الفعل الصحيح والفعل المعتل
ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين أـ
فعل صحيح . ب ـ فعل معتل
أولاً ـ الفعل الصحيح :
تعريفه : هو
كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ـ الواو ـ الياء " .
مثل : جلس ،
حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
ـ الصحيح السالم :
وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف
مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع
2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان
أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره . مثل : أخذ ،
أمر ، أذن ، أكل
الفعل الصحيح
المضعف ، وينقسم إلى نوعين :
المضعف
الثلاثي : وهو ما كان
عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً "
مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ هد .
ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان
حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه
ولامه الثانية " من جنس أيضاً
- مثل :
زلزل ، وسوس ، لجلج ، ولول
ثانياً ـ الفعل المعتل :
- تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية
حرفاً من حروف العلة وهي
" الألف ـ الواو ـ
الياء ".
مثل : وجد ،
قال ، سعى . وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :
1 ـ المثال : وهو ما
كانت فاؤه " الحرف
الأول " حرف علة . مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس
. ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل
الأول بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من
أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة . يفع ،
يقن ، يمن ، يسر ، يقظ ، يرق . يتن بمعنى ولدت المرأة ولداً يتناً وهو المنكوس .
يهت بمعنى انتن ، مثل : انتن الجرح . يقه بمعنى أطاع وأسرع . يعر بمعنى أصاح
، تقول : يعرت الغنم . يفخ بمعنى الضرب على اليافوخ ، تقول : ضربت
يافوخه . يمم بمعنى غرق في اليم . يدع بمعنى صبغ . يلل بمعنى قصر ، تقول :
يلّت الأسنان أي قصرت . يرر بمعنى صلب .
2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة . مثل : قال ، باع
، نام ، صام . 3 ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة .
مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما . 4 ـ اللفيف : وهو ما كان
فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :
أ ـ لفيف مقرون : وهو ما
اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .
مثل : أوى ،
شوى ، روى ، عوى ، لوى .
ب ـ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير
متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح . مثل : وقى ، وعى ،
وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى
الفعل
من حيث الصحة والإعلال نوعان هما الفعل
الصحيح والفعل المعتل :
الفعل
الصحيح |
الفعل
المعتل |
هو
ما خلت حروفه الأصلية من حروف العلة ( واو – ألف – ياء ) وينقسم
إلى :- 1 - سالم 2- مهموز 3-
مضعف
|
هو
ما كان فى حروفه الأصلية حرفا من حروف
العلة ( واو – ألف – ياء ) وينقسم
إلى:- 1 - مثال
2- أجوف 3 - ناقص 4 - لفيف |
الفعل الصيح السالم : هو ما سلم من الهمزة والتضعيف
شرب –
شرح - كتب - فهم
- لعب |
الفعل
المثال : هو
ما كان أوله حرف علة وقف –
وهب – وعد – وجد |
الفعل الصيح المهموز : هو ما كان أحد حروفه الأصلية
همزة أكل –
أخذ – سأل – بدأ – ملأ – أمر |
الفعل
الأجوف : هو ما
كان وسطه حرف علة قال - باع
- صام - دار - جال |
الفعل الصيح
المضعف : هو ما تكرر فيه حرفان وينقسم
إلى : - 1- مضعف ثلاثى : هو
ما كانت عينه ولامه نفس الحرف مد =
مدد – شد
= شدد –
هد = هدد
- عد
= عدد 2- مضعف
رباعى : هو ما كان فاؤه ولامه الأولى من جنس وعينه
ولامه الثانية من جنس
زلزل – وسوس – رقرق – قلقل |
الفعل الناقص
: هو ما
كان آخره حرف علة سعى - قضى
- مشى - مضى |
الفعل
اللفيف : هو
ما كان فيه حرفان علة وينقسم إلى : - 1- لفيف
مقرون : هو
ما جاء فيه حرفان علة متصلان = كوى -
لوى = عوى – هوى شوى –
طوى - عوى 2- لفيف مفروق : هو ما جاء فيه حرفان علة
مفصولان بحرف صحيح وقى - وصى – وشى
- وعى – وفى |
ملحوظة
قد يجتمـع فى الفعـل حـرفـين من حروف العلة وفى هذه الحالة يسمى
الفعل " لفيف مفروق
" أو " لفيف مقرون"
1-
اللفيف المفروق :
ما
كان أوله وآخره حرف علة فرق بينهما حرف صحيح:
2-
مثل :
( وشى – وقى – وعى – وفى)
2- اللفيف المقرون :
ما كان آخره حرفين من حروف العلة :
مثل : ( طوى – عوى – شوى)
ملحوظة
1 – لابد أن يكون الفعل في الماضي قبل أن تحدد أهو صحيح
أم معتل فإذا كان مضارعاً يرد إلي ماضيه أولاً , مثل : ( يزرع ) صحيح سالم لأن
ماضيه ( زرع ) والفعل (يقف) معتل مثال لأن ماضيه (وقف) والفعل (لم يسم) معتل ناقص
لأن ماضيه (سما)
2- بعض الأفعال بها حروف تشبه حرف العلة ولكنها ليست
حروف علة وتسمي حروف الزيادة فإذا حذفناها يصبح الفعل صحيحا وليس معتلا .
مثال : شاهد شهد (
صحيح )، لاحظ لحظ، عامل عمل
( 2 ) إذا جاء
فعل مضارع أو أمر من الفعل الصحيح يصبحان ( صحيحين ) ايضا مثل:
اعرف =
يعرف =
عرف
وإذا كان المضارع أو الأمر من الفعل المعتل يصبحان معتلين مثل :
قال =
يقول =
قل
3 - بعض الأفعال تنتهي ( بألف أو واو أو ياء ) ولكن
فوقها همزة تصبح أفعال صحيحة
مثل : ( ينشأ –
يبدأ – يجرؤ – تدفئ – يرجئ ) .
تنبيهات وفوائد
:
1 ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب
الرجوع إلى الفعل الماضي .
مثل : يتعلّم : ماضيه علم – صحيح لأن أصوله على وزن
" فعل " خلت من العلة .
ينتهز : ماضيه نهز – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل
" خلت من العلة .
يستعين : ماضيه عان – معتل لأن أصوله على وزن " فعل
" معتل الوسط .
يستقيم : ماضيه قام – معتل لأن أصوله على وزن " فعل
" معتل الوسط .
2 ـ وكذلك عند معرفة الفعل أمجرد هو أم مزيد يجب رده إلى
صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب الميزان الصرفي " ف ع ل "
.
مثال : يتكسر : ماضيه تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي
" فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " كسر " .
يستلهم : ماضيه استلهم بمقابلته للميزان الصرفي "
فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " لهم " وقس
على ذلك .
3 ـ الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه حرف العلة في
المضارع والأمر .
نحو : وعد : يعد ، عد . وصل : يصل ، صل .
نماذج معربة
ـ قال تعالى : { وردوا إلى الله مولاهم الحق }
وردوا : الواو حرف عطف ، وردوا فعل ماض
مبني للمجهول ، والواو في محل رفع نائب فاعل .
إلى
الله : حار ومجرور متعلقان بردوا
مولاهم : صفة أو بدل من لفظ الجلالة ،
ومولى مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
الحق : صفة للفظ
الجلالة أيضاً ، لأنهم كانوا يقولون : ما ليس لربوبيته حقيقة . وجملة ردوا
معطوفة على ما قبلها
ـ
قال تعالى : { وإن كان قميصه قد من دبر }
وإن كان : الواو حرف عطف ، وإن حرف شرط
جازم لفعلين ،
وكان فعل ماض ناقص .
قميصه : اسم كان
مرفوع بالضمة ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، وجملة كان في محل جزم فعل
الشرط .
قد : فعل ماض مبني
للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . وجملة قد في محل نصب خبر
كان
من دبر : جار ومجرور متعلقان بقد . وجملة
إن كان معطوفة على ما قبلها
ـ قال تعالى : { ود الذين كفروا لو تغفلون عن
أسلحتكم }
ود الذين : ود فعل ماض مبني على الفتح ،
والذين اسم موصول في محل رفع فاعل
كفروا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة
الموصول
لو تغفلون : لو مصدرية وهي موصول حرفي ،
وتغفلون فعل مضارع مرفوع
بثبوت النون ،
وواو الجماعة في محل رفع
فاعل ، ولو والفعل بعدها في تأويل مصدر منصوب مفعول به لود ، وجملة تغفلون لا محل
لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي
عن أسلحتكم : جار ومجرور متعلقان بتغفلون ،
وأسلحة مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة ود الذين وما بعدها
كلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق للتأكيد على زيادة الحذر لظن العدو أن
الصلاة مظنة لإلقاء السلاح
ـ قال تعالى : { ودت طائفة من أهل الكتاب }
ودت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث .
طائفة : فاعل مرفوع
بالضمة
من أهل الكتاب : جار ومجرور متعلقان بمحذوف
في محل رفع صفة لطائفة ، وأهل مضاف ، والكتاب : مضاف إليه . وودت وما بعدها
كلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق للحديث عن اليهود الذين دعوا عدداً من
الصحابة من حذيفة ومعاذ وعمار إلى دينهم
ـ
قال تعالى : { ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً
}
ود كثير : ود فعل ماض ، وكثير فاعل مرفوع بالضمة
من أهل الكتاب : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع صفة
لكثير ، وأهل مضاف ، والكتاب مضاف إليه
لو يردونكم : لو مصدرية ، ويردونكم فعل مضارع مرفوع بثبوت
النون ،
وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف في محل نصب مفعول به أول ،
ولو والفعل منسبكة بمصدر
مؤول في محل نصب مفعول به لود
من بعد إيمانكم : جار ومجرور متعلقان بيردون ، وبعد مضاف ،
وإيمان مضاف إليه ، وإيمان
مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه
كفاراً : مفعول به ثان ليردوكم . حسداً :
مفعول لأجله منصوب بالفتحة
وجملة ود وما بعدها كلام مستأنف لا محل له من الإعراب
----------------------------------------------------------------------------------------
كتاب النحو
الحديث للأستاذ / عبدالرحمن معوض .
س1 - استخرج
الأفعال الصحيحة والمعتلة من الجمل الآتية :
1 –
وضع الرجل ماله فيما ينفعه 2 – قل الحق ولو علي نفسك
3 –
نال الفائز
الجائزة 4 – يستخرج الغواص اللؤلؤ
5 –
انكسر
الزجاج 6 – انتصر الجيش علي الأعداء
س2 ضع مكان النقط فعلاً مناسباً وبين نوعه
من حيث الصحة والاعتلال :
1 -
............ التلميذ درسه
2 - ............. الطفل الكرة
3 - ..............التلميذ الدرس بخط جميل
4
- ............ التاجر بضاعته
5 -
.............. البستاني
الأزهار
6
- ............. التلميذ واجبه .
س3 بين نوع
الأفعال الاتالية :
من وصل رحمة
وصلة الله .
نال الطالب الجائزة
.
سما المؤمن إلي العلا .
وقف
المؤمن خاشعا لله .
صام المسلمون رمضان
.
دعا العالم الناس إلي البر .
أسأل الله
العفو والعافية
عرف المؤمن الحق
كوى الرجل ملابسه
- لم يأكل
المؤمن إلا من حلال
عسعس – جرجر .
طلب المؤمن رضا ربه .
- بدأ المطر
ينهمر
شكر المحسن خالقه .
--------------------------------------------------------------------------------------
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء