تعريف
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
تعريف الإعراب :
الإعراب هو مصدر من الفعل أعرب ، يعرّف لغة بأنه الإبانة والإيضاح، فيقال: أعرب الرجل أي
أفصح القول والكلام، وهو ما ورد عن الخليل الفراهيدي صاحب كتاب العين، بينما أشار
الجوهري في صحاحه أنّ المادّة (عرب) تأتي من العُروبة، وأعرب كلامه إذا لم يلحن في
الإعراب،
ويعرف اصطلاحاً : للإعراب
العديد من التّعريفات عند عُلماء النّحو، ومنها تعريف ابن هشام في كتابه (شرح شذور
الذّهب في معرفة كلام العرب)، الذي عرفها بأنه الأثر الموجود على آخر الكلمة،
سواءً كان ظاهراً أو مُقدّراً، ويتشابه هذا التّعريف مع تعريف عبّاس حسن في كتابه
(النّحو الوافي) الذي يصفه بأنه التّغيير الذي يحدث في أواخر الكلمات، والناتج من
تغيُّر العامل الدّاخل على الكلمة، إذ لكلّ عامل أثرٌ يختلف عن الآخر،
وهناك العديد من التّعريفات الأخرى لمُفردة
الإعراب إلّا أنّها تصبُّ في معنى واحد لخّصه ابن عقيل في كتابه (المساعد على
تسهيل الفوائد) والذي أشار فيه إلى أنّ الإعراب هو الأثر الذي يظهر آخر الكلمة
لوجود عامل معيّن يكون مُسبِّباً له، والأثر يكون على هيئات مختلفة، وهي : الحركة، والتي تشتمل على (الضّمة، والفتحة، والكسرة)، والحرف مِثل: (الواو، الألف، الياء، النّون)، والسكون،
والحذف.
- يُعدّ الإعراب باعتباره أحد أهم عناصر عِلم
النّحو مادّةً صعبةً لدى الكثير من الدّارسين، فالكثيرين منهم لا يُفضّلون الخوض
فيه لما يرونه من صعوبةٍ في الفهم، ويعود السّبب في عدم القدرة على تعلّمه إلى
افتقار الرّاغبين في دراسته إلى ما سمّاه الأستاذ الدّكتور حسام كامل
"الاستعداد النّفسيّ والعضويّ"، ويقصد بهذا أنّ الدّارس لِعِلم النّحو -
الإعراب تحديداً - عليه أن يمتلك الرّغبة الحقيقيّة لتعلّمه، فالمُلاحظ أنّ
الطُّلاب لا يُحبّون هذا المادّة ولا يجدون المُتعة في تعلُّمها، وأشار الأستاذ
الدّكتور أنّ السّبب يعود إلى الأساليب المُتّبعة لتدريس هذه المادّة مِن قِبل
المُعلِّم أو دِراستها مِن قِبل المُتعلِّم، بحيث يتمّ نقل الإعراب إلى حالة من
الجُمود والتّجريد، دون إدخاله ضمن واقع الحياة واتّصاله بها، وليكونَ تعلّم
الإعراب سهلاً على دارسه عليه أن يتّبعَ خطوات معيّنة، وفيما يلي بيان تفصيليّ لها
التّطبيق والتّدرُّب على الإعراب
تعدّ
خطوة التّطبيق من أهم الخُطوات التي يجب أن يحرص عليه الرّاغب في تعلّم النّحو والإعراب
تحديداً- وتتمثّل في التّدرّب على القواعد خطوة بخطوة، فمثلاً إذا تمّ دراسة قاعدة
"جمع المُذكّر السّالم"، لن يتمّ الانتقال إلى القاعدة التي تليها إلّا
بعد حلّ مجموعة من التّمارين المُتنوّعة المُندرجة تحت هذه القاعدة، مِثل (تمييز
جمع المُذكّر السّالم من غيره من الجموع، واستخراجه من نصوص مُختلفة، وإعادة صياغة
مجموعة من الكلمات إلى صيغة جمع المُذكّر السّالم، إلى جانب إعراب العديد من
الجُمل، وغيرها من التّدريبات المُتعلّقة بهذه القاعدة من خلال الاطّلاع على مصادر
مُختلفة تُدرجُ اختبارات وأسئلة متنوعة، ولا يتم الانتقال إلى القاعدة الأخرى إلا
بعد التمكن من الأولى، وهكذا.
- كما يجب الإشارة إلى أنّ المُتعلِّم إذا امتنع
عن تطبيق القاعدة أو لم يتدرّب عليها بالقدر الكافي للتمّكن منها، سيُواجه لبساً
بين القاعدة والأخرى، إذ إنّ علم النّحو يحتاج تدريباً مُتواصلاً، ويشار إلى أنّ
التّدقيق في النّصوص القرآنيّة أثناء تدّبُرها، أو الأحاديث النّبويّة، وحتّى
أبيات الشِّعر والأمثال، يصنع معجماً نحويّاً لدى الإنسان، كونها تعدّ وسيلةً
للتدريب حول ما يخص الحركات الإعرابيّة، ومساعدةً على التعرف على المواقع
الإعرابيّة للكلمات، ولا يقتصر عِلم النّحو على التّعلم الكِتابيّ بعيداً عن
التعلم السّماعيّ والكلاميّ، إذ إنّ المُمارسة الكلاميّة والسّماعيّة تُساهم في
تثبيت القاعدة النّحويّة، وترسيخها في الذهن
كيف نتعلّم
الإعراب ؟
التّدرُّج في تعلُّم النّحو والإعراب يُعتبر التّدرّج أحدَ أهمّ السُّبل للتغلّب على عدم القدرة على
تعلّم النّحو والإعراب، ويتمثّل ذلك باختيار الوقت المناسب له والبدء بتعلّمه ضمن
مراحل، فالأجدر مثلاً أن يبدأ بتعلّمه خلال المرحلة الابتدائيّة، أمّا التّدرّج في
المعلومة فيكون في البدء بِيَسير القواعد السّهلة، مع العمل على تطوير هذا
التّدرُّج لاحقاً بما يتناسب مع زيادة الفئة العمريّة، ويكون تعليم النّحو في
المراحل الأولى أقرب ما يكون على هيئة ألعاب تعليميّة، ويشار هنا إلى وجود العديد
من البرامج التي تساعد على تعلم النحو والعربية على نحو يضم المهارات الأربعة، وهي
: الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة، بحيث يستطيع كلاً من المُتعلِّم أو
الطّالب إيجاد الطّريقة الأمثل له كلّما تقدّم في دراسة القواعد النّحويّة
معرفة أقسام الكلام
قسّم علماء الّلغة العربيّة الكلمة إلى ثلاثة
أقسام، هي (الاسم، والفعل، والحرف)، وفيما يلي شرح مُختصر للأقسام الثّلاثة:
الاسم : هو الّلفظ الذي يُخبَر به
وعنه، ويدل على معنى غير مقترن بزمان محدد
-
وله العديد من العلامات التي تدخل عليه والتي تمكّن من تمييزه عن أقسام الكلام
الأخرى
( أل) التّعريف : تقع أل التّعريف في أول
الاسم، مِثل (الحاكم، الدّرس، القلم).
التّنوين : يقع التّنوين في آخر الاسم، وهو عبارة عن نون
زائدة ساكنة، مِثل (حاكمٌ، درساً، قلمٍ). دخول حُروف
الجرّ عليه : مِثل (كتبتُ بالقلمِ)، و(سلّمتُ على الحاكمِ)، و(في الدّرسِ
حِكَم). العلامة المعنويّة : هي الحديث عن
الاسم، مِثل (وقف حُسام)، و (حُسام) هُنا اسم؛ لأنّك ذَكَرْتَه بالوُقوف.
الفعل : هو كلمة تدلّ على معنى وزمن
مُقترن به في الوقت ذاته،
-
ويُقسّم إلى ثلاثة أقسام لكلّ قسم علامات خاصّة، وفيما يلي بيانها :
- فِعل ماضٍ :
الكلمة الدّالة على معنى وزمن مضى قبل الحديث عنها، مِثل (كتبَ الولد)،
وعلاماته :
-
دخول تاء التّأنيث السّاكنة عليه : مِثل
(كتبَتْ شذا الدّرس).
دخول تاء الفاعل (التّاء المُتحرّكة) عليه: مِثل
(كتبْتُ الدّرس).
فِعل مُضارع :
الكلمة الدّالة على معنى وزمن يدلّ على الوقت الحاليّ أو المُستقبل، مِثل (يساعدُ
أهله)
-
وعلاماته هي :
-
دخول (لم) عليه : مِثل (لم يُساعد).
دخول حُروف المُضارعة
عليه : وهي الحروف التّالية : (الياء، والألف، والنّون، والتّاء)، مِثل
(يُساعد، أُساعد، نُساعد، تُساعد).
فِعل الأمر :
الكلمة الدّالة على معنى مطلوب تحقيقه في الزّمن المُستقبليّ ، مِثل (اجلسْ
مكانك)،
-
وعلاماته هي :
الدّلالة على الطّلب : مِثل (اجلس)، فهو
طلبٌ يقتضي الجلوس
دخول ياء المُخاطبة
عليه : مِثل (اجلِسِي)
الحرف : هي الكلمة التي لا تقبلُ أيّاً من علامات الاسم أو
الفِعل
ليس هناك لغة أسهل من اللغة العربية
ولا أدق منها، وكل ما هو مطلوب منك ضبط الكلمات الضبط الصحيح ، وهذا ما كان العربي
يفعله قبل أن يكون هناك علم يسمى بعلم النحو. وكل ما عليك معرفته لتعرب إعرابا
صحيحا أن تدرك خطوات للإعراب
فعليك
أن تحدد نوع الكلمة فى اللغة العربية وهى تنقسم إلى
: - 1-
2- فعل 3-
حرف اسم 1
-
2- ينبغى أن تحدد نوع الجملة التى أمامك، هل
هى 1- جملة اسمية أم
2- جملة فعلية
الجملة الاسمية : تبدأ باسم
ومكونة من مبتدأ وخبر - عليك أن تحدد
المبتدأ والخبر ثم تحدد نوع الخبر الذى ينقسم إلى 1 :
- - مفرد ( ليس جملة ولا شبه جملة )
2-
جملة اسمية أو جملة فعلية
3- شبه جملة ( جار
ومجرور ) أو ( ظرف زمان أو مكان ومضاف
إليه )
2- إذا
كانت جملة فعلية
فتكون مكونة من = فعل + فاعل +
مفعول به إذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد أو مفعولين أو ثلاثة مفاعيل
3- إذا وجدت الفعل فعليك تحدد نوع الفعل أولا
1-
ماضى 2-
مضارع 3-
فعل أمر
4- إذا حدد نوع الفعل فعليك أن
تبحث عن الذى فعل الفعل أو اتصف به تحدد من وقع عليه الفعل وهو المفعول به
5- تنظر فى أول الفعل هل دخل عليه
أى أداة من الأدوات التى تدخل على الفعل سواء كانت أدوات نصب أو جزم للفعل
6- بعد تحديد نوع الفعل عليك أن
تحدد نوع الضمائر المتصلة بالفعل مثل ( تاء الفاعل – نا الدالة على الفاعلين - واو الجماعة
- ألف الاثنين - ياء المخاطبة )
7- بعد ذلك تحدد هل الفعل
مبنيا أو معربا – ثم تحدد علامة البناء
والإعراب حسب الضمائر المتصلة بالفعل
8- عليك أن تعرف علامات الإعراب
الأصلية والفرعية وهى ما سوف أذكره فى بداية الكلام
9- عليك أن تحدد نوع الاسم هل هو
مفرد أو متثى أو جمع – فإذا كان جمعا فعليك أن تحدد نوع الجمع هل هو جمع مذكر
سالم أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير لأن تحديد نوع الجمل يتوقف عليه
معرفة علامة الإعراب هل هة علامة أصلية أو
علامة فرعية
10- عليك أن تنظر قبل الاسم عن
العوامل الداخلة عليه مثل :
1- حروف الجر لأنه يكون مجرورا بها
2- الأفعال الناقصة ( كان وأخواتها = كاد وأخواتها )
3- الحروف الناسخة ( إن وأخواتها - لا النافية للجنس )
لأن تحديد تلك العوامل سيساعدك فى
معرفة إعراب الاسم
11- الإعراب هو فهم المعنى المراد
من الكلام فعليك دائما أن تبحث عن المعنى المراد من الكلام حتى تتمكن من تحديد
نوعه وتعرف إعرابه بدون أخطاء
أولا تحديد نوع الجملة
الجملة فى اللغة العربية تنقسم إلى
نوعين : 1- الجملة الاسمية 2- الجملة الفعلية
أولا الجملة
الاسمية
هى التى
تبدأ باسم
مثل : 1- الطالب مجتهد
فهى جملة تبدأ باسم ( الطالب ) فهى جملة
اسمية وتتكون من مبتدأ ( الطالب ) وخبر ( مجتهد )
تتكون الجملة الاسمية من ركنين
أساسيين، هما : المبتدأ والخبر
المبتدأ
هو الاسم الأول في الجملة، وهو المحدَّث
عنه.
الخبر
وهو ما يُحدَّث به عن المبتدأ، هو
الكلمة -أو قد تكون جملة- التي تمم معنى الجملة بعد المبتدأ، لا يكتمل معنى الجملة
الاسمية دون الخبر فهو الجزء المكمل لمعنى الجملة والمتمم له.
أنواع
الخبر
مفرد :
وهو الذي يتكون من كلمة واحدة، ليس
جملة أو شبه جملة ، ويطابق المبتدأ في العدد، والنوع.
مثال : ا لخبر
المفرد :
- الطائرتان محلقتان .
الطائرتان :
مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
محلّقتان :
خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى، ونلاحظ أن الخبر تبع المبتدأ في
التأنيث ، والعدد المثنى.
الخبر الجملة :
والجملة تكون إما اسمية ، أو
فعلية.
أمثلة للخبر الجملة :
-
يوسُفُ أبوه طبيبٌ.
يوسُفُ :
مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
أبوه
: مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الواو لأنه من
الأسماء الخمسة، و(الهاء): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه عائد على
المبتدأ(يوسُفُ)
طبيبٌ : خبر (أبُ) مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة،
وهذه الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر (أبوه طبيبٌ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول
في الجملة، وهو (يوسُفُ).
- يوسُفُ يذاكرُ.
يوسُفُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
يذاكرُ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع
الضمة، والفاعل للفعل المضارع ضمير مستتر تقديره (هو) ، والجملة الفعلية من الفعل
والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ .
شبه
جملة :
وهي إما جملة تتكون من جار ومجرور،
أو جملة تتكون من ظرف ومضاف إليه.
أمثلة للخبر شبه الجملة (جار
وجرور) :
-
الكتابُ في الحقيبة.
الكتابُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
في :
حرف جر.
الحقيبةِ : اسم مجرور بعد (من) ، وعلامة الجر الكسرة .
وشبه الجملة من حرف الجار والاسم المجرور
في محل رفع خبر المبتدأ (الكتابُ) .
-
التفاحُ تحت الشجرة.
التفاحُ :
مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
تحت :
ظرف مكان منصوب .
الشجرةِ :
مضاف إليه مجرور، وعلامة الجر الكسرة.
أمثلة للجملة الاسمية، وإعرابها
- الطفل مجتهدٌ .
الطفل
:
مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
مجتهدٌ :
خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
-
الإسفنجُ حيوانٌ.
الإسفنج : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
حيوانٌ
:
خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
-
الولدان مجتهدان.
الولدان : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
مجتهدان
: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه
مثنى.
- السعادةُ تنبعُ من القناعة
السعادةُ :
مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
تنبعُ
:
فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
من : حرف جر.
القناعة : اسم مجرور بعد من وعلامة الجر الكسرة.
وشبه
الجملة التي تتكون من حرف الجر والاسم المجرور في محل رفع خبر المبتدأ.
-
السمكةُ تعيشُ في الماءِ.
السمكةُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
تعيشُ
: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة، والفاعل
ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على (السمكة).
في : حرف جر.
الماءِ
: اسم مجرور بعد (في)، وعلامة الجر الكسرة
ثانيا
الجملة الفعلية
هي الجملة التي تبدأ بفعل ماض، ومضارع، أو أمر.
الجملة الفعلية تتكون من أركان أساسية تسهم في
تكوين المعنى المفيد للجملة الفعلية ؛ وهي : الفعل - الفاعل
- المفعول به.
مثال : أكلَ يوسُفُ التفاحةَ.
في هذه الجملة تبدأ الجملة بفعل ماضي وهو (أكلَ)،
والفاعل من قام بالفعل هو (يوسُفُ)، والمفعول به الذي وقع عليه الفعل هو
(التفاحةَ)، ونلاحظ أن الجملة تحمل معنى يفهم من سياقها.
قد تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل فقط إذا
كان الفعل لازم لا يحتاج لمفعول به.
مثل : لعبَ الطفل.
تبدأ الجملة بفعل وهو (لعبَ)،
والفاعل في الجملة هو (الطفل)، وتستقيم معنى
الجملة ويفهم منها أن الطفل قد قام بفعل اللعب، وهي جملة مفيدة بدون وجود مفعول به
فيها.
بالنسبة
للركن الأول من أركان الجملة الفعلية وهو الفعل :
فهو يعرّف على أنه ما دل على عمل يحدث في زمن أو
هو ما دل على حدث مرتبط بزمن معين، والفعل ثلاث أنواع؛ الفعل الماضي
والفعل المضارع وفعل الأمر.
الفعل الماضي : هو ما دل على عمل قد حدث في زمن مضى وانتهى أو
هو ما دل على عمل حدث قبل زمن التكلم، مثل لعب، كتب، شرب.
الفعل
المضارع : فهو ما دل على عمل يحدث في أثناء زمن التكلم أو
بعد زمن التكلم. ولابد أن يبدأ الفعل المضارع بحرف من هذه الحروف الأربعة؛
الهمزة أو النون أو الياء أو التاء، مثل أكتب، نكتب، يكتب، تكتب.
الفعل
الأمر : فهو ما دل على وجوب الطلب، مثل اكتب، ادرس،
اشرب.
وبالنسبة
للركن الثاني من أركان الجملة الفعلية وهو الفاعل
فهو الذي يدل على من قام بالفعل أو اتصف به،
ويجب أن يكون الفاعل مرفوعاً، مثل (يدرس الطفل في المدرسة)
فالركن الأول هو كلمة يلعب وهو فعل مضارع
والركن الثاني هو الطفل وهو فاعل، لأن الطفل
هو من قام بالفعل، وهو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
وهناك ملاحظة مهمة، يعتقد البعض أن
الفاعل يجب أن يأتي مباشرةً بعد الفعل، ولكن هذا المفهوم غير صحيح، حيث لا
يشترط أن يأتي الفاعل مباشرةً بعد الفعل، فقد يتأخر الفاعل قليلاً،
ومثال
على ذلك: (جاء في السيارة طبيب المدرسة)، جاء هنا
فعل ماض، وكلمة طبيب هي الفاعل، فنلاحظ أن كلمة طبيب لم تأتي بعد الفعل
مباشرةً.
ويعرف
المفعول به على أنه الاسم المنصوب الذي وقع عليه فعل الفاعل.
إعراب الأفعال
الفعل الماضي : مبني على الفتح
والضم والسكون . فيكون مبني على الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث وإذا اتصلت به ألف
الاثنين وإذا اتصلت به أيضاً ضمائر النصب المتصلة وإذا لم
يتصل به ضمير.
ويكون
الفعل الماضي مبني على الضم إذا اتصلت به
واو الجماعة،
ويكون
مبني على السكون إذا اتصلت به ضمائر الرفع
المتحركة وهي تاء الفاعل ونا الفاعلين ونون النسوة. وسوف نعرض ذلك بالتفصيل
الفعل
المضارع : فيُنصب
الفعل المضارع إذا سبق بأداة نصب، ويكون منصوب وعلامة نصبه الفتحة إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر ويكون منصوب بحذف حرف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
ويُجزم
الفعل المضارع
:
إذا سبق بأداة جزم، ويكون مجزوم وعلامة
جزمه السكون إذا كان صحيح الآخر ويكون مجزوم
وعلامة جزمه حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر
ويكون مجزوم وعلامة جزمه حذف النون إذا كان
من الأفعال الخمسة.
ويُرفع الفعل المضارع :
إذا لم يسبق بأداة نصب أو أداة
جزم، ويكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة إذا كان صحيح الآخر ومعتل الآخر ويكون
مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة. وسوف نعرض ذلك
بالتفصيل
ا لفعل الأمر : فهو
يُبنى على ما يجزم به مضارعه. فيكون فعل الأمر مبني على
السكون إذا كان صحيح الآخر وإذا اتصلت به نون النسوة. ويكون فعل الأمر مبني على حذف حرف العلة إذا
كان معتل الآخر ويكون مبني على حذف النون إذا
كان من الأفعال الخمسة وأخيراً، يكون مبني على الفتح
إذا اتصلت به نون التوكيد. وسوف نعرض ذلك بالتفصيل
علامات
إعراب الفاعل
العلامات الإعرابية لرفع الفاعل هي ثلاث علامات، الضمة والألف والواو.
يُرفع الفاعل بالضمة في ثلاث حالات :
الحالة الأولى : إذا
كان الفاعل مفرد، مثل (جاء الولد) الولد هنا فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
و الحالة الثانية : إذا كان الفاعل جمع تكسير، مثل (احتفل الطلاب بالإجازة) وهنا كلمة الطلاب جمع تكسير
تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والحالة الثالثة : إذا جاء الفاعل جمع مؤنث سالم مثل (جاءت الطالبات)، فكلمة الطالبات في هذا المثال جمع مؤنث
سالم تُعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والعلامة الثانية هي الألف : ، فيُرفع
الفاعل بالألف إذا كان مثنى، مثل
(نجح المتفوقان) فكلمة المتفوقان هي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
والعلامة
الثالثة لرفع الفاعل هي الواو، فيُرفع
الفاعل بالواو إذا كان جمع مذكر سالم،
مثل (فاز
المجتهدون بالجائزة) فكلمة المجتهدون تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه
جمع مذكر سالم . ويُرفع الفاعل بالواو
أيضاً إذا كان من الأسماء الخمسة
أنواع
الفاعل
ينقسم الفاعل إلى اسم ظاهر أو ضمير، وينقسم
الضمير إلى بارز وضمير مستتر .
الفاعل الاسم الظاهر مثل (جاء
الطالب) والطالب هنا فاعل اسم ظاهر ويكون إعرابه فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة.
أما الفاعل الضمير فيكون مثل (فهمت الدرس) والفاعل هنا ضمير بارز أي ظاهر بمعنى أنه
ظهر في الجملة وهو تاء المتكلم، ويكون الإعراب في مثل هذه الجملة ضمير متصل
مبني في محل رفع فاعل .
أما في الجملة التالية (اقرأ
القصة) أصل هذه الجملة (اقرأ أنت القصة) ولكن
في اللغة العربية في مثل هذه الجملة يجب أن يكون الضمير مستتراً. وكلمة مستتر أي
لا يظهر في الجملة ولكن هناك ما يدل عليه، وفي هذه الحالة نقول الفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت في محل رفع فاعل.
إعراب المفعول به
يكون المفعول
به منصوب ولكن
تختلف علامة نصبه على حسب نوع الاسم .
فالاسم
المفرد تكون علامة نصبه الفتحة وجمع التكسير
تكون علامة نصبه الفتحة أيضاً وجمع المؤنث السالم تكون علامة نصبه الكسرة، وهي هنا علامة فرعية.
وتكون علامة نصب الأسماء الخمسة هي الألف، وهي أيضاُ علامة فرعية.
وتكون علامة نصب الاسم المثنى وجمع المذكر
السالم هي الياء. أمثلة على ذلك :
(زرع الفلاح الأرض) هذه الجملة هي
جملة فعلية، الفعل هو زرع والفاعل هو الفلاح، وكلمة الأرض تُعرب مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
(علّق الطلاب اللوحات)
كلمة اللوحات هنا تُعرب مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. (أطع أباك) أباك هنا من الأسماء الخمسة، فتعرب
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف. (قرأ الطالب القصتين)
القصتين هنا مفعول به منصوب بالياء لأنها مثنى.
