pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم (30 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 البرنامج رقم (30 )

مقدمة  

الحمد لله رب العالمين  , خالق الخلق أجمعين , باسط الرزق للمطيعين والعاصين  وصلى اللهم على سيدنا محمد

المبعوث رحمة للعالمين

هام الفـؤاد بروضـك الريان              أسمى اللغات ربيبة القرآن
أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا            أو أستعير مترجماً لبياني
أودعت فيك حشاشتي ومشاعري        و لأنت أمي و والدي وكياني
لغة حباها الله حرفاً خالداً                 فتواضعت عبـقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً             وتسيل شهداً في فم الأزمان

يسر أسرة اللغة العربية أن تقدم لكم برنامجها الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك وخير ما نبدأبه آيات بينات من القرآن الكريم والطالب  /

سَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿133﴾ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿134﴾ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿135﴾ أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴿136﴾ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴿137﴾ هَٰذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ﴿138﴾ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿139﴾ إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿140﴾

 

----------------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ومع الحديث الشريف والطالب  /

عن أبي ذر رضى الله عنه  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله، قال‏:‏ ‏"‏ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.

مـا أعـذبَ الكلمَـاتِ فيـكِ رقيقَــةً        وألذَهُـــنَّ يـَــزِينُهـُــنّ بيــانُ
وأشدَّ وقعَ اللفـظِ منـكِ وقـَد أتَـى         كالسحرِ يسبِي النفسَ وهـوَ مـُـزانُ

ومع الدعاء والطالب :

«اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ». أخرجه أبو داود والترمذي.

 «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ». متفق عليه.

اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”. أخرجه مسلم

ومع الحكمة والطالب :

التوكل على الله
توكلت في رزقي على الله خـالقي          وأيقنـت أن الله لا شك رازقي
وما يك من رزقي فليـس يفوتني           ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي بـه الله العظـيم بفضلـه              ولو، لم يكن من اللسـان بناطق
ففي اي شيء تذهب النفس حسرة         وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق

 

 

ومع هل تعلم والطالب :

  - هل تعلم أن البردين هما الفجر والعصر

  - هل تعلم  أن ملك الموت هو آخر المخلوقات موتاً.

  - هل تعلم أن أسد الله هو علي بن أبي طالب.

  - هل تعلم أن أول عاصمة إسلامية هي المدينة المنورة.

  - هل تعلم أن الوسيلة هي أعلى درجات الجنة.

  - هل تعلم أن الملائكة الموكلون بفتنة القبر هم منكر ونكير.

   - هل تعلم أن آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن.

  - هل تعلم أن ملك الموت هو آخر المخلوقات موتاً.

  - هل تعلم أن أسد الله هو علي بن أبي طالب.

  - هل تعلم أن أول عاصمة إسلامية هي المدينة المنورة.   

  - هل تعلم أن الوسيلة هي أعلى درجات الجنة.

  - هل تعلم أن الملائكة الموكلون بفتنة القبر هم منكر ونكير.

  -  هل تعلم أن آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن

  - هل تعلم بأنّ رُكعتي صلاة الضحى خيرٌ من الدنيا وما عليها.

   - هل تعلم بأنّ دعوة سيدنا نوح وصلت لعدد من السنوات بلغت ال 950 عامًا.

  -هل تعلم بأنّ سيدنا إبراهيم -عليه السلام- لُقبّ بأبي الأنبياء.

  - هل تعلم بأنّ الأرض التي سكن عليها شعب شُعيب يُطلق عليها مدين.   

-------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ومع الكلمة والطالب /

الحياء

قَالَ الْعُلَمَاءُ : الْحَيَاءُ مِنْ الْحَيَاةِ , وَعَلَى حَسَبِ حَيَاةِ الْقَلْبِ يَكُونُ فِيهِ قُوَّةُ خُلُقِ الْحَيَاءِ , وَقِلَّةُ الْحَيَاءِ مِنْ مَوْتِ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ , وَأَوْلَى الْحَيَاءِ : الْحَيَاءُ مِنْ اللَّهِ , وَالْحَيَاءُ مِنْهُ أَلَّا يَرَاك حَيْثُ نَهَاك , وَيَكُونُ ذَلِكَ عَنْ مَعْرِفَةٍ وَمُرَاقَبَةٍ , وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم كما في حديث جبريل الطويل لمَّا سأله عن الإحسان: (الْإِحْسَانُ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّك تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك ) الطبراني

وقد ورد أنَّ أبا موسى الأشعري –رضي الله عنه- قال: إني لأدخل البيت المظلم أغتسل فيه من الجنابة فأحني فيه ظهري إذا أخذت ثوبي حياءً من ربي

قال الفضيل بن عياض: (أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجعة, إنما هو على الجنب, فإذا تحرك قال: ليس هذا لك, قومي خذي حظك من الآخرة)

قال عمر رضي الله عليه: من استحيا اختفى ومن اختفى اتقى ومن اتقى وقي "

قال ابن عمر رضي الله عنهما: الحياء والإيمان مقرونان جميعا . فإذا رفع أحدهما ارتفع الآخر  

وقد قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يخطب الناس: (يا معشر المسلمين استحيوا من الله. فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء مغطي رأسي؛ استحياء من ربي )

وأنشد أحدهم عند الإمام أحمد فقال

إذا ما قال لي ربـــي أما استحيت تعصينـي      وتخفـي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيــني

فأمر الإمام أحمد رحمه الله بإعادتهما، ثم دخل داره وجعل يرددها وهو يبكي

قالت أم المؤمنين  عائشة -رضي الله عنها-: (كنتُ أدخل بيتي الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي فأضع ثوبي. فأقول: إنما هو زوجي وأبي. فلما دفن عمر معهم, فوالله ما دخلت إلا وأنا مشدودة عليَّ ثيابي حياءً من عمر رضي الله عنه

 

ستطيب دنيا المؤمنين مقامـــــا         مادام يسمو فى الحياة حياء

خلق غدا للمسلمين وسامـــــــا          نور يضيء وجوههم وضياء

خير الشمائل للفتاة حياؤها              وكذا الفتى بحيــــــــــــائه يزدان

وركاز أخلاق الورى وأساسها         خلق الحياء دعى له الإيمان

يعيش المرء ما استحيا بخير            ويبقى العود ما يبقى الحياء

فلا والله ما في العيش خير             ولا الدنيا إذا ذهب الحيــاء

أهل الحياء يحبهم مولاهم              رب حيي لا يرد دعــــــاءا

أهل الحياء قد ارتقوا بعلاهم           وكذا النبي أرقى الأنام حياءا

----------------------------------------------------------------------------------------

                                         الشاعر البحتريّ 

 البحتريُّ هو الوليدُ أبو عبادةَ، أو كما قِيل في بعضِ الرواياتِ أبو الحسن، وشهرتُه البحتريّ؛ نسبةً إلى جدّه الثاني عشر (بحتر)، وُلِدَ عامَ ثمانمئةٍ وواحدٍ وعشرين للميلاد في مدينةِ منبجَ الجميلةِ الواقعةِ بين نهرِ الفراتِ، ومدينةِ حلبَ في بلادِ الشام، أمّا وفاتُه فقد كانت عامَ ثمانمئةٍ وسبعةٍ وتسعين للميلاد، وقد عاصر البحتريُّ في حياتِه مجموعةً كبيرةً من الخلفاءِ العبّاسيين، ابتداءً من الخليفةِ المأمونِ، والمُعتَصِمِ، وصولاً إلى المُعتمِد، والمُعتضِد، إلّا أنّه كانَ على صِلةٍ وثيقةٍ ببلاطِ الخلافةِ العباسيّةِ في عهدِ المُتوكّلِ عامَ ثمانمئةٍ وثمانيةٍ وأربعين للميلاد

شعرُ البحتريّ

 كانت بدايةُ نَظم البحتريِّ للشِّعر ما بين السادسة عشرةَ، والتاسعة عشرة من عُمره؛ حيثُ كتب شِعرَه المُبكِرَ، ولفت به أنظارَ الشاعرِ أبي تمام الذي أخذَه إلى بغدادَ عاصمةِ الخلافةِ العباسيّةِ،   ممّا جعل البحتريُّ يَنظم شِعر المديح للخلفاءِ العبّاسيين في بلاطهم، ومن هذه القصائدِ القصيدة التي مدحَ فيها الخليفةَ العباسيَّ المُتوكّلَ، وهنّأه بعيدِ الفطرِ، ومن أبياتها:

