pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 5 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

البرنامج رقم (  5  )
                                       بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم

 

يا قارئ القرآن اقرأ داو قلوبنا              بتلاوة تزدان بالتجويد

اقرأ لينجلى الظلام عن الربا                 وليسمع الغافي زواجر هود

اقرأ لعل الله يوقظ غافلا                     من قومنا ويلين قلب عنيد

اقرأ ليهدأ كل قلب مروع                    من قومنا وفؤاد كل شريد

اقرأ لتفهم أمتي معنى الهدى                معنى بلوغ مقامها المحمود

 

ومع خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم والقرآن الكريم والطالب  /

 

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿196﴾ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ۚ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴿197﴾ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ﴿198﴾ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿199﴾ فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ﴿200﴾ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿201﴾ أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴿202﴾

 

ضم الإله اسم النبي إلي اسمه              إذ قال في الخمس المؤذن أشهد
شق له من اسمه ليجله                    فذو العرش محمود وهذا محمد


   ومع الحديث الشريف والطالب  

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والجلوس فى الطرقات  فقالوا : يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد

  نتحدث فيها   فقال : إذا أبيتم فأعطوا الطريق حقه قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : غض البصر وكف الاذى ورد السلام والامر بالمعروف والنهى عن المنكر

  

 

سبحانك اللهم خير معلمي                 علمت بالقلم القرون الأولي
أرسلت بالتوراة موسي مرشدا            وابن البتول معلم الإنجيل
وفجرت ينبوع البيان محمدا                 فسقي الحديث وناول التنزيل 

 

ومع الدعاء والطالب :

 

ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

رب أعوذ بك من همزات الشياطيين واعوذ بك رب أن يحضرون

اللهم إنى أعوذبك من زوال نعمتك ومن تحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك

 اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”. أخرجه مسلم

 اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام”. أخرجه أبو داود والنسائي

  اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء”. أخرجه الترمذي

ومع الحكمة والطالب :

ياواعظ الناس عما أنت فاعل                يا من يعد عليه العمر بالنفس

احفظ لشيبك من عيب يدنسه                 إن البياض قليل الحمل للدنس

كحامل لثياب الناس يغسلها                   وثوبه غارق فى الرجس والنجس

تبغى النجاة ولم تسلك مسالكها              إن السفينة لاتجرى على اليابس

ركوبك النعش ينسيك الركوب              على ما كنت تركب من بغل ومن فرس

يوم القيامة لا مال ولا ولد                   ضمة القبر تنسى ليلة العرس

ومع هل تعلم والطالب :

  - هل تعلم تحتوي اللغة العربية على عدد من الأحرف المتحركة الخاصة، مثل الهمزة والواو   والياء، التي تؤثر على نطق الكلمات وتغيير معانيها

   - هل تعلم  أن اللغة العربية لغة الشعر والأدب، وتحظى بتقدير كبير في المجال الأدبي

   - هل تعلم  أن  اللغة العربية لديها نظام للإعراب يعتمد على تغيير حروف الكلمة ومواضعها في الجملة

  - هل تعلم  أن اللغة العربية تحتوي على عدد كبير من الألفاظ المركبة، والتي تتكون من جمع كلمتين أو أكثر

   - هل تعلم  أن هوية الشعوب يمكن الحفاظ عليها من خلال اللغة العربية

   - هل تعلم  أن قواعد اللغة العربية كثيرة جداً ووضغت لخدمة القرآن الكريم

     - هل تعلم  أن هناك الكثير من الدول العربية التي تتحدث باللغة العربية مع اللغات الأخرى، ولكن تعتبر اللغة العربية هي الأساسية في بلادهم

  - هل تعلم  أن أحرف اللغة العربية هي نفسها في اللغة الملاوية

----------------------------------------------------------------------------------

ومع الكلمة والطالب  :

 

                                             تاريخ الأدب العربى

 ما الأدب ؟

تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة ، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة الى الطعام

ـ وفي العصر الأسلامي استعمل الرسول صلى ال له عليه وسلم،كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية .ففي الحديث الشريف"أدبني ربي فأحسن تأديبي"أمافي العصر الأموي.،أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه،والقرأن الكريم،والحديث الشريف . وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعر والنثر. وفي العصر العباسي .نجد المعنين المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا بدأمفهوم كلمةالأدب يتسع ليشمل سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما علوم البلاغة واللغة أما اليوم فيطلق كلمة "الأدب" على الكلام الانشائي البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في العواطف القراء والسامعين

تاريخ الأدب وتدوينه

يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب ،ونشأته،وتطوره،وأهم أعلامه من الشعراء،والكتاب

ـ وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة في كتابتهم للتلريخ .فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراعصر .ومنهم من يتناول الأنواع الأدبية ،كالقصة،والمسرحية،والمقامة.ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية ،كالنقائض،والموشحات .ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة

ـحتى أذا جاء العصر العباسي الثاني .أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة ،ويعني بلمأثور شرحا وتعليقا الأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم

ـ وفي العصر الحديث انبرى عدد كبير من الأدباء ،والمؤلفين ،والدارسين ،فكتبوا تاريخ الأدب العربي في كتب تتفاوت في احجامها ومناهجها،فجاء بعضها في كتاب ،والبعض الأخر في مجلدات .مثل كتاب "تاريخ الأدب العربي "للسباعي

تقسيمات تاريخ الأدب العربي ،وعصوره

درج مؤرخ الأدب العربي على تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السيياسي ،لما بين تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل .ولكن هذا التقسيم لايعني أن الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما ،وذلك أن الظواهر الأدبية تتداخل قليلا أو كثير في العصور التاريخية

ـ وأكثر من أرخو للأدب العربي - وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي

1- العصر الجاهلي :- وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاه والسلام )

2-العصر الاسلامي  :-

ويمتد من بداية الدعوة الاسلامية الى سقوط الدولة الأموية عام عهد صدر الاسلام :- ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه (132ه ،750م  )وييقسم هذا العصر الى عهدين :

- عهد صدر الإسلام :- ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والخلفاء الراشدين .

-عهد الدولة الأموية   -  العصر العباسي : -يستمر حتى سقوط بغداد في يد التتار عام(656ه\1258م)

4- عصر الدول المتتابعة :-  ويجعله معظم المؤرخين في عهدين ،هما :-

5- العصر الحديث :- ويمتد الى أيامنا الحاضرة.

          لمحة بلاغية :                    علم البلاغة  

لعبت علوم البلاغة دوراً كبيراً في تاريخ العرب من حيث تخليد البلغاء وضربهم للناس أمثلةً يحتذون بها، ورفع شأن الشخص أو الخطيب أو الشاعر، وقد وضعت البلاغة لخدمة القرآن الكريم، وكلام النبيّ محمّد، عليه أفضل الصلاة والسلام، وأيضاً لخدمة البشرية عامة، وقد أسّس علماء المسلمين علم البلاغة لغرض خدمة رسالتي الدعوة الى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

 وتعرف البلاغة بأنّها الوصول والانتهاء إلى الشيء، مثل قوله تعالى: " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ " ، أي بمعنى وصل ، وبلغ التاجر السوق أي وصل التاجر السوق، ومبلغ الشيء منتهاه، فالبلاغة تدلّ في اللغة على إيصال معنى الخطاب كاملاً إلى المتلقي، سواء أكان سامعاً أم قارئاً، كما أنّ الإنسان يوصف بأنه بليغ حين يكون قادراً على إيصال المعنى إلى المستمع بإيجاز ولديه القدرة على الإقناع بواسطة كلامه وأسلوبه .

تعرف البلاغة بأنها مطابقة الكلام الفصيح لمقتضى الحال، أو سوق الكلام الفصيح على مقتضى الحال بحسب المقامات، كما أنّ البلاغة لا تكون وصفاً للكلمة أو المتكلّم، إنّما تكون وصفاً للكلام، وتحمّل البلاغة معاني كثيرة في ألفاظ قليلة، فالبلاغة كلمة تستخدم لتكشف عن بقية الكلام بإيجاز وإيصال للمعنى، والبلاغة أيضاً تكون ضد العيّ، والعيّ هنا معناه العجز عن البيان .

مفهوم البلاغة :

لغة :-  البلاغة هي أحد علوم اللغة العربية، وهي اسم مشتقّ من الفعل بَلَغَ، أي بمعنى وَصَلَ إلى النهاية، وقد سمّيت البلاغة بهذا الاسم ؛ لأنّها تنهي المعنى إلى قلب المستمع ممّا يؤدّي إلى فهمه  

تعريف البلاغة اصطلاحاً :

المفهوم القديم :

 هي  :  مطابقة الكلام الفصيح لمقتضى الحال

فالكلام لا يكون بليغا إلا إذا كان مطابقا لحال صاحبه وحال السامع أو القارئ نفسيا وفكريا   ومطابقا للموقف الذي يقال فيه فالكلام الموجه إلى العامة غير الموجه لأصحاب الفكر والثقافة – والحالة النفسية للأديب تؤثر في اختيار الألفاظ وصياغة العبارة .

المفهوم الحديث : هي : التعبير عن المعنى الرفيع  الذي يحس به الأديب من فرح أو حزن أو إعجاب  بعبارة صحيحة لها في النفس أثر جذاب  مع مراعاة الكلام م لمقتضى الحال  .

أهمية دراسة علم البلاغة :

لدراسة البلاغة أهمية كبيرة في حياتنا وفي مجالات متعددة ومتنوعة في الكون، ومن أهمّ فوائد دراسة علم البلاغة :

 1- تساعد البلاغة على معرفة معاني القرآن، وأسرارالتعبير فيه، والوجوه المحتملة لجمله وتراكيبه .

  2- تساعد على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر وغيرها من أضرب الكلام   وتنمي القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء .

 3- تساعد المتكلم على صياغة كلامه وفقاً للمناسبة، وتعين القارئ على إدراك جمال أو قبح ما يقرأ، وتعطي الناقد آلات النقد وأحكامه إدراك وفهم الجمل التي يتم قرائتها .

  4- القدرة على إنتقاد النصوص الأدبية بطريقةٍ صحيحةٍ وخاليةٍ من الأخطاء.

من عيون الشعر العربى :

 قال الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150 - 204 هـ/ 767 - 820 م) في الصديق :

إذا المرءُ لا يرعـــــاكَ إلا تكلفـــا         فدعْــــهُ ولا تكـــثرْ عليهِ التأســفا

فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ        وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا

فَما كُلُّ مَــن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُــــهُ          وَلا كُلُّ مَـــن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا

إِذا لَم يَكُـــــن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً          فَلا خَيـــرَ فـــي وِدٍّ يَجـــيءُ تَكَلُّفا

وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخـــونُ خَليلَهُ           وَيَلقاهُ مِــــن بَعـــدِ المَوَدَّةِ بِالجَفـا

وَيُنكِرُ عَيشــــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ             وَيُظهِرُ سِرّاً كـــانَ بِالأَمسِ قَـــد خَفا

سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها           صَديقٌ صَدوقٌ صـادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

 

من أحاديث الأذكار :

     عن عبد الله بن مسعود  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( من كثر همه فليقل : اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، وجلاء همي وغمي . ما قالها عبد قط إلا اذهب الله غمه ، وأبدله به فرجاً)).  حديث صحيح.

 

عادة حليمة لعادتها القديمة

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل . كانت إذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ وأخذت الملعقة ترتجف في يدها .

فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها : إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ ؛ زاد الله بعمرها يوماً. فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء.

وشاء الله أن يموت ابنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها. فجزعت حتى تمنت الموت. وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت. فقال الناس :

" عادت حليمة الى عادتها القديمة " .

  الخاتمة

  يا من يعز علينا أن نفارقهم           وجداننا كل شئ بعدكم عدم   

 إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته        

                                    

شكرا لتعليقك