرف في هذا الدرس على الحركات وما يوافق لفظها من الحروف

 

ما  التّشكيل  ؟

هو علامة توضع فوق الحروف أو تحتها فيصبح للكلمة أكثر من لفظ وكذلك أكثر من معنى حسب هذه الحركات

مثال 

كَتَب : فعل

كُتُب : اسم

الكلمتان لهما نفس الحروف والترتيب ولكنهما اختلفتا في اللفظ والمعنى وذلك بسبب تغيّر الحركات

ما  أنواع الحركات ؟

يوجد بعض الحركات التّي تدل على طريقة لفظ الحرف من حيث المد الصوتي القصير وهي

الفتحة   وهي توافق (الألف) في نطقها وتوضع فوق الحرف  

مثال  : (  نَ ، تَ ،  سَ ، فَ )

الضّمّة_ُ : وهي توافق (الواو) في نطقها وتوضع فوق الحرف

مثال : ( نُ ، تُ،  سُ ، فُ )

الكسرة _ِ : وهي توافق (الياء) في نطقها وتوضع تحت الحرف

مثال :   (  نِ ، تِ ، سِ ، فِ   )

 

السّكون_ْ :  وهي تُوقف الحرف عن الحركة حين توضع فوقه

مثال :  ( نْ ، تْ ، سْ ، فْ  )

 

وهناك حركة واحد دالة على طريقة تشديد لفظ الحرف وهي

 

الشّدّة _ّ :   وهي تكرار حرفين متماثلين الأوّل ساكن والآخر متحرّك وكما يمكن رسم فتحة أو ضمة أو كسرة مع الشدة لتوضيح اللفظ أكثر

مثال : صْ + صَ ← صَّ

 

أما باقي الحركات وهي

 

التّنوين: وهو اجتماع حركتين متماثلتين في آخر الأسماء ويكون على ثلاث أشكال تنوين ضم وتنوين فتح وتنوين كسر. كما سنتعرف في درس قادم على طريقة كتابة التنوين بشكل مفصّل

مثال : تنوين الفتح_َ   

كوكباً، قطعةً

تنوين الضّمّ _ُ  ← _ٌ

عظيمٌ ، نورٌ

تنوين الكسر_ِ  ← _ٍ

سائحٍ  ، ملعبٍ

 

وبعد أن تعرفنا على التّشكيل وحركاته يجب الانتباه إلى أنه من الضروري تعلّم التّشكيل بإتقان، لأن بغيابه من الممكن تغيير معنى الكلام وطريقة فهمه

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------- 

كتاب قواعد الإملاء                                                               للأستاذ / عبدالرحمن معوض   

شكرا لتعليقك