pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 12 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 البرنامج رقم ( 12 )

الحمد لله رب العالمين  , خالق الخلق أجمعين , باسط الرزق للمطيعين والعاصين  وصلى اللهم على سيدنا محمد

المبعوث رحمة للعالمين

هام الفـؤاد بروضـك الريان                 أسمى اللغات ربيبة القرآن
أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا                أو أستعير مترجماً لبياني
أودعت فيك حشاشتي ومشاعري          و لأنت أمي و والدي وكياني
لغة حباها الله حرفاً خالداً                    فتواضعت عبـقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً                وتسيل شهداً في فم الأزمان

يسر أسرة اللغة العربية أن تقدم لكم برنامجها الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك وخير ما نبدأبه آيات بينات من القرآن الكريم والطالب /

 

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ﴿42﴾ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ ﴿43﴾ وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ ۗ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ ﴿44﴾ وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ ﴿45﴾ وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ﴿46﴾ فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴿47﴾ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴿48﴾ وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ﴿49﴾ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴿50﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿51﴾ هَٰذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿52﴾

 

ومع الحديث الشريف والطالب /

 

  عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل قال‏:‏ ‏"‏ إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة‏"‏ رواه البخاري‏ .‏

 

 عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تنفطر قدماه، فقلت له‏:‏ لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏ أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً‏؟‏‏ "‏ ‏ متفق عليه‏.‏

 

مـا أعـذبَ الكلمَـاتِ فيـكِ رقيقَــةً               وألذَهُـــنَّ يـَــزِينُهـُــنّ بيــانُ
وأشدَّ وقعَ اللفـظِ منـكِ وقـَد أتَـى         كالسحرِ يسبِي النفسَ وهـوَ مـُـزانُ
 ومع الدعاء والطالب :

  ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب النار، وأعوذ بك من فتنة القبر، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال”. متفق عليه

ومع الحكمة والطالب :

تعمدني بنصحك في انفرادي          وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع            من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي           فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

 

ومع هل تعلم والطالب :

- هل تعلم أنه يوجد يوم عالمي للغة العربية  ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في يوم الـ 18 من ديسمبر من كل عام، ويتزامن هذا اليوم مع إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة في العام 1973م، وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ العام 2012 م.

-  هل تعلم أنّ اللغة العربية تؤثر وتتأثر باللغات الأخرى فاللغة العربية تتميز بالمفردات الغنية والمتنوعة، وتحتوي على العديد من الكلمات التي لها جذور ممتدة في لغات أخرى، بما في ذلك الفارسية (مثل: أستاذ، طربوش، طازج)- والتركية (مثل كرباج، كوبري، جمرك)، واليونانية (منديل، القانون، فلسفة).

- هل تعلم أنّ هناك كلماتٌ ذات أصول عربية موجودة في العديد من اللغات، بما في ذلك اللغة    الإنجليزية، التي نجد فيها كلمات لها أصول عربية مثل: (قطن سكر ليمون  )

 
ومع الكلمة والطالب /

                               الشاعر الأموي  سابق بن عبد الله البربري 
هو أبو أمية سابق بن عبد الله البربري الرقي ونسبته إلى البربر كانت لقبا له وليس أصولية فيه كما ورد في بعض المصادر العربية فهو من أصول عربية
كني بكنى كثيرة منها أبو المهاجر وابوسعيد وأبو أمية :وهو  فقيه وزاهد ومحدث وأحد شعراء العصر الأموي .
ولد الشاعر في المغرب العربي ونشأ هناك ثم هاجر إلى الشام حيث الخلافة الإسلامية ولما كان البربر يسكنون في المغرب العربي . لذا سمي سابق البربري وربما كان من أصول بر برية أو من أصول عربية فلم نجد مايشير إلى نسبه بمعرفة تامة فهو شاعر عابد زاهد .
هاجر من المغرب إلى الشام مهتما بالحديث النبوي الشريف وروايته
حيث كان علماء الحديث يهاجرون من بلد إلى أخر للبحث عن رواة الحديث والأخذ منهم وربما لأخذ حديث واحد. وحدث فيه وقيل كان راوية للحديث اخذ عن مكحول الدمشقي المتوفي فى 112 هجرية وأصبح إماما للحديث وقد روى عنه الإمام الأوزاعي المتوفي سنة  157 هجرية .
وقيل من تلاميذه الشاعر أبو العتاهية .
وبعد أن اشتهر واستقامت سيرته عين قاضيا في الرقة وفي خلافة عمر بن عبد العزيز أصبح إماما لمسجد الرقة لذا فيصح إن نقول انه كان قاضيا وإماما وواعظا إضافة حتى قيل أن الخليفة عمر بن عبد العزيز كان قد استمع إلى وعظه إلى كونه شاعرا مجيدا
من المعلوم والمعروف إن الخليفة عمر بن عبد العزيز كان لا يقرب أحدا من الشعراء ولا يقربهم إلا انه تقرب منه كونه أغلب شعره كان في الوعظ فكان من جلساء الخليفة عمر وشعرائه حيث كان الخليفة متحققا من صدقه وواثقا من زهده وورعه لذا اتخذه واعظا وشاعرا له . فكان الشاعر يلقي عليه شعره فيبكي الخليفة حتى يخر مغشيا عليه يقول :
فكم من صحيح بات للموت آمنا         أ تته المنايا بغتة بعدما هجع 
فلم يستطع إذ جاءه الموت بغت          فرارا ولا منه بقوته امتنع

شعر سابق البربري ملئ بالحكمة والوعظ والزهد في الحياة الدنيا كما حذر من اتباع الهوى ودعا إلى الإيمان بالقدر خيره وشره من الله كما ذكر في شعره الموت والقبر والساعة والحساب والجنة والنار كثيرا .
استشهد النحاة واللغويون بشعر سابق البربري وهذا يعني أن شعره كان سليما من شوائب اللغة ومما استشهدوا به هذا البيت في معاني اللام:
وللموتِ تغذو الوالداتُ سِخالَها      كما لخرابِ الدهرِ تُبْنى المساكنُ
وقيل إن الخليفة عمر بن عبد العزيز أرسل إلى الشاعر سابق البربري يدعوه لوعظه فأرسل الشاعر له بهذه القصيدة الرائعة :
باسم الذي أُنزِلت من عِندِه السُّوَرُ          والحَمدُ للَّهِ أمَّا بَعدُ يا عُمَرُ
إن كنتَ تَعلَمُ ماتأتي وما تَذَر               فَكُن على حَذر قد يَنفَعُ الحَذَرُ

فضل قراءة القرآن

  عن أبي أمامة رضي الله عنه قالسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابهرواه مسلم.

  وعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قالسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهمارواه مسلم.

  وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم القرآن وعلمهرواه البخاري.

   وعن عائشة رضي الله عنها قالتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجرانمتفق عليه

من عيون الشعر العربى

وقال الشاعر حليم دموس معبرا عن حبِّه الأزلي للغته العربية :

لا تَلُمْنِي في هواهـا            أنَا لا أهْوَى سِواها

لستُ وحْـدِي أفْتَدِيها             كُلُّـنا اليومَ فِداهـا

نَزَلـتْ في كلِ نفسٍ              وتَمَشَّتْ في دِمَاهـا

فَبِــها الأمُّ تَغَنَّـتْ               وبها الوالدُ فاهــا

وبها الفنُّ تَجَــلَّى               وبها العلمُ تَبَاهــى

كلمـا مر زمــانٌ               زادَها مجدًا وجاهـا

لغةُ الأجدادِ هَــذِي             رفع اللهُ لِوَاهـــا

فأعيدوا يا بنيهــا               نهضةً تُحْيِي رجاها

لم يَمُتْ شعبٌ تَفَانَى           في هواها واصطفاها 

لمحة بلاغية :

التشبيه الضمنى

التشبيه الضمني :

التشبيه الضمني هو التشبيه الذي لا يأتي فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة والواضحة، بل يأتيان في سياق التركيب وإن هذا الضرب من التشبيه يستخدم ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن، ويمكّن الكاتب أو الشاعر للتعبير عن بعض أفكاره بأسلوب يوحي بالتشبيه من غير أن يصرح به في صورة من صور التشبيه المعروفة

وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يصرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .

 فوائد التشبيه الضمني

       إن للتشبيه الضمني بعض الفوائد التي تعود على الشعر والأدب العربي منها  :

        1-  فهو باب لتفنن الشاعر أو الكاتب في أساليب التعبير.

       2  -  النزوع إلى الابتكار والتجديد. 

        3- إقامة البرهان على الحكم الذي يريد أن يسنده الشاعر إلى المشبه.

        4-  يستخدم في أعقاب الكلام ليقنع المخاطب أو القارئ بالفكرة التي يتكلم بها الشاعر.

       5-  رغبة الكاتب في إخفاء معالم التشبيه لأنه كلما كان خفياً ودق كان أبلغ وأفعل في النفس

  معلومة نحوية :                           جمع التكسير

ما جمع التكسير؟

جمع التكسير هو جمع نلاحظ فيه تغيرٍ صورة مفردهِ، هذا التغيير يكون في أحرف المفرد أو حركات حروفه، مثل (رجال) جمع (رجل) و(كراسي) جمع (كرسي) و(تلاميذ) جمع (تلميذ).

ولهذا سمي جمع التكسير بهذا الاسم لأنه يكسر الكلمة ويغير أصلها، وفي هذه الصفحة نشرح هذا النوع من الجمع في اللغة العربية مع ذكر لأمثلة موضحة.

تعريف جمع التكسير

جمع التكسير هو ما دلّ على أكثر من اثنين بتغيير صورة مُفرده، ويكون هذا التغيير:

·         إمّا في الحركات مثل: "أَسَدْ" تُجمع على "أُسُدْ".

·         وإمّا في الزيادة مثل: "صنو" تُجمع على "صِنوان".

·         وإمّا بالنقص مثل: "طَريقٌ" تُجمع على "طُرُق".

·         وإمّا بالزيادة والشّكل مثل: "كوكبٌ" تُجمع على "كواكب".

·         وإمّا بالشّكل والنّقص معًا مثل: "كِتاب" تُجمع على "كُتب".

·         وإمّا أن يكون ذلك بالثلاثة معًا "الشكل والنقص والزيادة"، مثل: "فَارس" تُجمع على "فرسان".

سُمّي جمع التكسير بهذا الاسم؛ لأنّه يكسِر البناء الأساسي للكلمة ويغيّرهُ، أمّا إعراب جمع التكسير فيُعرب كما جميع الكلمات إلّا إذا كان بصيغة منتهى الجموع، وهي كلمة يوجد في آخرها ألف مد ويليها حرفان أو ثلاثة أحرف، فإنّه يُصبح ممنوعًا من الصّرف وتكون علامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة،

وذلك في مثل: "قبائل ومفاتيح"، ولو سأل سائل: كيف أعرف جمع التكسير؟ فإنّه يمكن القول إنّه الكلمة التي تدلّ على جمعٍ ولا تكون قد جُمعت جمعًا سالمًا، فهذه تسمّى جمع تكسير، وعليه فإنّ نوع الجمع في كلمة كتب هو جمع تكسير.

جموع التّكسير تشمل العاقل وغير العاقل، وهي كثيرةٌ ومتنوّعة، ولها سبعة وعشرون وزنًا، أربعةٌ للقلّة والباقي للكثرة، وبهذا فإنّ أنواع الجمع هذا -جمع التكسير- هي نوعان: جمع قلّة وجمع كثرة، والفرقُ بين هذين الجّمعين أنّهما مختلفان في المبدأ والغاية.

إعراب جمع التكسير

يرفع جمع التكسير    بالضمة ،    وينصب بالفتحة ،   ويجر بالكسرة

الخاتمة
لغَتـِي أُعـيذُكِ مِـن لسَـانٍ مُغـــرِضٍ            أو دعـوةٍ أوحـَى بهَـــا الشيطـَــانُ
هــل أنـــتِ إلا نفحـــةٌ علويـَّـةٌ                سبَحَــتْ عَلـَـى أمواجِهــا الأزمَـانُ
لَو لم تَكُونِـي شَامَــةً بَيــنَ اللغَــى             ما كــانَ طــوَّعَ حرفَــكِ الفُرقَــانُ
وكتبـتِ للإســلامِ أسمَـــى نهضَــةٍ            وحَضَــارَةٍ أوحَـــى بهَــا الرحمَــنُ
فـترفَّعِـي مَــا لاَحَ نجــمٌ شــــارقٌ             و تشَامخِي مَـا طـابَ منــكِ لسـَــانُ

وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا صالحا متقبلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك