pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 7 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

البرنامج رقم ( 7 )
                                         بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم

 

يا قارئ القرآن اقرأداو قلوبنا              بتلاوة تزدان بالتجويد

اقرأ لينجلى الظلام عن الربا               وليسمع الغافى زواجر هود

اقرأ لعل الله يوقظ غافلا                    من قومنا ويلين قلب كل عنيد

اقرأليهدأ كل قلب مروع                    من قومنا وفؤاد كل شريد

اقرألتفهم أمتى معنىالهدى                  معنى بلوغ مقامها المحمود

 

ومع خير ما نبدأبه برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم والقرآن الكريم والطالب  /

 

مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿261﴾ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿262﴾ قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ ﴿263﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴿264﴾ وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿265﴾ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴿266﴾

 

ضم الإله اسم النبي إلي اسمه                   إذ قال في الخمس المؤذن أشهد
شق له من اسمه ليجله                           فذو العرش محمود وهذا محمد

   ومع الحديث الشريف والطالب  

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعاً وعشرين درجه وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة، لا ينهزه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هى تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذى صلى فيه، ما لم يحدث فيه‏"‏ 

 

ومع الدعاء والطالب :

 

اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات حُب المساكين وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون.

اللهمَّ اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهمَّ اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقى. يا رب أخشى أن أموت فجأة دون أن أتوب توبةً في قلبي، يا رب اغفر لي إذا مت، وسَخِر لي من يدعو لي دون ملل

ومع الحكمة والطالب :

د قَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له:                   إنَّ الحياة َ دقائقٌ وثواني

فارفع لنفسك بعدَ موتكَ ذكرها              فالذكرُ للإنسان عُمرٌ ثاني

للمرءِ في الدنيا وجَمِّ شؤونها                ما شاءَ منْ ربحٍ ومنْ خسران

فَهي الفضاءُ لراغبٍ مُتطلِّعٍ                  وهي المَضِيقُ لِمُؤثِرِ السُّلْوان

الناسُ غادٍ في الشقاءِ ورائحٌ                 يَشْقى له الرُّحَماءُ وهْوَ الهاني

ومنعَّمٌ لم يلقَ إلا لذة ً                          في طيِّها شجَنٌ من الأَشجان

فاصبر على نُعْمى الحياة ِ وبُؤسِها          نعمى الحياة ِ وبؤسها سيَّان

ومع هل تعلم والطالب :

   - حرف العين والحاء لا يجتمعان في كلمة في اللغة العربية.

    - اللغة العربية التي يتحدث بها المصريون هى اللغة الهيروغليفية التي كان يتحدث بها المصري القديم.

   - اللغة العربية هي اللغة الثانية في إسرائيل وتشاد وإريتريا.

  - كان ترتيب الحروف في السابق (أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ ) ثم أصبح ترتيبها  بهذا الشكل حتى يومنا هذا (أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي) وهم 28 حرف وقد يضاف الهمزة فيكون مجموع الأحرف الأبجدية 29 حرفًا

  - تُعتبر اللغة العربية هى اللغة التي تقرب بين الشعوب العربية في الدول العربية كالمملكة العربية السعودية ودول الخليج والإمارات ومصر والعراق وتونس من الدول العربية التي تتحدث العربية بطلاقة وفي مصر اللغة السائدة هى اللغة العامية

 

ومع الكلمة والطالب

 

الشاعر ابراهيم طوقان

هو: إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني (ولد في 1905 في نابلس بفلسطين - توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان. كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني . تزوج من سيدة من آل عبد الهادي وله من الأبناء جعفر وعريب. من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني" التي انتشرت في جميع ارجاء الوطن العربي ، و أصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين 
تلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية في نابلس، وكانت هذه المدرسة تنهج نهجاً حديثاً مغايراً لما كانت عليه المدارس في أثناء الحكم العثماني؛ وذلك بفضل أساتذتها الذين درسوا في الأزهر ، وتأثروا في مصر بالنهضة الأدبية والشعرية الحديثة. ثم أكملَ دراسَتَه الثانوية بمدرسة المطران في القدس عام 1919 حيث قضى فيها أربعة أعوام، وتتلمذ على يد "نخلة زريق" الذي كان له أثر كبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م
عاد ليدرّس في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس، ثم عاد إلى بيروت للتدريس في الجامعة الأمريكية. وعَمِلَ مدرساً للغة العربية في العامين (1931 – 1933 ) ثم عاد بعدها إلى فلسطين
في عام 1936 تسلم القسم العربي في إذاعة القدس وعُين مُديراً للبرامجِ العربية، وأقيل من عمله من قبل سلطات الانتداب عام 1940. انتقل بعدها إلى العراق وعملَ مدرساً في مدرسة دار المعلمين، ثم عاجله المرض فعاد مريضاً إلى وطنه
نشر شعره في الصحف والمجلات العربية ، وقد نُشر ديوانه بعد وفاته تحت عنوان: ديوان إبراهيم طوقان 

 

مناظرة بين أحمد شوقي والشاعرإبراهيم طوقان  فى قصيدة عن المعلم     

فيقول أحمد شوقى:

 

قم للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا                      كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي             يبني وينشئُ أنفـساًوعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ                   علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ             وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً                 صديء الحديدِ ،وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد             وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد               فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا               عن كلّ شـمسٍ ماتريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ             في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

 

 

رد ابراهيم طوقان  على   قصيدة شوقى فقال:


يقول شوقي ومادرى بمصيبتي                    قم للمعلم وفه التبجيلا        
اقعد فديتك هل يكون مبجلا                       من كان للنشء الصغار خليلا
إني يحيرني الأمير بقوله                          كاد المعلم أن يكون رسولا
لو جرب التعليم شوقي ساعة                      لقضى الحياة كآبة وخمولا
حسب المعلم غمة وكآبة                           مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا
مائةعلى مائة إذا هي صححت                   وجد العمى نحو العيون سبيلا
لئن كان في التصحيح نفع يرتجى                وأبيك لم أك بالعيون بخيلا
لكن أصحح غلطة نحوية                          مثلا وأتخذ الكتاب دليلا
مستشهدا بالغر من آياته                           أوبالحديث مفصلا تفصيلا
وأغوص في الشعرالقديم فأنتقي                 ماليس ملتبسا ولامنحولا
وأكاد أبعث سيبويه من الفنا                      وذويه من أهل القرون الأولى
وأرى حمارا بعد ذلك كله                       رفع المضاف إليه والمفعولا
لاتفزعو إن صحت يوما صيحة                 فوقعت ما بين الفصول قتيلا

يا من يريد الانتحار وجدته                      إن المعلم لا يعيش طويلا

 

 لمحة بلاغية :                    نشأة علم البلاغة :

نشأت البلاغة لخدمة النص القرآني المعجز الذي شغل ويشغل الدارسين إلى يومنا هذا، وكحافزٍ للتطرق إلى حقيقة الإعجاز في القرآن والوقوف على أسراره والتعرف إلى أصوله، حيث وجد العرب في أسلوبه شيئًا مغايرًا لأساليبهم، وبأنه يتمتع بفصاحةٍ وبلاغةٍ لم يوصف بمثلها كلام، حيث تحدى بلاغتهم التي كانت موضع زهوتهم وفخرهم

ومن أشهر كتب البلاغة التي تناولت النص الشريف: كتاب مجاز القرآن لأبي عبيدة وكتاب تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة وكتاب بيان إعجاز القرآن للخطابي وغيره

 

 

دور السكاكي في تقسيم علوم البلاغة  :

جاء يوسف بن أبي بكر أبو يعقوب السكاكي، أحد أئمة اللغة العربية في عصره، وعلامة البيان والأدب والعروض والشعر، المتوفي سنة 626هـ، فوضع كتاب ” مفتاح العلوم ” والذي جاء بعد الاطلاع على أعمال أسلافه أمثال أبو عثمان الجاحظ ، وقدامة بن جعفر،  ، وعبد القاهر الجرجاني  

تفرد كتاب السكاكي بحسن التبويب، ودقة الترتيب، رغم تعقيده وكثرة حدوده وتقسيماته، وأتى في ثلاثة أقسام : الأول منها للصرف، والثاني للنحو والثالث للبلاغة بعلومها الثلاثة، وما يلحق بها من قافية وعروض، وهي كلها علوم يحتاج إليها كل دارس لعلوم العربية في البلاغة والنقد

من أحاديث الاذكار :

 

 - وروينا عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قالسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطانأدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قالأدركتم المبيت والعشاءرواه مسلم في صحيحه.

 

  الخاتمة

 

  يا من يعز علينا أن نفارقهم                 وجداننا كل شئ بعدكم عدم   

 إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته                                             

 

شكرا لتعليقك