pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 4 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

البرنامج رقم (  4  )    

                               بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان, والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان, انعم علينا بإنزال هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ,ونصر نبينا محمد صلى الله عليه وآله واصحابه ببدر وسماه يوم الفرقان واعزه بفتح مكه أم القرى وتطهيرها من الأصنام والاوثان أما بعد .
زملائى الطلاب  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .فإنه ليسعدنا وليشرفنا أن نقدم لكم إذاعتنا لهذا اليوم الطيب المبارك من أيام الله عزوجل

 

اصفح اللهم عنا                      يا إله العالمين

واجعل القرآن   يحيى                في قلوب المؤمنين

إنما القرآن خير                      إنما القرآن نور

  فيه عدل لا يجور                   وشفاء للصدور

فى كتاب الله نقرأ                     فى صباح  ومساء

كل خير نتبعه                         فى كتاب الله جاء

فيه طهر للنفوس                    وحياة للقلوب

 

*ومع أولى فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم القرآن الكريم والطالب /

 

سَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿133﴾ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿134﴾ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿135﴾ أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴿136﴾ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴿137﴾ هَٰذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ﴿138﴾ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿139﴾ إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿140﴾

كل القلوب إلي الحبيب تميل              ومعي بهذا شاهد ودليل
أما الدليل  إذا ذكرت محمدا                 صارت دموع العاشقين تسيل
هذا رسول الله هذا المصطفي            هذا لكل العالمين رسول

 

ومع الحديث الشريف والطالب  /

 

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله قال : من دعا الى هدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لاينقص ذلك من اجورهم شيئا , ومن دعا الى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لاينقص ذلك  من آثامهم  شيئا     رواه مسلم

 

*بعد ان استمعنا الى حديث رسوله صلى الله عليه وسلم

مع الدعاء والطالب :

 

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك , ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك  , ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا 

 ومتعنا باسماعنا وابصارنا وقواتنا ابدا ما احييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثارنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا 

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت”. متفق عليه  

اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد”. أخرجه مسلم

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم. متفق عليه

ومع الحكمة والطالب :

كل امرئ يوما ملاق ربه                     والناس فى الدنيا على ميعاد

وكفى بعاديات الحوادث منذرا               للغافلين لو أكتفوابعوادى

فلينظر الانسان نظرة عاقل                   لمصارع الآباء ةالاجداد

عصف الزمان بهم فبدد شملهم                فى الارض بين تهائم ونجاد

فعلام يخشى المرء صرعة يومه؟           أوليس أن حياته لنفاد

تعس امرؤ نسى الميعاد وما درى           أن المنون إليه بالمرصاد

ومن الحكمة :

أوصى الرجل الصالح أبو الأسود الدؤلي رحمه الله تعالى ابنته بهذه الوصية ليلة زفافها:
إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق
وعليك بالزينة وأزين الزينة الكحل
وعليك بالطيب وأطيب الطيب الماء .
وكوني كما قلت لأمك يوما ما   :
خذِ العفو مني تستديمي مودتي               ولاتنطقي في ثورتي حين أغضب
فإني وجدت الحب في القلب والأذى        إذا اجتمعا لم يلبث الحب يذهب

 

مع هل تعلم والطالب :

 

هل تعلم  أن اللغة العربية لها قواعد دقيقة في النحو والصرف والبلاغة، مما يجعلها لغة غنية ومتنوعة

   - هل تعلم  أن اللغة العربية تحتوي على مفردات غنية ومتنوعة، وتُعتبر من اللغات التي تمتاز بتوافر مصطلحات تغطي مختلف المجالات

- هل تعلم  أن اللغة العربية تحتوي على أدب غني وتراث ثقافي عريق، يشمل الشعر والأدب الكلاسيكي والفلكلور

 - هل تعلم  أن اللغة العربية تحتوي على عدد من الألفاظ المعربة، وهي الكلمات المأخوذة من لغات أخرى وأدخلت إلى اللغة العربية

   - هل تعلم  أن اللغة العربية في واريتريا وتشاد بأنها اللغة الرسمية

  - هل تعلم  أن من قام بتأسيس قواعد  اللغة العربية أبو الأسود الدؤلى و  سيبوية

  - هل تعلم  أن أول شخص حارب اللغة العربية هو ولهلم ذو الجنسية الإسبانية

 

 

 

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                          للأستاذ / عبدالرحمن معوض

مع كلمة والطالب  /    

       التعريب

 

يستخدم مصطلح التعريب في الثقافة العربية المعاصرة في أربع معان مختلفة وقد يتطرق إلى معان أخرى، وتسبب أحيانا إلى الخلط:

المعنى الاول

قد يقصد بالتعريب إعادة صياغة الأعمال والنصوص الأجنبية إلى شيء من التصرّف في معناها ومبناها بحيث تتوافق مع الثقافة العربية وتصبح نوعا ما عربية السمة

المعنى الثانى


وقد يقصد به أحيانا الترجمة، وهذا قريب الصلة بالمعنى السابق. لكن يرى اللغويين أن هذا خطأ وتنقصه الدقة؛ فالترجمة ليست تعريبا حيث أنها لا تتعدى نقل النصوص من لغة والتعبير عنها بلغة أخرى.
المعنى الثالث

 وهو الأشهر في الاستعمال، ويقصد به نقل اللفظة الأجنبية كما هي مع شيء من التعديل في صورتها بحيث تتماشى مع البناء العام والقواعد الصوتية والصرفية للغة العربية. مثل لفظة ابريق، وتلفاز وغيرها من الألفاظ غير عربية الأصل.
المعنى الرابع

 وهو ما يشيع بين الدارسين والمهتمين باللغة العربية، وبقصد به تحويل الدراسة في الكليات والمعاهد والمدارس إلى اللغة العربية بحيث تصبح لغة التأليف والتدريس مثلها مثل أي لغة في العالم.
ويتماشى مع هذا المعنى "تعريب الحاسوب" - ليقبل العربية كمدخلات ومخرجات -وما يتعلّق به من برمجيات بحيث تصبح العربية هي اللغة الأساسية للتعامل معه انظر معالجة لغات طبيعية
والتعريب هو ابتداع كلمات عربية لتعبر عن مصطلحات موجودة بلغات أخرى وليس لها تسمية عربية، ويتم التعريب إما بالشكل العشوائي الذي يؤدي إلى ابتداع المجتمع أو نحته لمصطلح جديد ، ككلمة التلفزيون مثلا، أو يتم بطريقة ممنهجة (وليس بالضرورة علمية أو صحيحة) عن طريق مجامع اللغة العربية مثلا، ويوجد في الوطن العربي عدة مجامع للغة العربية تختلف في تعريبها للمصطلحات مما يخلق بلبلة كبيرة في أوساط المستخدمين لهذه المصطلحات. فهي قد تكون معرّبة بشكل حرفي لدرجة أنها تفقد معناها التقني أو قد تكون مبنية على فهم خاطيء للمصطلح الأجنبي، كما قد تحاول إلباس كلمة عربية قديمة لباسا جديدا بصيغة غريبة لجذر ذو معنى ذا علاقة.

 

  أهمية التعليم

إن الحياة مزيج من العمل والكد والتعب والكفاح فلا مكان فيها للخاملين والكسالى الذين لا يبذلون من الجهد إلا القليل ثم ينتظرون أن تمنحهم الحياة نعيمها, هذا النعيم لا يوهب إلا للعقلية المنظمة التي تمنح المجتمع تحررا من مخلفات الجهل والفقر والمرض جميعا، وإذا أردنا الوصول إلى ذلك المستوى فلابد أن نبذل جهدا مقصودا من أجل تطوير المعارف والمعلومات من خلال التعليم والقراءة والاطلاع ولذلك فقد أولت الدولة اهتماما كبيرا للتلميذ فقد أعطته كل ما يحتاجه حتى يؤدى واجبه للنهوض بأمته، فما أدى واجبه إلا كل مخلص لوطنه، لهذا يجب علينا أن نتفوق علميا وأن نجتهد في تحصيل العلم لخدمة بلادنا وإرضائنا لله عز وجل الذي قال في القران الكريم في أول البعثة للنبي (إقراء باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقراء وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم) وقد قال أيضا (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) بل لقد قصر سبحانه الخشية منه على العلماء الذين يتعلمون العلم فقد قال تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء) وقد جعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وقد قال صلى الله عليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) وقد أقسم الله بالقلم نظرا لشرف العلم والقلم أداة العلم. قال تعالى (نَ والقلم وما يسطرون) ولقد كرم الله طالب العلم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الملائكة لا تضع أجنحتها لطالب العلم) أي تعظيمها لها بل أن أيضاً الشعراء تباروا في إظهار فضل العلم والعلماء والمعلمين كما قال الشاعر (قف للمعلم ووفه تبجيلاً كاد المعلم أن يكون رسولاً
التعليم وأهميته
التعليم هو النشاط الذي يهدف إلى تطوير التعليم والمعرفة و القيم الروحية و الفهم و الإدراك الذي يحتاج إليه الفرد في كل مناحي الحياة إضافة إلى المعرفة و المهارات ذات العلاقة تجعل بحقل أو مجال محدد.
أهمية التعليم
أولا: يمحى أمية الفرد.
ثانيا: يعطى الفرد معلومات فى شتى المجالات.
ثالثا. هو سلاح كل فرد
رابعا: يوسع مدارك الفكر لكل فرد.
خامسا: يعطى القدرة على الابتكار و التخيل وسعة آلاف.
أهداف التعليم التربوى
تلتزم السياسة التربوية المطورّة بتحقيق الأهداف التربوية العامة الآتية :
غرس الإيمان بالله ورسله والقيم الدينية .
تقوية الاعتزاز بالعروبة والوطن والأمة والذاتية الثقافية والحضارية .
تدريب الفرد على واجبات المواطنة والمشاركة المجتمعية والسياسية .
تنشئة المتعلمين على قيم وممارسات العمل والإنتاج والإتقان .
تمكين المتعلمين من إتقان أساسيات التعلم ( القراءة والكتابة والحساب(
تمكين المتعلمين من التزود بالمعرفة والعلوم المتقدمة، وأساليب البحث والاستكشاف العلمى.
تعزيز اتجاهات ومهارات التعلم الذاتي ، وصولاً إلى مجتمع دائم التعلّم .
إعداد الإنسانالمصري للتكيّف مع المستقبل واستشرافه وسرعة الاستجابة للتغيير الملائم.
تدريب المتعلمين على مهارات التعبير عن الذات بالوسائل المختلفة.
تدريب المتعلمين على مهارات استخدامات الحاسب الآلي وتطبيقاته العملية.
تنمية قدرات المتعلمين على الإبداع والابتكار والتفكير المنهجي وتطبيقاته العملية .
تنمية قدرات المتعلمين على ربط العلوم بتطبيقاتها واستيعاب المنجزات التكنولوجية .
تنمية قدرات المتفوقين وتهيئة البيئة الدراسية المناسبة لزيادة درجة تفوقهم ومواهبهم .

                                                    الكتابة


تُكتب اللغة العربية بالأبجدية العربية التي يكتب بها الكثير من اللغات الأخرى  . وللغة العربية 29 حرفا حيث تعتبر الهمزة من حروف الهجاء بإجماع علماء اللغة رغم أن المتعارف عليه لدى العامة أنها 28 حرفاً . أما من الناحية التاريخية فإن سيبويه جعل أصول الأبجدية العربية 40 حرفاً استقرّ منها بالتواتر والزمن ما هو ثابت الآن.
العربية بحروف لاتينية
كتبت العربية بحروف لاتينية في حالات تاريخية نادرة:
عربية المدجنين: ابتدعها عرب الأندلس في القرون من الرابع عشر حتى السابع عشر.
المالطية وهي لهجة عربية محكية في جزيرة مالطا نشأت بعد الفتح الجزيرة الإسلامي، يعدها المالطيون لغة مستقلة.

                                        العصر الحديث
نتيجة لضعف دعم الحواسيب للغة العربية في البداية ظهر عدة طرق لكتابة اللغة العربية بحروف لاتينية لكنها تظل محدودة التأثير وبخاصة بعد التقدم الملموس في دعم اللغة العربية حاسوبيا.
بعض أنظمة الطباعة وتنسيق النصوص (مثل عرب‌تخ) تستخدم الحروف اللاتينية لكتابة النصوص العربية، عبر أبجديات خاصة، لتفادى القصور في أنظمة الحاسوب قديما. مع ازدياد دعم يونيكود في الأنظمة الحديثة، تراجعت هذه الطرق كثيرا.
عربية الدردشة: وهي طريقة كتابة العربية بحروف لاتينية في الرسائل القصيرة (SMS) على الهواتف المحمولة.
ويوجد حروف ليست موجودة في الاتينية لكن حلت المشكلة عن طريق وجود أرقام

 من أحاديث الأذكار:

  عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم : يا عبد الله بن قيس ، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلي  يا رسول الله ، قال :                قل (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) متفق عليه

 

  عن سعد بن أبي وقاص  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :                (( دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . فإنه لم يدع بـها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له)).  حديث صحيح.

أدب المناظرة

إذا ما كنت ذا فضل وعلـم             بما اختلف الأوائل والأواخر
فناظر من تناظر في سكونٍ           حليما لا تلـجولا تكابـر
يفيدك ما استفاد بلا امتنانٍ             من النكت اللطيفة والنوادر
وإياك اللجوح ومن يرائـي             بأني قد غلبت ومن يفاخـر
فإن الشر في جنبات هـذا              يمنـي بالتقاطـع والتدابـر

 

من عيون الشعر العربى

 

ويقول بشار في معاتبة الأصدقاء (96 هـ 168 هـ  

اذا كنت فـي كل الأمــــور معاتبـــاً          صديقك لم تلـــقَ الذي لا تعاتبه

فعش واحــــدا أو صل أخاك، فأنـــه          مقــــارف ذنبٍ مـرة ومجانبه

أذا أنت لم تشرب مراراً على القذى         ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

 

الخاتمة

 

وها نحن نأتي وإياكم إلى ختام جولتنا المباركة , بين أفياء حديقتنا وزهرات بساتيننا وشذا زهراتنا الفواحة . بعد أن طـّوفنا فيها سوياَ  وإنه ليعز علينا الفراق بعد اجتماع والبعد بعد لقاء  ولا يسعنا أحبتنا الكرام في هذا ، إلا أن ندعو الله لنا ولكم التوفيق
 
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شكرا لتعليقك