(كافأت المجتهدين) كلمة المجتهدين
في هذا المثال تُعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ونوع المفعول به في هذه الأمثلة هو اسم ظاهر.
أنواع
المفعول به
ينقسم المفعول به إلى اسم
ظاهر أو ضمير.
الاسم الظاهر هو ما أوضحناه
في الأمثلة السابقة، أما المفعول به الضمير فيكون مثل (يرحمك الله)،
(جزاك الله خيراً) والضمير في هذين المثالين هو كاف الخطاب، وإذا جاءت كاف
الخطاب مع فعل تكون مفعول به.
وفي مثال
آخر (الدرس شرحه المعلم)
الهاء هنا ضمير يعود على الدرس وتسمى هاء الغائب، وإذا جاءت هاء
الغائب مع فعل تكون أيضاً مفعول به.
وفي مثال
آخر (عالجني الطبيب) الضمير هنا هو
ياء المتكلم، وإذا جاءت ياء المتكلم مع الفعل تكون مفعول به.
ومثال
أخير (رزقنا الله) والضمير هنا هو نا المتكلمين.
ونستخلص من هذه الأمثلة أن هذه الضمائر التي تدل
على المفعول به إذا اتصلت بالفعل جميعها لها إعراب ثابت وهو ضمير متصل مبني
في محل نصب مفعول به.
علامات الإعراب الأصلية والفرعية فى الأسماء
علامة الجر |
علامة النصب |
علامة الرفع |
نوع الاسم |
الكسرة |
الفتحة |
الضمة |
المفرد |
الكسرة |
الفتحة |
الضمة |
جمع التكسير |
الياء |
الياء |
الألف |
المثنى |
الياء |
الياء |
الواو |
جمع المذكر السالم |
الكسرة |
الكسرة |
الضمة |
جمع المؤنث السالم |
الياء |
الألف |
الواو |
الأسماء الخمسة |
حذف النون |
حذف النون |
ثبوت النون |
الأفعال الخمسة |
الكسرة المفدرة |
الفنحة المقدرة |
الضمة المقدرة |
الاسم المقصور |
الكسرة المفدرة |
الفتحة الظاهرة |
الضمة المقدرة |
الاسم المنقوص |
الكسرة |
الفتحة |
الضمة |
الاسم الممدود المفرد |
الفتحة |
الفتحة |
الضمة |
الممنوع من الصرف |
علامات إعراب الأفعال والحروف الناسخة
إعراب الخبر |
إعراب الاسم |
الناسخ |
تنصب الخبر |
ترفع الاسم |
كان وأخواتها |
ترفع الخبر |
تنصب الاسم |
إن وأخواتها |
ترفع الخبر |
تنصب الاسم |
لا النافية للجنس |
تنصب الخبر |
ترفع الاسم |
كاد واخواتها |
أسباب الإعراب بالعلامات المقدرة
وللإعراب
بالعلامات المقدرة أسباب ثلاثة هي :
1- عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة
الإعراب .
2- وجود حرف يقتضي حركة معينة تناسبه .
3- وجود حرف جر زائد أو شبيه به .
النوع الأول: عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب:
إذا كانت الكلمة منتهية بحرف من حروف العلة - متعذرا أو ثقيلا- أن يتقبل لأي حركة الإعراب
في الأساس هي الضمة والفتحة والكسرة،والكلمات التي من هذا النوع يمكن ترتيبها على
النحو التالي :
أ- الاسم المقصور.
ب- الاسم المنقوص.
ج- الفعل المضارع المعتل الآخر.
- النوع الثاني : وجود حرف يقتضي
حركة معينة تناسبه :
وذلك في الاسم المضاف إلى ياء المتكلم ؛ لأن ياء
المتكلم التي هي مضاف إليه تكون بعد الحرف الأخير من الاسم مباشرة، وهذا الحرف
الأخير هو موضع علامات الإعراب، ولكن ياء المتكلم تقتضي وجود كسرة تناسبها؛ أي أن
الحرف الأخير لا بد أن يكون مكسورا وعلامات الإعراب -في الاسم- ضمة وفتحة وكسرة،
ولا يمكن تحريك الحرف الواحد بحركتين في وقت واحد.
كسرة المناسبة للياء وحركة الإعراب فتقدر حركات الإعراب الثلاث بسبب حركة المناسبة
جاء صديقي : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل الياء منع
من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة .
رأيت صديقي : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة
على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة.
مررت بصديقي : مجرور بالباء وعلامة جره
كسرة مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها حركة المناسبة
- النوع الثالث : وجود حرف جر زائد
أو شبيه بالزائد :
وحروف الجر الزائدة ، وهي حروف لا تؤدي الوظيفة التي يقتضيها الجر في العربية،
ولكنها مع ذلك تؤثر في الاسم الذي بعدها فتجره، فنعربه بعلامة مقدرة منع من ظهورها
اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد؛ لأن محل الإعراب -كما سبق- لا يتحمل علامتين
في وقت واحد. فنقول:
ما جاء من رجل : من حرف جر زائد، رجل فاعل مرفوع
بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
ما رأيت من رجل : من حرف جر زائد، رجل مفعول به
منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
{ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ }: خبر
"ليس" منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر
الزائد.
وقد تكون العلامة المقدرة حركة، كما في الأمثلة السابقة، وقد تكون حرفا، مثل:
هل من مخلصين يفعلون ذلك : من حرف جر زائد، مخلصين
مبتدأ مرفوع بواو مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بعلامة حرف الجر الزائد.
المعرب والمبنى من الأفعال
ذكرنا أن الفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون
النسوة هو الفعل المعرب، ومعنى ذلك أن الأفعال المبنية أكثر من الأفعال
المعربة، وهي :
أ- الفعل الماضي .
ب- فعل الأمر .
ج- الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون النسوة
علامات إعراب الفعل المضارع أولا الرفع
السبب |
علامة الرفع |
إذا كان صحيح الآخر - يكتب الطالب الدرس - يشرح
المعلم الدرس * فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة |
1- الضمة الظاهرة |
إذا كان معتل الآخر آخره حرف علة واو-ألف- ياء - يسعى المؤمن فى الخير - يمشى
الفقير كثيرا * فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة |
2- الضمة المقدرة |
إذا كان من الأفعال الخمسة وهى ( كل فعل مضارع اتصلت به ألف
الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة المؤنثة ) - المسلمون يصومون رمضان الطالبان يكتبان الواجب أنت تطيعين الله * فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ( واو
الجماعة – الف الاثنين – ياء المخاطبة = ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل |
3- ثبوت النون |
علامات نصب الفعل المضارع
السبب |
علامة النصب |
إذا كان الفعل المضارع : 1- صحيح الآخر – ندعو الله أن يغفر لنا 2- معتل الآخر بالياء –
لن نبكى على الماضى 3- معتل الآخر بالواو –
يجب أن تسمو بأخلاقك * فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة |
1- الفتحة الظاهرة |
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف - لم يكن الله ليرضى عن الكافر - لن يسعى المسلم فى الشر * مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة |
2- الفتحة المقدرة |
إذا كان من الأفعال الخمسة - هما لن يقصرا فى تحمل المسؤلية - أنتم لن تطيعوا الشيطان - أنت لت تتركى العمل * مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ( ألف
الاثنين – واوالجماعة – ياء المخاطبة ) ضمير مبنى على السكون فى محل رفع
فاعل |
3- حذف النون |
لن تنجحوا حتى تجتهدوا
تنجحوا – تجنهدوا : فعل مضارع منصوب
وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة : ضمير مبنى
على السكون فى محل رفع فاعل
ثالثا
الجزم
السبب والامثلة |
علامة الجزم |
إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر - لم يلد ولم يولد - لم
يهمل الطالب دروسه |
1- السكون |
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر ( آخره حرف علة – الف – واو – ياء ) - لم سع المسلم فى الشر - لم يقض القاضى بالظلم |
2- حذف حرف العلة |
إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة - هما لم يقصرا -
أنتم لم تتكاسلوا - لتكتبى دروسك - لاتهملوا دروسكم فترسبوا |
3- حذف النون |
المعرب والمبنى من الأفعال
تنقسم الأفعال من حيث الزمن إلى : 1- فعل
ماض 2- فعل مضارع 3-
فعل أمر
1- الفعل
الماضى :
الفعل الماضى مبنى دائما ويبنى على : 1- الفتح – 2- الضم 3 - السكون
2- الفعل الأمر : يبنى دائما ويكون مبنيا على 1-
السكون 2- الفتح 3- حذف حرف العلة 4- حذف النون
3- الفعل المضارع : ينى إذا اتصل بنون النسوة ونون التوكيد المباشرة ويبنى
على السكون فى حالة اتصاله بنون النسوة ويبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد
المباشرة
1- الفعل الماضي
للماضي ثلاث حالات في البناء : الفتح ، والسكون
، و الضم .
1- فيبنى على
الفتح إذا لم يتصل به شيء ، أو إذا اتصلت
به ألف الاثنين أو تاء التأنيث أو اتصل به ضمير من ضمائر النصب المتصلة (نا – ياء المتكلم –كاف الخطاب – هاء الغائب )
نقول : أحبنا
والدنا – كرمك المعلم – كرمه المعلم – فعل ماض مبنى على الفتح
والضمير المتصل مبنى على السكون فى محل نصب
مفعول به - المعلم – فاعل مرفوع
فهم الطالب : فعل ماض مبني على الفتح .
فهمَتِ الطالبة : فعل
ماض مبني على الفتح ،
والتاء
للتألنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطالبان فهما : فعل ماض مبني على
الفتح،
والألف
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
سعى محمد إلى الخير : فاعل ماض
مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر
2- ويبنى على السكون
إذا اتصل به ضمير
رفع متحرك، وضمائر الرفع المتحركة هي :
تاء الفاعل لمتكلم أو مخاطب أو مخاطبة ، وضمير
المثنى ونون النسوة
هُنَّ قرأْنَ
الدرس
وإعراب
- قرأْنَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بنون
النسوة،
ونون النّسوة : ضمير رفع متّصل، مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل
كتبْنا رسائلنا
كتبنا : كتب فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير
المتكلم "النا"،
والنا : ضمير
متصل مبنى على السكون في محل رفع فاعل .
رسائلَنا
: رسائلَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف،
والنا : ضمير متصل مبنى على السكون في محل مضاف إليه
كتبتُ أبياتًا من الشعر
كتبتُ : فعل
ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم، وتاء المتكلم ضميتر متصل في محل رفع
فاعل. أبياتاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره. من:
حرف جر مبنى على السكون .
الشعرِ : اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
3- ويبنى على الضم عند اتصاله بواو
الجماعة فتقول :
الطلاب فهموا الدرس : فعل ماض مبني
على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الأولاد مشوا : فعل ماض مبني على
الضم على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة "أصل الفعل: مشيوا".
هم دعوا إلى الخير : فعل ماض مبني
على الضم على الواو المحذوفة "أصل الفعل: دعووا".
المعلّمون
أنهوا الدروسَ
المعلّمون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو
لأنّه جمع مذكر سالم.
أنهوا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله
بواو الجماعة،
وواو الجماعة :
ضمير متصلمبنى على السكون في محل
رفع فاعل.
الدروسَ : مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
السبب والأمثلة |
حالات بناء الفعل الماضى |
1- إذا
اتصلت به تاء التأنيث مثال :
الطالبة خرجت من المدرسة – كتبت – شربت – فهمت -
فعل ماض مبنى على الفتح |
بناء الفعل الماضى على الفتح |
2-إذا اتصل
به ألف الاثنين – نا – كاف الخطاب – هاء الغيبة -
أكرمك الطالبان خرجا – فهما –
كتبا – لعبا – شربا فعل ماض مبنى على الفتح |
|
3- إذا
لم يتصل به شئ خرج الطالب من المدرسة – شرح المعلم الدرس – كتب – فهم |
|
1- إذا
اتصلت به تاء الفاعل كتبت الدرس – شرحت الدرس – لعبت الكرة |
بناء الفعل الماضى على السكون |
2- إذا
اتصلت به ناء الدالة على الفاعلين كتبنا الدرس – فهمنا الشرح – لعبنا الكرة |
|
3- إذا
اتصلت به نون النسوة الطالبات كتبن الدرس – المعلمات شرحن الدرس – المعلمات ساعدن الطالبات - |
|
إذا اتصلت به واو الجماعة الطلاب كتبوا الدرس – الطلاب فهموا الشرح – الطلاب لعبوا الكرة –واستمتعوا بالرحلة |
بناء الفعل الماضى على الضم |
المعلمات شرحن الدرس
شرحن : فعل ماض مبنى على السكون لإتصاله بنون النسوة ونون
النسوة ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
فهمنا شرح المعلم
فهمنا : فعل ماض مبنى على السكون لإتصاله بناء الفاعلين –
والضمير نا ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
ثانيا الفعل الأمر : فعل الأمر مبنى دائما ويبنى على :
1 - السكون 2- الفتح 3
- حذف حرف العلة
4- حذف النون
يبنى الأمر على ما يجزم به مضارعه
1- يبنى على السكون
إذا لم يتصل به شيء أو اتصلت به نون النسوة،
2- ويبنى على حذف حرف العلة إن كان معتلا،
3- ويبنى على حذف النون إذا اتصل بألف الاثنين أو واو
الجماعة أو ياء المخاطبة،
4- ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة،
فتقول :
أمثلة معربة :-
اجتهد تنجح : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر
وجوبا تقديره أنت.
اجتهدْنَ تنجحْن
: فعل أمر مبني على السكون، ونون
النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
اسْعَ في الخير : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير
مستتر وجوبا تقديره أنت.
اجتهدوا تنجحوا : فعل أمر مبني على حذف النون، وواو
الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
اسعَيَنَّ في
الخير: فعل أمر مبني على الفتح
لاتصاله بنون التوكيد المباشرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
ثالثا بناء الفعل المضارع : الفعل المضارع يكون 1- مبنى 2-
معرب
الفعل المضارع المبنى يكون مبنيا على :
1- السكون 2-
الفتح
1- يبنى على السكون عند اتصاله بنون النسوة، فتقول:
الطالبات يكتبْنَ : فعل
مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
2- ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة، أي لم يفصل
بينها وبينه بفاصل، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة، مثل:
السبب والأمثلة |
حالات بناء فعل الأمر |
إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شئ اكتب الدرس – استمع إلى معلمك - فعل أمر مبنى على السكون لأنه صحيح الآخر |
بناء الفعل الأمر على السكون |
إذا اتصلت به نون النسوة اكتبن الدرس – اذكرن ما يتلى فى بيوتكن - فعل أمر مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة |
|
إذا اتصل به نون التوكيد المباشرة للمفرد المذكر اصبرن على الشدائد – اكتبن الدرس - فعل أمر مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونون التوكيد
حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب |
بناء فعل الأمر على الفتح |
إذا كان الفعل معتل الآخر ( آخره حرف واو – الف – ياء ) ادع إلى سبيل ربك – اسع فى الخير – امش كثيرا - فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت |
بناء فعل الأمر على حذف حرف العلة |
إذا اتصل به ألف الاثنين اكتبا الواجب – افعلا الخير - فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين – وألف الاثنين ضمير
مبنى على السكون فى محل رفع فاعل |
بناء فعل الأمر على حذف النون |
إذا اتصل به واو الجماعة اكتبوا الدرس - افعلوا الخير -فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة – والواو ضمير مبنى
على السكون فى محل رفع فاعل |
|
إذا اتصلت به ياء المخاطبة المؤنثة اكتبى الدرس – افعلى الخير - فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة – والياء ضمير مبنى
فى محل رفع فاعل |
ثالثا بناء الفعل المضارع : الفعل المضارع يكون 1- مبنى 2-
معرب
الفعل المضارع المبنى يكون مبنيا على :
1- السكون 2-
الفتح
السبب
والأمثلة |
حالات بناء الفعل المضارع |
إذا اتصلت به نون النسوة - المعلمات يساعدن الطالبات - الطالبات يكتبن
الدرس - فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة – ونون النسوة ضمير
مبنى على السكون فى محل رفع فاعل |
1- بناء
الفعل المضارع على السكون |
إذا اتصلت به نون التوكيد ( الثقيلة والخفيفة ) اتصالا مباشرا أى لم يفصل بينها وبين الفعل ب ألف الاثنين أو واو
الجماعة – او ياء المخاطبة - لينتصرن الحق - لتؤدين واجبك - مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة – نون التوكيد حرف
مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب – والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت |
بناء الفعل المضارع على الفتح 2- |
الطالبات يكتبن الدرس
الطالبات : مبتدأ مرفوع بالضمة
يكتبن : فعل
مضارع مبنى على السكون لإتصاله بنون النسوة ونون النسوة حرف مبنى على السكون فى
محل رفع فاعل
الدرس : مفعول به
منصوب بالفتحة و الجملة الفعلية يكتبن الدرس فى محل رفع خبر المبتدا
كيف تكون نون التوكيد غير مباشرة ؟ وكيف نعرب
الفعل المضارع بعدها ؟
تكون النون غير مباشرة ؛ لوجود فاصل بينها وبين
الفعل، مثل ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، فلا يكون الفعل مبنيا، بل
يكون معربا، وذلك على النحو التالي :
1- ألف الاثنين = لاتؤخران عمل اليوم إلى الغد - - أصل الفعل تؤخران + ن التوكيد الثقيلة –
فحذفن نون الفعل وبقيت نون التوكيد وفصل بينها وبين
الفعل ألف الاثنين
لاتؤخران = فعل مضارع
معرب مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
– وألف
الاثنين = ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
– ونون
التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له منالإعراب
2- واو الجماعة = لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل – تقولون + نون
التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت
نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن
)
تقولن - مضارع معرب
مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
– واو الجماعة
المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
– ونون التوكيد
: حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
3- ياء المخاطبة المؤنثة = لاتهملن فى
عملك - أصل الفعل تهملين + نون
التوكيد الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين –
وبقيت نون التوكيد الثقيلة
تهملن = فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة
– وياء المخاطبة المحذوفة : منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على
السكون فى محل رفع فاعل
– ونون
التوكيد : حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
لتنجحن أيها المجدون :
أصله : تنجحون + ن ؛ اجتمعت ثلاث نونات ؛ الرفع ، ونون التوكيد الثقيلة المكونة من
نونين ؛ الأولى ساكنة والثانية متحركة :
تنجح + و + نَ + نْ + نَ
حذفت نون الرفع؛ فصار الفعل :
تنجح + و + نَّ
فالتقى ساكنان ؛ واو الجماعة والنون الأولى من نون التوكيد، فحذفت الواو لدلالة
الضمة السابقة عليها، فصار : تَنْجَحُنَّ
،
ونقول في إعرابه :
تَنْجَحُنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي
الأمثال ،
والواو
المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ضميرمبني
على السكون في محل رفع فاعل
والنون
: حرف توكيد مبني على الفتح لا محل
له من الإعراب.
لَتَنْجَحِنَّ أيتها المجدة :
أصله: تنجحين + ن، اجتمعت ثلاث نونات ، فحذفت نون الفعل ، فصار : تنجحين
فالتقى ساكنان ؛ ياء المخاطبة والنون الأولى من
التوكيد ، فحذفت الياء لدلالة الكسرة السابقة عليها، ونقول في إعرابه:
تَنْجَحِنّ
: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال ،
والياء
المحذوفة : منعا لالتقاء الساكنين ضمير مبني على السكون محل رفع فاعل ،
والنون : حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تنبيه :
المضارع المسند إلى ألف الاثنين لا تحذف ألفه مع وجود ساكنين حتى لا يلتبس
بالمفرد؛ ومن ثَمَّ نبقيها ونحرك نون التوكيد بالكسر، فنقول:
لتنجحانِّ أيها المجدان
لتنجحانِّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي
الأمثال
ألف الاثنين : ضمير مبني على السكون محل رفع فاعل
والنون : حرف
توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
----------------------------------------------------------------------------------------------
كتاب تعليم الإعراب للأستاذ / عبدالرحمن معوض
أعرب ما يأتى :
والله لينتقمن الله من الظالم
- الواو : حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله : لفظ الجلالة
مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام : واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن : فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد
المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من الظالم : من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب –
الظالم اسم مجرور بالكسرة
* والله لتنتقمان من الظالم
- تنتقمان : فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد –
فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت
النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
- وألف الاثنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
– ونون
التوكيد : حرف مبنى على الفتح لامحل
له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم
لتنتقمن : فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد –
وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين
وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال
–لأنه من الأفعال الخمسة
– واو الجماعة المحذوفة : منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على
السكون فى محل رفع فاعل
– نون التوكيد :
حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
* والله لتنتقمن من
الظالم
= فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين + نون التوكيد -
وحذفت نون الفعل
لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم
التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون
المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطة المحذوفة : منعا لالتقاء
ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
قال تعالى : لم يلد ولم يولد
يلد: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون، وهذا في الفعل المضارع
الذي يكون صحيح الآخر.
وقولك : لم يخرج زيد أمس: يخرج: فعل مضارع مجزوم وعلامة
جزمه السكون
لَمْ يَحتَرِمْ
أخَاهُ :
- لم :
حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
- يحْتَرِمْ : فعل مضارع مجزوم بلَمْ، وعلامة جزمه
السكون الظاهر على آخره،
- والفاعل ضمير مستتر
جوازا تقديره (هو).
- أخاهُ : مفعول به
منصوب، وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف الهاء ضمير متصل
مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
2- لما
: حرف
نفى وجزم و قلب واستقبال تقلب زمن المضارع
إلى الماضى مع توقع حدوثه فى المستقبل
مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
- حَضرَ الأسْتاذُ و لَمّا يَحْضرِ
التَّلامِيذُ :
- حَضرَ : فعل ماض مبني على الفتح.
- الأسْتاذُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
- وَ : واو
الحال، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- لمَّا : حرف نفي
وجزم، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- يَحْضر : فعل
مضارع مجزوم بـ (لمَّا)، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره (منع من ظهوره
التقاء السَّاكنين).
- التَّلاميذُ :
فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كتاب تعليم الإعراب للأستاذ / عبدالرحمن معوض
إذا اجتمع شرطٌ
وقسمٌ فالجواب يكون للسابق منهما
مثال:
§
إِنْ تتَعَلَّمِ واللَّهِ تَفُز (الجواب للشرط لأنَّهُ سبق
القَسَم)
§
واللّهِ إِنْ تُطالِعْ دُروسَكَ لَتَنجَحَنَّ (الجواب للقسم
لأنه سبق الشرط)
ما تَفْعَل مِنْ
خَيْرِ تُجْزَ عَلَيْهِ :
§
مَا : اسم شرط جازم يجزم فعلين، وهو مبني على السكون في محل
رفع مبتدأ.
§
تَفْعَلْ : فعل
الشرط مجزوم بما، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
§
مِنْ : حرف جر مبني
على السكون لا محل له من الإعراب.
§
خَيْرِ : اسم مجرور بفي، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره.
§
تُجْزَ : فعل مضارع مجزوم (جواب الشرط)، وعلاقة جزمه حذف حرف
العلة لأنه معتل.
§
عَلَيْهِ : حرف جر
مبني على السكون، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور، وجملتا
الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ.
من يَتَّق
اللَّهَ يَنْجُ من النَّارِ:
§
مَنْ : اسم شرط جازم، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
§
يَتَّقِ : فعل مضارع مجزوم (فعل شرط)، وعلامة جزمه حذف حرف العلة،
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هُوَ).
§
اللَّه : اسم جلالة مفعول به منصوب، وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على آخره.
§
يَنْجُ : فعل مضارع مجزوم (جواب شرط) وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
§
مِنَ : حرف جر مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
§
النَّارِ : اسم مجرور بـ (مِنَ)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره، وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء