pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب تعليم الاعراب7

 التمييز أنواعه وإعرابه

التمييز : هو اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليذيل إبهامه ويبين المراد منه

  وينقسم إلى نوعين هما :     1-  تمييز ملفوظ              2- تمييز ملحوظ

 

أولا التمييز الملفوظ

 

ثانيا التمييز الملحوظ

 

  هو الذى يذكر فى الكلام ويكون من أسماء        ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )

- ويكون منصوبا أو مجرورا بحرف الجر من 

أو بالإضافة

   

*هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام ولكن يلحظ منه ولا يكون دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما وياتى محولا عن المبتدأ و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل

- ويكون منصوبا دائما

 

 

أولا التمييز الملفوظ : هو الذى يذكر فى الكلام ويكون من اسماء ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )

الوزن    ( كيلو – جرام – قنطار – رطل- طن ..)

الكيل     ( كيلة – اردب – صاع – رطل – كوب – زجاجة ..)

المساحة  ( فدان – قيراط – متر – ياردة – زراع – ..)

عدد     ( 1-2)- (3-9)  - (11- 99 )

اشتريت كيلو برتقالا  = ف كلمة كيلو كلمة مبهمة لانعرف معناها إلا بالتمييز برتقالا

اشتريت قنطارا قطنا   = قطنا تمييز منصوب يدل على الكيل

زرع الفلاح فدانا برسيما = برسيما تمييز ملفوظ منصوب يدل على المساحة

قرأت عشرين كتابا  = تمييز ملفوظ منصوب يدل على العدد

إعراب التمييز الملفوظ ( الوزن والكيل والمساحة )

يكون التمييز الملفوظ ( منصوبا  أو مجرور بحرف الجر من أو مجرور بالإضافة إلى المميز )

مثال عندى أردب قمحا – أو قمح – أو من قمح = فالأول منصوب والثانى مجرور بالإضافة والثالث مجرور بحرف الجر من

زرعت فدانا برسيم = برسيم تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة

اشتريت مترين من قماش = قماش تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة جره الكسرة الظاهرة

 

ثانيا التمييز الملحوظ

**هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام ولكن يلحظ منه ولا يكون دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما ويأتى محولا عن المبتدأ و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل

مثال = القاهرة أكثر جمالا من المنصورة = فكلمة جمالا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة وهو يلحظ من خلال الكلام ولا يذكر فيه وزن او كيل أو عدد أو مساحة

أكبرت محمدا خلقا     =         خلقا تمييز منصوب بالفتحة وهو ملحوظ

طاب النيل ماء      =          ماء تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة

نعم رجلا الصادق  =         رجلا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة

بئس سلوكا الكذب  =          سلوكا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة

كنايات العدد

ألفاظ جاءت لتدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومنها :

أولا : كم نوعان :

استفامية  : يستفهم بها عن عدد مبهم وتحتاج إلى إجابة  ومن ذلك

كم كتابا قرأت ؟                        كم جنيها معك؟

لاحظ : تمييزها مفرد منصوب وهو الأفصح ويجوز جره بمن مضمرة إذا جرت كم  ومن ذلك:

فى كم يوم كانت الرحلة ؟  

خبرية : تفيد الإخبار عن الكثرة ولا تحتاج إلى جواب ومن ذلك

كم طالب يذهب إلى المدرسة          

كم من طالب يذهب إلى المدرسة

كم مشروع تقيمه الدولة               

كم من مشروع تقيمه الدولة

لاحظ : تمييز كم الخبرية يأتى مفردا أو جمعا مجرورا بالإضافة أو بمن

كم : اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) على حسب الجملة

إعراب كم الخبرية و الاستفهامية

- تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء الاستفهام ،

اي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام - ولهما سبع حالات :

تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه

 

1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة .

 مثل : [كم جولةً جلت ؟  ، وكم طوافا طفت ؟].

 كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل نصب مفعول مطلق

2ـ إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به.

مثل : [  كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟ ].

     كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل نصب  مفعول به

3 ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية .

مثل : [ كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟  ]

كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل نصب ظرف زمان

4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر .

مثل : [  كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟ ].

كم : خبر كان منصوب بالفتحة

5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .

مثل : [  بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟].كم : اسم مجرور

6 ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها فعل لازم أو فعل متعدٍ استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .

مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ].

 كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل رفع مبتدأ

7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .

مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ]. 

- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ، 

   و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز محذوف والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟

- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،

 و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ مؤخر مرفوع . و(جدك):مضاف إليه مجرور .

ملحوظة

قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان مفهوما من السياق.

مثل : [كم عمرك ؟  ]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).

- [ كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره ( شكوى أو مرةٍ ).

 

ثانيا: كأين :

  هى اسم يفيد الإخبار عن الكثرة وتعرب : غالبا اسما مبنيًا على السكون في محل

رفع مبتدأ , وتمييزها يكون مفردًا مجرورا بـ (من) والجملة بعد التمييز تكون في محل رفع خبر.

ولكن الصحيح أن إعرابها: يختلف على حسب موقعها من العبارة. فتكون ظرفاً أو مفعولاً به أو مفعولاً مطلقاً أو مبتدأ إلخ...

الأمثلة:

- [ كَأَيِّنْ مِن كتابٍ قرأت ]  مفعول به.      -   [ كأيّن مِن ليلةٍ سهرت ] :  ظرف زمان.

- [ كأيّن مِن مِيلٍ مشيت ]: ظرف مكان.   -   [ كأيّن مِن زيارةٍ زرناك] :  مفعول مطلق.