  فانعم بيومِ الفطرِ عيناً  إنّه             يومٌ أغرُّ من الزّمانِ مُشَهَّرُ

 أظهرت عزَّ الملكِ فيه بجحفلٍ          لَجِبٍ،  يُحاط الدّينُ فيه ويُنصَرُ

 ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ ما يُميّزُ شِعرَ البحتريِّ عن غيرِه هو حلاوةُ، وانسجامُ موسيقاه مع المعاني، والعواطفِ، عدا عن خصوبةِ خيالِه، وإبداعِه في التصويرِ، وإظهارِه للصُّورِ الفنّيةِ المُتناسِقَة مع البيئةِ، والثقافةِ العربيّةِ، وهذا ناتج عن تأثير بلدِه مَنبِجَ، بالإضافةِ إلى تأثُّرِه بحضارةِ المسلمين العبّاسيين في بغدادَ، علماً بأنّ البحتريُّ لم يكن يتحدّثُ بفلسفةٍ في شِعرِه كما فعلَ أبو تمّام، ولم تكن معاني قصائدِه، وأشعارِه دقيقةً، بل كانت سهلةَ الألفاظِ قريبةَ المعنى، دونَ تكلُّفٍ، أو غموضٍ لا أعرف شعرًا يخدع الناس عن صاحبه كشعر البحتري، فالذين يقرءون شعر هذا الرجل يُفتَنون بأشياء مختلفة؛ يُفتَنون أولًا بجمال اللفظ، وربما كان البحتري أظهر الشعراء الذين احتفظوا بجمال الديباجة العربية كأحسن ما يحتفظ الشاعر بجمال هذه الديباجة في القرن الثالث الهجري، ولم يخطئ شيوخ صاحب الأغاني حين ختموا به الشعراء؛ لأن هؤلاء الناس كانوا من الأدباء المحافظين في الأدب، فكما كان أبو عمرو بن العلاء يختم الشعراء بجرير، كان هؤلاء الناس يختمون الشعراء بالبحتري، والواقع أن ما كان يمتاز به جرير كان يمتاز به البحتري في القرن الثالث الهجري

مُؤلَّفاتُ البحتريّ

 خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:

  كتابُ معاني الشِّعر. كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه  ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ

أشهر قصائد البحتري

 إن للبحتري ما لا يعد ولا يحصى من القصائد، ولكن لا بد من أن هناك بعض القصائد التي تميز الديوان أكثر من غيرها، ومنها: قال البحتري يصف إيوان كسرى :

  صُنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي        وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ما أعده الله تعالى لعباده الصالحين :

وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "سأل موسى صلى الله عليه وسلم ربه، ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضي أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله، فيقول في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك. فيقول: رضيت رب، قال: رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت، غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر" رواه مسلم

  وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها، وآخر أهل الجنة دخولا الجنة. رجل يخرج من النار حبوا، فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع، فيقول: يارب وجدتها ملأى، فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع. فيقول: يارب وجدتها ملأى،، فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة. فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا، فيقول: أتسخر بي، أو أتضحك بي وأنت الملك"قال: فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه فكان يقول:"ذلك أدنى أهل الجنة منزلة" متفق عليه

الخاتمة
لغَتـِي أُعـيذُكِ مِـن لسَـانٍ مُغـــرِضٍ            أو دعـوةٍ أوحـَى بهَـــا الشيطـَــانُ
هــل أنـــتِ إلا نفحـــةٌ علويـَّـةٌ                سبَحَــتْ عَلـَـى أمواجِهــا الأزمَـانُ
لَو لم تَكُونِـي شَامَــةً بَيــنَ اللغَــى             ما كــانَ طــوَّعَ حرفَــكِ الفُرقَــانُ
وكتبـتِ للإســلامِ أسمَـــى نهضَــةٍ            وحَضَــارَةٍ أوحَـــى بهَــا الرحمَــنُ
فـترفَّعِـي مَــا لاَحَ نجــمٌ شــــارقٌ             و تشَامخِي مَـا طـابَ منــكِ لسـَــانُ

وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا صالحا متقبلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

--------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك