pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 16 )اذاعة مدرسية للغة العربية

 

 

البرنامج رقم (  16  )

مقدمة                                      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله   فالق الإصباح  ,  وبارئ الأرواح  ,   ومرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته , وهو الرزاق الكريم الفتاح . والصلاة والسلام على نبي الهدى , والقدوة المصطفى , والمرسل رحمة للورى , وعلى آله وصحبه ومن اهتدى .

   دع الأيام تفعــــــــل ما تشــاء               وطب نفسا إذا حكم القضاء        

   ولا تجــــــــزع لحادثة الليالي               فما لحـــوادث الدنيا بقـــــاء

    وكن رجلا على الأهوال جلدا               وشيمتك السماحة والوفـــاء

    *    زملائي إخوانى طلاب العلم  ورواد المعرفة , أيها المعلمون الأفاضل : السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته .  تحية طيبة نهديها لكم في مطلع هذا الصباح الجديد .ومرحبا بكم  مع فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم     الطيب المبارك

*  أولى فقراتنا ( القرآن الكريم   والطالب  /         

حم ﴿1﴾ عسق ﴿2﴾ كَذَٰلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿3﴾ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿4﴾ تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ ۚ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿5﴾ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ ﴿6﴾ وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ﴿7﴾ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ ۚ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿8﴾ أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۖ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿9﴾

 

وإن كثرت عيوبك في البرايا          وسرك أن يكون لها غطـاء

تستر بالسخاء فكـل عيــــــب          يغطيه كمـا قــيــل السخـــاء

ومع الحديث الشريف والطالب  /

وعن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ من كظم غيظاً ، وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود، والترمذي وقال‏:‏ حديث حسن‏)‏‏)‏‏.‏

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏:‏ إما عادل، وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل، ورجل قلبه معلق بالمساجد‏.‏ ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه ، وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات حسن وجمال، فقال‏:‏ إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة، فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏

مع الدعاء والطالب :

– “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”. أخرجه أحمد وابن ماجه

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”. متفق عليه

– “اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم”. أخرجه أبو داود والنسائي

مع الحكمة والطالب :

 

نعيب زماننا والعيب فينا              وما لزمانا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب          ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب          ويأكل بعضنا بعضا عيانا

 

مع كنوز نبوية والطالب :


 
بينما نحنُ نُصلي مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ،إذ قال رجلٌ من القومِ: الله أكبرُ كبيراً والحمدُ لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من القائلُ كلمةَ كذا وكذا ؟) فقال رجل ٌمن القوم:أنا يا رسول الله  قال: (عجبتُ لها،فُتِحَتْ لها أبوابُ السماءِ) ، قال ابن عمر:فما تركتُهُنَّ منذُ سمعت رسول الله يقولُ ذلك .
 
كنا نُصلي يوماً وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعةِ قال: (سمع الله لمن حمده) ،قال رجلٌ: ربنا ولك الحمدُ حمداً كثيرا ًطيباً مباركاً فيه.فلما أنصرف قال: (من المُتكلِّم ؟) قال: أنا،قال: (رأيت ُبضعةً وثلاثين ملكاً يَبْتَدِرُونها،أيُّهُم يَكتُبها أوّلُ )
 
من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة .
 
من حافظ على أربعِ ركعاتِ قبل الظهرِ، وأربع بعدَها حُرِّم على النارِ.
 
رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.
 
من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ .
صلاةُ الرجلِ تطوعاً حيثُ لا يراهُ الناسُ تعدِلُ صلاتَهُ على أعْينِ الناسِ خمساً وعِشرينَ.
 
 -----------------------------------------------------------------------------------

ومع الكلمة والطالب  /

الحكم و الأمثال

فنان نثريان وصلا إلينا كما نطق بها أصحابها، بلا تغيير أو تحريف، ولا زيادة أو نقص، لما تمتاز به من تركيز بالغ، وإيجاز شديد، وقبول للحفظ والشيوع على الألسنة في كل مناسبة، وبذلك تكون أصح ما بقي من النصوص الجاهلية، وأقربها إلى أصولها الأولى، وإن كانت لا تقدم صورة كاملة عن النثر الجاهلي.

والحكم والأمثال جمل قصيرة بليغة، خالية من الحشو، أوحت بها تجارب الحكماء والمعمرين في الحياة والعلاقات بين الناس، وهي ثمار ناضجة من ثمرات الاختبار الطويل، والرأي المحكم. وقد اشتهر عند العرب في العصر الجاهلي طائفة من أولئك الحكماء، مثل لقمان عاد وهو غير لقمان الحكيم، المذكور في القرآن الكريم، وأكثم بن صيفي، وعامر بن الظرب، وأكثم بن عامر، وهرم بن قطبة، ولبيد بن ربيعةوبعض هؤلاء يُعدون في الخطباء، وحكام المنافرات أيضاً. ولا يكاد يوجد في العصر الجاهلي سيد، أو شريف، أو خطيب مشهور إلا أضيفت إليه جملة من الحكم والأمثال

المثل :عبارة موجزة مختصرة مأثورة وردت في حادثة ما - حقيقية أو خيالية - ، وانتشرت على

ألسنة البشر ، فأصبح يضرب في كل حالة مشابهة للحالة التي قيل فيها ، ولكل مثل مورد   ومضرب

المقصود بمورد المثل : المناسبة التي قيل فيها المثل في البداية (أي أول مرة).

المقصود بمضرب المثل : وهو الحالة الجديدة التي تشبه تلك المناسبة التي قيل فيها

 

المثل في أول مرة ، و يجب أن يقال المثل بلفظه ؛ فالأمثال لا تُغيّر  
وأكثر تلك الحكم والأمثال لا يعرف أصحابها أو قائلوها، وقد سيقت بأسلوب سهل، لا أثر للصنعة الإنشائية فيه، وبعضها بل أكثرها، يعد من الإنشاء الرفيع، والسبك الجيد. وكثير منها أشطار موزونة، ربما كانت مقتطعة من أبيات كاملة، مثل: «رضيت من الغنيمة بالإياب» وهو عجز بيت لامرئ القيس، و«خلا لك الجو فبيضي واصفري» وهو أيضاً عجز بيت لطرفة. «والبس لكل حالة لبوسها» وهو رجز قديم، لا تعرف تتمته ولا صاحبه
ولا تخلو صياغة بعض الحكم والأمثال أحياناً، من خروج على النظام اللغوي. كقولهم: «مكره أخاك، «أعط القوس باريها» و«أجناؤها أبناؤها» والقياس: «جناتها بناتها» لأن أخاك «فاعل» لا يجمع

وهذه الحكم أو الأمثال هي - على كل حال - صورة لحياة العرب في الجاهلية، ولأساليبهم ولهجاتهم، وجانب من نثرهم، فيها البساطة والسهولة التي لا تخلو أحياناً من السجع والاحتفال بتوازن الكلمات وجمال الصنعة والتصوير 

 

 

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

                                     النقائض في العصر الأموي


يقف الباحثون في ميدان النقد والأدب عند العصر الأموي كثيراً ولاسيما أمام فنين أدبيين ظهرا بشكل متميز في هذا العصر فشغلا بيئتين مهمتين من أقاليم الدولة العربية الإسلامية ، فشاع الغزل في بلاد الحجاز بنوعيه العذري والصريح واشتهر في العراق فن النقائض ذلك الفن الذي استوقف العرب كثيراً لعودته بهم إلى الجاهلية التي لازالت تجري في عروقهم ،وأشهر أعلام هذا الفن جرير والفرزدق والأخطل ، إذ كان جرير قطب الرحى الذي يطحن علية الداخلون غمار هذه المعركة الأدبية ولم يصمد أمامه إلا الفرزدق والأخطل إلا أن الموت كان إلى جانب جرير إذ توفيُ الأخطل في (95 هـ) والفرزدق في (111 أو 114هـ)كما تذكر الروايات .
 
أسباب ازدهار النقائض في العصر الأموي :
و هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن العوامل الاجتماعية ترجع إلى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت دراسات دينية وعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون من العمل تسليتهم ، وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث أنها تعد إلى نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة 
 
العوامل الاجتماعية :
إن الفتوحات الإسلامية الكبيرة في تلك الفترة أدت إلى دخول المدنية والتمدن إلى المجتمع البدوي والذي رافقه دخول الطرب والغناء واللهو بالنسبة إلى مكة والحجاز أما الكوفة والبصرة الذين تمسكا بالبدوية والذي بدوره جعل من سكان هذه المناطق يجدون في النقائض وسيلة لقضاء أوقات الفراغ والتسلية بما يلقيه الشعراء من شعر
 
العوامل العقلية :
من أهم العوامل العقلية التي تدخلت في صنع النقائض 
-  نمو العقل العربي وتوسع مخيلته وخاصة في الحوار والجدل
-  المناظرة السياسية والعقائدية في الفقه والتشريع 
 
العوامل الاقتصادية :
وخاصة ما يتصل بأسباب المعيشة , فلوا نظرنا إلى نقائض جرير والفرزدق لوجدناها قائمة على هذا الأسا س .
 
العوامل الذاتية :
وتمثلت في وجود الدوافع النفسية أو العاطفية للدخول الى المنافسة الأدبية وإظهار البراعة والمهارة الشعرية .

  الأصول الفنية التي تقوم عليها النقائض :
-  نقض المعاني 
وهو مناط النقائض ومحورها الأصلي الذي يقوم عليه نقض المعاني إفساد الشاعر ما يقره الأول ويكذب ما يدعي أو يضع آراءه ليقلل من شأنه وأهميته , وهذا الأصل جامع لطرق المناطقة وهي على النحو الآتي :
-  المخالفة في التفسير 
ويتناول بها الشاعران حادثا أو موقفا واحدا وكل شاعر يفسر بما يؤيد موقفه من الفخر والهجاء .
-  تكذيب الخصم وإظهار إدعاءاته 
-  مقابلة المعنى بنظيرة 
-  قلب المعاني وردها 
-  وحدة الموضوع :
وهي أن يعالج الشاعر المناقض في نقيصته الموضوع نفسه الذي عالجه خصمه .
وحدة الوزن الموسيقي ( البحر – العروض)
-  وحدة القافية 
أي أن تكون القصيدة الثانية على نفس قافية القصيدة الأولى
ومعناه أن الشاعر الأول يكون حر الاختيار وذو مساحة واسعة في ترتيب قصيدته أما الشاعر الثاني فيكون مقيدأ ليس لديه مساحة واسعة في قصيدته

      لمحة بلاغية :                         المجاز المرسل

* هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .

*أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .

* مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس !

س1 : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟

جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .

----------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                            للأستاذ / عبدالرحمن معوض

  معلومة نحوية :                ا لمفعول المطلق  

مصدر منصوب يُذكر بعد فعلٍ مشتق من لفظه يؤكده أو يبين نوعه أو عدده ،

وسُمي مطلقا لصدق المفعولية فيه مع عدم التقيد بحرف جر ، بخلاف المفعولات الأخرى، فالمفعول به مقيد بالباء للتعدية، والمفعول فيه مقيد بفي للظرفيه ، والمفعول لأجله مقيد باللام للتعليل ،           والمفعول معه مقيد بـ (مع)  للمصاحبة .

خصائص المفعول المطلق

للمفعول المطلق ثلاث خصائص، وهي:

يجب أن يكون منصوباً، مثال: أشكرُ المعلمين شكراً جزيلاً.

دلالته على التأكيد، مثال: اقرأ ديوان الشعراء قراءةً.

جواز حذف سبب نصبه، مثال: رزقاً ميسوراً.

 

أنواع المفعول المطلق:

من خلال التعريف السابق يتضح أن المفعول المطلق عند النحويين  له ثلاثة أنواع:-

1ـ المؤكد للفعل  : نحو : كرّمتُه تكريما ، وقوله تعالى : (( وكلّم الله موسى تكليماً))

، وغرضه توكيد عامله ونعني بالتوكيد هنا رفع إرادة المجاز وإثبات حقيقة المعنى ، فالإكرام في الجملة الأولى وقع من المتكلم نفسه لا من ينوب عليه وكذلك التكليم في إخبار الله سبحانه عن موسى (عليه السلام) إنما كان حقيقة لا مجازا، ولذا عدّت هذه كرامة كبيرة للنبي موسى ، فسمي ( كليم الله).

واعراب ( تكريما ، وتكليما) : مفعول مطلق لتوكيد عاملة منصوب بالفتحة.

2- المبين لنوع الفعل ، نحو: سرتُ سيرَ الصالحين ، وقوله تعالى: ( فاصفح الصفحَ الجميلَ))، ف( سير، والصفح) كل منهما مفعول مطلق مبين لنوع الفعل .

3ـ المبين لعدد مرات حدوث الفعل، نحو: دقّ الجرس دقّتين، ووقفتُ وقفاتٍ

، فـ ( دقتين، ووقفات) كل منهما مفعول مطلق مبين لعدد مرات حدوث الفعل

 

 فضل الأذان

  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول. ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوامتفق عليه.

"الاستهام": الاقتراع،"والتهجير": التبكير إلى الصلاة.

وعن معاوية رضي الله عنه قالسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامةرواه مسلم.

-         وعن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له: "إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة، فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن، ولا إنس، ولا شيء، إلا شهد له يوم القيامةقال أبو سعيد: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري

 الخاتمة

 ورزقك ليـــس ينقصه التأني           وليس يزيد في الرزق العناء

ولا حزن يدوم ولا سرور                ولا بؤس عليك ولا رخاء

إذا ما كنــــت ذا قـلب قنـوع             فأنت ومالك الدنيا ســــــــواء

وأرض الله واسعة ولــــكــن            إذا نزل القضا ضاق الفضاء

 

* بهذا  انتهت رحلتنا معكم في دروب إذاعتنا لهذا الصباح . نرجو أن تكون برامجنا قد نالت رضاكم واستحسانكم .ووجدتم فيها المتعة والفائدة ونستودعكم الله الذى لاتضيع عنده الودائع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

شكرا لتعليقك