فإن وقعت مبتدأً، فخبرُه يكون جملة أو شبه جملة، فالجملة مثل:

-[ وكأيِّن من قرية أمليت لها]                                  - [ كأيّن من كتاب صاحبني ]

- [ وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم ]   - [وكأيِّنْ مِن نبيٍّ قاتَل معه رِبِّيّون كثير]  

وشبه الجملة ، مثل:-[كأيّن مِن ضيف عندي].                - [ كأيّن مِن جنيهٍ في جيبى ].

-[ كأيّن مِن كتابٍ فوق المكتب ].                              -[ كأيّن مِن طائرٍ على الأغصان ].   

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             

ثالثا: كذا

  هى اسم يكنى به عن عدد مبهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوفا عليها )

وتعرب : اسما مبنيًا على السكون في محل (رفع - نصب  - جر) حسب موقعها من الجملة . وتمييزها يكون (مفردًا أو جمعًا) ويكون منصوبا دائما .

 

الأمثلة     

- [عندى كذا ضيفاً ]. مبتدأ مرفوع .                            - [ ثمن الثوب كذا كذا جنيهاً ]. خبر مرفوع .     

- [ غاب كذا و كذا طالبًا ]. فاعل مرفوع.                      - [ اشتريت كذا وعشرين كتاباً ]. مفعول به.

- [سافرت كذا يوما]. ظرف زمان .                            - [ سرت كذا ميلا ]. ظرف مكان    

- [ضرب الجلاد اللص كذا ضربة]. مفعول مطلق.         

 [سلمت على كذا وكذا ضيفا]. اسم مجرور

 

رابعا بضع:

   هى اسم يدل على الأعداد من ( 3 : 9 ) وتأخذ حكم هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث ، فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت

 (مفردة - مركبة - معطوفة).

الأمثلة:

- [ في مكتبتى بضعُة كتبٍ ]  مبتدأ مرفوع.      - [ عمرى بضعٌة وثلاثون عامًا ]: خبر مرفوع  

- [ اشتريتُ بضع عشرةَ روايةً ]: مبنى على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .  

- [ مررت ببضعةٍ أصدقاء  ]: اسم مجرور .

- قرأت من القصص بضعا وثمانين قصة     مفعول به منصوب بالفتحة

قضيت فى المصيف بضعة أيام وبضع ليالى    مفعول به منصوب بالفتحة

فلبث فى السجن بضع سنين                   - جاء بضعة رجال

زارنى بضعة عشر صديقا                    - اشتريت بضع عشرة كراسة

الإيمان بضع وستون شعبة                    - أخذت بضعة وعشرين جنيها

خامسا نيف :

   تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر أو المؤنث .

الأمثلة:

- [ في مكتبتى عشرون كتابًا  ونيف ]  معطوف مرفوع.   - [ أصبح عمرك عشرةَ أعوام ونيف]: معطوف منصوب .        - [ أنفقت تسعين جنيهاً  ونيف ] : معطوف منصوب. 

- [حفظت نيفًا وعشرين قصيدة]  مفعول به منصوب.  

حفظت نيفا وعشرين قصيدة

لاحظ تعرب (نيف) على حسب موقعها فى الجملة وقد تتقدم على العقد وقد تتأخر عليها مثل قابلت عشرين زائرا ونيفا

------------------------------------------------------------------------------------

حكم اعراب كم الاستفهامية وكم الخبرية

 

========================  

 

تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء الاستفهام ، اي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ، ولهما سبع حالات  

الحالة الاولى : تعربان في محل رفع خبر مقدم اذا جاء بعد مميزها اسم معرفة  

واليك هذين المثالين  

  مثال   كم الاستفهامية :   كم درهماً مالُك ؟  

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم

درهماً : تمييز منصوب  

مالك: مبتدأ مؤخر مرفوع ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة  

!  مثال كم الخبرية : كم درهم ٍ مالُك -

كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل رفع خبر مقدم  

درهم ٍ : مضاف اليه مجرور  

مالك : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة  

الحالة الثانية : وتعربان في محل نصب خبر اذا جاء بعد مميزها فعل ناقص  

واليك هذين المثالين  

  مثال كم الاستفهامية  : كم درهماً كان مالك ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم لكان  

درهماً : تمييز منصوب  

 ! مثال كم الخبرية : كم من درهم ٍ كان مالك  

كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب خبر مقدم لكان  

الحالة الثالثة : وتعربان في محل رفع مبتدأ وذلك في ثلاثة مواضع  

الاول : اذا جاء بعد مميزها شبه جملة  

واليك هذين المثالين  

   مثال كم الاستفهامية : كم جناحاً في المعرض ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  

جناحاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة  

في المعرض : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف في محل رفع  

  ! مثال كم الخبرية : كم جناح ٍ جميل ٍ في المعرض  

كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف  

جناح ٍ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة  

جميل ٍ : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة  

في المعرض : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره موجود أو كائن  

الثاني : اذا جاء بعد مميزها فعل لازم  

واليك هذين المثالين

  مثال  -  كم الاستفهامية : كم دولة ً اشتركـَـتْ في المعرض ؟

 - مثال   - كم الخبرية : كم دولة ٍ اشتركـَـتْ في المعرض  

الثالث : اذا جاء بعد مميزها فعل متعدّ استوفى مفعوله  

واليك هذين المثالين  

  مثال كم الاستفهامية         : كم سائحاً زار المعرض ؟

  مثال كم الخبرية           : كم سائح ٍ زار المعرض  

الحالة الرابعة : ان تعربا في محل نصب مفعول به اذا جاء بعد مميزها فعل متعدٍّ لم يستوف مفعوله  

واليك هذين المثالين  

   مثال كم الاستفهامية : كم جناحاً زرتَ في المعرض ؟

كم ) : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل (زرت ))  

 -   مثال كم الخبرية : كم جناح ٍ زرتُ في المعرض ، واعجبني    

كم ) : تكثيرية خبرية مبنية على السكون في محل نصب مفعول به لـ(زرت ))

الحالة الخامسة : ان تعربا ظرف زمان ، او مكان اذا كان مميزهما يدل على الزمان ، او المكان  

واليك هذين المثالين  

 - مثال كم الاستفهامية   : كم ميلاً سِرْتَ ؟

كم  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان  

ميلاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه لفتحة  

سِرْتَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل التحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل  

 - مثال كم الخبرية : كم يوم ٍ سِرْتَ في رحاب دمشق  

كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان  

يوم ٍ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة  

الحالة السادسة : ان تعربا مفعولا مطلقاً اذا كان مميزهما من جنس الفعل الذي بعده ، أو جاء بعدهما لفظ(مرّة ))  

واليك هذين المثالين  

 - كم جولة ٍ جُلـْـتَ في المعرض  

كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق  

جولةٍ : مضاف اليه مجرور  

   جُلـْـتَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ،

 والتاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل  

  في المعرض : جارومجرور متعلقان بالفعل جلت

  -   كم جولة ً جُلتَ في المعرض ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق  

جولة ً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره  

الحالة السابعة : وتعربان في محل جر في موضعين

الاول : ان تعربا في محل جر بحرف الجر اذا سُبقتا بحرف جر  

واليك هذين المثالين  

 - مثال كم الاستفهامية : بكم ليرة ً اشتريت قلمك ؟

بكم : الباء حرف جر ، كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر  

ليرة ً : تمميز منصوب وعلامة نصبه الفتحة  

-        ! مثال كم الخبرية : بكم ليرة ٍ اشتريتُ القلم  

بكم : الباء حرف جر ، كم : خبرية تكثرية مبنية على السكون في محل جر بحرف الجر   

ليرةٍ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة   

الثاني : ان تعربا في محل جر بالاضافة اذا سُبقتا بأسم مضاف   

ومثال ذلك : نصيحة كم صديق ٍ سمعْتَ   

  نصيحة َ : مفعول به مقدم ، وهو مضاف ، وكم : خبرية تكثرية مبنية على السكون في محل جر  بالاضافة

أعراب تمييز كم الخبرية والاستفهامية

ﻛﻢ " ﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰﻫﺎ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺃﻭﺟﻤﻊ ﻣﺠﺮﻭﺭ -

" ﻛﻢ " ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺳﺒﻘﻬﺎ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺟﺮ ﺗﻤﻴﻴﺰﻫﺎ ﺃﻭ ﻧﺼﺒﻪ  

  = أبطال   : تمييز جمع  مجرور بالإضافة لكم  ﻛﻢ ﺃﺑﻄﺎﻝٍ ﺿﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﺼﺮ

   * ﻛﻢ ﺑﻄﻞٍ ﺿﺤﻲ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﺼﺮ بطل : تمييزمفرد  مجرور بالإضافة لكم

 ﻛﻢ ﻃﺎﻟﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ؟

طالبا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة

إعراب الأسماء الخمسة

اصطلح النحاة  على وضع تعريفٍ جامع للأسماء الخمسة، فالأسماء الخمسة أسماءٌ تعرب بعلامات فرعية ، فترفع بالواو،   وتنصب بالألف،    وتجر بالياء، وهذه الأسماء منهم من قال إنها ستة، فهي"أب، أخ، حم، فو، ذو" والاسم السادس هو هنٌ، وسبب عدم ضمه للأسماء الخمسة في بعض الأحيان لأنه يعرب بالحركات، و"ذو" التي تتبع الأسماء الخمسة تعني الصاحب،

الأسماء الخمسة هي :-

(  أب   -  أخ   -   حم  -   فو  -   ذو  ) واختلف بعض علماء النحو في الاسم السادس، وهو (هن) وهو يدل على كل ما يستقبح التصريح به  بسبب عدم استخدامه كثيراً؛ لأن الأشهر في استعماله أن يعرب بالحركات الظاهرة على النون؛ ولهذا قال ابن مالك في الألفية :

"أب أخ حم كذاك وهنُ          والنقص في هذا الأخير أحسنُ"

 مثال معرب

أبو عليٍّ صاحبُ أشهرِ كشكٍ للكتبِ والصُّحفِ في مصر .

أبو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو ، لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف.

علي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

صاحب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

أشهر : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

كشك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

للكتب :اللام حرف جر، الكتب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

والصحف: الواو حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب

 الصحف: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر.مبنى لامحل له من الإعراب

مصر  : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف.

شروط إعراب الأسماء الخمسة

هنالك مجموعة من الشروط التي تحكم الأسماء الخمسة، وغياب أحدها يخرج الأسماء الخمسة من مصطلحها المتعارف عليه، وهذه الشروط تتلخص فيما يلي :

1- أن تكون مضافة   واحترز بذلك من ألا تضاف فإنها حينئذ تعرب بالحركات الظاهرة                نحو : هذا أبٌ   ورأيت أباً   ومررت بأبٍ .  أنه في حال لم تضف الأسماء الخمسة فيتم إعرابها كإعراب الاسم المفرد، أي يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة،

مثل: هذا أبٌ حنون،              فإعراب أب  =  خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

2- أن تضاف إلى غير ياء المتكلم     فإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة                نحو: هذا أبي ورأيت أبي ومررت بأبي. عند إضافة الأسماء الخمسة إلى ياء المتكلم، مثل: أبي، وأخي، وفي هذه الحالة تعرب إعراب الاسم المفرد، المنتهي بياءالمتكلم ،

 أي علاماته مقدرة على الياء، مثل: أحترم أخي جداً،

 فإعراب أخي:  = مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء.

 3- أن تكون مكبرة       فإذا صغرت أعربت بالحركات الظاهرة.

    4 -   أن تكون مفردة       لا تكون مجموعة أو مثناة. يشترط في الأسماء الخمسة الإفراد، مثل: أبوك، أخوك، فوك، فإن جاءت مثنى، فإنها تعرب إعراب المثنى،

 مثل  : جاء أخواك عشاءً،

فإعراب أخواك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، وفي حال الجمع مثل آباء، تعرب إعراب الجمع، فمثلاً

 حضر الآباء، فإعراب الأباء: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير.

5 - وهناك شرط يتعلق بكلمة فم وهو أن تأتي من دون الميم     في آخره

 فتقول هذا فوه    ورأيت فاه   ومررت بفيه أما إذا كانت متصلة بالميم فتعرب بالحركات الظاهرة. وذلك لأن دخول الميم على فو يحولها إلى اسم مفرد ليس من الأسماء الخمسة،

مثل: لا يفوه فمك إلا بالشر، فإعراب فمك: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

1-  وهناك شرط  يختص ب (ذو) أن تكون بمعنى الصاحب  وهي لا تضاف إلى مضمر بل إلى اسم ظاهر غير صفة. لأنها قد تأتي بمعنى الذي وعندها لا تكون من الأسماء الخمسة كما في قول الشاعر:

2-   فحسبي من ذو عندهم ما كفانيا.  حيث أن ذو بمعنى الذي هنا وليست من الأسماء الخمسة.

ملاحظة:

نعرب الأسماء التي تأتي بعد الأسماء الخمسة مضاف إليه، وهذا يشمل الاسم الظاهر، والضمير، مثال: إن أباك ذو مالٍ وجاه،

 فالكاف في أباك: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه،

ومالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على

2ـ ( ذو ) لا يمكن ان تتصل بضمير فلا يصح ان تقول ( ذوك ) أو( ذوهُ )  

·         هذه الأسماء تسمى الأسماء السته بإضافة كلمة ( هَنُو )إليها ، ولكنها غير مستعملة فأسقطها المحدثون ـ ومعهم حق ـ

  • نوع الأسماء الخمسة

علامة الرفع

علامة النصب

علامة الجر

مفردة ومضافة لغير ياء المتكلم

الواو

الألف

الياء

المفردة الغير مضافة

الضمة الظاهرة

الفتحة الظاهرة

الكسر ة الظاهرة

المضافة إلى ياء المتكلم

الضمة المقدرة

الفتحة المقدرة

الكسرة المقدرة

الأسماء الخمسة المثنى

الألف

الياء

الياء

جمع المذكر السالم

الواو

الياء

الياء

جمع المؤنث السالم

الضمة الظاهرة

الكسرة الظاهرة

الكسرة الظاهرة

الأسماء الخمسة المصغرة

الضمة الظاهرة

الفتحة الظاهرة

الكسر ة الظاهرة

 

أمثلة على إعراب الأسماء الخمسة :-

أمثلة على الرفع

أمثلة على النصب

أمثلة على الجر

أبوك ذو خلق كريم

إن أباك ذو خلق كريم

سبمت على أبيك ذى الخلق الكريم

أخو على ذو عقل راجح

كرمت أخا على ذا العقل الراجح

أثنيت على أخى على ذى العقل الراجح

حموك مخلص فى عمله

كرمت حماك المخلص فى عمله

سلمت على حميك المخلص فى عمله

فوك رائحته طيبة

إن فاك رائحته طيبة

أثنيت على فيك ذى الرائحة الطيبة

ذو العلم محترم

إن ذا العلم محترم

أثنيت على ذى العلم

 

  يتم إعراب الأسماء الخمسة بالحروف بدلاً من الحركات في الحالة التي يتوافر بها شروط إعرابها بتلك الحروف، حيث تتحدد

علامات إعراب الأسماء الخمسة وفقاً لموقعها الإعرابي، إذ يختلف الرفع في علامته عن النصب وكذلك الجر.

   

 - ﺃﺥ – ﺃﺏ – ﺣﻢ – ﻓﻮ – ﺫﻭ ﺑﻤﻌﻨﻲ ﺻﺎﺣﺐ " ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺧﻤﺴﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺮﺩﺓ ﻭﻣﻀﺎﻓﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ    0 =  ﺗﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ﻭﺗﻨﺼﺐ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﻭﺗﺠﺮ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ  

   ﺣﻀﺮ ﺃﺑﻮﻙ    * ﺃﻛﺮﻣﺖ ﺃﺑﺎﻙ        *   ﺃﻋﺠﺒﺖ ﺑﺄﺑﻴﻚ

ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺿﻴﻔﺖ ﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﺗﻌﺮﺏ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﺗﻘﺪﻳﺮﻳﻪ   

   ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻢ   

أبى   : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة لياء المتكلم

كريم :  خبر المبتدلأ مرفوع بالضمة الظاهرة

 ﺇﻥ ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻢ  أبى : اسم إن منصوب بالفتحة المقرة منع من ظهورها حركة المناسبة لياء المتكلم

* ﺃﻋﺠﺒﺖ ﺑﺄﺑﻲ  أبى : اسم مجرور بالباء

 

ﻭﺇﺫﺍ ﺧﻠﺖ ﻣﻦ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺗﻌﺮﺏ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﻇﺎﻫﺮﺓ

 " ﺇﻥ ﻟﻪ ﺃﺑﺎً ﺷﻴﺨﺎً ﻛﺒﻴﺮ ﺍ         أبا : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة

له :      جار ومجرور شبه جملة فى محل رفع خبر إن مقدم

كبيرا  :   نعت منصوب بالفتحة الظاهرة

 إعراب (أب) :

  جاء أبو سعيد.     (أبو)  :  فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. سعيد مضاف إليه

  وَدّعنا أبا سعيد   . أبا :   مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. سعيد مضاف إليه

   رَضينا عن أبي سعيد.   أبي  :  اسم مجرور بالياء لأنه من السماء الخمسة. سعيد مضاف إليه

  إعراب (أخ)  :

حضر أخو محمد. (أخو) فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضافومحمد مضاف إليه.

قابلتُ أخاك.             (أخا)   : مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة.

مررت على أخيك.     (أخيك)  : اسم مجرور بالياء لأنه من السماء الخمسة.والكاف مضاف إليه

إعراب (حم):

أقبل حموك.             (حمو)   :  فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.

احترم حماك.            (حما)    :  مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة.

سلمت على حميك.   (حميك)   : اسم مجرور بالياء لأنه من السماء الخمسة. والكاف مضاف إليه

إعراب (فو) :

نطق فوك بالصدق. (فوك)  :  فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. والكاف مضاف إليه

رأيت فاك.        (فا)  مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. والكاف مضاف إليه

وضع الطعام في فيك.  (فيك) اسم مجرور بالياء لأنه من السماء الخمسة. والكاف مضاف إليه

إعراب (ذو)  :

صديقي ذو أدب.       (ذو)   :  خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.

أصبح محمد ذا يسار.   (ذا) خبر أصبح منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.

يحب الناس كل ذي مروءة.   (ذي)   مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة.

إنّك ذو علمٍ واسعٍ

 والإعراب : ذو: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو نيابةً عن الضمة؛ لأنّه من الأسماء الخمسة، هو مضاف. وعلم مضاف إليه

 لا فُضَّ فوك

 والإعراب: فوك: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو نيابةً عن الضمة؛ لأنّه من الأسماء الخمسة، هو مضاف، والكاف: ضمير المخاطب متّصل، مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة
  ومن الأمثلة على إعراب الأسماء الخمسة ما يلي

·         أبوك رجل كريم : أبوك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

نام أخوك مبكرًا: أخوك فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

قابل أبوك حماك: حماك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة

 والكاف ضمير مبني متصل في محل جر مضاف إليه

صار أخوك ذا مال: ذا خبر صار منصور وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من الأسماء الخمسة

·          وهو مضاف، مال: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

سلمت على أبي سعيد: أبي اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف  وسعيد اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

  

أمثلة معربة

أبو كريم عاملُ بناءٍ نشيط.

أبو: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.

كريمٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

عاملُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

بناءٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.

نشيطٌ : نعت مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

رأيت أباك:

رأيتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.

أباك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فوك نظيف _    نظِّف فاك _    اعتنِ بفيك

فوك : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة . والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه  . نظيف – خبر المبتدأ مرفوع بالضمة

فاك : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف ؛ لأنه من الأسماء الخمسة

 والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

بفيك : الباء : حرف جر ، فيك : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء ؛ لأنه من الأسماء الخمسة   والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب تعليم الإعراب                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

إعراب النعت

 

هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً

يأتي قبلها  ويسمى متبوعها  والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .

 

ملخص لأهم صور النعت المفرد

 

النعت المفرد            

مثال

 (1) اسم + لقب = نعت . 

- عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين

 (2) أيها / أيتها + اسم = نعت

- أيهاَ الطالبُ ذاكر .

 (3) معدود + عدد = نعت .

- جاء العلماءُ الثلاثةُ .

 (4) اسم + اسم موصول = نعت .

- رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .

 (5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت .

- قابلت رجلاً مجدًا .         

 (6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت

- قابلت الرجلَ المجَد .

 

 

 

الجملة الاسمية

الجملة الفعلية

- شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق .

- يعجبني طالب يؤدى واجبه .

الإعراب

جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل رفع نعت لـ (امرأة ).

والرابط            الضمير في ذكاؤها .

الإعراب

جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في محل رفع نعت لـ (طالب ) .

والرابط            الضمير في واجبه.

 

أشكال النعت

مثلما يكون النعتُ - مفرداً- كلمة - واحدة كما في الأمثلة التي عرضت، فإنه يكون:

جملة فعلية مثل :

رأيت فلاحاً يحرثُ الأرضَ

 يحرث: فعل مضارع مرفوع علامته الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود للفلاح

الأرض: مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب صفة لـفلاحاً.

جملة اسمية مثل:

زَرَعْتُ شجرةً نوعُها غريبٌ  

نوع: مبتدأ مرفوع علامته الضمة، وهو مضاف.

هـ : في محل جر بالإضافة

غريب: خبر مرفوع ، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب صفة لـ (شجرة)

وقد يكون النعت شبه جملة:

ظرفا مثل:

رَأيتُ عُصْفوراً فوق الشجرةِ

فوق: ظرف زمان منصوب وهو مضاف

الشجرة: مضاف إليه مجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف تقديره مستقراً

شبه الجملة الظرفية في محل نصب صفة لـ (عصفوراً)

أو جاراً ومجروراً مثل:

هذا طفلٌ في سريرِهِ

هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

طفل: خبر مرفوع

 

النعت المقطوع

ويَعني أن النعتَ ينقطع عن تبعية الاسمِ السابقِ له، ولا يعودْ تابعاً له في الإعراب، فيعربُ إعرابا آخر. أما سبب قطع النعت عن الوصفية فهو عائدٌ لأمر بلاغيٍّ خاصٍ، حتى يُؤدَي المعنى الجديدُ بصورة أقوى منها في حالةِ عدمِ القطعِ. وتَتَمَثلُ هذه الصورةُ في إظهارِ المدحِ أو الذّم أو التّرَحُمِ. مثل:

 

أقتد بعمرَ العادلُ

اقتد   :  فعل أمر مبني على حذف حرف العلة

بعمر : اسم مجرور بحرف الجر، علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف

العادل : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو

قُطعَ النعتُ (العادلُ) عن وصف الاسم المجرور قبله فلم يتبعه في إعرابه ، ليؤدي

في الجملة معنى أقوى من الوصف، وهو المدحُ

 

النعت السببي

 

ذكرنا في البداية أن النعت السببي يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به، وهذا يعني أن هذا النوع من النعت، لا يصف الاسم السابق له، بل يصف اسماً ظاهراً بعده. مثل:   

صَرَفَ صَاحبُ الَمصْنَعِ عاملاً قليلاً إنتاجه

حيث وقعت (قليلاً) صفة للإنتاج لا للعامل.

عاملاً : مفعول به منصوب علامته الفتحة

قليلاً : نعت سببي  منصوب علامته تنوين الفتح

انتاج : فاعل للصفة المشبهة باسم الفاعل مرفوع وهو مضاف

هـاء : ضمير مبنى في محل جر بالإضافة

  حطَّ العُصفورُ على غصنٍ جميلةٍ أوراقُهُ

غصن: اسم مجرور علامته تنوين الكسر

جميلة : نعت مجرور علامته تنوين الكسر

أوراق: فاعل للصفة المشبهة – جميلةٍ مرفوع وهو مضاف

هـاء :  ضمير مبنى في محل جر بالإضافة

  حيث تعرب (قليلاً وجميلة) على أنهما نعت سببي للاسمين قبلهما (عاملاً وغصنٍ) .

ومع أن (قليلاً) في الجملة الأولى لم تبين صفة الاسم السابق لها –العامل- بل بينت صفة الإنتاج الذي يرتبط بالعامل وينسب إليه بسبب من الأسباب، لذا سميت هذه الكلمة وما يشبهها- في الجملة الثانية- بالنعت السببي.

ويتبع النعت السببي المنعوت (الاسم السابق له) في شيئين: الإعراب والتعريف والتنكير.

 

ويتبع النعت السببي الاسم اللاحق في شيء واحد هو التذكير والتأنيث مثل:

*هذا رجلٌ كريمٌ ابنُه                                *هذا رجلٌ كريمةٌ ابنتُه

 

وإذا كان الاسم اللاحق مفرداً أو مثنى وجب أفراد النعت مثل:

 *هذا رجلٌ مبدعٌ ابنُه                               *هذا رجلٌ مبدعٌ ابناه

 

وإذا كان الاسم اللاحق جمع مذكر سالماً أو جمع مؤنث سالماً، فالأفضل أن يكون النعت مفرداً مثل:

*هذا رجلٌ كثيرٌ أصدقاؤه                            *هذا رجلٌ كثيرةٌ بناتُه.ُ

 

أما إذا كان الاسم اللاحق جمع تكسير، جاز في النعت الإفراد أو الجمع مثل:

البدل

        

  

 

  * البدل   : هو تابع يذكر بعد اسم غير مقصود لذاته يسمى المبدل منه  ويمكن أن يحل محله

- مثال =   أحب الفاروق عمر بن الخطاب

- الفاروق  =  مبدل منه يعرب حسب موقعه فى الجملة –  مفعول به منصوب بالفتحة

- عمر  =  بدل من الفاروق يتبعه فى علامة الإعراب منصوب مثله

- بن  =  نعت منصوب – الخطاب = مضاف إليه مجرور بالكسرة

* البدل يتبع المبدل منه فى علامة الإعراب ( الرفع والنصب والجر )

* إذا تقدم البدل على المبدل منه يعرب المبدل منه نعتا

- أحب عمر الفاروق =   عمر مفعول به –   الفاروق  -  نعت منصوب بالفتحة

جاء الصديق أبو بكر

جاء : فعل ماض مبنى على الفتح

الصديق : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة

أبو بكر : أبو بدل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة بكر : مضاف إليه مجرور بالكسرة

جاء أبو بكر الصديق

أبو : فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة بكر : مضاف إليه مجرور بالكسرة

الصديق : نعت مرفوع بالضمة

حضر هذا الطالب

هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

الطالب : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة

أنواع البدل  

الأمثلة

نوع البدل

 

- هو ما تطابق فيه البدل مع المبدل منه وتساويا فى الدلالة

- كانت السيدة عائشة أذكى النساء

- جاء النبى محمد بمعجزته القرآن

- انتصر القائد خالد بن الوليد

-اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم

- تولى الخلافة الفاروق عمر بعد الصديق أبى بكر

 

 

1- بدل مطابق

- هو ما كان البدل جزءا من المبدل منه ولابد أن يشتمل على ضمير يربطه به

- قرأت الكتاب نصفه و القصة ثلثها

عالج الطبيب المريض رأسه

- ما حضر الطلاب إلا طالب

- ظهرت السفينة شراعها

- أثر الزمان فى الهرم الأكبرقمته

 

 

 

 

 

2- بدل البعض من الكل

  - هو ما يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه وليس جزءا منه ولابد ان يشتمل على ضمير يربطه بالمبدل منه

- أعجبنى محمد خلقه

- لا تقاطع المتحدثين حديثهم

-أعجبنى الكتاب فكرته – والقصة أسلوبها

- يسرنى الطفل براءته

 

 

3- بدل الاشتمال

- هذاالطالب مجتهد

- هذا القائد صادق

- هؤلاء الجنود مخلصون

- هذه الطالبة متفوقة

* الطالب – القائد الجنود الطالبة  ( بدل مطابق ) مرفوع

- اسم الإشارة مبنى فى محل رفع مبتدأ – مجتهد – صادق – مخلصون     ( خبر المبتدأ ) مرفوع

 

4- الاسم المعرف بال بعد اسم الإشارة بدل مطابق

( بدل كل من كل )

أعرب ما يأتى :

-  أعجبنى محمد خلقه

أعجب = فعل ماض مبنى على الفتح – النون للوقاية حرف مبنى لامحل له من الإعراب – الياء = ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به

- محمد = فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة

- خلقه = بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة – الهاء – ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه

* قرأت الكتاب نصفه

قرأت = فعل ماض مبنى على السكون – تاء الفاعل ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

الكتاب = مفعول به منصوب بالفتحة

نصفه = نصف بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة – ونصف مضاف والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه

* ما حضر الجنود إلا جندى

- ما  - حرف نفى مبنى على السكون لامحل له من الإعراب

حضر = فعل ماض مبنى على الفتح

الجنود = فاعل مرفوع بالضمة

- إلا – اداة استثناء مبنية على الفتح لامحل لها من الإعراب

- جندى – بدل بعض من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

* ما حضر من الطلاب إلا طالب

- طالب  = فاعل مرفوع بالضمة   وليس بدل لأن المستثنى منه الطلاب مجرور بحرف الجر من

- هؤلاء المعلمون مخلصون

- هؤلاء – اسم إشارة مبنى على الكسر فى محل رفع مبتدا

- المعلمون – بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

- مخلصون – خبر المبتدا مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

* كان عمر الخليفة عادلا

- كان – فعل ماض ناقص مبنى على الفتح

- عمر – اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

- الخليفة – نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

- عادلا – خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

* اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم

- صراط – بدل مطابق منصوب بالفتحة – الذين – مضاف إليه = الصراط المستقيم – مفعول به ونعت

عطفُ البيان والبدل المطابق

يُلحِقُ العلماءُ عطفَ البيان بالبدل، وهو بدلٌ مطابقٌ في الأغلب، إلا أن البدل يكون فيه أكثر تعريفًا من المبدل منه،  ومثالُ ذلك

هو أبو حفصٍ عمرُ

قرأتُ للشاعر البحتريِّ

فكما نلاحظُ فإنَّ كلمة (عمر) في المثال الأول هي عطف بيان (بدل مطابق) ولكنَّها أكثر تعريفًا من المبدل منه (أبو)، وكذلك كلمة (البحتري) في المثال، هي عطف بيان، ولكنَّها أكثر تعريفًا من المبدل منه (للشاعر ))

نموذج في الإعراب: هو أبو حفص عمرُ

أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة

عمرُ: عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

التوكيد وإعرابه

هو : تابع يذكر بعد متبوع يسمي المؤكد والهدف منه إزالة الشك أو الوهم الذي قد يكون حل بالمستمع .

 **  هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا  ويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .

أنواعه  :   ينقسم التوكيد إلى نوعين :

1  - توكيد لفظي                            2- توكيد معنوي

 

1- توكيد لفظي

 

2- توكيد معنوي

 

هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.

الاســـم :       الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.

الفعـــل :        حضر حضر المعلمُ.

الحـــرف :      بلى بلى الصبر جميل .

الجملة الفعلية :   جاء الحقُ ، جاء الحقُ  

الجملة الاسمية :  الله أكبر ، الله أكبر.

اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.

 

 

يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ

( نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كل ، جميع ، أجمع) ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ   :

1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد

2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .

 النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.

  كلا ، كلتا  :  تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .

  كل ، جميع ،: تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا   التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود

.

 أولا التوكيد اللفظي

     ويكون بتكرار اللفظ بنفسه , سواء أكان أسماً أو فعلاً أم حرفاً أم ضميراً أم جملة  

 

الأمثلة

 

المؤكد

 

التوكيد

 

إعراب التوكيد

 

قال مشرف الأنشطة : الصدق الصدق    

الصدق    

  الصدق      

توكيد لفظي منصوب

  الأنشطة تؤصل تؤصل المفاهيم             

تؤصل

تؤصل

توكيد لفظي مرفوع

  نعم نعم القراءة مفيدة                         

نعم

نعم

توكيد لفظى مبنى على السكون

الشمس الشمس ساطعة

الشمس

الشمس

توكيد لفظى مرفوع

نجح نجح محمد

نجح

نجح

توكيد لفظى مبنى على الفتح

لا لا أحب الكاذبين

لا

لا

توكيد فظى مبنى على الفتح

  • ويجوز توكيد الضمير المستتر مثل قوله تعالى (اسكن أنت وزوجك الجنة)

فـ (أنت) توكيد لفظى للضمير المستتر (أنت) بعد كلمة (اسكن) فـ فاعل  (اسكن) ضمير مستتر تقديره (أنت)أما أنت الموجودة فهي توكيد لفظي

ثانيا التوكيد المعنوي

 له ألفاظ معينة وهى ( نفس -   عين -   كلا -   كلتا -   كل -   جميع)

وهذه الألفاظ كلها لا يصح أن تكون توكيداً معنوياً إلا بشرطين

1 – أن يصح حذفها من الكلام ولا يتأثر الكلام بحذفها              

 2 – أن يكون بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه في العدد والنوع

    3 – إذا لم تضف هذه الأسماء السابقة إلي الضمير تعرب حسب موقعها في الجملة       

            1 – ( نفس – عين )

    تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والمثني بنوعيه والجمع بنوعيه .

  حضر الطالب نفسه ( أو عينه )        =       نفسه   =    توكيد معنوي مرفوع بالضمة

  حضرت الطالبة عينها ( أو نفسها )      =    عينها   =   توكيد معنوي مرفوع بالضمة

  فاز المتسابقان أنفسهما ( أو أعينهما )   =     أنفسهما  =   توكيد معنوي مرفوع الضمة

  كرمت المنافسين أعينهما ( او أنفسهما )      أعينهما  =  توكيد معنوي منصوب الفتحة

  مررت بالطلاب أنفسهم (أوأعينهم ) =        أ نفسهم =    توكيد معنوي مجرور بالكسرة

  مررت بالطالبات أعينهم ( أو أنفسهم )  =    أعينهم  =  توكيد معنوي مجرور بالكسرة 

ملحوظات علي نفس وعين :

    1 – عند استخدامهما لتوكيد المثني والجمع لابد تأتي علي

وزن أفعل فنقول: ( أنفس – أعين ) مع إضافة الضمير المناسب لهما .

مثال : من الخطأ أن تقول : ( نفسهما – نفسيهما )

   2 – ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة , حتي إذا جاءت مثني أو جمع

فإعرابهما ثابت لا يتغير .

 *  أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يكون توكيداً مثل (نفس محمد مطمئنة) (محمد نفسه مطمئنة)

فلا تصح أن تكون نفس توكيداً لأن الأولى لا يصح حذفها وليس بها ضمير فتعرب مبتدأ            والثانية لا يصح حذفها فتعرب حسب موقعها فى الجملة وإعرابها هنا (مبتدأ ثان) والهاء مضاف إليه .

2 – كلا وكلتا

كلا : تستخدم لتوكيد المثني المذكر، وكلتا :  تستخدم لتوكيد المثني المؤنث.

   وهما يرفعان بالألف , وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثني ولابد أن تضاف للضمير (هما)

الطالبان كلاهما مجدان  =  كلاهما  =   توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى

    إن الطالبين كليهما مجدان  =  كليهما   = توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى

    مررت بالطالبين كليهما    كليهما  =   توكيد معنوي مجرور بالياء                      

   الطالبتان كلتاهما متفوقتان                  كلتاهما         توكيد معنوي مرفوع بالألف

 إن الطالبتين كلتيهما متفوقتان                كلتيهما          توكيد معنوي منصوب بالياء

 مررت بالطالبتين كلتيهما متفوقتان           كلتيهما           توكيد معنوي مجرور بالياء

* أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يعربا توكيداً معنوياً بل يعربا حسب موقعهما فى الجملة

 مثل (النجمان كلاهما مضيء) (كلتا الطالبتين مجتهدة) فلا يصح أن تكونا توكيداً معنوياً لاختلال الشرطين

(الأولى) تعرب مبتدأ ثان مرفوع بالألف

و(الثانية) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .

(إعرابهما) لهما حالتان

1 – إذا أضيفتا إلى ضمير يعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لإنهما ملحقان بالمثنى

مثل (القلمان كلاهما جديدان)       ومثل (مررت على الشجرتين كلتيهما)

الأولى : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه

الثانية   : توكيد معنوى مجرور بالياء لإنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .

2 – وإذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فيعربان بالحركات المقدرة على الألف بالضمة والفتحة المقدرة والكسرة المقدرة  ( يعربان إعراب الاسم المقصور )

  ولا يكونان توكيداً معنوياً  

مثل (كلا الرجلين مجتهد – إن كلتا الفتاتين ناجحتان)

(الأولى) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف – (الثانية) اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة .

   3 – كل - جميع

  1 – تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه ولا تستخدم للمثني .

  2 – تستخدم لتوكيد ما يصح وقوعه أجزاء ( أي لابد أن يكون المؤكد مكون من أجزاء )

   أما الذي لا يتجزأ فلا يصح أن يؤكد بكل أو بجميع .

   أمثلة : لا يصح أن نقول : 1 – جاء الطالب جميعه (كله) 2 – رأيت الفتاة كلها (جميعها).

  3 – يرفعان بالضمة , وينصبان بالفتحة , ويجران بالكسرة .

 4 – عند توكيد جمع غير العاقل نستخدم معه المفرد ة المؤنثة كلها أو جميعها .

  مثل : قرأت القصص كلها أو ( جميعها )

       الأمثلة                              

 قرأت الكتاب كله ( جميعه )                      كله        توكيد معنوي مرفوع بالضمة

 القصة كلها ( جميعها ) شيقة                     جميعها     توكيد معنوي مرفوع بالضمة

 مررت بالطلاب ( كلهم ) جميعهم               كلهم      توكيد معنوي مجرور بالكسرة

 كرمت الفائزات كلهن ( أو جميعهن )           جميعهن    توكيد معنوي منصوب بالفتحة

 مصر تبذل الطاقات كلها من أجل التقدم         كلها  توكيد معنوي منصوب بالفتحة

ملحوظة :

  •  فإن اختل شرط فلا يصح أن يكونا توكيد معنوياً

                         مثل (كل الطلاب حاضرون – حضر الوزراء جميعاً)

فالأولى تعرب مبتدأ    /    والثانية تعرب حال .

1 – إذا جاءت ( كل – جميع ) بدون ضمير , تعربا حسب موقعهما                           

         مثال : حضر كل الطلاب ( تعرب فاعل مرفوع بالضمة )

    2 – وإذا جاءت جميعا تعرب حالا منصوبة بالفتحة . مثال : حضر الطلاب جميعا (حال منصوب بالفتحة )

--------------------------------------------------------------------------------------
شكرا لتعليقك