pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 27 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

  

البرنامج رقم (  27   )

مقدمة

الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم وصور     بقدرته هذهِ الجسوم

 

رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي           وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني          عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي

وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً            وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن          فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي


 لغتى العربية ,من للآلئ ألفاظك أبعث إليك بالسلام ومن بحار معانيكى أبدأ الكلام

 

يسر أسرة اللغة العربية بالمدرسة أن تقدم إليكم برنامجها الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك

 

1-  ومع خير ما نبدأبه برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم والقرآن الكريموالطالب   /

 

حم ﴿1﴾ وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ﴿2﴾ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ﴿3﴾ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ﴿4﴾ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ﴿5﴾ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿6﴾ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ ﴿7﴾ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ﴿8﴾ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ ﴿9﴾ فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ﴿10﴾ يَغْشَى النَّاسَ ۖ هَٰذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿11﴾ رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ ﴿12﴾ أَنَّىٰ لَهُمُ الذِّكْرَىٰ وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ ﴿13﴾ ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ ﴿14﴾ إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا ۚ إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ﴿15﴾ يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَىٰ إِنَّا مُنْتَقِمُونَ ﴿16﴾

 

 

كل القلوب إلي الحبيب تميل                ومعي بهذا شاهد ودليل
أما الدليل إذا  ذكرت محمدا                   صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله هذا المصطفي             هذا لكل العالمين رسول

 

 

   2- ومع الحديث الشريف والطالب     

 

عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال‏:‏ ‏"‏ كنت خلف النبي، صلى الله عليه وسلم، يوماً فقال‏:‏ ‏"‏ يا غلام إني أعلمك كلمات‏:‏ ‏"‏احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم‏:‏ أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك بشيء إلا بشيء قد كتبه الله عليك؛ رفعت الأقلام، وجفت الصحف‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح‏)‏‏)‏ ‏.

 

 

سبحانك اللهم خير معلمي                    علمت بالقلم القرون الأولي
أرسلت بالتوراة موسي مرشدا               وابن البتول معلم الإنجيل
وفجرت ينبوع البيان محمدا                    فسقي الحديث وناول التنزيل 

 

ومع الدعاء :

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”. أخرجه الترمذي وابن ماجه

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”. أخرجه مسلم

  “اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي”. أخرجه أحمد

  “رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور”. أخرجه أحمد والترمذي

  “دعوة ذي النون، إذ دعا في بطن الحوت، قال: لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين   ما دعا بها أحد قط إلا استجيب له”. رواه أحمد

ومع الحكمة والطالب :

من الأبيات الرائعة عن الحكمة للشاعر كعب بن زهير

لَو كُنتُ أَعجَبُ مِن شَيءٍ لَأَعجَبَني           سَعيُ الفَتى وَهُوَ مَخبوءٌ لَهُ القَدَرُ

يَسعى الفَتى لأُمورٍ لَيسَ مُدرِكَها             وَالنَفسُ واحِدَةٌ وَالهَمُّ مُنتَشِرُ

وَالمَرءُ ما عاشَ مَمدودٌ لَهُ أمَلٌ              لا تَنتَهي العَينُ حَتّى يَنتَهي الأَثَرُ

من أقوال المتنبي فى الحكمة

‎‎لا يَسلَمُ الشرفُ الرفيعُ من الأذى          حتى يُراقَ على جوانبِهِ الدَّمُ

ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقلهِ           وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ يَنْعَمُ

إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكْتَهُ            وإن أنت أكرمتَ اللئيمَ تمرَّدا

  هل تعلم والطالب :

  - هل تعلم أنّ الصّلوات الخمس هي أوّل ما يُرفع من أعمال الأمّة الإسلاميّة، وأوّل ما يُحاسب عليه المسلم بعد موته.

  - هل تعلم أنّ أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أوّل من كتب التّاريخ الهجري.

  - هل تعلم أنّ المذاهب الإسلاميّة أربعة أقسام: “المذهب الشافعي، والحنفي، والمالكي، والحنبلي”.

  - هل تعلم أنّ في السّنة الثّانية للهجرة احتفل المسلمون لأوّل مرّة بعيدي الفطر والأضحى.

 - هل تعلم أنّ عبد الله بن عمر بن الخطّاب هو أوّل مولود في الإسلام قبل الهجرة.

 - هل تعلم أنّ أبواب الجنّة ثمانيّة أبواب، إحداها باب الرّيّان لا يدخله إلّا الصّائمون

  - أول من لقبت بأم المساكين هي السيدة زينب بنت جحش زوجة الرسول محمد.   

  - أول من أمر برفع النعش للأموات أثناء الجنازة هي الصحابية أسماء بنت عميس

 -  أول من يقرع باب الجنة هو النبي محمد. سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة.

-----------------------------------------------------------------------------------------

الشاعر  أبو الطيب المتنبي

 أبو الطيب المتنبي واسمه أحمد بن الحسين الجعفي الكندي ولد في الكوفة في أوائل القرن العاشر في العراق عام 915م وجاء من بدايات متواضعة للغاية، إذ كان أبيه ساعي ماء من قبيلة كندة، وتعود قبيلة كندة إلى القرن الثاني قبل الميلاد، لم يكن يستقر في مكان واحد قط، فكان يسافر إلى بغداد ودمشق وطبريا وأنطاكية وحلب والقاهرة وغيرها، ويكسب دخلاً من الأمراء بسبب مدحه الشعري لهم  

يُعد المتنبي أعظم شعراء العرب وأعرب الشعراء العظماء وفارس الشعر العربي والبلاغة لكل زمان، والمتنبي شاعر يطير ويحلق في أجواء لا يصلها إلا ألمبدعين بأجنحة شعرية تعبيرية ولكلماته سحر سرمدي وأثر أبدي وكان مصورا بارعا للأحداث يرى ما لا يراه غيره وعندما تقرأ دواوينه تجده مبدعاً خلاّقا لا يساميه من الشعراء الحكماء أحد، فهو قيثارة الشعر ومحير الدهر وشاعر القصيدة العصماء ومثله لا يمكن ان يتكرر مرة اخرى ابدا ولا زال الجدال مستمر حول اشعاره وقصائده ليومنا هذا  

 يعد المتنبي واحداً من أكبر شعراء العرب، فهو من شعراء المعاني، خرج بالشعر عن أساليب العرب التقليدية، فهو إمام الطريقة الابتداعية في الشعر العربي، حظِي شعره بالحكم والأمثال، واختص بالإبداع في وصف المعارك، فأجاد التعبير والتصوير

ترك المتنبي وراءَه ثلاثمائة وستة وعشرون قصيدةً، وتعتبر هذه القصائد سجلّاً تاريخياً لأحداث عصره في القرن الرابع الهجريّ، تعتبر بمثابة سيرةً ذاتيةً للشاعر، حيث يستطيع القارئ من خلالها معرفة كيف جرت الحكمة على لسانه وكيف تطورت، لا سيّما في قصائده الأخيرة قبل موته

عاش أفضل أيام حياته وأكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكان من أعظم شعراء زمانه، وكان له مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية وبقي شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء وأحد مفاخر الأدب العربي. قلدّه كثيرون، ولكن لم يفلح من الشعراء أن ينافسه أحد

وأما لقبه المتنبي فقيل لأنه ادعى النبوة قبل أن يتوب، ولكنه أنكر ذلك وقال للعالم النحوي عثمان بن جني بأن لقب المتنبي معناه المرتفع، واشتقها من كلمة النبوة والتي تعني المرتفع من الأرض. ويروى عن المتنبي أنه قال: “ ابن جنّي، أعلم بشعري منّي “. ووردَ عن أبي علاءٍ المعرّي قوله في كتابه معجز أحمد أنّ المُتنبّي لُقّب بهذا اللقب نسبة إلى النَبْوَة، ومعناها المكانُ المرتفع؛ إشارةً لرفعة شِعره وعُلوّه لا إشارةً لادّعائه النبوّة

عاش المتنبي في زمان كان الشاعر يمتهن الشعر كما يُمتهن الفن يومنا هذا خصوصا وأن الشعر كان ديوان العرب، وأصبحت قصائده وابيات شعره أمثال وحكم وجزءا من مفردات اللغة العربية وقاموس العلم والادب مازلنا نرددها ونستشهد بها حتى دون الحاجة إلى ذكر اسم صاحبها وكل هذه الأشعار سارت مسرى الأمثال على ألسنة الناس، وهي إذ تتكرر فإن المتنبي شاعر لا يتكرر، وهل كمثل أقوال المتنبي حِكم؟

من أقوال المتنبي فى الحكمة

أغايةُ الدينِ أن تَحفوا شواربكـم          يا أمةً ضحكت من جهلِها الأممُ

لا يَسلَمُ الشرفُ الرفيعُ من الأذى       حتى يُراقَ على جوانبِهِ الدَّمُ

ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقلهِ          وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ يَنْعَمُ

أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سرْجُ سابِحٍ        وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ

كان المتنبي صاحب كبرياء وشجاعة وطموح ومحب للمغامرات، وكان في شعره يعتز بعروبته، ويفتخر بنفسه، وأفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة وكان شاعرا مبدعا عملاقا غزير الإنتاج. يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو القائل

الخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي             وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ

مقتله

عرف عن المتنبي إتقان المدح وهجاء نفس الشخص، وكان شعرهُ السبب الرئيسيّ بوفاته وقيل قتلته قصيدتان له فيهما هجاءٌ وفخر. كان المتنبي قد هجا قاطع طرق يدعى ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة الهجاء شنيعة الألفاظ وتحتوي على الكثير من الطعن في الشرف والقصيدة معروفة ومشهورة ومطلعها  

مَا أنصَفَ القَومُ ضبّة وَأمهُ الطرْطبّة          وإنّما قلتُ ما قُلــتُ رَحمَة لا مَحَبة

وعندما علم فاتك بن أبي الجهل الأسدي (خال ضبة) بالقصيدة غضب عند سماعها أراد الانتقام لأخته وابنها ضبة فاعترض سبيل أبي الطيب وهو في طريقه إلى بغداد فالكوفة وواجهه بنحو 30 من رجاله وقيل أكثر، فقاتله المتنبي حتى قتل هو وابنه محسد وعدد ممن كانوا معه

وقد قيل إن أبا الطيب لما رأى كثرة رجال فاتك وأحس بالغلبة لهم أراد الفرار فقال له غُلام له: لا يتحدث الناس عنك بالفرار وتهرب وأنت القائل: فالخيلُ والليلُ والبيـداءُ تعرفنـي - والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ

فرد عليه المتنبي بقوله: قتلتني قتلك الله، وعاد المتنبي الى سلوك درب الموت راجعاً وكان مقتله بسبب هذا البيت في تاريخ 25 رمضان 354 هجري الموافق 965/09/24م، وقُتل معه ابنه محسد وغلامه مُفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول جنوب غرب بغداد  

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

   3-  ومع الكلمة والطالب/

                                أول من وضع النحو للغة العربية
إن أول من نطق باللغة العربية هو يعرب بن قحطان وتداولها العرب على سجيتهم , وقالوا الشعر على سجيتهم حتى أنزل القرآن الكريم وكان فيه من الإعجاز اللغوي 
ما عجز عن الإتيان ولو بآية من آياته عمالقة الشعر العربي حتى إن بعض العرب الجاهلية اعتبروه في البداية نوعا من أنواع الشعر واتهموا النبي محمد (ص) بالسحر والجنون كما ظن البعض بأنه شاعر فبعض شعراء العرب كانوا أميين
ومع انتشار الإسلام بين غير العرب فقد تأثرت اللغة وكيفية النطق بمفرداتها   
وذات يوم سمع أبو الأسود الدؤلي أبنته وهي تقول بعد أن رفعت رأسها إلى السماء متأملة بهجة النجوم وحسنها
فقال لها : النجوم  فقالت : إنما أردت التعجبما أحسنُ السماءِ ؟
فقال لها : قولي : " ما أحسنَ السماءَ " وافتحي فاكِ
ويذكر إن أبا الأسود الدؤلي سمع ذات يوم قارئا يقرأ قوله تعالى  
إن اللهَ بريءٌ من المشركين ورسولِهِ
" رسولَهُ " ليكون معطوفا على لفظ الجلالة ففزع من ذلك وخاف على مفاهيم الدين الحنيف ونضرة اللغة العربية من أن يشوبها الذبول والتشويه خاصة مع الاختلاط  
بالمسلمين من غير العرب وقد أدرك ذلك الإمام علي بن أبي طالب فتلافى الأمر بأن وضع تقسيم الكلمة وأبواب " إن وأخواتها " و " الإضافة " و " الإمالة " و " التعجب " و " الاستفهام وغيرها من الأبواب , وطلب من أبي الأسود الدؤلي قائلا " إنحُ هذا النحو””
ومنه جاءت تسمية هذا الفن اللغوي. وهكذا يكون الإمام علي أول من وضع قواعد النحو للغة العربية فأخذه أبو الأسود الدؤلي وزاد عليه أبوابا أخرى إلى أن حصل عنده مافيه الكفاية
ثم أخذه عنه آخرون منهم ميمون الأقرن ثم جماعة منهم أبو عمرو بن العلاء ثم الخليل بن أحمد الفراهيدي ثم سيبويه والكسائي ثم سار الناس فريقين بصري وكوفي حيث كانت البصرة والكوفة منابع الثقافة واللغة العربية . ومازال الناس يتداولون ويحكمون تدوين النحو حتى الآن.
وقيل في علوم اللغة العربية الاثني عشر والتي جمعت في بيتي شعر وجاءت وفقا لتسلسل أهميتها للغة العربية  نـحـوٌ وصـرفٌ ,عـروضٌ ثـمَّ قـافـيـةٌ      وبـعـدهـا لـغــةٌ , قـرضٌ و إنـشــاءُ

خـطٌّ , بـيـانٌ , مـعـانٍ مـعْ مـحـاضرة    والاشتقاق لـهـا الآدابُ أســـمـاءُ

  منهم أبو عمرو بن العلاء ثم الخليل بن أحمد الفراهيدي ثم سيبويه والكسائي ثم سار الناس فريقين بصري وكوفي حيث كانت البصرة والكوفة منابع الثقافة واللغة العربية . ومازال الناس يتداولون ويحكمون تدوين النحو حتى الآن

أحمد شوقى
شاعر مصري راحل، اسمه بالكامل “أحمد شوقي علي أحمد شوقي”، ولد يوم 16 أكتوبر عام 1868م في حي الحنفي بالقاهرة لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل كوصيفة في قصر الخديوي إسماعيل فتكفلت بتربيته منذ صغره ونشأ معها في القصر.

عندما بلغ “شوقي” سن الرابعة التحق بكتاب الشيخ صالح في حي السيدة زينب فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم انتقل إلى مدرسة المبتديان الابتدائية ومنها إلى المدرسة التجهيزية الثانوية حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه.

التحق الراحل “أحمد شوقي” بعد ذلك بمدرسة الحقوق عام 1885م وانتسب إلى قسم الترجمة، وبعد أن أتمها عينه الخديوي في خاصته وأرسله بعد عام ليستكمل دراسته في فرنسا، حيث قضى 3 أعوام عاد بعدها بالشهادة النهائية عام 1893م.

تزوج الشاعر “أحمد شوقي” من السيدة “خديجة شاهين”، وأنجبت له من الأبناء “حسين - أمينة – علي”، وقد توفي جميع أولاده ولم يتبق أيضاً الكثير من أحفاده.

بدأت الموهبة الشعرية لـ”أحمد شوقي” في الظهور منذ طفولته حيث انكب على دواوين فحول الشعراء، وبدأ الشعر يجري على لسانه فظل قلبه معلقًا بالثقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار وعلى رأسهم المتنبي طوال إقامته بأوروبا، لذلك كان تأثره بالثقافة الفرنسية محدودًا.

عندما عاد “شوقي” إلى مصر قام بتجميع شعره الغنائي في ديوان سماه “الشوقيات” والذي صدر الجزء الأول منه عام 1898م، ثم قام الدكتور محمد السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه “الشوقيات المجهولة”.

كان شعر “شوقي” في البداية يتوجه نحو المديح للخديوي، مما أدى إلى قيام الإنجليز بنفيه عام 1915م إلى إسبانيا، إلا أن استغلال شوقي تلك الفترة في الاطلاع على الأدب العربي والأوروبي، بالإضافة إلى متابعته للأوضاع التي تجري في مصر، جعلته يشارك في الشعر من خلال اهتمامه بالتحركات الشعبية الساعية للتحرير فأصبح متوجهاً بشعره بعيداً عن المدح.

اشتهر الشاعر المصري الراحل “أحمد شوقي” كشاعـر يكتب من الوجدان في كثير من الموضوعات، حيث نظم في مديح النبي “محمد صلى الله عليه وسلم”، وفي مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصاً شعرية.

تفرغ “أحمد شوقي” في أواخر سنوات حياته للمسرح الشعري حتى أصبح الرائد الأول في هذا المجال، ومن أبرز مسرحياته الشعرية “مصرع كيلوبترا” و”قمبيز” و”مجنون ليلى” و”على بك الكبير”، كما أصدر رواية بعنوان “الفرعون الأخير”.

في عام 1927م حصل “أحمد شوقي” على لقب “أمير الشعراء” بمبايعة من كافة الشعراء العرب، وهو اللقب الذي ظل يحمله حتى فاضت روحه يوم 14 أكتوبر 1932م تاركاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً.

-----------------------------------------------------------------------------------

 ابن حزم

اسمه : أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم
مولده : ولد بقرطبة في 7 نوفمبر 994 م = 30 من رمضان عام 384 هـ 
تعليمه : 
سمع من طائفة من العلماء منهم : يحيى بن مسعود بن وجه الجنة ; صاحب قاسم بن أصبغ , فهو أعلى شيخ عنده , ومن أبي عمر أحمد بن محمد بن الجسور , ويونس بن عبد الله بن مغيث القاضي , وحمام بن أحمد القاضي , ومحمد بن سعيد بن نبات , وعبد الله بن ربيع التميمي , وعبد الرحمن بن عبد الله بن خالد

  نشأ في تنعم ورفاهية , ورزق ذكاء مفرطا , وذهنا سيالا , وكتبا نفيسة كثيرة , وكان والده من كبراء أهل قرطبة ; عمل الوزارة في الدولة العامرية , وكذلك وزر أبو محمد في شبيبته , وكان قد مهر أولا في الأدب والأخبار والشعر , وفي المنطق وأجزاء الفلسفة , فأثرت فيه

 محطات فى حياته  : 
-
قال أبو بكر محمد بن طرخان التركي : أن سبب تعلمه الفقه أنه شهد جنازة , فدخل المسجد , فجلس , ولم يركع , فقال له رجل : قم فصل تحية المسجد
وكان قد بلغ ستا وعشرين سنة . قال : فقمت وركعت , فلما رجعنا من الصلاة على الجنازة , دخلت المسجـد , فبادرت بالركوع , فقيل لي : اجلس اجلس , ليس ذا وقت صلاة - وكان بعد العصر- قال : فانصرفت وقد حزنت وقلت للأستاذ الذي رباني : دلني على دار الفقيه أبي عبد الله بن دحون. قال : فقصدته , وأعلمته بما جرى , فدلني على "موطأ" مالك , فبدأت به عليه , وتتابعت قراءتي عليه وعلى غيره نحوا من ثلاثة أعوام , وبدأت بالمناظرة . ثم قال ابن العربي صحبت ابن حزم سبعة أعوام , وسمعت منه جميع مصنفاته سوى المجلد الأخير من كتاب "الفصل" , وهو ست مجلدات , وقرأنا عليه من كتاب "الإيصال" أربع مجلدات في سنة ست وخمسين وأربع مائة , وهو أربعة وعشرون مجلدا , ولي منه إجازة غير مرة
  مما حط كثيرًا من مكانة ابن حزم عند العلماء هو لسانه الذي كان يضرب به المثل في الحدة، فقيل عنه: سيف الحجاج ولسان ابن حزم شقيقان. فلقد كان ابن حزم يبسط لسانه في علماء الأمة وخاصة خلال مناظراته مع المالكية في الأندلس، وهذه الحدة أورثت نفورًا في قلوب كثير من العلماء عن ابن حزم وعلمه ومؤلفاته، وكثر أعداؤه في الأندلس، حتى نفوه من قرطبة وأحرقت كتبه في محاضر عامة بأمر من المعتضد بن عباد، وصار ابن حزم ينتقل من مكان لآخر حتى مات .
آراء ابن حزم :
-
أسس ابن حزم ما يعرف عادة بالمذهب الظاهري - كما يسميه من هم خارجه - و هو ما يعرف عادة بأنه ينادي برفض القياس الفقهي الذي يعتمده الفقه الإسلامي التقليدي و ينادي بوجوب وجود دليل شرعي واضح ( من قرآن أو سنة لتثبيت حكم ما ، لكن هذه النظرة الاختزالية لا توفي ابن حزم حقه

 فالكثير من الباحثين يشيرون إلى انه كان صاحب مشروع لإعادة تأسيس الفكر الإسلامي من فقه و أصول فقه و فلسفة. 
-
كان الإمام ابن حزم ينادي بالتمسك بالكتاب و السنة و إجماع الصحابة و رفض ما عدا ذلك في دين الله ، فلا يقبل بالظن و الرأي الذي هو في حقيقته ظن (كالقياس و الاستحسان و المصالح المرسلة (
مؤلفات  : ابن حزم 
-
الفصل في الملل والنحل .   طوق الحمامة .
 - 
نسب البربر. - التقريب لحد المنطق بالألفاظ العامية - - - مختصر في علل الحديث-  مداواة النفوس . التلخيص لوجوه التخليص . -الرسالة الباهرة .
الإيصال إلى فهم كتاب الخصال - الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام.
التصفح في الفقه. الإملاء في شرح الموطأ

وفاته
 
توفى فى 28 من شعبان 456هـ، الموافق 15 أغسطس 1064 م. في أرض أبويه (كاسا مونتيخا ) قرية "لبلة" غربي الأندلس،من نواحي مدينة " ولبة "

فضل الدعاء بظهر الغيب

قال الله تعالى: {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالأيمان}  وقال تعالى: {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات}   وقال تعالى: إخبارا عن إبراهيم صلى الله عليه وسلم: {ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب}       

  وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل"ر واه مسلم

    وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:"دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب

مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل" رواه مسلم

        لمحة بلاغية  :                 علم المعانى

علم المعاني                        

 يُعرف علم المعاني على أنَّه العلم الذي يبحث في الجملة، وكلّ ما يطرأ عليها من تغيير؛ وذلك من حيث التقديم والتأخير، والحذف والإضافة، والتعريف والتنكير، والقصر والتخصيص

 والفصل والوصل، والإيجاز والإطناب، مع مراعاة قواعد النحو، ومطابقة الكلام لمقتضى الحال

 

   ويُعتبر هذا العلم واحداً من علوم البلاغة الثلاثة

       وهي :    1-  علم المعاني     2-        علم البيان،   و    3-  علم البديع

  والمعاني في اللغة جمع معنى، وتعني المقصود بالشيء، وتعني في اصطلاح أصحاب البيان بالتعبير اللفظي عمّا يتصور في الذهن، أو هو الصورة الذهنية من حيث المقصود من اللفظ.

 

  تاريخ علم المعاني :

 يرتبط علم المعاني بالمصطلحات التي أطلقها البلاغيون على المباحث البلاغيّة المرتبطة بالجملة، ولكن لا تحتوي كتب البلاغة على أيّ إشارة لهذا العلم، ولم يُذكر أنَّ أحداً كان يعرفه قبل السكاكي، ويُذكر أنَّ الأوائل استخدموا هذا المصطلح في دراساتهم القرآنيّة والشعريّة، وكانوا يقولون: (معاني القرآن، ومعاني الشعر)، واتّخذوا من ذلك أسماءً لكتبهم، ولقد وردت أقدم الإشارات إلى هذا العلم في قول السيرافي: (معاني النحو مقسمة بين حركات اللفظ وسكناته، وبين وضع الحروف في مواضعها المتعددة، وبين تأليف الكلام في التقديم والتأخير،...).

 

فوائد علم المعاني :

 يُحقّق علم المعاني العديد من الفوائد، وهي كما يلي :

 

1-  معرفة إعجاز القرآن الكريم، وذلك من خلال معرفة ما خصّه الله تعالى للقرآن من جودة السبك، والوصف الحسن، والتراكيب المميزة، والإيجاز اللطيف، والتراكيب السهلة، والكلمات الجزلة، وعذوبة وسلامة الألفاظ، والعديد من محاسن القرآن وفصاحته وبلاغته التي أعجزت العرب عن مناهضته.

2-  الوقوف على أسرار البلاغة والفصاحة في كلام العرب، سواء المنثور منه أم المنظوم، وذلك من أجل الاحتذاء بحذوه، والنسج على منواله، والتفريق بين الكلام الجيد والكلام الرديء.

 

 

 الخاتمة

سقَى اللهُ في بَطْنِ الجزِيرة ِ أَعْظُماً                  يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
حَفِظْنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتُه                    لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
وفاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ              حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ

 

إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته                                             

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك